|
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) (Re: Mohammed Elhaj)
|
(3)
النظر إلى المساواة من هذه الزاوية، يجعلنا نمضي إلى شرط آخر للحوار، وهو الابتعاد عن التفرُّد بالرأي، كي لا يصبح الحوار "مونولوجاً"، يحاور فيها الفرد مرآة صامتة أمامه. فالحوار هو حديث بين كائنين أو أكثر، يكملان معاً صورة واحدة. كل طرف يمتلك جزءاً من الصورة، فعندما نتحاور، علينا الانطلاق من أن كلاً منّا يمتلك جزءاً من الحقيقة. فالحقيقة مطلقة، غير أن رؤيتنا لها هي النسبية والمتغيرة، معاً وبالتحاور نصل إلى فهم جزء أكبر منها يوماً فيوم. فالحقيقة تأتينا حين نقترب منها بالتكامل، وعبثاً نجهد كي نصلها ونحن نقف في زاويتنا، فالالتصاق بالزاوية يسجننا في الزاوية، يعمي عيوننا عن المشهد الآخر من الحقيقة، عن الألوان الأخرى للحقيقة أن ننشد الحوار، ونحن على قرار مسبق بأن نتمسك بالقسم الخاص من الصورة الذي نراه أمامنا، من هنا نرى أن أحد شروط الحوار هو الجرأة التي تسمح لي بأن أقبل أن ما لدي ليس إلا الجزء، وما لدى الآخر هو جزء آخر. إن في ذلك إرادة ذاتية للنظر من زاوية أوسع تتخطى رؤيتي الذاتية للحقيقة. إن توفُّر النيّة كأساس قبْلي للحوار تؤدي نصف المسافة إلى الهدف. فالنيّة التي ترافقني قبل ولوج أي حوار، هي شرارة أساسية قد توقد نار الحوار الدافئة،البدء في الحوار انطلاقاً من مقصد كامن في داخلنا، مفاده الاستعداد للسير مع الآخر بغية الوصول وإيّاه إلى مكان آخر يتسع لكلا الطرفين. ذلك يخيفنا في بعض الأحيان، ويهدد العالم الذي رسمناه والإطار الذي وضعنا أنفسنا فيه. فالطلب من ذواتنا بدء الحوار انطلاقاً من باب النيّة الحسنة بالوصول إلى مكان آخر، فهذا الذي أحاوره يأتي ليهدد العالم الذي رسمته ووجدت فيه الأمان، يأتي بأفكار جديدة توسع أفق المشهد أمامي، فهل أستطيع أن أقبل مسبقاً بهذا؟ شرط البدء بنيّة الوصول معاً، هو كشرط القبول بكل المحاذير التي يمكن أن يأتيني بها هذا الموقف أمامي، مغيراً بذلك صوراً رسمتها منذ البدء على أنها حتمية. هو كشرط القبول باعتراف مسبق لذاتي، بأن الصورة التي أراها، لا تمثل إلا جزءاً غير مرئي ربّما إلا لناظري، وبالتالي، الاعتراف بأن ما يراه هذا الذي أتحاور معه، هو أيضاً جزء من الحقيقة ربَّما كانت تظهر العكس تماماً لما أراه. من هنا، علينا القبول بأن نلتفت بعقل مفتوح إلى الآخر الذي أمامنا، ثمَّ ندعوه كي يخطو نحونا، من خلال خطوات نخطوها نحوه، بهدف الوصول إلى مساحة مشتركة دون أن يشعر أياً من الأطراف بأنه فقد شيء، بل ارتقى إلى مكان آخر. إن هذا ليس دعوة إلى التنازل، فالمساواة التي سبق أن ذكرت، تنفي أصلاً وجود المستويات المتدرجة، وبالتالي تجعلنا نقف كلنا على مستوى واحد، دون نزول أو صعود بين بعض، بل هو دعوة إلى اللقاء بالآخر من خلال خطوة نقوم بها نحوه. يعتبر الاحترام الذي يبديه كل من المتحاورَين للآخر، أياً كانت الآراء مختلفة، يجري أساساً بالتوازي قبل ومع وبعد الحوار. والمقصود هنا، ليس فقط الاحترام الذي ننظر من خلاله إلى الأطراف، بل كذلك الحرص المتبادل كي يتم النظر إلينا باحترام. ونقطة البداية هنا، تكمن في أن أقبل من أراه أمامي انطلاقاً من حيث هو لا من حيث أريد له أن يكون. أقبله انطلاقاً من كينونته، كما هو موجود وحاضر أمامي. أن أحترم الآخر، هو أن أراه حيث هو، خارجاً عن أي اتهام معلن أو كامن في داخلي. وبالتالي أن أنظر إليه خارجاً عن أي نيّة بتغييره فأحرره بذلك من أية نظرة عنيفة كانت أم سلسلة يمكن أن أسجنه مسبقاً فيها. أن أحترم الآخر، هو أن أقبل أن له الحياة التي أُعطيت لي دون