(الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 11:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-15-2005, 10:20 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة (Re: محمد حسن العمدة)

    وهذا مقال للحبيب فايز ابو البشر يرد فيه على بشار الذي هرب من بوسته بعد ان تم تحريره بواسطه الاميرة لنا مهدي الله اكبر ولله الحمد الله اكبر ولله الحمد الله اكبر ولله الحمد
    رسالة لدكتور بشار صقر ومن شاكَلَه من ......! بقلم فايز محمد موسى ابوالبشر- الدوحه - قطر
    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    8/13/2005 10:05 ص
    إن حرية التعبير حق لكل انسان مادام ملتزم بادب الحوار، لذلك رأيك فى حزب الامه وقيادته لا ينتقص من مكانة الحزب السياسية ، ودوره التاريخي المفصلي فى تاسيس الدولة السودانية الحديثة سيما اذا كان الرأي غير عقلاني، اساسه المهاترات السياسية لا الحوار الموضوعي، معتمدا" قلة الادب سلاحا" بدلا" عن ادب الحوار فى منهجه وطرحه.
    فان الولاء السياسي الى القيادات والزعمات الوطنية هو واجب كل شخص منظم له اصل وكيان ينتمي إليه ، ففى الديمقراطيات الغربية نجد الولاءات موجودة رغم عمق التجربة وثراء المجتمع فكريا" وثقافيا" ، فبماذا تسمى ولاء كولن بول وكوندليزا ريس وديك شينى وغيرهم لآل بوش سياسيا" واقتصاديا" حيث عملوا مع هذه الاسرة فى صناعة النفط ، وكانوا من اهم المستشارين وصناع القرار فى السياسة الامريكية خلال حقبتى بوش الاب والابن ، وعليك ان تقيس هذا الامر على اسرة غاندى فى الهند وبوتو فى باكستان ، وخالدة ضياء والشيخة حسينة فى بنغلاديش ناهيك عن الاسر الملكية والاميرية ، واذا اسقطنا ما ذهبنا اليه فى الشان السودانى فنجد الولاءات تتجسد فى تراتيب القبائل والطرق الصوفيه والاحزاب السياسيه ، وهذه جزء من صيرورة المجتمع وتطور نسقه الطبيعى حيث كان الولاء للآسرة الممتدّة ثم العشيرة والقبيلة ، وعندما اتسعت المجتمعات وتحضرت البلدان صار كل فرد ينتظم فى مجموعات كالاحزاب السياسية ، والنقابات العمالية و الجمعيات الادبية وغيرها من مؤسسات المجتمع المدنى ، ليجد داخل المجموعة التى ينتمى إليها الحماية والنصرة.
    إن مصطلح الهامش " Margin " هو مصطلح سياسي أرد الدكتور جون قرنغ ان يعبر به عن اطراف السودان المٌبعَده عن صنع القرار السياسي، والمتخلفه تنمويا" بسبب التوزيع الجائر للسلطة والثروة ، ولقد لخَصّ هذا المصطلح الازمة بكلمة واحده ، ولكن هذا المصطلح صار ينَعقَ به كل من تعلمت شفتاه الكلام فقال ، حتى أُفرغ من محتواه ، واختلط حابله بنابله ، وتبنَّى منسوبى المؤتمر الشعبي المصطلح وهم مُتناسين ما إغترفته أياديهم من جرائم ضد المهمشين فى الفترة من يونيو 89 حتى ديسمبر 1999م ، حيث قام دكتور خليل ابراهيم ورفاقه من ابناء غرب السودان فى الحركة الاسلاميه بحشد مهمشين الغرب للقتال باسم الاسلام ضد مهمشين الجنوب الكفرة، وكلما ارسلوا فوجا" لمسرح العمليات يهللون ويكبرون - هى لله هي لله لا للسلطة ولا للجاه – وفى الحقيقة كانوا يقدموا مهمشين الغرب غربانا" لأسيادهم من ابناء الشمال فى الحركة الاسلامية فزجوا بهم فى أتون حربا" جائرة ، ليس لهم فيها ناقة ولا جمل ، وعندما انتهى دورهم وقلب لهم أسيادهم ظهر المِجَنّ تذكروا ذو القربى من المهمشين مرة اخرى ، فقاموا بتجيشهم ليس لقتال أسيادهم فى الخرطوم ، بل لقتال قبائل الاقليم التى قسموها الى قبائل الزرقة وهم اصحاب الارض والقبائل العربية