سالم ود السما ...الطبعة الثانية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-20-2024, 01:48 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-21-2005, 02:14 AM

omer almahi
<aomer almahi
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 1507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية (Re: omer almahi)

    تبدأ أحداث هذه الرواية فى عام 1908 م بقرية ود الماجدى بالسودان. تقع القرية على الضفة الغربية للنيل الأزرق أحد رافدى نهر النيل الرئيسيين ، وتبعد مسافة مائة وثمانية كيلومتراً جنوب العاصمة الخرطوم ، وهى أحدى القرى التابعة لمحافظة بحرى الجزيرة التى تتخذ من مدينة الكاملين عاصمة لها.
    أخذت القرية إسمها من مؤسسها الفقيه سالم حمد الماجدى الذى مر على موقعها عند منتصف القرن السادس عشر الميلادى وكان فى طريقه إلى الأراضى المقدسة لأداء فريضة الحج وأعجبه الموقع فدفن فيه قطعة من الخشب ومضى فى سبيله. وبعد عودته من الحجاز وجد قطعة الخشب على الحالة التى تركها فيها ولم تمسسها الأرضة فبنى على الموقع مسجداَ وخلوة لتدريس القرآن وداراً لأولاده وأنقطعت بذلك صلته بموطنه الأصلي " شِقِيقْ الماجدية " بمنطقة غرب النيل الأبيض .
    بدأ الناس يفدون إلى القرية الجديدة إمًّا للدراسة أو رغبة فى جوار الفقيه سالم الماجدى ، فالرجل عالم فقيه حفظ القرآن ودرس علوم الدين وحصل على الإجازة فى " مختصر خليل بعد أن تعدَّى سن الأربعين وشابت نواصيه وأخذ الطريقة الشاذلية على يد الشيخ محمد الأزرق بن الزين صفيرون بالقوز .
    أما نسبه فهو ينتمى إلى قبيلة الجعليين وجده الخامس حمد أبو مرخة الذى ينتهى عنده نسب هذه القبيلة . وينتهى نسب حمد أبو مرخة هذا الى الفضل بن العباس بن عبد المطلب رضي الله عنهم . ويحتفظ الفقيه سالم بشجرة نسبه وتوارثها عنه أبناؤه وأحفاده من بعده .
    لايتجاوز تعداد سكان ود الماجدى فى هذا العام (190 الثلاثمائة نسمة وينتمون إلى عدة قبائل عربية كالمسلمية والرفاعيين والكواهلة والمحس والصليحاب والبديرية والفونج والشناقيط و الجميعاب والشكرية والجابراب إلى جانب أبناء الفقيه سالم الذين أصبحوا ينتسبون إليه ويسُّمون أنفسهم الماجدية .
    يعتمد سكان القرية فى معاشهم على مصدرين : الزراعة والرعي ، وكلاهما يعتمد على ماء المطر والنيل الأزرق . وبالقرية نوعان من الأراضى الزراعية ، الشريط النيلى الذى يبلغ عرضه مائتين إلى خمسمائة مترٍ ، وهذه أرض يغمرها النيل الأزرق عندما يفيض فى الفترة الواقعة بين يوليو وأكتوبر من كل عام . وعندما تنحسر مياه الفيضان يقوم الناس بزراعة الأرض التى رواها النيل ورسَّب فيها كميات من الطمي الأسود الخصب بشتى أنواع المحاصيل من بقول وخضر وحبوب وتسمى هذه الأرض جروف " المفرد جرف " ولاتحتاج لريّ بعد زراعتها التى تتم خلال شهري أكتوبر ونوفمبر من كل عام وتحصد فى مارس وأبريل .
    أما النوع الثانى من الزراعة فيتم على السهل المنبسط الممتد بين النيلين الأزرق والأبيض والذى أقيم عليه فيما بعد مشروع الجزيرة ، أكبر مشروع زراعى للقطن فى أفريقيا والشرق الأوسط وقتها وتم أفتتاحه فى عام 1924 . والأراضى التى بهذا السهل يتم تنظيفها من الأشجار وتزرع خلال موسم الأمطار بين شهري يوليو وأكتوبر وتسمى " بِلدات " ومفردها " بلاد " .
