سالم ود السما ...الطبعة الثانية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-19-2024, 10:31 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-13-2005, 01:25 AM

omer almahi
<aomer almahi
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 1507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية (Re: abuguta)

    الفصل الثامن
    (1)

    •••••• خصيىُّ من السودان يجيد القراءة والكتابة ويحفظ القرآن ....... خصيىُّ من السودان يجيد الكتابة و القراءة ويحفظ القرآن ......
    •••••• ثلاثون ألف ريالاً .
    •••••• ثلاثون ألف ريالاً ........ ثلاثون ألف ريالاً .
    •••••• خمسة وثلاثون ألف ريالاً .
    •••••• خمسة وثلاثون ألف ريالاً ... خمسة وثلاثون ألف ريالاً
    •••••• أربعون ألف ريالاً .
    كان سالم يقف على دكة من الحجر والخرصانة ، ارتفاعها متر ، وسط سوق العبيد بجدة ، وقد ألبس إزاراً أزرق غطى مابين الخصر والركبتين وترك باقي الجسم عارياً ليتفحصه الراغبون فأغمض عينيه للحظة وتمنى أن يكون مايراه ويسمعه الآن وما عاشه من تجارب خلال الشهرين الماضيين مجرد حلم مزعج سرعان ما يصحو منه ويجد نفسه راقدا على السرير الذى جدّد نسيجه عبد التام قبل يوم واحد من اختطافه ثم يغيَّر من رقدته ليواصل النوم فيمنعه عن ذلك صوت المؤذن عبد الله ود بخيت وهو يحث الناس لصلاة الفجر بصوته الرقيق العذب :
    •••••• ومن أحسن قولاً ممَّن دعا إلى الله وعمل صالحاً وقال إننى من المسلمين ........ الله أكبر ...... الله أكبر ........
    فينهض من على فراشه ويملأ القرعة من ماء الزير البارد ثم يخرج من الغرفة ويجلس على أحد بنائر زبائن المريسة ويشرع فى الوضوء ، وماء النيل يمتد أمامه كثوب أبيض غسل ونشر على أرض مستوية ليجف فتهب النسمات العليلة فترفع وسطه قليلا عن الأرض ثم تخفضه . و خلال الوضوء يسمع حداء طه ود التيمان وهو يهش على ثوره كى يسرع فى جر الساقية ويردد بصوته العذب :
    •••••• اللول ...... اللول .......اللول .....اللول يا أب جزمة فوق الزول . ويختلط غناء طه ود التيمان بحداء صبى فى ساقية أولاد جربان المجاورة لساقية التيمان على الضفة الشرقية للنيل الأزرق .
    •••••• الدنيا بتهنيك والزمان يوريك
    وقل المال يفرقك من بنات واديك
    ثم يتوقف الغناء والحداء ويصيح الصبى
    •••••• عوك يا الكعوك ، العشواوى انتهى ، أنزِّل البقر؟
    ولا يتمكن من سماع رد الكعوك لأنه بعيد عن النيل فيكمل وضوءه ويتجه إلى المسجد حاملاً عصاه ليخيف بها كلاب ود دريس الشرسة وعندما يصل إلى المسجد يتوجه إلى الدكة لأخذ لوحه ومحوه استعدادا لكتابة الأيات الجديدة ويحدث نفسه :
    •••••• ولكن ، أي دكة ؟
    •••••• أربعون ألف ريالاً ...... أربعون ألف ريالاً ......
    •••••• خمسون ألف ريالاً ......
    •••••• خمسون ألف ريالاً ...... خمسون ألف ريالاً ...... خمسون ألف ريالاً ......مبروك ، أسمك ايه ياطويل العمر ؟
    •••••• سالم الخفجى .
    •••••• خادم حبشية ثيب ونصرانية ..... خادم حبشية ثيب ونصرانية .
    •••••• خمسة آلاف ريال .
    (2)

    عندما وصل سالم إلى دار مولاه الجديد أدرك أنه لم تكن هناك ضرورة لخصيه . فالرجل الذى أشتراه لم يدفع مقابله خمسين ألف ريالاً ليضمه الى خدم منزله الذين تقتضى الضرورة خصيهم ، بل يريده أن يكون مديرا لأعماله التجارية . فالشيخ سالم الخفجى واحد من أكبر مطوفى الحجاج بجدة ومكة ، وهو أمي لا يقرأ ولا يكتب . وعندما علم أن صبياً سنارياً سوف يباع فى سوق النخاسين وانه يحفظ القرآن ويجيد الحساب حمل معه مائة ألف ريالاً وتوجه إلى هناك .
