بكرى الجاك طال صمتك !!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-12-2024, 09:53 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-14-2005, 12:37 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 3845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! (Re: محمد عبدالرحمن)





    الحبيب بشاشا
    وينك
    والله داير اطل عليك بس
    زحمة الشغل +الحوارات بتع البورد يومين ديل مضيعنا
    تحياتي الوف الوف لك ايها الرائع


    العزيز بكري
    ومحمد عبدالرحمن
    وبقية الرائعين زوار هذا المكان
    سلامات





    إلا أن الفرق هنا بين العمل لتحقيق ما نريده من احتمالات و ما نتوقعه

    رهاني سيكون علي الحالة الاولي

    المشاركة في دفع الأشياء في الاتجاهات المرغوبة بتوظيف ما هو متاح من مساحة للحراك

    وهذه الاسئلة


    بالفعل يمكن للسودان أن يتم تقسيمه إلي دولتين و من ثم ينعم الجميع بالاستقرار و بالنماء ؟

    هل هنالك ما يمنع إنسان دارفور او شرق السودان أو جبال النوبة او الانقسنا برفع سقف تطلعاتهم إلي المطالبة بدولة ايضا بعد أن نعتبر أن حركات دارفور المسلحة الحالية هى انانيا ون في دارفور؟ كما أوليس حق المطالبة بتقرير المصير لاي من هذه المناطق بالحق المشروع المنصوص عليه دوليا ؟
    ماذا يمنع من حدوث كل هذه الاحتمالات و ما يجعل هذه الاحتمالات مشروعة نظريا هو التشابه في بنية المشكل السوداني بين مركزه و اطرافه وهوامشه فلا فرق بين ما وقع علي إنسان دارفور و شرق السودان و ما وقع علي إنسان الجنوب من قتل و ترويع و استغلال كأبشع ما يكون الاستغلال للبشر . ثم هل هنالك شمالا جغرافيا موحدا وجدانيا و ذهنيا و ثقافيا أم أن عقلية أمثال الطيب مصطفى أحفاد الحاكم بالله ستخرج علينا بمنع أكل الملوخية يوما ما أيضا؟



    الاخ بكري لقد سعدت جداً بهذه السياحة القرائية لمرحلة هامة من مراحل حياتنا السياسية وللنقاط المضيئة الاخري التي في ثنايا المقال.
    وكما قلت انت اوكد معك علي ان دارفور وشرق من الاجزاء الهامة التي بقيت في الانتظار لكي تكتمل بورتريه الكامل للسلام.وفي هذا الخصوص امل القوي الفاعلة في فضاء الهامش ما بقيت غربا وشرقا وما بينهما في السيد النائب الاول للرئيس كبير جداً لثقتهم في الرجل الذي منهم ولمعرفة الرجل اللصيقة بهموم الهامش ولانهم يكملون المسيرة الطويلة التي سار فيها لمعانقة فجر السلام في ذلك اليوم التاريخي في الساحة الخضراء التي توشحت بال"حزام الاسود" الذي افظع بكل تاكيد مضاجع فضل الله ومحمد خير وكاروري واشباههم.