    تزرع البلدات ذرة ، وهو الغذاء الرئيسي لسكان وسط السودان الذى يضم ود الماجدى .
    وهناك نوع ثالث من الزراعة يسمى " المقاة " وجمعها " مقى " وهو نوع غريب وفريد من الزراعة يتم على الأرض الواقعة بين الجرف ومجرى النيل خلال الصيف ، وهي أرض تربتها رملية صرفة ولاتصلح لأنبات شيء عليها .
    يقوم المقَّاتى ( صاحب المقاة ) بعمل حفرة طولها متر وعرضها نصف متر تسمى " البورة " وينتهى عمقها عند عين الماء ثم يصب عليها صفيحة من التراب المخلوط بروث الأبقار والأغنام ويدفنها بعد أن يبتل التراب بالماء ويطأها برجليه مراراً لخلط التراب بالرمل ويضع فيها بذور البطيخ والشمام والقثاء ، وتسمى هذه المرحلة من الزراعة " التخديرة "
    تتغذى النباتات على التراب المدفون حتى تمتد فروعها إلى مقدار شبر فيقوم المقاتى بعمل حفرة أخرى خلف الحفرة الأولى ويصب فيها صفيحة من التراب ويدفنها فتمتد إليها جذور النبات وتتغذى عليها وتسمى " اللُّقْمة " أما المرحلة الثالثة فتسمى "الردَّة" ويكفى التراب الذى يصب فى حفرتها النبات حتى النضج .
    وزراعة المقى عملية شاقة لأن حفرة اللقمة تصل إلى متر فى عمقها بينما يصل عمق حفرة الردة إلى متر ونصف لأن منسوب الماء ينخفض ، إلاَّ أن هذا النوع من الزراعة عالى المردود . فالبطيخ الذى تنتجه كبير الحجم وحلو المذاق ويصل وزن البطيخة الواحدة منه إلى خمسة عشر كيلو جراماً أو أكثر ويصل طول قطعة القثاءإلى مايقارب المتر وتزن قطعة الشمام عشرة كيلوجرامات .
    وزراعة المقى مو######## من قدماء المصريين . فكل مصطلحاتها غير عربية . فالمزرعة تسمى "المقاة" والحفرة التى تزرع فيها الخضر " البُورة " والسماد الذى يصب على الحفرة يسمى " المارُوق " والخضر التى تنتجها هى " التمك" ( البطيخ ) "والعجُّور " ( القثاء) و"القاقون " ( الشمام) ، وكلها مفردات هيروغلوفية ظلت تستخدم لآلاف السنين.
    لكل واحد من سكان ود الماجدى بلاد وجرف ومقاة . البلاد تؤمن له الخبز خلال العام إذا كان موسم الأمطار جيداً ، والجرف يأتيه بشتى أنواع البقول التى يأتدمون بها ، والمقاة توفِّر له النثريات التى يشترى بها الكساء لأفراد أسرته .
    أما الخبز الذى يصنع من الذرة فيسمىَّ ( الكسْرَة ) وهي نوعان : عصيدة وتسمى " لٌقْمة " وشرائح وتسمى " شَيْط ".
    الناس بخير مادام النيل الأزرق يفيض والأمطار تهطل فى موعدها . كل شيء فى حياة الناس موجَّه للزراعة فهم يقسَّمون العام إلى ثمان وعشرين " عِينة " ( جمعها " عِيَنْ " ) ، فى كل عينة ثلاثة عشر يوماً ماعدا عينة واحدة بها أربعة عشر يوما لتكمل أيام السنة إلى ثلاثمائة وخمسة وستين يوماً . وعندما تكون السنة كبيسة فيطلقون على اليوم التاسع والعشرين من شهر فبراير إسم "يوم الفرق " ولايدخلونه فى حساب العين . والثمان وعشرون عينة هذه مقسمة على فصول السنة الأربعة بالتساوى ، لكل فصل سبع عين . ويحدَّدون بداية ونهاية كل عينة حسب التقويم الشمسي .