    وبعد عامين تعرف خلالهما على كفاءة سالم وسمو أخلاقه جاءه يوماً وهو يحمل فى يده بطاقة مواطنة .
    •••••• ياسالم ، منذ اليوم أنت مش عبدى ، وإنما ابنى وصاحب التصرُّف فى مالى .
    •••••• بارك الله فيك يا حاج سالم .
    •••••• ومنذ اليوم يصير إسمك سليم سالم الخفجى .
    •••••• بارك الله فيك يا أبوى سالم .
    •••••• كنت عايز أعتقك قبل عام ، ولكن تريثت ريثما أستصدر لك بطاقة المواطنة هذه .
    وناولها له ، وتحمل اسم سليم سالم الخفجى ، الجنسية حجازى ، الديانة : مسلم ، تاريخ الميلاد : 1318 هـ . المهنة : تاجر ، أقرب الأقربين : والده وشريكه سالم الخفجى .
    •••••• أنت حر منذ اليوم ، إذا اخترت البقاء معى فسوف يكون لك ثلث ما نحققه من أرباح فى كل موسم وإذا تركتنى ..........
    •••••• وهل يترك الإبن أباه ؟
    فبكى الخفجى وعانق سالماً . فالرجل عقيم لم ينعم بأبوة أحد ، والصبى تعس لم ينعم ببنوة أحد ، فوجد كل منهما ضالته فى الآخر .
    يبدأ عمل سالم قبل شهرين من وصول الحجاج إلى جدة ، فيقوم باعداد الدور التى يقيمون بها فى كل من جدة ومكة والمدينة ثم يشترى المواد التموينية ويستأجر العمال الذين يقومون بخدمة الحجيج . وعندما يصل الحجاج يجمع أوراقهم ويحول مدخراتهم إلى الريال الحجازى وينظم القوافل والسيارات التى تقلهم إلى مكة والمدينة ثم تعود بهم ثانية إلى جدة .
    كل الحجاج من أفريقيا والمغرب العربى ومصر يصلون إلى جدة عن طريق البحر . وقد عرف سالم بين المواطنين والحجاج بكفاءته وأمانته وحسن سيرته .
    •••••• الخفجى طاح فى عبد زين .
    •••••• أى والله يساوى وزنو دهب .
    •••••• لا وكمان سوَّاه ابنو .
    كان سالم دائم التردد على حلقات العلم بمكة والمدينة فدرس الفقه والتوحيد والتفسير وأصبح عالماً جليلاً . أما حقيقة كونه خصى فلا يعرفها أنسان سوى سالم الخفجى الذى لم يبح بها لأحد ، كما أشترى جارية شركسية وتزوجها بعد أن كاشفها بعاهته فأحبته وأحبها .
    لا أحد يناديه بالأسم الذى بهويته . الكل يناديه باسم حاج سليم السنارى . فالشلوخ التى على خديه تهدى الناس دون عناء للبلد الذى جاء منه . كما أنَّ وضعه المميز يؤكد أنه جاء إلى الحجاز حاجاً وأصبح من المجاورين .

    (4)

    مضت عشر سنوات على اختطاف سالم شهدت خلالها ود الماجدى ومنطقة الجزيرة بصفة عامة أحداثا هامة غيرت معالم الحياة فيها . ففى عام 1924 أفتتح خزان سنار الذى يروى مشروع الجزيرة . حضر حفل الأفتتاح ممثلون عن ملك بريطانيا وخديوى مصر وحبرا المسيحيين الكاثوليك والاورثوودكس وشيخ الأزهر الشريف والسيَّدان على الميرغنى وعبد الرحمن المهدى زعيما طائفتى الختمية والأنصار .
    •••••• حضرت فتح الخزان يا فار الكتب ؟
    •••••• بلْحيل حضرتو ، سافرت مع السيدين فى قطار واحد .
    •••••• سبحان الله ! صدقت نبوَّة الشيخ فرح ود تكتوك القالها قبل ميتين سنة !
