|
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. (Re: هاشم نوريت)
|
هاشم نوريت،
قولك: نصيحتى للاخ محمدين ياسر له مارب اخرى غير التى قصدتها انت فالرجل يريد ان ينتهز بوستك لاهداف اخرى فشتان بين ما كتبته يا محمدين وما يرمى اليه ياسر ارجو ان لا تتهمس اكثر وسير فى خطك يامحمدين لان الاستعلاء العرقى يجب ان يمحى وهذا امر يجب ان يتحد الجميع لتحقيقة واما هدف ياسر لا علاقة له لما ترمى اليه انت...
الاستعلاء العرقي في السودان موجود.. والاستعلاء الديني أيضا موجود، وأنت أظهر مثال له يا نوريت.. قولك:
Quote: ويا ياسر الدستور الجديد الانتقالى يقول الشريعة الاسلامية هى دستور الشمال فهل ستعارض من الخارج ام تاتى لتحمل السلاح لتغيرها والحمد لله ان الدستور اقر بشهادة كل العالم.... |
أولا: لقد أعجبني ما قاله لك كمال عباس في هذا البوست بخصوص الدستور الانتقالي والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ولكن يبدو لي أنك لم تفهمه..
ابقاء مادة قتل المرتد كيف سيكون سلوك من يؤيدوا الردة ثانيا: الدستور الانتقالي لم يقل بأن الشريعة هي دستور الشمال.. وهذه فرصة لعرض ما قاله الدستور الانتقالي عساك تتعلم أو تتواضع فلا تكتب بغير معرفة... وسأشرح ما أمكن:
Quote: الدولة والدستور
طبيعة الدولة
1-(1) جمهورية السودان دولة مستقلة ذات سيادة ، وهي دولة ديمقراطية لا مركزية تتعدد فيها الثقافات واللغات وتتعايش فيها العناصر والاعراق والاديان.
(2) تلتزم الدولة باحترام وترقية الكرامة الانسانية ، وتؤسس علي العدالة والمساواة والارتقاء بحقوق الانسان وحرياته الاساسية وتتيح التعددية الحزبية .
(3) السودان وطن واحد جامع تكون فيه الاديان والثقافات مصدر قوة وتوافق والهام |
فهل تعرف معنى دولة ديمقراطية التي جاءت في رقم 1؟؟ وهل تعرف معنى "حقوق الإنسان وحرياته الأساسية"؟؟ وأنا يسعدني النص في 3 الذي يقول بأن الأديان والثقافات مصدر قوة وتوافق وإلهام.. بمقتضى هذا النص يمكن لإنسان مثلي يؤمن بفهم إسلامي متقدم أن يجد حقه بجانب المسيحي والبهائي [هناك بهائيين في السودان يا هاشم] ، ولكن الكلام ليس على النصوص وإنما على الأفعال، وسينتظر العالم كله ليرى مصداقية الفريقين في تحقيق ما اتفقوا عليه من دستور انتقالي..
الدستور الانتقالي يقول يا نوريت:
Quote: المبادئ الاساسية للدستور
4- يؤسس هذا الدستور علي المبادئ التالية ويسترشد بها :
(أ) تؤسس وحدة السودان علي الارادة الحرة لشعبه وسيادة حكم القانون والحكم الديمقراطي اللامركزي والمساءلة والمساواة والاحترام والعدالة .
(ب) الاديان والمعتقدات والتقاليد والاعراف هي مصدر القوة المعنوية والالهام للشعب السوداني .
(ج) التنوع الثقافي والاجتماعي للشعب السوداني هو اساس التماسك القومي ، لا يجوز استغلاله لاحداث الفرقة .
