لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 05:21 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-02-2005, 10:33 AM

نهال كرار

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 3337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ (Re: kamalabas)

    أخ كمال

    أعترف بأني انفعلت في ردي الأخير
    ولكن عندما شاهدت آخر مداخلك لك توقعت هجوم حاد علي بسبب ردي الأخير
    ولكن ردك وضع الأمور في نصابها

    أكرر كلماتك التي أؤيدها بصدق



    Quote: أولا دعني أثبت حق أي أنسان في الأعتقاد والدعوة والتبشير والترويج بما
    يعتقد ...
    ثانيا ... أفهم أنك ربما تسعي لأخراج البعض مما تري أنه ضلال وتساهم
    في تخليص أرواحهم الخ
    وفي الجانب الأخر .. أري من يعتبرك في ضلال ويسعي لهدايتك للدين الأسلامي
    حتي تفوز برضا الله ورضا المسيح أيضا
    ثالثا لا أعتقد ومن ناحية عملية - في منبرنا هذا- ومن خلال هذا النوع من
    الحوار أن هناك من سينخرط في دين أخر أثر مثل هذه الحوارات وينبذ دينه
    أذا الأسلمة والتبشير تصبح غير ذات معني وجدوي ...
    رابعا .. أنا من أنصار التعائش بين أصحاب الأديان المختلفة والتسامح
    والأبتعاد عن ما يسئ للمعتقدات والمقدسات ...
    خامسا ....أعتقد أن الحوار يجب أن يصب في دولة المواطنة والحقوق المتساوية
    والبعد عن التعالي الديني والعرقي ...وكيف يمكن أن نعيش تحت سقف و طن
    وأن نبتعد عن أعتبار البعض مواطنيين من الدرجة الثانية ...
    سادسا يجب ـأن نقر أن هناك جماعات أسلاموية متطرفة _أقلية _ تمارس العنف
    والتطرف وتهضم حقوق غير المسلم وحقوق من يخالفها من المسلميين أنفسهم
    هذه الجماعات شوهت قيم الأسلام وربطته بالعنف والشمولية والديكتاورية
    وقمع الأخر .. من هنا تأتي ضرورة أدانة تلك الجماعات وأبراز قيم التسامح
    في الدين الأسلامي وطرح دولة المواطنة الديموقراطية كخيار يجمع الناس علي
    أساس المواطنة ..



    وبعدها أتساءل

    هل هجوم سوداني عجوز يعتبر محاولة للإنقاش او الإستفسار في أمور ديننا ؟؟؟ لا

    هل هي محاولة للإساءة فقط والبوح بما يكنه من حقد وكراهية ؟؟؟ نعم

    هل قرأ مداخلات الإخوة التي حاولت أن تفسر له تكرارا بأن الدين لا يمت بصلة للإرهابين ؟؟؟ لا
    ببساطه لأن مسألة النقاش لا تهمه أكثر من الإهتمام بكتابة ما يكنه من كراهية اتجاه الإسلام




    صورة العرب والمسلمين في الكتب الدراسية في بريطانيا


    تناولت الدراسة ثلاثين كتابا مدرسيا في التاريخ الجغرافيا والأديان وشرع الأعضاء في تحليل هذه الكتب طبق لمنهجي تحليل المحتوى وتحليل الخطاب، وصورة العرب والمسلمين بصفة عامة في هذه الكتب محايدة أو إيجابية. ويتضح ذلك من خلال تقديم الحضارة العربية – الإسلامية في بعض الكتب.

    وتصبح هذه الصورة سلبية التوجه نحو العرب والمسلمين عند عرض الحروب الصليبية والصراع العربي – الإسرائيلي ونظرة بعض الكتب للإسلام وربطه بالإرهاب وسوء فهم الجهاد.

    الإسلام

    يتضمن هذا الموضوع العناصر التالية: صورة الإسلام بوصفه مجموعة من القواعد والطقوس، تقديم التصوف ممثلا للإسلام أو ما يمكن أن يسمى بتغليب العقلية الأسطورية في عرض الإسلام والحروب الصليبية: حرب ثقافية أم دينية؟ وتوظيف الظرف التاريخي في تبرير العدوان، والربط بين الإسلام والإرهاب والجماعات المتشددة، وسوء فهم الجهاد، وأحداث الحادي عشر من سبتمبر والإسلام، والمعلومات المغلوطة والتعميمات الخاطئة، وعدم العدل في تقديم الإسلام مقارنة بالديانات الأخرى.

