ندوة حركة تحرير السودان مع جبهة الشرق بالرياض بتاريخ 23/06/2005م

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-24-2024, 05:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-13-2005, 01:28 AM

شدو

تاريخ التسجيل: 01-08-2003
مجموع المشاركات: 2

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ندوة حركة تحرير السودان مع جبهة الشرق بالرياض بتاريخ 23/06/2005م

    جريدة "الفجر الجديد"
    صوت ثوار دارفور

    جريدة إلكترونية شبه أسبوعية

    [email protected] :

    الأحد 4 جمادي الآخرة 1426هـ الموافق 10 يوليو 2005م

    العدد رقم (23) السنة الثانية


    كلمة العدد:
    صياح الديكة أم نبش القبور
    من البديهي أن الثورة قد تجاوزت مراحل تشكلها الأولى ، إذ تخطت عقبات الإنقاذ المتوارية بخبث للإنحراف بالصراع إلى الإقتتال القبلي وفق أجندتها وتحقيقاً لأهداف القريشيين الذين تسربلوا بثوب السلطة ... وإنتهاز لحظة الوثوب الكامل عليها وجعلها قبلية صرفة ...

    وعندما إنطلقت الثورة لم يستثني أحداً من الشرفاء من أبناء دارفور والسودان قاطبةً عن الإلتحاق بها ... وعندما خاضت معاركها لم تقودها بأفق عنصري بغيض بالإنصراف إلى رأس الأفعى الجنجويد ، بل وجهت رصاصاتها إلى جسم الأفعى حكومة الأقلية التي تكرس سياسة "فرق تسد" ... ولم تكن عمياء عندما إستثنت قرى يقطنها أهالي الجنجويد وهي على مرمى قدم أو أدنى ... ولم تكن طائشة كذلك لتنتقي القتل والفناء لعرق معين إنتصاراً لفداحة المأساة بأهلنا لأننا ندرك إن العرب وغير العرب هم مواطنون أصلاء منذ أمد القرون وأنهم تمازجوا تمازج الماء والهواء والمصير المشترك .

    إن بعض اللغط هنا وهناك وبعض البيانات الممهورة بإسم الكيان العربي الموحد لأشبه بصياح الديكة المفزوعة عندما تدركها الضحى وقد فاتها الصياح وقت الفجر ووقت الفريضة . ليست الثورة بوليمة أو حفلة عرس يدعى لها الأشراف وأعيان الحي بقدر ما هي قناعات ومبادئ إتفق عليها السواد الأعظم من الأحرار والمهمشين والمظلومين فإنطلقوا إلى النضال المسلح كخيار أوحد يستوعب الكل بتضحياته وتجرده من سرابيل الأقلية الحاكمة . إن الثورة ماضية ودعوة التضحية والبلاء قائمة لمن لم تستفزه الحالة الإنسانية لأهل المخيمات فعز عليهم عناء قول الحق فذهبوا رمزاً يتملقون نظام الخرطوم .

    إن نباشي القبور !! يحلمون بأن يجدوا في التابوت بعض من غنائم أو تمسحاً ببركة الميت لإيجاد المناصب بعد أن إنبلج الفجر وإنكشف السحر عن الساحر الإنقاذي الملاحق دولياً وأخلاقياً وربانياً بدعاء المسحوقين والمظلومين من أبناء السودان الشرفاء . وإلا بماذا تسمي هذه البيانات الشبيه بصيحة الديكة وفورة نباشي القبور !! ألم يكن المشهد كاملاً أمامهم وتدافع العالم بمختلف دياناتهم ولغاتهم للمواساة والعزاء ، فإذا أعجزهم السعى إلى حيث المأساة فعجبي لألسنهم الخرس وبياناتهم الخرقاء التي تنتظر الدعوة بعد أن وضعت الحرب أوزارها ... فإذا كانت هذه هي حجتهم وغاية طموحهم فنحن كما سبق أن وجهنا دعوات عبر فرعية الخليج والفرعيات المختلفة أن نقول لهم أن صدورنا مفتوحة وكذلك عقولنا وأدبياتنا لننطلق سوياً لبناء سودان جديد يتخطى التهميش والعرقية والإقصاء إلى غدٍ أرحب للجميع ....




