للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-06-2024, 05:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-31-2005, 02:06 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 49023

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. (Re: Biraima M Adam)

    السيد بريمة،
    تحية واحتراما

    مثال النجار لا ينطبق على أمر المعرفة والنقاش في مسائل التربية والأخلاق.. وكما ترى فإن موضوع هذا البوست من عنوانه يختص بالخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي والاجتماعي والنوعي [رجال على النساء].. إذن الموضوع المطروق يتعلق بدور الدين في التربية والتعليم.. هناك تأثير إيجابي لو كان التعليم الديني جيدا، وهناك تأثير سلبي ومضر لو كانت مواد التعليم والمناهج سيئة.. إذن قولي ليس فتوى كما قلت لك سابقا.. هذا أمر يخص التعليم والتربية، وهو رأيي على كل حال، الذي أرى أن السودان سيكون مضطرا له اضطرارا إن لم يقم به بنوه من تلقاء أنفسهم..
    والمعرفة يا صديقي مبذولة لمن أرادها خاصة إذا كانت له مقدرة على القراءة.. وأهليتي لن تعرفها بشيوخي أو شهادة من المعهد العلمي أو من كلية شريعة.. وقد أوردت لك فتوى رجال هم شيوخ ولكن قولهم خاطئ فلماذا تركت هذا وقفزت عليه؟؟ وبالرغم من ذلك أستطيع أن أزعم بأنني قارئ للقرآن وكتب الحديث، وأستطيع أن أستنبط ما يفيدني ويفيد المجتمع وأميز الذي لا أحتاج إليه ولا يحتاجه المجتمع.. أما أعظم تحصيل أعتز وأفتخر به فهو ما وجدته في كتب وحياة الأستاذ محمود محمد طه..
    ليتك تقول رأيك في فتوى عدم بدء غير السملمين بالسلام.. وفتوى عدم تولية المرأة المناصب كرئاسة الأحزاب والمحاماة والقضاء وغير ذلك من الشيخ إبن جبرين!!! طبعا السودان في مسألة تولي المرأة للقضاء يعتبر متقدم على بعض الأقطار العربية الأخرى.. [يا أخي الزمن تغير فهل رأيت القاضية في المحكمة الدولية التي تحاكم ميلوزوفيتش على جرائمه التي ارتكبها ضد المسلمين في البوسنة وفي كوسوفو؟]
    هذه الفتاوى التي أوردتها لك تتصل بحياة الناس في البلد الواحد وفي المدينة الواحدة وربما في الأسرة الواحدة خاصة في مسألة الزوجة غير المسلمة وورثتها من زوجها أو العكس.. وأريدك أن تعرف شيئا إسمه "المعروف" وهو العرف الصالح؛ فإن العرف الصالح يقضي بمسائل لم تكن من قبل متعارفا عليها مثل علاقة غير المسلم بالمسلم في الدولة الواحدة.. قال المصطفى عليه الصلاة والسلام: "أدبني ربي فأحسن تأديبي ثم قال: "خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"..
    قولك:

    Quote: . لن أستمع في الدين لأصحاب الأهواء والذين يستعملون عقولهم دون أن تكون مسنودة بعلم شرعى.


    أما إن كنت لا تستمع لصوت الفكر فاعلم أنك تسير في الظلام.. فإن الله قد كرم الفكر.. حتى الفتوى التي أوردتها أنت كاملة جاءت فيها الآية الكريمة: "وأنزلها إليك الذكر لتبين للناس ما نُزّل إليهم ولعلهم يتفكرون".. ودعني أسألك ما هو العلم الشرعي؟؟ الناس يا صديقي يناقشون حتى أقوال المستشرقين غير المسلمين، ولعلمك كثير من هؤلاء المستشرقين يعرفون عن الدين الإسلامي أكثر من كثير من المسلمين الذين لا يقرأون ولا يفكرون..

