سالم ود السما ...الطبعة الثانية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-19-2024, 09:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-25-2005, 03:31 AM

omer almahi
<aomer almahi
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 1507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية (Re: omer almahi)

    وفى الخرطوم قدم الحكام الإنجليز لإبن المهدى عرضا يسمح له بمقتضاه بإعادة بناء دار أبيه وقبته ورعاية شؤون أنصاره إذا ماوافق على عدم استخدامهم فى شن حرب على الحكومة . ولم يكن أمام الصبى من خيار سوى قبول الطلب . فأنَّى له محاربة أكبر قوة عسكرية واقتصادية فى العالم قضت على جيش الخليفة عبد الله فى معركة كررى فى أقل من ثلاث ساعات ؟
    كان أبوه يعتمد فى حربه ضد الأتراك على التفوق العددى الذى يتمتع به . فعقب صلاة الفجر ينقض أتباعه على جيش العدو التركى المكوَّن من الباشبوزق الجبناء والسود الذين غصبهم غردون باشا من أسيادهم وجندهم فى الجيش . يعتمد جيش الحكومة على مدافع كروب ونورنفيلديت والمدافع الجبلية وهي مدافع ثقيلة الوزن بطيئة الحركة تعبأ بطلقات الواحدة منها بحجم كرة السلة . يقوم جنديان بحشو المدفع بالطلقات بينما يتولى جندى ثالث التشغيل وتحتاج عملية تعبئة المدفع لنصف ساعة كاملة .
    فكانت جيوش المهدى المكونة من المشاة والفرسان تتلقى الضربة الأولى من مدفعية الأتراك ويموت من تصادفه النار ، وقبل أن يعبّأ المدفع مرة ثانية يكون الباقون قد وصلوا اليه وذبحوا من يقومون بتشغيله وغنموه .
    وعلى أساس هذا التصوُّر لسلاح العدو أصرَّ الخليفة عبد الله على ملاقاته بكررى ، ورفض كل أقتراح آخر واصفا إياه بالجبن وقصر النظر . ولم يكن الرجل يعلم أنه قد تمّ اختراع سلاح جديد فى ألمانيا عام 1892 أطلق عليه أسم المدفع الرشاش، وهو مدفع له عجلات تحركه ويرسل طلقاته بصورة متصلة ويعبأ أتوماتيكياً ويرسل طلقاته فى مدى مقداره مائة وثمانين درجة ، وأن الأنجليز يمتلكون هذا السلاح الآن .
    وعندما وصل الأنصار إلى كررى جبهوا بحقيقة أخرى أربكت خططهم و أفسدت تدبيرهم وذلك لأن مهاجمة العدو تحت جنح الظلام والقضاء عليه كما حدث فى الجزيرة أبا وشيكان لم يعد أمراً ممكنا فى كررى ، فقد ركب كِتْشِنَرْ كشافات ضخمة على قمم التلال أحالت الليل نهاراً فاضطروا لتأجيل الهجوم إلى مابعد شروق الشمس . وعندما هجموا على بطاريات مدافع كِتْشِنَرْ حصدتهم حصداً وسقط أشجعهم على بعد خمس وأربعين ياردة من جنود العدو وقتل وجرح منهم عشرون ألف رجلاً وفقد كِتْشِنَرْ صوابه لبشاعة مارأى من ذبح وتقتيل وأخذ يصيح فى رجاله :
    Cease firing! Cease firing! This not a battle! It’s a massacre!
    •••••• أوقفوا إطلاق النار! أوقفوا إطلاق النار! هذه ليست معركة ! إنها مجزرة !