    والتقويم الدقيق هذا فرعوني الأصل . والآثار الفرعونية عند أهل الشريط النيلى من وادى حلفا فى أقصى الشمال إلى جنوب سنار كثيرة وباقية إلى يومنا هذا ، فالوعاء الذى يجلب به الماء من النيل إسمه " القيروانة " ومزود حفظ الطعام الجاف يسمى "الكابْدُلُو" ومجرى الساقية الذى يجلب الماء من النيل إسمه " النقنيق " والحبل الذى تربط إليه العلب التى تغرف الماء من النقنيق وتصبه على الجدول إسمه " الألَسْ " . كما أنَّ الأدوات الزراعية مازالت تحمل أسماءها الهيروغلوفية . فالمسحاة " طُوريَّة " والمجرافة " كوريق" والفأس الصغيرة " فَرَّار" وأداة تسوية الأرض " واسُوق " وأداة حفر الأرض للبذر " سلوكة " .
    وحتى أسماء البلدان هيروغلوفية فهناك قرى ومدن تحمل أسماء مثل كُترانج ، وتوتى ومارنجان والكسمبر وأربجى والكرتوم ( الخرطوم ) . ولكل أسم تعليل ، ففداسى مثلاً تعنى الأرض الطيبة والكرتوم رأس الجزيرة .
    بداية ونهاية كل عينة معروفة لدى الناس :
    •••••• الليلة يوم كم فى شهر خمسة ؟
    •••••• يوم ستة .
    •••••• النطح دخل ، كَلَّم الجماعة يحفروا البير ، بير النطح مويتو مابتقط .
    •••••• الليلة يوم كم فى شهر سبعة ؟
    •••••• واحد وعشرين .
    •••••• النَّتْرة دخلت، ازرعوا البلدات ،عيش النترة مابعطش
    •••••• الليلة يوم كم فى شهر واحد ؟
    •••••• عشرة .
    •••••• مضت ستة يوم من سعد ذابح ، اغرسوا بصل الدُّحْرِى .
    لهم خبراء فى هذا التقويم يحددون التوقيت الذى يزرع فيه كل محصول ويحذّرون الناس من مغبة ماسيحل بمحاصيلهم لو خالفوا توجيهاتهم .
    •••••• خالى الزبير ود الطيب ، باكر ماشى أزرع البطيخ.
    •••••• لا ياولدى ، لا تزرع باكر ، اصبر خمسة يوم لامن تدخل عصاة الموية ، أكان زرعت باكر بطيخك بطلع دَقَلْ .
    •••••• جدى بله ود على ، بصلى بدا يَعِّفن !
    •••••• لأنك زرعتو قبل سعد الأخبية ، طلع كبار لكن مابِصْبرُ، وَدَّيهُ السوق وبيعو بما فتح الله .
    •••••• عمى مصطفى ود جمعة، بقرتى جابت ليها عجلة ميتة !
    •••••• لأنك عشَّرتها فى الخرصان وولدت فى النترة ؛ البهم ماقدر يحمل الحر عشان كدا طلع .الجَّاتك فى مالك سامحتك.
    إستشارات هؤلاء الحكماء لاتخيب أبداً ، وحتى بعد قيام مشروع الجزيرة وجلب الخبراء الزراعيين له من بريطانيا فإن أولئك الزراعيين كانوا شديدى الحرص على عدم الأختلاف معهم.
    •••••• أ سمأ هنا أنت ياهاج !
    •••••• نعم يا جناب الباشمفتش .
    •••••• طماطم دا ما يقدر يهتمل هر الصيف ، ازرأ مأه ذرة عشان يكسر أشعة الشمس .
    •••••• لكن حر الذرة أضر للطماطم من حر الشمس .
    •••••• شط أب بلاضى فول ، كلام يقولو أنا كلام علم ، وكلام يقولو إنت كلام عرب ، مافيش فايدة .
    •••••• حاضر ياجناب الباشمفتش ، نَسَوَّى كلامك ، لكن أكان تجيب ليها حبَّة طماطم دى تسَوَّى المريسة وتبيعها فى الإنداية.
    وأمسك الشيخ لحيته التيسية بيده اليسرى ونظر إلى الخبير الويلزى المتعجرف من رأسه إلى قدميه وهمَّ بالأنصراف فناداه البريطانى :
    •••••• خلاص ياهاج ، سوَّى اللى تشوفو !




