الضحـــــــــ خـــــــــروف ــــــــــية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-21-2024, 06:26 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-26-2004, 11:56 AM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الضحـــــــــ خـــــــــروف ــــــــــية


    الاضحية

    فضل الأضحية :

    الأضحية : اسم لما يذبح بسبب العيد من الإبل والبقر والغنم يوم النحر وأيام التشريق تقرباً إلى الله تعالى . وسميت بذلك لأن أفضل زمن لذبحها ضحى يوم العيد .

    وهي مشروعة بالكتاب والسنة وإجماع الأمة .

    قال تعالى : { فصل لربك وانحر } [الكوثر : 2] . فأمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم أن يجمع بين العبادتين العظيمتين وهما الصلاة والنحر ، وهما من أعظم الطاعات وأجل القربات ولا يخفى أن صلاة العيد داخلة في عموم { فصل لربك } وأن الأضحية داخلة في عموم قوله { وانحر } . يقول عبد الله بن عمر رضي الله عنهما : { أقام النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة عشر سنين يضحي } [رواه أحمد والترمذي وسنده حسن] .
    وعن أنس رضي الله عنه – قال : { ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبر ووضع رجله على صفاحهما } [أخرجه البخاري] .
    قال في زاد المعاد { ولم يكن صلى الله عليه وسلم يدع الأضحية } [زاد المعاد] .
    وكما حث على الأضحية بفعله حث الأمة عليها بقوله وأكد ذلك في نصوص كثيرة ومنها : عن أنس – رضي الله عنه – قال صلى الله عليه وسلم : { من ذبح قبل الصلاة فإنما ذبح لنفسه . ومن ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه وأصاب سنة المسلمين } [ أخرجه البخاري ] .
    وعن جندب بن سفيان البجلي رضي الله عنه قال : شهدت النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر فقال : { من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى ومن لم يذبح فليذبح على اسم الله } [أخرجه البخاري ومسلم] .
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من وجد سعة فلم يضح فلا يقربن مصلانا } [ رواه أحمد وابن ماجه ] .

    وأما الإجماع فقد أجمع المسلمون على مشروعية الأضحية . قاله في المغني ، وقال في فتح الباري : { ولا خلاف في كونها من شرائع الدين } . وقد اختلف العلماء في الأضحية هل هي واجبة أو سنة ؟ والأكثر ون على أنها سنة مؤكدة في حق الموسر ، ومن أهل العلم من قال بوجوبها ولكل أدلة لا يستطيع الناظر فيها أن يقطع برجحان واحد من القولين ، والأحوط للمسلم في مثل هذا المقام ألا يترك الأضحية مع قدرته عليها لأن أداءها هو الذي يتعين به براءة ذمته والخروج من عهدة الطلب أحوط . والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : { دع ما يريبك إلى ما لا يريبك } [ أخرجه الترمذي والنسائي ] . فيضحي عن نفسه وعن أهله من الوالدين والزوجة ولأولاد لينال بذلك عظيم الأجر ، امتثالاً لأمر الله تعالى واقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم حيث ضحى عنه وعن أهل بيته ، لكن من قدر من الزوجة والأولاد على الأضحية بماله فإنه يضحي عن نفسه لأنها قربة ولا يكتفي بأضحية رب الأسرة كما عليه كثير من الناس .
    إن في الأضحية إحياء سنة إمام الموحدين إبراهيم صلى الله عليه وسلم وفيها التقرب إلى الله تعالى بإراقة الدم فإن الله تعالى لن يبلغ مرضاته لحوم هذه الأضاحي ولا دماؤها وإنما يناله تقوى العبد منه ومحبته له وإيثاره بالتقرب إليه بأحب شيء إلى العبد ، وفي الأضحية التوسعة على الأهل وعلى الفقراء يوم العيد والإهداء لذوي القربى والجيران ، ثم إن إراقة الدم على اسم الله تعالى مشروع في جميع الملل مما يدل على أهميته وأنه من أجل الطاعات التي اقتضت أهميتها أن تكون مشروعة في كل ملة كما قال تعالى : { ولكل أمة جعلنا منسكاً ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام } [سورة الحج : 34] . قال ابن كثير : ( يخبر تعالى أنه لم يزل ذبح المناسك وإراقة الدماء على اسم الله مشروعاً في جميع الملل ) .

    واعلم أن الأضحية أفضل من الصدقة بثمنها لما يأتي :
    لأن في الذبح وإراقة الدم عبادة مشتملة على تعظيم الله تعالى وإظهار شعائر دينه ، وإخراج القيمة تعطيل لذلك .

    أن الأضحية سنة النبي صلى الله عليه وسلم وعمل المسلمين ولم ينقل أن أحداً منهم أخرج القيمة ولو مرة ، ولو علموا أن الصدقة أفضل لعدلوا إليها .

    قال ابن القيم رحمه الله : ( فكان الذبح في موضعه أفضل من الصدقة بثمنه ولو زاد من الهدايا والأضاحي فإن نفس الذبح وإراقة الدم مقصود فإنه عبادة مقرونة بالصلاة كما قال تعالى : { فصل لربك وانحر } وقال تعالى : { قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين } [الأنعام : 150] . ففي كل ملة صلاة ونسكية لا يقوم غيرهما مقامهما . ولهذا لو تصدق عن دم المتعة والقران بأضعاف أضعاف القيمة لم يقم مقامه ، وكذلك الأضحية والله أعلم .