الوافدة المحتلة ، فاحدثوا شرخ كبير فى نسيج المجتمع الدارفورى الواحد من خلال دعوتهم العنصرية التى اشعلوا بها حربا" اخرى بين المهمشين من الزرقة والمهمشين من العرب اذا جاز لنا اطلاق تسمّياتهم وتقسيماتهم العنصرية للمجتمع الدارفورى الذى فى نظرنا هوالمجتمع الوحيد فى السودان الذى جسد الهوية السودانية بمفهومها الواسع من خلال التمازج والاختلاط والانصهار بين قبائل الاقليم المختلفة ، وإذا تفهمنا حديث الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة الدكتور جون قرانغ عن المهمشين ، لا يمكن نستوعب حديث دكتور بشار عن التهميش إلا فى اطار الانتهازية التى تميزت بها الحركة الاسلامية السودانية ، فهى حركة ترعرعت على عدم المبادئ ، فالسؤال اين كنت يا دكتور زمانك من قضايا المهمشين فى دارفور عندما كان يحكم السودان من تحت الطاولة شيخكم الجليل الدكتور الترابي ، وتلاميذه دكتور خليل وعلى الحاج بل اين انت وامثالك فى الحركة الاسلامية من ابناء الغرب عندما قام ابناء الشمال فى الحركة الاسلاميه بتوجيه كل موارد الدولة لبناء الطرق لأهلهم فى الشمال حيث ربطوهم بطريق شريان الشمال حتى يريحوهم من وعثاء السفر، ويحملوا منتوجاتهم من التمر والفواكه والخضروات الى الاسواق فى الخرطوم ووسط السودان بسهولة ويسر، بينما المزارعين من ابناء غرب السودان تبَوّر منتوجاتهم النقدية من الكركدى والصمغ العربي والماشية والقطن بسبب صعوبة النقل والمواصلات ، فالسؤال أيهم انفع الى السودان من الناحيه الاقتصادية طريق الانقاذ الغربي الذى يربط مناطق المحاصيل النقدية التى ظلت رافد اساسى من روافد العملة الصعبة لخزينة الدولة السودانية منذ الاستقلال وحتى اليوم، ام طريق شريان الشمال الذى يجلب المحاصيل الاستهلاكية المحليه مثل الفول المصرى والتمر الى الخرطوم والوسط لتعظيم ارباح مزارع الشمال ؟ ولماذا لم يعارض ابناء الغرب فى الحركة الاسلاميه قيام طريق شريان الشمال لانه من ناحيه اقتصادية اقل نفعا" للسودان ، وان قيامه يمكن ان يكون فى مرحلة اخرى وليس الان ؟ سوف اعفيك من الاجابة يا دكتور بشار لان مثلك ليس لدية الشجاعة للاعتراف بالذنب ... لم يعارض ابناء الغرب فى الحركة الاسلاميه قيام ذلك الطريق ولم يطالبوا بتشيد طريق الانقاذ الغربي لأنهم عبيد والعبد لا يمكن ان يعارض سيده ودليلنا على ذلك عندما كنا طلاب فى الجامعات السودانيه، كان ابناء الغرب فى الحركة الاسلاميه هم الذين يحملون الملصقات ويعلقونها على الحائط، وهم الذين يحملون السيخ للدفاع عن اسيادهم من ابناء الشمال فى تنظيم الطلاب الاسلاميين بينما نجد ابناء الشمال فى تنظيم الطلاب الاسلاميين هم المتحدثين فى اركان النقاش، والندوات الفكرية والسياسية، وهم المهندمين امام و سائل الاعلام المقروءة والمسموعة ، وحتى القلة من ابناء الغرب الذين برزوا كقيادات ، امثال المناضل/ يحيى داوود بولاد ، قام ابناء الغرب فى الحركةالاسلاميه بقتله .. نعم ان بولاد قتل بواسطه ابناء الغرب فى الحركة الاسلاميه بسبب التنافس والحسد والحقد.... بل إرضاء الى اسيادهم من ابناء الشمال فى الحركة الاسلاميه ، فالسؤال ايهما عبد له سيد يا دكتور بشار ، انت امّ أعضاء حزب الامه ؟ ان أى عضو فى حزب الامه عندما يدافع عن سيده فهو يدافع عن قناعـاته، وعندما يحمل بوستر ( ملصق ) او سيخه يحملها بملء إرادته واختياره ، وهذا هو الفرق بين العبوديه التى ترزح انت تحت نيّرها ، وبين اعضاء حزب الامه الذين جُبلوا على احترام اكابرهم وقياداتهم .

