مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-15-2024, 08:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-30-2005, 11:37 AM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية (Re: ود محجوب)

    تابع ما قبله

    ومعناه أنه يقول إن الرسول r لم يقع له ذلك بالفعل فإن الناس كلهم يعتقدون براءته فلم يحتج إلى ذلك وأنا ذقت مرارة التهمة فأردت أن تظهر براءتي

    ثم قال (أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت والله محيط بالكافرين) هذا مثل لصفتهم مع القرآن ، والأول مثل لصفتهم مع النبي r الذي أنزل عليه ذلك القرآن فلا بلاغة لأحدهما على الآخر فكل واحد لمحله ، فصفتهم منقسمة إلى قسمين فـ(أو) للتقسيم

    وقوله (كصيب) الصيب : المطر ، والمطر هو الرحمة والكتاب أفاضنا رحمة ، والصيب من الإصابة وكلاهما نزل من السماء فلذلك عدل عن غيث ومطر ونحوهما

    وقوله (من السماء) المراد بالسماء ما علا ظله وارتفع بعد ما علا وإن كان ارتفع على كل حال معطوف على ما علا وإنما لأجل طول الفصل فيكون التفريع عليهما ، فلذلك شمل السماء وما تحتها والسحاب مسخراً ما بين السماء والأرض ، والتنصيص على السماء ، لدفع ما يكون على خلاف العادة " فيما يحمل فيه بالدواليب " لأن الكفار كانوا بأسرهم يتخذون دواليبا يجتلبون بها ماء إلى مجالسهم فتمطر عليهم فلا يقال الصيب لا يكون إلا من السماء

    وقوله تعالى (فيه ظلمات) ولم يقل ظلمة فيها صيب لأن المشبه به الذي هو القرآن نور الظلمة ، وإنما الظلمة فيه وهي ذم الكفر ، وجمع الظلمات ولم يقل ظلمة لأنها أنواع الكفر كالنفاق والشرك والمعاصي وكل واحد ذمه الحق على حدته

    وقوله (ورعد) هو الوعيد وهو مفزع وإنما كانوا يفزعون لأنهم يعلمون أن رسول الله r حق (فإنهم لا يكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون) والرعد : الملك الموكل بالسحاب ، كان r إذا سمع الرعد يقول (سبحان من يسبح الرعد بحمد والملائكة حول العرش من خيفته) والمسمى هو الملك ويطلق على صوته ، وهو مثل الداعي للسحاب يزجرها فتنضم كالراعي إذا تفرقت الغنم زجرها لتنضم ، ثم بأمره يتراكم بعضه فوق بعض ليحمل ماء كثيراً ثم يجعله ركاماً

    وأفرد الرعد للتخفيف عليهم لأنهم ضعاف يكفيهم رعد واحد فهو من الرحمة لا، الحق يرحم عباده ولو كانوا كفارا

    (وبرق) صفة النبي r لأن أحواله r المبينة في كتابنا لوضوحها عندهم أحالهم فيها على ما عندهم فقال (النبي الأمي الذي يجدونه مكتوباً عندهم في التوارة والإنجيل) وقال الله تعالى : (محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم ... الخ) ولكن لما كانت لا تثبت في قلوبهم شبهها بالبرق في سرعة الزوال ، والبرق لمعان سوط الملك

    وقوله تعالى (يجعلون أصابعهم) استئناف من تمام المعنى وجمع الأصابع لأن كل واحد يجعل إصبعه في أذنه ولا يكتفي بجعل أخيه ، فإن قيل : إن جعل الإصبع في الأذن يعرفون أنه لا يبقى مدة من الزمن فما فائدته ؟ فالجواب أنها حركة يستعملونها وأنها تندفع لدفع الوهم الذي يدخل عليهم من الرعد ، فالغريق يتعلق بما لا ينجيه

    وقوله (من الصواعق) قراءة تقديم القاف على العين من الصواعق كقراءة قوله تعالى (هذا يوم عصيب) بهذا يوم صعيب والصواعق الوعيد بالعقوبة العاجلة كقوله تعالى (أفأمن الذين مكروا السيئات أن يخسف الله بهم الأرض أو يأتيهم العذاب من حيث لا يشعرون أو يأخذهم في تقلبهم فما هم بمعجزين أو يأخذهم على تخوف فإن ربكم لرءوف رحيم)

