|
Re: قصة .. اغتصاب شعب (Re: محمود محفوظ)
|
الحلقة الثالثة
( الحلقة الثــــالثة ) تحقيق حلم
استيقظت نشطاً في الخامسة من صباح اليوم التالي .. وكنت اطل من حائط منزلنا تجاه مبني ابو سنينة ، حيث خطرت لي فكرة ، . . . . . . . . لماذا لا اقابل صاحبة المبني الآن و اعرف منها كم الايجار الشهري ، وكيفية سداده ، اي ماهو مطلوب من مقدم مالي ، ذلك علي الاقل كي اضع حداً لطموحاتي تجاه هذا الامر . ، ارتديت ملابسي ،، و حتي اذا ماحانت السادسة صباحاً ، اتجهت الي المبني .. و طرقت الباب ....... .. اخيراً كنت اتحدث الي السيدة / فاطمة ابو سنينة .. بصفتها صاحبة المبني بعد وفاة زوجها قبل اشهر .. !..! .! كانت في غاية الوضوح والصراحة . اوضحت لي ان المبني غير مرغوب فيه للسكن لكونه متعدد الطوابق ولايوجد به درج منفصل لكل طابق ، وهو لايصلح للعمل التجاري لكون وجوده بحلفاية الملوك . حكوت كل ظروف عملي الناشئ ، وتطرقت معها لعرض عبد الوهاب الكباشي وتخوفي من امر الشراكه ، . علي الفور بادرت برغبتها في مساعدتي ،، حيث تم الاتفاق التالي : لايتم كتابة اي عقد علي هذا الاتفاق . يعتبر مبلغ الايجار الشهري ، هو ثمانية آلاف جنيه ، لفترة ستة اشهر يكون مبلغ الايجار للستة اشهر التالية هو اثنا عشر الفاً يتم تقييم جديد للايجار كل ستة اشهر .
و ازاء تخوفي من الفشل في سداد الايجار الحالي ، وافقـَت علي تسلم الايجار مؤخراً ، علي ان تقوم باعفائي من السداد بنهاية الشهر الاول ، في حالة فشل العمل . ولم اصدق وهي تقوم بتسليمي المفاتيح ، وتطلب من الله ان يوفقني . ماهي الا ساعة واحدة حتي كانت كل الاثاثات من طاولات وكراسي ومكاتب بداخل المبني ، حيث اعانني الجيران والتلاميذ في الظهيرة توقفت سيارة عبد الوهاب الكباشي امام المبني ، لينظر لي في ذهول وهو يقول : ياشيخنــــا .. انت البنك اداك السلفة وللا شنـــــو ؟؟؟ . خطوات بالعام 91
مع بداية العام الجديد بالمبني الجديد للمدرسة التي تعمل تحت تصديق روضة اطفال المركز التعليمي الخاص للاطفال ، بدات في عمل العديد من الاتصالات الداخلية والخارجية لامر اختيار منهاج تعليمي متخصص متكامل لمادة اللغة الانجليزية ، لتغطية المرحلة الابتدائية بدءاً بالصف الاول منها ، علي ان يتم ربطه في المراحل المتقدمة بمقررات امتحان الشهادة المتوسطة للدولة . تم اعتماد مقررات : Start With English التي تصدرها جامعة اكسفورد . كان العمل بهذه المقررات لفترة علم علي سبيل التجربة ، وفيما بعد تم عرضها علي الادارة العامة للتعليم لاعتمادها كمقررات خاصة بمدارس الفاروق . وفي وقت لاحق تم عمل لجنة متخصصة برئاسة الاستاذ / مامون السِــــيد ، مفتش اللغة الانجليزية بالفاروق ، والذي عمل سابقاً بالوزارة ، علي ان تقوم اللجنة بتعيين المعلمين ، ومتابعة عملهم بصورة دقيقة تضمن مستواً متفرداً في هذه المادة . بواسطة الاخ / آدم حمدان ، ولي امر تلاميذ بالمدارس ، ومدير فرع الرئاسة باحد البنوك - لا اذكر اسمه - تم الاتصال بمكتبة جامعة اكسفورد - بالمملكة المتحدة - لدي زيارته لها ، واستيراد الكتب المذكورة ، و اتـُفق علي ان يتم متابعة استيرادها