    •••••• قال شنو ؟
    •••••• وقف فى محل الخزان دا وقال " هلاَّ ، هلاَّ ، يا النيل الجارى ، بعد الحال دى يحفروك بالطوارى ويودُّوك الضَّهارى .
    •••••• سبحان مغيَّر الأحوال ! ودا اللى حصل الآن يا محمد نور ، هسَّع ناس طيبة عبد الباقى والمسلمية وطابت والمحيريبا يشربوا موية النيل زيَّنا تماماً !
    فى عام 1929 افتتحت المرحلة الرابعة والأخيرة من المشروع وتشمل أقسام أبو عشر والترابى وكاب الجداد وعبد الماجد .
    قامت الحكومة بشراء الأراضى الزراعية المملوكة للمواطنين بسهل الجزيرة بواقع أربعة جنيهات للفدان الواحد ، ولم تدفع لهم نقداً بل صرفت لكل صاحب أرض استولت عليها الحكومة بطاقة إسمها " الكرت " يصرف له بموجبها مبلغ ريال ( عشرة قروش ) فى السنة عن كل فدان نزع منه بحيث يتم سداد قيمة الأرض بعد أربعين عاماً .
    نظمت الأراضى فى حقول مساحة الواحد منها أربعون فدانا ويسمى " حوَّاشة " ( الجمع حواشات ) وقسمت الأربعون فداناً هذه إلى أربعة مواقع تسمى " النمر " بكل نمرة تسعون فداناً، أى تسع حواشات . منح كل مواطن نصف حواشة بحد أدنى وأربع حواشات ( 160 فداناً ) كحدّ أقصى ، وذلك حسب حجم الأرض التى كان يملكها قبل قيام المشروع .
    واجهت هذه الاجراءات معارضة شديدة من مُلاك الأراضى وكادت أن تؤدى إلى تمرد شبيه بحركة عبد القادر ود حبوبة . كان على رأس المعترضين الشيخ عبد الباقى حمد النيل العركى شيخ السجادة العركية التى تحظى بمؤيِّدين كثيريين فى مناطق وسط وغرب الجزيرة . والشيخ عبد الباقى واحد من أكبر ملاك الأراضى الزراعية بالجزيرة . ونسبة لعلو مكانة الرجل وكثرة أتباعه فقد تلقى حاكم عام السود ان ، ونجت باشا ، التعليمات من وزارة الخارجية البريطانية التى وجهته بالتحلى بالصبر واتباع الحكمة لكسب الشيخ عبد الباقى واقناعه بالحسنى ، فأوكل ونجت الأمر لسلاطين باشا مفتش عموم السودان الذى كانت تربطه علاقة صداقة بالشيخ حمد النيل العركى والد الشيخ عبد الباقى عندما كان الرجلان " ملازمين " للخليفة عبد الله التعايشى .
    استعان سلاطين بالمستر ديكنسون مدير مديرية النيل الأزرق والشيخ عبد الله عوض الكريم أبو سن ناظر الشكرية الذى تربطه بالشيخ عبد الباقى علاقة مصاهرة ، والشيخ بابكر بدرى الموجه التربوى لخلاوى ومدارس الجزيرة فنجحوا فى مهمتهم ووافق الشيخ عبد الباقى على أجراءات الحكومة الخاصة بالأراضى بل ووافق أيضا على أن تبدأ تجربة زراعة القطن على رقعة من الأرض خاصة به فى قرية طيبة عبد الباقى يرفع لها الماء من النيل الأزرق بواسطة مضخة أقيمت شمال ود مدنى وبدأت التجربة فى عام 1911 .
    يسمح للمزارع الذى يملك حواشة كاملة بزراعة عشرين فداناً بينما تبقى العشرون فداناً الأخرى بوراً للمرعى وتعد للزراعة فى الموسم التالى . من هذه العشرين فدانا تزرع عشرة أفدنة قطنا وخمسة أفدنة ذرة وفدانان ونصف فول سودانى وفدانان ونصف خضراً وبقولاً . تروى الحواشات من قنوات فرعية تسمى " الترع " ( مفردها تُرعة ) آتية من الترعة الرئيسية الممتدة من سنار إلى أطرف الخرطوم حيث يستغل ما تبقى من مائها فى رى الحزام الأخضر .