    ان حزب الامه رغم فترات حكمه القليلة للسودان وما صاحبها من اشكاليات نتيجه للإتلافات إلا انه قدم معظم نصيبه من الوزارات المركزية لا بناء دارفور فى الديمقراطية الثالثة ، وكل الحكام الذين حكموا اقليم دارفور ابان الديمقراطية الثالثه هم من ابناء الاقليم ، فكيف يكونوا هؤلا ء عبيد وهم يحكمون أنفسهم بل يحكموا السودان كله من خلال الوزارات المركزية ، حتى علقت الصحافة الصفراء فى الديمقراطية الثالثه - صحافة الجبهة الاسلامية القوميه - على الوزراء فقالت اسماء الوزراء ( هارون ، ادم ، ابكر ، هذه وزارة و لا سكن عشوائى ) . اذا كنت تريد دليل على ان حزب الامه انصف دارفور كما كانت دارفور دائما" منصفه لحزب الامه فكيف لا وهى قلبه النابض ، وظهره الساند فى الحارة والباردة فعليك الرجوع الى الكتاب الاسود الذى كتبه منسوبي المؤتمر الشعبي ، حيث قالوا بالحرف الواحد لم تنصف دارفور طوال فترات حكم السودان المختلفة إلا فى الديمقراطية الثالثه ، فالسؤال هل انصف دارفور دكتور على الحاج وخليل ابراهيم ؟

    ان حركة التهميش التى تتحدث عنها انت يا دكتور بشار هى كلمة حق اريد بها باطل، وهو مصطلح فضفاض صار تردده كل موقوذةٌ ونطيحةٌ ومترديةٌ ، ومنخفقةٌ، ومآ أكل السبعٌ من فلول المثقفين الضائعين ، وغيرهم من ابناء المنبتين عملاء الاتراك والانجليز والمصريين، وبقايا الرقيق الذى جاء مع حملة كتشنر من مصر فى عام 1899م ، هولاء يا دكتور ولا يخالجنى ادنى شك هم اعداء الثورة المهدية و حزب الامه، واعداء الحداثة والديمقراطية ، هؤلاء هم الذين نظموا كل الانقلابات العسكرية فى السودان لانهم لا يمكن ان يحكموا السودان فى اطار الديمقراطية ، ففى الديمقراطية يعطى اهل السودان اصواتهم لابناء القبائل والعائلات الذين يعرفوا آباءهم وأجدادهم كابر عن كابر ، ولا يعطوا اصواتهم للمنبتين ، وبقايا الاستعمار ، لذلك كان الاجدر بك ان تناقش مساهمات حزب الامه الفكرية والسياسيه عوضا" عن الهجوم على ال المهدى ، والإساءة لكل انصارى وحزب امه بدون جريرة إلا لشىء فى نفسك، وحاولت ان تزخرف كلامك بعبارات مثل " نسقه الثقافوي " وهى حزلقة لغوية لم أجد لها تصريفا" لغويا" ، او معنى بلاغيا"، و تحدثت عن تحرير الحركة الشعبية لحزب الامه والانصار، اى تحرير حررونا منه ، فهم حرروا انفسهم من تظلمات نخبوية ، المسئول منها الاول والاخر هو المنبتين الذين ليس لهم اصل ، وهم الذين ظلوا يحكمون السودان منذ الاستقلال حتى