    قولك:

    Quote: لقد عرفت من حوارك مع د. نزار أنك جمهورى الفكر، ولذلك لم استغرب لمواقفك من أهل السنة والجماعة مثل الشيخ العثيمين والعلامة إبن تيمية، رؤية الفكر الجهمورى تبنى علي التصوف كفكر الحلاق وإبن العربى، في وحدة الوجود، وتلك الأفكار تتصادم مع رأى أهل السنة.

    يا أخي واجه الرأي الذي قلته لك في عن فتوى الشيخين في مسألة بدء غير المسلمين بالسلام.. هل تنفع المسلمين والسودانيين أم تضرهم؟؟ ودعك من محاولة جر الكلام إلى المتصوفة والوهابية والفكر الجمهوري.. فالحديث هنا ليس موضوعه وحدة الوجود التي لا أظن بأنك أو د. نزار تفهمان ما قاله الأستاذ محمود فيها.. فدعك منها، ليست موضوعنا هنا..

    قولك:
    Quote: وأخى لو كنت حقاً أنك جمهورى الفكر، عليك أن تنتقد نفسك أولاً قبل تخطئة الأخرين، هنا رأى الفكر الجمهورى عن المرأة، وهذا أحفظة عن ظهر قلب منذ 83/84م عندما كنت طالب جونير بجامعة الخرطوم وكان وقتها الأستاذ عبدالله إيرنست الأنجليزى أو الأمريكى ضمن الجمهورين الذين يقدمون الأناشيد وكان القراى ودالى هم نجوم الحوار:
    حفظت الأتى وأرجو أن تصححنى إن إخطأت:
    الزوجة في الشريعة ليس هى الزوجة في الحقيقة، فصعوبة إختيار زوجتك في الحقيقة كالأعمى الذى يجلس وأمامه منضدة بها عدد من الخوابير إحدها مربع والأخر مثلث ومستيطيل ودائرى وغيرها من الأشكال، فيأخذ الخابور المناسب ويضعه في الخرم المناسب. إنتهى حفقظى.


    هذا القول يا أخي بريمة كله غير دقيق وأنا سعيد لأنك طلبت مني أن أصححك.. ولكن قبل ذلك أؤكد لك أن الجمهوريين لديهم مشروع إسمه إسمه "خطوة نحو الزواج في الإسلام" وهي تقوم على أركان الزواج الأربعة : المحل والشاهدان والولي والمهر.. وأدعوك لسماع تسجيل نادر فيه عقد زواجي شخصيا على يد الأستاذ محمود محمد طه عام 1978 ويمكنك أن تحكم لنفسك..
    عقد زواج ياسر الشريف وإلهام أمير على يد الأستاذ محمود.. بالصوت.. 1978
    الكلام الذي أريد أن أصححك فيه جاء في كتاب "الرسالة الثانية من الإسلام" في باب الطلاق، وسأورده لك وللقراء كاملاً..


    Quote: الطلاق ليس أصلا في الإسلام
    والأصل في الإسلام ديمومة العلاقة الزوجية بين الزوجين، ذلك بأن زوجتك إنما هي صنو نفسك. هي انبثاق نفسك عنك خارجك. هي جماع آيات الآفاق لك في مقابلة نفسك، على فحوى آية: (( سنريهم آياتنا في الآفاق، وفي أنفسهم، حتى يتبين لهم أنه الحق)) ولكنا لا نملك النور الذي به نختار في الزواج نصفنا الآخر، اختيارا صحيحا.. مثلنا في ذلك يقرب منه مثل الأعمى الذي يجلس وبين يديه (( خوابير)) بعضها مربع، وبعضها مستطيل، وبعضها مثلث، وبعضها مبروم، وبعضها نصف دائرة، وبعضها قطاعات دائرة على أحجام مختلفة، وأمامه سطح عليه (( أخرام)) يناسب كل منها (( خابورا)) من (( الخوابير)) التي بين يديه، فهو يحاول أن يضع (( الخابور)) المناسب في (( الخرم)) المناسب، فيتفق له ذلك حينا، ويعييه أحيانا، بل قد يعجز عجزا تاما عن التوفيق التام بين (( الخابور)) و (( الخرم)). وفي الحق، أن هذا المثل لا ينطبق تمام الانطباق على حالة اختيارنا الزوجة، بل أن الأعمى، في هذا المثل، أقرب إلى التوفيق، والتسديد، من أحدنا وهو يمارس تجربة الاختيار هذه. فإذا أخطأ أحدنا فوضع (( خابورا)) نصف دائري في (( خرم)) مربع، مثلا، فإنه يحتاج الى فرصة ثانية ليعيد التجربة من جديد، وإنما شرع الطلاق ليعطينا هذه الفرصة الثانية.