    تشرف على المشروع هيئة مستقلة تسمى إدارة مشروع الجزيرة التى يرأسها محافظ يتبع له مدراء أقسام ومفتشون زراعيون يقومون بالأشراف الميدانى على الحقول . توفر إدارة المشروع للمزارع الماء والبذور والأسمدة والمبيدات الحشرية . يقسم عائد محصول القطن بين المزارع الذى يحصل على أربعين فى المائة من صافى أرباحه ، والحكومة اربعين فى المائة أيضا وتأخذ إدارة مشروع الجزيرة العشرين فى المائة المتبقية . أما المحاصيل الأخرى كالذرة والفول السودانى والخضر فهى من نصيب المزارع ولا تأخذ الحكومة عشوراً أو ضرائب مقابلها . وتخصص نسبة أثنين فى المائة من نصيب إدارة مشروع الجزيرة للخدمات الأجتماعية بالمنطقة وتقدم فى شكل منشآت وخدمات للقرى الواقعة داخل نطاق المشروع فتمدها بالكهرباء والماء وتشيَّد منها المنشآت التعليمية والصحية والإجتماعية مثل رياض الأطفال وتعليم الكبار والإرشاد النسائى وأندية الصبيان .
    كل موظفى إدارة مشروع الجزيرة الكبار بريطانيون ، وهناك مصريون وشوام ويونانيون وخلافهم يشغلون المناصب الوسيطة والدنيا فى السلك الكتابى والحسابات . وسرعان ما انضم إلى هؤلاء السودانيون المتعلمون . وبما أن الحكومة قد وضعت يدها على الأرض ومنحت أصحابها تعويضات فان المزارع لا يعتبر مالكاً لحواشته بل يسمُّونه مستأجراً ( Tenant ) وتنزع منه الحواشة متى ما أخلَّ بنظم ولوائح هيئة مشروع الجزيرة ، كما أن الحواشة لا تخضع للقواعد الشرعية للميراث إذا ما مات صاحبها ، بل تنتقل ملكيتها للمناسب من أولاده .
    (3)

    الاَّ أن افتتاح المرحلة الأخيرة من المشروع جاء فى وقت سيء ، فقد زرع المزارعون حواشاتهم وحققوا انتاجاً كبيراً من القطن وتوقعوا عائداً ضخماً يحقق لكل واحد آماله وطموحاته :
    •••••• القروش بتسوى بيها شنو يا ابراهيم ود كوكو ؟
    •••••• بنتزوج منها أنا وعبد الله أخوي .
    •••••• القروش بتسوى بيها شنو يا ود قرينات ؟
    •••••• أحج بيها إن شاء الله .
    •••••• القروش بتسوى بيها شنو يا القرعى ؟
    •••••• ابنى بيها ديوان للعطالى والمقاطيع المتلك كدى !
    فحلت بالعالم أزمة إقتصادية طاحنة عرفت بالكساد الاقتصادى العالمى ( The Great Depression) .
    بدأت الأزمة بانهيار مفاجىء فى بورصة السندات المالية بوول ستريت بنيويورك فى خريف عام 1929 فندر المال وهبطت أسعار السلع والخدمات حتى بيعت سيارة الرولزرويس والكاديلاك الجديدة بمائة وخمسين دولاراً فقط ! وبين عشية وضحاها أصبح مليونيرات أوربا وأمريكا متسوِّلين بالطرقات ، وحدث نفس الشيء للمنتجات السودانية وعلى رأسها القطن .
    •••••• بعت الخروف بكم يا هُبَّد ؟
    •••••• ريال ونص .
    •••••• اشتريت الجمل بكم يا مضغو ؟
    •••••• جنيهين .
    •••••• كيلو السكر بكم يا ود أبضلع ؟
    •••••• قرش .
    قُسِّم المشروع إلى سبعة أقسام زراعية هى القسم الجنوبى ، القسم الأوسط ، قسم المسلمية ، قسم وادى شعير ، قسم ود حبوبة ، القسم الشمالى والقسم الشمالى الغربى . بكل قسم عدد من المكاتب الزراعية ويشرف عليه مدير كما أن لكل مكتب زراعى باشمفتش ومفتشون وموظفون تابعون له . كل المدراء والباشمفتشون والمفتشون الزراعيون بريطانيون . يأخذ المكتب اسم واحدة من القرى التابعة له . ود الماجدى تابعة لمكتب أم دقرسى الزراعى الذى يبعد عنها مسافة خمسة كيلومترات .
