الشخصية والنمو الاجتماعي في مرحلة الرضاعة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 05:22 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-29-2004, 05:36 AM

Ashrinkale
<aAshrinkale
تاريخ التسجيل: 04-10-2004
مجموع المشاركات: 336

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الشخصية والنمو الاجتماعي في مرحلة الرضاعة


    الأخوة الأخوات التحايا المعطرة بنفحات الربيع.
    المقال أدناه منقول من مجلة ديوان العرب. صاحب المقال هو الدكتور ميخائيل أسعد. وهو يتحدث عن نمو شخصية الطفل فى مراحله الأولى. بعد الأطلاع عليه ولأهمية الموضوع رأيت أن أشرككم معى فيه ولاتاحة الفرصة لذوى الأختصاص والخبرة لألقاء المزيد من الضوء على ما جاء فى المقال.
    فى تقديرى أننا فى دول العالم الثالث لم نلق الكثير الأهتمام لمثل هذه المواضيع وهذا على حسب علمى ربما تكون هناك دراسات. وبما أن هذا المكان أصبح وطننا الصغير الذى نناقش فيه قضايانا أرجو من الأعضاء المشاركة للمزيد من المعرفة.
    وسوف أنقل المقال فى حلقات حتى تعم الفائدة ويذهب عنا الملل.



    الشخصية والنمو الاجتماعي في مرحلة الرضاعة


    نيسان 2004

    بقلم الدكتور ميخائيل اسعد


    الشخصية هي مجموعة أفكار الفرد ومشاعره وأفعاله التي تعد مميزاً خاصاً له، ويتحدد بمقتاضاها أسلوبه الخاص في التكيف مع المحيط. تبدأ الشخصية وبعدها الاجتماعي منذ الرضاعة عندما يبدأ الفرد بتشكيل اساليبه الاعتيادية في التواصل مع الآخرين، وأنماط تفكيره ومشاعره الخاصة حول الناس وحول نفسه كواحد من الناس وتظهر جوانب التشخصية في السلوك التعبيري الذي يعكس نمو الشخصية بعدد كبير من السبل.

    يخضع السلوك التعبيري لمبدأي التميز والتكامل، فيميز الرضيع، خلال الأشهر الأولى، عدداً من ضروب السلوك التفريقي الذي يوجهه نحو العالم ويشير الى حاجاته واهتمامه. يأخذ التفريق في الشهر السادس، أنماطاً خاصة بالإرتباط بالاخرين أو بالبعد عنهم، وتتكامل الأنماط الخاصة للتعبير في اتجاهات اجتماعية مميزة للفرد حوالي السنة الثانية.


    التعرف على السلوك وتوجيهه


    يقوم الرضع خلال احتكاكهم الاجتماعي باستخدام خمسة من ضروب السلوك المؤشرة والموجهة هي: الصراخ والتحديق والابتسام والمناغاة والتقليد. ويتخذ كل سلوك نسقه الطبيعي الخاص، ويتأثر بالتجربة متحولاً عن الأشياء والناس الى أناس معينين.


    الصراخ


    يمثل الصراخ أول أثر يلقيه الرضيع في محيطه، ويبقى خلال الأشهر الأولى السبيل الرئيسي الذي يشير الى حاجات الرضيع. ويختلف الصراخ عن ضروب السلوك الاجتماعي الأخرى مثل التحديق والابتسام والمناغاة والتقليد في أنه محزن ويقوم به الفرد نفسه خلافاً للأنماط الأخرى فهي مفرحة ويشارك فيها الأهل الرضيع. مع ذلك فإن الصراخ يجر الوالدين الى سرير الرضيع ويدفعهما للاهتمام به، مما يدفع الأخير الى التوقف عن الصراخ.

    يبكي الصغار في بواكير حياتهم بسبب الجوع أو الألم. وثمة مؤشرات علمية تدل على قدرة كل من الجوع والألم على توليد أنواع مختلفة من الصراخ. فيرتبط الصراخ المتناغم الذي ينشأ تدريجياً بالجوع كما ينجم الصراخ الحاد المتنافر عن الألم. ولا يمكن معرفة مشاعر الطفل المرتبطة بصراخه. وما معرفة الأمهات السبب الذي يدفع رضيعهن للصراخ، سوى تعميم متعجل لما يعرفنه من حال أطفالهن.

    يبدأ الأطفال خلال السنة الأولى بالصراخ لفترات قصيرة مستخدمين الصراخ كوسيلة للاتصال بالآخرين. يروي بل واينزوورث أن أولاد ما دون الشهر الثالث، عندما يكونون وحدهم، يصرخون أكثر مما لو كانت أمهاتهم على مرأى منهم، أما بين الشهرين التاسع والثاني عشر فيزيد صراخهم عندما يرون الأم ولا يستطيعون لمسها أكثر مما لو حملوا أو كانوا وحدهم. هكذا تنقلب وظيفة الصراخ في السنة الأولى نمطاً أو أسلوباً للاتصال. وقد لاحظ الباحثات أن صراخ الطفل في نهاية السنة الأولى ينخفض الى نصف كمه في الشهر الثالث، الأمر الذي يؤكد تحول الصراخ الى الوظيفة الاجتماعية.


