سالم ود السما ...الطبعة الثانية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-20-2024, 01:48 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-27-2005, 02:18 AM

omer almahi
<aomer almahi
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 1507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية (Re: omer almahi)

    •••••• سيدنا لا أعبد ماتعبدون ......
    •••••• ولاأنتم عابدون ما أعبد ......
    •••••• سيدنا يريدون ليطفئوا نور الله بأفواهم .......
    •••••• والله متم نوره ولو كره الكافرون .......
    •••••• سيدنا فأوجس منهم خيفة .......
    •••••• قالوا لاتخف وبشروه بغلام عليم .
    •••••• سيدنا مصر ........
    •••••• أدينى أوَّل الآية ياسالم ، مصر مذكورة فى القرآن أربعين مرَّة !!
    •••••• قال أتستبدلون الذى هو أدنى بالذى هو خير اهبطو مصر ......
    •••••• فان لكم ماسألتم وكتبت عليهم الذلة والمسكنة ...... ياعجب البنات " عابدون " العين طالعة تطلع روحك ...... والله ماتتعلم إلى يوم الدين !!
    هذا فكى الخير مدرس القرآن بمسجد ود الماجدى وهو شاب أسود اللون شديد الأدمة ، مربوع القامة مع ميل للقصر ، نحيف أحدب ، عيناه لامعتان كعينى نسر جارح ، نظراته الحادة أرهب لتلاميذه من سوطه الذى لايفارق يده أبداً . فى الخامسة والعشرين وغير متزوج . نشط سريع الحركة ، يتكفَّأ فى مشيته وكأنه يعبر قنطرة من فوق قضيب للقطارات . عندما يمشى لا يرفع بصره عن الأرض حتى ليخيَّل لمن لا يعرفه أنه يبحث عن شيء نفيس سقط منه . كثير الأرتياب بالناس ولا يردّ تحيَّة المقبل نحوه إلاَّ بعد أن ينظر اليه من رأسه إلى أخماص قدميه . أعسر ، يكتب بيسراه ويأكل بيمناه . ينتمى إلى أسرة من الفقهاء عملهم دراسة القرآن وتدريسه . فأبوه وجده وجدّ أبيه كلهم حفظة . حفظ القرآن بخلاوى أم ضبان عندما كان فى سن العاشرة وأعاده أربع مرات وظلَّ يدرِّسه بخلوة ود الماجدى منذ وفاة أبيه على نفس السرير الذى يجلس عليه الآن قبل سبع سنوات خلت .
    يقوم هنا بالأملاء على تلاميذه الذين يجلسون أمامه على هيئة نصف دائرة يجلس الفكى عند نقطة ارتكازها . يصل عدد الدفعة الواحدة فى الأملاء إلى عشرة تلاميذ أو أكثر . يبدأ الواحد منهم بقراءة آخر آية كتبها فى اليوم السابق فيملى عليه الفكى الآيات التى تليها من الذاكرة آيةً آيةً . كل واحد من التلاميذ الجالسين أمامه يدرس سورة تختلف عن الآخر ، كما أنَّ أعمارهم تتفاوت تفاوتاً كبيراً ، فمنهم إبن الخامسة ومن هو فى سن الفكى أو أكبر منه . يكتبون على الواح من خشب شجر الهجليج الأصم، ويصمَّم اللوح حسب عمر التلميذ ومستواه الدراسى . يقوم الحسن ود منقاش بنجر الألواح ولا يأخذ أجراً من أصحابها .
    •••••• ود منقاش ، دايرة لى لوح للجبارة ولدى .
    •••••• ادخلى جُوَّه واختارى لوح أخديه ليه .
    •••••• بكم يا ود منقاش .
    •••••• شيليه وأمشى ياأختى ، دا لوح كلام الله ....... والله أدَّانا كتير .
    يغسل اللوح بالماء ثم يطلى بقليل من الجير أو الرماد لتوضيح الكتابة عليه . يكتب على الألواح بمداد أسمه " العمار" وهو مصنوع من سخم القدور المخلوط بالصمغ والماء . توضع داخل الدواة كمية من صوف ذيل الخيل أو البقر لتقنين كمية المداد التى ياخذها القلم فى كل غمسة . والأقلام مصنوعة من سيقان الذرة أو من فروع نبات التمام.
    والعجيب فى الأمر أن الفكى يملى من الذاكرة فلا يلتبس عليه فى أي من سور القرآن البالغ عددها مائة وأربع عشرة سورة ولا يرتج عليه فى أي من آياته البالغ عددها ستة آلاف وستمائة وتسعون آية ولا ينسى مفرداً من مفرداته البالغ عددها ثلاثمائة الفٍ وواحد وعشرين مفرداً ، ولا يخلط بين لفظين متطابقين فى المعنى مختلفين فى الرسم مثل " المسلمون " و" المؤمنون " و" أيقن " و "صدَّق" و " الكافرون " و" المكذَّبون " .
    يبدأ الإملاء قبل شروق الشمس بقليل ويستمر إلى أن يحين موعد الفطور. وعندما يفرغ التلميذ من كتابة لوحه يجلس حيث يراه الفكى ويسمعه ويبدأ فى حفظ ما أملي عليه ، فأن لحن أصلحه وإن تلعثم أعانه .
    عندما يحين موعد وجبة الفطور يضع التلاميذ ألواحهم على الدكة ثم يتوجَّهون إلى بيوتهم . تستمر أستراحة الفطور إلى مابعد صلاة الظهر وذلك ليتمكن التلاميذ من الذهاب إلى الغابة لإحضار الحطب الذى يستخدم فى إيقاد نار القرآن خلال الفترة المسائية .