    أين هذا الكلام والشرح لمسألة ديمومة العلاقة الزوجية ومشروعية الطلاق من التخريج الذي أراك قد تورطت فيه، وأرجو منك أن تراجعه:
    Quote: وهذا يعنى ياأخى أن الفرد يجرب (وأرجو أن يسامحنى القارئ في هذه الكلمة التى لم أجد غيرها) أى أمرأة فإن لم يكن الخرم المناسب في الخابور المناسب يطلقها ثم يجرب أخرى، حتى يجد زوجته في الحقيقة، أى الخرم المناسب في الخابور المناسب. أخى هذا أسفاف مابعده أسفاف وتحقير للمرأة ما بعده تحقير، أرجو أن تراجعوا ذلك.

    فإذا كان الزواج صحيحا وقائما بكل شروطه فارجو لك أن تعرف أن الطلاق مشروع وحق من حقوق الزوجين، فاين الإسفاف هنا وأين تحقير المرأة؟؟ ودعني أقول لك بأن العكس تماما هو الصحيح: فإن مشروع خطوة نحو الزواج في الإسلام أعطى المرأة الكرامة حيث أن الرجل يشرك زوجته في حق الطلاق وهذا مبدأ معروف إسمه "التفويض" وكان معمول به في المحاكم المصرية والسودانية ويستند على المذهب الحنفي الذي جاء إلى السودانيين عن طريق الأتراك..

    قولك:

    Quote: وكذلك أخفظ عن المهر والشهود فى الزواج والتى كلها تقود إلي سفاح مقنن بأسم الدين. كيف وصل الفكر الجمهورى إلي تلك المرتبة الذليلة للمرأة، علي تلك الشاكلة من الأراء وغيرها أجدك اليوم تثير جدلية ليس في محلها

    أرجو أن يكون قد اتضح لك الآن أن "حفظك" غير دقيق.. والآن سأقتطف من كتيب "خطوة نحو الزواج في الإسلام" الذي ستسمعه في العقد، وسيتضح لك أن مسألة الطلاق ليست عبثا ولا تقع إلا بعد دخول الحكمين بين الزوجين.. وكما ترى فإنني قد أسهبت لان هذه المسألة تتعلق بالعرض والشرف وأنت تعرف أن هذا لا يحتمل غير التدقيق، وأن التخليط يدخل المرء في مقاربة القذف المنهي عنها، فأعيذك الله وأشكرك:
    http://alfikra.org/books/bk021.htm
    Quote: خطوات الزواج:

    مما تقدم ، يمكننا أن نستبين الخطوات الرئيسية التالية:

    1- إختار الطرفين لبعضهما عن رضى و قبول من كليهما ..

    2- فترة خطبة قصيرة يرتبط الطرفان عقبها بعقد زواج شرعي .

    و يلاحظ أن الخطبة ليست سوى إخطار الزوج أهل الزوجة بنيته الإقتران بها .. وليس فيها أي أثر للتقاليد الجوفاء ، و التكاليف الكثيرة المعروفة لدينا ..

    3- العقد على مهر قدره جنيه واحد ؟ قال النبي صلى الله عليه و سلم: "أخير النساء أحسنهن وجوهاً ، و أقلهن مهورا ." .. و قال عليه أفضل الصلاة و السلام : "من يمن المرأة تيسير خطبتها ، و تيسير صداقها ، و تيسير رحمها .."

    4- تسليم الزوج زوجته و الزوجة زوجها ، على حد سواء ، في نفس ليلة العقد.