    يجب علي الناس ان لا تعتقد بان كل شي يتغير هكذا دفعة واحدة بمجرد اختراق الحركة لفضاء الحكومة , الكثير من التغييرات المطلوبة خصوصا تلك المرتبطة بالاشكاليات الثقافية وتلك المرتبطة بانظمة انتاج الخطاب كالصحف ممثلاً في خطابات امثال محمد محمد خير وفضل الله وغيرهم والتي تسعي الي اعادة انتاج الصراع , هي اشكاليات تخص جميع الفاعلين في فضاء المطالب بالتغيير من اجل احداث تغييرات بنيوية تساعد علي تحقيق وحدة مجتمعية فوق وعاء الاختلاف حتي يكون وحدة الجغرافيا جذابا وممكنا .
    علي الهامش علي وجه الخصوص في المرحلة المقبلة ان يكتشف ذاته وينتج خطابه ويتلمس خطاه بشكل قوي وان يسعي الي لملمة صوته الانتخابي لدخول معترك" المابعد الحل الشامل"حينما يكون .فالهامش ككيان ذو ابعاد وشخصية واضحة المعالم لكي يكون موجوداً عليه الخروج من اسر الخطاب الحزبي ذي تمركز شمالي المهيمن واعتقد الحركة الشعبية وحدها خارج اسر هذا الخطاب في الوقت الحالي .لقد تجاوزنا مرحلة الايديولوجيا ودخلنا مرحلة جديدة يجب ان يكون الانسان محور هذه المرحلة ولكي يكون الامر كذلك علي الانسان المعني ان يكون واعيا بذاته اولا .مطلوب من قوي الهامش انتاج خطاب منتج ومحرض لوعي المجتمعات الهامشية ومنتج للوعي بحقوقها من اجل اكتساب قدرة واعية وفاعلة للمشاركة في عملية اعادة صياغة الوطن . الوحدة الجغرافية ممكنة ولكنها تعتمد علي شكل الالتزام والتفاعل مع الاتفاقيات وتعتمد علي شكل العلاقات البين مجتمعية وكيفية اشتغالها وفي تقديري الوحدة ممكن حينما تقر الاختلاف والتعدد علي انو الاصل وحينما يتحول هذا الاختلاف من ميدان الصراع الي ميدان التفاعل الايجابي وهذا يحتاج الي رفع أي شكل من اشكال الوصايا علي المجتمع ويجب ان يترك الفضاءات المنتجة للمعرفة والموجهة لها مفتوحة في كل الاتجاهات .
    فهي اذن مرحلة في حاجة الي خطاب منتج لافكار أي ما يسميه د. اركون (ideation ) وليس الي الاجترار الايديولوجي.

    في حوار قديم لي مع الاخ محمد عبدالرحمن في بوست
    دعاة السودان الجديد ...دعوة للحوار الموضوعي

    كتبت بعض انطباعاتي عن مشروع السودان الجديد
    قلت فيه

    هو في الاساس مشروع تغيير يعمل علي تفكيك البنية الدولتية القائمة في السودان من خلال الاشتغال في المجالات الفكرية والثقافية والمجتمعية. ويستهدف مفاصل عناصر الهيمنة لا العناصر ذاتها, من اجل اعادة صياغة الاوضاع الكائنة لتكون منسجما مع جغرافيا السودان وديموغرافيتها , ولينسجم مع التنوع والتعدد الثقافي . ولذلك فان تركيز المشروع علي اسّ البلاء واساس الاشكال وهي "الهيمنة" ويسعي الي تفكيك ميكانيزميات الهيمنة الثقافية والتي استخدمت ثقافة معينة في التنكيل بالشعوب السودانية من خلال ربط مفاصل اجهزة الدولة بخيوط هذه الثقافة ومن خلال ارتهان الخطاب الحكومي الى لغة الاستجداء المرتبط بجذور هذه الثقافة الضاربة خارج جغرافيا الدولة. ومن خلال تشغيل الراسمال الرمزي المستغل " بفتح الغين" من قبل الخطاب الاسلاموي عبر تحريك شفرات معينة وبصورة يوحي بعدم وعي الجماهير المستخدمة " بفتح الدال" لدرجة التي تستخدم فيه هذا الراسمال الرمزي احيانا لضرب المؤمنين بها والتنكيل والتشهير بهم وكانهم لا علاقة لهم بهذا الارث ولا برموزه , واكبر مثال علي ذلك الاستجداء الذي اطلقه النظام في الخرطوم ( تصريح الرئيس بان الدولة الاسلامية تتعرض الي الخطر ) تجاه الراسمال الرمزي , واظهار نفسه وحكومته وكانّه الحاكم بامر الله ومحاولة اظهار اهل دارفور وكانّهم جاءوا بافيالهم يضربون "الكعبة" وانه في اشد الحاجة الي "طيور الابابيل" لينقذ بهم "دولته المقدسة", بينما واقع الامر وحقائق الاشياء تؤكد بان هذا النظام اكبر عدو للدين وفاقد لاخلاقيات الانسانية .