    وجبة الفطور التى يتناولها التلاميذ فى بيوتهم تكاد تكون متطابقة ، وتتكون من عصيدة الذرة التى يضاف إليها مرق من البقول المطحونة او الخضر أو اللحم أو الشرموط ( القديد ) مع مسحوق البامية المجفَّفة ويسمى " الويكة " ، ثم يصب عليها سمن البقر أو الغنم ، وهذا النوع من الإدام يسمى " المُلاح"
    أما وجبة العشاء فتكون حليباً صرفاً أو حليباً مع قليل من التمر أو الخبز . والتقليل من الخبز فى العشاء مردَّه خشية الأباء والأمهات من أن تكبر بطن الصبى أو يصاب بالسمنة ، وكلاهما أمر غير مرغوب فيه .فالبدناء من الرجال يكنُّون بأقبح الألفاظ ويندر أن ينادى بدين بأسمه فهو الترح أو بارد الهم أو بارد النسمة أو أبو عرايات أو أبو دراريش وكلها كنايات عن السمنة . وعندما يصل القرعى إلى الساحة يبدأ يومه بعبارة :
    •••••• أسمعونى هنا ياناس ود الماجدى ، زول أمو بتلد لى هَسَّع أو وزنه فوق القنطار ما يقرِّب منَّى ولا يكلِّمنى ، وقد أعذر من أنذر !
    والسمن متوفر فى كل بيت ويحفظ فى إناء يسمى البُخْسَة وهى مصنوعة من ثمرة نبات من فصيلة القرع ينتج قطعاً بأحجام وأشكال مختلفة . وعندما تنضج القرعة يصبح سطحها الخارجى أملساً وصلباً كالخشب . والقطع الكبيرة جدا تعمل لها فتحة دائرية قطرها حوالى عشرين سنتيمتراً ويتم من خلال هذه الفجوة تجويف القرعة بإخراج اللُّب المكون من مادة مرَّة المذاق تتخلَّلها بذور سوداء أو بيضاء وتستخدم بخسة لحفظ السمن . أما القرعة متوسطة الحجم فتقطع إلى نصفين فتصبح سلطانيتين يشرب بهما الماء أو تحلب عليها الحيوانات . وهناك قرع صغير الحجم يقطع إلى نصفين ويطلق على كل نصف أسم " كأس " وغالبا ما تستخدم فى شرب المريسة . كما يوجد قرع بيضاوى الشكل يقطع إلى نصفين ويطلق على كل نصف أسم " مكمامة " وتستخدم لغرف الطعام من القدر وجاء من وظيفتها المثل الشعبى :
    •••••• الفى القدر تجيبو المكمامة .
    ويعنى أن الأنسان مهما تكتَّم على سرَّه فلابد من ذيوعه . والأوانى القرعية هذه رخيصة الثمن لأن القرع الذى ينتجها نبات برى لا يحتاج لرعاية أو سقاية وقد اشتهرت قرية ود العباس بسنجه بانتاجه ، لذلك فعندما لا يجد القرعى مثلبا يسىء به إلى شخص أعترض سبيله يصفه بعبارة :
    •••••• أمْشى مِنَّى يا قَرَع ود العباس ....... خمسين بقرش والهُوَادَة مِيَّة .
    أما اللحم فلا يهتم الناس به كثيراً ، فبالقرية جزَّار يذبح شاة مرة أو مرتين فى الأسبوع ، ولا يستخدم ميزاناً فى البيع بل يقسَّم اللحم إلى أكوام ويجعل لكل كوم قيمة يدفعها المشترى له نقداً أو يقايضها بالذرة . وهناك الحالات الطارئة التى يتشاجر فيها ثوران أو جملان فيعطب أحدهما الآخر فيذبح الحيوان الذى أعطب ويوزَّع لحمه على أهل القرية بثمن زهيد ، وهذه هى الحالات التى تقدَّد فيها النساء اللحم وينشرنه على الحبال ليجف ويسمى" الشرموط " ثم يطحن فى " الفندك " ( المهراس ) ويحفظ ليستخدم فيما بعد . وهناك الطيور بمختلف أنواعها بالأضافة للدواجن والأرانب البرية ، كما أن النيل الأزرق يجلب كميات كبيرة من السمك فى موسم الفيضان .
    وكنتيجة لتوفر الغذاء فان الحالة الصحية للناس ممتازة ومتوسط الأعمار جيد فبالقرية والمنطقة مسنُّون كثيرون ماتوا بعد سن المائة نذكر منهم على سبيل المثال موسى ود رزق من أبو عشر الذى عُمِّر مائة واربع وثلاثين سنة ولم تنفضّ له سنُّ وكان يعمل فى حواشته حتى تجاوز السبعين وتنازل عنها لأبنة مختار الذى عمل فيها حتى خرف . ولما لم يكن لمختار إبن يتنازل له عن الحواشه فقد عاد إليها أبوه موسى وردَّها فى إسمه وظل يعمل بها إلى أن سقط عن حمارته وأصيب بكسر فى الحوض اقعده حتى وفاته عام 1975 ، وهناك الفقيه محمد المنصور مدرس القرآن بمسجد ود الماجدى الذى عاش مائة وعشر سنة وكان يخط المصاحف ولم يضطر للبس نظارة حتى وفاته ، وهناك القاضى عبد الله دفع الله الترابى من قرية ود الترابى الذى عاش مائة وثمان سنة وكان يؤم الناس ويخطب فيهم بجامعه حتى السنوات الأخيرة من عمره . وخلال عقد السبعينات قابلت أمرأة بالكاملين أسمها كلتوم حاج الحسن علمت أنها كانت زوجة للقائد المهدوى عبد الرحمن ود النجومى وكانت معه عندما قتل بصرص بمصر وكانت تحكى صوراً دقيقة للمعارك التى خاضها زوجها بصعيد مصر .وتوفيت عام 1978
    فى الليالى المقمرة تنظم حلبات للمصارعة يشرف عليها الكبار وذلك بتقسيم الصبية إلى مجموعات حسب أعمارهم ويطلب منهم أن يتصارعوا .
    •••••• عثمان ود الشيخ مصطفى صارع على ود عمر ، انتو الاتنين مولودين سنة أم جراد .
    •••••• عبد الصادق وعثمان ود الفكى اتصارعوا ، أنتو الاتنين مولودين سنة وفاة ود بدر .
    •••••• عثمان عمى مابصارعو !