اليوم ، وليس للحركة الشعبية وزبانيتها اى فضل علينا بل نحن لنا الصدر دون العالمين او القبر ، ونشرب ان وردنا الماء صفوا" ويشرب غيرنا بقايا خيولنا وحميرنا واغنامنا وفضلات اطفالنا ... نعم نحن الذين حررنا اجدادك من ذل العبودية فى عام 1881م عندما انطلقت شرارة الثورة المهدية المباركة ضد الاتراك وزبانيتهم من السودانيين الذين كانوا يعملون معهم خدم وحشم فى بيوتهم ، وجامعى العتب امثال العتبانى والمطبعجى والحكيم ، وهلمجرا ، ونحن الذين ثبتنا حدود الدولة السودانية التى تتحدث انت اليوم عنها، وهذا بشهادة الاعداء قبل الآفاكين ،و نحن الذين قاتلنا الطغيان المايوى فى ابا 1970م عندما كان أسيادك واولياء نعمتك من اعضاء الحركة الشيطانية جاءوا هارعين الى الجزيرة ابا حتى يحتموا بالانصار من بطش اليساريين المايويين ، ثم اردفناها بالثورة التصحيحيه فى عام 1976م التى دكت دولة الضلالة ، ودفعت جعفر نميرى ان ياتى جاثيا" على ركبتيه الى سيد اسيادك الحبيب الامام الصادق المهدى طالبا" الصفح والمصالحة ، وبما ان حزب الامه ليس من دعاة الحرب فجنح للسلم حقنا" لدماء السودانيين ، وإمتثالا" لامر الله تعالي فى الآية 61 من سورة النور. فلولا تحرير اجدادنا لأمثالك من نيّر العبودية التركيه المصريه لكنت انت اليوم حارس بوابه فى عمارات بشوات مصر، بل كنت خادما" بجلبابك الابيض والشريط الاخضر مربوط فى وسط عجزك كناية على حقارتك وقلة قيمتك – الم تشاهد ذلك فى المسلسلات والافلام المصرية - ان تحريرك كان مكلف حيث دفع أباؤنا واجدادنا ثمنا" باهظا"، وتشهد لهم معركة ابا الاولى فى عام 1881 و شيكان وفتح الخرطوم وكررى وام دبيكرات والجزيرة ابا الثانيه فى عهد نميرى وودنوباى والثورة التصحيحيه فى عام 1976م ، فان الحركة الشعبية لم تحرر الانصار وحزب الامه بل حررت امثالك من دونية متأصلة فى داخلهم وعبودية مشرئبة فى افكارهم وثقافتهم ، حررت امثالك من عقدة ذنب معشعشه فى روؤسهم. ان ابناء العائلات السودانية الاصيلة الذين يكتبون فى هذه الشبكة عندما يتطرقون للأمور الشخصية ناهيك عن الامور السياسية لا يتحدثوا عمن هم اكبر منهم سنا ومقاما" إلا بأدب الحوار حتى عندما تقرأ كتاباتهم يخال لك ان إبنا" يناقش ابيه او عمه او اخيه الاكبر، ولم يتطرقوا الى بنات الزعماء واسرهم ، لذلك حوارنا معهم موصول واحترامنا لهم لا يحده حدود حيث تربينا على مبادلة الحب بالحب والاحترام بالإحترام واختلاف الراى لا يفسد للود قضية.

