|
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن (Re: Deng)
|
اعزائي الاحباب السلام عليكم ورحمة الله
معظم اعتراضاتكم اعلاه تتصف بالعاطفية والغيظ والهوى السياسي وهذا من حقكم ولكن ... لم يثبت لي احدكم ان ثمة دولة واحدة في العالم لا توجد بها (هيمنة ) لصيغة ثقافية واحدة! تندرج تحتها الخصوصيات الفرعية التي لا تعبر عن نفسها بنفس القدر الذي تعبر به الثقافة المركزية . قلت لكم ان أهلنا الزنوج الامريكان لا يستطيعون الحديث عن لهجات افريقيا ولا عن حقهم في رفض هيمنة صيغة الثقافة الامريكية المعروفة لنا جميعا ( من حيث اللغة او الدين او الزي او الطعام او اسلوب الحياة ) وقلت لكم لا توجد صيغة ثقافية ناضجة في السودان تصلح لأن تكون قاسما مشتركا لغالبية اهل السودان بمختلف اثنياتهم وخصوصياتهم المحلية سوى الثقافة العربية الاسلامية بطابعها السوداني المعروف .. هكذا قولا واحدا !!
اعطوني صيغة بديلة للصيغة الثقافية المهيمنة علينا الآن .. بالنسبة لي لا يوجد بديل يلقى القبول من الغالبية سوى ما هو متحقق الآن ..
أما اذا قال بعضكم اننا بصدد صناعة صيغة جديدة بديلة للصيغة الثقافية المهيمنة الان فانه سيكون واهما كبيرا فقط!! .. لماذا ؟ لأن الهوية ليس معطي يصطنع باتفاقات سياسية ولا بمساومات تنجم عن الحروب .. لا الهوية أو ثقافة اي مجتمع هي معطى يفرزه التاريخ وحركته فيتواضع الناس شيئا فشيئا ويلتفون حول حزمة من القيم المشتركة يقبلون بها ويتبنونها عن طيب خاطر بسبب حيويتها وملاءمتها لخيارات المجموع هذه الحزمة من القيم هي الهوية أو ثقافة المجتمع .. وبالمناسبة فأن هذه الحزمة بعد ان يتم الاصطلاح عليها عبر حركة الزمان والتاريخ تصبح اطارا جامعا لا يعرف الاثنية ولا التمييز على اساس العرق أو اللون .. فأنتم تخطئون حين تخلطون بين صيغة الثقافة العربية الاسلامية المعتمدة تاريخيا في بلادنا وبين التوجه العروبي الذي تعتبرون ان البعض يريد ان يورطنا فيه ، فشتان ما بين هذا وذاك .. عليكم الخروج من هذا الالتباس الناجم عن مطابقتكم بين دعوات العروبة الخالصة كميل عرقي وهمي وبين الصيغة العربية الاسلامية ذات الحضور الحيوي في مجتمعنا بحكم الواقع والارث التاريخي والتواضع المتراكم برضى الغالبية.. وسأكرر لكم هناسرد اهم ملامح الثقافة العربية الاسلامية وعليكم ان تقولوا لي كيف ستتخلصون منها بقرار سياسي :
- اللغة العربية هي القاسم المشترك بين كل القبائل المصنفة زنجية قحة ( بين الفور والنوبة ، بين الهدندوة والانقسنا ، بين الدينكا والشلك الخ ) فهل هنالك لغة بديلة للعربية تصلح لتحقيق الوحدة الوطنية والتواصل بين اهل السودان؟ فاذا وافقتموني على وجاهة وموضوعية اعتماد العربية قاسما مشتركا للتواصل بين قبائل السودان المختلفة .. فلابد ان تعترفوا كذلك بأن اللغة ذاكرة وليست مجرد وعاء فارغ .. اللغة تحمل معها ارثها وقوانينها وامثالها وشعرها وجمالياتها وفلسفتها وطريقة التفكير التي قامت عليها يعني ثقافة عربية طويلة ...
- الدين الاسلامي قائم على اللغة العربية : القرآن والحديث والتفسير وكتب الفقه والسيرة النبوية والنبي (ص) عربي ..والفور والبجا ونوبة الشمال وكثير من نوبة الجبال والانقسنا وقبائل جنوب النيل الازرق مسلمين ويسهمون بامتداح هذا النموذج ( المدائح وحلقات الذكر خلال فعاليات الطرق الصوفية )
- ماذا ستفعلون في الدوبيت والجراري والمسدار واغاني الحقيبة المليئة بقيس وليلى وكثير عزة وبدائع طرفة ومراثي زهير، وماذا ستفعلون باغاني الحماسة والحكامات والعرضة هذه كلها لها مرجعياتها العربية كما تعلمون .
- ماذا ستفعلون بالامثال والحكم الشعبية الاكثر رواجا في معظم انحاء السودان .. كيف ستضرب مثلا للبني عامري وانت نوباوي مثلا مالم تقم بترجمته وشرحة بالعربية .