    •••••• خلاص صارع محمد أحمد ود هديَّة ، حتُّو عمك ؟
    (2)

    أما الكبار فمجال فروسيتهم الدلُّوكة . والدلوكة دفُّ مصنوع من الطين المخلوط بروث الأبقار اللين وهى أسطوانية الشكل ولا يحرق الطين الذى تبنى منه لأن الحرق يضعف صوتها. و تجلَّد الدلوكة بجلد الكلب الذكر لأنه قوى يقاوم الضرب ويصدر صوتاً عالياً كنبيح الكلب . وفى احتفالات الأعراس وختان الصبية تدعى مغنية أو مغنِّ الدلوكة ويتضارب الشبان بسياط مصنوعة من جلد فرس النهر ( العِنْسيت ) ، وتروِّج كل قرية لفرسانها لإخافة الناس من منازلتهم .
    أشهر مغنيات الدلوكة شماشة بت ناصر إبنه مس الهاكع خادم أحمد أبو صباح من ود الماجدى والتى أهداها لصديقه المك ناصر ود على زعيم عبدلاب الهلالية عندما تزوج الأخير شقيقته فولدت مغنيتين هما شماشة ورابحة . وبرعت شماشة فى الغناء وقرض الشعر وهى صاحبة أغنية :
    ماه الفافنـوس ماه العقيد البـوص
    ود المك عريس خيلاً يجن عركـوس
    أحَّي يا عـلـى السيف البهد الـروس
    وعندما تغنى شماشة تُثير حماسة الرجال فيدخل الواحد منهم الحلبة ويخلع ملابسة إلا من السروال ويتكىء على عكازته فيضربه منافسه أربعة أو خمسة سياط على ظهره العارى ثم ياخذ الشخص المضروب السوط ويضرب به منافسه أربعة أو خمسة سياط أيضاً . والبطان رياضة عنيفة وخطيرة وكثيراً ما أدَّى إلى الوفاة أو الشلل أو العقم .
    وشماشة امرأة فارسة منقطعة النظير . فعندما يبدأ البطان ويسيل دم المضروب تتقدم نحوه وتملأ يدها من دمه وترسم به صليبين أحدهما على جبهتها والثانى على وجه الدلوكة وتغنى واقفة إلى نهاية الحفل .
    وفى إحدى المرات تضارب الناس بالسياط حتى سالت دماؤهم فملأت الأخفاف وسالت على الأرض ، ولم يبق شخص إلا وأصابته جراحة ، ولما علم مولاها الخبر جاء مسرعا إلى مكان الحفل وهو يحمل سيفا مسلولاً فدخل الحلبة والشرر يتطاير من عينيه فتوجَّه نحوها وهو يصيح :
    •••••• يا مره كَمَّلْتِ الناس ! يامرة هَلَكْتِ الناس !
    فواصلت الغناء ولم يرهبها السيف المسلول وكانت تردِّد أغنيتها فيه :
    أبوى ود ناصر أسداً كاسر
    فضربها بالسيف على قرنها حتى انفصلت جلدة من الرأس وسقطت بشعرها على كتفها ، وهى ماتزال تغنى :
    أبوى ود ناصر أسداً كاسر
    ولم تتوقف عن الغناء حتى ملأ الدم خفها و سقطت مغشياً عليها!
    ومن مطربى ومطربات الدلوكة بهذه المنطقة كذلك رابحة بت ناصر من الهلالية وهى الأخت الصغرى لشماشة والتى شاهدها الناس على شاشة التلفزيون السودانى ومنهم أيضاً فضل السيد أدفرينى من الكاملين وهو صاحب أغنية :
    الهيبة الهيبة بندور النبا عبد الله شال أبتره
    وقد نعاه عند موته الوزير الأديب عمر الحاج موسى ، عطر الله قبره ، من إذاعة أم درمان . ومنهم أيضا الفضل من الكسمبر ومحمد ود جميل من الريحانة ود جميل وبابا من البشاقرة غرب وابراهيم الهادى من الكاملين وخديجة بت أبو صباح من ود الماجدى .
    ومطربو ومطربات الدلوكة لم يكونوا مغنين فحسب بل كانوا شعراء وملحنين ولكل واحد جهة يمدحها وتغدق عليه العطاء. فشماشه تغنى لعبدلاب الهلالية والفضل يغنى للبادراب بأم ضبان أما بابا فكان كابراهيم الموصلى يغنى لمن يدفع له أو يسدى له معروفاً وقد مدح النعيم ود حمد الترابى عمدة المنطقة عندما ناصره فى نزاع نشب بينه وبين أبناء عمومته من محس البشاقرة فقال فيه أغنية :
    أحييت سنن البرامكة عاجبنى طول ايدو سامكة
    يا بابا قول النعيم درَّاج المتابكة
    وبعد أن أنتشرت هذه الأغنية طلب منه رجل ميسور الحال أن يمدحه كما مدح النعيم فرد عليه بقوله :
    •••••• لاحاشى ! بعد السيوف مابَسِن ملايد !
    و" الملود " آلة زراعية تستخدم لإزالة الأعشاب الطفيلية. وبابا أشتهر بطول لسانه ولا يهدف من إثارته لحماسة الرجال حثهم على البطان بل يريدهم أن يغطوا جبهته بالأوراق المالية ، وعندما لا يحصل على مايريد يتوقف عن الغناء ويقول لمن فاضت حماستهم وشحَّت جيوبهم :
    •••••• مافيش لزوم للحجر يعوم !
    وعلى الرغم من أن بابا كان أروع المغنين بالمنطقة
    إلاَّ أن الناس يتحاشون دعوته للغناء فى مناسباتهم بالنظر لأرتفاع تكلفة حفلاته التى تتضمن علف حماره قمحاً صرفاً وسقياه عصير الليمون وماء الورد !!


    (3)

    عقب صلاة الظهر يعود التلاميذ الى الخلوة ويواصلون تلاوة الواحهم حتى غروب الشمس . وبعد صلاة المغرب توقد نار القرآن للأضاءة خلال الفترة المسائية . يجلس التلاميذ فى دائرة قطرها عشرون متراً فى وسطها دكة من التراب ارتفاعها متر وتسمَّى " التُّقَّابة " . توضع حزم الحطب التى أحضرها التلاميذ على التقابة وتشعل فيها النار لتوفير الإضاءة . يشرف على النار تلميذان يحضر أحدهما حزم الحطب من الزريبة ويتولى الثانى تزويد النار بها .