    نشاطات الحركة بالخليج

    ضمن نشاطات حركة تحرير السودان فرعية الخليج، أقام الفرعية بإشتراك مع جبهة الشرق ندوة سياسية كبرى تحت عنوان "التهميش في السودان ومآلاته" بإستراحة النخيل بالرياض ، المملكة العربية السعودية وذلك في مساء يوم الخميس الموافق 23 يونيو 2005م. حيث شارك فيها مختلف الفعاليات الإجتماعية والتنظيمات السياسية والمدنية السودانية بالمهجر وفيما يلي ملخص عن الندوة ونص كلمة ممثل مكتب الخليج وممثل جبهة الشرق والورقة الأساسية المقدمة بواسطة المهندس/ عبدالله جمعة عثمان.


    الندوة المشتركة بين حركة تحرير السودان وجبهة الشرق


    أ- الزمان : 23/06/2005م


    ب- المكان : استراحة النخيل – الرياض ؛ المملكة العربية السعودية


    ت – موضوع الندوة : التهميش في السودان ومآلاته


    ث – إدارة الندوة :

    1. الأستاذ/ محمد حامد.

    2. المهندس/ بشير يحيى بوش.

    ج – المتحدثون :

    1. المهندس/ عبدالله جمعة عثمان – المتحدث الرئيسي.

    2. الأستاذ/ حسن أبو زينب – ممثل جبهة الشرق.

    3. الأستاذ/ هارون سليمان يوسف – ممثل حركة تحرير السودان.

    ح – الندوة:

    افتتحت الندوة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم من القاريء الشيخ/ لواء الدين محمد . ثم تلى ذلك الترحيب بالحضور وشرح موضوع الندوة ومن ثم تقديم المتحدثين بالترتيب أعلاه.

    تناول المتحدث الأول المهندس/ عبدالله جمعة عثمان موضوع الندوة ؛ وقام بتعريف التهميش وحدد أنواع التهميش ومظاهره ومآلاته والتي قادت إلى قيام الثورات المسلحة. وتناول دور الحكومات المتعاقبة في ذلك ومن ثم تطرق لرؤيته للخروج من عنق الزجاجة والتي تتمثل في إجراء حوار جاد وشفاف لإيجاد حلول دائمة وناجعة للقضايا الأساسية: دستور دائم ، نظام ديمقراطي ، إقامة نظام فيدرالي حقيقي ، قيام أحزاب جديدة مؤهلة للقيام بدور سياسي فعّال . وفيما يلي ورقة المهندس/ عبدالله جمعة عثمان:


    التهميش السياسى فى السودان

    تمهيــد

    قضية التهميش في السودان احتلت مرتبة متقدمة على الطاولة السياسية والإجتماعية والإقتصادية. كمااحتلت معظم محاور النقاش السلمى, ومعظم العمل المسلح قبل الإستقلال وبعده إلى يومنا هذا.

    *والتهميش هو السؤال الذي طرح نفسه بقوة على الساحة السياسية السودانية في السابق....؟ واشد قوة في وقتنا الحاضر. فاذا نظرنا الى ازمة السودان الراهنة نجد إن كل الجسد السوداني يشتكى بالعلة .وان الكل يشتكي من التهميش واثاره .

    *والسؤال الذي يطرح نفسه دائما من هو المسئول عن ذلك كله.....؟

    *وما هي المسببات وراء ذلك ...؟

    * لا شك إن هناك عدة مسببات ضربت جزورها في الجسد السوداني, إلا إن المراقبين يرون إن السبب الرئيس للمشكل يتمثل فى إن هناك خلل حقيقى فى نظام الحكم فى السودان برمته . وان هناك شرخ كبير انتظم الهيكل العام لنظام الحكم فى السودان ,ادت إلى ظهور تلك العلل.