(د) تستمد سلطة الحكم وصلاحياته من سيادة الشعب وارادته التي تمارس عن طريق الاستفتاء والانتخابات الحرة المباشرة والدورية التي تجري في اقتراع سري عام لمن بلغ السن التي يحددها القانون . |
اقرأ يا هاشم في "أ" لتعرف أن هذا الدستور ليس هو الشريعة الإسلامية.. فالشريعة لا تساوي بين المسلم وغير المسلم [وأظن أن هذا معروف لديك] أما هذا الدستور الانتقالي فهو مؤسس على سيادة حكم القانون والحكم الديمقراطي والمساواة.. والشريعة الإسلامية لا تعترف بسيادة الشعب وإرادته التي تمارس عن طريق الاستفتاء والانتخابات الحرة المباشرة التي جاءت في الفقرة "د"، يعني باختصار الشريعة الإسلامية لا تقر أن يكون الرئيس غير مسلم.. أما هذا الدستور فبإمكانه وضع شخص غير مسلم في رئاسة الدولة إذا جاء عن طريق الانتخابات الحرة المباشرة.. فهل تفهم هذه المسألة يا نوريت؟؟
وبعد هذا آتي للفقرة التي عبّرت أنت عنها بطريقة خاطئة.. فالدستور الانتقالي يقول :
Quote: مصادر التشريع
5-(1) تكون الشريعة الاسلامية والاجماع مصدرا للتشريعات التي تسن علي المستوي القومي وتطبق علي ولايات شمال السودان
(2) يكون التوافق الشعبي وقيم واعراف الشعب السوداني وتقاليده ومعتقداته الدينية التي تأخذ في الاعتبار التنوع في السودان مصدرا للتشريعات التي تسن علي المستوي القومي ،. وتطبق علي جنوب السودان او ولاياته . |
اقرأ يا هاشم جيدا .. الشريعة الإسلامية والإجماع [وكلمة الإجماع دي مهمة جدا] يمثلان كفة واحدة من مصادر التشريع على المستوى القومي وتطبق على ولايات شمال السودان.. إذن هناك أمل في أن يتحول الإجماع إلى فهم متطور يعمل على تطوير التشريع الإسلامي.. وإذا أمعنت النظر يا هاشم فستجد أن نصوص الدستور الأخرى تعطي أملا كبيراً لأمثالي من دعاة فصل الدين عن السياسة [الدولة] وليس فصله عن الحياة..
Quote: الحقوق الدينية
6- تحترم الدولة الحقوق الدينية التالية :-
(أ) العبادة والتجمع وفقا لشعائر اي دين او معتقد وانشاء اماكن لتلك الاغراض والمحافظة عليها . (ب) انشاء وصون المؤسسات الخيرية والانسانية المناسبة .
(ج) تملك وحيازة الاموال الثابتة والمنقولة وصنع وحيازة واستعمال الادوات والمواد اللازمة المتعلقة بطقوس او عادات او دين او معتقد .
(د) كتابة واصدار وتوزيع المطبوعات الدينية
(هـ) تدريس الدين او المعتقد في الاماكن المناسبة لهذه الاغراض
(و) استقطاب واستلام المساهمات المالية والطوعية او اي مساهمات اخري من الافراد او المؤسسات الخاصة او العامة
(ز) تدريب او تعيين او انتخاب او استخلاف الزعماء الدينيين المناسبين حسبما تتطلبه مقتضيات ومعايير اي دين او معتقد .
(ح) مراعاة العطلات والاعياد والمناسبات وفقا للعقائد الدينية
(ط) الاتصال بالافراد والجماعات فيما يتعلق بامور الدين والعقيدة علي المستويين المحلي والعالمي . |
اقرأ يا هاشم بتمعن.. سيكون من حق البهائي أن يمارس دينه.. هناك فرصة للمورمونيين ايضا، ولا أستبعد أن يكون بين الجنوبيين من هم بهائيون أو مورمونيون.. المهم أي صاحب دين له الحرية والحقوق المنصوص عليها في الفقرات من "أ" إلى "ط".. وهم آمنون من أن يأتيهم أحد مثلك يقول لهم أنتم لكم غرض في "تنصير" الناس أو تحويلهم عن دينهم الأصلي.. هل فهمت يا هاشم؟؟ أرجو ذلك.. وبعد هذا سأجيبك على سؤالك: أنا ضد حمل السلاح يا هاشم، وسعيد جدا بهذا الدستور الانتقالي، وسعيد بأن حقوقي صارت محمية [نظريا على الأقل] بواسطة الأمم المتحدة ومجلس الأمن.. ولكن ليس في خطتي العودة للسودان قبل ان أتأكد من أن هذا الدستور وضع موضع التنفيذ.. ونضالي السلمي بواسطة الكتابة سيكون مستمرا سواء عدت إلى السودان أم لا..