    فى يوم صرف المستحقات يجلس الباشمفتش داخل مكتبه وإلى يمينه الخزانة والباشكاتب ومساعدوه . ينادى الباشمفتش على المزارع باسمه وعندما يمثل أمامه يناوله ايصالا بمستحقاته فيستلمها من الباشكاتب بعد أن يخرج ختماً صغيراً من جيبه يحمل إسمه فيختم بالاستلام على خانة التوقيع . وبما أن السواد الأعظم من المزارعين أمَّيُّون فان اللوائح المالية لأدارة المشروع لا تسمح للمتعلمين منهم بكتابة أو توقيع أسمائهم ولم يستثن من هذا الأجراء المؤرخ الدكتور مكى شبيكة من الكاملين والشيخ القاضى عبد الله دفع الله الترابى من قرية ود الترابى ولكليهما حواشة تابعة لمكتب أم دقرسى .
    •••••• موهامد أهمد التيب ، ستة قروش اتنين مليم .
    ولما لم يحضر لا ستلامها رد عليه المزارعون الواقفون أمام شباك المكتب بانتظار دورهم :
    •••••• ركب حمارتو وروَّح ياحضرة الباشمفتش ، قال ما عايز الحواشة .
    •••••• فك أوف ! مالك كالد القوباره ، اربأه قروش تلاتة مليم.
    •••••• رمى الختم فى الترعة يا حضرة الباشمفتش وقال ليك شوف ليك شحَّاد أدَّيهن ليهو !
    •••••• بلاضى فول ! فاتيما ابد الفتاه ألى ، تمانية قروش ، ستة مليم .
    •••••• أدينى ليهن يا حضرة الباشمفتش ، القليلة تجيب الكثيرة.
    •••••• سْمارطْ وومان ! أهامد الأمين موهامد أهامد
    وهذا هو الإسم الكامل للقرعى الذى تشقلب فى الهواء عند سماع إسمه ، ولما عرف قيمة مستحقاته لم يدخل المكتب لاستلامها بل وقف عند الشباك المفتوح ينتظر الباشمفتش لينظر له .
    •••••• أهامد الأمين موهامد أهامد ، تلاتة قروش بسْ .
    •••••• واقف قدامك فى الشباك يا حضرة الباشمفتش .
    ولما رفع الباشمفتش رأسه ونظر إلى الشباك " رفرف " له القرعى وذلك برفع وخفض حاجبيه عدة مرات ، وهى حركة مسيئة جداً عند السودانيين . فإذا وجِّهت لإمرأة فهى عرض لممارسة الفاحشة وإذا وجِّهت لرجل فتعنى الطعن فى رجولته . فسأل الباشمفتش مساعده المصرى :
    •••••• مجنون دا يقصد إيه ؟
    •••••• المجنون يا بيه بيقول إنت راجل مش كويس ، سيم سيم زي المدام بتاعتك !
    ولكى يتأكد المصرى من أن الباشمفتش قد فهم ماقاله فقد أكمل بيده شرح ما عجز عنه لسانه ! فاحمَّر وجه الانجليزى واصبح كرئة الخروف التى نفخها الجزار وخرج من المكتب وهو يحمل بندقيته فتصايح المزارعون
    •••••• القرعى أهرب ، النصرانى بودِّرك،العيش،العيش
    فهرب القرعى وانطلق الانجليزى وراءه واطلق عيارين ناريين مَّرا بعيداً عن القرعى الذى سقط على الأرض من فرط الخوف ثم نهض وواصل الجرى حتى غيَّبه حقل الذرة .
    ويبدو ان الباشمفتش أراد تخويف القرعى فقط ولو أراد إصابته لفعل لأن الرجل مشهور بدقة رمياته .
    وهكذا تخلى معظم الناس عن حواشاتهم مما اضطر ادارة مشروع الجزيرة لمنحها للعمال الوافدين من نيجيريا وتشاد والنيجر وافريقيا الوسطى .
    (5)

    وفى نفس العام ، 1929 افتتح مستشفى أبو عشر ، وتعثَّر هو الآخر فى بدايته إذ لم يدخله مرضى ولم تتمكن إدارته من إيجاد كوادر محلية للعمل فى التمريض .
