سالم ود السما ...الطبعة الثانية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-20-2024, 10:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-03-2005, 02:22 AM

omer almahi
<aomer almahi
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 1507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية (Re: omer almahi)

    الفصل السادس
    (1)

    •••••• سيدنا واعف عنَّا وأغفر لنا وأرحمنا .......
    •••••• أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين .
    •••••• سيدنا ولا أنتم .......
    •••••• ولا أنتم عابدون ما أعبد
    •••••• سيدنا إرم ذات العماد ......
    •••••• التى لم يخلق مثلها فى البلاد
    •••••• سيدنا فانصرنا على القوم الكافرين ......
    •••••• خلاص ختمت القرآن يا سالم ..... قوم أحفظ لوحك عشان باكر أبو كتيرة يَسَوِّى ليك الكرامة .
    وفجأة دخل محمد نور المسجد . لم يكن ضمن من أدُّوا به صلاة الفجر لذلك اليوم ، فقد أمضى الليلة مع عروسته الجديدة بقرية الحليلة الفكى موسى . من المؤكد أنه لم يغتسل لصلاة الفجر ، وان صلاَّها فبالتيمم فقط ، لأنه متضمِّخ " بالخُمْرة " ووجهه يلمع كعصا الأبنوس من أثر " الدلكة " ، وعندما دخل الخلوة أصبحت كدكان عطار .
    عروس الحليلة هذه طلَّق لها أم الحسن كبرى زوجاته الأربع وأم أولاده الكبار وذلك خضوعاً للقاعدة الشرعية التى لا تبيح للمسلم الأحتفاظ بأكثر من أربع زوجات ، وهى فى ذات الوقت الزوجة العاشرة لمحمد نور خلال عشرين عاماً . فقد طلق أربعاً ومعه الآن أربع وماتت إثنتان .
    حيَّا فكى الخير وجلس معه على السرير ، على غير عادة بقية زوار الخلوة الذين يجلسون على الفروة المفروشة أمام السرير إكراماً للقرآن . أما محمد نور فلم يكترث لهذا التقليد لأنه يحفظ القرآن مثل فكى الخير ويفضله بما يعرفه فى الفقه والتوحيد و التفسير .
    •••••• ما شاء الله يا فكى محمد نور ! خمرة البديريات قوية بلحيل .
    •••••• العُقبْى عندك . العروس عندها تلاتة أخوات !
    بعد ذلك أصبح حديثهما همساً ، وبعد أن اتفقا على ما كانا يناقشانه ، صاح فكى الخير :
    •••••• يا سالم ، خُتْ لوحك فى الدكة وتعال ، أبوك محمد نور عايز يرسِّلك .
    •••••• نعم يا با محمد نور
    •••••• بَدُورَك تمشى تجيب لى حمارتى .
    •••••• حمارتك وين يا با محمد نور ؟
    •••••• تلقاها مربوطة تحت الحرازة فى طرف غابة الحديبة ، حِلِّها وجيبها لى هنا .
    •••••• حاضر يا با محمد نور .
    وانطلق الصبى ، وعندما وصل إلى باب المسجد ناداه محمد نور وكأنَّه تذكر شيئاً كان قد نسيه :
    •••••• تعال يا سالم
    ولما رجع الصبى مدَّ له سوطه :
    •••••• شيل معاك السوط دا عشان تسوقها بيه . ابقى نجيض ، الحمارة مجنونة .
    •••••• حاضر يا با محمد نور
    أخذ سالم السوط ونظر اليه طويلا ، إذ لم يحدث أن لامست يد صبيّ سوط محمد نور هذا ، فهزه وانطلق به نحو الباب و التلاميذ ينظرون اليه باعجاب مشوب بالحسد .
    ولم يشاهد سالم بعد تلك اللحظة فى ود الماجدى ! ! !
    كان محمد نور قد أعدَّ لكل شيء بدقة متناهية . فعندما وصل سالم إلى شجرة الحراز وجد الحمارة مربوطة إلى ساق الشجرة بحبل كثير العقد ويستحيل على صبى فى مثل سنه معالجتها . وبينما كان يحاول حل العقد أمسك به شخص من الخلف وكمَّم فمه ووضع خنجراً على عنقه .


    •••••• لو صرخت أو قاومت ستصبح طعاماً للصقور . !
    •••••• تأكدت من أنو الولد المقصود يا عدلان ؟
    ولما التفت سالم إلى مصدر الصوت الثانى رأى رجلاً على ظهر جمل بارك داخل حفرة
    •••••• نعم تأكدت .
    وأومأ برأسه إلى سوط محمد نور الملقى على الأرض .
    قام الرجلان بعد ذلك بوضع سالم داخل جراب ضخم له جيبان كالخرج ، شغل الصبى أحدهما وصبَّ رمل على الجيب الآخر لمعادلته ، ثم وضعا الجراب على ظهر أحد الجملين وانطلقا به . وبعد رحلة استغرقت كل النهار وجُلَّ الليل أدخلاه ، وهو معصوب العينين ، فى غرفة مظلمة يفتح بابها على غرفة أخرى .
    ليس بالغرفة منفذ لضوء أو هواء فيما خلا طاقتين صغيرتين ملاصقتين للسقف ، وقد أسدلت ستارة سوداء على كل واحدة منهما . كان الخاطفان يقومان على خدمته و حراسته بالتناوب . وعندما تمعن فى وجه الرجل الذى كان على ظهر الجمل بالحفرة أحسَّ أنه رآه فى مكان ما من قبل ،وتحدث اليه :
    •••••• " خلاث " ختمت القرآن يا ود " ثالمة " ؟
    إذن هذا هو الرجل الألثغ الذى رآه يشرب المريسة تحت شجرة جدته سليمة قبل بضعة أشهر وأعطاه قرشاً عندما حمل إليه القهوة وقال له :

    •••••• لمن تختم القرآن " بنثوقك " ود حميدان تقرى لينا أولادنا " وتثلى " بينا الأوكات .
