|
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) (Re: Mohammed Elhaj)
|
(2)
استقامة الحوار على مبدأ التوازن والاعتراف والاحترام يفترض مراعاة جملة من الشروط والقواعد والآليات يمكن إجمالها على النحو التالي: أولاً: وجود أطراف للحوار يجمع بينها مكان مادي (مساحة ما يلتقي فيها أطراف التحاور وجهاً لوجه) أو معنوي (التحاور عبر وسائل اتصال مباشرة كالهاتف والإنترنت). وجود أطراف أخرى تلعب دوراً يصل الأطراف المتحاورة مع بعض، يجعلنا ندخل في ما يسمى "الوساطة" وليس "الحوار".وعلى هذا فإنَّ العلاقة الأفقية المباشرة بين المتحاورين هي التي ينبغي توفيرها أولاً لكي يجري حوارهما على نحو سويّ إلى ذلك فإنَّ على أطراف الحوار، أن يكون لديها رغبة بالأمر. فالحوار ليس قراراً يُفرض على أطرافٍ عليهم التجاوب معه بدافع واجب ما أو إرادة خارجة عنهم، بل إن الحافز إليه يُفترض أن يكون نابعاً من الذات، أي من رغبة ذاتية ناتجة عن قناعة داخلية مؤادّها أن التحاور هو باب أساسي يجعلنا نخرج من ذاتنا لنلتقي بالآخر. وبذلك نكون قد ساهمنا في مساعدة خروج الآخر من ذاته كي يلتقي بنا. إنَّ الرغبة بالحوار، هي رغبة باكتشاف مستمر للذات من خلال الآخر، بالتوازي مع اكتشاف مستمر وغير نهائي للآخر. ذاك يوصل بنا إلى نقطة أساسية في هذا الإطار، وهي الاستعداد للحوار الذي يسبق أي حوار، فالرغبة تحتّم استعداداً داخلياً غير واعٍ يمر به المتحاورون قبل ولوج باب الحوار. إنَّ هذا الاستعداد هو بمثابة المدخل الضروري كيما يكون الحوار مجدياً وكي يوصل بالتالي إلى نتيجة ما.ثانياً: إن أحد الشروط الأساسية التي ينبغي التوافر عليها في أي حوار، هو (الموضوع المشترك أو المواضيع المشتركة ) التي يتم التداول بها.(تقنيات التواصل التي نستخدمها من شأنها أن تساهم في فهم خاطئ للمقاصد والنوايا، قبل أن تساهم في فهم خاطئ للمعاني، في حال لم تكن مفهومة وواضحة لدى الطرف الذي نحاوره، والعكس صحيح)أسس وشروط الحوار ترتبط بالذات وبالموقع الذي منه ننطلق للوصول إلى الآخر بالتوازي مع ارتباطها بالإطار المادي. ولعل أبرز هذه الأسس، هو النظر إلى الآخر كآخر، له وجوده، وشخصيته، له ميزاته السالبة والموجبة. ينبغي أن يكون لديّ القناعة الكاملة، بأنَّ الآخر هو كيان كامل منفصل عني. إن لم أستطع النظر إلى ذلك الآخر من هذه الزاوية، فإني أكون كمن يحاور ذاته، أو كمن يحاور كائناً أبتكره وفق ما أريد، وليس طبقاً لكينونته. هذا الآخر، من غير الجائز أن يحول بيني وبينه مستوى ثقافي متعارض، طالما أن الرغبة في الحوار تولدت لديه مثلما تولدت لدي.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
(سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | Mohammed Elhaj | 07-13-05, 09:28 AM |
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | Elnasri Amin | 07-13-05, 09:42 AM |
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | Mohammed Elhaj | 07-14-05, 02:38 AM |
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | luai | 07-14-05, 02:56 AM |
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | Mohammed Elhaj | 07-14-05, 04:51 AM |
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | قرشـــو | 07-14-05, 04:38 AM |
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | Mohammed Elhaj | 07-14-05, 06:28 AM |
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | مريم بنت الحسين | 07-14-05, 11:01 AM |
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | Mohammed Elhaj | 07-20-05, 08:07 AM |
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | Mohammed Elhaj | 07-23-05, 05:32 AM |
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | Mohammed Elhaj | 07-23-05, 05:45 AM |
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | Mohammed Elhaj | 07-23-05, 06:02 AM |
Re: (سودانيز اونلاين الفترة من 1/1/05الى 13/7/05، صراعات الصفوة السودانية المثقفة) | Mohammed Elhaj | 07-23-05, 06:04 AM |
|
|
|