عن طريق البنك سنوياً . كان همي الثاني بصدد نوعية المدرسة و اعتمادها علي مقررات ترتقي بالتلميذ لآفاق ارحب من من شمولية التفكير والثقافة ، هو اللغة الاجنبية الثانية . تجربة دراسة الفرنسية بالمدارس المصرية كانت كافية لرفض ان تكون الفرنسية هي اللغة الثانية ، لانفصالها عن واقع التلميذ تماما ، وانحصارها علي التعامل مع المعلم فقط ، و خلوها من اي ممارسة واقعية للغة الي جانب احساسي بكفاية الانجليزية كلغة تعكس الثقافة والفكر الاوروبي . . اذن بدات استبعد اللغات اللاتينية تماما ، وقد ايدني في هذا المنظور د . معتصم عبد الرحيم فيما بعد واشاد به المسؤولين بالوزارة . ارتباطي ببعض العلاقات مع الاصدقاء الصينيين بالسفارة ، و دراستي لمبادئ اللغة الصينية ، جعلني افكر بها لتكون هي اللغة الاجنبية الثانية ، فالثقافة الآسيوية تشكل غيابا تاماً في كل افريقيا مما يستوجب معه التفكير جدياً في اتخاذ خطوة بداية بتدريس احد اللغات الآسيوية ، ولكن المشكلة تكمن في تعقيد هذه اللغة و اتساع قاعدة هجائياتها ، مما يؤدي للصعوبة في وضع مقررات مناسبة لها ، الامر الذي يتطلب سنوات من البحث والدراسة . وآثرت ان استند الي دراسة علمية تجمع بين عدد من اللغات تم تحديدها بالفارسية ، الصينية ، اليابانية والكورية . كان الجزء الاكبر من الدراسة يبحث في هجائيات اللغة ، الذي هو المحور الاساسي لامكانية اختيارها . اليابــــــانية .. اخيــــــراً عمدت وزارة التربية اليابانية الي وضع مقررت سميت ب modren japanese language لتسهيل توصيل قراءة وكتابة اللغة . وتتلخص في احدا عشرة حرفاً فقط . مع استخدام خمس حركات بصورة مشابهة للغة العربية طيلة شهرين .. قمت بعمل ملخص لخطة توصيل المادة للتلاميذ بعد فهمي الكامل لمبادئ اللغة .. ذلك بعد الاستعانة بمعلمة يابانية ، هي ميهو يامادا الحاصلة علي دراسات عليا في طرق التدريس من جامعة اوياما باليابان ، زوجة احد الاصدقاء السودانيين . بدا تدريس المادة بصورة تجريبية منذ العام ١٩٩١ ، وفيما بعد تم تقديمها للادارة العامة للتعليم ، ذلك مباشرة بعد الحفل الذي حول مسار العمل من رياض اطفال الي مدرسة اساسية . كان اسلوب تدريس المادة يختلف كليا عن اسلوب تدريس اللغات الاخري .. حيث قامت الاستاذة / ميهو بتصميم مقررات تعتمد علي حصص درسية عبر مادة الرسم وحصص الموسيقي والاناشيد بالاضافة الي النشاط المسرحي . فيما بعد تمت الدعوة لعدد الزوار من الرسميين بالسفارة اليابانية وعبر المجلس الاعلي للصداقة ، والذي تراسه في ذلك الوقت د./ موسي بعد عودته من اليابان كسفير للسودان هناك . وتم اضافة عدد من المعلمات المتخصصات في تدريس هذه اللغة .. والبدء في تاهيل عدد من المعلمات السودانيات للعمل بالصفوف الدنيا بالمدارس . وكان من المؤمل اتخاذ خطوات واسعة في هذا المجال بعد انشاء معهد الفاروق للتدريب ، في العام ١٩٩٧ . وقد تلقت المدارس دعماً يابانيا عبارة عن وسائل دراسية وادوات رسم وكراسات ، وبدات الفكرة تلقي صداً واسعاً بدا يتسع بعد حفل نهاية العام ١٩٩٦ بقاعة الصداقة بالخرطوم والذي حضره وفد من السفارة اليابانية ، الي جانب عدد من