    إذن هو فى ود حميدان بلدة آمنة زوجة ود خوجلى ؛ ولم يجب عن سؤال الرجل ، وأسمه عبد الجبار ، ولم يتحدث إلى أي من الخاطفين ، إذ لم يكن لديه ثمة ما يسأل عنه . فكل الصبية سمعوا قصص ود نقادى ، وعندما عاد الشايب محمد سليمان من خاطفيه كان سالم ضمن من قابلوه بام دقرسى واستمع للقصة كاملة من صاحبها .
    إذن لقد حل به ما حل بالشايب من قبله ، وينتظر الفرج من عند رب العالمين .
    (2)

    اعتقدت سالمة وسليمة أن سالماً ذهب ليفطر مع أحد أصدقائه من تلاميذ الخلوة . ولما لم يعد إلى البيت حتى موعد صلاة العصر توجهت سليمة إلى الخلوة لتسأل عنه .
    •••••• فكى الخير ، سالم مارجع البيت للفطور ، مشى وين ؟
    •••••• والله لا أدرى يا سليمة ، فكيت الأولاد للفطور وطلع معاهم .

    وفى لحظة كانت سليمة لا تنظر إليه ، رفع فكى الخير يده اليسرى للتلاميذ مهدَّداً ، وقد رسم من السُّبابة والأبهام دائرة وهزها . ولما لم تجد سليمة إجابة من فكى الخير أخذت تسأل التلاميذ .
    •••••• طلحة ود الطيب ، شُفت سالم ؟
    •••••• لا ماشفتو يا خالتى سليمة .
    •••••• ابراهيم ود الشيخ البشير ، شفت سالم ؟
    •••••• ابداً والله يا عمتى سليمة ، ماشفتو.
    •••••• محمد ود الصديق ، شفت سالم ؟
    •••••• لا والله يا حبوبة سليمة من الصباح ما شفتو .
    •••••• عجب البنات ، شفت سالم ؟
    •••••• أيوا شفتوا.
    •••••• شفتو وين ؟
    •••••• هنا فى الخلوة ، كان قاعد جنبى .
    فرمقه فكى الخير بنظرة من طرف عينه اليسرى المحمرة كحبة الطماطم الناضجة ، وسأله :
    •••••• شفتو متين يا بهيمة ؟
    •••••• شفتو أمس !
    وهكذا وباشارة واحدة من يد فكى الخير لم يبح أيُّ من التلاميذ بما رآه من أمر سالم ومحمد نور . حتى عجب البنات ، الصبى الأحمق ، فهم التهديد وبدَّل ما كان يود أن يقوله فانصرفت سليمة . وفى طريقها إلى دارها عبرت الساحة ولما رآها القرعى تشقلب فى الهواء وأخذ يصيح :
    •••••• بِت الآدمية وقعت فى المايدية
    حرقوا حشاها وكووها كيَّة
    ولم تسأله عما يقول خوفاً من أن يزيد فيه ، فتشقلب فى الهواء ثانية حتى انكشفت سوأته ومتاعه فأدارت وجهها عنه وهى تقول :
    •••••• فال الله ولا فالك ، سالم عريس إن شاء الله .
    ولما لم يرجع سالم حتى المساء عقد أبو كتيرة العزم على إبلاغ الأمر للسلطات . وفى صباح اليوم التالى ركب الجمل الذى كان قد أشتراه لوليمة ختم سالم للقرآن وتوجه به إلى الكاملين للإبلاغ عن فقده !!
    الكل يعرف ما سيحدث بعد ذلك . سوف يولى مفتش المركز البريطانى الأصل المستر جون ونتاباطون الأمر اهتماما خاصاً وسوف يتولى التحريات بنفسه فاذا اسفر التحرى عن أدلة بتورط أناس فى الحادث فسوف يلقى القبض عليهم ويحولهم إلى قاضى المديرية بود مدنى للمحاكمة .
    فالحكام الجدد هؤلاء يختلفون عن الحكام الأتراك الذين سبقوهم فى سلوكهم وأدائهم .
    •••••• تعال يا ود أمبتات ، الأنجليز ديل ما يكذِّبوا ، ما يماطلوا ماياخدوا رشوة ، ما يخلفوا الموعد ..... الحاجات الجميلة دى جابوها من وين ؟
    •••••• سرقوها من الأسلام !
    •••••• يعنى هم مش مسلمين زيَّنا ؟
    •••••• لا مش مسلمين ، كفار
    •••••• ويوم القيامة يدخلوا النار ؟
    •••••• لو ما أسلموا يدخلوا النار .
    •••••• ولو أسلموا ؟
    •••••• لو أسلموا ما يخلُّوا فى الجنة مكان لينا .
    •••••• طيب الأتراك مسلمين لكن الحاجات السمحة دى ما عندهم ليه ؟
    •••••• خليك من الأتراك ، نحن فى ذات انفسنا ، نصلى ونصوم ونحج وبعد دا كلُّو نكذِّب ونقدم الرشوة وناكل حق الناس .
    •••••• كلامك صحيح يا ود امبتات ، حرَّفْنا دينَّا وضلِّينا وحرَّفوا دينهم واهتدوا !
    •••••• الله يهدى الجميع .