    لقد قلت ( الذى سقط فى حضن التنظيم الكيزاني الترابى سقوطا" لا قومه منه الاّ وقد سقط عن سيدك اقنعة الاخلاق وحديث المبادىء ) ان فى السياسية يا دكتوربشار لا توجد خصومات وعداوات شخصية ، بل هنالك مصالح يجتمع حولها الناس وينفضوا دونها ، واذا كانت الامور توزن بميزانك المعوّج لما تسنى لزعيمك وسيدك وملهمك العقيد جون غرانغ التوصل الى سلام مع حكومه الكيزان التى جيشت الجيوش للجهاد ضده ، وعملت على اسئصاله وقطع دابره ، وزوجت نساء الجنوب الى المجاهدين الاحياء كما وعدت الاموات بالحور العين ، فان العداء بين الحركة الشعبية والحركة الاسلاميه عداء فكرى وروحي واثني وجغرافي ، ولكن مع ذلك صالحت الحركة الشعبية اعداءها من اجل مصلحة انسان الجنوب ، بل إتلفت مع اعداء الامس وذهبت تغازلهم باجمل الكلمات ، وارق العبارات حتى ظننا ان بينهم حبا" قديما" لا حربا" ودماء ، وعليك بالرجوع الى اتفاق القاهرة وكلمة العقيد / جون قرانغ ، وارجع الى استقباله فى دار حزب المؤتمر الوطنى ، بل ارجع لكل لقاء جاء فيه ذكر الشراكه بين المؤتمر والحركة الشعبية ، وكذلك ارجع الى منسوبى الحركة الشعبيه امثال ياسر عرمان فى كل لقاءاتهم التلفزيونية وهم يتحدثون عن على عثمان والبشير ونافع على نافع وقطبى المهدى وغيرهم ، نعم يتحدثون عنهم بإعجاب المحب عن محبوبه، الم يكونوا اولئك كيزان؟ ام انبياء من بنى اسرائيل ارسلوا على حين غفلة من الزمان، ولم يكتشفوا نبوتهم الا بعد اتفاق نيفاشا ، فأمن بهم الانتهازيون من أمثالك عرفانا" لهم على تحريرهم من نيّر حزب الامه؟ فلماذا لا تعيب على سيدك الدكتور جون غرنق اتفاقه معهم ومصالحتهم؟ ام ان القضية التى قاتل من اجلها اهلنا فى جنوب السودان اكبر بكبير من الانتهازين الذين يبحثون عن ادوار على حساب ارواح الابرياء ، لذلك كما سرق المنبتين والعملاء مجهودات اجدادنا الانصار ونضالهم ضد الاستعمار والطغيان تريد انت ان تسرق تضحيات هؤلاء الابطال من المناضلين الشرفاء من اهلنا المهمشون فى جنوب السودان، حيث كان نضالهم بكل تمفصلاته هو امتداد طبيعى لنضال شهداء المهدية ، وهو يجسد نضال ابناء البلد ضد المستعمرين ، و المنتفعين والمأجورين والمتسلقين.

