اهل المدينة الفاضلة يمتنعون:الـجـنـس فـي الـســيـرة الـذاتــيـة الـعــربــيـة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-19-2024, 09:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-19-2005, 06:06 PM

Hatim Elhassan

تاريخ التسجيل: 05-11-2005
مجموع المشاركات: 576

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الوليمة والشارع وحيدر حيدر (Re: Hatim Elhassan)

    نواصل
    Quote: الوليمة والشارع وحيدر حيدر

    الكتاب : وليمة لأعشاب البحر

    الكاتب: حيدر حيدر – سوريا

    الرواية طبعت عدة مرات وفي أكثر من دار نشر.



    قبل الدخول في رحاب الرواية أدرج مقتطفات من محاضرة ألقاها الروائي عبد الرحمن منيف في دمشق بعنوان "الرواية العربية تاريخ من لا تاريخ له "جاء فيها:

    "الرواية أداة معرفة جميلة تسبر وتكشف وتعكس المراحل الاكثر أهمية في حياة الشعوب إذ تقرأ أفكار الناس وأحلامهم وخاصة حين يعجز هؤلاء الناس عن ترجمة أفكارهم إلى أقوال واضحة وصريحة" ويضيف في نفس المقال "بمجرد ان تطبع الرواية تصبح ملك للاخرين ولا يمكن لأحد أن يعدمها"

    ويقول في باب المحرمات هذا الهم الكبير الذي تعانيه الروية "أن المحرمات في السياسة والدين والجنس عوائق وتحديات أمام نمو الرواية وتطورها.....وهذه الموجة الظلامية لابد ان تنحسر"
    وان"ما يعتبر أو يسمى المحرمات هو في الحقيقة مصالح أشخاص أو فئات أو طبقات قبل أن تكن ضرورة أو قداسة أو حاجة تعني الجماهير"

    أعتقد أن هذا يفسر ما تعرضت إليه الرواية مؤخراً من شجب واستنكار في مصر.



    بالتوغل قليلا في رحاب الوليمة، سنجدها عامرة بتفاصيل انكسارات سياسية وأجتماعية وإنسانية، ساحاتها العراق الجريح منذ دهور والذي يتقاطع في جرحه مع الإستلاب الأصولي لشوارع الجزائر بناسها الاصليين والعرب المنفيين هناك.

    زمنها، زمن ينضح بالثورات والأحزاب المباعة الخامجة وسماسرة الدين وبهلوانات الاسواق الوطنية.



    المواضيع الرئيسية التي تتطرق إليها الرواية:



    1- صفحات من تاريخ الحزب الشيوعي العراقي والقيادة المركزية التحريفية التي راح ضحيتها الآلاف من الشيوعيين الذين علقوا على المشانق أو ماتوا في الأهوار أو في سجون التعذيب والمعتقلات وتشرد من بقي منهم، في منافي العالم يعاني مرارة الخيبة والحنين لوطن ما زال غارقا بين فكي حوت اسطوري. راجع فصل ( ظهور اللويثان).

    2- خيبة الشارع الجزائري بثورة المليون شهيد إذ تحول الجزائر من يد المستعمر الفرنسي إلى تجار السوق الوطنية ورجال الدين اللذين استعمروا البلاد بمفردات جديدة مثل (القومية والوطنية والاسلام والمحرمات...).ومن ثم انكسار الحلم القومي.

    3- مشاركة المرأة في صنع التاريخ في المراحل النضالية ثم حشرها بعد ذلك في بوتقة الجنس كفعالية وحيدة في الأيام السلمية وهذا حسب منظور تجار الوطنية والشيوخ.

    وكون المرأة من جهة أخرى حجر الأستقرار والملاذ الذي يبحث عنه المنفي ليقيه سعير العالم الملتهب بحمى الخراب.

    4- معاناة المنفي الذي يبقى غريباً حتى في البلد العربي الشقيق! رغم اللغة الواحدة والدين الواحد والمصير المشترك وأشياء أخرى كثيرة.