    · إذن ماهو التهميش ...؟

    · التهميش مصطلح مستحدث من كلمة الهامش بمعنى الوجود خارج نطاق الشئ.

    · التهميش الاجتماعى هو تخلف مجتمع ما عن التفاعل مع حياة العصر ومواكبة التقدم الحضارى.

    · والتهميش السياسي هو الاقصاء او الاستضعاف السياسى و البعد كليا او جزئيا عن المشاركة فى صنع القرار .

    · .والتهميش فى تعريف فقهاء الاقتصاد السياسي هو ما يسمى بالتنمية غير المتوازنة فى دولة ما.


    وللبحث عن الحلول للمشكل السوداني وكيفيةعلاج العلل المتراكمة لإخراج الأمة السودانية من هذا النفق المظلم, لابد من استعراض بعض الجوانب الهيكلية لما يجب إن يكون عليه النظام المثالي لتساعدنا كمدخل لموضوعنا مدار البحث .

    · كيف بدا التهميش

    لقيام دولة ما لا بد من توافر شرطين أساسيين, هذان الشرطان هما:

    أولا : - لابد من وجود ارض لقيام هذه الدولة

    ثانيا : - لابد من وجود شعب لتأسيس هذه الدولة.

    فإذا وجد هذان الشرطان فقد تحقق اهم شروط قيام دوله ما.

    فهذه الأرض وطن للجميع. والجميع في هذه الدولة شركاء فى تاسيسها, ومتساوون فى الحقوق, ومتساوون في الواجبات لخدمة ذلك الوطن , ورعاية مصالحهم.

    ولتحقيق ذلك كان لابد من اتفاق هذا الشعب علىنظام او(دستور) يقره ويحترمه الجميع.

    يحفظ هذا الدستور العقد الإجتماعي لهذا الشعب. يحفظ حقوق الجميع ويحدد واجباتهم و ينظم العلاقات بينهم ويحقق مبدأ الديمقراطية ومبدأ العدل والحرية والمساواة بين الجميع. من اجل تحقيق التطور الإجتماعي ومبدأ التعايش السلمي بين الجميع.

    ولان الشعب باكمله لا يستطيع القيام برعاية مصالحه وتسيير اموره والمحافظة على حمى هذه الدولة, كان لابد من الإتفاق على كيان مؤسسي مفوض من الشعب للقيام بهذا الدور نيابة عن الشعب على ضوء النظام او الدستور المتفق عليه مسبقا. وعليه أي الشعب إن يحدد مهام وواجبات هذا الكيان او النظام والعلاقة بينهما حسب نص الدستور.وهو ما يسمى بالإدارات الحكومية التى تدير شئون البلاد وترعى مصالح الشعوب.

    ولأن تلك الحكومات تعمل بالنيابة عن الشعوب, كان لابد من رجوع هذه الحكومات إلى الشعب من وقت لأخر لأخذ رأيه فى أمر من الامور, او كل الأمور, أو إعادة تفويضها ,أو تفويض اداره أخرى تتشرف بخدمة هذا الشعب بإرادته و رغبته. وهو النظام الديمقراطي الذي يكون فيه الإنتقال السلمي للسلطة من ادارة الى إدارة إخرى حسب رغبة الشعب وتفويضه .

    مثل هذه العلاقة المثالية فى هذه الدولة بين الشعب والإدارات المفوضة منه, تظل هذه العلاقة قائمة ومستقرة وبطريقة متنامية وطبيعية حيث يتمتع الجميع بالسلم والأمن . مالم يطرأ ما يقلب هذه العلاقة رأسا على عقب, فيكون الشعب فى خدمة الحكومات بدلا من إن تكون الحكومات في خدمة الشعب.

    فقد يحدث فى كثير من الاحيان باسباب مختلفة أن يهيمن أو يستولي فرد أو أفراد أو جماعات او كيانات حزبية ما على السلطة في ذلك البلد. بدون تفويض من الشعب ويلغى النظام الديمقراطي والدستورى القائم, فتضيع حقوق المواطنين وتختلط الواجبات وتعم الفوضى. وقد يكون هذا الإستيلاء او الهيمنة داخليا او استعمارا خارجيا .