    وقوله (حذر الموت) الحقيقي فإنهم كانوا لم يطمئنوا أن يقاتلهم الرسول (قاتلوا الذين لا يؤمنون – إلى قوله ( من الذين أوتوا الكتاب)

    وقوله (والله محيط بالكافرين) أي هم في القبضة ، وقدمه ليدل على أن عقوبته لهم غير مؤخرة (إن ربك لبالمرصاد) (ولا يحسبن الذين كفروا سبقوا إنهم لا يعجزون) (أم حسب الذين يعملون السيئات أن يسبقونا) وعدل عن قوله بالمنافقين إلى قوله – بالكافرين- لأنهم على تحقيق النبي وكفروا ، وكل منافق كافر ، والمراد تهديد الكفار لا خصوص المنافقين

    وقوله تعالى (يكاد البرق يخطف أبصارهم) أي يكاد ما علموه من البيان الذي في القرآن الموافق لما عندهم أن يميلهم إلى الإيمان بالنبي r فيكادون أن يؤمنوا بكثرة ثبات صفات النبي عندهم و(يخطف) بقراءة كسر الطاء وفتحها

    وقوله (كلما أضاء لهم مشوا فيه) تأملوا كلما ظهرت لهم صفة النبي r مشوا فيه وكادوا أن يؤمنوا ، ولم يقل سعوا لأن السعي المشي بسرعة وهم لم يسبقوا ؛ إذ لو سبقوا لآمنوا

    قال تعالى (وإذا أظلم عليهم) بأن هاج عليهم داء الجسد (قاموا) بقوا قائمين لأنهم كانوا ماشين والماشي قائم ، فالمعنى وقفوا عن المشي الذي هو التأمل يخافون أن يوقعهم في الإيمان فتزول مناصبهم ورياستهم ؛ لأنهم كانوا علماء يعلمون الناس وأصبحوا متعلمين ديناً جديداً فيصيرون أذناباً بعد أن كانوا رؤساء

    " المعنى " إذا قام فيهم قائم الحسد أظلمت فهم لا يبصرون وقوله (ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم) أفرد السمع وجمع الأبصار لأن السمع لم يجمعوه من جميع الوجوه في أمر النبي r كما جمعوا الأبصار بالتبصر في أمره بمطالعة صفته في كتبهم ، فبذلوا الجهد في الإطلاع على أوصافه ولم يبذلوه في سماع الحق منه ، ومعناه لو شاء لعجل لهم العقوبة فأصمهم وأعمى أبصارهم الحسية كما أصمهم وأعمى أبصارهم المعنوية فلم ينتفعوا بما سمعوا وأبصروا كما قال (ولهم أعين لا يبصرون بها)

    وكمن سبق في علمه تأخيرهم فأخرهم (ولولا كلمة سبقت من ربك لكان لزاما) ألزموا به في الدنيا والمراد بالكلمة الأجل المسمى إنه على كل شئ قدير والتسمية من الثبوت والوجود

    والمراد به كل ممكن ، أي إذا شاء تعجيل العقوبة لهم فهو قادر وتأخيرهم ليس بنافع لهم ، فالتقديم والتأخير كله واحد ، قال عز وجل (يود أحدهم لو يعمر ألف سنة وام هو بمزحزحه من العذاب أن يعمر)

    سؤال أول :

    وجد في بعض التفاسير أن لفظة قدير خاصة بالحق وأن قادر هو الذي يطلق على الخالق والمخلوق ؟

    والجواب : لا دليل على ذلك من الشرع فلا حجة إلا بنص ، ولا يلزم شئ في ذلك < إذ جميع الصفات المطلقة على العابد إنما هي آثار خالقهم فيهم وأوصافه أمدهم بها فهم آلة لظهور أفعاله (قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم) فأخبر أنه هو الفاعل بأيدينا فتأمل ...