    5- دخول العروسين ببعضهما ، بملابسهما القديمة ، في حجرة مؤثثة بالأثاث القديم ، و مفروشة بالفرش القديم ، الموجود بالمنزل ..

    6- قيام الزوج بالصرف على منزله ، و الزوجة بإدارة بيتها ، منذ صباح اليوم التالي للزواج ..

    هذه الخطوات ما هي إلا عودة للشريعة الإسلامية في بساطتها التي بعد عنها الناس ، مجاراة للمظاهر الفارغة الجوفاء .. و في الفقرات التالية نوضح الأسس التربوية ، و الشروط القانونية ، التي تمنع الإستهتار بمثل هذا الزواج ، و تهيئ له أسباب الإستقرار ..



    حماية عش الزوجية:

    أول ما يجب ملاحظته هو أن السعادة لا تنبني على القانون ، و إنما تنبني على المعرفة بطبائع الناس ، المستمدة من التربية الصالحة التي تفك المواهب الطبيعية ، العقل و القلب ، من أسر الأوهام و الأباطيل .. و ما القانون إلا محاولة لسد ثغرات التربية ..

    إذا أدركنا هذا ، فإننا نرى أن حماية عش الزوجية تقع على مستويين: مستوى التربية ، ومستوى القانون .. فالتربية ، أساساً ، لتوفير حسن الإختيار .. و القانون ، في أغلب الأحيان ، لمعالجة سوء الإختيار ..



    مستوى التربية:

    فعلى مستوى التربية ، نجد أن الشريعة الإسلامية وضعت الأسس العريضة لإختيار الشريك .. قال النبي عليه أفضل الصلاة و السلام "تنكح المرأة لأربع: لمالها ، ولجمالها ، و لحسبها ، و لدينها .. فأظفر بذات الدين ، تربت يداك" ، و قال صلى الله عليه و سلم : "إذا جاءكم من ترضون دينه ، و خلقه ، فأنكحوه .. ألا تفعلوا ، تكن فتنة في الأرض ، و فساد كبير .." ، وللإستيثاق من توفر هذه الشروط ، تتيح الأسرة الجمهورية لفتياتها ، وفتيانها ، فرصاً طيبة ، في لقاءآتها الفكرية ، مثلا ً ، للتعرف على بعضهما ، في جو كله صحة ، و عافية ، و دين ..

    مما لا شك فيه أن الزوجين يحتاجان لفترة يتواءمان فيها مع حياتهما الجديدة ، و مع بعضهما البعض .. و في هذا الأثناء قد تنشأ مشاكل ربما تفضي إلى الطلاق .. و لكن التربية تحلي الإنسان بالصبر الذي يورثه التريث و الأناة ، مما يجعله يقتصد في اللجو إلى الطلاق ، لأنه يعلم: "إن أبغض الحلال إلى الله الطلاق" ، و يعلم أيضاَ : "أن الطلاق يهتز له عرش الرحمن" ..

    كما أن التربية تكسب الإنسان الخلق الحسن ، وتعلمه حفظ العشرة .. و هذا مما يجعل الرجل يكتفي بزوجة واحدة ، ما لم تطرأ ظروف قاهرة تحوجه للزواج بإمرأة ثانية ..



    مستوى القانون:

    كما ذكرنا ، فإن تقليل المهر المادي يعني أنه لابد من ترجمته إلى شروط كرامة للمرأة .. و هذه الشروط تثبت في وثيقة تعاقد الزواج ، و تلزم الطرفين قضاءً ، لحماية هذا الزواج بسيط التكاليف من الإستهتار .. و الشروط هي:

