|
Re: تاريخ السودان ...الصوفية.......الوهابية((دعاة بالإيجار)) (Re: ود محجوب)
|
نواصل
ويشكل الدراويش رصيدا شعبيا غنيا للأمة تودعه الكثير من المعاني والتعلقات والآمال والأشعار .. والشيء الغريب أن يأتي هؤلاء الوهابية الجهلة لينكروا دور الصوفية في هذا الموقع الذي يحوي في أحد أركانه موضوعا كاملا عن الدراويش ودورهم في الحياة السودانية ويحوي وصلات لمواقع سودانية صوفية مما يدلل على مدى عمق الأثر الصوفي في الحياة اليومية السودانية .. ويمكن القارئ الكريم الاستزادة من طرائفهم وأخبارهم والاطلاع على تمازجهم مع الناس في الرابط أدناه من نفس هذا الموقع ( النيلين ) :
http://www.sudaneseonline.com/sudaniat/draaweesh.htm
وأما في جانب نشر الدين فدور الصوفية أشهر من أن يذكر أو يحاط .. ولكني أشير إلى بعض أقوال المؤرخين والساسة سريعا :
يقول البروفيسور والمحاضر الجامعي والمفكر السياسي المعروف الطيب زين العابدين في تعليق له على ظاهرة الانشقاقات في الاحزاب السياسية السودانية مرجعا سببها إلى تكوبن الشخصية السودانية الأصيلة المتأثرة أولا وأخيرا بإرثها الصوفي :
(انشقاقات الأحزاب في تقديري اثرت عليها الثقافة السودانية المستقاة من الحركات الصوفية التي عن طريقها دخل الاسلام السودان، فالحركة الصوفية في مجملها لا تؤمن بالمؤسسية فالشيخ هو الذي يخلق المؤسسية ومخالفة الشيخ تؤدي إلي شياخة جديدة وكذلك الحال القبيلة تخلق من شيخ القبيلة مؤسسة قائمة بذاتها بيدها كل شيء. ) هنا : http://www.azzaman.com/azzaman/articles/2002/01/01-18/a99367.htm
والطيب زين العابدين لمن لا يعرفه أحد كبار الشخصيات في حزب الجبهة القومية الإسلامية الحاكمة حاليا في السودان فها هي شهادة أحد كبار مفكري السودان ومؤرخيه بهذه الحقيقة التي لا ينكرها إلا جاهل أحمق
وها هو أيضا أحد أعلام أهل السودان وهو الأستاذ المحامي علي محمود حسنين أحد مناضلي الاستقلال وأحد أعمدة الحزب الاتحادي الديموقراطي ثاني أكبر الأحزاب السودانية ورئيس اللجنة التنفيذية فيه ينص على هذه الحقيقة والواقع في احدى المقابلات معه قائلا :
( ... فالشخصية السودانية هى الشخصية التى تبلورت وتكونت عبر التاريخ بدأت وثنية ثم جاءت المسيحية فى شمال السودان عبر قبول السلم الحضارى و أقيمت الكنائس ولقد دخل الأسلام عن طريق الطرق الصوفية والتجارة الا انه أصبح دين الأسرة الحاكمة بالمصاهرة بين المسلمين والاميرات النوبيات فانتقل حق الملك حسب عادة النوبة فى ذلك الزمان الى أبناء البنت. اسلام السودان إذاً أتى طوعاً وبالتراضى دون ان يتم بفتح عسكرى مما أعطاه خصوصية تميز بها اهل السودان فى أسلامهم وتعايشوا دون أستعلاء دينى أو عرقى ) انتهى هنا : http://www.geocities.com/mashaelmagazine/04.html
وينص أيضا الباحث التاريخي السوادني (عاطف عبد الله قسم السيد) في دراسته التي نشرت لاحقا باسم ( السودان وحرب الهُويات .. تنوع الرؤى في الثقافات السودانية ) قائلا في بحثه القيم هذا عن التاريخ السوداني :
(... استمرت عملية تعريب السكان الأصليين – للسودان - زهاء ما يربو على الألف سنة وأفرزت لنا هذا الهجين الذي يعرف بالشمال العربي المسلم . كان التعريب يتم في سلاسة وتأني وذلك بالتمازج العرقي والثقافي ، أما عمليات الأسلمة فلم تتم ( للشمال المستعرب ) إلا بعد ذلك بعدة قرون وقد تم ذلك على أيدي الفقهاء الصوفية بعد القرن الخامس عشر الميلادي أيام السلطنة الزرقاء )
ويقول : ( .... وحتى بعد أن صار الإسلام دين المملكة الرسمي واللغة العربية هي لغة الرسمية إلا أن انتشار الإسلام كان أسميا في مطلع الدولة (السلطنة الزرقاء) وبالتالي غيابه عن الأصعدة القانونية والتشريعية والأيديولوجية للدولة ولكن الانتشار الفعلي للإسلام وتغلغله في حياة السكان تم على أيدي الفقهاء والمتصوفة الذين وفدوا من مصر والحجاز والمغرب أمثال الشيخ إبراهيم البولاد الذي قدم من مصر ودرس في دار الشايقية والشيخ تاج الدين البهاري الذي قدم من بغداد وأدخل طريقة الصوفية - القادرية وهو أحد مريدي سيدي الغوث القطب الجيلاني - في بلاد الفونج ثم التلمساني المغربي .. ألخ كما جاء في كتاب الطبقات لـ ( ود ضيف الله ) ) .