    وعند ذلك يسعى هذا المتسلط لأن يطلب أو ينتزع التفويض والتاييد من الشعب. ولتحقيق ذلك يتبع كل الاساليب ويستخدم كل الوسائل. ومن هنا تنشأ عمليات الإستقطاب والإقصاء وإبعاد الرأي الأخر وتكميم الأفواه والتنكيل بالخصوم وكتم الحريات العامة من اجل السيطرةعلى الأمورفي ذلك البلد.

    وقد يحدث هذا التسلط والإستبداد ضد أفراد أو جماعات أو كيانات حزبية او مناطق أو ضد الشعب باكمله . فمن يؤيد هذا المستبد فهو من المقربين ومن المحاسيب. ومن يعارض فهو من المغضوب عليهم او المهمشين. فيجد الانتهازيون والمتسلقون مناخا خصبا لتحقيق طموحاتهم. فالخدمات بجميع انواعها تقدم بطريقة انتقائية ومزاجية للمؤيدين والمحاسيب والمقربين دون المعترضين على هذا التسلط . و معظم مشاريع التنمية توجه لدائرة المركز الادارى( نعنى بالمركز هو المركز الادارى وموقع القرار السياسي) والمناطق الأكثر تاييدا وقربا للمركز من اجل الحصول على التاييد. فغالبا ما تعيش الأطراف درجة من درجات الإهمال والتهميش.

    فالاطراف تطالب المركز بالاستجابة لمطالبها و لايعرها المركز اهتماما. ونتيجة لتعمد واهمال المركز عن تلبية حاجات الاطراف , يتفاقم الامر وينشـأ التناقض بين المركـز والأطراف. ومن هنا يبدا التهميش بمعناه العام.

    · تاريخ ومسببات ومناطق التهميش

    لاشك إن هناك عمقا تاريخيا للتهميش فى السودان حيث ضرب جزوره منذ الفترة الإستعمارية الأولى والثانية حينما اتبع المستعمر سياسة( فرق تسد ) وسياسة المناطق المقفلة, والتى قصد منها المستعمر ازكاء الحس القبلى والجهوى على المجتمعات على حساب الوحدة الوطنية وقيمها ومبادئها. وقصد منها ايضا تأديب تلك المناطق والأقاليم والكيانات التى تثور وتنتفض من اجل الحرية والاستقلال, وتطالب بخروج المستعمر. وكذلك المناطق التى تعتبر خارجة عن طاعته . كل ذلك من اجل الهيمنة والسيطرة على البلاد والتمكن من نهب و إمتصاص ثرواتها . *- وتبعا لذلك لم يهتم المستعمر بتنمية تلك المناطق بطريقة متعمدة امعانا في اذلالها واخضاعها لسيطرتها . فاصبحت تلك المناطق شبه منسية واضحت تعيش انواعا من الفقر والجهل والمرض .والتخلف الحضارى هو القاسم المشترك بينها . فاذا اخذنا نماذجا للمناطق التى تاثرت بهذا التهميش , نجدها غالبا ما تكون من اقاليم الاطراف , وهى الأقاليم التى دخلها المستعمر اخرا , وهى تمثل على سبيل المثال , الإقليم الجنوبي و الأقليم الشرقى وإقليم دارفور وإقليم كردفان .نضيف اليها فى وقتنا الراهن اجزاء من الاقليم الشمالى ووسط السودان.

    *_ بعد الاستقلال و تولى الحكومات الوطنية زمام الامور فى البلاد ,ورثت هذه الحكومات ملفات التهميش من المستعمروطبقت الكثير منها بقصد اوبغير قصد, ولم تهتم هذه الحكومات الوطنية المتوالية بتلك المناطق المهمشة من قبل المستعمر, ولم تسعى الىتطويرتلك المناطق بل اغفلت وضع خطط مستقبلية طموحة لتنمية الاقاليم المختلفة بصورة متوازنة لتعويض ما فاتها من التنمية. مما ضاعف من معاناه المواطنين فظلوا وما زالوا يرزحون تحت نيران الجهل والفقر والمرض والتخلف عن مواكبة الحياة العصرية وظلوا كما كانوا قبل الإستقلال .