زيادة أو نقصان، فألتقيه حيث هو، وبالتالي أكون بذلك قد دعوته كي ينظر إليَّ من حيث أقف، لا من حيث يريد لي الوقوف، أو يفترض أنني أقف. إن ذلك يتطلب استعداداً لضبط النفس، يبدأ به كل طرف على حدة، يتم من خلاله التدرّب على الإنصات كلٌ للآخر، بغية أن يعرف كل طرف أين يقف الآخر. لا أستطيع أن أرى ما يراه هذا الواقف أمامي، إلا إذا حاولت أن أرى من زاويته، وبالتالي، لا يستطيع هذا الذي أتحاور وإياه أن يرى ما أراه، إلا إذا ساعدته كي يرى ما أراه من الزاوية التي أقف عليها. وهذا ما لا تستطيع الأطراف الوصول إليه، إلا انطلاقاً من نظرة احترام لكينونة الآخر أياً يكن وحيث يكن.لا نستطيع القول بأننا نتحاور كطرفين، إن نحن نظرنا إلى الآخر انطلاقاً من تعميم، يُخرجه من فرادته، فالآخر هو فرد قبل أن يكون، هو كيان وليس جزءاً. حين أنظر إليه خارجاً عن الكتلة التي يلتصق بها، أكون بذلك أنظر مني إليه، وليس مني إلى مجموعة ذاب فيها، سواء كانت نظرتي إلى تلك المجموعة، سلبية أم إيجابية. بذلك، أساعده كي ينظر إليّ خارجاً عن الكتلة التي أنتمي إليها. فالصور المتراكمة عن الآخرين، التي يساعد على رسمها غالباً أحداث عشناها مع أفراد تنتمي (باعتقادنا) إلى نفس المجموعة التي ينتمي إليها هؤلاء الآخرون، هي سجون لا نستطيع بسهولة أن نخرجهم منها. والحاجة تكمن في أن ننظر إلى بعض ككيانين خارج الكتل. أن أنظر للآخر كآخر، من خلال عيني كفرد، وليس كمجموعة. وبالتالي، أن أرى فيه شخصاً جديداً، ليس فقط الآن، بل في كل لحظة. فكل لحظة حوار مع الآخر، هي لحظة نظرة جديدة إليه، تجعلني أراه مولوداً في كل لحظة. إخراج الآخر من التعميم، ومن الصور التي رسمناها عنه أو رسمها عنه آخرون، هو خطوة أولى في سبيل تحرير ذاتنا من سجن الرؤية المعتمة بما يؤدي إلى تحرير الآخرين من سجن نظرتنا. إنَّ هذا ما يجعلنا بالتالي نقف أمام بعض ككيانين، دون أن يذوب الواحد بالآخر، فكما يجب أن أنظر وأرى الآخر كما هو، عليَّ أن أساهم في أن ينظر الآخر إليَّ كما أنا وليس كما تعكس صورنا التعميمات والأحكام القيمية المسبقة.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
(سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | Mohammed Elhaj | 07-13-05, 09:28 AM |
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | Elnasri Amin | 07-13-05, 09:42 AM |
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | Mohammed Elhaj | 07-14-05, 02:38 AM |
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | luai | 07-14-05, 02:56 AM |
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | Mohammed Elhaj | 07-14-05, 04:51 AM |
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | قرشـــو | 07-14-05, 04:38 AM |
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | Mohammed Elhaj | 07-14-05, 06:28 AM |
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | مريم بنت الحسين | 07-14-05, 11:01 AM |
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | Mohammed Elhaj | 07-20-05, 08:07 AM |
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | Mohammed Elhaj | 07-23-05, 05:32 AM |
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | Mohammed Elhaj | 07-23-05, 05:45 AM |
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | Mohammed Elhaj | 07-23-05, 06:02 AM |
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | Mohammed Elhaj | 07-23-05, 06:04 AM |
|
|
|