|
Re: يا امجد.. يا معروف نزلوا هنا ترجمة الخاتم لمقال حقا انها متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء ! (Re: محمدين محمد اسحق)
|
متاهة قوم سود...ذوو ثقافة بيضاء 2تغيير الهوية:-مستنداً على نموذج ابتدعه توماس شيللنج، يحاول ليتين تفسير تحولات الهوية عن طريق "منظومات" السلوك وما يترتب عليها من "ميول". وتحدث منظومات السلوك عندما يتكون سلوك الناس أو أفعالهم مستندة إلى، ومدفوعة بتوقعاتهم لما يمكن أن يفعله الآخرون. وعندما تفكر أعداد كبيرة من الناس في المجموعة، أن أعضاءها الآخرين سيفكرون بطريقة معينة، وسيتصرفون وفق ذلك التفكير، فإن المجموعة"تميل" أو "تنتقل" فجأة من نظامها المعتاد قبل نمط السلوك الجديد، إلى نظام آخر جديد. ولتوضيح كيفية "ميل" المجموعات واستوائها يورد ليتين المثال التالي:" خذ حالة واحد أو اثنين من الأفرو –أمريكيين يشتريان منزلين بضاحية "بيضاء" مستقرة. فجأة تفكر العائلات البيضاء، وقد اندفعت كل منها بالخوف من أن تكون آخر أسرة بيضاء بالضاحية، في بيع منازلها. ولكن الأفرو أمريكيين هم وحدهم الراغبون في الشراء. وبسرعة خاطفة "تتحول" أو "تميل" الضاحية من بيضاء إلى أفرو- أمريكيين" .تتحول الهوية بنفس الطريقة، أي تستوي وتنتظم في سياق متخيل . ويعطينا ديفيد ليتين، في دراسته الميدانية للجالية الروسية بأستونا، بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وتقلص حدوده، مثالاً واضحاً على تحول الهوية. وقد قام بشرح الجهود التي بذلها الأفراد الروس، وقد وجدوا أنفسهم غرباء وسط مجتمعات كانوا يهيمنون عليها في يوم من الأيام، للتأقلم مع الواقع الجديد. وقد اجتهد الروس باستونيا للحصول على الجنسية الأستونية. فبدأوا يدرسون اللغة الأستونية التي لم يشعروا بضرورة دراستها قبل انهيار الاتحاد، إذ كان الأستونيون هم المجبرون على دراسة اللغة الروسية. ويستنتج ليتين أن رغبة هؤلاء الناس في الحفاظ على سلامة عائلاتهم، وفي تفادي الإبعاد، أعطتهم حافزاً لتحويل الهوية. وهذا بدوره يضع الأساس لصنع هوية أستونية لأحفادهم، وهذا يعني إنهم كمجموعة، يتحركون نحو "انقلاب" هويتهم . تعيش المجتمعات عادة في توازن. وفي هذه الحالات تشعر الجماعات أن العالم ثابت ثباتاً مطلقاً. حينها تكون الهويات بمأمن من الشكوك، ولا تكون هناك حوافز للتغيير، ويشترك الجميع في تصور ضمني لمن يكونون. وتضطلع النخب الثقافية والسياسية، لكل مجموعة،بإصباغ المعني على هذا التوازن، بإنتاج المعتقدات، والمحاذير، والمبادئ ، والأساطير والنظم الرمزية. في هذه المرحلة يمكن وصف المجموعة بأنها حققت ذاتها، أي إنها تعيش في انسجام مع بيئتها، وتري العالم بأم عينها. ولكن الحوادث والاضطرابات يمكن أن تزلزل التوازن، وتشيع عدم الاستقرار وسط الجماعة، وتقود إلى أزمة هوية، وتدفع بعض الناس إلى استكشاف هويات جديدة. في هذه الحالة غالباً ما تنقسم النخبة الثقافية والسياسية إلى أولئك الذين يحاولون الدفاع عن الوضع القائم، وأولئك الذين يحاولون خلق منظومة جديدة، تحقق توازناً جديداً .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
يا امجد.. يا معروف نزلوا هنا ترجمة الخاتم لمقال حقا انها متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء !!!! | هميمة | 08-11-05, 02:17 AM |
Re: يا امجد.. يا معروف نزلوا هنا ترجمة الخاتم لمقال حقا انها متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء ! | محمدين محمد اسحق | 08-11-05, 02:32 AM |
Re: يا امجد.. يا معروف نزلوا هنا ترجمة الخاتم لمقال حقا انها متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء ! | محمدين محمد اسحق | 08-11-05, 02:34 AM |
Re: يا امجد.. يا معروف نزلوا هنا ترجمة الخاتم لمقال حقا انها متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء ! | Marouf Sanad | 08-11-05, 02:41 AM |
Re: يا امجد.. يا معروف نزلوا هنا ترجمة الخاتم لمقال حقا انها متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء ! | Marouf Sanad | 08-11-05, 02:47 AM |
Re: يا امجد.. يا معروف نزلوا هنا ترجمة الخاتم لمقال حقا انها متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء ! | Marouf Sanad | 08-11-05, 02:50 AM |
Re: يا امجد.. يا معروف نزلوا هنا ترجمة الخاتم لمقال حقا انها متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء ! | Marouf Sanad | 08-11-05, 02:53 AM |
Re: يا امجد.. يا معروف نزلوا هنا ترجمة الخاتم لمقال حقا انها متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء ! | Marouf Sanad | 08-11-05, 02:56 AM |
Re: يا امجد.. يا معروف نزلوا هنا ترجمة الخاتم لمقال حقا انها متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء ! | Marouf Sanad | 08-11-05, 03:04 AM |
Re: يا امجد.. يا معروف نزلوا هنا ترجمة الخاتم لمقال حقا انها متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء ! | هميمة | 08-11-05, 04:34 AM |
Re: يا امجد.. يا معروف نزلوا هنا ترجمة الخاتم لمقال حقا انها متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء ! | عبد الوهاب المحسى | 08-13-05, 06:03 AM |
Re: يا امجد.. يا معروف نزلوا هنا ترجمة الخاتم لمقال حقا انها متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء ! | عبد الوهاب المحسى | 08-13-05, 06:06 AM |
|
|
|