المسؤولين بالدولة ، واولياء الامور الذين فاق عددهم الثلاثة آلاف فرد . التعرف بالمدير الجديد خلال العامين ٩٤ / ١٩٩٥ تم تعيين مدير عام جديد للتعليم ... ... ذلكم هو د . / معتصم عبد الرحيم .. الذي تمت عودته من الولايات المتحدة الامريكية تلك الفترة . د . / معتصم شخصية قيادية من الدرجة الاولي .. يتمتع بآفاق واسعة في الادارة لاتتقيد باي شكل من اشكال الروتين الحكومي و المكتبي الذي تتصف به وزارة التربية والتعليم علي وجه الخصوص ، تلك الفترة . منذ اول لقاء به ، اعجبت بشخصيته الفذة و ذكائه المتقد ، و اصبحت ازور وزارة التربية اسبوعيا للالتقاء به والتشاور معه في امر المدارس ، مما دعم العلاقة بيننا لاحكي له عن كل مايدور بخاطري وخططي المستقبلية . كثير من المقابلات مع د . / معتصم كانت تنتهي بكلماته الواثقة : محمود انا عارفك عاوز تعمل شنو .. اتخذ قرارك .. وامضا بدالي .. و انا بتحمل المسؤولية . بعد ايام من تعرفي عليه .. قام د. / معتصم بزيارة مقر عملي بحلفاية الملوك .. وزار حجرات الدراسة و اطلع علي نشاطات التلاميذ ، و خرج من المدرسة ليقول لي انه مصاب بالذهول تجاه ما شاهد ، و انه سيعمل كل جهده لكي يكون هذا العمل هو النموذج لمدارس وزارة التربية . فيما بعد لم يخل حديث او توجيه باي محفل تعليمي للدكتور معتصم من ذكر مدارس الفاروق .. الوجه الجديد الذي يامل ان يري به كل مدارس السودان ، وماهو الا اسبوع وتتالت زيارات وزير التربية والتعليم الاستاذ / حسن عثمان رزق ، الذي قام بتسجيل جميع ابناءه بمدارس الفاروق بعد اسابيع . بحمد الله صار موضوع امكانية منحي تصديق للعمل كمدارس قاب قوسين او ادني ، حيث اصبح امر التصديق والمطابة به ياتي علي لسان مدير عام التعليم د. / معتصم وكذلك وزير التربية والتعليم . و اخيراً .. الحفل المشهود بالساحة الشمالية لمدرسة الفاروق ١ - عمارة ابو سنينة - تم اعداد مكان حفل تخريج اول دفعة من تلاميذ اطفال الروضة .. بعد عامين من العمل وفق مناهج المدرسة الابتدائية و مناهج الاعداد المدرسي الجديدة اللغات والانشطة المستحدثة . اتسع المكان لاكثر من الفي شخص من اولياء الامور وجميع مسؤولي مكاتب تعليم العاصمة الذين تلقوا الدعوة من د. / معتصم وعدد كبير من المسؤولين بالوزارة .. الي جانب عدد كبير من الاعلاميين .. لم يصدق الحضور ان الذي يقدم الحفل تلاميذ رياض اطفال ، ينطقون الفصحي دون اخطاء و وقراؤن كلماتهم من اوراق مكتوبة ، حيث قرا كلمة التلاميذ الطفل / مصطفي معاوية ابراهيم ، ولم يخطئ خطاءاً واحداً علي حد قول وزير التربية . واستمر الحفل وسط ذهول من قبل المسؤولين ، حيث قدمت كلمات واناشيد باللغة اليابانية ، اضافة الي الاناشيد التي رافقتها فرقة سلاح المركبات . وشارف الحفل علي الانتهاء ولم يعتلي خشبة المسرح سوي الاطفال فقط ، ولم يتمالك الوزير نفسه ، حيث اندفع للمسرح ، و دون تقديم له ، امسك الميكرفون وتحدث للحضور من انه لايصدق انه امام اطفال روضة اطفال ، وان لغتهم ذكرته سابق عهود التعليم في السودان ، وانه من غير المنطقي والمعقول ان يعود هولاء الاطفال للدراسة بالصف الاول الابتدائي ، واكد انه