    واعلم أن الأصل في الأضحية أنها مطلوبة في وقتها من الحي عن نفسه وله أن يشرك في ثوابها من شاء من الأحياء والأموات ، وأما ما يظنه بعض العامة أن الأضحية للأموات فقط فهذا خطأ فإن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه كانوا يضحكون عن أنفسهم وأهليهم .
    أما الأضحية عن الميت فهي عمل طيب لأنها نوع من الصدقة ، والصدقة تصح عنه كما عليه النصوص – وتنفعه عن شاء الله – والميت بحاجة شديدة إلى مثل ذلك ، قال في الاختيارات ( والتضحية عن الميت أفضل من الصدقة بثمنها ) فليحرص على التضحية عن والديه لأن ذلك من الصدقة عنهما لأن الولد من سعيهما قال تعالى : { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى } [سورة النجم : 39] ويجوز أن يضحي عن أموات عدة بأضحية واحدة يشركهم في ثوابها إذا لم تكن واجبة عن واحد منهم ، والرسول صلى الله عليه وسلم ضحى عن أمته ممن شهد لله بالتوحيد وشهد بالبلاغ ، وعن نفسه وأهل بيته . ومن المعلوم أن بعض أمته ممن شهد لله بالتوحيد وشهد له بالبلاغ قد ماتوا في زمنه صلى الله عليه وسلم .

    ولكن لا ينبغي للإنسان أن يقصر الأضحية على الميت ويحرم نفسه ثواب الله تعالى وفضله الواسع ، بل عليه أن يبدأ بنفسه ثم يشرك معه الأموات والأحياء كما في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عند ذبح الأضحية { اللهم هذا عن محمد وعن آل محمد } فبدأ بنفسه ثم أشرك في الثواب آله .

    فإن أوصى الميت بأضحية في ثلث ماله أو جعلها في غلة وقف له فإنه يجب على القائم على الوقف أو الوصية تنفيذ ذلك ، ولا يجوز له التصدق بثمن الأضحية لأنه خلاف السنة وتغيير للوصية . وإذا كان في الوصية أو الوقف عدة ضحايا والريع لا يكفي إلا واحدة إذا كان الموصي واحداً وإن تبرع القائم بتكميل الثمن من عنده للعام المقبل ولو أعواماً لأن هذا هو العرف .

    والمطلوب من القائم تحري الدقة والحرص على ما فيه نفع للميت لعظيم حاجته إلى البر والخير .

    ما يجتنبه في العشر من أراد الأضحية :

    دلت السنة على أن من أراد الأضحية وجب عليه أن يمسك عن الأخذ من شعره وظفره وبشرته منذ دخول العشر إلى أن يذبح أضحيته . لقوله صلى الله عليه وسلم : { إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظافره حتى يضحي } . وفي رواية : { فلا يمس من شعره وبشرته شيئاً } . والمراد بالبشرة : الجلد .
    وهذا أمر للوجوب ونهي للتحريم على أرجح الأقوال . لأن الأول أمر مطلق ، والثاني نهي مجرد لا صارف لهما .

    مســائل :

    لو تعمد الأخذ فعليه أن يستغفر الله ويتوب إليه لوجوب التوبة من كل ذنب ولا فدية عليه إجماعاً والأضحية بحالها .

    ومن احتاج إلى أخذ شيء من ذلك لتضرره ببقائه كانكسار ظفر أو جرح عليه شعره يتعين أخذه فلا بأس . لأنه ليس أعظم من المحرم الذي أبيح له الحلق إذا كان مريضاً أو به أذى من رأسه بنص الكتاب والسنة ، لكن المحرم عليه الفدية والمضحي لا فدية عليه .
    ولا حرج في غسل الرأس للرجل والمرأة أيام العشر لنه صلى الله عليه وسلم إنما نهى عن الأخذ . ولأن المحرم أذن له أن يغسل رأسه .

    والحكمة من النهي عن أخذ ذلك أنه لما كان المضحي مشابهاً للمحرم في بعض أعمال النسك وهو التقرب إلى الله بذبح القربان أعطي بعض أحكامه والله أعلم .

    ومن أخذ من شعره أو ظفره أول العشر لعدم إرادته الأضحية ثم أرادها في أثنائها أمسك من حين الإرادة .

    أن هذه الأحكام متعلقة بالمضحي لا الموكل .

    شروط الأضحية وصفاتها المستحبة :

    الأضحية عبادة لله تعالى . وقد دل الكتاب والسنة على أن العمل لا يكون صالحاً مقبولاً يقرب إلى الله تعالى إلا إذا تحقق فيه شرطان :
    أن يكون خالصاً لوجه الله تعالى .
    أن يكون موافقاً لما شرعه الله تعالى في كتابه أو على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم . قال تعالى : { فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحداً } [الكهف : 110] .








                  

العنوان الكاتب Date
الضحـــــــــ خـــــــــروف ــــــــــية Yassir7anna01-26-04, 11:56 AM
  Re: الضحـــــــــ خـــــــــروف ــــــــــية Yassir7anna01-26-04, 11:57 AM
  Re: الضحـــــــــ خـــــــــروف ــــــــــية Yassir7anna01-26-04, 12:00 PM
  Re: الضحـــــــــ خـــــــــروف ــــــــــية Yassir7anna01-31-04, 03:46 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de