    عند نهاية الفترة المسائية " يعرض " التلاميذ ألواحهم ، فيتقدم التلميذ الذى حفظ محتوى لوحه نحو الفكى الذى يجلس على سرير خارج الحلبة فيقرأ محتواه من الذاكرة ، فان قرأه قراءة صحيحة يسمح له بمحوه وكتابة الآيات التالية فى الصباح وان تلعثم يضربه الفكى بالسوط لإهماله وعدم تركيزه ويؤجل محو لوحه ليوم آخر.
    كل التلاميذ يحفظون محتوى الواحهم فى يوم أو يومين ماعدا صبيُّ واحد أحمق إسمه عجب البنات الذى لم يتعد سورة " الكافرون " خلال عشر سنوات أمضاها بالخلوة .
    سالم من الأولاد الأذكياء النجباء . فهو الآن فى سن العاشرة ولم يبق له سوى جزء واحد فقط ليختم القرآن . وعندما يختم تلميذ القرآن تقام له وليمة كبرى ينحر فيها ثور أو جمل وتحتفل به كل القرية . عندما يكون التلميذ الذى ختم القرآن فقيراً أو من الطلبة الوافدين فأن نفقات وليمته تدفع من صندوق المسجد وهو مال خاص بالمسجد يمول من أوقافه وهدايا المحسنين وتشرف عليه لجنة برئاسة خليفة السجادة . أما سالم فليس بحاجة لمال صندوق المسجد وذلك لأن أبو كتيرة سوف يتكفَّل بدفع نفقات حفله. فأبو كتيرة يعتبر سالماً إبنه وسالم يعتبره أباه وكثيراً ماتشاجر مع صبية نادوه باسم " سالم ود السما " كما أنه ليس لأبى كتيرة أولاد ذكور ويعتقد أنه لو أحسن لسالم فإن نفعه سيكون له فى المستقبل .
    بعد الختمة الأولى يعيد التلميذ الكرَّة مرة ثانية و ثالثة ورابعة , وبعد الختمة الرابعة يصبح معلماً ويطلق عليه لقب " فكى" ويقترن هذا اللقب باسمه طوال حياته وعقب مماته ، إلا أنَّ أبا كثيرة لا يريد لسالم أن يصبح مدرساً للقرآن ، بل ينوى ألحاقه بمدرسة العرفاء بالخرطوم ليتخرج منها كاتباً أو مدرساً بالمدارس الحكومية ، ولربما يبعث به إلى مصر للدراسة بالأزهر الشريف.
    فعلى الرغم من قناعة الناس بأن تدريس القرآن عمل جليل الاَّ أنه ليس من المهن المحترمة المجزية . فالفكى بحكم طبيعة عمله لا يتمكن من ممارسة عمل آخر يحسِّن به من وضعه الأقتصادى كالزراعة وتربية الماشية والتجارة ، كما أن الحكومة لا تصرف له راتباً بل يعتمد فى رزقه على ما يرد إلى المسجد من زكاة و صدقات . وعلى الرغم من أن الفكى أكثر علماً من خليفة السجادة الاَّ أنَّ الناس لا يلجأون له فى كتابة الحروز والتمائم والرقى لمعالجة الأمراض وطلب الانجاب وخلافها ، وهذه هى المجالات التى تجلب المال والاحترام عند الناس .
    مصدر الدخل الرئيسي للفكى مبلغ مفروض على كل تلميذ مقداره قرش واحد يدفعه يوم الأربعاء من كل أسبوع ويسمىَّ " قرش الأربعاء " بالإضافة إلى قدح من الذرة . يأخذ الفكى نصف كمية الذرة ويقوم التلاميذ بطبخ النصف الآخر ويوزع على التلاميذ وأهل القرية لأكله بهدف التبرك به وتسمى " كرامة الأربعاء " .
    أما القرش فعلى الرغم من حرص كل أب وأم على دفعه فان البعض لا يتمكنون من تدبيره أحياناً ، ولا يحرم تلميذ من الدراسة بسبب عجز والده عن الدفع ، بل يكتفى الفكى بتوجيه عبارات غليظة لمن عجز آباؤهم عن الدفع .
    •••••• ابراهيم ود الشيخ البشير ، مالك ما جبْتَ قرش الأربعاء؟
    •••••• سيدنا أبوى روَّح عد الشيخ وما خلى لأمى قروش .
    •••••• اقعد الله لَعَلّو ما يعود منها .
    •••••• طلحة ود الطيب ، مالك ما جبْتَ قرش الأربعاء؟
    •••••• سيسيسينا أبوى قال اللية ماعندو قروش .
    •••••• تَقْرُشْ حلقومو ، السَّفيه ود السَّفيه ، يَخُتْ للَغْنَّاية شماشة عشرة قروش ويَسْتكْتّر عَلَيْ أنا القرش !
    •••••• زايد ود صباح الخير ، مالك ماجبت قرش الأربعاء ؟
    •••••• سيدنا أبوى عندو حُمَّى.
    •••••• أبوك عندو حُمَّى وعرفناها ، القرش بَرْضُو عندو حمَّى؟
    اقعد الله لعلُّو ما يقوم منها !
    •••••• عجب البنات أبوك ماأدَّاك قرش الأربعاء ؟
    •••••• أدَّانى ليه
    ••••••  وودِّيتُو وين ؟
    •••••• اشتريت بيه كباية عسل من ود شمبول وشربتها .
    •••••• أقعد، تشرب المِلْقَات .
    فى بداية دراسته لم تكن لسالم مشكلة فى دفع قرش الأربعاء . فجدته سليمة تقوم بعمل المريسة وتبيعها للزبائن بطريقتين : يتجمع الناس تحت شجرتها ويشترون ثلاث أو أربع صفائح من المريسة (بالصفيحة أربعة جالونات أمريكية ) ويذبحون شاة أو بعض الفراخ أو السمك وتقوم سالمة وسليمة بطبخ اللحم ويقدَّم للشاربين خلال جلسة الشرب التى تستمر من الزوال حتى غروب الشمس ، ويمضون هذا الوقت فى رواية القصص والحكايات والملح ، كما يغنون ويرقصون . والمريسة تكون مسكرة إذا ما طالت جلستها وشرب الانسان منها كمية كبيرة. وعندما تنتشى سليمة فانها تغنى وترقص ولربما تتمكن فى نهاية اليوم من ترتيب " لقاء " فى التكل مع أحد الندماء . وهذا لا يحدث إلاَّ فى هذه الحالات . فقد تقدَّمت بها السِّن ولم تبق فيها فضلة من شباب أو جمال تجذب إليها الرجال ، كما أن عبد التام كبر و فترت همته وأصبح كالكلب العجوز فى الدار ، يمضى جُلَّ يومه نائماً .