    1- يجب أن تكون العصمة بيد المرأة ، كما هي بيد الرجل ، فلا يستأثر بها أحدهما .. ولا يهولن أحداً هذا الكلام ، فإنه جائز شرعاً ، و معمول به قضاءً .. و هو مسنود بأصل الدين، و مستمد من مبدأ التفويض الذي بواسطته يملك الزوج زوجته أن تطلق نفسها .. ففي صفحة 334 من الطبعة الأولى لكتاب (الأحوال الشخصية حسب المعمول به في المحاكم الشرعية المصرية و السودانية و المجالس الحسبية ) للأستاذ معوض محمد مصطفى سرحان جاء ما يلي: (ثم أن التفويض عند الحنفية يصح قبل العقد ، وعند إنشائه ، و بعد تمامه في أي زمن كان حال قيام الزوجية . و صورة التفويض قبل حصول العقد أن يعلق التفويض على المتزوج بها ، كأن يقول أن تزوجتك فأمرك بيدك تطلقين نفسك متى تشائين. فإنه أن تزوجها ثبت التفويض غير المقيد بزمن ، وكان لها الحق في تطليق نفسها متى أرادت. و صورة التفويض عند إنشاء العقد أن تقول إمرأة لرجل يحل له التزوج بها زوجت نفسي منك على أن يكون أمري بيدي أطلق نفسي متى شئت ، أو كلما شئت فقال لها قبلت صح الزواج، و كان أمرها بيدها على الصورة التي قالتها ، و قبلها الزوج .)

    و ما يفعله الأخوان الجمهوريون في هذا الأمر إنهم يثبتونه في عقد الزواج ، و يجعلونه حقاً تلقائياً لكل إمرأة .. كل إمراة كريمة تتنازل عن مهرها المادي و تطلب التفويض بدلاً عنه ..



    2- يشترط أن لا يقع الطلاق إلا بعد أن يرفع الأمر إلى حكمين عدلين ، موثوق بهما من الطرفين، أو كل طرف ، على الأقل ، واثق من حكمه الذي إرتضاه .. قال تعالى : "وإن خفتم شقاق بينهما فأبعثوا حكماً من أهله، وحكماً من أهلها، إن يريدا إصلاحاً يوفق الله بينهما، إن الله كان عليماً خبيراً" و قد نصت المادة الخامسة عشرة من المنشور الشرعي السوداني رقم 17 على اللجوء إلى الحكمين (أنظر كتاب معوض صفحة 389).

    و يرى الجمهوريون في مسألة التحكيم ما يلي : ـ

    أ- أن أهم ما يميز الحكمين هو الدين ، ثم تأتي القرابة ، و الجيرة ، و الخبرة ، مع ثقة الزوجين فيهما .. و ذلك لأن صاحب الدين لا يسعى في هذا الأمر إلا و هو واثق من أنه يريد الإصلاح ..

    ب ـ مهمة الحكمين أن يعيدا الصفاء ، و المودة ، و حسن العشرة ، إلى الحياة الزوجية بكل وسيلة ممكنة .. و خلافاً لماجاء في المنشور سالف الذكر ، ليس من حقهما أن يحكما بالطلاق ، لأن حق الطلاق ملك للزوجين لا يستعمله سواهما .. جاء في صفحة 390 من كتاب معوض ما يلي : "ففهم الحنفية ، و الظاهرية و الشيعة الإمامية ، و الشافعي ، أن مهمة الحكمين مقصورة على الإصلاح بين الزوجين ، و ليس لهما أن يفرقا بينهما ، إذ التفريق لا يكون إلا بتفويض من الزوج ، و توكيل من الزوجة بقبول الخلع ، إذا دعت إليه داعية."

    ج ـ إذا أصر الطرفان المتعاقدان ، أو أصر أحدهما ، على الطلاق فإنه لا محالة واقع .. و لا يملك الحكمان أمر تعليقه ، كما لا يملكان الحكم به .. و لكن من حقهما أن ينصحا الطرف المصر ، بالترك ، أو بالتريث .. كما لهما أن يفرضا تعويضاً ، إذا رأيا ، يقدر حسب حال الزوجين ، و يأخذه الجانب المضرور ، و هو ، في الغالب ، الذي يقع عليه الطلاق .. و حكم الحكمين بالتفويض ملزم قضاءً ..

    د ـ إذا إختلف الحكمان ، فيمكنهما أن يختارا ، في مثل شروطهما ، إذا أمكن ، حكماً ثالثاً للترجيح ..

