|
Re: سؤال محير عن وجود الله من صديقة هولندية (Re: nahar osman nahar)
|
الأخ نادر فيما يلي محاولة لإعطائك طرفاً من الإجابة على أسئلة صديقتك الهولندية وهي الأسئلة الواردة في النص التالي من حديثك :
Quote: في اجابتها علي الطرح بان المصائب او ما نراه مصيبة يمكن ان يكون نعمة باطنة,او إختبار من الله لمن يصبر علي الشر.ضربت لي مثالا بالبنت التي تغتصب ثم تقتل اي إختبار هذا؟ وحتي هذه فبعد بعثها ان لم تكن مؤمنة في حالتنا هذه بالإسلام فغالبا ماسيكون مصيرها النار حسب تفسير الكثير من المسلمين لانها مشركة, كافرة او لادينية. وحتي هذه المعاناة التي هي نعمة باطنة بناء علي البعض او اختبار بناء علي اخرين ليست مقسمة علي كل البشر بالتساوي.ليس نصيبي من المعاناة في هذه الدنيا نفس نصيبك او نصيب شخص ثالث اخر,واحيانا يعاني المؤمن واحيانا غير المؤمن فاذا قلنا ان المؤمن يعاني لكن سيجزي فلماذا يعاني غير المؤمن هنا, لانه سيعاني مرة اخري في الحياة الاخرة اذا قلنا بنظرية الاختبار فالمفترض ان من يعاني اكثر سوف يكافا احسن. هل الامر هو كذلك في يوم القيامة؟ولماذا عند المعاناة وعدم الايمان بالدين المعني يكون العذاب بدلا عن المكافاة؟.مع الاخذ في الاعتبار ان الاديان السماوية الثلاثة(اليهودية, المسيحية والإسلام) لاتري الخلاص إلا لاتباعها.
هذه مجموعة من الاسئلة التي يمكن ان نفكر فيها معا لإعطاء إجابات عقلانية لها. وهذا بدوره يقودنا للتسأؤل هل الدين قابل للمنطق العقلاني؟
|
محاولتي هنا هي أن أعطيك طرفاً من الإجابة على هذه الأسئلة ، وهذا الطرف موجود في الفكرة الجمهورية بصورة أكمل وأشمل مما سأعطيكه هنا وربما كان هذا الطرف من الإجابة ، في تفاصيل بعض جوانب الفكرة ، كافياً لكثير من العقول ، ولكن يجب أن تعلم أن الإجابة الكاملة على مثل هذه الأسئلة لا تنال بالقراءة أو بالإستماع إلى حديث أي متحدث وإنما يتم تحقيقها بالتقوى على قاعدة الآية الكريمة ( واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم ) أو على غرار الحديث النبوي ( من عمل بما علم أورثه الله علم ما لم يعلم ) درجات النفس البشرية في مدارج الكمال سبع هي : النفس الأمارة ثم النفس اللوامة ثم النفس الملهمة ثم النفس المطمئنة ثم النفس الراضية ثم النفس المرضية ثم النفس الكاملة .. وقد ورد في أقوال الأستاذ محمود ما معناه أن الإنسان لا يبلغ مرحلة النفس المطمئنة إلا بعد أن يطلع على سر القدر ، وسر القدر هو الحكمة من أفعال الله نعالى ، فيما نسميه نحن بالشر ، فعندما يطلع الإنسان على سر القدر ـ وهذا الإطلاع لا يتم إلا بتجويد التقوى في مستوى أرفع من مستوى النفس الملهمة ـ يستيقن أن الله تعالى خير محض ، فيطمئن وتصبح نفسه مطمئنة ، لأنه يكون قد علم وجه الخير فيما يصيب الناس مما نسميه شراً ، وعرف من ثم أن لن يصيبه سوى الخير ( قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا ) وكلمة ( لنا) معناها لصالحنا ، أي لن يصيبنا إلا الخير ، حتى لو كان ظاهره شر ، وبذلك يكون قد دخل مرحلة النفس المطمئنة التي فال تعالى في مخاطبتها ( يا أيتها النفس المطمئنة ، إرجعي إلى ربك راضية مرضية ، وأدخلي في عبادي وأدخلي جنتي ) فمعرفة وجه الخير والرحمة والنعمة في ما حدث للطفلة التي أغتصبت ثم قتلت ، في المثال الذي أوردته صديقتك الهولندية ، يسوق إلى النفس المطمئنة ، ولكن هذه المعرفة لا تتم إلا بالإطلاع على سر القدر ، وهذا الإطلاع لا يتم كما سلف القول إلا بالتقوى ، وقبل أن نحقق هذه المعرفة لا نعرف وجه الخير فيما نسميه شراً ولكننا نستطيع فقط أن نتصور هذا الخير مجرد تصور قاصر عن حقيقة هذا الخير ، فأنت مثلاً لا تعلم الآن ماهو الخير بالتحديد الذي حصل لهذه الطفلة من وراء هذا الحادث الذي أصابها ، ولكنك تستطيع أن تتصور هذا الخير ، مجرد تصور