    وفى المساء يعود الندماء إلى بيوتهم وهم سكارى فتبادر كل زوجة بتقديم العلاج الناجع فى مثل هذه الحالات ، وهو ثلاثة فناجين من القهوة المركزة التى لا يوضع بها سكر ، وان لم يكن فى بيتها بُنُّ شحذته من إحدى جاراتها .
    •••••• خالتى بت صالح ، الرسول عليك ماعندك حبات بن أَسَوِّيهن قهوة ؟
    •••••• عندى البن لكن مالك بتسوى القهوة فى الليل ؟
    •••••• أبونا كان مسافر ورجع بوجع راس القهوة بِتَنْفَعُو .
    •••••• عمتى حسنة،الرسول عليك ماعندك حبات بن أَسَوِّيهن قهوة ؟
    •••••• عندى البن لكن خَبَارِكْ بتسوى القهوة فى الليل ؟
    •••••• أبونا رجع من الجروف عندو دُوخَة ، القهوة بتنفعو.
    أما سالمة فما تزال شابَّة وهي على عكس أمها ، جميلة وبيضاء ولا تحمل ملامحها أيَّ واحدة من سحن الزنوج أو سماتهم. وعندما يكون فى البيت رجال فهى موضع أهتمام الجميع . الكل يتودَّد لها ويحاول التقرُّب منها ، ولكنَّها أحرص من غراب . فسالم لم يعد ذلك الطفل الذى يمكن غشَّه والتحايل عليه . فقد كبر وتعلم وعرف الحرام والحلال والعيب والعار ، فإن أقدمت على إقامة علاقة مع واحد من الرجال و حَبُلتْ منه جنيناً وولدته فلن ترى سالماً بعد ذلك . وقبل عامين كاد شيء مثل هذا أن يحدث ، وذلك عندما تسلل فار الكتب إلى الغرفة بينما كانت أمها منهمكة فى أعداد المريسة بالتكل .
    •••••• لا ، لا ، لا ، يافار الكتب . ولدى بقى راجل مابسوى ليه فضيحة .
    •••••• فضيحة شنو ، لا قدر الله ؟
    •••••• الحمل والولادة .
    •••••• مافيش حمل إمسكى الحبَّة دى ابْلَعيها واشربى عليها كُباية لبن ، توقِّيك من الحمل شهر تلاتين يوم .
    ومد لها قرصاً من السلفا التى جاء بها من الخرطوم لمعالجة التهاب يعانى منه عمه الخليفة حمد فوضعته فى كف يدها وأخذت تنظر للقرص تارة ولصاحبه تارة أخرى .
    •••••• تلاتين يوم ما أحمل ؟
    •••••• أيوا ! كل شهر بحبة ، جبتها من مصر .
    فأخذت إناء وخرجت فى بهيم الليل إلى زريبة الأغنام لتحلب اللبن وخلال فترة غيابها أخرج فار الكتب علبة سيجائر الحنكروش من جيبه وأشعل سيجارة وعندما عادت أطفأها وقضى وطره منها وانصرف ، فحلَّت تكَّتها لشهر كامل بعد ذلك كانت خلاله كالدجاجة المخصبة ، مارأت ديكاً مقبلاً إلا ورقدت له ، وكاد عقلها يطير عندما أدركت بنهاية الشهر أنها حامل ، وصامت عن الأكل والشرب ، فاستنجدت أمها بالبصيرة بت جادين من قرية برنكو .
    •••••• قلت عنْدِك حل للورطة دى يا بت جادين ؟
    •••••• أيوا عندى ياسليمة ، تاخدى ليك رُبْطَة سَعَفْ برناوى وتعطنيها فى زيرالموية و بعدين..............
    •••••• اعطنها كم يوم ؟
    •••••• ثلاثة يوم من الَحَمار للحَماَر وتخُتِّى ماعون تحت الزير للنقَّاط
    •••••• أها يا بت جادين ؟
    •••••• كلما الماعون يتملى تصبِّيه تانى فى الزير .
    •••••• وبعدين
    ••••••  لَمَّنْ يفضل من الموية مقدار كوز تَسْقِيههُ ليها على الرِّيق
    ••••••  وينزل يا بت جادين ؟
    ••••••  وحات سيدى على الميرغنى أكان ربطوه بحبل حمار مايقيف !!
    ونفذَّت سليمة الوصفة بحذافيرها وخرجت سالمة من الورطة ولم تفكر فى أحد بعدها .
    (4)

    الطريقة الثانية لبيع المريسة تتم بتوزيعها على الزبائن فى بيوتهم . فمن الناس من لا يرغب فى الجلوس فى بيوت المريسة حفاظاً على سمعتهم أو تفاديا ً للمشاكل التى تحدث فى هذه المجالس أحياناً ، لا سيَّما والقرعى لا يبرح شجرة كريمة الاَّ عندما ينضب معين تكته من المال فيركب حماره ويتوجه إلى الساحة أو أم دقرسى لجلب المزيد منه ، وما ستر الله عورة إلا وكشفها ! كما أنَّ من الناس أيضاً من يطلب مريسة مخفَّفة الكحول تسمى " بقنِيَّة " وتقوم سليمة بتلبية جميع الطلبات وتحمل لكل واحد مريسته فى بيته .