    الشخصيات المحورية في الرواية:



    - مهدي جواد: المناضل الشيوعي العراقي المنفي إلى الجزائر، يدرس اللغة العربية ضمن خطة التعريب بعد ثورة الجزائر الكبرى، الرجل المكسور الذي تطفو الخيبة والكآبة عليه كلما أراد الفرح، يبحث عن المرأة كملاذ ثم يهرب منها لإن داخله مسكون بالمقابر والموتى بأكثر من نبض الحياة.



    - مهيار الباهلي: رفيق مهدي جواد المناضل الخائب، ومتعهد الثورات الخاسرة الذي شارك في الكفاح المسلح لخلايا الماركسية في أهوار العراق أيام الأنقلاب العسكري. شهد حمامات الدم وساحات الإعدام التي أشعلها القوميون عند وصولهم الى الحكم ...يسكنه جرح أزلي يلعق روحه وهو التحريفية التي سلكتها القيادة المركزية للحزب الشيوعي العراقي وتبعيتها للبرجوازية الوطنية.



    فلة ابو عناب: الثورية الجزائرية، رفيقة جميلة بوعزة في النضال، حملت السلاح وقاتلت الأستعمار الفرنسي وكانت تزرع القنابل في فنادق الضباط الفرنسيين . حولتها الثورة بعد انسحاب الاستعمار الفرنسي إلى سلة مهملات جنسية، تقذف فيها شهوات الرجال الشبقة.

    حطام امرأة خائبة تلوذ بجسد مسعور بنار الشهوة والشبق الجنسي، كرد فعل على موتها واقصائها من مكانتها التي يجب أن تكون!



    اسيا الخضر: المرأة الجديدة المليئة بالحياة والجمال، تعشق البحر والرقص والشواطى البعيدة والسفر ، تتعلم اللغة العربية وتدخل الخامعة.

    ابنة المناضل (سي الاخضر العربي) الذي سجل صفحات بطولية في الدفاع عن الجزائر والذي قتل وهو يهرب الأسلحة إلى الثوار في الجبل. ورثت عن والدها روح التمرد والشجاعة وبقيت تحلم بعودته!



    مقتطفات من مجرى الأحداث الموزعة في هيكل الرواية بين العراق والجزائر:



    يواصل مهدي جواد شحن خلية من سبع رفاق في حي الكاظمية، العراق، بقوله "الآن يجتاز حزبنا مرحلة اختيار حاسمة ودقيقة، نحن الآن في معركة فرضت علينا وكان لا بد أن نحضر لها ولكن تواطؤ القيادة وذيليتها للبرجوازية هي التي وضعتنا في هذا المضيقن اذا هزمنا فإن دماء الحزب ستكون في أعناق القيادة التحريفية، لقد بدأوا عميات المطاردة والإبادة والتصفيات واذا سقط الحزب دخلت المنطقة كلها الحلف الامبريالي الرجعي ...."

    يرد عليه رفيق اخر : ولكن كان السلاح في يدنا يوما والشعب الى جانبنا، فلماذا لم نقم سلطة ديكتاتورية البروليتاريا بدلا من سلطة الزعيم الاكبر ؟

    يجيب مهدي جواد: ان قيادة الحزب لم تتخذ قرارا باستلام السلطة رغم وجود تيار ثوري يطالب باستلام السلطة...." ويضيف كانت الحجة عدم نضوج الظروف الموضوعية ص44



    ينتقل في صفحات اخرى للحديث عن جبهة الكفاح المسلح التي اسست خلايا مقاتلة في الأهوا ر ويذكر اسماء حقيقية مثل خالد أحمد زكي، نوري كمال، مظفر النواب سلام عادل وغيرهم ....في مستنقعات الأهوار.

    وضمن العزلة تأتيهم الأخبا ر من القيادة بحل الحزب الشيوعي أسوة بالحزب في مصر وتبقى الفصائل المسلحة غارقة في وحل الاهوار تقوم بنضالات فردية انتحارية، هناك يعانون الموت الحقيقي والجوع والضياع المرير، هذه الأوجاع التي ما زال يتجرعها (مهيار وجواد ) وآخرون في أصقاع المنافي المتعددة.