    · الحركات الإقليمية

    منذ فجرالاستقلال و بعد ثورة اكتوبر 64 ضد حكم عبود ظهرت حركات اقليمية كثيرة تنادى بعدالة توزيع الثروة والسلطة و التنمية المتوازنة والمشاركة السياسية الفاعلة , هذه الحركات على سبيل المثال:-

    *_ ( جبهة نهضة دارفور) _ ظهرت بعد ثورة اكتوبر 64

    *_ ( مؤتمر البجا حامل لواء الشرق) _ ظهرت بعد سنتتين من الإستقلال .

    *_ (بعض الاحزاب الجنوبية) _ ظهرت قبل و بعد ثورة اكتوبر 64

    *_ هذه الحركات تمثل المناطق والأقاليم الأكثر تهميشا فى السودان. احتجت على ذلك التهميش وسعت إلى فتح حوار قومى يتيح خصوصية اكبر للتنمية فى تلك المناطق .الا إن الحكومات الوطنية المتمثلة فى الأحزاب او الحكومات العسكرية فى ذلك الوقت لم تعرها اهتماما ومن هنا نشأ التناقض الواضح بين المركزو الأطراف ومن هنا برزت فكرة المقاومة المسلحة في تلك الاقاليم , فنشطت حركات كثيرة تحمل الطابع المسلح نتيجة لعدم الاستجابة من الحكومات المركزية لمطالب تلك المناطق مثل :- *_ ( انانا 1 و انانا2 _ فى الجنوب _ اللهيب الإحمر – جبهة سوني ) .

    *_ بلإضافة إلى سلسلة من الإنقلابات العسكرية والتى تعتبر بدورها ايضا احتجاجا مركزيا على الوضع السياسى والدستورى السيء. ولكن تلك الحكومات العسكرية ساهمت بدورها فى استمرارية تعميق التهميش .

    ونتيجة لاستمرار هذا الوضع المتردى من سئ إلى الاسوا ونتيجة للسياسات الخاطئة التى انتهجتها حكومة الانقاذ فى وقتنا الحاضر لمعالجة تلك الازمات المتراكمة, ظهرت حركات مسلحة اخرى اكثر عنفا كإمتداد طبيعى للحركات السابقة و مازال السودان والعالم يعانيان من تداعياتها .من هذه الحركات :

    *- الجيش الشعبى لتحرير السودان – عام 83 جنوب السودان

    *- مؤتمر البجا عام 94 - بشرق السودان

    *- حركة تحرير السودان عام 2003 بدارفور

    *- العدل والمساواه - بدارفور

    *- التحالف الفيدرالى - بدارفور

    *- الأسود الحرة – بشرق السودان

    *- وهناك الحركة السودانية لازالة التهميش - بكردفان

    *- كما أن فى الأفق الشمالى هناك جنين حركة مسلحة يشب بسرعة فائقة, وقد يصير ماردا ويلتحق بالاخرين اذا لم يتداركوه بعلاج سريع وحكيم يرضيه ويهدئ من ثورته .

    · أنواع التهميش

    فالتهميش له أوجه مختلفة منها:

    التهميش السياسي

    · والتهميش السياسي هو الاقصاء او الاستضعاف السياسى و البعد كليا او جزئيا عن المشاركة فى صنع القرار .

    * لفهم مكونات الساسية السودانية وكيفية تطورها و معرفة الاخفاقات والنجاحات التى صاحبت تلك التجارب واخذ العبر والاستفادة منها لابد من قراءة تاريخ السودان القديم والحديث بعمق .

    · فالسودان اخذ استقلاله منذ نصف قرن من الزمان. والسؤال الذى يجب إن نساله دائما هو... ما هى حصيلة التقدم والتطور التى احرزناها فى شتى المجالات خلال تلك المدة الطويلة ......؟

    · كلنا يعلم الإجابة...المحزنة.