    وعند موعد صلاة العصر عاد أبو كتيرة بأمر عاجل لود الأمين شيخ الحلة لاحضار كل التلاميذ ومدرسهم إلى الكاملين فى صباح اليوم التالى للتحرى . فاضطرب الناس ودبَّ الخوف فى نفوسهم . فلو تضمنت إفادات هؤلاء الصبية أى إشارة لحضور محمد نور إلى الخلوة فى الصباح وارساله سالماً للغابة لاحضار حمارته وعدم عودته بعد ذلك فسوف يمضى بقية حياته فى الحبس ، خاصة وأنه ذهب إلى الغابة بعد ذلك واحضر حمارته وتوجَّه بها إلى الحليلة .
    وفى المساء تحركت القرية ، وكان التحرك هذه المرة بقيادة الخليفة قسم السيد الذى أرسل لجميع آباء التلاميذ واجتمع بهم فى خلوة الشريف مختار . فالأمر خطير ولا يمكن أن يناقش فى مكان عام كالمسجد أو دار الخليفة .
    بدأ الخليفة الاجتماع بقوله :
    •••••• الملعون دا سواها تانى يا جماعة ؛ قُبَّال كدى سرق أم تقدة خادم ياسين وباعها فى ود الفادنى
    •••••• ومشيت انت ودفعت التمن ورجَّعت الخادم لأهلها .
    •••••• لكن دا كان أيام ود تورشين ، ياسيدنا الخليفة .
    •••••• نعم يا ود قرينات ، كان أيام الخليفة عبد الله عليه رحمة الله .
    •••••• المرة دى أكان ثبتت عليه تانى ما بشوف ضو الشمس .
    •••••• لا ما بشوفو يا ود النور . دحين يا اخوانا رايكم شنو ، نخلِّى محمد نور يقابل فى السَّوَّاها ولا عندكم رأي تانى ، أنا عييت منو !
    •••••• والله ياسيدنا الخليفة دى بيضة أم كتيتى ، أكان شِلتها أمك تموت ، وكان خليتها أبوك يموت
    •••••• كلامك صحيح يا صباح الخير ، لكن نشوف أهون الشرين .
    •••••• أهون الشرين يا ود كريب نقيف مع محمد نور ، سالم وليد وأمو لسَّع بنية وحلت تكتها من زمان ..... تلد وتجيب غيره ، لكن محمد نور عندو ثلاثين نفس ، أكان حبسوه مين يتبالى بيهم ؟
    •••••• دا عين العقل يا ود المادح ، كل واحد يشدد على ولدو ما يقول شفت محمد نور رسل سالم للحمارة .
    •••••• دا الكلام النجيض يالحسن جنا ود الحسن . لكن الطلبة الغُربا عملت ليهم شنو يا سيدنا الخليفة ؟
    •••••• مجتمع بيهم الشريف محموداً فى خلوة الشيخ البشير .
    •••••• سمح يا اخوانا القرعى من أمس يكورك " بت الآدمية وقعت فى المايدية " نخاف يمشى الكاملين يفتن علينا
    •••••• زي ما سوينا ليه يوم ود نور الدايم ، مريسة بقرشين ولحم بتلاتة قروش ، امسك يا ود الجنيد .
    •••••• لكن يا اخوانا الحكاية دى ما فيها إثم علي يا سيدنا الخليفة ؟
    •••••• القالك فيها إثم كضَّب عليك ، حتى لو شربت معاه لا تؤثم ، ولا شنو يا سيدى الشريف مختار ؟
    •••••• ما فيها شي ، الضرورات تبيح المحظورات .
    •••••• نقرا الفاتحة يا اخوانا ...... الخائن الله يخونو .
    •••••• الخائن الله يخونو .
    •••••• الخائن الله يخونو .
    (3)

    مفتش المركز البريطانى الأصل المستر جون ونتاباطون ( يسميه الأهالى ود البطن ) وصل إلى الكاملين قبل عشر سنوات خلفا للمستر سكوت مونكريف الذى قتله أتباع ود حبوبة فى 28 ابريل من عام 1908 . وونتاباطون رجل طويل القامة ، ممتلىء الجسم ، حاد النظرات ، صارم الوجه ، عيناه زرقاوان تخالط زرقتهما خضرة وهما كالطحلب المترسِّب فى قاع بركة صافية . حليق الشارب واللحية ويولى هندامه عناية فائقة .
    يرتدى على الدوام قميصاً أبيض قصير الكمين وسروالاً أبيض فوق الركبتين وجوارب بيضاء أيضاً تنتهى عند الركبتين وحذاء أسود يغطى القدم إلى ما فوق الكاحل . له صلة قرابة بغردون باشا ، وهو كغردون بروتستانى متعصِّب ، وهذه هى إحدى نقاط ضعفه ، أما النقطة الأخرى فتتمثل فى أهتمامه الزائد بالأمن على حساب التنمية ، وكثيراً ما حوّل اعتمادات مالية خُصِّصت لفتح مراكز صحية فبنى بقيمتها مراكز للشرطة مما جعله إلى ضابط الاستخبارات أقرب منه إلى الادارى الناجح والسبب بالطبع الظروف التى سبقت وصوله إلى الكاملين مباشرة والتى أودت بحياة سلفه المتهوِّر الذى ترك عساكره بأبى فروع وذهب لود حببوبة بمفرده !
    استهل عمله فى الكاملين بالتحرى حول الظروف والملابسات التى أحاطت بمقتل عمه غردون باشا والبحث عن الجزء الأخير من يومياته والذى كتبه خلال الفترة من 15 ديسمبر 1884 وحتى يوم مقتله أمام قصره فى صباح 25 يناير 1985 ، كما عرف أسماء وهويَّات الأربعة دراويش الذين تسللوا إلى القصر فى فجر ذلك اليوم وذبحوا غردون عند عتبة درج القصر ، وهم طه شاهين وفتح الله جهامى من دنقلا وابراهيم أبو شنب من الخرطوم والذى عمل قبل ذلك طباخا لدى قنصل اليونان وحمد ود جار النبى من بلدة جار النبى بجبل أولياء . وبما أن الأخير هو الذى أحتزَّ رأس غردون وحمله إلى المهدى فقد كان حنق ونتاباطون عليه شديداً ولما علم أن الخليفة عبد الله شنقه عقب تمرد آل المهدى عليه تنفَّس الصعداء وقال :
    “ The brute ! He had had what I’d have done to him ! ”
    •••••• لقد نال الوغد ما كنت سأفعله به .