    5

    السيد عبد الرحمن المهدى ، رغم صغر سنَّه وعظم الكارثة التى المَّت بأسرته وأنصار أبيه مدرك لهذه الحقائق ومستعد للتعامل وفق مقتضيات المرحلة . فقد نشأ الصبيُّ الذى لم يملأعينيه فى وجه أبيه محروما فى ملك بناه والده ؛ وتربَّى فى مدرسة الكوارث التى أمدَّته بقدرات لا حدود لها فى المرونة والحلم والمياسرة . أما عبد القادر ود حبوبة فلم يكن مدركا لشيء من ذلك. فهو لم يشهد كررى ، وغادرالسودان عندما كانت دولة المهدية تحتفظ بفضلة من شبابها وفتوتها . وازدادت صدمته عندما علم أن الأنجليز يخططون لبناء سدٍّ على النيل الأزرق بمنطقة سنار وأن إبن المهدى ربما يمنح امتياز منـاقصة تزويد توربينات السد بالوقود .
    كان لتلك التطوارات وقع الصاعقة على ود حبوبة الذى بقى على ولائه لثورة المهدى ولايريد مهادنة مع الكفار أعداء الدين والوطن . لذا فقد عقد العزم على بدء ثورته من منطقة الحلاوين التى يعرفها وتعرفه .
    قطع ود حبوبة المسافة من الخرطوم إلى الحلاوين مشيا على قدميه ، وسار بمحاذاة النيل الأزرق حتى لايضطر لحمل الماء أوطلبه . وعانى الكثير، فجسمه الضخم لم يجلس على صهوة جواد منذ أن أسر، وما شاهده خلال تلك الرحلة جعل قلبه يتقطع أسى ولم يكف عن البكاء حتى وصل إلى داره .
    وما أن وصل إلى منطقة التقر حتى أصيب بخيبة أمل أخرى. فأخوه إمام الذى كان يعوِّل عليه كثيرا فى تدبيره الجديد هادن الحكومة هوالآخر ونصَّبه الأنجليز زعيما على قبيلة الحلاوين . لذا فلم يبق له من معين سوى ربه وعزيمته . فبدأ بتجميع أنصار المهدى القدامى بمنطقة الحلاوين وأخذ يشترى لهم السلاح الأبيض ويقرأ معهم راتب المهدى ويذكِّرهم بانتصاراته ويحرِّضهم على التمرد على الحكومة لإعلاء كلمة الدين والوطن.

    6

    كانت للأنجليز عيون فى كل مكان توافيهم بأخبار وتحركات من يشكُّون فى نواياهم . فحكومة جلالة الملكة ليست على أستعداد لتجرُّع هزائم وتحمل إساءات تأتيها من هذا البلد المجدب المترامى الأطراف ذى التركيبة العرقية والثقافية العجيبة، و الذى ما ماتت فيه فتنة إلا وبذرت بذور فتن أخرى أبعد منها أثراً و أشد ضرراً . الحاكم عندهم ثوب يتدثَّرون به فإن أحسُّوا بالحر عافوه وإن قرصهم البرد عابوه ومزقوه أشلاءً ؛ أمَّا أن يعينوه على اجتياز محنة الَّمت به أو أزمة اعترضت سبيله فأمر غير وارد . أدَّى ذبحهم لغردون باشا عند درج قصره إلى سقوط حكومة السياسى البريطانى المخضرم قلادستون وهزت عرش الملكة فيكتوريا . لذا فقد أولت الحكومة البريطانية السودان أهمية قصوى وجعلت له خصوصيَّة لم تحظ بها مستعمرة أخرى ؛ إذ كان المستعمرة البريطانية الوحيدة التى أُتبعت لوزارة الخارجية البريطانية وليس وزارة شؤون المستعمرات .
    لهذا فعندما وصلت إلى ونجت باشا ضابط الأستخبارات الذى أصبح حاكماً عاماً على السودان بعد رحيل كِتْشِنَرْ اخبار تفيد بأن رجلاً يدعى المكاشفى أبو عمر يقوم بتجميع دراويش بمنطقة المناقل بغرب الجزيرة ذهب فؤاده ، خاصة وأن المكاشفى هذا إبن أخ لأحد أبرز قادة جيش المهدى فأولت الحكومة أمره اهتماماً خاصاً وأرسلت فى طلبه وعندما أدخل إلى مكتب المستر ديكنسون مدير مديرية النيل الأزرق بودمدنى لاحظ شخصا يجلس إلى جواره:
    •••••• من هذا الشخص الذى يجلس معنا يا سعادة المدير ؟
    •••••• هذا مترجم شامي ، يشرح لى ماتقوله ويفهمك ما أريده.