    ........................
    الليلة : هذا اليوم ؛ يوم كم : أي تاريخ يصادف هذا اليوم ؟
    النطح : العينة التى تغوص فيها المياه الجوفية إلى أدنى مستوى لها خلال العام ؛ يقط : ينضب معينه ؛
    النترة وسعد ذابح أسماء عين . البلدات : حقول الذرة ؛ العيش : الذرة .

    ..................
    الدحرى : التخزين .
    باكر : غداً
    عصاة الموية : إحدى العين ، دقل : بطيخ صغير الحجم .
    ..............
    سعد الأخبية : إحدى عين الشتاء ، كبار : كبير الحجم .
    عشَّرتـها : أخصبتها ، الخرصان والنترة : أسماء عين . الجاتك فى مالك ......أهون المصائب ما حلَّ بالمال
    شط أب .... ( الخ ) "“Shut up , bloody fool أخرص أيها الأبله !





    والمريسة نبيذ يصنع من الذرة والإنداية مكان صنعه و بيعه .
    عند نهاية موسم الأمطار فى نوفمبر يقوم المزارعون بحصد محصول الذرة . يقطعون السنابل بمدىَّ تسمى القطاعات ثم يجمعونه فى أكوام كبيرة ويدرس بعصى غليظة تسمَّى المداقيق ثم يذرى بذرايات خشبية تسمى المُضْراية لفصل الحب عن التبن ويدفنون الحب فى حفر عميقة خارج القرية تسمى المطامير ( مفردها مطمورة ) .
    لكل رب أسرة مطمورتان ، واحدة لحفظ محصول الموسم الجديد والأخرى لمحصول الموسم الذى سبقه . وبعد أن يدفن المزارع محصول الموسم الجديد يقوم بحفر مطمورة العام الماضى ويخرج الذرة التى كانت بها لأستخدامها فى قوت أولاده. وإذا مافاض الذرة عن حاجة أسرته يبيع الفائض أو يسلفه لمن لم تمكنهم ظروفهم من الزراعة أو زرعوا وفشل محصولهم ، على أن يردُّوا ما استلفوه من ذرة من محصول العام القادم أو العام الذى يليه .
    عندما يحل بالناس عام ممْحل لا تهطل فيه أمطار تكفى لإنبات الذرة ولايجنون شيئا مما زرعوه فإنهم يلجأون للمطمورة الثانية . وهذه أعوام صعبة ، خاصَّة بالنسبة للذين يحترفون أعمالاً أخرى خلاف الزراعة كالنجارين والخياطين والأسكافيين و مدرسى القرآن . فالمحظوظون الذين يملكون مطامير إضافية لايحبَّذون بيع أو تسليف مافاض عن حاجتهم من ذرة وذلك تحسُّباً لعام مُمحل آخر يترك أسرهم بدون حب تقتات منه .
    الذرة عندهم كل شىء . إذا كان فى بيتك ذرة فلايوجد ثمة مايجعلك تخاف على أولادك . فالحليب متوفَّر على مدار العام. والأغنام والأبقار موجودة بأعداد وفيرة وتوفَّر لها الحكومة الحماية الصحية المجانية . والعلف متوفر على مدار العام كذلك . فالأرض البور عشرات أضعاف الأرض المزروعة ، والعشب الذى ينبت عليها يفيض عن حاجة الإنسان والحيوان ويبقى حتى تفسده الأمطارالتى تنبت العشب الجديد . والغابات النيلية والمطرية لاحصر لها ، وبين كل شجرة وشجرة تنبت شجرة أخرى . وكل أنواع الأشجارتأتى ثماراً تصلح علفا للحيوان . فمن الحراز يأتى الخُريم وهو غذاء جيد للحيوان ، القطعة منه بحجم الكعكة الضخمة وهي دائرية ولونها أحمر أو برتقالي وكان بعض متصوَّفة السودان يأكلونه إمعانا فى إهانة النفس وكبح شهوات البطن ، ومن السَّدر يأتى النّبق ومن السيال قرن العتود ، ومن الطلح البرم ، ومن الهجليج اللاَّلُوب ، ومن الطُّنْضُب الحُنْبُك وكلها أعلاف ذات قيمة غذائية عالية للحيوان.
