هل للتعليم تأثير سلبى على انوثة المرأة السودانية؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 05:15 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-25-2004, 10:35 AM

sharnobi
<asharnobi
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل للتعليم تأثير سلبى على انوثة المرأة السودانية؟

    هل للتعليم تأثير سلبى على انوثة المرأة السودانية
    اطرح سؤال للحوار الجاد..

    انه يورقنى.. واحيانا.. يشل تفكيرى... كنت فى حوار مع احدى صديقاتى.. الآن وطالبتى سابقا .. وعندما تلاحقت الكتوف.. واصبح من الممكن.. ان نرفع الكلفة.. ونتناول.. بعض القضايا .. التى كانت سابقا فى اطار الممنوع... طرحت لها سؤالا... عن اننى وبعد هذا العمر..... فشلت تماما ان.. افهم. دواخل المرأة وطريقة تفكيرها.. وتناولها للقضايا الحياتية.... كان ردها... فورا... نفس هذا السؤال يورقنى وكانك قرأت عقلى... وكنت اسال نفسى محتارة.. ماذا فى دواخل الرجل السودانى......كان قبولا... لاعلان بداية لحوار.. صريح عن مسائل عامة جدا.. بمداخل شخصية... بدون تعميم.. طرحت لها اسئلة... عن الجندر ، النسوية... وعن العلاقة بين التعليم... والنعرة الجندرية.. والعلاقة السلبية بين ارتفاع مستوى التعليم.. وانخاض الانوثوية.. لدى معظم .. وفى حالتى لم اعتمد على احصاءيات دقيقة بل بالملاحظة العامة.. والتعامل.. لطيلة عقود.. بحكم المهنة والتوجه السياسى....

    فقلت لها لنجعل هذه الاسئلة
    مشكلة البحث او الحوار.. بينا.. ولنتفق بأن الغرض هو.. اسراء وتطوير وترقية الفهم.. لتسهيل.. التحاور بيننا.. اتفقنا... سالتنى ماهى اسئلة البحث

    مقدمة
    يساونى شك بان هنالك علاقة عكسية بين مستوى التعليم.. ودرجة النضوج الانثوى عند المرأة الشرقية بصفة عامة والسودانية بصفه خاصة.... يتمثل ذلك.. ان كلما توسعت المدارك المعرفية المتاحة.. للمرأة اتخذت ذلك كحاجز بين وعيها المكتسب .. وطبيعتها البيولوجية... وكلما ذاد ارتقاؤها فى هذا الدرج.. كلما قلت الكروموزمات الانثوية فيها.. وكلما كانت اكثر تشبسا.. بشكل حياة .. اقرب الى الكرومزمات الذكورية والتى لا تحملها فى جيناتها اصلا.... وكلما نأت عن النشوء الطبيعى.. فى ان تلعب دورها فى العلاقات الانسانية.. وان تكون اكثر نضوجا...
    استوقفتنى مقاطعة... بان هذه المقدمة... لا تتماشى مع روح البحث بحيث ان الافتراضات البحثية غير محايدة.. وان احاول ان اطرحها ... بطريقة اكثر دقة
    قلت لها... بالعربى يعنى .. الواحدة كلما ذاد تعليمها.. قلت انوثتها.. واصبحت تتشبث بصفات الرجل.. واصبحت اكثر خشونة.. واقل اهتماما.. بطبيعتها.. وكأن هنالك تضاد بين الوعى والانوثة...
    قالت....مازلت ارى ان مدخل البحث .. اكثر عمومية..
    قلت لها....ومن واقع تجربتى الخاصة التى يمكن ان تكون غير صالحة للتعميم..
    قالت فلنفرض مجازا اننى قبلت هذه الفروض.. هل هذه الفروض شاملة لمجتمع..ام لمفردات بعينها فى المجتمع...
    قلت: اولا يمكن ان نجد مداخل.. محددة بان نتناول.. مفردات العينة... كظواهر.. ونحللها ونعمم النتيجة على المجتمع الاحصائى..
    قالت: فى هذه الحالة هل يكون النقاش عن الاسباب ام النتائج.. او بطريقة اخرى.. نتحدث عن الظاهرة.. بمعزل عن الاسباب.. ام هى متداخلة..
    قلت هل يمكن ان نحدد.. النقاش فى الظاهرة ..
    قالت افضل دراسة المسببات
    قلت : هذا سيبعدنا عن محور النقاش ويفتح ابواب كثيرة ويعقد.. شكل الحوار.. ويقربه الى السفسطة او الجدل البيزنطى... لاننى وبحكم.. درايتى المحدوة.. ارى انه هنالك مدخلين لتناول الظاهرة.. مدخل شمولى.عينى... ومدخل كمى تحليلى... وهذه مشكلة منهجية.. نعانى منها كثيرا... حتى فى اروقة البحث العلمى... كل ابحاثنا تنقصها المنهجية.. وتلجأ الى التكرار.. والتحامل على المفردات الكمية.. والدراسة المعزولة عن العوامل الاخرى...
    قالت: هل تتخلى من اللهج او النهج بتاع الاستاذية ونتناول الموضوع بسهولة وعمومية.. يمكن تكون على شكل ونسه... لا جدال...
    وفى هذه اللحظة سمعت طرقا على بابها عبر التلفون فستاذنت......