    •••••• أبو طلحة ، جبت ليك هِنَايْتَك
    فوضعتها أمامه وتناول كأساً وغمسها فى المريسة فشربه وشربت معه شواربه الكثَّة ، فنظف ماعلق بها من زبد وقال مبتسماً :
    •••••• سَمْحَة تَبْ الليلة ، بكم ياسليمة ؟
    •••••• بقرشين يا عشا البايتات
    •••••• يابت أبْصَباح أدِّى سليمة قرشين من القروش العندك
    •••••• فكى الخير ، جبت ليك هنايتك
    •••••• هل هى خفيفة كالعادة يا سليمة ؟
    •••••• نعم ياسيدنا ، خفيفة وسمحة .
    •••••• لله درُّك ...... بكم ياسليمة ؟
    •••••• لا والله ما بشيل منَّك قروش ، كفانا الفاتحة ، الأيام ديل السوق بارد .
    فرفع الجرة وشرب منها بفمه وأنفه ، ثم وضعها على الأرض وهو يسعل ورفع يديه إلى السماء مبتهلاً :
    •••••• اللهم بارك لها فى تجارتها ، وروِّج سلعتها واجعل دارها قبلة للمريدين !
    •••••• آمين يارب العالمين .
    •••••• فار الكتب ، جبت ليك هنايتك .
    •••••• مريستك رائعة يا سليمة ولكنها شهباء ، وكنت أريدها صفراء .
    وشرب منها كأساً ثم أنشد :
    •••••• صفراء لا تنزل الأحزانُ ساحَتَها
    إذا مَسَّها حَجَرُ مَسَّتْهُ سَرَّاءً
    •••••• آمين يارب العالمين .
    (5)

    عندما أوشك سالم على ختم القرآن بدأ يتبرم بما يجرى فى البيت وعندما يعود اليه فى أستراحة الفطور ويجد الشجرة تعج بالرجال يتضجَّر ويمتعض . بدأ تمرُّدَه برفض الهدايا النقديَّة التى يقدِّمها له المعجبون بأمه .
    •••••• هاك القرش دا ياود السَّمْحة ، اشترى بيه حلاوة
    •••••• امسك قرشك عليك ، ما عايز حلاوة .
    •••••• انت زعلت مِنىِّ ياولدى ، أنا خالك وبَهَظِّر معاك ساكت !!
    ثم أخذ يرفض الأكل ويعترض صراحة على قيام جدته بعمل وبيع المريسة ، وأمرها فى النهاية بترك التعامل مع المريسة لأنها خمر والخمر محرَّم فى القرآن .
    •••••• يا حبوبة من يتَّقى الله يجعل له مخرجاً ، بَطَّلى عمل المريسة .
    •••••• ليه ياولدى أبَطِّل ، المريسة مَالهْا ؟
    •••••• المريسة حرام
    •••••• الحرَّمْهاَ منو ؟
    •••••• حرمها القرآن .
    •••••• القرآن دا بقرِّيك ليه فكى الخير وَلاَّ زُولاً خِلافُو ؟
    •••••• فكى الخير .
    •••••• فكى الخير قال " المريسة عيش بلداتنا وموية نيلنا ، الحرام فيهن ياتو ؟ "
    وعندما رأته يستمع تشجعت لإسماعه المزيد من " الفتاوى "
    •••••• و فار الكتب ، عالم ولا مو عالم ؟
    •••••• عالم
    •••••• فار الكتب قال المريسة شِدَّةْ مِى طاهرة أكان رموا فيها حجر نَجِسْ تبقِّيهُ طاهر !
    •••••• يا حبوبة كل شاة معلقة من عَصَبَتها ، لو ما بطَّلْتِ المريسة أنا بَسِيبْ البلد .
    •••••• الرَّماد كال خشمى ! تطفش تخلِّينا لمنو ؟ لا ، لا ، لا ، وَكِتْ شيتاً بخلِّيك تطْفُشْ خليناها ، والله ما شَقَّ حَنَكاً ضَيَّعو !
    ومن يومها أصبحت تقوم بعمل وبيع المريسة من وراء ظهر الصبى فتعدُّها فى دارصديقتها كريمة خادم أحمد أبو صباح وتقوم كريمة بالتوزيع وتقاسمها الربح .
    وسرعان ما تبدل الحال . فلكريمة عيوب كثيرة . فهى أمرأة لخناء وحمقاء وتتعاطى التمباك وهو نوع من التبغ الرخيص الذى يوضع بين الأسنان والشفة السفلى ، فاذا تحدثت أو ضحكت تطايرت ذرات التمباك من فمها تطاير الشَّعْراء عن ظهر البعير وتسقط على وجه وملابس محدثها . وقلَّما ترى جسمها أو ملابسها نظيفين فهى تقوم بعمل المواقد الطينية ( المخابر) والدلاليك ( جمع دلوكة ) التى تصنعها من الطين وروث الأبقار ، فان كانت مقبلة نحوك سبقتها روائحها اليك وإن أدبرت عنك تركتها معك ! بالإضافة لهذا فهى معيانة قاتلة إذا أبدت إعجابها بانسان أو حيوان فإن ذلك آخر عهده بالدنيا وأوَّل عهده بالآخرة .
    •••••• هُوي يا ام شليخ ، ولدك المِتِلْ شوَّال الباذنجان دا ضرب ولدى بالحجر فى عينو.
    •••••• قَهَرْتِك بى الله ، يا وَدْ الشَّافع ، يا تور منى .
    وفى اليوم التالى لسعته عقرب ومات !!
    ومرت على عبد التام فى الغابة وهو منهمك بجسمه الأغلم يحفر ساق شجرة طلح لزوجته ولم يرتد من ملابسه سوى سروالاً متسخاً وعمامة حمراء عصب بها رأسه .
    •••••• هوي يا عبد التام ، تقع وتقوم مثل الديك الرومى ، وكت تَمْرُق العود دا أدِّينى منَّو .
    فأهوى بالفأس على قدمه ولو لم تستنجد كريمة برجال أسعفوه لنزف حتى مات .
    لذا فبعد أسبوع من أتفاقها مع سليمة لم يعد أحد من زبائنها يرغب فى شراء المريسة ، فقامت سليمة بجولة عليهم تسألهم عن سبب عزوفهم .
    •••••• أبو طلحة ، مالك رجَّعْتَ كريمة بالمريسة ؟
    •••••• الخادم ما بتحفظ السر وخشيمها ما يَبلْ الآبرى .