- هل ستدرس التلاميذ باللهجات المحلية أم انك ستبحث عن لغة وطنية جامعة هي الاكثر نضجا وقبولا وذلك من اجل تشكيل وجدان قومي مشترك أم انك ستعتمد لغة الاستعمار البريطاني نكاية في اللغة العربية ؟ وهذا ما احذر منه لأنه يعني الثأر ضد الهوية وليس ضد فئة سياسية
- هل ستتزوج نساء شمال السودان ( خاصة الفور والبجا والمحس والدناقلة والحلفاويين ) هل سيزوجون بكتاب الله وسنة رسوله ( ص) أم بطريقة ارواحية ( كجور ) أم حسب القانون البريطاني؟
- خلاوي القرآن وثقافة المسيد وتلاوة القرآن هل تريدون الغاءها لأنها السبب ؟!!
- الجلابية والعمامة والعراقي زي عربي اسلامي ( هو زي الصحابة بالمناسبة ) وكذلك الثوب ووضع الضريرة ( الذريرة )
- العادات الاجتماعية : مثل بيت البكا والسماية والطهور وطقوس الزواج والطلاق ومجالس الشورى كلها قادمة من الثقافة الاسلامية العربية .
وغير ذلك كثير من عناصر تكوين ( الطابع السوداني للثقافة العربية الاسلامية ) فهل تريدون تجاوز هذا كله واستبداله ببديل هكذا بقرار ؟ مستحيل . لأن هذه القيم ( المهيمنة ) لم تأتي بقرار رسمي حتى تزول بقرار رسمي ! وما اعطاه التاريخ لا يلغيه الا التاريخ ، وذلك حينما يستنفد وظيفته الاجتماعية .
يا اخوتي بدلا من الزعل مني ومؤاخذتي بعنف وعصبية عبر عنها ( الختمي ) ود قاسم .. ليتكم تطرحون علي بموضوعية البديل لهذه الصيغة التي طرحت عليكم بعض ملامحها في نقاط اعلاه كيف ستغيرون هذا كله بجرة قلم وخلال ست سنوات لكي يرضى قرنق ؟ وما هو البديل الذي سيرضاه لكم المجتمع السوداني دون أن تقوم عليكم قيامة حرب اهلية اخرى اشد ضراروة دفاعا عن الهوية ( راجع صراع الحضارات لصامويل هانتينغتون ) اريد طرحا موضوعيا وليس هياجا وغضبا مضريا على نحو مايفعل ( دائما ) الاخ الختمي ود قاسم وللا أنا غلطان ؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | محمد عبدالقادر سبيل | 02-05-04, 11:26 AM |
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | shiry | 02-05-04, 11:53 AM |
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | Imad El amin | 02-05-04, 06:07 PM |
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | خالد الحاج | 02-05-04, 06:38 PM |
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | ASAAD IBRAHIM | 02-05-04, 07:12 PM |
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | Abdel Aati | 02-05-04, 11:16 PM |
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | Deng | 02-06-04, 01:46 AM |
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | wadalzain | 02-06-04, 11:21 AM |
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | محمد عبدالقادر سبيل | 02-07-04, 11:03 AM |
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | خالد الحاج | 02-07-04, 12:57 PM |
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | Imad El amin | 02-07-04, 04:59 PM |
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | محمد عبدالقادر سبيل | 02-08-04, 10:22 AM |
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | Imad El amin | 02-08-04, 03:52 PM |
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | خالد الحاج | 02-09-04, 01:39 AM |
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | Imad El amin | 02-08-04, 04:04 PM |
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | شريف محمد ادوم | 02-08-04, 05:00 PM |
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | محمد عبدالقادر سبيل | 02-09-04, 09:45 AM |
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | ودقاسم | 02-09-04, 12:09 PM |
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | Bashasha | 02-10-04, 00:25 AM |
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | Deng | 02-10-04, 04:15 AM |
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | محمد عبدالقادر سبيل | 02-10-04, 09:33 AM |
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | أحمد أمين | 02-10-04, 10:11 AM |
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | ودقاسم | 02-10-04, 11:18 AM |
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | محمد عبدالقادر سبيل | 02-10-04, 12:58 PM |
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | ودقاسم | 02-10-04, 02:53 PM |
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | Bashasha | 02-10-04, 10:36 PM |
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | محمد عبدالقادر سبيل | 02-11-04, 08:04 AM |
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | Shinteer | 02-12-04, 05:28 AM |
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | محمد عبدالقادر سبيل | 02-12-04, 07:37 AM |
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | ودقاسم | 02-12-04, 07:56 AM |
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | Bashasha | 02-12-04, 08:34 AM |
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | محمد عبدالقادر سبيل | 02-12-04, 10:08 AM |
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | Bashasha | 02-12-04, 07:37 PM |
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | abdelrahim abayazid | 02-13-04, 01:27 AM |
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | محمد عبدالقادر سبيل | 02-14-04, 07:37 AM |
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | Bashasha | 02-15-04, 03:18 AM |
Re: مكّنوا اليسار من أداء دور تاريخي الآن | محمد عبدالقادر سبيل | 02-15-04, 08:12 AM |
|
|
|