    · ما زال السودان من افقر الدول و يحتاج إلى مساعدة الاخرين .وما زال الشعب السودانى يعيش فى دائرة الفقر.

    · ما زالت الامية متفشية في المجتمع.

    · جمود فى النمو الاقتصادى

    · تفشى البطالة – تفشي الفساد الادارى

    · فشل الإنصهار القومى

    · غياب الوحدة الوطنية

    · غياب الديمقرطية

    · لايوجد دستور دائم للبلاد

    · غياب الأستقرار السياسي

    · خلل فى نظام الحكم

    · صراعات مسلحة. صراعات حزبية

    · ما زالت احزابنا ضعيفة وغير مؤسسية ....

    · خلل فىالهيكل العام لنظام الحكم فى السودان

    إلى اخر القائمة.....

    * اذن النتيجة سلبية و محبطة , و يمكن ان نسميها حصيلة التطور السلبى الذى احرزه السودان فى مسيرته خلال خمسين عاما من الاستقلال.

    *فالحكومات الوطنية المتعاقبة, عندما ورثت ملفات السياسة الاستعمارية تجاه الاقاليم المهمشة خاصة والسودان عامة لم تعر هذه الملفات اهتماما يذكر مما جعلت المشكل يتفاقم وتتراكم الازمات مع تزايد الكثافة السكانية ومحدودية هامش الخدمات وندرة مشاريع التنمية وغياب الخطط القومية الموجهة .

    *- بهذه النتيجة استمر التناقض بين المركز والاطراف.وكلنا يعلم دور الاحزاب الوطنية وعجزها فى العبور بالبلاد إلى بر الامان.

    *- فالاحزاب الوطنية السودانية لم تكن مؤهلة لقيادة وادارة الالة السياسية فى السودان. لاسباب كثيرة ,منها – غياب المؤسسية داخلها – غياب برامج مدروسة لديها – انشغالها بنفسها لوجود صراعات داخلها,- مما جعلها منشغلة عن التركيز فى العمل القومى. بالاضافة ضعف النضوج السياسي لدى معظم السياسيين . فاذا وضعنا احزابنا الوطنية وفقا للمعايير الحزبية , نجد إن دارسى السياسية قسموا الاحزاب إلى اربعة اقسام رئيسة :-

    *- احزاب فردية :- يؤسسها فرد وهو الذى يقوم بتمويلها. وهو الذى يوجه سياسة هذا الحزب.لاتوجد ديمقراطية داخلها.لاتوجد مؤسسات فيها.

    *- احزاب عائلية :- كالسابقة ولكن تتوارث العائلات قيادتها.

    *- احزاب عقائدية( او شمولية)

    تنشأ على اسس دينية او فكرية او طائفية- لا تؤ من بالديمقراطية- مع الاخرين- لاتؤمن بالراى الاخر – لاتحترم حقوق الانسان ولا تؤمن بالانتقال السلمى للسلطة

    *- احزاب مؤسسية

    تقوم على نظام مؤسسات . وقيادة جماعية .لاسيطرة للافراد عليها. تطبق الديمقراطية داخلها ومع الاخرين. تحترم الراى الاخر . تحترم حقوق الانسان. تحترم الحريات العامة. تؤمن بالتحول والانتقال السلمى للسلطة .

    ولكم إن تحكموا اين يمكننا إن نضع او نصنف احزابنا الوطنية. ولكن من الواضح تماما انه لايوجد حزب واحد يحمل بطاقة المؤسسية .

    فى ظل هذا المناخ القاتم الملئ بالفوضى ,ذاقت الاقاليم والسودان عامة شتى صنوف الاهمال واصبح المواطن متسولا, يستدجدى حقوقه فى الوقت الذى هو شريك اساسي فى ذلك الوطن العزيز.

    التهميش( الاستضعاف) الإقتصاديي

    * سبق إن اوردنا التعريف الذى اصطلح عليه دارسو القتصاد السياسي على تسمية التهميش الاقتصادي بانه التنمية غير المتوازنة.