    فعلى سبيل المثال، يعرض كتاب تفحص الديانات: الإسلام Examining Religions Islam, 1999 الإسلام من خلال تركيزه الشديد على إبرازه في صورة ضيقة تختزله في شكل أوامر ونواهي (افعل هذا ولا تفعل ذاك، هذا حرام وذاك حلال، وهذا محظور وذاك مباح)، إلى درجة أن القارئ الغربي الذي لا يعرف حقيقة الإسلام بوصفه دينا يحمل رسالة حضارية وإنسانية كاملة سوف يخرج بانطباع مفاده أن الإسلام لا يتجاوز كونه دينا ذا طقوس صارمة يمكن اختصاره في ثنائية الحلال/ الحرام أو الطقوس/ الشعائر، دون الإشارة إلى الجوانب الحضارية والمدنية وعمارة الأرض التي أمر بها الإسلام، مع دعوته كذلك إلى الالتزام بالواجبات الدينية والأمن والسلام.

    الربط بين الإسلام والإرهاب والجماعات المتشددة

    رغم أن الإرهاب بوصفه موجة عالمية ليس له دين أو وطن أو عنوان أو جنسية، فهناك ميل في الكتب لربط بين الإسلام والإرهاب بشكل غير مباشر من خلال التلازم في صورة ما يتعلق بالإسلام والمسلمين في سياقات الحرب والعنف والإرهاب، على نقيض ما يفعل المؤلف مع الأديان الأخرى. ومثال على ذلك الربط ما جاء في كتاب تفحص الأديان: الإسلام Examining Religions, 1999: Islam، حيث لم يرد المؤلف أن يختم الكتاب دون الإشارة إلى الخوف من الإرهاب fear of terrorism صفحة 154 في الوحدة الأخيرة والتي تحمل عنوان الإسلام على نطاق عالمي Worldwide. ولا ريب أن عرض المخاوف من الإرهاب تحت عنوان الإسلام يترك لدى القارئ -وبشكل صريح- انطباعا قويا يفيد بوجود رابطة بين الإرهاب والإسلام. وهذا ما أسميناه في المقدمة توظيف السياق العام لإيجاد الارتباط في ذهن القارئ. والدليل على ذلك أن كتاب الصراع العربي الإسرائيلي The Arab-Israeli Conflict, 2003 لم يتحدث عن الإرهاب الإسرائيلي. كما أن الكتاب يربط في صفحة 154 بين الجماعات المتشددة militant groups والإسلام، ويشير إلى أن الجماعات تحظى بإعجاب بين الفقراء الذين ينظرون إلى هذه الجماعات بوصفهم أبطالا. ويتجاوز المؤلف الحد الموضوعي والعلمي حين يقرر صفحة 155 أن قليلا من المسلمين فقط يقفون ضد الجماعات المتطرفة. وغير خافٍ أن هذه أحكام مسبقة وغير علمية؛ فليس هناك ما يثبت هذه الدعاوى، وإنما هي تعميمات خاطئة.

    والإسلام دين السلام وينهى عن قتل الغير وشرع الجهاد للدفاع وليس للعدوان "وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين" [البقرة: 190]. وأما الآيات الأخرى التي تأمر المسلمين بقتال غيرهم فيجب قراءتها في سياقها؛ لأنها تأمر المسلمين بالقتال للدفاع فقط.

    ومما يوحي بميل الكتب إلى تعزيز الربط بين العنف والإسلام في أذهان الطلاب كثرة الربط بينهما، ومثال على ذلك ما أورده كتاب الأديان في العالم Religions in the World. 2002 تحت عنوان "هل الإسلام دين العنف؟" ص 61. حيث يقول: إن الأخبار عن الإرهاب كثيرا ما تشتمل على مسلمين، فمثلا، نسمع عن جماعات فلسطينية مسلمة تفجر الحافلات في إسرائيل، كما نسمع عن إرهابيين مسلمين يزرعون القنابل في المطارات ويختطفون الطائرات. ويبدو أن هؤلاء المسلمين متطرفون، ولكن الأخبار ربما أعطت انطباعا بين هؤلاء يمثلون التيار العام للمسلمين، وأن الإسلام دين عنف". وفيما يلي النص باللغة الإنجليزية:

    “Quite often news stories about terrorism and war include Muslims. For example, we hear of Muslim Palestinian groups who blow up buses in Israel, and of Muslim terrorists who plant bombs at airports or hijack planes. These Muslims tend to be extremists but the news stories can give the impression that they represent mainline Islam and that it is a violent religion.” P. 61

    سوء فهم الجهاد

    يبدأ كتاب أديان العالم المعاصرة: الإسلام Modern world Religions: Islam, 2002 معالجته لموضوع الجهاد معالجة حيادية إلى حد ما، ولكنه يختم حديثه بقوله "إن الجهاد يمكن أن يؤدي إلى صراع عنيف لأجل إقامة طريقة الحياة الإسلامية".

    “however, jihad can also result in a violent struggle in order to establish the Islamic way of life. “ p. 55

    وهذا التصوير للجهاد وغاياته قد يؤدي إلى فهم الجهاد على أنه أداة توسعية للهيمنة والسيطرة على الأمم الأخرى، أو وسيلة تدمير، وقد يفهم منه قسر الناس مفيدا لوطنه أيا كان الوطن مسلما أو غير مسلم. فقد شرع الجهاد بمعنى القتال للدفاع فقط طبقا للآية القرآنية المذكورة أعلاه.

    ومن الأمثلة على ذلك أن كتاب الإسلام Islam, 1999 يقدم في صفحة 91 أحكاما غير صحيحة فيما يتعلق بشراء اللحوم والأغذية من المحلات التجارية؛ فهو يؤكد أنه يجب على المسلمين عدم شراء اللحوم ما لم يكونوا متأكدين من أنها حلال ومذبوحة على الطريقة الإسلامية، وإذا لم يتمكنوا من ذلك فغنم ملزمون باتباع نمط تغذية نباتي، حتى وإن لم يريدوا ذلك. ومن المؤكد أن هذا لا ينطبق على غالبية المسلمين، بل الرأي الفقهي الذي تتبناه الغالبية العظمى هو الأكل من ذبائح أهل الكتاب طبقا للآية القرآنية {وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم} [المائد:5]. ويطبق المسلمون هذه التعاليم على مدى التاريخ.

    البعد التاريخي: الحروب الصليبية.. حرب ثقافية أم دينية؟

    عنوان هذه الفقرة هو العنوان الرئيسي لكتاب الحروب الصليبية: ثقافات في صراع Te Crusades: Cultures in Conflict, 2002 فهل كانت الحروب الصليبية حروبا ثقافية أم حروبا دينية؟ وقد يتبادر إلى الذهن بعض الأسئلة: هل الثقافات تتصارع أم تتكامل؟ وهل الأديان السماوية المبنية على التسامح والسلام تبيح الحروب لمجرد العدوان؟ لقد استغل الأوربيون في القرون الوسطى الدين المسيحي لشن حروب على المسلمين والإسلام والمسيحية من الحروب براء.

    يقرر كتب الحروب الصليبية: ثقافات في صراع The Crusades: Cultures in Conflict, 2002 إن للحروب الصليبية دورا في صياغة صورة مغلوطة أو مشوهة للمسلمين في الذهنية الغربية المعاصرة، حيث إن الترسبات والإسقاطات النفسية لهذه الحملات ما زالت تفعل فعلها على اليوم بشكل لا شعوري. وبالمقابل يشير الكتاب إلى أن المسلمين ما زالوا ينظرون إلى الغرب بوصفه عدوا بسبب تلك الحملات الصليبية صفحة 61. ومهمة الكتب المدرسية في هذا الموضوع تقديم الحروب الصليبية في سياقها ذاكرة أسبابها وأهدافها ونتائجها. وكان ينبغي أن تشير الكتب إلى أن هذه الحروب قد حدثت باسم المسيحية والمسيحية مثل الإسلام منها براء. لا شك أن عدم تقديم الحروب الصليبية في سياقاتها التاريخية والدينية إلخ يسيء على العلاقات بين الشعوب.