    مشروع السودان الجديد يسعي الي استحداث آليات ووسائل جديدة تعمل علي حيلولة دون بروز هكذا انظمة الطاغوتية الي قمة الدولة , ولكن الامر هنا لا يعني باي شكل من الاشكال استئصالهم من المجتمع او ابادة افكارهم وانما يعني استخدام وسائل دستورية وميكانيزمات لوجستية تعمل علي منع اصحاب هذه الافكار من " النط" الي هرم السيادة بوسائل غير مشروعة , اما التعبير عن هذه الافكار والسعي الي تطبيقها بوسائل دستورية في ظل توفر ظروف حقيقية تمكن الشعب من ممارسة حريته دون وصاية او غش او استغلال فلا مشكلة فيه .
    ميدان عمل مشروع السودان الحديث يتطلب استلهام واستنهاض ادوات التغيير وتدشين ارضية تنظيرية فكرية لازمة لاحداث الخلخلة المطلوبة في البنية الفكرية لما يمكن تسميته استثناءً "الراي العام السوداني"

    اما مجالات المستهدفة في هذا التغيير فيشمل

    1 - تغيير البنية المفهومية للدولة

    وذلك من خلال فك رابطة التماهي بين الدولة-الحكومة حتي لا تكون مصير الدولة ومؤسساتها ومصالحها واتجاهاتها العامة ودستورها الذي يجب ان يكون راسخا وثابتا رهينة الاتجاهات الحكومية النخبوية او الفئوية المهيمنة

    2 فك رباط تماهي الدولة –الثقافة الاحادية وهذه اكبر مشكلة ساهمت في في تعميق اشكاليات الدولة المزمنة .فالثقافة اختيار حر والدولة كيان مؤسسي مجتمعي تشتغل من اجل تحقيق المصالح العليا للشعب ككل علي حد سواء دون تفاضل او هيمنة ثقافة علي غيرها من الثقافات المكونة للكيان الكلّي للدولة ولا يجب تماهي ثقافة واحدة دون غيرها داخل اجهزة الدولة وبروزها منها وكانّها الصوت الوحيد للشعب المتعدد الاصوات , لان هكذا الامر تسببت في نكوص الدولة وتحويلها الي مجرد نادي ثقافي .
    ان مهمة الدولة في توفير اجواء ومناخات ملائمة تتيح فرصا متكافئة لمختلف الثقافات المكونة لكيانها الكلّي .
    ان تفكيك هذه الثنائية يجب ان لا يفهم علي ان انه حرب ضد الثقافة المعنية بل في اعتقادي يوفرلتلك الثقافة مناخاً افضل للانطلاق من جديد بعد ان تحررت من قيود الاستغلال ومن خلال ادوات دفعها الذاتية دون وصايا او "credit" , وبذلك يدفع عن نفسها عداوات هي في غني عنها ويفتح لذاتها فضاءات تفاعل جديدة كانت مغلقة في وجهها بسبب ظهورها الدائم في ثياب الدولة الرسميةnational uniform " ". كما ان هذا التفكيك يعطي لتلك الثقافة حجمها الطبيعي والذي ربما اكثر تاثيراً وقوتاً من حجمها " الكاذب" المفروض عموديا من خلال آليات الدولة الرسمية.

    المجال الثالث هو مجال الميديا وهذا يمثل آلية من آليات تنفيذ مشروع السودان الجديد وهو من الوسائل الهامة جدّاً في صياغة الوعي العام في الاوساط الشعبية.هذه آلالية تشتغل بصورة افضل عند توفير وسائط اعلامية علي درجة عالية من المهنية والموضوعية تنحت في جذور المشكلة وتعرّيها للراي العام ولكن وبما ان هذه الاليات غير ممكنة توفيرها داخل الدولة " السودوثيوقراطية" في السودان , فان تدشين مشروع ميديا حقيقية يستهدف "الراي العام السوداني" من دياسبورا امر ملّح يجب النظر فيه.
    ان تفكيك الدولة "الهوبزية" القائمة في السودان وتفكيك آليات هيمنتها والدعوة الي تاسيس دولة روسوية " نسبة الي روسو" تقر وتعترف بالتعد المجتمعي والثقافي والاثني "فعلاً " لا "قولاً" يجب ان لا يفهم علي انه موجه ضد ثقافة ذاتها وانما استهداف لجذور الهيمنة بغض النظر عن ذات الثقافية المهيمنة "بكسر الميم" وان اساس المشكلة في "الهيمنة" وان المعركة ستنتهي بانتهاء الهيمنة واعتراف بالآخر واقرار كل طرف بتقبل الآخر كما "هو هو" دون وصايا او استعلاء او "علو كعب".
    ولكنني اعود واقر بان الامر ليست بهذه السهولة والا لما تدفقت كل هذه الانهر من الدماء في الجنوب وفي الغرب والشرق ولما وصلت المشكل السودانية الي هذه المرحلة من التأزم , ولكن ومن زاوية اخري فان المخاض الحقيقي لا بد ان يكون مصحوباً بآلام وان ثمن التغيير دائما باهظ والعزاء في استنشاق عبير الحرية ومعانقة فجرها في آخر النفق.