    كما أنفق وقتا طويلاً ومالاً كثيراً فى سبيل الحصول على المقتنيات الشخصية لغردون ، ودفع مبلغ عشرة جنيهات للشخص الذى جاءه بشنطة ملابسه الحديدية وأهداها لمتحف الخليفة ، وهذا مبلغ يكفى لشراء ثلاثة جمال وقتها !!
    وعلى الرغم من أن ونتاباطون وصل إلى الكاملين عقب القاء القبض على ود حبوبة وشنقه مع أتباعه الاَّ أنه بذل جهوداً كثيرة لالقاء القبض على مادحه " أبو ضرس " الذى هرب عقب المعركة . ولما علم بأنه يختبئ فى منزل لأحد أقاربه بام دقرسى توجه إلى هناك بنفسه ولما لم يعثر له على أثر دخل على نساج يدعى محمد الجنيد وساومه على قطعة دمور فاشتراها منه وانصرف وكان ابو ضرس فى تلك اللحظات يختبىء داخل حفرة النساج !!
    و ونتاباطون ، شأنه فى ذلك شأن غردون باشا ، يتمتع بشجاعة منقطعة النظير . فبينما كان يتنزه فى جنائن الكاملين رأى شيئا صغيراً على الأرض حسبه ساقاً لنبات البامية الذى حظرت زراعته تمهيداً لزراعة القطن بمشروع الجزيرة وذلك لأن دودة القطن تعيش داخل سيقان نبات البامية . وكان ما رآه فى واقع الأمر رأساً لحية رقطاء أبقت على بقية جسمها داخل الأرض ، فتوجه نحوه وركله برجله قائلاً :
    •••••• مش قلنا ما عايزين بامية فى أي مكان ؟
    فعضته الحية فى أصبع قدمه اليسرى الصغير وكان يعلم أنه لا يوجد لسم هذا النوع من الحيات مصل مضاد ، وإذا ما لسعت إنسانا تنزف كل جراح جسمه القديمة مثل الشلوخ والختان وخلافها ثم يموت ، فأخذ يصيح فى صاحب الحقل :
    •••••• طلع سكين بتاعك اقطع الأصبع دا ! طلع سكين اقطع الأصبع !
    وكان ممسكاً بأصبعه ، ولما رأى تردد صاحب الحقل أخذ منه السكين وبتر الأصبع من أصله وانطلق نحو بيته .
    الاَّ أن سمعة " ود البطن " هبطت بين الأهالى بعد أن تزوج وجاء بزوجته ايزابيل إلى الكاملين . فقد كانت ايزابيل ونتاباطون مثالاً سيئاً للمرأة الغربية . فهى شابة سكيرة وشبقة ؛ لها نهم بالرجال لا يخبو ولا يفتر . . قبض عليها مرة وهى تمارس الفاحشة مع ضابط الصحة الأيرلندى بخور سخى جنوب الكاملين فأوسعهما المزارعون ضرباً فركبت حصانها وهربت ، ومن يومها لجأت للسودانيين العاملين معها فى البيت وأصبحت تمارس معهم ما تريد وهى مطمئنة فى دارها وزوجها مشغول بانحرافات الآخرين ووضع العلاج لها ، وكانت تهدد العمال بالفصل عن العمل أن لم ينفذِّوا ما تريده ، بل وتحدد لهم ما يأكلونه ويشربونه قبل مضاجعتها ، فسمَّاها الأهالى اللَّبْوة وسموا زوجها العِنِّين . واللبوة هى أنثى الأسد وهى الحيوان الوحيد الذى يمارس الجنس مع ذكره فى غير فترة الإخصاب !
    •••••• ود أم جريس ، مالك بطلت الشغل عند ود البطن ؟
    •••••• اللبوة كتلتنى يا زول !
    •••••• وانت مالك يدُّوك عشرين ريال ، تانى تلقاها وين ؟
    •••••• قروشهم يطيرن عليهم ، العالم قال البقرب من النصرانية أكان مات بعد أربعين يوم يموت بنجاستو ، أكان غسلوه فى بحر المالح ما يطهر
    •••••• ما جوك ، مالك بطلت الشغل عند ود البطن ؟
    •••••• يا زول لبوة بتاؤا دا كأب !
    •••••• كعوبيتها شنو ؟ ما نصرانية مثلك !
    •••••• كلام بتاؤا كتير
    •••••• طلبت منك شنو ؟
    •••••• تقول ما تشرب مريسة ، ما تاكل شطة ، ما تسوِّى زنجبيل فى قهوة ، أصل شنو أنا كديس !

    (4)
    بعد أن أمضى سالم أسبوعاً فى حبسه ، وبينما كان عبد الجبار يقوم بحراسته دخل عليهما عدلان وهو يحمل سكيناً فى يده
    •••••• دايرين نشلَّخك يا سالم ، ابقى ولداً شاطر .
    والشلوخ وشم يرسم على الخدين بالموس ولها مدلولات قبلية وطائفية . كل الأولاد والبنات " يُشَلَّخون " قبل سن السابعة ولم يقلع السودانيون عن هذه العادة إلا قبل سنوات قليلة مضت . الشخص الذى يقوم برسم الشلوخ يسمى " الشلاخ " شلوخ البنات ثلاثة أنواع وشلوخ الأولاد خمسة أنواع .