    التحديق:


    يعد التحديق أول سلوك يستخدمه الرضيع لتوجيه ذاته في العالم ولتلقي المعلومات عنه. تؤكد إحدى وجهات النظر أن الطفل يدرك العالم كتشوبش مبهم طنان. غير ان الأدلة العلمية الأخيرة تشير الى ولادة الرضيع مجهزاً بعدد من القدرات البصرية المتطورة. إذ يستطيع حديثو الولادة التركيز في الشيء وملاحقته بأعينهم كما يستطيعون تمييز فروق الأشياء في الحجم والشكل وتفضيل المركب على البسيط والجديد على المألوف. تساعد تلك الخواص الإدراكية الرضيع على التوجه نحو الناس والعالم. يفضل الرضع، بدءاً من الشهر الرابع، التطلع الى الوجوه بدل الأشياء، ووجه الأم على سائر الوجوه.

    حالما يبدأ الرضيع التحديق المحدد في وجه الراشد وعينه على الخصوص تبرز علاقات إدراكية جديدة. فاحتكاك العين بالعين خبرة تنقل العلاقة الى طور جديد وتجعل الراشد يحس، وللوهلة الأولى، أنه إنما يتعامل مع كائن بشري وليس مع شيء أو حيوان. فما أن تبادل الأم رضيعها التحديق حتى تشتد مشاعرها وتتقوى عواطفها وتسخن علاقتها مع طفلها أو عنايتها به. يعطي التحديق الطفل فرصة لممارسة سيطرته على الآخر، إضافة الى تقويته للروابط الاجتماعية بينه وبين الراشد. ويستطيع الطفل، شأن الراشد، أن يمارس التحديق بصيغ مختلفة، تشجع العلاقة الاجتماعية أو تحبطها.


    الابتسام



    ينمو الابتسام وفق ثلاث مراحل متميزة هي: الارتكاسية والعشوائية والاجتماعية. يبتسم الرضع منذ الولادة استجابة لمختلف الحالات الداخلية، ويمكن جر البسمة منذ الشهر الأول بإثارة الرضيع بالصوت المرتفع، وخاصة صوت الأنثى (ولف ، 1963). إلا أن ذاك النوع من الابتسام يبقى رجراجاً عديم الصيغة وتعوزه الحرارة الملازمة للفعل الاجتماعي.

    وتتغير ابتسامة الرضيع حوالي الأسبوع الرابع بصورة جذرية ، فتتسع ابتسامته وتستمر لفترة طويلة وتشكل التعابير الوجهية اليت تضيء العين. ولا تنطلق الابتسامة في هذه السن استجابة للأصوات الشديدة وحالات الشعور العميقة للرضيع، بل إنها تنطلق استجابة للأشياء الحية وللوجوه المتحركة المرافقة للصوت البشري.

    تظهر الابتسامة الاجتماعية ذات التعبير الدافئ في ذات الوقت الذي يبدأ فيه الرضيع تمييز الوجوه البشرية التي يتطلع إليها. يتبادل الطفل هنا التحديق مع الراشد بدل التحديق بالأشياء. وخلافاً لاعتقاد غالبية الأمهات بأن رضيعهن يفهمهن الآن، تبقى الابتسامة الاجتماعية المبكرة عشوائية لا انتقائية، إذ أن الرضيع يبتسم لولادته وللآخرين من أعضاء الأسرة على السواء. ولا يميز الأطفال الوجوه ولا يطلقون ابتساماتهم الاجتماعية المنتقاة حقاً إلا عند الشهر الخامس أو السادس تقريباً. إذ يبدأ الطفل في هذه السن بالابتسام للوجه المألوف بدل الوجه الغريب بل يبدأ ينفر من الغريب ويحذره.


    المناغاة



    يبكي الطفل ويتأوه أو يلغو خلال اسابيعه الأولى بسبب إحساسه بالألم أو باللذة. ويتغير الصوت الذي يطلقه الرضيع في بداية الشهرين الرابع أو السادس الى شيء من الغرغرة لدى سماع الأصوات أو مرأى الوجوه المتحركة. وكما هو الشأن في نمو الابتسامة الاجتماعية فإن صوت ابن الشهر الأول يشير الى الاهتمام الاجتماعي ويجر اهتمام الآخر وعطفه، مما يوسع إطار الابتسامة لتغدو استجابة مبدئية للمبصر. يميل صوت الأنثى الراشدة لاستثارة صوت الرضيع، الأمر الذي يدل على نمو قدرة ابن الشهر الأول على التعرف على بعض خصائص صوت الأم (وولف، 1963). ولأن الرضيع يستطيع سماع صوته، فإنه يحاول توليده بضرب من التقليد الذاتي الذي ينقلب بعد تميزه الى المناغاة.