    سؤال ثاني :

    هل ما يقدره المفسرون من كتاب الله أم لا ؟

    وجوابه : أن كان أمراً محتاجاً إليه في استقامة الكلام العربي كحذف الخبر والمضاف والضمير المستتر ونحو ذلك مما يدل عليه القرآن فمن كلام الله ؛ لأن الحق يحيل العرب على لغتهم المعهودة عندهم ويخاطبهم بلسانه كقوله (قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله)

    فـ(ما شاء) خبر أي هذا ما شاء الله فحذف المبتدأ ، أو كقوله في قصة إبراهيم عليه السلام (فعله كبيرهم هذا) أي هذا قولي فحذف الخبر وعني بكبيرهم ، الله جل جلاله أي الإله الكبير وهو صادق ؛ لأن الأصنام لو نطقت لقالت هو الله الذي كسرنا بيدي إبراهيم وكقوله (إنا أعطيناك الكوثر) أي أهل الكوثر فحذف المضاف

    وأما إن كان التقدير مما ليس كذلك بحيث يمكن الاستغناء عنه بوجه من الوجوه فليس ذلك المقدر من كلام الله ، فإن كلام الله هو الذي قدره على قانون العرب لا الذي يقدره غيره بحسب فهمه ، فكلام الباري غني عن التقدير ؛ إذ كلام الغير غيره فلا يقدر له لأجل أ، يبين إذ هو الذي يبين المقدرات لا المقدرات بينته ، فإن لم تفهم المقدر إلا من المذكور وهو عين البيان فلا يحتاج إلى بيان (هذا بيان للناس) (ونزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شئ)

    قال تعالى (يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون) ناداهم بـ(يا) التي هي للنداء على رأس البعد لغفلتهم لأن من كان بجانبك إذا كان غير غافل فلا تناديه بيا فلان ، بل تقول فلان فلان بغير أداة ، فإن لم يسمع قلت يا فلان ، والحق قريب من الخلق (ونحن أقرب إليه من حبل الوريد) ولكن لما كانوا غائبين عنه بالغفلة بعدوا فالغيبة منهم عن الله تعالى وهو لا يغيب عنه شئ

    وقوله تعالى (الناس) لم يقل بني آدم ليشمل كل واحد وإلا لم تقدم حجة ، ولان (بني آدم) فيها تشريف لأصنافهم لنسبتهم إلى خليفة الله

    والمراد بهذا الامر لا التشريف ، وقال ذلك في غير هذا الموضع لينبئهم أن أصلهم طيب ، وأنهم بناء أستاذ الملائكة ، أي ينبغي لكم أن تلاحظوا أهلكم ، ولو قال الذين آمنوا لم تقدم حجة على غيرهم لكونهم غير مدعوين فالدعوة عامة (والله يدعو إلى دار السلام) أي يدعوا العباد كلهم (ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم) فمن لم يجب قامت عليه الحجة لكونه مدعواً ، فالعباد كلهم مدعوون بخطاب واحد والمقصودون بالذات هم الذين يجيبون من بين الخلق كلهم بفهمهم الحق بتجاوز الكلام أسماعهم إلى قلوبهم ، وغيرهم لا يتجاوز سمعهم ، وقوله (اعبداو) لأن العبادة عين الذل ولا أذل من العبد يضع جبهته لسجدة في الأرض التي سماها الحق بالذلول (هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا) ولم يقل آمنوا لأن العبادة لازمة للإيمان ، ولو عبر بالإيمان لأوهم أن العبادة غير مقصودة وأمرهم بها لإقامة الحجة ، والخطاب بـ (اعبدوا) الموجودة عنده في علمه سواء أوجدت في علمنا أو لم توجد ، فهو عامل يشمل من لم يوجد من الناس ، وهو سبحانه بعض المرات يفرد المعدوم بالخطاب ويخاطب الصور الثابتة في علمه يقول لها كن فيكون ، فهو يخاطب المعدوم ويعطيه على السماع والذي سيوجد ، فالمعدوم الذي قد يكون ثابتاً في علم الله فيأتي على ذلك الوفق سواء بسواء ، فليس معدوماً إلا عند نفسه وعدنا

    والعبودية والعبادة فعل العبد الطاعات ، والعبودية الإخلاص فيها لوجه الله وفعل الأمر بالله لا بنفسه

    وقوله (اعبدوا) يشمل الجميع – العالي والأعلى والدون ، فكل فهم المقصود فيه مقامه ، وقد علم كل الناس مشربهم فالقرآن مرآة كل أحد يرى نفسه فيه