    •••••• ود المادح ، مالك رجَّعْتَ كريمة بالمريسة ؟
    •••••• الخادم عينها حارة ، جاتنى اليوم الأوَّلانى مات لي خروف ، جات لى اليوم التانى بنيتى طلقوها .
    •••••• ود منقاش ، مالك رجَّعْتَ كريمة بالمريسة ؟
    •••••• الخادم شوم وسحَّارة ، وحات الشيخ الطيب ود البشير من تَمْرُق مِنى ما يعقبها زولاً داير ليه بَنْبَر أو كُنُشْ
    •••••• فكى الخير ، مالك رجَّعْتَ كريمة بالمريسة ؟
    •••••• الخادم بتسوِّيها قوية . شربتها مرة فارتج على فى الإملاء ، وشربتها ثانية فكدت أسقط من على سطح المنزل ، ولا تبرحنى الاَّ والقرشان فى محفظتها ، فتبنا وتاب الله علينا !
    (6)

    الساحة فناء واسع مجاور للمسجد ، وبها سوق القرية لبيع وشراء الخضر والفواكه واللحوم ، وهى المكان الذى يرتاده جميع أهل ود الماجدى كل يوم . فاذا حدث أمر يقتضى اطلاع الناس عليه فمكان طرحه الساحة وليس المسجد ، وذلك لأن الشبان ومرتادى شجرة سليمة لا يواظبون على حضور الصلوات ولكنهم يترددون على الساحة كل يوم وذلك لشراء حاجياتهم أو لتزجية الفراغ . وأبطال الساحة اليوم ثلاثة من رجال القرية الهامين ، الصديق ود الفكى أحمد وفكى محمد نور وفار الكتب ، ومع كل واحد منهم خبر هام .
    فالصديق ود الفكى أحمد عاد من واحدة من رحلاته التجارية إلى نيالا والفاشر والتفَّ الناس حوله وكأنه قد عاد من كوكب المريخ . فمنذ معركة التيارة التى قتل فيها أربعة عشر رجلاً من ود الماجدى لم يسافر أحد الى غرب السودان ، وأصبحوا يقولون :
    •••••• مالاً يجى من الغرب ختينا ليه الخُتَّه السوداء ، يافات خلاك يا مُتَّ خليته
    شهد الصديق خلال رحلته هذه نهاية حرب الحكومة مع السلطان على دينار ومقتله ، وحاول جاهداً وصف الثلاث طائرات التى قصفت مدينة الفاشر وسقطت إحداها فلم يفهمه أحد وبما أنه لم يشهد له بكذب من قبل فقد أعتقد الناس أنه أصيب بالجنون .
    •••••• الهناية مثل مركب النواته راكبين فوقها نصرانيين ، وكت تجى نازله من السما هواها يرمى الحاجة من إيدك ، ترمى ليها حاجات مثل البطيخ وكت تصل الواطا النار تقوم .
    وكان القرعى ،على غير عادته ، مصغياً يستمع فتشقلب فى الهواء وأخذ يغنى :
    •••••• ود الفكى جنَّننُّوا الكردافيَّات
    ودُّوه وَدْأبْ صالح يكتب ليه حِجْبات
    فنهض الصديق غاضبا وصفع القرعى على أنفه وانصرف إلى داره.
    أما الخبر الثانى فقد رواه محمد نور ابن الخليفة حمد شيخ السجادة الماجدية وإمام المسجد الذى قرأ خطاباً لأبيه من القاضى الشرعى بالكاملين يأمر فيه أئمة المساجد بحذف الفقرة الختامية من خطبة الجمعة والتى تقول :
    •••••• اللهم وفق السلطان عبد الحميد أمير المؤمنين ، وانصر جيوشه ، واهزم أعداءه ومزَّقهْم شرَّ مُمَزَّق .
    و الخبر الثالث جاء به فارالكتب من الخرطوم ويفيد أن وفداً من أعيان السودان ووجهائه غادر الخرطوم الى لندن لتهنئة الملك جورج الخامس بانتصار الحلفاء فى الحرب ( الحرب العالمية الأولى ) يضم الوفد السيدين على الميرغنى وعبد الرحمن المهدى والشريف يوسف الهندى وآخرين .
    وبما أن انتصار الحلفاء كان على دول المحور التى تضم تركيا المسلمة ، فقد أثار أمر الوفد لغطاً كثيراً.
    •••••• سيدى على ماشى لبلد الانجليز ! أيوى ..... يوى .....يوى ......
    •••••• سيدى أدَّرَّهْمِنَ مأهم ! ورارو .....ورارو.....ورارو..!
    •••••• ياخدم ماتلْخَمَنَّنا ، أسيادكن ماشَّين يهنُّوا الكافر بنصره على المسلم
    •••••• لكن ياسيدنا محمد نور ، الكافر والمسلم وين ؟ الألمان كفار زي الأنجليز والأتراك أظْرَط منهم
    •••••• الأتراك ديل داكى الليلة ماهربوا من ليبيا وخلُّوا الطليان يكتِّلوا فى المسلمين .
    •••••• الخطأ لا يبرر خطأ آخر يا فكى الخير
    •••••• ياجماعة لا تاكلوا لحم السيدين وتمهِّدوا الطريق لأولاد السَّفَلة يمسكوا البلد ويعذَّبوكم ، ولا شنو يا فار الكتب ؟
    •••••• صحيح ، الامام على كرم الله وجهه ( غال) : موت مائة من العلية خير من أرتفاع واحد من السفلة .
    •••••• السيدين على حق .
    •••••• السيدين على حق .
    ومشى القرعى على يديه ورجلاه إلى أعلى ثم نهض وأخذ يصيح بصوته الأجش :
    •••••• سيدى على وسيدى عبد الرحمن
    ملح الأرض ود خرى السودان
    المعاهم فى أمن وأمان
    والبخالفهم شقى وندمان .