    هـ ـ في حالة وقوع الطلاق ، فإن على الحكمين تحديد من تكون له حضانة الأطفال ، حيث تتوفر الرعاية و الشفقة .. والقاعدة المتبعة هنا أن تكون الحضانة للأم ما دامت صالحة .. فإن فقدت الأم صلاحيتها ، جعلا الحضانة لمن يليها ، حسب الترتيب الشرعي .. و نفقة الأطفال على الزوج ، و يحددها الحكمان ..

    3ـ ينص في العقد أنه لا يصح تعدد الزوجات إلا لضرورة قصوى ، كالعقم ، أوالمرض الذي لا يرجى منه شفاء ، مثلاً .. ولا يقع إلا بعد إستئمار الزوجة المضرورة ، وإلا بعد تدخل الحكمين ، اللذين عليهما أن يراجعا الزوج ، إذا رأيا ذلك .. و للزوجة أن تطلق نفسها إذا لم تقبل في زوجها مشاركة ..

    و هذا الشرط لا يتنافى مع أصل الدين ، إذ أن الدين قد نفر من تعدد الزوجات .. فكأن عدم تعدد الزوجات ، في نظر الدين ، أفضل من تعدد الزوجات .. فإذا إشترط عدم تعدد الزوجات، إلا لضرورة ملجئة ، فإن هذا الشرط تدعيم للأحسن ، و الأقضل في نظر الدين ..
                  

العنوان الكاتب Date
للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. Yasir Elsharif07-29-05, 01:21 AM
  Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. Yasir Elsharif07-29-05, 01:24 AM
    Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. محمدين محمد اسحق07-29-05, 02:48 AM
  Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. Yasir Elsharif07-29-05, 03:00 AM
    Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. هاشم نوريت07-29-05, 08:17 AM
      Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. Yasir Elsharif07-29-05, 06:50 PM
  Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. adil amin07-29-05, 09:02 AM
    Re: الشعر: نعم .... القرآن والحديث: لا محجوب البيلي07-29-05, 11:33 AM
      Re: الشعر: نعم .... القرآن والحديث: لا Yasir Elsharif07-29-05, 08:00 PM
    Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. Yasir Elsharif07-29-05, 06:57 PM
    Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. هاشم نوريت07-30-05, 08:38 AM
  Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. Tragie Mustafa07-29-05, 09:58 PM
    Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. اشرف السر07-30-05, 09:36 AM
      Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. Yasir Elsharif07-30-05, 12:29 PM
        Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. هاشم نوريت07-30-05, 01:06 PM
          Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. Yasir Elsharif07-30-05, 02:04 PM
            Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. Biraima M Adam07-30-05, 07:30 PM
              Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. waleed50007-30-05, 07:52 PM
                Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. Yasir Elsharif07-31-05, 02:59 AM
                Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. هاشم نوريت07-31-05, 07:22 AM
              Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. Biraima M Adam07-30-05, 08:09 PM
                Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. هاشم نوريت07-31-05, 07:31 AM
                  Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. Biraima M Adam07-31-05, 09:18 AM
              Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. Yasir Elsharif07-31-05, 02:44 AM
  Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. Yasir Elsharif07-31-05, 03:55 AM
  Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. Yasir Elsharif07-31-05, 05:05 AM
  Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. Yasir Elsharif07-31-05, 05:24 AM
  Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. عبد الوهاب المحسى07-31-05, 07:43 AM
  Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. Tragie Mustafa07-31-05, 07:59 AM
    Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. Yasir Elsharif07-31-05, 09:27 AM
      Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. هاشم نوريت07-31-05, 09:39 AM
  Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. Tragie Mustafa07-31-05, 08:57 AM
    Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. Biraima M Adam07-31-05, 10:43 AM
      Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. Biraima M Adam07-31-05, 12:22 PM
        Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. هاشم نوريت07-31-05, 01:28 PM
          Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. هاشم نوريت07-31-05, 01:37 PM
      Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. Yasir Elsharif07-31-05, 02:06 PM
  Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. Yasir Elsharif07-31-05, 02:34 PM
  Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء الديني واللوني والعرقي إلخ.. المكاشفي الخضر الطاهر08-07-05, 06:07 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de