|
Re: لمن يدعي حب محمد: هكذا كان النبي (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
اللهم صلي على حبيبك محمدا صلاة تهدينا بها الى سواء السبيل
بارك الله فيكم اخوتي المشاركين والقارئين
وللاخ سبيل اقول: لعل الله قد خلق الناس مختلفين جدا، فمنهم من لا يري في الوجود شيئا جميلا، ومنهم من نزع الله من قلبه الرحمة، ومنهم من ران على قلوبهم الكثير من الكراهية والحقد والطمع والجشع وغيرها من الرذائل، وهذا لا يبرر لنا ان نحرمهم التعبير عن دواخلهم. اقول ان الاسلام، ورسول الاسلام عليه الصلاة والسلام، لم يدع للخنوع والخضوع، فمن اعتدي علينا نعتدي عليه بمثل ما اعتدي علينا والله ناصرنا، وهذا ما كان من شأن جهاد النبي ومعاركه وقتاله. ولكنه ايضا سبحانه امرنا الا نعتدي. وهذا الامر واضح لكل ذي بصر. ولعلك من مثل اولئك البشر الذين قتلوا رجلا بعد ان قال لا اله الا الله، اندفاعا وراء الشعارات التي اوردتها اعلاه، ومع حمية النفس التي هي من حمية الجاهلية، وبرروا ذلك بانه انما قالها لينجو من الموت، فقال لهم النبي: فهلا شققت صدره؟؟ مستنكرا الحكم على الناس بناء على الرغبات والدوافع الذاتية لا المعطيات الموضوعية. ولعلك من نوع بعض الصحابة الذين كانوا ما ان يؤتي برجل، كافرا كان او مسلما مرتكبا معصية، حتى يقومون شاهري سيوفهم يقولون: دعني اضرب عنقه يا رسول الله، وفيهم ما زالت غلظة الجاهلية، وهم من قوم يدفنون فلذات قلوبهم احياء دون ان يرف لهم جفن، ولا يحسنون ما انعم الله به علينا من نعمة الاسلام والعلم والمدنية. وكثيرهم من الاعراب الذين قال فيهم الله ما قال.
إذن كل واحد منا يأخذ الجانب الذي يلائم شخصه وعلمه وخلفيته وعمق معرفته، وأخذه للاشياء في سياقها، لا منزوعة منه لتناسب هواه السياسي والطبقي والاجتماعي والمعرفي. فهناك مثلا الكثير من الناس الذين يتبادر اليهم اول ما يتبادر حين الحديث عن الشريعة مثلا: الجلد والبتر والقتل، ذلك ان فيهم نزعة حيوانية مفترسة، وفيهم شخصية منحرفة اجرامية لا يرضيها سوي رؤية الدماء والاشلاء، فان لم يقتلوا نهبا واعتداء، بحثوا عن مبرر شرعي لاشباع نزواتهم المريضة. ومنهم من يخطر بباله اول ما يخطر: حجاب النساء وقهرهن وعزلهن والتضييق عليهن، ذلك ان فيهم نزعة حيوانية شهوانية مسيطرة، ولان عقولهم كلها محصورة في شهواتهم، فهم يحسبون ان كل الناس كذلك. وكما قال الطيب صالح صادقا: كل عقولهم في رؤوس ذكورهم، التي هي الاخري بحجم لا يشرف، ولا يرون في دين الله الواسع الكبير سوي هذه المساحة الصغيرة. وهناك من لا يري في الدين سوي مصلحته هو، فأحدهم خان قسما مغلظا على كتاب الله ان يطيع ولي الامر، ثم استخدم سلاحا إءتمنه عليه ولي الامر، للاستيلاء ظلما على الامامة العظمي وهو يعلم ما قاله الرسول عن رجل امَّ قوما وهم له كارهون، وأجاز لنفسه بما أسماه فقه الضرورة كل ما لا يجوز من سفك دماء المسلمين بلا حرب ولا جهاد، ومن اكل اموالهم بالباطل ومن انتهاك حرماتهم وحرمات الله، وتحت شعار الشريعة نفسها يقول ان الربا من بنوك اليهود حلال لدولته وجماعته، وحرام على المساكين من غلابة الرعية، حتى لو كان من البنك الزراعي او العقاري. إذن المسالة ان هناك من يخادع الناس بالدين وبفهمه القاصر للدين، ويخادع الله وهو خادعه، ومنقم منه ان شاء الله. ويستخدم شعارات الجهاد ومعاداة الكفار، لبلوغ مصالحه وقهر المسلمين.