    والحليب مصدر رئيسي للغذاء ، فالناس يشربونه طازجا ويأتدمون به ويصنعون منه اللبن والروب والسمن . وإذا ما فاض حليبك عن حاجتك فلربما لا تجد سبيلا للتخلص منه ، إذ لإ يوجد من يشتريه أو حتى من يقبله هدية . حتى الكلاب والقطط تأبي أحيانا أن تشربه فيبقى في أو انيها حتى يفسد ويتعفن .
    هذا هو الحال في الظروف العادية ، ولكن هناك ظروف غير عادية . أحيانا يصيب البلاد محل يدوم عامين أو ثلاثة أعوام ، فلا تهطل الأمطار ولا يفيض النيل الأزرق ولا يتمكن الناس من زراعة الجروف والبلدات فينفذ مخزونهم من الذرة والبقول وتنفق الحيوانات وينعدم الحليب فيصاب الناس بضيق شديد ويصبح تدبير وجبة الأطفال هماً يطرد النوم عن جفون الآباء والأمهات .
    •••••• خالتي بت المنى ، أمي قالت ليك ما فضلت ليكم لقمة كسرة نتعشى بيها؟
    •••••• يخربني يابنيتى ، أولادي تعشوا ببليلة لوبيا .
    والبليلة نوع من البقول التي تغلى على القدر حتى تنضج ويضاف إليها الملح والزيت وتقدم طعاما للناس .
    •••••• حبوبة هيف الجنان ، أمي قالت ليك ما فضلت ليكم لقمة كسرة نتعشى بيها ؟
    •••••• يمرقوها في قفاي يا ولدي ، حبة صغيرة ودكتها ليهم ، لا حاقت جاي ولا جاي .
    والتوديك حيلة تلجأ لها الأمهات عندما تكون كمية الطعام قليلة وعدد الأطفال كبير فيضفن كمية من الشحم الحيوانى ( الودك ) إلى العصيدة فيكتفى الأطفال بقدر قليل منها ولايطالبون بالمزيد ، ويشربون كمية كبيرة من الماء .
    •••••• عمتى خير منو ، أمى قالت ليك مافضلت ليكم لقمة كسرة نتعشى بيها ؟
    •••••• لا يا بنيتى وحاة ودبدر ماسويت لى كسرة لكن عندى بَقَنَيّة ، أكان بتدُّوروها جيبو ليكم ماعون .
    والبقنية نوع مخفف من المريسة يشربها الأطفال والمتدينون فلا تسكرهم ، و يعتقد معظم الناس أنها ليست محرمّة شرعاً.
    (2)

    سنوات القحط هذه مشهورة فى تاريخ السودان الحديث . فخلال عامي  حل بالبلاد جفاف دام ثلاث سنوات وبلغ أوجه فى عام 1889 م الذى واكب العام الهجرى 1306 فأصابت البلاد مجاعة شديدة سميت مجاعة " سَنَة سِتَّة " نسبة للعام الهجرىالذى حدثت فيه ، وقضت على نصف تعداد سكان السودان.
    كانت البلاد وقتها تحت حكم دولة المهدية (18851899م ) التى أسسها محمد أحمد المهدى بعد أن ألحق الهزيمة العسكرية بإدارة الحكم التركى المصرى الفاسد المتهالك . وكانت ثورة المهدى أوّل حرب عصابات فى العالم تسقط حكما مؤسسا وتقيم على أنقاضه دولة.
    لم يجد المهدى صعوبة فى تجميع الناقمين على الوضع حوله . فالشعب السودانى بحكم تركيبته العرقية والثقافية متمرِّد وملول وشديد الأنشغال بالسياسة وأمور الحكم . فخلال حقبة السلطنة الزرقاء مثلاً كانوا يقتلون السلطان لمجرَّد أنَّ عمره قد طال وأمتدت فترة حكمه ويستبدلونه بأخيه أو إبنه !