    فشلوخ البنات ثلاثة خطوط رأسية على كل خدٍ أو أفقية أو رأسية يربطها خط أفقى أسفل الخد . أما شلوخ الأولاد فهى " المدقاق " ويشبه الحرف اللاتينى (T والسُلم ويشبه الحرف اللاتينى ( H ) ، والثلاثة خطوط الرأسية أو الأفقية أوالرقم مائة وواحد وسبعون (IVI ).
    شلوخ البنات ذات الثلاثة خطوط الرأسية تسمى " المطارق " واذا
    ربطت بخط أفقى تسمى " العارض " والثلاثة خطوط الأفقية وشم مميز لقبيلة الشايقية وتحمله النساء والرجال . أما الرجال الذين يحملون الثلاثة خطوط الرأسية فهم من قبائل السكوت والمحس والدناقلة والنوبة بشمال السودان ، والوشم الذى يحمل الرقم مائة وواحد وسبعين خاص بقبيلة العبدلاب .


    من المؤكد أن القبائل العربية السودانية لم تجلب الشلوخ معها من الجزيرة العربية بل قلدوا القبائل الأفريقية السودانية التى وجدوها فى البلاد . فوشم الدينكا ثلاثة خطوط أفقية على الجبهة تمتد من الأذن إلى الأذن . ووشم النوير خطوط مائلة تبدأعند الصدعين وتلتقى أعلى الحاجبين أما وشم الشلك فخط متقطع على الجبهة
    ولكى تكون الأوشام العربية مميزة فقد رسموها على الخدين بدلاً من الجبهة ثم أضفوا عليها مدلولات قبلية وطائفية .
    •••••• يا ود قيناوى ، شلخ لي الولد دا مدقاق ، وسم ود بدر .
    •••••• يا ود قيناوى ، شلخ لي الولد دا سلم ، وسم الشيخ الطيب ود البشير .
    •••••• يا ود قيناوى ، شلخ لي البنية دى مطارق ، وسوِّى ليها درب الطير.
    قام عدلان برسم سٌلم على كل واحد من خدَّي سالم وكان بطيئا ومتردداً واستغرقت العملية وقتا يفرغ فيه الشلاخ المحترف من عشرة أولاد ، مما سبب الماً لسالم ونزف دما كثيراً . وعندما فرغ من رسم الشلوخ أخرج صُرة من جيبه بها مسحوق رما دى اللون نثره على الجروح وكان أشد إيلاماً لسالم من عملية الفصد.
    لم يُبد سالم أي مقاومة لمنع الرجل من تشليخه لأن الصراخ من الشلوخ عيب عند الأولاد ، ثم لأن سالماً كان الصبى الوحيد بالخلوة الذى لم يشلَّخ ، وكان السبب فى ذلك مرضه عندما حضر ود قيناوى إلى ود الماجدى وشلخ طلحة ود الطيب سلماً وعبد الغنى ود الحسن مدقاقا وابراهيم ود الشيخ البشير سلماً وعوض السيد ود مساعد سلماً واحمد محمد عبد الصادق سلماً ، ولما احتج سالم على عدم تشليخه وعدته سليمة أن تأخذه إلى ود قيناوى ، بعد أن يشفى فى أهله بالنوبة لتشليخه سُلماً مثل أقرانه .
    (5)

    الكاملين من المدن السودانية التى قامت فى النصف الثانى من القرن السادس عشر ، وقد ورد أسمها فى طبقات ود ضيف الله وذكر أنها مسقط رأس شيخ يسمى حلاوى ، كما أشار لها الرحالة الفرنسى بونسيه الذى مر بها فى عام 699وسماها كامنين (Camnin) ، ويقول ماكمايكل أن أصل الإسم راجع إلى موقعها المنخفض كما يقال أنه من " كمن " أى قطع الطريق .
    سكانها الأوائل جعليُّون وانضمت اليهم فيما بعد مجموعة من أشراف جزيرة لبب الذين يعرفون الآن بالدناقلة وهم أهل محمد أحمد المهدى ، كما لحقت بهم مجموعات أخرى من البساينة الذين قدموا من بنى بسيون بصعيد مصر بالاضافة لأفراد من المغاربة والجابراب والشايقية والمحس .
    عندما فتح الاتراك السودان فى عام 1821، كانت الكاملين إحدى ثلاث مدن رشحت لتكون عاصمة السودان واحدة منها ، وهى سنار والكاملين والخرطوم ، وقد وقع الأختيار على الأخيرة نسبة لتوسطها للبلاد وموقعها الممتاز عند ملتقى النيلين الأزرق والأبيض . وعند بداية الحكم الثنائى كانت الكاملين مركزاً لمنطقة شمال الجزيرة ثم حوَّل المركز بعد ذلك إلى الحصاحيصا لأن خط السكة حديد لم يمر بالكاملين وكان القطار وسيلة المواصلات الرئيسية وقتها .
    وعندما طلب من المستر ف . د . جريفث مؤسس معهد بخت الرضا اختيار مكان يفتتح فيه معهد لاعداد المعلمين أختار الكاملين فرفض السكرتير الإدارى اختياره بحجة أن الكاملين تقع فى منطقة ينتشر فيها الوعي بسبب كثرة الخلاوى بها وأن من شأن قيام معهد تعليمى بها خلق متاعب سياسية للحكومة وذلك لأن الجزيرة كانت تعتبر على الدوام أرضاً خصبة للتمرد وخشي من وجود المدرسين والطلبة بها إلى انتشار الأفكار الثورية بين مزارعى مشروع الجزيرة الشريان الهام لخزينة الحكومة واستقر الرأى على قيام المعهد بمنطقة الدويم النائية .
