|
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) (Re: قرشـــو)
|
Quote: * تدور الآن رحى حرب ضارية بين كوستاوي و أساسي ** يحاول كوستاوي اثبات سرقات أدبية على أساسي |
ماذا اريد أن اقول بهذا البوست:- تمتد جذور الرفض للآخر و (اللاديموقراطية) عميقاً بدءً من مجتمعناكما حاولت ان اثبت في احد البوستات (ما لاقيهو في الارشيف)، من السهل اقصاء الأخر عن محاولة فهمه و التموضع خلال فكره (ان وجد). و معروف كما اعتقد ان (الكائن الحي ) يلجأ للعنف حينما (يحير بيه الدليل) و ينقطع أمله في الحصول على بديل ذهني للعنف، لا أجد مبرراً لتحول حوار حول (الحداثة) بين عدد من المثقفين الى (مَسَبّة) يكال فيها السباب و يتوزع بينهم بالجملة، (كسل الذهني) (1) عند إعمال النظر نجد أن (الاشكال السياسي) الذي أثر و يؤثر في بنية المجتمع السوداني من خلال تأثيراته علي الانشطة المختلفة التي تعمل كمحددات لحالة المجتمع، نجد أن الاشكال السياسي في مجمله لا يخرج من: - سوء فهم يترسخ بين الاحزاب السياسية(اعتقد ان الفرق بين حزب الأمة و الاتحادي ان الأول كان ينادي بالاستقلال التام بينما نادي الثاني بالانضمام الي مصر الى جانب رعاية سيد للختمية و سيد آخر للامة "صححوني لو غلطان") هذا الى جانب حضور الاجندة الشخصية (للحزب أو "شخصية عديل كدة") منذ البداية. و يمكن اجراء نفس المقارنة (حق "البرة" و حق "الجوة"، المؤتمر الشعبي و الموتمر الوطني، الامة "تاني" و الامة 1 و 2 و 3 ..... و الاتحادي باشكاله المختلفة، "ممكن ندخل برضو الحركة الشعبية" الخ....) الذي يميز هذه الاحزاب و حتى التي لم أذكرها هو عدم توفر الفكر الذي يرفد الحزب السياسي بالسياسات و البرنامج الذي يود الحزب انجازه و تطبيقه اذاما استقام له الأمر "ديمقراطية ، انقلاب، أيا كان"، (في آخر 86 كان برنامج حزب الامة "الصحوة الاسلامية" و برنامج الاتحادي "الدستور الاسلامي " و الغريبة انهم الاتنين كان عندهم مفاوضات مع الحركة الشعبية (كيف مع برامجهم دي ما عارف)، و حتي التي يتوفر لها اساس فكري "محترم" يكون الزمان قد جار عليه و يتطلب الكثير من التجديد) حتي أن الانتاج الفكري لدينا شبه معدوم و هو مرتبط بالموقف الحالي (للمفكر) الا من رحم، و تبدو المشكلة واضحة ان هذه الاحزاب و بهذه الاشكالات تساهم في تغيير البنية المجتمعية (كيفما اتفق)، اذا يبدو اننا نتجه ناحية تأكيد ان المشكل في جذوره شبه انعدام التفكير المنظم، و قتله في مهده ان وجد.. (اعترف ان المشكلة هي مشكلة كل الشعوب التي تماثلنا في البلوى لكن الذي اعتقده ان ليس لدينا المبررات في الا نفكر فيما يجب ان نفكر فيه، (بالمناسبة نُشر في الرأي العام ان عالم سويسري اكتشف ان اقدم حضارة في التاريخ البشري هي الحضارة النوبية (الفراعنة السود)، المقال نشر يوم 10/7/05) (إذا التاريخ بيؤول لأ)، و الكيمياء و علم الوراثة (برضو بيؤولو لأ) (و بيكونو مستغربين كمان).
نواصل
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
(سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | Mohammed Elhaj | 07-13-05, 09:28 AM |
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | Elnasri Amin | 07-13-05, 09:42 AM |
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | Mohammed Elhaj | 07-14-05, 02:38 AM |
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | luai | 07-14-05, 02:56 AM |
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | Mohammed Elhaj | 07-14-05, 04:51 AM |
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | قرشـــو | 07-14-05, 04:38 AM |
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | Mohammed Elhaj | 07-14-05, 06:28 AM |
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | مريم بنت الحسين | 07-14-05, 11:01 AM |
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | Mohammed Elhaj | 07-20-05, 08:07 AM |
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | Mohammed Elhaj | 07-23-05, 05:32 AM |
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | Mohammed Elhaj | 07-23-05, 05:45 AM |
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | Mohammed Elhaj | 07-23-05, 06:02 AM |
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | Mohammed Elhaj | 07-23-05, 06:04 AM |
|
|
|