    •••••• أصرفه ، لست بحاجة له !
    •••••• لماذا ؟
    •••••• سوف أخاطبك بلسانك .
    •••••• إنت تتكلم انجليزى ؟
    •••••• أولا تسمعنى
    ولوأنَّ أحداً أخبر هذا الأنجليزى المتعجرف أن الرجل القصير الأسود الذى يوحى منظره بالبؤس والجهل يتحدث الأنجليزية لحسبه نصاباً أو مجنوناً ، ولكنه فهم كل كلمة قالها الرجل ، فلماذا لا ينفذ له ماطلبه ويواصل معه الحوار على أنفراد، فصرف المترجم وبدأ التحرى مع المكاشفى .
    •••••• ماهي صلتك بعامر المكاشفى ؟
    فردَّ عليه المكاشفى :
    “ That’s a nation that has passed away ; there awaits them that they have earned , and there awaits you that you have earned ; you shall not be questioned concerning the things they did .“
    ومارد به المكاشفى على سؤال المدير ترجمة للآية الكريمة :


    " تلك أمة فد خلت لها ماكسبت ولكم ماكسبتم ولا تسألون عمَّا كانوا يعملون "
    •••••• هل تتحدث لغات أخرى ؟
    •••••• عند الضرورة أتحدث أى لغة أشاء إن شاء الله .
    •••••• من علمك هذه اللغات ؟
    فرفع المكاشفى يده إلى أعلى وقال :
    •••••• علمنى ربِّى .
    فأخلى سبيله ولم يتعرَّض له أحد بعد ذلك .
    (7)

    •••••• ود حبوبه قبضوه تحت اللالوبه وشنقوه فى الشِّعْبَه المقْلُوبة . 50
    •••••• كلمك مِنُو يالقرعى ؟
    •••••• كلمنى أبوك كجير سرَّاق المداسيس وفسَّاخ الحماميس. 51
    هذا مجنون ود الماجدى وأسمه القرعى . كان فى شبابه صوَّاماً قوَّاماً ويملك ألف رأس من الضأن يشرف عليها سبعة رعاة ذهبوا بها إلى سهل البطانة فأتى عليها سيل جارف لم
    يبق على واحدة منها ومات معها ثلاثة من الرعاة وعندما حمل إليه الناجون نبأ الكارثة أخذ يصيح :
    •••••• كلَّها ! كلَّها ! كلَّها !
    ثم صمت عشر سنوات لايحدث أحداً . يأكل الطعام إذا قدِّم له وإذا لم يقدَّم له لايسأل عنه ولا يطلبه . إذا خرج من داره دون أن يفطن له أبنه أو زوجته ليلبسه ثيابه يخرج عارياً كما ولدته أمه .
    وفجأة تكلم بعد عشر سنوات من الصمت والتبلُّه ، وكان ذلك بالساحة حيث تشقلب فى الهواء ثم صعد إلى سور المسجد وأخذ يصيح :
    •••••• أسمعونى هنا يا ناس ود الماجدى ياأكَّالين الغُلْغُل ياسَحَاحير . 52
    فهرول البعض لفرط المفاجأة وبقى أخرون ينظرون إليه وهم بين مذعور ومكذب وواصل القرعى خطبته :-
    •••••• خليفة القُبَّة كتل فى أب ركبة
    فهرب من كان الفضول قد حمله على البقاء خوفا على أولاده أوحرصاً على سلامة رقبته وذلك لأن ماقاله القرعى يعنى أن دولة المهدية قد زالت وقتل خليفتها عند ذات الموقع الذى قتل به بعد ثلاث سنوات من ذلك ولم يكن أحد يعرفه وقتها .
    كان ذلك قبل مدة من معركة كررى ولما تحقق ما قاله القرعى أصبح الناس يصغون لنبؤاته المسجوعة هذه جيداً ، وكان بعضهم يثيرونه لكي يتحدث ولكنه فاحش بذىء يكلم الناس بمثالبهم ومثالب أهلهم ويكشف عوراتهم ولا يحاسبه أحد لأنه مجنون .