    لقد تحدثت عن اتفاقية جيبوتى وانت اذا كنت تسمع او القى اليك السمع وانت شهيد لعرفت لماذا لم يوافق حزب الامه على عرض الحكومه حول جيبوتى، ولكن لا بأس اذكر امثالك لعل الذكرة تشفى صدور المرضى والمنتفعين من الغوغائين والسوقه والدهماء ، فان حزب الامه بعد ان عاد من جيبوتى انخرط فى نقاش جاد مع الحكومه لتنزيل الاتفاق على ارض الواقع حيث طرح حزب الامه فكرة تكوين حكومه وحدة وطنية تشترك فيها كل القوى السياسي، تكون معنيه بتحويل البلاد نحو السلام والديمقراطيه ، وإقامة محاكم عادله ترد حقوق المظلومين ، ولا بأس ان تنظر تلك المحاكم فى المظالم منذ الاستقلال لكن الحكومه رفضت ، و قالت نحن يمكن ان نعطى حزب الامه 50 % من السلطة والخدمه المدنية والقوات المسلحه والنظاميه الاخرى ، ويمكن لحزب الامه وحزب المؤتمر الوطنى ان يحمكا السودان الى الابد ، فرفضت قيادات حزب الامه تلك الصفقه وقالت نحن لا نبحث عن السلطة وانما نبحث عن حل سياسي يفضى الى تحول ديمقراطى مستدام، وتداول سملي للسلطة ، وهذا القرار صدر فى اجتماع شهير للمكتب القيادى للحزب وعليك ان تراجع القرار ، الامر الذى ادى الى انشقاق السيد مبارك الفاضل وبعض الاعضاء من حزب الامه، و ما ان دخل المنشقين عن الحزب فى شراكه مع الحزب الحاكم حتى تبين لهم صحة ما قاله المكتب القيادى.

    ان التاريخ لا يغطيه مثلك بغربال ، فان تاريخ حزب الامه والانصار دونه مكتبات الجامعات البريطانية اذا كان لك عقل او مبادىء متجردة لا تخشي من الحق لومة لا ئم ، اما عودة السيد الامام للخرطوم فهو لم يستأذن النظام عندما خرج وكذلك عندما عاد ، حيث استقبله انصاره ومريديه بدون تكوين اللجان وحشد للناس فى الساحات ، بل جاء الناس من تلقاء انفسهم ، ومن حر مالهم حتى يأكدوا لأمثالك ان ما بينهم وبين هذه الاسرة دماء وشهداء وتضحيات ، بل بينهم السودان الواسع المتنوع ، ولا يُقدّر الوفاء إلا ابناء القبائل والعائلات الذين يتحدثون بتواضع جم عندما يتحدثون عن رموزالسودان قاطبه ، فاذا قرأت الكتابات المختلفة لانصار حزب الامه عن الفقيد / جون قرانغ تجد فيها احترام عظيم ، وتقدير كبير لدور الرجل فى تاريخ السودان الماثل، وان خلافنا مع الحركة الشعبيه ليس حول جوهر السلام وانما حول كيفية استدامة السلام ، وتوسيع ماعون المسئولية والمشاركة فى صنعه حتى يصبح سلام السودان لا سلام الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني ، لذلك أيدنا اتفاقيه نيفاشا من حيث المبدأ بدون تردد بل حزب الامه هو الحزب الوحيد فى السودان الذى اصدر بيانا" أيد اتفاق مبادىء مشاكوس الذى افضى الى الاتفاقيه ، ولكنه كحزب محترم له مساهمات فى تشكيل الدوله السودانيه من الناحيه الفكرية والثقافيه لا يمكن يبصم على ما جاء به جون قرانغ او البشير او غيرهم اذا كان فيه نواقص تستوجب التمام والكمال، لذلك تحدثنا عن رأينا فى بعض بنود الاتفاقيه بوضوح وبأدب الحوار لاننا عندما نتحدث عن مثل هذه الامور لا نتحدث من منطلق امراض ذاتيه ، بل نتحدث من منطلق سمو نعظم فيه مصلحة الوطن على المصالح الحزبيه، وحيث شاطرتنا قوى سياسية ومنظمات مجتمع