    البعد القومي

    وقد تضمن هذا البعد العناصر التالية: تصوير فلسطين بوصفها أرضا لليهود في الأصل، أرض فلسطين بوصفها حقا إلهيا لليهود، واستخدام مصطلحات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عند الحديث عن العالم العربي، والتحيز لليهود ووصف المسلمين بالانعزالية وتناول الصراع العربي الإسرائيلي من وجهة النظر الصهيونية.

    لا يكاد يأتي كتاب الحروب الصليبية: ثقافات في صراع The Crusades: Cultures in conflict, 2002 على أي ذكر للبلاد العربية سواء بوصفها كيانا واحدا أو دولا متناثرة رغم أن موضوع الكتاب الرئيسي هو الحروب الصليبية التي وقعت في قلب العالم العربي. ويستعيض الكتاب عن ذلك باستخدام مصطلحي: الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وفي هذا دلالة على الحرص على تغييب البعد العربي أو الإسلامي للقضية الفلسطينية؛ أي تصويرها بوصفها قضية سياسية قبل أي شيء آخر، وبالتالي فهي صراع سياسي مثلها مثل أي صراعات سياسية أخرى حدثت وتحدث في العالم، وليست احتلالا لأرض وتشريد لشعب دون وجه حق.

    تجنبت الكتب (انظر مثلا: الصراع العربي الإسرائيلي The Arab-Israeli conflict, 2003 وكتاب تطبيق المواطنة Citizenship in Action 2, 2003 صفحة 87) استخدام كلمة: احتلال في وصف ما قامت به العصابات اليهودية من احتلال للقرى والبلدات الفلسطينية، متجاهلة أن إسرائيل دولة محتلة، وفي المقابل تصر بعض الكتب على استخدام كلمة يزعم claim في وصف رفض الفلسطينيين الاحتلال اليهودي. ويتجاهل المؤلفون الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولة فلسطين في غزة والضفة الغربية طبقا للقرارات الصادرة عن الأمم المتحدة.

    تربط الكتب المدرسية الإنجليزية العربي بالتخلف والانهزام والفشل والذل وبأنهم غير مهيئين للنجاح والانتصار، إلى غير ذلك من الصور السلبية. وقد ظهر هذا جليا في عرض الصراع العربي الإسرائيلي الصراع العربي الإسرائيلي The Arab Israeli Conflict, 1997. وقد كان للصور التي عرضها الكتاب في هذا دور كبير. ومن المعلوم أن الصور غالبا ما تكون أكثر إيحاء من الكلمات، خاصة للطلاب من صغار السن. فالعرب تعرض صورهم منهزمين، أو أسرى، أو لاجئين، أو في حالة غير متحضرة وبدائية.

    فمثلا في صفحة 15 من الكتاب السابق، صورة لمجموعة من العرب المدنيين تقاد إلى السجن، بواسطة جنود بريطانيين. وفي صفحة 34، صورة لمجموعة من الأسرى المصريين محشورين في عربة عسكرية إسرائيلية بشكل مخجل. ومجموع هذه الصور ترسم في ذهن الطالب البريطاني صورة لإنسان استمرأ الذل، وتطبع به، وكأن التخلف والفشل وعدم القدرة على صنع الانتصار هو قدره الدائم. ويلاحظ تجنب كتب التاريخ المدرسية تقديم صور الأسرى الإسرائيليين في حرب 1973 وعدم الإشارة إلى خسارة إسرائيل لهذه الحرب في الأيام الأولى؛ وهو ما أدى إلى تدخل الولايات المتحدة الأمريكية وإقامة جسر جوي لإمداد إسرائيل بأحدث الأسلحة الهجومية لإنقاذ إسرائيل في الوقت الذي كانت مصر وسوريا يحاربان بأسلحة دفاعية وبالرغم من ذلك حافظ الجيشان المصري والسوري على ما تحقق من انتصارات.

    بلغ عدد عينة الكتب الدراسية المقررة في التعليم العام ببريطانيا والتي خضعت لتحليل المحتوى والخطاب 30 كتابا مدرسيا. وتبين نتائج التحليلات أن ما نسبته 0.73% من جملة الكتب، كانت توجهاتها العامة نحو العرب والمسلمين تتصف في جملتها بأنها محايدة وأن ما نسبته 0.17% من جملة الكتب كانت توجهاتها العامة نحو العرب والمسلمين تتصف في جملتها بأنها إيجابية. وأن ما نسبته 10 % من جملة الكتب كانت توجهاتها العامة سلبية التوجه نحو العرب والمسلمين.