    أخذ المهدى يحاصر المدن والحاميات التركية فسقطت الواحدة تلو الأخرى ، وفى 25 يناير 1885 فتح الخرطوم وقتل غردون باشا ، الحاكم العام البريطانى الأصل الذى عينه الخديوى توفيق حاكماً على السودان بأمل تمكُّنه من إخماد ثورة المهدى . وتوفى المهدى نفسه بعد ستَّة أشهر من ذلك بمرض التايفويد الذى تفشَّى بين أنصاره وكان فى سن التاسعة والثلاثين وخلفه على الحكم الخليفة عبد الله ود تورشين من قبيلة التعايشة الصغيرة بغرب السودان . وكان المهدى قد سمَّى عبد الله هذا خليفة له فى منشور مشهور من منشوراته عرف بمنشور الشعَّرة .
    وأختيار الرجل لذلك المنصب الرفيع خطأ مازال السودان يدفع ثمنه . فالولاية فى هذا البلد لاتكون إلاَّ لواحد من رجلين ، رجل متفقه فى الدين وذى حسب ونسب وأتباع يوفّرون له الدعم البشرى والمادى مثل المهدى نفسه أو محمد عثمان الميرغنى الأسبق الذى وفد إلى السودان من مكة عام 1816 م وتزوج إمرأة ركابّية من بارا بغرب السودان فأنجبت له السيد الحسن الميرغنى مؤسّس مدينة كسلا وجد السيد على الميرغنى والد محمد عثمان الميرغنى الزعيم السياسى السودانى المعروف. وينتهى نسب المهدى والميرغنى إلى السيدة فاطمة بنت النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام .
    ولربما تكون الولاية أيضا لزعيم قبيلة كبيرة يتمتع بالحكمة والدراية وتأتمر قبيلته بأمره وتنفذ رغباته مثل مادبو زعيم الزريقات الذى أحتج على أختيار المهدى لعبد الله التعايشى فقتله الأخير عقب سقوط الأبيض كما قتل كذلك زعيمين آخرين تضامنا معه هما المنا اسماعيل أبو البتول وعقيل الجنقاوى من قبيلة الجموعية ، ومثل أبوسن زعيم الشكرية وعلى التوم زعيم الكبابيش ويوسف العجب زعيم الرفاعيين ويوسف هبانى زعيم الكواهلة وزاكى الدين زعيم البديرية وكثيرين غيرهم .
    أما عبدالله ود تورشين فم يكن له فى الأعتبارين نصيب فهو رجل شبه أمى ينتمى لقبيلة عربية صغيرة بغرب السودان وكان أبوه خطاطا يضرب الرمل فأخبره مرة بأنه سوف يصبح خليفة لرجل عظيم أسمه المهدى يحكم البلاد من أقصاها إلى أقصاها ، وأعطاه أوصافه وشيئا من سيرته .
    حفظ عبد الله مقولة أبيه ولما علم أن رجلا من أهل البحر ( الشريط النيلى ) جاء بجيش جرّار من الخرطوم وفتح به دار فور وقتل سلطانها إبراهيم ، ذهب إليه معتقدا أنه المهدى . ولما قابله دار بينهما هذا الحوار :
    •••••• مبروك النصر يا سيدى وراجل أُمَّك إيَّاهُ أبوك .
    •••••• بارك الله فيك وكتر خيرك لكن امّكم المرَّة دى تزوَّجت ملك الجن ، لايموت ولا يطلَّق !
    •••••• الطلاق ياسيدى قدر والأعمار بيد الله ,إنت المهدى ؟
    •••••• لاأبداً ، أنا الزبير ود رحمة ، موفد من قبل حكومة الخديوى.

    وكانت دار فور مسرحا للغزاة والمغامرين من الشمال والشرق . وكلما تغلب غاز على سلطانها جاءه وفد من الأعيان مهنَّئين بعبارة " راجل أمك إياه أبوك " أي أننا قد أذعنا لك بعد أن عجزنا عن مقاومتك .
    والعجيب فى الأمر أنه مااستقبل فاتح بهذه العبارة إلاّ وحلت به كارثة حرمته الأستمتاع بثمرة نصره . وكان الزبير باشارعارفاً للمقولة مدركاً لمغزاها ، وأراد بردّه الجاف هذا على ودتورشين تأكيد تصميمه على كسر النحس وإفساد الخرافة ؛ ولم يكن له ماأراد إذ سرعان ما نفاه الخديوى بضغط من جماعات محاربة تجارة الرق البريطانية إلى القاهرة ثم أسطنبول وبقى بالمنفى إلى نهاية دولة المهدية .