    يرسم الكاتب تفاصيل الواقع بدقة، يشعر القارئ أن قدميه تغوصان في وحل الأغوار، يسمع أزيز الرصاص الذي يتحاور به المناضلون المبوذون وفصائل من الحكومة التي تتعقبهم، يشتّم القارئ رائحة الدم المسفوك والمباح من كل صوب وقبلة.
    ينقلك الوصف من حمى الرطوبة والبعوض إلى شمس (بونة) الأستوائية الحارقة وشوارعها التي تضج بالعاطلين عن العمل، الممتلئين بالشبق وشهوات الدم والقتل ملتاثين بالتقوى الكاذبة ولوثة الصلوات وهذا ما كان عليه يزيد ابن الحاج التاجر الورع الذي أغتصب أسرة سي الخضر العربي بعد استشهاده باسم الزواج وراح يحصي الأنفاس عليهم باسم الشريعة والدين، هو الذي كان يعود عند المساء من سوق السمسرة حاملا (النبيذ الفرنسي) متغطرسا يفرض الرعب في أرجاء البيت، يفرض طقوسه الجوفاء على أفراد الأسرة ثم يختم طقوسه البطولية في جسد (لالا فضيلة )زوجته، الجارية الثانية.



    شخوص الرواية والمرأة:

    يتحدث مهدي جواد عن المرأة والمدينة فيقول: (بونة وآسيا تداخلتا موجة وشاطى فوقعت عاريا فوقهما)ويقول عن بونه، المدينه الاستوائية الجزائرية:

    "بونة مدينة اسلامية لا ترحم، عيون من النار والفولاذ، الغيتو الإسلامي المظلم يتمدد كديناصور يتأبى على الانقراض....عندما هبط ثوار حرب التحرير من الجبال المصبوغة بالدم كانوا يهللون بتكبيرات عصور الفتح الكبرى، كل مجاهد علق على صدره قرآناً عربيا بمثابة رقية ضد رصاص المستعمر الصليبي ....ص276



    وفي حديثه عن اسيا الخضر، يصور لنا حين كان يمشي معها في الشارع، و كيف كانت العيون تأكلهما، وكانا يسمعان الكلمات الجارحة النابية وكأنه مغتصب لملكيتهم ويسمع أحدهم يقول:

    راح المستعمر الرومي وها هو المستعمر العربي يطيح بنا.

    أما فلة بو عناب فتقول بمرارة: "لقد اخذوا الوطن واعطونا البانسيون....."

    أما يزيد ابن الحاج والذي اصبح السيد في أسرة سي العربي فكان يراقب بنات زوجته ويفتعل الشجار مع الأم الطيبة بحجة الشرف والحرام، إذ كانت آسيا وأختها تذهبان إلى الرقص والتنس والسباحة.



    المشهد العام عبر تفاصيل السرد:



    ذات نهار، كانت آسيا تتمشي مع مهدي جواد وسط المدينة، وحين رآها يزيد ابن الحاج طار عقله وراح ليشعل في البيت كارثة على رأس الام التي لاحول لها ولاقوة، هي التي كانت تردد أقواله أحيانا، لانه مارس استلابها إرادة وموقف. وبصراخ مجنون في البيت يتهم آسيا بالعهر وتلطيخ سمعته في الوحل "شوفي بناتك يا لالا، لا حديث في المدينة الا عن ابنتك وهذا الشيوعي الحلوف تمشي معه في عز النهار وكأنه حليلها..."

    كانت اسيا تسمع صراخه وروح والدها تهبط عليها فتنزع للمقاومة ومواجهة هذا الخراب .

    أطلقت صرختها العارية حين سمعته يقول "بناتك .... شوفيهم يالالا ..." وأنطلقت آسيا كالسهم الى المطبخ تحمل سكينا وتصرخ "ساقتلك يا خنزير يا هاتك الأعراض ..... يا تاجر المارشيه نوار،اقتلك يا ....يا فطار رمضان ......يا.....يا حلوف". اختبأ الشيخ يزيد ابن الحاج، خلف الباب ثم هرب من البيت كالفأر.