    دعاة السودان الجديد ...دعوة للحوار الموضوعي





    وبما ان رهاني هو ان نعمل لكي ندفع الامور الي اتجاه الذي نريد اذن علينا ان الاشتغال مضني علي
    علي اوتار الاماني لكي تتحقق.



    وكتبت في بوست اخر مع الاخ ابو آمنة


    مشروع الحركة الشعبية في تقديري مشروع لخطاب مختلف تسير في اتجاه تدشين فضاء "الآخر" وهو خطاب اراد منذ البداية ان يشتغل من "هنالك" من فضاءه رافضا بوعي تام السقوط في اسر الخطاب النسقي المهيمن ولذلك أي قراءة لمشروع نيفاشا وادبيات التحاور التي جرت هنالك بعيون ذو نظارات سياسية فقط لن تعطي نتيجة صحيحية في ظني. لان مشروع تقسيم السلطة والثروة علي الطريقة التي جرت في نيفاشا تعني ما تعني للحركة (في تقديري) تملك الوسيلة الناجعة من اجل منع تقويض المشروع وهو يمشي نحو مرحلة جديدة من مراحل التغيير عند "المابين" عند المنطقة التي تقع بين القديم الاحادي والجديد الذي يجب ان يقوم فوق وعاء التنوع "التاريخي والمعاصر". فالحركة وهي تغرق في تفاصيل نيفاشا المليئة بالشواطين عينها وعقلها تتأملان ماضي الاتفاقيات السابقة وتقرا مصيرها وتريد ان تمتلك هذه المرة آلية تحميها وتحفظ لها كينونتها من الذوبان في حالة "المد" الذي يؤد الي الوحدة او تحفظ لها حقوقها عند منعطفات "الجذر" الذي (ربما) يؤد الي تفتيت الكيان.

    قراءاة نيفاشا من منظور سياسي بحت كمشروع تود الي الغموض واللبس في النتائج لا نيفاشا في تقديري اكبر من مجرد مشروع سياسي لتقسيم السلطة بين "الشمال" و"الجنوب" فهو مشروع يضع الدولة في فضاء "المابين" في المكان العائم بين" الماقبل" القائم علي الاحادية الثقافية وبين "المابعد" التي "يؤمل" ان يكون فضاءا للتنوع . اذن يمثل نيفاشا مرحلة "المابين" المشكل للوسط الذي اذا فلح تود الي "المابعد" المتعدد المتنوع المكون لدولة المؤسسات وهذا ما اراهن عليه علي المستوي الشخصي في سياق قراءتي القبلية(بسكون الباء) للاحداث , غير انه قد يؤد الي الارتداد نحو "الماقبل " الاحادي الشمولي في ثوب جديد وهذا ما يقوله الكثيرون خصوصا اصحاب القراءة التي تركز علي ماهو سياسي دون ان ياخذوا الكل المرتبط بالمشروع تاريخا وحاضرا بيد اني لا اري في افق دلائل لهذا الارتداد وان كنت لا اقرا بكف اليقين متاهات السياسة .