    وتعرف الكاملين عند أهل المناطق المجاورة لها " بعمارة الأفندى " ولهذا الإسم قصة طريفة أيضا . فخلال فترة الحكم التركى كانت مجموعات من أهل الجزيرة تعمل فى التجارة بين مصر والسودان ، ومن بين هؤلاء تاجر من أبو عشر يدعى بلولة ود الأمام ، وهو رفاعى طوالى ، وكان يتعامل مع تاجر قبطى بالقاهرة أسمه جرجس . وكان بلولة ، شأنه فى ذلك شأن بقية التجار يورِّد البضاعة التى يحملها من السودان للتاجر جرجس فى مخزن مخصص لذلك فتحدد قيمتها وتقايض ببضائع مصرية يعود بها إلى السودان . يتم استلام البضائع المصرية من مخزن آخر فى مكان مختلف عن مخزن التسليم .
    استلم جرجس بضائع بلولة وسلمه فاتورة بالبضائع التى سيستلمها من المخزن الآخر ، الاَّ أن بلولة نسى الفاتورة ، وتسمى السيرك ، على مكتب جرجس وانصرف إلى حيث يقيم فأخذ جرجس السيرك ووضعه فى خزانته وأقفلها .
    عندما أرتدى بلولة ملابسه فى صباح اليوم التالى استعداداً للتوجه إلى مخزن استلام البضاعة ثم السفر أدخل يده فى جيبه فلم يجد السيرك فحسبه قد سقط منه فى الطريق ولا سبيل للعثور عليه الآن ، ويعلم أن جرجس لن يسلمه شيئاً مالم يبرز سيركه ، فصعد إلى سطح المنزل وصاح :
    •••••• يا أبوى الفكى الأمين ، يا تورمنى ، حيلتى ورأس مالى فى السيرك والسيرك ضاع منى ! أكان ما جبتو لي تانى مانى جاى أبو عشر ، ابقى عشرة على العُقُب .
    والفكى الأمين هذا هو الأمين محمدين الطيار وكان والده قد توفى بأبو عشر وطار نعشه إلى الخرطوم حيث دفن هناك وجده لأبيه حمدنا الله ود ملاك الذى ترجم له فى كتاب الطبقات .
    وعندما كان جيش محمد على باشا يتقدم نحو سنار لفتحها عام 1820 م كان الفكى الأمين هذا ضمن الشيوخ الذين دعاهم ملك سنار للأجتماع به للتفاكر حول ما يفعله ، أيقاتل أم يُسلم ؛ ولما لم يسعفه أحد باجابة وقف الفكى الأمين وقال :
    •••••• الحضرة قالت حُكمك انتهى يا مك ، أكان قاتلت انتهى واكان سلَّمت انتهى والناس ديل كُلهم .........
    وأشار برأسه إلى الحاضرين .
    •••••• ما فيهم ليك شيء ، الحضرة مِكتفاهم بالسلاسل ......
    ثم رفع كلتا يديه وأخذ يهزِّهما هزاً عنيفاً .
    •••••• اسمع السلاسل ......اسمع السلاسل .....سلاسل الحضرة .......اسمعها !
    عندما نزل بلولة من على سطح المنزل ودخل غرفته وجد السيرك ملقياً على أرضيتها فحمله وتوجه به إلى مخزن التاجر جرجس .
    لما وصل إلى المخزن لأستلام بضاعته وجد جرجس جالسا إلى مكتبه ينتظره وما أن رآه حتى أقبل نحوه متسائلاً :
    •••••• بلولة وين السيرك بتاعك ؟
    فأخرج بلولة السيرك من جيبه ومده له ولما قرأه جرجس وتأكد من أنه نفس المستند الذى حرّره بيده أخذ يصيح :
    •••••• مش معقول ! السيرك موجود فى خزانتى ! مش معقول! السيرك مقفول فى خزانتى !!
    فركب حنطوره وتوجه إلى المخزن الذى حفظ فيه السيرك ، وأخذ معه بلولة معتقداً أن سطوا قد وقع بالمحل . ولما وجد المكان على الحالة التى تركه عليها فتح الخزانة فوجد محتوياتها كاملة إلاَّ من السيرك الذى لم يعد هناك ، فالتفت إلى بلولة :
    •••••• يا بلولة فى سر عجيب فى الأمر دا ، بالله عليك كلمنى بيه .
    ولما أخبره باستنجاده برجل صالح اسمه الفكى الأمين قرر أن يحضر معه إلى السودان لمقابلته .
    عندما وصل جرجس إلى ابو عشر وجد أن الفكى الأمين قد توفى وخلفه على السجادة إبنه الفكى محمد الهادى فأسلم على يديه وبدَّل اسمه إلى نور الدين الأفندى وصفَّى أعماله بمصر واستقر بالكاملين .
    عمل نور الدين الأفندى بالزراعة فاشترى أرضى زراعية كثيرة على النيل وأقام عليها مزارع للخضر والفاكهة ما تزال عامرة . وفى كل مزرعة خصص شجرة فاكهة يكون ريعها لمسجد الفكى الأمين ، كما بنى منزلاً ضخما لأسرته بالكاملين أطلق عليه إسم عمارة الأفندى وأصبح الاسم يطلق على المدينة بأسرها فيما بعد .
    وكان مقدم نور الدين الأفندى للمنطقة مكسباً عظيماً لأهلها . فقد أدخل أساليب حديثه فى الري واعداد الأرض كما جلب معه من مصر انواعاً كثيرة من الخضر والفواكه لم تكن معروفة من قبل . وكان رجل بر وإحسان . فكثيراً ما اشترى أراضٍ من أناس دفعت بهم الحاجة للتفريط فيها فسدد لهم قيمتها وسجلها باسمه ثم سمح لهم بزراعتها والانتفاع بها وكأن البيع لم يحدث .