    •••••• اللية عندك شنو يالقرعى ؟
    •••••• مافينى ليك فضلة يا بت مزيقيلة ، ست القصة الطويلة ، عرِّست ليك أربعة رجال ماجابوا فيك خبر جاية تكوسى ليها عند القرعى ياقويويلة ؟ 53
    •••••• سجم خشمى الرَّمانى فى القرعى . 54
    وهربت حتى لاتسمع المزيد .
    •••••• القرعى عندك حاجة ؟
    •••••• الحاجة عند خالك كجير ، طلاع الحيطان وفحل النسوان ! 55
    •••••• ليس على المريض حرج
    له أسلوب عجيب فى التسوُّل ، فهو لايسأل أحداً أن يعطيه شيئاً ولكنه يقوم بحركات بهلوانية كأن يمشى على يديه ورجلاه إلى أعلى أو يتشقلب فى الهواء أو " يلعب الصقرية " فيضحك الناس ويعطونه النقود فيربطها فى تكته ويتوجه إلى شجرة سليمة ليصرفها فى المريسة واللحم .
    •••••• القرعى مالك خليت الصلاة ؟
    •••••• أصلِّى عشان أمشى وين ياود أم نُخْرين ؟ الجنة ضُقْتَها والنار ضقتها 56
    يكثرمن التردد على التاي ود سعيد ناظر الهلالية ويعود منه بالمال والألطاف ، ويعتقد التاي أن القرعى رجل صالح من طائفة الملاماتية وهم فرقة من الصوفيين الذين يغلِّفون الحق بالباطل لتنفير الناس منهم .
    (

    عندما علمت الحكومة بتحركات ود حبوبة بعثت له بمسؤولين أحدهما بريطانى هو المستر سكوت مونكريف مفتش مركز الكاملين والأخر مصرى يدعى محمد شريف ويعمل مأموراً للمركز الفرعى بالمسلمية للتحقيق معه .
    وكان ود حبوبة حانقا على الرجلين بسبب حكم أصدره ضده المأمور محمد شريف فى عام 1904 م فى نزاع على أرض إدعاها أخوه لأبيه حسَّان ود إمام وأيدَّ مونكريف الحكم.
    وخلال أجتماع المسؤولين به أنقض عليهما أنصاره بتوجيه منه وقتلاهما. وعندما علمت السلطات بود مدنى الأمر أرسلت له جردة قضت على أتباعه وهرب ود حبوبة عندما أيقن أنه سيقع فى الأسر فأصدرت الحكومة أمراً بمنح مائة جنيه لمن يقبض عليه أو يدل على مكانه . وبعد مدة وجيزة قبض عليه رعاة من قرية الدبيبة الدباسيين وجدوه نائما تحت شجرة فسلموه للسلطات وحكم عليه بالأعدام ونفذ الحكم بسوق الحلاوين بحلة مصطفى قرشى عام 1908 فأصبحت الواقعة معلماً يؤرخ به ، وسالم ود السما من مواليد سنة كتلة ود حبوبة وولد فى نفس الشهر الذى أعدم فيه عبد القادر ود حبوبة ( مايو 1908 م ) .
    حضر تنفيذ الحكم حشد كبير من أهالى المنطقة وعندما منح الرجل فرصة ليطلب مايريده قبل قتله طلب أن يسلْم سرواله بعد خروج روحه لبنات عمه ليفحصنه . وعندما تسلمت الحلاويات السروال وجدنه نظيفاً لم يصبه شىء من غائط أو بول عند خروج الروح وهذا أمر نادر الحدوث حتى بالنسبة لمن يموتون على فراشهم ؛ فأنطلقت الزغاريد من كل أركان المكان.
    حضر تنفيذ الحكم كذلك عدد من زعماء العشائر وكان من بينهم أخوه إمام والتاي ود سعيد من الهلالية الذى واسى ود إمام بقوله :
    •••••• الله يهوِّن القواسى يا إمام أخوى . 57
    فرد عليه ود إمام بعبارة أصبحت مثلاً فى منطقة الجزيرة .
