|
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ (Re: د. بشار صقر)
|
تفق معك في جزئية اعلاها فحركة العدل والمساواة السودانية حركة قدمت الكثير في معترك الثورة الدارفورية في زمن التخازلات وقدمت شهداء كثر دمائهم الطاهرة روت ارض دارفور الابية ولا اعتقد بان القراءة التي قدمته هنا قراءة صحيحية فهي قراءة مرتبطة بلاوعي التفكير اليساري في زمن حتي شيخ اليسار نفسه يجلس مع شيخ اليمين ترابي ان فضاء السياسي السوداني تلخبط كتير ودخلت الجغرافيا في السياسة واصبحت التصنيفات الايديولوجية الحزبية القديمة تستخدم حسب الطلب لخدمة اجندة اخري لا علاقة لها مع "الايديولوجيا نفسها" يسارا كانت او يمين وفي ظل دخول القوي السياسية الحزبية الشمالية في سلة النظام دفعة واحدة وفي زمن نجلس فيه نحن في العراء نواجه غول النظام . لا تهمني كثيرا الاكليشيهات الاحزاب الشمالية القديمة. الدكتور بشّار صقر : سلامات وشكراً على الطلّة إن الاختلاف دليل صحي ، وانا اعتقد وما زلت ان مشروع الدولة الدينية الذي يقوم على مفاهيم الجهاد ومفاهيم الدولة الملتزمة بكتاب اللّه ، هذا المشروع لا يصلح للسودان ، وقرائتي لم تأتي من ما سميته باللاوعي اليساري ، بل من حقائق الجغرافيا والتنوع الذي في بلادنا ، وغذا كان اليسار أول من وعي بخطورة هذا الطرح وصادمه فإن هذا شرف لليسار لاننا وبعد تجربة مريرة مع حكم الإنقاذ وجدنا ان ما يحذّر منه اليسار وكل القوى العلمانية في السابق كان حقيقي ، فقد راينا الجهاد يعلن على جزء من ابناء الوطن ، ورأينا الدبّابين ، وغيرهم وقيادة الحركة الرّاهنة رايناهم يتحدثوا حتى الذّبد دفاعاً عن هذا المشروع الاسلامي الشمالي أيضاً ، فطرح الدولة الدينيّة ، لم يأتي من الهامِش ، بل هو طرح من المركز ، وحركة الاخوان المسلمين عندما ظهرت لم تكن دارفوريّة ، وإن ما قام به سليمان مصطفى أبّكر كأول عضو دارفوري الحركة الاسلاميّة ، لا يعنى ان هذه الحركة حركة دارفوريّة ، او ان معارضة الدولة الدينية جزء من إكليشيهات قوى السودان القديم .. لان حركة العدالة والمساواة إذا كانت البراغماتيّة تعني لها إعادة إنتاج القديم المجرّب ، فهي إذن تعيد الازمة من جديد . حول دخول القوى الشماليّة في سلّة النظام هذه مسارات تفواضيّة ، ادت لتحولات كبيرة منها دخول الحركة الشعبية لتحرير السودان كطرف في السلطة الحالية ، وتغيرت قواعد اللعبة مما أشرت له انت بأن الفضاء السوداني تلخبط كثيرا ، لكن ورغم اللّخبطة الحاصلة فيه ، لا يمكننا ان لا نتوقف أمام موضوع إستغلال الدين في السياسة ، ورفضه بشكل قاطِع ، وهذا ما أدى لاختلافنا مع حركة العدالة والمساواة هنا ، وتوقفنا في موقف حركة التحرير ... وحول وجود أهلنا في العراء ، أشرنا له إنه عامل ضغط آخر أدي لتنازلات كبيرة ، وهذه التنازلات هي نهائية ، فحتى بعد عودة اهل دارفور لقراهم .. ستكون حاكمة للمستقبل القادِم .
حركة عدل والمساواة فصيل نضالي ثوري انحازت الي صف مشروع الهامش منذ خروجها وتكوينها وهي لا تزال كذلك في تقديري لم تستغل احدا ولم تبيع احدا وهي حركة تحمل آمال كثيرون في فجاج الارض الدارفورية وينسق تنسيقا كبيرا مع كثير من القوي الفاعلة في فضاء الهامش. وعليه النظر اليها من بوابة التاريخ ومن فوهة الاكراهات الايدولوجية القديمة لا تقدم كل الحقيقة. اشكالية الدين والدولة في تقديري اشكالية مزدوجة تستخدمها اليمين لتحقيق مكاسب سياسية وتستخدمها اليسار بشكل معكوس ابضا لتحقيق مكاسب سياسية ايضا وفي تقديري المشروع في اجماليته في حاجة الي تناول علمي معرفي نقدي لا سياسوي ذي حمولات غائية . وفي هذا السياق حركة العدل والمساواة لا تطرح تطبيق الشريعة في مشروعها السياسي وانما هذا امر مجتمعي متروك للشارع السياسي.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ | ابنوس | 07-05-05, 07:38 PM |
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ | Bashasha | 07-05-05, 08:32 PM |
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ | برير اسماعيل يوسف | 07-05-05, 10:39 PM |
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ | Bashasha | 07-05-05, 11:15 PM |
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ | ابنوس | 07-10-05, 11:03 AM |
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ | د. بشار صقر | 07-06-05, 00:03 AM |
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ | Haydar Badawi Sadig | 07-10-05, 11:24 AM |
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ | ابنوس | 07-10-05, 11:30 AM |
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ | برير اسماعيل يوسف | 07-10-05, 11:42 AM |
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ | ابنوس | 07-10-05, 09:51 PM |
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ | ابنوس | 07-10-05, 10:09 PM |
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ | د. بشار صقر | 07-11-05, 11:23 PM |
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ | ابنوس | 07-12-05, 11:15 AM |
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ | ابنوس | 07-12-05, 11:16 AM |
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ | ابنوس | 07-12-05, 04:09 PM |
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ | ابنوس | 07-12-05, 04:22 PM |
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ | ابنوس | 07-13-05, 08:47 PM |
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ | Bashasha | 07-13-05, 09:30 PM |
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ | Haydar Badawi Sadig | 07-13-05, 09:40 PM |
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ | د. بشار صقر | 07-13-05, 11:40 PM |
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ | ابنوس | 07-14-05, 03:51 PM |
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ | Bashasha | 07-14-05, 04:15 PM |
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ | ابنوس | 07-15-05, 04:24 AM |
|
|
|