    تاتي الديمقراطية والحقوق السياسية كغايات جوهرية واساسية وتاخذ مكانا مركزيا في خطاب القوي الشمالية المعارضة , بينما تمثل هذه المطالب ضمن سلسلة اخري من المطالب في مشروع الحركة الشعبية وقوي الهامش الاخري . اذن القراءة بنظارات سياسية وحدها لمشروع نيفاشا والتي تمارسها بعض القوي السياسية الشمالية تود الي الغموض والالتباس في النتائج لانها قراءة متضمنة لهواجس الذات وامانيه في تناولها للنص النيفاشي ولا تستصحب معها تاريخ الازمة السودانية وتراكماتها واخفاقاتها وادوارها وصولا الي ما نحن فيه في هذه اللحظة النيفاشية .
    ان السلطة في نظر الحركة تمثل اداة من ادوات الدفع لمشروع التغيير الذي يتبناه في تقديري , بينما تمثل السلطة لقوي الشمال الاخري غاية من اجل ممارسة حقوقها السياسية ......واذا كان شكل السلطة المطلوبة لبعض قوي الشمال والحركة (وقوي الهامش الاخري) هي السلطة المتحصلة عبر الآليات الديمقراطية كما هي في مقررات اسمرا للقضايا المصيرية (اذا كان ذلك ممكنا) فان غاية السلطة قد تختلف بالنسبة للطرفين ...ولهذا فان الحوار النيفاشي علي طريقة (الحساب ولد) التي مارستها الحركة تؤكد وعي الحركة بهواجس الماضي وهي تغرق في تفاصيل نيفاشا بشياطينها.
    اذ وردت في الاخبار:

    " رفضت الحركة الشعبية فى جنوب السودان تسجيل تنظيمها لدى مسجل التنظيمات والأحزاب السياسية ، وأرجعت ذلك الى عدم تقيدها بالقوانين واللوائح المعمول بها حاليا قبل إعداد الدستور الانتقالي.
    وقالت الحركة على لسان رمضان محمد عبد الله الناطق الرسمى باسمها فى الخرطوم فى تصريح اليوم أن تنظيمه لا علاقة له ببقية الاحزاب الاخرى الملتزمة بقانون الاحزاب ط الا انه أكد التزام الحركة بتنفيذ بنود اتفاقية السلام وصياغة دستور الفترة الانتقالية مع الحكومة ، مشيرا الى ان الايام القادمة ستشهد تعاونا مشتركا بين طرفى التفاوض لدفع الجهود الثنائية للجانبين.
    وطالب رمضان المجتمع الدولى بالايفاء بالتزاماته تجاه السودان ،وقال أن الحركة أكملت الترتيبات الفنية للمشاركة فى موتمر الدول المانحة الذى سيعقد فى أوسلو فى أبريل القادم." ( سودانيز اونلاين 2/25 )



    هنا تريد الحركة ان تقول بانها غير معنية بما لم تتفق عليه وهي بهذا تمارس خطابا جديدا مفاده اننا في الحركة غير معنيين بالقوانين التي لم نوقع عليها او تلك التي لم نكن جزءا منها بينما قوي الشمال الاخري عبر تاريخها التفاوضي مع الانظمة الشمولية بدا من مشروع الاتفاق التي جرت مع نميري مرورا بتلك التي في جيبوتي او تلك التي مع التجمع الوطني الديمقراطي تركز علي الحقوق السياسية وهي مهمة بالنسبة لها ولكنها ليست غاية الرجاء بالنسبة لقوي الهامش مثل الحركة الشعبية .
    فالحركة في رفض التوالي تريد ان تقول للنظام باننا
    نقترب ونبتعد بقدر ما هو متفق بيننا في سياق ما يمكن تسميته ب دسترة الحقوق ومن ثم مأسسة الاتفاقيات من اجل الانتقال من فضاء " المابين" الثنائية الي "المابعد" المتعدد
    .

    رودا مردا: ضعي القلم وارفعي السلاح؟

                  