    وقوله تعالى (ربكم) بين المعبود ، يقول إياكم أن تعبدوا الهوى وتخرجوا عن عبوديتكم الهوى الشامل لجميع الأصنام والرب : المربي والمصلح ، ولم يقل اعبدوا الله لأ، الله اسم جامع لأسماء اللطف وأسماء القهر فأتى بالرب ليجرد أسماء اللطف ، ويستعطفنا بذلك ، ويذكرنا بالنعمة علينا وليستجلبنا بالرب والتخصيص بالإضافة للتشريف ، أي رب الأميين وغيرهم الذي خلق لهم كل شئ ، وربكم أبلغ من رب العالمين ، فإنه لو قال العالمين صرتم غير مقصودين بالذات بل دخلوا من جملة العالمين ولما فيه من الاتصال بخلاف العالمين . لأن الإضافة هنا متصلة فجعلنا بجواره وهو قد أوصانا على الجار فأولى هو بذلك وهو أكرم الأكرمين

    يتبع
                  

العنوان الكاتب Date
مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-27-05, 12:31 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-27-05, 12:42 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-27-05, 12:55 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-28-05, 03:28 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-28-05, 06:25 AM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-28-05, 06:45 AM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-28-05, 06:58 AM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-28-05, 02:08 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-28-05, 01:34 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-28-05, 03:46 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-28-05, 03:51 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Hani Abuelgasim05-28-05, 04:53 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-29-05, 02:30 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-29-05, 01:06 AM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-29-05, 02:01 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-29-05, 03:05 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية أحمد الشايقي05-30-05, 00:56 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-30-05, 03:55 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif05-30-05, 05:17 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-30-05, 09:40 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-30-05, 10:05 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed05-30-05, 10:13 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-30-05, 10:44 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-30-05, 10:47 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب05-31-05, 05:15 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت05-31-05, 07:00 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية المكاشفي الخضر الطاهر06-01-05, 10:31 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-01-05, 03:23 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-01-05, 03:47 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-02-05, 03:31 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-01-05, 04:04 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-01-05, 08:22 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-01-05, 08:31 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-02-05, 04:31 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-02-05, 04:51 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-02-05, 05:06 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-02-05, 04:42 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-02-05, 04:59 PM
                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-02-05, 06:54 PM
                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-03-05, 02:50 PM
                  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-03-05, 03:02 PM
                    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-03-05, 03:21 PM
                      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-03-05, 03:25 PM
                        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-03-05, 05:41 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed06-03-05, 05:30 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-03-05, 05:47 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-03-05, 06:05 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed06-03-05, 05:51 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-03-05, 06:23 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-04-05, 03:53 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-04-05, 04:07 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-04-05, 04:49 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif06-04-05, 05:16 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هاشم نوريت06-04-05, 05:37 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-05-05, 04:07 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-06-05, 05:01 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-06-05, 05:17 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-07-05, 03:29 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية malik_aljack06-07-05, 03:46 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-07-05, 04:14 PM
                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-08-05, 04:38 PM
                  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-08-05, 04:50 PM
                    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-09-05, 04:08 PM
                      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-11-05, 02:26 PM
                        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif06-12-05, 06:15 AM
                          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-12-05, 12:54 PM
                            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هشام مدنى06-12-05, 01:07 PM
                              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-12-05, 01:57 PM
                                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-13-05, 03:26 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif06-14-05, 02:46 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-14-05, 03:24 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed06-14-05, 08:57 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-15-05, 03:51 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-17-05, 01:08 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-17-05, 01:25 PM
        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-19-05, 01:59 PM
          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-20-05, 04:13 PM
            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif06-20-05, 11:24 PM
              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-21-05, 05:14 PM
                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-23-05, 05:55 PM
                  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-24-05, 02:10 PM
                    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-24-05, 02:25 PM
                      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-24-05, 02:35 PM
                        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-24-05, 02:46 PM
                          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-25-05, 02:20 PM
                            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-26-05, 03:58 PM
                              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-27-05, 03:53 PM
                                Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-28-05, 04:44 PM
                                  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-29-05, 03:20 PM
                                    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب06-30-05, 11:37 AM
                                      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-01-05, 02:54 PM
                                        Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-02-05, 03:25 PM
                                          Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-05-05, 04:31 PM
                                            Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية هشام مدنى07-05-05, 05:05 PM
                                              Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-05-05, 06:10 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Abdalla mohamed07-07-05, 05:36 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-09-05, 02:28 PM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-09-05, 02:28 PM
  Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية Yasir Elsharif07-10-05, 04:08 AM
    Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-10-05, 12:08 PM
      Re: مناظرة سيدى أحمد بن إدريس مع الوهابية ود محجوب07-11-05, 03:02 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de