|
Re: تولي غير المسلم رئاسة الدولة في دولة يدين اغلبية اهلها بالاسلام. (Re: محمود الدقم)
|
4- كان ثالث الفقهاء مالك بن أنس الذي قال: "إن أمان أهل قبرص كان قديما متظاهرا من الولاة لهم، يرون أمانهم وإقرارهم على حالهم قوة للمسلمين عليهم، ولم أجد أحدًا من الولاة نقض صلحهم"، ثم استدل بالآية من سورة التوبة {فَأَتِمُّوا إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ} تصور مالك بن أنس الواقعة على غير ما تصور الفقيهان الأولان، ورأى أن هؤلاء القوم كانوا كراما لمدد طويلة، ولا يوجد في الوضع الحالي ما يغير هذه الفكرة الواقعية عنه؛ فالأمان لهم قديم، وفيه قوة للمسلمين، ولم يظهر نقض القوم للصلح، وبهذا يكون العهد باقيا، ولذلك نراه قد أورد النص المناسب للواقعة التي أثبتها ووصفها بالقدم والظهور والتتابع، وأثبت بقاءها بالاستصحاب وعدم طروء ما ينفيها، ثم استخلص حكمه ناصحا ولي الأمر بألا يعجل في نقض عهدهم ومنابذتهم حتى يعذر إليهم وتؤخذ عليهم الحجة؛ فإن لم يستقيموا ويتركوا الغش أوقع بهم.
أما موسى بن أعين فقال: "لم أر أحدًا فيما مضى فيمن مضى نقض عهد أهل قبرص ولا غيرها، ولعل جماعتهم لم تمالئ على ما كان من خاصتهم"، نراه هنا قد شكك في الواقعة، مفترضا أن بعض الخاصة ربما يكون قد أتى ما أنكره المسلمون عليهم، وأن العموم لم يتفق مع الخاصة؛ فكيف تحاسب العامة بفعل الخاصة؟ وأتي بحكمه على هذا الأساس مستخلصا إتمام الشروط والوفاء بالعهد، مع إبداء تحفظه بأنه إذا تبين نقض العهد والخروج من الذمة أمكن القتال.
جاءت بعد ذلك فتوى إسماعيل بن عياش الذي قال: "إن أهل قبرص أذلاء مقهورون تغلبهم الروم على أنفسهم ونسائهم؛ فقد يحق علينا أن نمنعهم ونحميهم"، وهكذا نراه توصل إلى حكم مختلف تماما، معتبرا أن ما يمكن أن يكون قد صدر عن هؤلاء القوم كان بضغط من الروم عليهم؛ فلهم علينا أن نحميهم لا أن نقاتلهم، وأن ننقلهم إلى شيء من العزة يستطيعون به أن يقاوموا ذلك الضغط، أورد إسماعيل هذه الواقعة، وذكر بعض السوابق في معاملة أهل قبرص، ثم انتهى إلى أن يقروا على عهدهم.
أما يحيى بن حمزة فقال: "إن صارت قبرص لعدو المسلمين إلى ما صارت إليه عرب سوس (وهي واقعة سابقة) فإن تركها على حال والصبر على ما كان فيها، لما في ذلك للمسلمين من جزيتها وما يحتاجون إليه مما فيها أفضل".
وهكذا نجد هذا الفقيه قد توصل إلى حل سياسي لا حل فقهي، ناجم عن اعتبار الشرعية في هذه الحالة متلبسة بالملاءمة؛ فما كان ملائما هنا فهو شرعي.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تولي غير المسلم رئاسة الدولة في دولة يدين اغلبية اهلها بالاسلام. | محمود الدقم | 07-14-05, 05:20 AM |
Re: تولي غير المسلم رئاسة الدولة في دولة يدين اغلبية اهلها بالاسلام. | محمود الدقم | 07-14-05, 05:20 AM |
Re: تولي غير المسلم رئاسة الدولة في دولة يدين اغلبية اهلها بالاسلام. | محمود الدقم | 07-14-05, 05:21 AM |
Re: تولي غير المسلم رئاسة الدولة في دولة يدين اغلبية اهلها بالاسلام. | محمود الدقم | 07-14-05, 05:22 AM |
Re: تولي غير المسلم رئاسة الدولة في دولة يدين اغلبية اهلها بالاسلام. | محمود الدقم | 07-14-05, 05:22 AM |
Re: تولي غير المسلم رئاسة الدولة في دولة يدين اغلبية اهلها بالاسلام. | محمود الدقم | 07-14-05, 05:23 AM |
Re: تولي غير المسلم رئاسة الدولة في دولة يدين اغلبية اهلها بالاسلام. | محمود الدقم | 07-14-05, 05:23 AM |
Re: تولي غير المسلم رئاسة الدولة في دولة يدين اغلبية اهلها بالاسلام. | محمود الدقم | 07-14-05, 05:24 AM |
Re: تولي غير المسلم رئاسة الدولة في دولة يدين اغلبية اهلها بالاسلام. | محمود الدقم | 07-14-05, 05:25 AM |
Re: تولي غير المسلم رئاسة الدولة في دولة يدين اغلبية اهلها بالاسلام. | محمود الدقم | 07-14-05, 05:25 AM |
Re: تولي غير المسلم رئاسة الدولة في دولة يدين اغلبية اهلها بالاسلام. | محمود الدقم | 07-14-05, 05:26 AM |
Re: تولي غير المسلم رئاسة الدولة في دولة يدين اغلبية اهلها بالاسلام. | محمود الدقم | 07-14-05, 05:27 AM |
|
|
|