المرء لا يولد امرأة وانما يصبح امرأة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-21-2024, 08:47 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-21-2004, 00:48 AM

شقرور

تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المرء لا يولد امرأة وانما يصبح امرأة (Re: شقرور)

    عدنا
    ...ونمسك الموضوع من اوله


    التمركز حول الأنثى..

    هذا مقال من أحد المنظمات المتأسلمة في المغرب، وهو يشابه شكلا ? مضمونا عشرات المقالات المشابهه والخطاب المتأسلم بشكل عام ضد المرأة.. إلا أن هذا المقال يعتمد في ظاهره على التحليل العلمي ? طرح وجهات النظر على نظرية الحركة النسوية بكل مراحلها بعيدا عن الاستدلالات الدينية بالكتاب ? السنة..ذكرت (في ظاهره) وهذا الأخطر!!!

    يحتوي المقال على الكثير من المغالطات سواء في المرجعية أو في التحليل ورغم اعتماد المقال على مرجعية صلبة ? جادة وهي (نظريات حركة التحرر النسوية في جزء في مراحلها) إلا أن الفكرة المسيطرة على المقال هي فكرة تقليدية (الرجوع إلى مفهوم الأسرة أو ما سماه الكاتب الرجوع إلى المفهوم بالإنساني) ? أؤكد على خطورة السرد هنا أيضاً.

    إن تفريغ النص من محتواه وقالبه الأصلي الجاد المختلف الأبعاد ? الاستراتيجيات ? توظيفه في تسويق فكرة هشة أو غير هشة لكنها لا تعتمد شكلا ? مضمونا على القاعدة الأصل لهو الخطر الجسيم بذاته!!! الظاهر مبهر ? لكن الجوهر مليء بالهشاشة ? ? لمغالطات تماما كأسلوب عمرو خالد (مع احترامي الشديد لجادمون) ? اسلوب الـ mbc في تسويق (إقامة الصلاة). على سبيل المثال، يعتمد عمرو خالد في رواياته على أحداث سياسية جسيمة لها مدلولات لا تتعدى السياسية فيقول (مثلا) يكون علي بن أبي طالب في موقعة أو معركة كذا، ? يطرح فلان أرضا فيبصق الآخر في وجهه فيمتنع علي بن أبي طالب من قتله حتى لا يكون سبب قتل الفلان ملفوف برغبة شخصية تكونت بسبب بصق الآخر في وجهه، فيعقب عمرو خالد بصوته الرقيق المعتاد: شايفين التسامح، هو ده الاسلام دين التسامح، ياسلام!!! من وجهة نظري فأن علي بن أبي طالب قد ضرب بكل قواعد الجهاد الصارمة عرض الحائط لغرض (شخصي مرة أخرى) فقد آثر أن لايؤنب ضميره، خطاب الجهاد صريح (قتل × قتل ×قتل)? كما أن الفلان لم يعلن شهادته وهذه قضية أخرى، لا أعرف تماما هل الصفح عن (غير المسلمين) في وطيس المعارك أو غيرها يعتمد على معايير أخرى وليدة الساعة؟ أفتونا.. أنا أضرب مثالا بسيطا هنا لأوضح كيفية اتباع حركة التأسلم الجديدة منهج إفراغ الجوهر الجاد في قولب هش (ضحك على الذقون يعني). وكذلك الحال بالنسبة لتسويق قيم اسلامية محفوظة بصياغة معينة تحتمل التأويل ? الاستفسار ? العرض ? غيره في اللوح المحفوظ (القرآن) فتفرغ في عبارات تسويقية هشة وصياغة عصرية تناسب الجو العام (أقم صلاتك قبل مماتك) ? (أقم صلاتك تنعم بحياتك) ? غيرها ? الأخطر من ذلك، فأن هذه العبارات تنشر بين العامة كالنار في الهشيم: تكتب على الجدران ? في دفاتر المدرسة ? على قوائم في طرقات السفر الطويلة وكذلك هو الحال بالنسبة لتسويق "التفريغ ? الهشاشة" للخطاب الديني الجديد والذي يستهوي كثيرا من أئمة الجوامع ? طلبة الجامعات (بالذات) وغيرهم من ناقصي النضج الفكري (ولا أصف نفسي بكاملة النضج ولكني أملك أطر التحليل ? النقد الأساسية ناهيك عن نهج الفمينزم الذي لن أحيد عنه سبيلا)? ولا أعرف فقد تكون لهذه الظاهرة ? انتشارها استغلال لوضع اجتماعي ? نفسي للبيئة العربية في هذا الوقت، استغلال لحالة الاغتراب التي يعاني منها الإنسان العربي أو لحالة التشتت بين إسلامي متطرف ? يساري مهزوم، هل يكون هذا الخطاب الجديد قشة النجاة؟ ودعوني أعبر هنا عن إعجابي باستراتيجيات التسويق التي يتبعها رواد هذا الخطاب الجديد فهم يربطون أعمالهم في مناسبات موفقة مع نجوم السينما ? التلفزيون ومع برامج شبابية ? يأخذ هذا الحوار حيزا لا بأس به من مداخلاتهم ? يتربع بشكل دافئ في قلب المستمع العربي البسيط!!!

    لنعود لموضوعنا، فكما أسلفت فأن المقال التالي يختصر نظرية الفمينزم في مراحل مختلفة من التاريخ وينتقدها لابتعادها عن العلاقات الإنسانية في أهم صورها (الأم – العائلة) ويركز على اعتمادها علاقة (الإنسان – الطبيعي/المادي)? إذن يعتمد هذا المقال على مرجعيتين صلبتين: أحدهما فلسفية (علاقة إنسان – إنسان) أو (إنسان – طبيعي/مادي) ? الأخرى نظرية الفمينزم الطويلة العريضة!!! بينما تدور فكرته المراد التسويق لها حول فكرة تقليدية تتناول مطالب غاية في التقليدية إلا أن توظيف المرجعية الصلبة في النص كان موفقا ظاهريا فقد خدم إظهار الفكرة التقليدية في قالب استراتيجي!

    وقد لفت انتباهي خمس نقاط في النص سأرد عليها لاحقا بشكل مفصل وهي:
    1) تطور الحركة النسوية بمراحلها المختلفة (يعني صاحبنا أعتمد على مبدأ نصف الحقيقة)
    2) العمل المأجور ? ? لغير مأجور،3) وكذا تقسيم الأعمال إلى إنتاجي ? إنجابي ? مجتمعي.
    4) التركيز على الهوية ? البرنامج الثوري لصياغة التاريخ ? الرموز واللغة.
    5) السحاق/ العلاقة المثلية بين أنثيين.
    6) ظاهرة تأنيث الفقر.


    .
    .
    .
    سأعود ...




    ______ الـتـوقـيـع _______
    المرء لا يولد امرأة وانما يصبح امرأة








                  

العنوان الكاتب Date
المرء لا يولد امرأة وانما يصبح امرأة شقرور01-20-04, 01:56 AM
  Re: المرء لا يولد امرأة وانما يصبح امرأة شقرور01-20-04, 02:01 PM
  Re: المرء لا يولد امرأة وانما يصبح امرأة Nada Amin01-20-04, 04:43 PM
  Re: المرء لا يولد امرأة وانما يصبح امرأة شقرور01-20-04, 07:38 PM
  Re: المرء لا يولد امرأة وانما يصبح امرأة شقرور01-21-04, 00:48 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de