    •••••• تهون ياتا يالتاي أخوي ! الفى التقر ولا الفى حلة مصطفى ؟
    (9)

    وكان التاي سعيد خلال فترة المهدية أحد " ملازمى " الخليفة عبد الله التعايشى وتعرّف خلال الأسر على سلاطين باشا النمسوى الذى كان مديراً لدارفور عند بداية الثورة المهدية ولما فشل فى مقاومة الثورة أعلن عن أعتناقه الأسلام وسلم دارفور لمادبو زعيم الزريقات الذى أسره وسلمه للمهدى . أمضى سلاطين سبع سنوات مع الملازمين ثم هرب إلى مصر وكتب كتابه المشهور " السيف والنار فى السودان " الذى وُزعت منه ستة ملايين نسخة فى طبعاته الأولى .
    عاد سلاطين باشا مع جيش كتشنر وتولى منصب مفتش عموم السودان فى أدارة الحكومة الأنجليزية المصرية وتعادل منصب وزير الحكومات المحلية فى الأدارات الوطنية التى سبقت أنقلاب 25 مايو 1969 م وأنيطت به مهمة اختيار النظار والعمد فأستأنس برأي التاي ود سعيد فى كل الذين أختيروا ووصفه ارنولد فى كتابه " على دينار آخر سلاطين دارفور " بقوله :
    •••••• وكان التاي سعيد بشواربه الكثّة التى أحمرَّت بفعل دخان السجائر برلمانا بحاله ......"
    وكان التاي سعيد زميلاً للمهدى خلال فترة تتلمذه على الشيخ القرشى ود الزين . وفى أحدى المرات هم الشيخ القرشى بالنهوض لأستقبال زائر هام مقبلاً نحوه . وكان الشيخ وقتها كبير السن فترك ثوبه على الأرض ونهض فأندفع التاي نحوه وألبسه ثوبه وربطه إلى وسطه والشيخ غير مدرك لما حدث وذلك نظراً لكبره وأنشغاله بزائره ، ولما أنتبه إلى نفسه قال :
    •••••• ميَّزتنى بلحيل ياالتاي ولدى!الله يميِّزك دنياوآخرة .
    وبعد أن أكمل التاي دراسته لدى الشيخ القرشى ذهب إلى الأبيص ليعمل فى التجارة ؛ وفى أوَّل ليلة يمضيها هناك قطع حماره حبله وأنطلق يجوب أرجاء المدينة . ولما لم يكن التاي يعرف مكاناً يبحث فيه عن الحمار توجه إلى جامع الأبيص وصلّى ركعة فى كل ركن من أركانه الأربعة ودعى بدعاء .ولما فرغ من الصلاة بالركن الرابع مدَّ الحمار رأسه من أحدى نوافذ المسجد فأمسك به التاي وأقتاده إلى حيث كان يقيم !
    وعندما أندلعت ثورة عبد القادر ود حبوبة جمع خلف الله ود تاتاي من أم دقرسي فرقة من أهله وعبيده وسلَّحهم وتوجه بهم إلى التقر لمناصرة ود حبوبة . وعندما وصل ود تاتاي بجيشه إلى أرض المعركة رأه التاي مقبلاً وعلم ما أنطوى عليه . وكان التاي وقتها يفاوض قائد الجردة التى قضت على ود حبوبة ويبحث معه عن مخرج للأزمة ترفع بمقتضاه حالة الطوارىء التى فرضت على كل منطقة شمال الجزيرة ، فنهض وصاح فى ود تاتاي بأعلى صوته : -
    •••••• ياخلف الله ارجع بعبيدك ، الحكومة مُشْ محتاجالك خلاص عبد القادر قبضوا عليه والمعاه انتهوا !!
    ففهم ود تاتاي الرسالة وبدَّل تدبيره الأول .