    * وفقا للمؤشرت المتعارف عليها دوليا ظل الاقتصاد الوطنى بالغ التخلف منذ الاستقللال حتى وقتنا الراهن.

    * فالسودان مازال ضمن الدول الاكثر فقرا على الرغم من موارده الطبيعية المتعددة .

    * لا توجد خطط تنموية مستقبلية طموحة... الخ

    * وان ظاهرة التهميش او الاستضعاف الاقتصادي ضرب كل شرائح المجتمع السودانى . ضرب المركز والاطراف . فالازمة القائمة اليوم فى الاطراف او الاقاليم المهمشة هى فى الواقع ازمة اقتصادية الملامح مثل ما هى سياسية واجتماعية وثقافية . وهى متشابهة فىكل الاطراف السودانية من جنوبها الى شرقها وغربها وشمالها ووسطها ومركزها.

    * وتعتبر من اهم المشاكل الرئيسة التى استخدمتها جميع الحركات والكيانات الاقليمية فى احتجاجها على المركز فى ان الاطراف مازالت تشهد معدلات تنمية اقتصادية لا تتناسب مع حجمها اولا , ولا مع الحصص التنموية التى يتمتع بها المركز ثانيا.

    * ولابد من الاشارة ايضا إلى أنه بسبب هذا الاستعاف الاقتصادي , اندلعت انتفاضات بالمركز. واحتجاجات وحدث كثير من التوترات السياسية, نتج عنها غياب الاستقرار السياسى بالسودان خلال فترة الخمسين عاما من الاستقلال , ادت بعضها إلى تغيير الحكم السائد.

    وهناك احصاءات عديدة تؤكد القصور فى المجال الاقتصادى

    1- قصور فى الصناعة

    2- - قصور فى الزراعة

    3- قصورفى مجال الصحة- قصورفىالتعليم- قصور فى البنية الاساسية

    والقائمة طويلة يقصر المجال عن احصائها.

    التهميش الثقافي

    الثقافة هى اهم ما يميز املجتمع الانسانى عن المجتمع الحيوانى .وهى لغة وتراث وسلوك واتجاهات . وهى عملية بناء متواصل للانسان تنتقل عبر التاريخ تتوارثها الاجيال المتعاقبة . فعندما يسلب من اى مجتمع انسانى تراثه وثقافته الذى بناه عبر التاريخ فان هذا المجتمع صاير إلى الفناء لامحالة

    إن المشكل السوداني فى الواقع مشكل ثقافي ايضا في كثير من تجلياته على مستوى الصراع الإجتماعي بين المركز والأطراف في وقتنا الراهن او على مستوى التاريخ . فالعلة السودانية تبدو ثقافية معرفية في المقام الأول عندما نقيس تعامل المركز مع الأطراف . فثقافة المركز هي المهيمنة على ثقافة الاطراف. وهى ثقافة احادية الجانب كما تبدو على الرغم من انها تحمل بطاقة الثقافة السودانية

    فالسودان كبلد عربي فى افريقيا او كدولة افريقية ذات ثقافة عربية لابد من الاعتراف بتعدد الكيانات فيه والنظر الي الدور الفاعل للثقافة فى المجتمع السودانى كمجتمع متعدد الاعراق ولابد من النظر إلى المشكل الثقافى من خلال رؤية شمولية تعبر عن التمازج بين الاصل الأفريقى والأنتماء العربى والإسلامى .

    فالتغاضى والتعامى عن الواقع لايعين على تجاوزه , ولكن رويتة هذا الواقع بعين التعقل والتبصر والإنصاف هو الطريق للعبور إلى ثقافة سودانية تحمل مواصفات المجتمع المتعدد الأعراق الكيانات.هذا الموضوع كبير ويجب إن يتناوله السودانيون بشفافية بالغة الدقة و الجدية حتى نحفظ ثقافة كل الكيانات سواء كانت الأقلية او الأكثرية .