قاصر عن حقيقة هذا الخير ، فيمكنك مثلاً أن تتصور أن الله تعالى قد منح هذه الطفلة حياة أفضل وأسعد من حياتها التي قتلت فيها بمعنى أنه أدخلها الجنة عقب قتلها وبسبب ما حصل لها من إغتصاب وقتل ، وغني عن البيان أن الأطفال لا يشترط لدخولهم الجنة أن يكونوا من أسرة مسلمة ، أو مسيحية أو يهودية ، فإذا كانت إمرأة تجاوزت سن الرشد ، وكانت مشركة مثلاً أو مذنبة أو خاطئة ، وحصل لها هذا الحادث ، فمن الممكن أن يكون وجه الخير فيه أنه كفارة لها من الشرك أو من الذنوب أو من الخطيئة ، باختصار إذا حصل ما نسميه شراً لشخص صالح أو فاضل فمن الممكن أن يكون وجه الخير فيه هو ما يصيبه ، بفضل الله ثم بفضل هذا البلاء ، في عاقبة أمره من الخير ، أو في الآخرة مما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ، وإذا حصل لشخص مشرك أو مذنب أو خاطيء فمن الممكن أن يكون وجه الخير فيه هو ما يصيبه ، بفضل الله ثم بفضل هذا البلاء ، من تكفبر وغفران له .. وهذه كلها مجرد تصورات لوجه الخير فيما نسميه بالشر ، من شأنها تقريب الصورة للأذهان ، ولكنها لدى الدقة تصورات قاصرة عن إدراك حقيقة وجه الخير ، وأما العلم الحقيقي بوجه الخير فيما نسميه بالشر فلا يتحقق إلا بالإطلاع على سر القدر كما سلف البيان ، وأما كون المعاناة والإبتلاءات غير مقسمة على الناس بالتساوي فذلك يرجع إلى أن خير التاس ليس على شاكلة واحدة ، والناس أنفسهم ليسوا على شاكلة واحدة ، فكل منهم بصيبه ما هو خير له . ولك ولصديقتك التحية مجدداً
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
سؤال محير عن وجود الله من صديقة هولندية | nahar osman nahar | 01-24-04, 01:40 AM |
Re: سؤال محير عن وجود الله من صديقة هولندية | Tumadir | 01-24-04, 01:47 AM |
Re: سؤال محير عن وجود الله من صديقة هولندية | nahar osman nahar | 01-24-04, 01:50 AM |
Re: سؤال محير عن وجود الله من صديقة هولندية | Tumadir | 01-24-04, 02:20 AM |
Re: سؤال محير عن وجود الله من صديقة هولندية | zoul"ibn"zoul | 01-24-04, 04:54 AM |
Re: سؤال محير عن وجود الله من صديقة هولندية | kh_abboud | 01-24-04, 06:04 AM |
Re: سؤال محير عن وجود الله من صديقة هولندية | Yasir Elsharif | 01-24-04, 08:45 AM |
Re: سؤال محير عن وجود الله من صديقة هولندية | abu-eegan | 01-24-04, 09:00 AM |
Re: سؤال محير عن وجود الله من صديقة هولندية | مهيرة | 01-24-04, 09:04 PM |
Re: سؤال محير عن وجود الله من صديقة هولندية | kh_abboud | 01-24-04, 10:14 PM |
Re: سؤال محير عن وجود الله من صديقة هولندية | doma | 01-24-04, 10:30 PM |
Re: سؤال محير عن وجود الله من صديقة هولندية | أم مجاهد | 01-25-04, 00:39 AM |
Re: سؤال محير عن وجود الله من صديقة هولندية | nahar osman nahar | 01-25-04, 02:43 AM |
Re: سؤال محير عن وجود الله من صديقة هولندية | abu-eegan | 01-26-04, 00:13 AM |
Re: سؤال محير عن وجود الله من صديقة هولندية | ShiningStar | 01-26-04, 04:18 AM |
Re: سؤال محير عن وجود الله من صديقة هولندية | doma | 01-26-04, 09:45 AM |
Re: سؤال محير عن وجود الله من صديقة هولندية | Ahmad Sanad | 01-26-04, 12:09 PM |
Re: سؤال محير عن وجود الله من صديقة هولندية | kh_abboud | 01-26-04, 12:25 PM |
Re: سؤال محير عن وجود الله من صديقة هولندية | كبسيبة | 01-26-04, 01:17 PM |
Re: سؤال محير عن وجود الله من صديقة هولندية | كبسيبة | 01-26-04, 01:19 PM |
Re: سؤال محير عن وجود الله من صديقة هولندية | abuguta | 01-26-04, 01:55 PM |
Re: سؤال محير عن وجود الله من صديقة هولندية | nahar osman nahar | 01-26-04, 05:12 PM |
Re: سؤال محير عن وجود الله من صديقة هولندية | Abureesh | 01-26-04, 05:42 PM |
|
|
|