وأعمل حسابك أنت من الرجوع والالتحاق بحاملي السلاح، فإن قانون 1991 لا يزال موجودا.. فإن حمل السلاح ضد الحكومة إسمه "الحرابة" وقد جاء في قانون 1991:
Quote: " جرائم الحدود " تعني جرائم شرب الخمر والردة والزنا والقذف والحرابة والسرقة الحدية . |
ومن النص أدناه في القانون يتبين أن عقوبة الحرابة هي الإعدام:
Quote: الإتفاق الجنائي
24- (1) الإتفاق الجنائي هو اتفاق شخصين أو أكثر على إرتكاب جريمة 0
(2) فيما عدا جرائم القتل العمد والحرابة والجرائم الموجهة ضد الدولة المعاقب عليها بالإعدام ، لا يعد الإتفاق الجنائي جريمة معاقباً عليها إلا بالشروع في إرتكاب الجريمة ، وفي جميع الحالات لا يعد الإتفاق المعدل عنه جريمة0 |
واقرأ يا هاشم هذا النص من القانون ستجد أنهم قد فصلوه عليك تفصيل [بس قميص عامر كما يقول المثل]:
Quote: منظمات الإجرام والإرهاب
65- من ينشئ أو يدير منظمة تدبر لإرتكاب أي جريمة ومن يشارك أو يعاون قصداً في تلك المنظمة ، سواء كانت تعمل داخل السودان أم خارجه ، يعاقب بالسجن مدة لا تجاوز خمس سنوات أو بالغرامة أو بالعقوبتين معاً ، فإذا كانت الجريمة التي تدبر لها المنظمة هي الحرابة أو النهب أو من الجرائم المعاقب عليها بالإعدام أو الإرهاب بتهديد الجمهور أو السلطة العامة ، يعاقب بالسجن مدة لا تجاوز عشر سنوات كما تجوز معاقبته بالغرامة0 |
اقرأ يا هاشم كويس وما تفط حاجة!!!!
ياسر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | Yasir Elsharif | 07-29-05, 01:21 AM |
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | Yasir Elsharif | 07-29-05, 01:24 AM |
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | محمدين محمد اسحق | 07-29-05, 02:48 AM |
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | Yasir Elsharif | 07-29-05, 03:00 AM |
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | هاشم نوريت | 07-29-05, 08:17 AM |
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | Yasir Elsharif | 07-29-05, 06:50 PM |
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | adil amin | 07-29-05, 09:02 AM |
Re: الشعر: نعم .... القرآن والحديث: لا | محجوب البيلي | 07-29-05, 11:33 AM |
Re: الشعر: نعم .... القرآن والحديث: لا | Yasir Elsharif | 07-29-05, 08:00 PM |
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | Yasir Elsharif | 07-29-05, 06:57 PM |
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | هاشم نوريت | 07-30-05, 08:38 AM |
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | Tragie Mustafa | 07-29-05, 09:58 PM |
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | اشرف السر | 07-30-05, 09:36 AM |
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | Yasir Elsharif | 07-30-05, 12:29 PM |
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | هاشم نوريت | 07-30-05, 01:06 PM |
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | Yasir Elsharif | 07-30-05, 02:04 PM |
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | Biraima M Adam | 07-30-05, 07:30 PM |
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | waleed500 | 07-30-05, 07:52 PM |
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | Yasir Elsharif | 07-31-05, 02:59 AM |
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | هاشم نوريت | 07-31-05, 07:22 AM |
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | Biraima M Adam | 07-30-05, 08:09 PM |
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | هاشم نوريت | 07-31-05, 07:31 AM |
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | Biraima M Adam | 07-31-05, 09:18 AM |
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | Yasir Elsharif | 07-31-05, 02:44 AM |
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | Yasir Elsharif | 07-31-05, 03:55 AM |
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | Yasir Elsharif | 07-31-05, 05:05 AM |
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | Yasir Elsharif | 07-31-05, 05:24 AM |
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | عبد الوهاب المحسى | 07-31-05, 07:43 AM |
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | Tragie Mustafa | 07-31-05, 07:59 AM |
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | Yasir Elsharif | 07-31-05, 09:27 AM |
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | هاشم نوريت | 07-31-05, 09:39 AM |
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | Tragie Mustafa | 07-31-05, 08:57 AM |
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | Biraima M Adam | 07-31-05, 10:43 AM |
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | Biraima M Adam | 07-31-05, 12:22 PM |
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | هاشم نوريت | 07-31-05, 01:28 PM |
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | هاشم نوريت | 07-31-05, 01:37 PM |
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | Yasir Elsharif | 07-31-05, 02:06 PM |
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | Yasir Elsharif | 07-31-05, 02:34 PM |
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. | المكاشفي الخضر الطاهر | 08-07-05, 06:07 AM |
|
|
|