    وهكذا تنصل الناس عن تأييدهم لألمانيا ودول المحور ، ذلك التأييد الذى بلغ أوجه عام 1915 ، وكان الكل يتمنون هزيمة بريطانيا ؛ ولشاعر الكاملين محمد عثمان جقود أغانٍ كثيرة تشدو بها سليمة عندما تنتشى ومنها :
    •••••• عينيك يا بخيتة الزَّي مدافع ألمانيا
    الهدَّت حصون بلجيكا فى أقل من ثانية
    روسيا تقهقرت وتخاذلت بريطانيا
    إيطاليا انزوت وفرنسا صبحت فانية.
    ولما علم مفتش المركز البريطانى بالكاملين بالقصيدة القى القبض على جقود وعند التحرى معه قال أن الناس حرفوا قصيدته إذ كانت :
    •••••• تسلم يا العـقيد الجيثنا من رومانيا وحرسك سردار وضابطو من بريطانيا
    روح يا افندى شوف توجد شلوخها تمانية
    والواحد يكسِّر دولة زى المانيا.
    سُرَّ المفتش للمخرج الذكى الذى سلكه جقود فأجازه وأخلى سبيله . وأصبح محمد عثمان جقود فيما بعد شاعراً للسيد عبد الرحمن المهدى وشهد له بالتفوق على شاعره الكبير شوقى الأسد .
    ومن الأخبار التى سرت السودانيين فى هذه الحرب مقتل كتشنر باشا قائد حملة إعادة فتح السودان التى قضت على دولة المهدية . وقد قتل الرجل داخل بارجة حربية ببحر الشمال فى عام 1916 إلا أن العالم لم يتمكن من معرفة أسباب وملابسات الحادث نظراً لتكتم الحلفاء عليها أنئذ .
    فبعد أن عاد الجنرال المظفر إلى بلاده رقِّى إلى رتبة مشير وأنعم عليه بلقب لورد وأصبح يعرف بلورد كتشنر أوف خرطوم ( اللورد كتشنر فاتح الخرطوم ) . وخلال الحرب العالمية الأولى كان يشغل منصب وزير الحربية البريطانية فأراد السفر إلى روسيا التى كانت تحارب ‘إلى جانب الحلفاء لتنظيم الجبهة الشرقية .
    لما علمت الاستخبارات الالمانية بالرحلة طلبت من جاسوس تابع لها يعمل بلندن بأن يوافيها بالمكان الذى سوف تتحرك منه البارجة المقلة للوزير . ولما علم الجاسوس أنها سوف تبحر من جزر شيتلاند ببحر الشمال بعث بالمعلومة فى برقية أرسلها من بريد لندن إلى عميل ألمانى آخر بمدريد بأسبانيا وأرسلها الأخير بدوره إلى برلين .
    قام الألمان بزرع الألغام بمنطقة جزر شيتلاند وأغرقت البارجة وقتل كتشنر باشا داخلها وتم الأستيلاء على الأوراق التى كان يحملها .
    والطريف فى الأمر أن الأستخبارات البريطانية لم تنتبه لمحتوى البرقية ولم تكتشف سرها إلا بعد فوات الأوان ومقتل كتشنر وذلك عندما كشفت لجنة التحرى فى مقتل الوزير برقية أرسلت من لندن تقول :
    Should Henry enter the law academy next December ?
    وترجمتها : هل يلتحق هنرى باكاديمية الدراسات القانونية فى ديسمبر المقبل ؟وإذا جمعت الحروف الأولى لكلمات البرقية الثمان تحصل على أسم المكان الذى أبحرت منه بارجة كتشنر باشا (SHETLAND) " شيتلاند "
    والسبب الذى جعل لجنة التحرى ترتاب فى أمر البرقية الخطأ النحوى الذى أشتملت عليه والمتمثل فى الأستعمال الخاطىء للمضاف والمضاف اليه فى عبارة : (The law Academy) والصحيح هو : (The Academy of law ) .

                  

العنوان الكاتب Date
سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-20-05, 03:32 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-20-05, 03:38 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-20-05, 04:16 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-20-05, 01:21 PM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-21-05, 02:14 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-31-05, 01:30 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية THE RAIN06-21-05, 03:46 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-21-05, 05:37 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-21-05, 11:17 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-22-05, 02:36 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية ودقاسم06-22-05, 02:43 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-22-05, 08:43 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-23-05, 02:13 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-23-05, 08:53 AM
          Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-25-05, 03:31 AM
            Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-25-05, 07:49 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية THE RAIN06-25-05, 08:17 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-26-05, 01:12 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-27-05, 02:18 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية حيدر حسن ميرغني06-27-05, 06:42 AM
          Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-28-05, 02:34 AM
            Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-28-05, 08:51 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية THE RAIN06-28-05, 09:06 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-29-05, 02:08 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-29-05, 09:24 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية banadieha06-29-05, 09:48 AM
          Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-30-05, 02:29 AM
            Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-03-05, 02:22 AM
              Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-03-05, 05:58 AM
                Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية banadieha07-03-05, 08:13 AM
                  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-04-05, 02:25 AM
                    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-05-05, 06:26 AM
                      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-07-05, 01:44 AM
                        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-07-05, 07:30 AM
                          Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-09-05, 04:22 AM
                            Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-09-05, 10:38 AM
                              Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية banadieha07-10-05, 01:00 AM
                                Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-11-05, 01:40 AM
                                  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-11-05, 10:22 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية THE RAIN07-10-05, 01:22 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-12-05, 01:12 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية THE RAIN07-10-05, 01:31 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية banadieha07-10-05, 03:14 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية abuguta07-11-05, 10:55 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-13-05, 01:25 AM
          Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-13-05, 06:19 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-19-05, 04:54 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية THE RAIN07-13-05, 07:06 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-23-05, 06:15 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية nashaat elemam07-14-05, 05:51 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-19-05, 03:05 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-24-05, 02:45 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية أبوذر بابكر07-19-05, 03:26 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-20-05, 11:21 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-22-05, 09:57 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-23-05, 02:32 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-25-05, 02:49 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية أبوذر بابكر07-23-05, 06:46 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-26-05, 05:09 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية أبوذر بابكر07-25-05, 03:20 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-26-05, 02:09 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية أبوذر بابكر07-26-05, 03:46 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-28-05, 01:13 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi08-31-05, 08:51 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi09-03-05, 03:52 AM
          Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi09-04-05, 02:28 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de