مدنى كثيرة هذا الرأى ، وهى تنادى مثلنا بتحويل الاتفاق الى قومى بدل الثنائية، وتعديل بنود التمكين الثنائى بحيث تكون النسب التى جاءت فى الاتفاقية تمنح الى الجهات بمعنى ان تكون نسبة ال 28% تمنح الى الجنوب لا للحركة الشعبية ونسبة ال 52 % تمنح للشمال لا لحزب المؤتمر الوطني ، وفى يوم الجمعه الموافق 5 اغسطس 2005م فى اكثر من راى فى قناة الجزيرة الاخبارية ذهب السياسي الجنوبى المخضرم جوزف لاقو فى حديثه عن النسب الى ما دعى له حزب الامه ، لان المشكلة اكبر من اتفاق وتقاسم سلطة ، المسألة ببساطة يا دكتور بشار هى وطن مهدد بالتفتيت والتفكيك ، وان الاتفاقيه فى مجملها ممتازة ولكن فيها كثير من العيوب التى سوف تكون معول هدم بدل ان تكون ادوات بناء الدولة السودانية على اساس تعاقد جديد يكون مرضى لكل اقاليم السودان المختلفة ، تعاقد يقوم على توزيع عادل للسلطة والثروة ، وتبادل سلمي للحكم، هذا التعاقد ظل حزب الامه ينافح من اجله منذ الاستقلال وحتى اليوم، وسؤالنا لك والى أمثالك من الغلاة إذا تشرذمة الحركة الشبعية لأى سبب من الاسباب، وصارت عدة فصائل ، فأى فصيل يكون أحق بنسبة ال 28 % التى منحت للحركة ؟ ونفس السؤال يمكن ان تسقطه على حزب المؤتمر الوطني ؟

    وعلى كل حال اذا كان ما جاءت به الحركة الشعبيه إنجيل مقدس بالنسبة لك فهو بالنسبة لنا اجتهاد لقوى وطنية عبرت عن مظالم محددة لاخواننا فى جنوب السودان، وهى نفس المظالم التى يعانى منها اهلنا فى غرب وشرق السودان ، وبالتالى خاطبت مواجع قديمه ، وسلطت الضوء على مشاكل موروثه ساهم فيها كل حكام السودان بنسب متفاوته ، ولكن كان للجبهة الاسلاميه ( الكيزان ) حلفاء الحركة الشعبيه اليوم القدح المعلى ، ومن العجب لم تؤاخذ الحركة الشعبيه على اسقاطها لمبدأ المحاكمه بل دس كل النخبويين والمنبتين روؤسهم فى الرمال حول هذا الموضوع ، ولكن ظل حزب الامه يطالب بالمحاكمه العادله، محاكمه بدون غلو وشطط ، محاكمه ترد لكل ذى حقٍ حقه سواء كان حق ماديا" او ادبيا" او جنائيا" ، ودليلنا على ذلك عندما وقع حزب المؤتمر الشعبي مع حزب الامه على برنامج التحول الديمقراطي السلمي اقرّ بمسئوليته عن انقلاب يونيو 89م ، ووافق على مبدأ المسألة، لذلك تجد جماعة مثل أسر شهداء ضباط المحاولة التصحيحيه فى رمضان عام 1989م وقعوا مع حزب الامه ، فلماذا وقعوا مع حزب الامه ؟ لانه الحزب الوحيد الذى ظل ينادى بمحاكمه عادله تشمل كل الحقب منذ الاستقلال وحتى اليوم لنرى من المجرم من البرىء ، ومن ثم ننصرف لبناء الدوله السودانية دون مزايدات سياسية رخيصة .

    لقد ذكرت بان " ودالعمدة " يعمل ما يمليه له مضمرات نسقه ولا اعرف ماذا تقصد بذلك، ارى فى لغتك غرابه وهى لغه ممجوجه تعبر عن نفسية مضطربه فى داخلها لذلك انصحك بزيارة طبيب نفسى ، وان تبحث لك عن كيان تجد داخله النصرة والحماية ، وسيد يأويك والمثل الشعبي يقول - عبدا" بسيدُه خير من حٌرّ مجهجه - وانصحك بإتباع ادب الحوار فى نقاشك حتى تجد الاحترام من اعداءك قبل اصدقائك،واذا عدت عدنا واذا كفيتنا شر القتال كفيناك شر سهامنا، وللقراء الكرام العتبي حتى يرضوا.