    الأم تضمد جراح ابنتها الجميلة والقوية، سياج الأسرة ودرعها الفولاذي، وبعد تلك الليلة أصبح الحاج يدخل ويخرج دون أن يسمع دبيبه أحد.



    تتوثق العلاقة أكثر بين آسيا ومهدي ولا يجدان لهما ملاذا إلا البحر، حيث الاشياء على فطرتها وبدائيتها. اتساع البحر يضم الروح المتشظية، وفي خرابها الممتد منذ ألف عام وهي الحالمة بأن الأب سيعود يوما حاملا الشوكولا والحليب، اذ كانت ترى فيه الأب المفقود، الحلم المفقود.

    هاربان الى البحر، من شوارع الخراب والدم والمحرمات الى الطبيعة الأم بعيدا عن رائحة العفونة والعبارات المهترئة منذ سالف الأزمان.



    يزداد الشارع قسوة وانتهاكا بتواجد عناصر المخابرات العراقية في الجزائر حيث يفتعلون شجارات وأحاديث تسيء الى مهدي ومهيار وحين ينقل مهدي للتحقيق معه من قبل ضابط الأمن يخرج بنتيجة واحدة: أن المؤامرات تحاك ضدهم وأنه ليس حراً على الأطلاق، وسيبقى معرضا لمضايقات شتى واتهامات ملفقة....

    الأمن يقتحم بيته ويقلبه رأسا على عقب ليجد.... التي في بيته، ويصف لنا ايضا كيف يتعامل مهدي مع الضابط ببرودة كبيرة لأنه كان وحيدا في البيت لا امرأة معه، ولم تكن تلك أول مرة يتعرض فيها لمثل هذه المواقف، وهو عندما استأجرعند شيخ آخر، سمع أيضاً ذات ليلة، طرقا مفزعا على الباب، كان الشيخ يصرخ:

    ماذا تفعلان هنا؟ يجيب مهدي: إنها تلميذتي ونحن ندرس لم نرتكب منكرا ....

    يجيب الشيخ "تلميذتك ...هاها ...أنا لست غبيا وأعرف مثل هذه الخدائع كما أعرف هذا النوع من الطفلات .....بنات الشيطان أعوذ بالله"

    تغضب آسيا وهي تسمع افترائه فتصيح به: "انت حاج وتقول انك زرت الكعبة وبيت النبي ثم تكذب ألا تخجل؟ ...بعد ذلك أنتقل جوادا الى سكن آخر وأستاجر مكانه شاب فرنسي دفع بسخاء أكثر وعلق جواد بسخرية على الموقف وهو يقول "هذا الفرنسي لن يستقبل أحداً في بيت الحاج بل سيعلق على الجدار صورة الكعبة وآيات من القرآن الكريم "



    الزمان والمكان والتداخل:



    زمن من خراب، تتداخل الصور والذاكرة وتتقاطع الخرائب، منفاه في الجزائر وصورة الأهوار والقتل والرصاص الذي كان يحصد الناس والأحزاب المباحة.

    يتذكر مهدي أمه يوم كانت تقول له:" يا جمل يا حمّال ستموت في بلد ما ولن يمشي أحد في جنازتك بسبب أفكارك".فيجيب: " إلى الجحيم ..لا أريد كفنا أو مشيعين، أريد أن أموت عارياً تحت شمس أو في ظل غابة وهذا أفضل لنفسي من صلوات الدجالين....."ص77.



    يحتدم البؤس والعذاب في داخله لحد لا يطاق، يتكالب الشارع على سكانه، تبدأ حملات الأعتقالات الجديدة والتطهير من أنصار الشيوعية، يختفي صديقه مهيار الباهلي بلا أثر فينهار آخر جذع يربطه بالحياة.