    (6)

    مركز الكاملين بناية ضخمة من الطوب المحروق تطل على الضفة الغربية للنيل الأزرق ومسقوفة بالعقد المحدودب . بها ثلاثة أجنحة : جناح لقمندان الشرطة والمأمور ، وجناح للقاضيين المدنى والشرعى ، أما الجناح الرئيسي الواقع بينهما والممتد من الشمال إلى الجنوب فللمفتش وأعوانه من الإداريين . أستغرق بناء المركز هذا عامين كان المفتش خلالهما يتخذ من منزل أحد أعيان المدينة ويسمى حاج نصر مقراً له ، فاستقل الديوان مكتباً له وجعل من غرفتين مجاورتين مكاتب للشرطة والموظفين وغرفة المطبخ " التكل " مكتباً للبريد !
    مكتب المفتش واسع وقد وضعت طاولته على دكة مرتفعة بحيث يرى الجالس عليها ماء النيل الأزرق والزوارق التى تعبره جيئة وذهاباً وهى محملة بالركاب والحيوانات والخضر والفواكه الآتية من الضفة الشرقية للنيل . تتدلى من السقف مروحة يدوية صنعت من قطعة خشب طولها متر وعرضها نصف متر مكسوَّة بمشمع رمادى يزيد عن عرض الخشبة بمقدار عشرين سنتيمتراً . ربطت الخشبة بحبل يمسك به عامل يجلس عند الباب ويشد على الحبل فتتحرك الخشبة وتجدِّد الهواء داخل المكتب . وقد فصل عمال كثيرون ناموا وسقط الحبل من على أيديهم ، حتى أصبح الناس يتندَّرون ممِّن يتم تعيينهم فى هذه الوظيفة . وللقرعى مقولة مشهورة فيها :
    •••••• رزقاً يجيك من تلاتة لا تعتمد عليه : لبن الناقة ، وعشا النسيبة النقناقة ومروحة ود البطن البتسوِّى البقاقة
    أمام المركز وخلفه ميدانان فسيحان زرعا باشجار النيم التى جلبت إلى السودان من الهند عند مطلع القرن العشرين ونمت فى تربة الكاملين الرملية نمواً ممتازاً .
    فى مكتب المفتش هذا جلس المستر ونتاباطون فى الوسط


    و إلى يمينه قمندان الشرطة ، وكلاهما بريطانى ، وإلى يساره الشيخ عبد الله دفع الله الترابى القاضى الشرعى . لم يكن القاضى الشرعى يشرك فى التحريات ولكن وبما أن القضية تتضمن طلاب قرآن ومدرسهم فقد رأى المفتش إشراكه إذ ربما تحتاج بعض الأمور لرأيه .
    جلس فكى الخير جوار عامل المروحة وجلس التلاميذ على الأرض أمام الدكة وقد وزعت عليهم الحلوى لطمأنتهم كما سمح لود الأمين ، شيخ حلة ود الماجدى بالجلوس معهم لطمأنتهم اخرج فكى الخير مسبحته من جيبه وأخذ يداعب حبَّاتها ويتمتم بدعاء لقنه له الشريف محمودا العالم عقب إجتماع خلوة الشريف مختار.
    •••••• لمن يدخلوك على النصْرانى أقرأ " يوم يقوم الروح والملائكة صفاً لايتكلمون الاَّ من أذن له الرحمن وقال صوابا" وبعد كل مرة تقرا فيها الآية تقول " سَيْفُ الله قاطعهم وكُلما صعدوا هبطوا "
    •••••• اقراهن كم مرة ؟
    •••••• طول ما أنت قاعد جُوّا المكتب تقرا ، ما تجيك الحبَّة دى .
    وعلى الرغم من أن فكى الخير كان يردد الآية والدعاء سرَّاً الاَّ أنه كان يقطع الهواء أمامه بيده اليسرى مع عبارة " قاطعهم" كلما اطمأن إلى أن المفتش لا ينظر باتجاهه . وعندما يحوّل المفتش بصره باتجاه فكى الخير فانه يلوَّح بيده أمام أنفه وكأنه يطرد ذبابة من على وجهه !!
    •••••• أهلف ألا مسهف فكى كير، روِّه هناك قدام قادى شرئى.
    وعلى الرغم من أن المستر ونتاباطون درس اللغة العربية بمدرسة المستشرقين بلندن قبل مجيئه إلى السودان ، وتقدم فيها خلال اقامته بالكاملين حتى أصبح يحرر بها بعض المراسلات الاَّ أنه مازال يعانى من ضعف فى نطق حروف العين والغين والقاف والحاء والخاء والظاء والضاد .
    •••••• أقسم بالله العظيم وسيفه الكريم أن .....
    •••••• وكتابه الكريم ........!!
    جاء التصحيح من الشيخ عبد الله الترابى بصوت مبحوح واضح النبرات وابتسم ابتسامة صفراء أدخلت الرعب فى نفس فكى الخير وسقطت المسبحة من يده ولكنه سرعان ماتمالك نفسه وواصل القسم :
    •••••• أن أقول الحق ، كل الحق ولا شئ غير الحق .
    وبعد أن فرغ من أداء القسم اشار له عبد الله الترابي أن يرد على أسئلة المفتش .
    •••••• سالم جا إندك فى كلوة أول أمس ؟
    •••••• نعم جاء إلى الخلوة مع بقية التلاميذ، يا حضرة المفتش.
    •••••• بأد كتب لوه بتاؤا راه فين ؟
    •••••• جلس ليقرأه ، يا حضرة المفتش .