أما نحن، فنفهم من الدين سعته، وشموليته، وكليته، وصلاحه لكل زمان ومكان وامة، واتساقه مع نفسه، وعلميته، وعقلانيته. نفهم من الشريعة انها العدل والمساواة ورد الامر للامة لا الافراد واطماعهم واهوائهم ومصالحهم الشخصية، ونفهم منها الجانب الجميل الملائم لعصرنا، فلا نأخذ الناس بحد السرقة فقط، في اعوام الرمادة المستمرة هذه، باعتبار ان هذا هو كل شرع الله. ولا نأخذ سيوفنا ونخوض البحر باتجاه امريكا الكافرة اقتداء بجهاد رسولنا واتباعه حتى طارق بن زياد، والمدهش ان الذين يدعون الى ذلك لم تبلغ بهم درجة الصدقية مع انفسهم ليفعلوه، كنا حمدنا لهم على الاقل الاخلاص في دعوتهم الباطلة!! ونحن لا نأخذ سيوفنا وسياطنا لضرب الكفرة في الطرقات، بل نقول لهم كما امرنا ربنا، حتى مع فرعون، قولا لينا، لعلهم يرضون، فان لم يرضوا، فلهم دينهم ولنا دين، وبيننا وبينهم عامل مشترك هو التوحيد (وهذا ينطبق لا على النجاشي وحده انما على اليهود كلهم فهم موحدون) وبيننا وبينهم انهم أقرب الناس مودة الينا (وهم النصاري) ولا نواليهم بمعني ان ننتصر لهم على المسلمين لنشر دينهم قهرا. ذلك فهم قاصر لعقول قاصرة وذات غرض.
نسال الله ان يهدينا جميعا الى فهم دينه العظيم، بعقول كبيرة تناسب عمق وعظمة ذلك الدين، وان يوفقنا لطاعته كما يرضي هو ويريد، لا كما تريد أهواؤنا ومصالحنا ونزواتنا الجاهلية وشخصياتنا الناقصة المريضة. اللهم نجنا من شر انفسنا وهواها.
وصلي اللهم على حبيبك القائل: الظلم ظلمات يوم القيامة، وعلى اله ومن اتبعه بوعي الى يوم الدين.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لمن يدعي حب محمد: هكذا كان النبي | Alsawi | 02-20-04, 11:34 AM |
Re: لمن يدعي حب محمد: هكذا كان النبي | Yasir Elsharif | 02-20-04, 01:06 PM |
Re: لمن يدعي حب محمد: هكذا كان النبي | bint_alahfad | 02-20-04, 02:20 PM |
Re: لمن يدعي حب محمد: هكذا كان النبي | doma | 02-20-04, 03:28 PM |
Re: لمن يدعي حب محمد: هكذا كان النبي | انور الطيب | 02-20-04, 04:15 PM |
Re: لمن يدعي حب محمد: هكذا كان النبي | hala guta | 02-20-04, 04:28 PM |
Re: لمن يدعي حب محمد: هكذا كان النبي | ودقاسم | 02-20-04, 04:30 PM |
Re: لمن يدعي حب محمد: هكذا كان النبي | doma | 02-20-04, 06:22 PM |
Re: لمن يدعي حب محمد: هكذا كان النبي | doma | 02-20-04, 06:42 PM |
Re: لمن يدعي حب محمد: هكذا كان النبي | Haydar Badawi Sadig | 02-20-04, 08:12 PM |
Re: لمن يدعي حب محمد: هكذا كان النبي | Ahmed Alrayah | 02-20-04, 08:21 PM |
Re: لمن يدعي حب محمد: هكذا كان النبي | Outcast | 02-20-04, 08:18 PM |
Re: لمن يدعي حب محمد: هكذا كان النبي | kamalabas | 02-20-04, 08:19 PM |
Re: لمن يدعي حب محمد: هكذا كان النبي | Alsawi | 02-20-04, 08:23 PM |
Re: لمن يدعي حب محمد: هكذا كان النبي | Agab Alfaya | 02-21-04, 05:10 AM |
Re: لمن يدعي حب محمد: هكذا كان النبي | محمد عبدالقادر سبيل | 02-21-04, 09:39 AM |
Re: لمن يدعي حب محمد: هكذا كان النبي | Alsawi | 02-21-04, 11:00 AM |
Re: لمن يدعي حب محمد: هكذا كان النبي | ahmed haneen | 02-21-04, 10:01 AM |
Re: لمن يدعي حب محمد: هكذا كان النبي | اساسي | 02-21-04, 11:34 AM |
Re: لمن يدعي حب محمد: هكذا كان النبي | محمد عبدالقادر سبيل | 02-21-04, 11:40 AM |
Re: لمن يدعي حب محمد: هكذا كان النبي | بدرالدين شنا | 02-21-04, 12:34 PM |
Re: لمن يدعي حب محمد: هكذا كان النبي | Alsawi | 02-21-04, 01:01 PM |
Re: لمن يدعي حب محمد: هكذا كان النبي | خالد الحاج | 02-21-04, 01:10 PM |
Re: لمن يدعي حب محمد: هكذا كان النبي | ابو جهينة | 02-21-04, 02:30 PM |
|
|
|