    فايز محمد موسى ابوالبشر
    الدوحه - قطر

    (عدل بواسطة محمد حسن العمدة on 08-15-2005, 10:24 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
(الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة د. بشار صقر08-05-05, 12:03 PM
  Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة Mahadi08-05-05, 12:14 PM
  Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة د. بشار صقر08-05-05, 12:43 PM
  Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة Mohamed Elbashir08-05-05, 02:35 PM
    Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة Esameldin Abdelrahman08-05-05, 03:15 PM
  Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة عبدالماجد فرح يوسف08-05-05, 03:42 PM
    Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة حيدر حماد08-05-05, 04:24 PM
  Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة lana mahdi08-06-05, 00:40 AM
    Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة محمد حسن العمدة08-06-05, 03:59 AM
      Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة Esameldin Abdelrahman08-06-05, 05:28 AM
        Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة محمد حسن العمدة08-06-05, 10:27 AM
          Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة إسماعيل وراق08-06-05, 10:55 AM
            Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة lana mahdi08-06-05, 11:04 AM
              Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة محمدين محمد اسحق08-06-05, 03:11 PM
  Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة مهدى الصادق السيد08-06-05, 03:07 PM
    Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة محمد عبدالرحمن08-06-05, 03:49 PM
      Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة Abdelrahman Elegeil08-06-05, 04:41 PM
  Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة zoul"ibn"zoul08-06-05, 04:59 PM
    Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة علي محمد علي08-07-05, 03:08 AM
    Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة محمد حسن العمدة08-07-05, 03:32 AM
  Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة محمد حسن العمدة08-07-05, 04:00 AM
  Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة محمد حسن العمدة08-07-05, 04:26 AM
  Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة لؤى08-07-05, 05:38 AM
    Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة محمد حسن العمدة08-07-05, 12:35 PM
  Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة zoul"ibn"zoul08-07-05, 03:31 PM
    Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة محمد حسن العمدة08-08-05, 04:18 AM
  Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة مهدى الصادق السيد08-08-05, 08:36 AM
    Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة محمد حسن العمدة08-09-05, 04:33 PM
  Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة من الله08-09-05, 10:58 PM
  Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة zoul"ibn"zoul08-10-05, 06:26 AM
    Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة Khalid Kodi08-10-05, 06:30 AM
  Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة zoul"ibn"zoul08-10-05, 07:00 AM
    Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة Khalid Kodi08-11-05, 02:59 AM
      Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة محمد حسن العمدة08-11-05, 04:43 AM
        Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة Khalid Kodi08-11-05, 05:24 AM
  Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة lana mahdi08-11-05, 05:43 AM
  Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة ala elfaki08-11-05, 08:42 AM
    Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة محمد حسن العمدة08-11-05, 01:08 PM
  Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة lana mahdi08-11-05, 02:32 PM
  Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة zoul"ibn"zoul08-11-05, 09:26 PM
  Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة zoul"ibn"zoul08-11-05, 10:39 PM
  Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة ala elfaki08-13-05, 00:52 AM
    Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة lana mahdi08-13-05, 01:08 AM
      Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة Mohamed Suleiman08-13-05, 05:33 AM
        Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة محمد حسن العمدة08-13-05, 06:38 PM
          Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة lana mahdi08-13-05, 09:52 PM
            Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة محمد حسن العمدة08-14-05, 12:38 PM
  Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة zoul"ibn"zoul08-14-05, 06:20 PM
    Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة محمد حسن العمدة08-15-05, 10:14 AM
      Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة محمد حسن العمدة08-15-05, 10:20 AM
        Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة Abdelrahman Elegeil08-16-05, 00:29 AM
          Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة Abdelrahman Elegeil08-16-05, 02:10 AM
            Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة محمد حسن العمدة08-16-05, 10:32 AM
  Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة zoul"ibn"zoul08-16-05, 05:51 PM
    Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة محمد حسن العمدة12-24-05, 04:43 PM
      Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة حسين يوسف احمد12-25-05, 12:22 PM
  Re: (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة Tariq Sharqawi12-27-05, 01:16 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de