    (10)

    فى اليوم السابع لميلاد سالم أحضر أبو كثيرة خروف "السّماية" ( العقيقة ) فذبح وقسَّم إلى ثلاثة أجزاء ، أحدى رجليه الخلفيتين للقابلة بت الفكى التى أشرفت على الوضع ، وهى عادة جارية ، وأبقى على الرجل الأخرى لأم الطفل بينما قطِّع النصف الآخر وقسم إلى أكوام صغيرة وضعت فى صوان كبيرة حملها الأطفال لتوزيعها على جميع الأسر بالقرية ، لكل أسرة كوم .
    •••••• عمتى بت كِرْتِلِّى ، قَالوُّكُمْ هَاكُمْ كوم السِّمايَة .
    •••••• سموه شنو؟
    •••••• سالم .
    •••••• قادر الله ! سالم ود بياَّعة مريسة ؟ رجِّيعه ليهن .
    •••••• خالتى بتول بت حمد ، قالوكم هاكم كوم السماية .
    •••••• سموه شنو ؟
    •••••• سالم .
    •••••• برى كُرْ! حَرْمَانْ على أولادى! سالم جيب خيران؟
    •••••• حَبُّوبَة المُقُدْ ، قالُّوكم هاكم كوم السماية .
    •••••• سموه شنو ؟
    •••••• سالم .
    •••••• تقْطع ضِكِرِنْ ! سالم ود فاتِيَّة ؟ ماعايزاه .
    •••••• خالتى خيرمنو ، قالوكم هاكم كوم السماية .
    •••••• سموه شنو ؟
    •••••• سالم .
    •••••• ومالكم ماقَسَّتمْو اللحم ؟
    •••••• الناس أبوه
    •••••• أدُّونى كومى ومبروك ، كُلَّنا أولاد آدم وآدم من طين .
    وعند منتصف النهار عادت الصوانى بلحمها كاملاً إلى سليمة ماعدا كوم خير منو خادم جميل الله ود الزين التى لم يستفزَّها أختيار الأسم.
    وعند صلاة العصر حملت كريمة سُرَّة المولود ( ما تبقَّى من الحبل السُّرَّى بعد أن يجف ويسقط ) لدفنها فى ركن الجامع، وهي عادة جارية ، ويعتقد أن الوليد سوف يرتبط بالمكان الذى تدفن فيه سرته عندما يكبر . وسُرَّة الولد تدفن فى ركن الجامع ليواظب على الدراسة والصلاة فيه عندما يكبر .
    أما سرة البنت فتدفن فى ركن البيت إن كانت عربية لتبقى داخله عندما تكبر أمّا إذ كانت سرِّية فتدفن سرتها تحت المرحاكة (الرَّحى ) لتواظب على طحن العجين عندما تكبر .
    •••••• الولد دا سكير ، تقول دفنوا سرتو فى الانداية !
    •••••• البنت دى حوَّامة، تقول دفنوا سرتها فى جيب سقَّا !
    وعندما وصلت كريمة إلى باب الجامع كان المصلون خارجين منه بعد أن أدّوا صلاة العصر .
    •••••• شايلة سُرَّة منو ياكريمة ؟
    •••••• سُرَّة ود سالمة ياسيدنا محمد نور .
    •••••• سموه شنو ؟
    •••••• سالم .
    •••••• من علامات الساعة أن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاة يتطاولون فى البنيان ! أكان يقعد ليها ديل يبيعين المريسة فى الأنداية ، زيّ أمُّو وحبُّوبْتُه !
    وأمسك بخمس شعرات نبتن على دقنه ، ثلاث منها بيضاء والأثنتان ماتزالان سوداوين ، وهذا كل ماأصابه من لحية . فالرجل أمرد ، لاشارب له ولا لحية ويسمُّونه " الأدْرُوج " ويقول فيه القرعى ، وهو أبن عمه :
    •••••• الأدروج يأكل حَقَّك لا حَليفة ولا شهود !
    أى أنه إذا نازعك على شىء فاز به دون أن يقسم على المصحف أو يأتى بشهود أثبات .
    •••••• شايلة سُرَّة منو ياكريمة ؟
    •••••• سُرّة ود سالمة يافار الكتب .