    بعد مدة وجيزة من ذلك علم ود تورشين من أبيه الذى كان مايزال على قيد الحياة بأن الرجل الذى حدّثه عنه ظهر فى منطقة البحر وحثّه على اللحاق به فركب حماراً أسود و ترك داره بحثاً عن السلطة والجاه .
    وبعد رحلة طويلة وعناء شديد وصل إلى منطقة شمال الجزيرة وأخذ يسأل عن المهدى مستخدماً الأوصاف التى أعطاها له والده فتطابقت مع أوصاف واحد من تلاميذ الشيخ القرشى ود الزين بقرية طيبة المجاورة للحصاحيصا وأسمه محمد الدنقلاوى.
    وكان الشيخ القرشى ود الزين آخر آساتذة المهدى وآواه إليه بعدما طرده أستاذه محمد شريف نورالدايم إثرخلاف شب بينهما . والرجلان ، محمد شريف والقرشى ود الزين من مشايخ الطريقة السمانية التى أدخلها فى السودان الشيخ الطيب ود البشير جدّ محمد شريف لأبيه .
    كان المهدى وبقية تلاميذ الشيخ القرشى ود الزين يقومون ببناء قبة على قبر شيخهم الذى توفى حديثا وقتها ، ولم يكن قد أفصح عن مهديته بعد ، و ما أن رآه ود تورشين حتى أخذ يصيح كالمخبول :
    •••••• بى الله كى إنت المهدى! بى الله كي إيَّاك المهدى !!
    وسقط مغشيا عليه . وعندما أفاق من أغماءته استدعاه محمد أحمد وسأله عن أمره فحكى له نبؤة أبيه ، ويقال أن محمد أحمد بدأ يفكر فى أنه المهدى المنتظر من تلك اللحظة .
    وهكذا نرى أن ود تورشين قد دقّ إسفينا فى ثورة المهدى قبل مخاضها ومنح خصومها حُجَّة قويّة للطعن فى صدقها. وعندما دعا المهدى الناس للوقوف معه لأنه المهدى المنتظر واجه المعارضة من كل حدْب وصوْب ، فقال له الشيخ حمد النيل العركى عندما دعاه لنصرته :
    •••••• إن المهدى عندما يظهر يكون كالشمس فى رائعة السماء فان كُنْتَ نائما فاصحو !!
    وقال السيد على الميرغنى لأنصار المهدى عندما أسروه عند خطوط الدفاع خلال حصار الخرطوم صباح 23 سبتمبر 1884 وكان وقتها صبيا فى التاسعة من عمره وأسر لمعاداة والده محمد عثمان الميرغنى للثورة ، قال لآسريه :
    •••••• لو كنتم تعتقدون أنكم تتبعون مهدياً فأنا مهدىٌّ مثله بل وأحق منه بها !
    وعارض دعوة المهدى فى الداخل محمد شريف نور الدايم أستاذ المهدى وطلب من الحكومة مده بالسلاح لمحاربة المهدى وعارضها كذلك الشيخ عوض الكريم أبو سن ويوسف الهندى كما أصدر علماء السودان وعلماء الأستانة وشيخ الأزهر وعلماء الحرمين الشريفين الفتاوى القاضية ببطلان دعوة المهدية وتفنيد مزاعهما . وتمكمن المهدى برغم ذلك من أسقاط الأتراك فى السودان ومات بعد ستة أشهر من سقوط الخرطوم .
    

    ومهما يقال عن صحة أوبطلان إعلان محمد أحمد بأنه المهدى المنتظر فأن صدق الرجل مع نفسه ومع الناس أمر لايتطرق له شك ، كما أنه لم يتخذ من دعوته وسيلة لتحقيق غرض دنيوى ؛ ودليلى على ذلك ثلاثة أحداث لايختلف مؤرخان على صحتها . الحدث الأول كان مقابلته للصحفى الفرنسي أوليفيير بين Olivier Pain ) الذى قابل المهدى عقب سقوط الأبيض وعرض عليه أستعداد فرنسا لمده بالسلاح لإلحاق الهزيمة ببريطانيا التى تدعم الأتراك وهى عدو مشترك لبلاده والمهدى . إلا أن المهدى رفض العرض عندما علم أن الفرنسيين نصارى كالأنجليز وقال أنه لن يستعين بكافر على كافر آخر ! .