    •••••• يا با إنت عندك حبس بول ، قوم نودِّيك الأسبتالية
    •••••• البودِّينى الاسبتايلة ما نى عافى منو ولا راضى عليه دنيا وآخرة ، خلونى فى بيتى دا ، أن أمر الله إذا جاء لا يؤخر .
    •••••• يُمَّ عندك رطوبة أودَّيك المستشفى يعالجوك .
    •••••• برى كر ! داكى الليلة حاجة رقية دخلت برجولها أدُّوها إبرة راحة مرقوها جنازة .
    حتى الشباب لم يقتنعوا بجدوى المستشفى والعمل فيها .
    •••••• جلد البقر ، مالك ما روَّحْت الاسبتالية يعينوك فراش ؟
    •••••• روَّحت وعينونى وطلعت قبل ماأكمل اليوم !
    •••••• كيفن يا زول ؟
    •••••• وصلت الاسبتالية ومريت علىغرفة مكتوب عليها " العمليات " ، عاينت بالشباك أشوف ليك وابور جاز مولع وعليه حلة قوز تغلى .
    •••••• واقف حداها زول ؟
    •••••• التمرجى بتاع رفاعة حسن عطية ، يصُوت ويضُوق
    •••••• الحلة دى فيها شنو ؟
    •••••• كروش ومصارين بتاعات ناس !
    •••••• والكروش والمصارين يجيبوهن من وين ؟
    •••••• الناس البموتو فى المستشفى ديل يشقوا بطونهم ويمرقوا عفشتهم ويحشوهم قطن ويسلموهم لأهلهم .
    •••••• ويعملوا بيهم شنو ؟
    •••••• يوَكِّلوهم الممرضين عشان قلوبهم تبقى قاسية .
    •••••• وبعد داك سوِّيت شنو ؟
    •••••• ملصت البردلوبة والردا ورميتهم ليهم قدَّام العنبر وهربت .
                  

العنوان الكاتب Date
سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-20-05, 03:32 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-20-05, 03:38 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-20-05, 04:16 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-20-05, 01:21 PM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-21-05, 02:14 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-31-05, 01:30 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية THE RAIN06-21-05, 03:46 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-21-05, 05:37 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-21-05, 11:17 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-22-05, 02:36 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية ودقاسم06-22-05, 02:43 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-22-05, 08:43 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-23-05, 02:13 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-23-05, 08:53 AM
          Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-25-05, 03:31 AM
            Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-25-05, 07:49 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية THE RAIN06-25-05, 08:17 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-26-05, 01:12 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-27-05, 02:18 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية حيدر حسن ميرغني06-27-05, 06:42 AM
          Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-28-05, 02:34 AM
            Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-28-05, 08:51 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية THE RAIN06-28-05, 09:06 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-29-05, 02:08 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-29-05, 09:24 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية banadieha06-29-05, 09:48 AM
          Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-30-05, 02:29 AM
            Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-03-05, 02:22 AM
              Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-03-05, 05:58 AM
                Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية banadieha07-03-05, 08:13 AM
                  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-04-05, 02:25 AM
                    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-05-05, 06:26 AM
                      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-07-05, 01:44 AM
                        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-07-05, 07:30 AM
                          Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-09-05, 04:22 AM
                            Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-09-05, 10:38 AM
                              Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية banadieha07-10-05, 01:00 AM
                                Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-11-05, 01:40 AM
                                  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-11-05, 10:22 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية THE RAIN07-10-05, 01:22 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-12-05, 01:12 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية THE RAIN07-10-05, 01:31 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية banadieha07-10-05, 03:14 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية abuguta07-11-05, 10:55 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-13-05, 01:25 AM
          Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-13-05, 06:19 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-19-05, 04:54 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية THE RAIN07-13-05, 07:06 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-23-05, 06:15 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية nashaat elemam07-14-05, 05:51 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-19-05, 03:05 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-24-05, 02:45 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية أبوذر بابكر07-19-05, 03:26 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-20-05, 11:21 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-22-05, 09:57 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-23-05, 02:32 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-25-05, 02:49 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية أبوذر بابكر07-23-05, 06:46 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-26-05, 05:09 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية أبوذر بابكر07-25-05, 03:20 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-26-05, 02:09 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية أبوذر بابكر07-26-05, 03:46 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-28-05, 01:13 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi08-31-05, 08:51 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi09-03-05, 03:52 AM
          Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi09-04-05, 02:28 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de