    "اختلطت عليه الامور، رأى المدينة غول يتمدد من سالف الأزمان يبتلع الناس والبحر والأشجار مسكونا بخرابه الداخلي وخراب المدينة الذي يتمدد، راح يشتّم رائحة الموت والقتل وشوارع تعج بالملاريا والجوع والقتل الدوري ص377 "



    "رأى المدن خاضعة لسطوة الأبدية، لشروق وغروب شمس الراعي الصالح الذي يفتح المدينة لرعيته عند الصباح لترعى، ثم يغلقها في أول المساء"



    قطع مهدي المسافات باتجاه البحر وأطل على مقبرة الشهداء، قطف وردة حمراء وضعها على قبر الشهيد و"على الرمل تعرى ... تنفس بعمق الهواء الرطب وباندفاعة طائر القى جسده الى البحر" ص 378.



    رواية وليمة لأعشاب البحر، للكاتب السوري حيدر حيدر قديمة الجرح والوجع ومتجددة الجرح والوجع ...

    إنها الشارع والحاكم والخراب السياسي والأجتماعي والديني، إفلاس كبير وخيبة تمتد من المحيط إلى الخليج.
                  

العنوان الكاتب Date
اهل المدينة الفاضلة يمتنعون:الـجـنـس فـي الـســيـرة الـذاتــيـة الـعــربــيـة Hatim Elhassan07-19-05, 12:04 PM
  Re: السيرة الذاتية وانتهاك الصمت Hatim Elhassan07-19-05, 02:44 PM
  التهام الأدب ومزايا عصيان الأباء Hatim Elhassan07-19-05, 03:39 PM
  Re: اهل المدينة الفاضلة يمتنعون:الـجـنـس فـي الـســيـرة الـذاتــيـة الـعــربــيـة Dr.Mohammed Ali Elmusharaf07-19-05, 04:08 PM
  Re: اهل المدينة الفاضلة يمتنعون:الـجـنـس فـي الـســيـرة الـذاتــيـة الـعــربــيـة Hatim Elhassan07-19-05, 04:20 PM
    Re: اهل المدينة الفاضلة يمتنعون:الـجـنـس فـي الـســيـرة الـذاتــيـة الـعــربــيـة humida07-19-05, 04:26 PM
    Re: اهل المدينة الفاضلة يمتنعون:الـجـنـس فـي الـســيـرة الـذاتــيـة الـعــربــيـة Dr.Mohammed Ali Elmusharaf07-19-05, 05:02 PM
  Re: اهل المدينة الفاضلة يمتنعون:الـجـنـس فـي الـســيـرة الـذاتــيـة الـعــربــيـة Hatim Elhassan07-19-05, 04:29 PM
    Re: اهل المدينة الفاضلة يمتنعون:الـجـنـس فـي الـســيـرة الـذاتــيـة الـعــربــيـة humida07-19-05, 04:51 PM
  تأويل النص الأدبى وإشكالياته الفلسفية Hatim Elhassan07-19-05, 04:31 PM
  Re: اهل المدينة الفاضلة يمتنعون:الـجـنـس فـي الـســيـرة الـذاتــيـة الـعــربــيـة Dr.Mohammed Ali Elmusharaf07-19-05, 04:49 PM
    Re: اهل المدينة الفاضلة يمتنعون:الـجـنـس فـي الـســيـرة الـذاتــيـة الـعــربــيـة Hatim Elhassan07-19-05, 05:17 PM
      Re: اهل المدينة الفاضلة يمتنعون:الـجـنـس فـي الـســيـرة الـذاتــيـة الـعــربــيـة Dr.Mohammed Ali Elmusharaf07-19-05, 05:49 PM
  الوليمة والشارع وحيدر حيدر Hatim Elhassan07-19-05, 06:06 PM
  Re: اهل المدينة الفاضلة يمتنعون:الـجـنـس فـي الـســيـرة الـذاتــيـة الـعــربــيـة Dr.Mohammed Ali Elmusharaf07-19-05, 06:55 PM
  Re: اهل المدينة الفاضلة يمتنعون:الـجـنـس فـي الـســيـرة الـذاتــيـة الـعــربــيـة Dr.Mohammed Ali Elmusharaf07-19-05, 08:15 PM
  Re: اهل المدينة الفاضلة يمتنعون:الـجـنـس فـي الـســيـرة الـذاتــيـة الـعــربــيـة Hatim Elhassan07-23-05, 11:47 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de