    التهميش الاجتماعي

    السودان كبلد يحمل الهوية الثلاثية _ الهوية العربية _ والهوية الاسلامية _ والهوية الافريقة_ نجد فيه صراع اجتماعى وصراع طبقى على جميع المستويات وذلك نتيجة لغياب الوحدة الوطنية. ويعود كل ذلك إلى فشل الأنظمة المتعاقبة على حسم قضية الإنصهار الوطنى حتى يصبح رباط الموطنة هى العروة الوثقى التى تربط ابناء الوطن الواحد.

    والسودان كبلد عربى في افريقيا او دولة افريقية ذات ثقافة عربية لابد من الإعتراف اولا بتعدد الكيانات فيها. وكذلك لابد من الإقرار بان الرباط الوطنى هو وحده الذى يلم شتات هذه الكيانات.و يجعل من ابناء هذا الوطن سودنيين كلهم _ منهم العربى ومنهم النوبى ومنهم الزنجى ومنهم من هو هجين بين ذلك إن لم اقل اكثرهم .وكذلك منهم المسلم ومنهم المسيحى ومنهم الوثنى. فاذا اردنا إن نجعل كل هذا التنوع العرقى والثفافى والدينى فى قالب العقد الجتماعى فلابد لنا إن نجد قالبا قادرا على احتواء هذا التنوع.

    · آثار التهميش

    كما ذكزنا سابقا فاثار التهميش هى ما اوردناه من التطور السلبي الذى حدث خلال الخمسين عاما السابقة

    · المخرج السياسي من نفق التهميش.....؟

    مما سبق نجد اننا فى مازق سياسي كبير وأن هناك خلل رئيسي فى نظامنا السياسي الذى ظل الفشل يصاحبه طوال الخمسين عاما الماضية. للخروج من هذا النفق لابد للسودانيين جميعا من الاعتراف بواقعهم الذي ذكرناه انفا والجلوس واجراء حوار جدى لحل كل القضايا وايجاد الحلول الدائمة والناجعة وحسمها نهائيا . يجب عليهم حسم القضايا التالية :-

    · دستور دائم

    · نظام ديمقراطي

    · قيام احزاب جديدة مؤهلة للقيام بدور سياسي فعال وجاد

    · اصلاح الاحزاب الحالية

    · نظام حكم فيدرالى

    · الانصهار القومى

    · الحقوق الثقافية للاقليات والاكثريات

    · المواطنة هى الاساس والمعيار للخروج من نفق القبلية والجهوية

    وبعد.. ها نحن السودانيين.. وهذا هو السودان .. وهذه هى مشاكلنا.. فعلينا أن نضع انفسنا فى موقع المسؤلية ونواجه واقعنا بشجاعة وجدية , ونحسم كل القضايا التى جعلت جميع السودانيين يشتكون العلة بسببها. علينا أن نستأصل تلك العلة من جذورها والى الأبــــد .


    يتبع ...
                  

العنوان الكاتب Date
ندوة حركة تحرير السودان مع جبهة الشرق بالرياض بتاريخ 23/06/2005م شدو07-13-05, 01:28 AM
  Re: ندوة حركة تحرير السودان مع جبهة الشرق بالرياض بتاريخ 23/06/2005م شدو07-13-05, 01:32 AM
    Re: ندوة حركة تحرير السودان مع جبهة الشرق بالرياض بتاريخ 23/06/2005م شدو07-13-05, 01:37 AM
      Re: ندوة حركة تحرير السودان مع جبهة الشرق بالرياض بتاريخ 23/06/2005م شدو07-13-05, 01:41 AM
        Re: ندوة حركة تحرير السودان مع جبهة الشرق بالرياض بتاريخ 23/06/2005م شدو07-14-05, 04:17 AM
          Re: ندوة حركة تحرير السودان مع جبهة الشرق بالرياض بتاريخ 23/06/2005م Mohamed Suleiman07-14-05, 10:22 AM
            Re: ندوة حركة تحرير السودان مع جبهة الشرق بالرياض بتاريخ 23/06/2005م شدو07-16-05, 05:06 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de