    والواقعة الثانية تتمثل فى رفضه للعرض الذى قدمه له خديوى مصر بتتويجه ملكاً على كردفان ودارفور والتخلى عن التمرد على الحكومة . أما الدليل الثالث والأهم فيكمن فى أختياره لأربعة رجال لخلافته ليس من بينهم أحد أبنائه وهو سلوك لم يسبقه إليه فى تاريخ الحكام العرب المسلمين سوى الشيخين أبو بكر وعمر بن الخطاب رضى الله عنهما .





    ................
    يخربنى .. ( ألخ ) : لا عمر الله لي دارا لو أنني ضننت عليكم بشئ أملكه .
    يمرقوها ... ( الخ ) : اخرجها الله من بيتي عقب تشييع جثماني . لا حاقت .. ( ألخ ) : لم تكف أحداً.
    .................
    مثل شائع فى غرب السودان ويعنى أن من تقبله أمك زوجاً لها أصبح أباك سواء رضيت أم أبيت
    ...............
    بى الله كي : أقسم بالله ، وهى عبارة شائعة عند قبائل البقَّارة بغرب السودان التى ينتمى لها التعايشة .

    (عدل بواسطة omer almahi on 07-31-2005, 01:49 AM)
    (عدل بواسطة omer almahi on 08-30-2005, 09:21 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-20-05, 03:32 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-20-05, 03:38 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-20-05, 04:16 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-20-05, 01:21 PM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-21-05, 02:14 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-31-05, 01:30 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية THE RAIN06-21-05, 03:46 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-21-05, 05:37 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-21-05, 11:17 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-22-05, 02:36 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية ودقاسم06-22-05, 02:43 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-22-05, 08:43 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-23-05, 02:13 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-23-05, 08:53 AM
          Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-25-05, 03:31 AM
            Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-25-05, 07:49 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية THE RAIN06-25-05, 08:17 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-26-05, 01:12 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-27-05, 02:18 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية حيدر حسن ميرغني06-27-05, 06:42 AM
          Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-28-05, 02:34 AM
            Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-28-05, 08:51 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية THE RAIN06-28-05, 09:06 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-29-05, 02:08 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-29-05, 09:24 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية banadieha06-29-05, 09:48 AM
          Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-30-05, 02:29 AM
            Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-03-05, 02:22 AM
              Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-03-05, 05:58 AM
                Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية banadieha07-03-05, 08:13 AM
                  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-04-05, 02:25 AM
                    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-05-05, 06:26 AM
                      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-07-05, 01:44 AM
                        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-07-05, 07:30 AM
                          Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-09-05, 04:22 AM
                            Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-09-05, 10:38 AM
                              Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية banadieha07-10-05, 01:00 AM
                                Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-11-05, 01:40 AM
                                  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-11-05, 10:22 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية THE RAIN07-10-05, 01:22 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-12-05, 01:12 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية THE RAIN07-10-05, 01:31 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية banadieha07-10-05, 03:14 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية abuguta07-11-05, 10:55 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-13-05, 01:25 AM
          Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-13-05, 06:19 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-19-05, 04:54 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية THE RAIN07-13-05, 07:06 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-23-05, 06:15 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية nashaat elemam07-14-05, 05:51 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-19-05, 03:05 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-24-05, 02:45 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية أبوذر بابكر07-19-05, 03:26 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-20-05, 11:21 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-22-05, 09:57 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-23-05, 02:32 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-25-05, 02:49 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية أبوذر بابكر07-23-05, 06:46 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-26-05, 05:09 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية أبوذر بابكر07-25-05, 03:20 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-26-05, 02:09 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية أبوذر بابكر07-26-05, 03:46 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-28-05, 01:13 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi08-31-05, 08:51 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi09-03-05, 03:52 AM
          Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi09-04-05, 02:28 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de