    على ان نواصل..... لحقا وانتهت المحادثة

    وعندما اتكأت على فراشى... محاولا اعادة.. شريط النقاش... وهل.. هى مجرد هواجس... اطرحها لانثى.. احاول أن اجد مبررات .. لحالة فشلى.. فى فهم هذه المعضلة..
    فجأت تذكرت هذا الموضوع ليس بجديد .. وان هنالك زميلات فاضلات.. ادلين بدلوهن .. من مختلف المداخل والمدارس الفكرية.. فقلت.. لماذا لا انقل هذه الهواجس.. لساحة النقاش وانقلها من الحوار الفردى.. الى الحوار الجماعى العقلانى...
    وقلت احتفظ .. برأى المتكامل.... فى المسألة ليس كقناعة.. متزمت او رأى مسبق.. بل بدافع تناول المسألة فى طورها العقلانى..
    فهل اجد.. مداخلة تسعفنى.. ان اكّون.. منهج..

    (عدل بواسطة sharnobi on 05-25-2004, 10:44 AM)









                  

العنوان الكاتب Date
هل للتعليم تأثير سلبى على انوثة المرأة السودانية؟ sharnobi05-25-04, 10:35 AM
  Re: هل للتعليم تأثير سلبى على انوثة المرأة السودانية؟ samo05-25-04, 10:55 AM
    Re: هل للتعليم تأثير سلبى على انوثة المرأة السودانية؟ sharnobi05-25-04, 03:55 PM
  Re: هل للتعليم تأثير سلبى على انوثة المرأة السودانية؟ nada ali05-25-04, 11:15 AM
    Re: هل للتعليم تأثير سلبى على انوثة المرأة السودانية؟ sharnobi05-25-04, 04:09 PM
  Re: هل للتعليم تأثير سلبى على انوثة المرأة السودانية؟ الجندرية05-25-04, 12:15 PM
    Re: هل للتعليم تأثير سلبى على انوثة المرأة السودانية؟ Elsadiq05-25-04, 12:26 PM
      Re: هل للتعليم تأثير سلبى على انوثة المرأة السودانية؟ sharnobi05-25-04, 04:34 PM
    Re: هل للتعليم تأثير سلبى على انوثة المرأة السودانية؟ sharnobi05-25-04, 04:16 PM
  Re: هل للتعليم تأثير سلبى على انوثة المرأة السودانية؟ noura05-25-04, 01:00 PM
    Re: هل للتعليم تأثير سلبى على انوثة المرأة السودانية؟ sharnobi05-25-04, 04:44 PM
  Re: هل للتعليم تأثير سلبى على انوثة المرأة السودانية؟ AnwarKing05-25-04, 03:19 PM
    Re: هل للتعليم تأثير سلبى على انوثة المرأة السودانية؟ sharnobi05-25-04, 04:59 PM
      Re: هل للتعليم تأثير سلبى على انوثة المرأة السودانية؟ aymen05-25-04, 10:19 PM
  Re: هل للتعليم تأثير سلبى على انوثة المرأة السودانية؟ sharnobi05-26-04, 00:29 AM
    Re: هل للتعليم تأثير سلبى على انوثة المرأة السودانية؟ Elsadiq05-26-04, 10:25 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de