سيعمل جاهداً ليري هذا العمل النور قريباً . المفــــاجاة .. ما ان سمع الحضور تصريح الوزير بدعمه الشخصي والرسمي للفكرة حتي علا التصفيق والهتافات بكلمة واحدة : التصديق .. التصديق ولم يستطع الوزير الاستمرار في كلمته .. ولم يستطع مغادرة المسرح من شدة الالحاح عليه للتحدث في هذا الامر .. رفع الوزير الميكرفون وقال : رغم ان قوانين الوزارة تحول دون منح الافراد التصديق للعمل في مجال التعليم الاساسي .. الا انني ومن منطلق ايماني بما يقوم به الاستاذ محمود حرام ان يبقي قيد التجربة ، فانني ومن هنا اوجه ادارة التعليم بالوزارة بدراسة الامر ، بتعديل فقرات الدستور التي تعيق هذا .. ومنح هولاء التلاميذ وغيرهم الفرصة لان يكونوا بداية الجيل الجديد .. جيل العلم والايمان . هنا تعالي التصفيق .. والزغاريد من الحضور الذين تدافعوا نحوي للتهنئة والمباركة . وماهي الا ايام قليلة حتي كنت بمكتب الاستاذ/ د. معتصم عبد الرحيم اتسلم التصديق لاول مدرسة من مدارس الفاروق ، التي تعمل في مجال التعليم الاساسي . الانطلاق و محاولات الاستقطاب في الحلقة الرابعـــــة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
قصة .. اغتصاب شعب | محمود محفوظ | 04-17-04, 07:29 PM |
Re: قصة .. اغتصاب شعب | اساسي | 04-17-04, 07:45 PM |
Re: قصة .. اغتصاب شعب | محمود محفوظ | 04-17-04, 08:33 PM |
Re: قصة .. اغتصاب شعب | ali othman | 04-17-04, 09:36 PM |
Re: قصة .. اغتصاب شعب | عبدالله | 04-17-04, 09:53 PM |
Re: قصة .. اغتصاب شعب | Deng | 04-18-04, 00:32 AM |
Re: قصة .. اغتصاب شعب | محمود محفوظ | 04-21-04, 06:54 AM |
Re: قصة .. اغتصاب شعب | محمود محفوظ | 04-21-04, 07:12 AM |
Re: قصة .. اغتصاب شعب | محمود محفوظ | 04-21-04, 10:07 AM |
Re: قصة .. اغتصاب شعب | محمود محفوظ | 04-21-04, 10:43 AM |
Re: قصة .. اغتصاب شعب | ahmed haneen | 04-21-04, 07:22 PM |
Re: قصة .. اغتصاب شعب | محمود محفوظ | 04-21-04, 10:37 PM |
Re: قصة .. اغتصاب شعب | محمود محفوظ | 04-22-04, 08:02 AM |
Re: قصة .. اغتصاب شعب | محمود محفوظ | 04-22-04, 08:41 AM |
Re: قصة .. اغتصاب شعب | Shinteer | 04-22-04, 03:32 PM |
Re: قصة .. اغتصاب شعب | haleem | 04-24-04, 10:07 AM |
Re: قصة .. اغتصاب شعب | محمود محفوظ | 04-24-04, 11:35 AM |
Re: قصة .. اغتصاب شعب | haleem | 04-24-04, 11:42 AM |
Re: قصة .. اغتصاب شعب | محمود محفوظ | 04-24-04, 12:00 PM |
Re: قصة .. اغتصاب شعب | haleem | 04-24-04, 01:20 PM |
Re: قصة .. اغتصاب شعب | AnwarKing | 04-24-04, 03:02 PM |
Re: قصة .. اغتصاب شعب | zozo | 04-25-04, 03:50 AM |
Re: قصة .. اغتصاب شعب | haleem | 04-25-04, 07:53 AM |
Re: قصة .. اغتصاب شعب - الســـابعة | محمود محفوظ | 04-26-04, 08:18 AM |
Re: قصة .. اغتصاب شعب | محمود محفوظ | 04-28-04, 10:14 AM |
Re: قصة .. اغتصاب شعب | سارة منصور | 04-29-04, 03:38 AM |
Re: قصة .. اغتصاب شعب | سارة منصور | 04-29-04, 06:28 AM |
Re: قصة .. اغتصاب شعب | محمود محفوظ | 05-04-04, 01:24 PM |
|
|
|