    •••••• ما فيش هد جاء كلوة فى الصباه أشان يرسِّلو مكان ؟
    •••••• قطعا لا يا حضرة المفتش ، لم يحضر أي أنسان إلى الخلوة فى الصباح ، ولا أسمح بارسال التلاميذ فى مشاوير خاصة قط !!
    •••••• لما التلاميذ راهو فطور ، سالم كان مأهم ؟
    •••••• نعم كان معهم يا حضرة المفتش .
    •••••• تلاميذ بأد فتور يمشوا وين ، فكى كير ؟
    •••••• يمشوا الغابة يجيبو حطب نار القرآن ، يا حضرة المفتش .
    •••••• يمكن يكون هد كتفو من غابة ؟
    •••••• عفواً يا حضرة المفتش ، أنا على القسم ولا أقول استنتاجات ، ولكن جايز ...... الولد بتاع أم دقرسى مش خطفوه من الغابة ؟
    وعلى الرغم من أن لهذا المفتش ملكة ممتازة فى الوصول إلى الحقائق جعلت الناس يعتقدون أن ود البطن يتعرف على الجانى " بالشم " قبل أن يبدأ التحرى معه ، الاَّ أن هذه الملكة خانته تماماً فى تحريه مع فكى الخير ، إذ يبدو مقتنعاً سلفاً بعدم تورط فكى الخير فى اختطاف سالم . ولعل هذا راجع إلى نشأته الدينية . فأبوه قس انجليكانى مما جعله يتعامل مع رجال الدين من المسلمين باحترام شديد ، وله صداقات مع كثيرين منهم .
    بدأ بعد ذلك التحرى مع التلاميذ الذين تقلّص عددهم إلى عشرين تلميذا فقط بعد أن استبعد المفتش الطلاب الوافدين إذ رأى أنهم لن يفيدوه فى شيء ، فكلهم برنو وتكارنة وبنى عامر وأحباش وليس لهم معرفة بأهل القرية .
    بدأ التحرى مع الكبار أولاً ثم الصغار .وبما أنًّ آباءهم قد لقَّنوهم تلقيناً مركزاً فلم يستجب أيُّ منهم للأسئلة الإيحائية التى وجهها لهم المفتش وقمندان الشرطة ، ولم يشر أيُّ منهم إلى حضور فكى محمد نور إلى الخلوة ،حتى جاء دور عجب البنات.
    •••••• يا أجب بنات شفت هد جا كلوة فى الصباح ساق سالم أو رسلو لمكان ؟
    •••••• ما شفت ولا سمعت ، أنا أعمى وأطرش .
    •••••• لكن أنت أهو تسمأنى وتشوفنى وتكلمنى ، كيف تكون آمى وأطرش ؟
    •••••• أبوى قال أنا أعمى وأطرش ، خلاص أنا أعمى وأطرش .
    لم تفت هذه الإشارة على المفتش الذكى المتوجِّس فأمر باعادة استجواب جميع التلاميذ ومدرسهم . أما الترابى فقد أبتسم ابتسامة خفيفة عندما قال عجب البنات انه أعمى وأطرش ، و نظر بطرف عينه إلى فكى الخير وود الأمين .
                  

العنوان الكاتب Date
سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-20-05, 03:32 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-20-05, 03:38 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-20-05, 04:16 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-20-05, 01:21 PM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-21-05, 02:14 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-31-05, 01:30 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية THE RAIN06-21-05, 03:46 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-21-05, 05:37 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-21-05, 11:17 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-22-05, 02:36 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية ودقاسم06-22-05, 02:43 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-22-05, 08:43 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-23-05, 02:13 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-23-05, 08:53 AM
          Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-25-05, 03:31 AM
            Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-25-05, 07:49 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية THE RAIN06-25-05, 08:17 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-26-05, 01:12 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-27-05, 02:18 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية حيدر حسن ميرغني06-27-05, 06:42 AM
          Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-28-05, 02:34 AM
            Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-28-05, 08:51 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية THE RAIN06-28-05, 09:06 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-29-05, 02:08 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-29-05, 09:24 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية banadieha06-29-05, 09:48 AM
          Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-30-05, 02:29 AM
            Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-03-05, 02:22 AM
              Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-03-05, 05:58 AM
                Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية banadieha07-03-05, 08:13 AM
                  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-04-05, 02:25 AM
                    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-05-05, 06:26 AM
                      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-07-05, 01:44 AM
                        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-07-05, 07:30 AM
                          Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-09-05, 04:22 AM
                            Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-09-05, 10:38 AM
                              Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية banadieha07-10-05, 01:00 AM
                                Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-11-05, 01:40 AM
                                  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-11-05, 10:22 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية THE RAIN07-10-05, 01:22 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-12-05, 01:12 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية THE RAIN07-10-05, 01:31 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية banadieha07-10-05, 03:14 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية abuguta07-11-05, 10:55 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-13-05, 01:25 AM
          Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-13-05, 06:19 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-19-05, 04:54 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية THE RAIN07-13-05, 07:06 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-23-05, 06:15 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية nashaat elemam07-14-05, 05:51 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-19-05, 03:05 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-24-05, 02:45 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية أبوذر بابكر07-19-05, 03:26 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-20-05, 11:21 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-22-05, 09:57 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-23-05, 02:32 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-25-05, 02:49 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية أبوذر بابكر07-23-05, 06:46 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-26-05, 05:09 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية أبوذر بابكر07-25-05, 03:20 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-26-05, 02:09 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية أبوذر بابكر07-26-05, 03:46 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-28-05, 01:13 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi08-31-05, 08:51 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi09-03-05, 03:52 AM
          Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi09-04-05, 02:28 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de