    وتتطور المناغاة عبر عدد من المراحل التي تشق الطريق للنمو اللغوي فتشمل الغرغرة حوالي الشهر الثالث أو الرابع مقاطع صوتية صافية ومتميزة. وفي بداية الشهر السادس تزداد الأصوات العفوية التي يطلقها الرضع، فيما بينهم، وفي الشهر التاسع يكررون ما يسمعونه من أصوات الآخرين. تقدم المناغاة، بصرف النظر عما تعنيه بالنسبة للنمو اللغوي، نمطاً عاماً من التقليد يشير الى اهتمامات الرضيع الاجتماعية المتوسعة.


    التقليد


    يفوق التقليد كل السبل والوسائل التي يتمكن الأطفال بوساطتها من النمو والتحول الى راشدين. ولسوف نرى في الفصول اللاحقة كيف يساعد تقليد الصغار للكبار في كل مراحل النمو، على اكتساب المهارات الاجتماعية المختلفة.

    يبدأ سلوك التقليد مع بداية المناغاة ويمتد ليشمل تقليد حركة الآخرين. ولا يتعامل الأهل في هذه المرحلة مع كائن يبتسم لهم أو يتطلع إليهم بل مع كائن يحادثهم عبر صدى أصواتهم. ولا يهم أن يعرف الطفل ما يقول، بل يكفي الوالد أن يسمع أنه يخاطب بـ "ماما" أو "بابا" حتى يطلق تعابير تحمل في طياتها كل ضروب العطف والسعادة وتغني تجربة الرضيع الاجتماعية.

    يقود ميل الرضع لتقليد ما يرون أو يسمعون الى العديد من أنماط التفاعل اللعبي مع الوالدين. فيجد الأهل أنهم أن رفعوا أذرعهم فوق رؤوسهم وصاحوا "كبير" فإن الطفل يرفع يده هو الآخر ويصيح كبير أو بير أو رير.

    فالتقليد تعبير واضح عن الاهتمامات الاجتماعية. ولا يمر سلوك التقليد، شأن الابتسام عبر مرحلة عشوائية لا انتقائية، بل أنه، ومنذ البدء، يكون تقليداً لأناس مألوفين يختارهم الرضيع بسبب ما ينشأ لديه نحوهم من تعلق متميز وفريد يؤدي الى ضرب من التفاعل التبادلي الذي يعزز سلوكي التعلق والتقليد.



    أتوقف هنا ونواصل ........









                  

العنوان الكاتب Date
الشخصية والنمو الاجتماعي في مرحلة الرضاعة Ashrinkale04-29-04, 05:36 AM
  Re: الشخصية والنمو الاجتماعي في مرحلة الرضاعة Ashrinkale04-29-04, 05:23 PM
    Re: الشخصية والنمو الاجتماعي في مرحلة الرضاعة Ashrinkale04-30-04, 02:36 AM
      Re: الشخصية والنمو الاجتماعي في مرحلة الرضاعة Abdel Aati04-30-04, 04:32 AM
        Re: الشخصية والنمو الاجتماعي في مرحلة الرضاعة Ashrinkale04-30-04, 05:34 AM
  Re: الشخصية والنمو الاجتماعي في مرحلة الرضاعة Raja04-30-04, 04:49 PM
    Re: الشخصية والنمو الاجتماعي في مرحلة الرضاعة Ashrinkale04-30-04, 09:45 PM
  Re: الشخصية والنمو الاجتماعي في مرحلة الرضاعة سجيمان04-30-04, 09:52 PM
    Re: الشخصية والنمو الاجتماعي في مرحلة الرضاعة Ashrinkale04-30-04, 10:03 PM
      Re: الشخصية والنمو الاجتماعي في مرحلة الرضاعة Ashrinkale05-01-04, 04:17 PM
        Re: الشخصية والنمو الاجتماعي في مرحلة الرضاعة ابو جهينة05-01-04, 04:21 PM
  Re: الشخصية والنمو الاجتماعي في مرحلة الرضاعة Raja05-01-04, 05:11 PM
    Re: الشخصية والنمو الاجتماعي في مرحلة الرضاعة Ashrinkale05-01-04, 05:56 PM
      Re: الشخصية والنمو الاجتماعي في مرحلة الرضاعة Ashrinkale05-02-04, 07:20 AM
  Rep Osman M Salih05-02-04, 03:52 PM
    Re: Rep Ashrinkale05-03-04, 07:36 AM
      Re: Rep Ashrinkale05-05-04, 06:39 AM
        Re: Rep Ashrinkale05-07-04, 02:14 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de