    •••••• سموه شنو ؟
    •••••• سالم
    •••••• سَتُبدْى لك الأيَّامُ ما كُنْتَ جاهلاً
    ويأتيك بالأخبار من لم تزوَّدِ
    وفار الكتب هذا أوفر أهل القرية ثقافة وأفضلهم تعليماً.
    ذهب إلى مصر فى تجارة مع عمه وعندما وصل إلى القاهرة أختبأ فى حواريها ولم يعثر له على أثر فعاد عمه بدونه فالتحق بالأزهر الشريف ولم يعد إلى السودان إلا بعد أثنى عشر عاما أكمل خلالها دراسته ، وبدلاً من أن ينفع الناس بعلمه فقد أعياهم بحيله . وعندما أشتد التنافس بين طائفتي الختمية والأنصار وجد ضالته فى زعيميهما وأصبح وكيلاً لكليهما بمنطقة شمال الجزيرة ويحمل لقبي " خليفة خلفاء" الختمية وأمير المهدية ولا يخفى سخريته بكليهما :
    •••••• كنت وين يافار الكتب ؟
    •••••• كنت فى العاصمة .
    •••••• سوَّيت شنو فى العاصمة ؟
    •••••• زُرْت السيدين .
    •••••• السيد على أدَّاك شنو ؟
    •••••• أدانى الفاتحة .
    •••••• والسيد عبد الرحمن ؟
    •••••• صرف لى قيمتها !!
                  

العنوان الكاتب Date
سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-20-05, 03:32 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-20-05, 03:38 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-20-05, 04:16 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-20-05, 01:21 PM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-21-05, 02:14 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-31-05, 01:30 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية THE RAIN06-21-05, 03:46 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-21-05, 05:37 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-21-05, 11:17 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-22-05, 02:36 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية ودقاسم06-22-05, 02:43 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-22-05, 08:43 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-23-05, 02:13 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-23-05, 08:53 AM
          Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-25-05, 03:31 AM
            Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-25-05, 07:49 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية THE RAIN06-25-05, 08:17 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-26-05, 01:12 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-27-05, 02:18 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية حيدر حسن ميرغني06-27-05, 06:42 AM
          Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-28-05, 02:34 AM
            Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-28-05, 08:51 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية THE RAIN06-28-05, 09:06 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-29-05, 02:08 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-29-05, 09:24 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية banadieha06-29-05, 09:48 AM
          Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi06-30-05, 02:29 AM
            Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-03-05, 02:22 AM
              Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-03-05, 05:58 AM
                Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية banadieha07-03-05, 08:13 AM
                  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-04-05, 02:25 AM
                    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-05-05, 06:26 AM
                      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-07-05, 01:44 AM
                        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-07-05, 07:30 AM
                          Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-09-05, 04:22 AM
                            Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-09-05, 10:38 AM
                              Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية banadieha07-10-05, 01:00 AM
                                Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-11-05, 01:40 AM
                                  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-11-05, 10:22 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية THE RAIN07-10-05, 01:22 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-12-05, 01:12 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية THE RAIN07-10-05, 01:31 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية banadieha07-10-05, 03:14 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية abuguta07-11-05, 10:55 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-13-05, 01:25 AM
          Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-13-05, 06:19 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-19-05, 04:54 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية THE RAIN07-13-05, 07:06 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-23-05, 06:15 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية nashaat elemam07-14-05, 05:51 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-19-05, 03:05 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-24-05, 02:45 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية أبوذر بابكر07-19-05, 03:26 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-20-05, 11:21 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-22-05, 09:57 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-23-05, 02:32 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-25-05, 02:49 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية أبوذر بابكر07-23-05, 06:46 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-26-05, 05:09 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية أبوذر بابكر07-25-05, 03:20 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-26-05, 02:09 AM
  Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية أبوذر بابكر07-26-05, 03:46 AM
    Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi07-28-05, 01:13 AM
      Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi08-31-05, 08:51 AM
        Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi09-03-05, 03:52 AM
          Re: سالم ود السما ...الطبعة الثانية omer almahi09-04-05, 02:28 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de