العنوان الكاتب Date
بكرى الجاك طال صمتك !!! محمد عبدالرحمن07-08-05, 05:24 PM
  Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! Bakry Eljack07-08-05, 06:05 PM
    Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! حيدر حماد07-08-05, 08:31 PM
      Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! محمد عبدالرحمن07-09-05, 07:53 AM
        Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! Bakry Eljack07-09-05, 10:10 AM
          Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! Haydar Badawi Sadig07-09-05, 10:20 AM
            Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! Haydar Badawi Sadig07-09-05, 10:27 AM
              Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! sudani07-09-05, 11:20 AM
              Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! محمد عبدالرحمن07-09-05, 12:11 PM
      Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! محمد عبدالرحمن07-09-05, 11:55 AM
  Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! نصار07-09-05, 11:55 AM
    Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! محمد عبدالرحمن07-09-05, 12:25 PM
  Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! Tragie Mustafa07-09-05, 11:59 AM
    Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! Haydar Badawi Sadig07-09-05, 12:36 PM
  Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! بهاء بكري07-09-05, 12:31 PM
    Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! ابوبكر الامين يوسف07-09-05, 01:14 PM
  Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! Yasir Elsharif07-09-05, 01:54 PM
  Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! بشري الطيب07-09-05, 02:38 PM
  Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! د. بشار صقر07-09-05, 03:28 PM
    Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! Bakry Eljack07-09-05, 07:07 PM
  Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! هشام مدنى07-09-05, 06:12 PM
    Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! Bakry Eljack07-09-05, 07:36 PM
      Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! Bakry Eljack07-09-05, 08:09 PM
        Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! Bakry Eljack07-09-05, 08:20 PM
          Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! Bakry Eljack07-09-05, 08:54 PM
            Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! Bakry Eljack07-09-05, 09:11 PM
              Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! Bakry Eljack07-09-05, 09:17 PM
                Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! Haydar Badawi Sadig07-09-05, 10:42 PM
                Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! حيدر حماد07-10-05, 00:02 AM
                  Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! Bakry Eljack07-10-05, 09:10 AM
  بكري الجاك طال صمتك abumonzer07-10-05, 09:53 AM
    Re: بكري الجاك طال صمتك محمد عبدالرحمن07-10-05, 01:32 PM
  بكري الجاك طال صمتك abumonzer07-10-05, 02:01 PM
  بكري الجاك طال صمتك abumonzer07-10-05, 02:03 PM
    Re: بكري الجاك طال صمتك Mohamed Suleiman07-10-05, 02:12 PM
    Re: بكري الجاك طال صمتك محمد عبدالرحمن07-10-05, 02:17 PM
      Re: بكري الجاك طال صمتك عبد المنعم ابراهيم الحاج07-10-05, 03:21 PM
        Re: بكري الجاك طال صمتك Bakry Eljack07-10-05, 03:57 PM
          Re: بكري الجاك طال صمتك حيدر حماد07-11-05, 10:43 AM
            Re: بكري الجاك طال صمتك محمد عبدالرحمن07-11-05, 01:37 PM
              Re: بكري الجاك طال صمتك معتصم دفع الله07-11-05, 03:07 PM
            Re: بكري الجاك طال صمتك Bakry Eljack07-11-05, 03:19 PM
              Re: بكري الجاك طال صمتك Bakry Eljack07-11-05, 03:37 PM
              Re: بكري الجاك طال صمتك حيدر حماد07-12-05, 03:32 AM
                Re: بكري الجاك طال صمتك حيدر حماد07-12-05, 03:49 AM
  Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! Tragie Mustafa07-11-05, 03:57 PM
  Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! د. بشار صقر07-12-05, 05:02 AM
    Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! محمد عبدالرحمن07-12-05, 11:58 AM
      Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! Bakry Eljack07-12-05, 02:37 PM
  Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! مريم بنت الحسين07-12-05, 03:01 PM
    Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! محمد عبدالرحمن07-12-05, 03:11 PM
  Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! lana mahdi07-13-05, 11:11 AM
    Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! Haydar Badawi Sadig07-13-05, 11:55 AM
      Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! Bakry Eljack07-13-05, 02:13 PM
        Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! Eisa Shaheen07-13-05, 04:44 PM
  Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! Bashasha07-13-05, 07:11 PM
    Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! Haydar Badawi Sadig07-13-05, 09:32 PM
      Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! Bakry Eljack07-14-05, 10:02 AM
  Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! Bashasha07-14-05, 10:59 AM
    Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! محمد عبدالرحمن07-14-05, 12:04 PM
  Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! د. بشار صقر07-14-05, 12:37 PM
  Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! Bashasha07-14-05, 12:54 PM
    Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! Bakry Eljack07-14-05, 04:00 PM
      Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! عبد المنعم ابراهيم الحاج07-14-05, 08:40 PM
  Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! محمد عبدالرحمن07-15-05, 04:06 PM
  Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! د. بشار صقر07-15-05, 11:12 PM
    Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! حيدر حماد07-16-05, 12:03 PM
  Re: بكرى الجاك طال صمتك !!! محمد عبدالرحمن07-25-05, 01:36 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de