ثم يقول : (ومن ذلك يتضح أن الأسلمة في السودان قد بدأت وانتشرت بالجهد الشعبي وارتكزت على قاعدة المجتمع ويعود الفضل في انتشاره للدعاة الصوفيين وللطرق الصوفية ، ثم بعد قرنين أو أكثر وجد الإسلام طريقه لمؤسسات المجتمع وقمته كما يتضح لنا بأن الأسلمة والتعريب قد تما داخل الإطار الذي كانت تهيمن فيه التقاليد حيث تمكن الصوفيون من دمج الممارسات الوثنية السائدة ضمن أسلوب معتقداتهم الإسلامية الخاصة. ) (*)
ويجد القارئ تمام هذه الدراسة الممتعة هنا : http://www.mafhoum.com/press4/121C37_fichiers/thagaf1.htm
فهذه ثلاثة نصوص شاهدة بهذه الحقيقة التي لا شك فيها ولا مراء .. ثم يأتينا بعد ذلك هؤلاء الوهابية الأغراب ويريدون تعليمنا تاريخنا من جديد ويقولوا لنا لا الإسلام لم يتشره الصوفية في بلادكم ووسط أجدادكم .. ألا تبا لكم ولمعتقداتكم يا عبدة المهرول .
فهذا هو دور الصوفية في نشر الإسلام في السودان .. باختصار شديد وبشواهد من ثلاثة من كبار الأسماء الأكاديمية والسياسية السودانية المرموقة ونحن اهل الدار ادرى بدارنا منكم يا معشر الوهابية فحلوا عنا فليس لنحلتكم الجديدة مكان وسطنا
بل حتى غير السودانيين يعرفون هذه الحقيقة ويثنون عليها .. وهذه دراسة مختصرة لدور الصوفية وخلاوي القرآن خاصتهم ( شيء مثل الكتاب ولكن يختلف عنه بأن المريد يلزمه لدى زاوية شيخ الطريقة وينهل القرآن والعلوم الإسلامية المتختلفة عنده ) يجدها القارئ في الرابط أدناه :
الخلاوي الصوفية .. حفظت للسودان عروبته وإسلامه !! : http://islamonline.net/arabic/arts/2003/08/article10.shtml
أنصح الوهابية فعلا بقراءته فهو جد مفيد !!
_______________________________
(*)هامش : هذا حسب رأي صاحب الدراسة ولا يعني بالضرورة صحته ولكن الشاهد من الامر النص على واقع أن الإسلام نشره الصوفية في السودان .
____ التوقيع ____
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تاريخ السودان ...الصوفية.......الوهابية((دعاة بالإيجار)) | ود محجوب | 04-13-04, 00:04 AM |
Re: تاريخ السودان ...الصوفية.......الوهابية((دعاة بالإيجار)) | ود محجوب | 04-13-04, 00:09 AM |
Re: تاريخ السودان ...الصوفية.......الوهابية((دعاة بالإيجار)) | ود محجوب | 04-13-04, 00:16 AM |
Re: تاريخ السودان ...الصوفية.......الوهابية((دعاة بالإيجار)) | ود محجوب | 04-13-04, 00:22 AM |
Re: تاريخ السودان ...الصوفية.......الوهابية((دعاة بالإيجار)) | ود محجوب | 04-13-04, 00:30 AM |
Re: تاريخ السودان ...الصوفية.......الوهابية((دعاة بالإيجار)) | Amjed | 04-13-04, 00:44 AM |
Abook el Sheikh el 3ibaid Wed Bador Said:-"Kallim el Bisma3" | elhilayla | 04-13-04, 00:47 AM |
Re: Abook el Sheikh el 3ibaid Wed Bador Said:-"Kallim el Bisma3" | هاشم نوريت | 04-13-04, 04:55 AM |
Re: Abook el Sheikh el 3ibaid Wed Bador Said:-"Kallim el Bisma3" | ود محجوب | 04-13-04, 04:10 PM |
Re: Abook el Sheikh el 3ibaid Wed Bador Said:-"Kallim el Bisma3" | هاشم نوريت | 04-13-04, 05:19 PM |
Re: Abook el Sheikh el 3ibaid Wed Bador Said:-"Kallim el Bisma3" | هاشم نوريت | 04-13-04, 05:28 PM |
Re: تاريخ السودان ...الصوفية.......الوهابية((دعاة بالإيجار)) | Amjed | 04-13-04, 08:48 PM |
Re: تاريخ السودان ...الصوفية.......الوهابية((دعاة بالإيجار)) | هاشم نوريت | 04-13-04, 08:58 PM |
Re: تاريخ السودان ...الصوفية.......الوهابية((دعاة بالإيجار)) | هاشم نوريت | 04-13-04, 09:02 PM |
Re: تاريخ السودان ...الصوفية.......الوهابية((دعاة بالإيجار)) | هاشم نوريت | 04-13-04, 09:03 PM |
Re: تاريخ السودان ...الصوفية.......الوهابية((دعاة بالإيجار)) | هاشم نوريت | 04-13-04, 09:08 PM |
Re: تاريخ السودان ...الصوفية.......الوهابية((دعاة بالإيجار)) | Amjed | 04-13-04, 09:27 PM |
Re: تاريخ السودان ...الصوفية.......الوهابية((دعاة بالإيجار)) | ود محجوب | 04-13-04, 09:54 PM |
|
|
|