    الربط بين الإسلام والإرهاب والتطرف لا يليق بدين كالإسلام الذي أوجد الحضارة العربية الإسلامية التي حفظت التراث الثقافي الإغريقي والفارسي والتراث الثقافي في كثير من البلاد الأخرى. ولم تكتف هذه الحضارة بحفظ هذا التراث بل طورته وأضافت علوما جديدة مثل الجبر.

    وهذا الربط لا يليق بالمدرسة الإنجليزية التي تعد من أرقى مدارس العالم ويتنافى ذلك الربط مع مهمة المدرسة وأهداف المناهج الدراسية التي تهدف على تعليم التلاميذ احترام الآخر وثقافته.

    ينبغي على المدرسة في الغرب أو في الشرق إظهار مبادئ الثقافات ومبادئ وروح الأديان السماوية. فهذه الأديان والثقافات تدعو شعوب العالم للتضامن والتعاون والتسامح والعيش معا في سلام.



    دراسه من موقع إسلام أون لاين

    (عدل بواسطة نهال كرار on 02-02-2005, 12:04 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ HOPEFUL01-26-05, 09:24 AM
  Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ Elawad01-26-05, 09:37 AM
    Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ Balla Musa01-26-05, 01:24 PM
      Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ اساسي01-26-05, 03:19 PM
        Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ Yasir Elsharif01-27-05, 04:08 AM
  Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ نهال كرار01-27-05, 01:13 AM
    Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ HOPEFUL01-27-05, 05:04 AM
      Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ نهال كرار01-28-05, 01:19 AM
  أقدم كويتي على ذبح ابنته التي تبلغ 13 عاماً من العمر Yasir Elsharif01-28-05, 02:04 AM
  Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ Yasir Elsharif01-28-05, 02:36 AM
    Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ Sudany Agouz01-28-05, 07:32 AM
  Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ Elawad01-28-05, 06:49 PM
    Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ Sudany Agouz01-28-05, 07:33 PM
      Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ نهال كرار01-29-05, 01:11 AM
  Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ kamalabas01-28-05, 08:11 PM
  Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ Elawad01-28-05, 10:59 PM
  Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ kamalabas01-28-05, 11:14 PM
  Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ garjah01-29-05, 00:37 AM
  Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ kamalabas01-29-05, 09:39 AM
    Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ نهال كرار01-29-05, 09:51 AM
      Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ kamalabas01-29-05, 10:05 AM
        Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ نهال كرار01-29-05, 10:53 AM
          Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ A.Razek Althalib01-29-05, 11:27 AM
            Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ نهال كرار01-29-05, 11:42 AM
              Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ Sudany Agouz01-29-05, 12:36 PM
                Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ Ahmed Elsharif01-31-05, 11:20 PM
                  Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ Ahmed Elsharif02-01-05, 04:21 AM
                    Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ Sudany Agouz02-01-05, 07:58 AM
                      Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ نهال كرار02-01-05, 08:25 AM
                        Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ Sudany Agouz02-01-05, 04:30 PM
                          Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ A.Razek Althalib02-02-05, 02:38 AM
                        Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ atbarawi02-01-05, 04:34 PM
  Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ kamalabas02-02-05, 08:24 AM
    Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ نهال كرار02-02-05, 10:33 AM
      Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ نهال كرار02-02-05, 10:42 AM
        Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ A.Razek Althalib02-02-05, 01:32 PM
  Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ kamalabas02-02-05, 02:42 PM
  Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ jini02-02-05, 04:35 PM
    Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ HOPEFUL02-04-05, 07:36 AM
      Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ نهال كرار02-04-05, 11:34 AM
  Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ jini02-04-05, 01:30 PM
    Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ atbarawi02-04-05, 09:26 PM
      Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ jini02-04-05, 10:46 PM
      Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ نهال كرار02-07-05, 03:04 AM
  Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ Mohammed Elhaj02-05-05, 01:05 AM
  Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ المكاشفي الخضر الطاهر02-05-05, 02:08 AM
    Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ HOPEFUL02-07-05, 01:38 AM
      Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ شمهروش02-07-05, 08:06 AM
        Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ Hassan Osman04-29-05, 12:24 PM
          Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ HOPEFUL05-19-05, 11:03 AM
  Re: لماذا كل ما تدين المسلم ازدادت وحشيته!؟ omar ali05-19-05, 07:29 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de