المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة بت عبود"

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 09:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-29-2004, 08:14 PM

Tanash
<aTanash
تاريخ التسجيل: 07-29-2002
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة (Re: Tanash)



    اذا استبعدنا ما ورد فى ورقة "رباح الصادق" المقتبسة أعلاه التعابير الواردة فيها من قبيل: "عند القبائل التى أخذت بنظام الأمومة ..." التى تعطى انطباع أن هناك قبائل سودانية أخذت بالنظام الأمومى و هى ذات الأصول الأفريقية و أخرى لم تأخذ به و هى ذات الأصول العربية, بينما الشاهد أنه حتى القبائل السودانية التى تدعى الأصول العربية أخذت بالنظام الأمومى أو الخؤلة كما أشار هو نفسه الى قبيلة "العبابدة و البشارية", و كذلك اعطائه انطباع محدودية النظام الأمومى فى السودان بقوله: "بعض قبائل كردفان و دارفور". و حين يقول : "و يرجع البعض ذلك الى التأثير الأفريقى فمنذ المملكة المروية عرفوا باحترام النساء" يشىء ذلك بغربة الأثر الأفريقى فى السودان و كأنه أثرا وافدا , حتى على المملكة المروية, و ليس أصيلا. و يؤكد غربة الأثر الأفريقى هذا و التشكيك فى أصالته السودانية قوله: " وقيل أنهم ربما انحدروا من قوم كانوا يعظمون النساء .... مثلما عرف عند الشعوب الأفريقية". و يصل الى التشكيك فى مرجعية النظام الأمومى و حضارة السودان القديم التى يحاول أن يستند عليها فى بحثه القيم بالقول : " و لعل فى موروثات المجتمع السودانى الحديث صدى لتلك التقاليد المروية".
    باستبعادنا لهذه التعابير المتشككة, التى لا ريب مردها "هراوة العربسلام" التى تقف مهددة الباحثين السودانيين مغبة الأقتراب من تاريخهم فى وادى النيل القديم و اتخاذه مرجعية تبنى عليها أبحاثهم لتحليل و فض طلاسم تاريخهم الحديث, فان " رباح الصادق" طرق لاحقا نقطة فى غاية الأهمية يجب أن نولها الأهتمام الكافى عند البحث فى قضايا المرأة السودانية عبر التاريخ واضعين فى الأعتبار دور و أثر النظام الأمومى و وضع المرأة فى تاريخ السودان القديم, حين يقول :
    ( يجب الأعتراف بأن تنظيرات الأمام الخاصة بكمال انسانية المرأة و ايمانيتها, و الخاصة بحقها فى اجازة الزواج و رفضه و ما اليها من بقع مشرقة متناقضة مع الواقع السودانى الذى يكاد يجمع على اضطهاد المرأة حين التحدث بلسان الدين و العادات العربية, و متناغمة مع ذلك الواقع الذى يعمل على احترامها حين التعبير عن تقليد اجتماعى متأثر بتيارات محلية قديمة, هذه التنظيرات ظل تأثيرها محددا لأن التناقض (أغنى بلسان و أصلى بلسان) ظل موجودا. و كان المنتظر أن تختلف لغة الدين العربى العامى ( وهو الدين كما رآه جمهور الفقهاء المنطلقين من عقلية عربية جاهليتها تئد البنات), و تطابق مع الدين كما رآه المهدى ( و هو ينطلق من عقلية السودانى الذى جاهليته كانت تسود البنات كما ذكرنا, فحتى العرب الذين أتوا للسودان غالبا ما تأثروا بلون بشرة أهله فى جلدتهم و بلون ثقافتهم فى عاداتهم). و يطابق القراءة الصحيحة للدين كما نزل على سيدنا محمد (ص), و يطابق ضميرنا السودانى الأصيل, ان هذه التنظيرات ظلت حبيسة قراطيسها, فقد ظلت ممارسات اعطاء المرأة أدوار حساسة متناقضة مع عقلية: "كان فاس ما بتقطع راس !" .. شىء واحد بقى حيا فى أعراف الأحوال الشخصية وسط الأنصار و هو الاعتراف بأن الجيزة نسوانية, فقد ظلت عقود الأنصار للزواج حتى اليوم تتم بصيغة : "زوجت موكلتى".)
    هذا التناقض بين الثقافة العربية الاسلامية الوافدة و بين الثقافة الأفريقية السودانية و حضارتها فى وادى النيل القديم, فى المهدية و فى غيرها من أحداث تاريخ السودان منذ دمار ممالكه المسيحية المرموز لها " بخراب سوبا!", هو الذى يجب أن توليه المرأة السودانية و أنصارها جل اهتمامهم فى نشاطهم و هم يسعون الى القضاء على القيود التى تكبلها و تقف أمام مطالبها فى التحرر و المساواة.
    هذا من حيث التعامل مع وضع المرأة فى أحداث تاريخ السودان وفقا لهذا التناقض, أما عن سبل "الأفتكاك" من ورطة مصيدة الثقافة "العربسلامية" الوافدة المصطدمة بواقع الثقافة السودانية ذات الأرث الاجتماعى الأمومى خالقة هذا التناقض, فالخطوة الأولى فى سبيل ذلك, بجانب ابتكار وسائل لتفعيل و احياء هذا الأرث القديم للمرأة السودانية لدى المجموعات السودانية التى لم تتأثر بالثقافة "العربسلامية" و لكن تم تخريب نسيجها الاجتماعى بفعل الحروب و المجاعات و الهجرة, و تلك ذات التأثير الثانوى بهذه الثقافة, فضلا عن التى تغوص فى و حلها و لكن مازال هذا التراث القديم يمشى بين ظهرانيها مهملا فى استحياء, هو العمل من داخل الثقافة "العربسلامية", أو التعاون مع الأفكار التى تستطيع تنقية و عزل آثار هذه الثقافة المدمرة على واقع السودان الثقافى المحلى, أو حسب رأى " د. النور حمد" فى مقالته فى هذا المنبر و مؤداه, ان تحديث المجتمعات الاسلامية(السودانية) لا يمكن ان يتم الا من منظور داخلى لحركة الدين نفسه و يري ان الفكرة الجمهورية هى وسيلة احداث هذه النقلة التحديثية فى المجتمع السودانى كمجتمع نموذجى يسوده الفكر الدينى المتمثل فى الاسلام السياسى بكل الوان طيفه من اكثرها تطرفا وهوسا الى المعتدلة.









                  

العنوان الكاتب Date
المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة بت عبود" Tanash01-18-04, 10:39 PM
  Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Tumadir01-18-04, 11:48 PM
    Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Ishraga Mustafa01-18-04, 11:52 PM
  Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة الجندرية01-19-04, 12:30 PM
    Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Tanash01-19-04, 09:18 PM
  Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Bashasha01-19-04, 09:03 PM
    Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة الجندرية01-21-04, 12:02 PM
      Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Tanash01-27-04, 04:06 PM
        Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Tanash01-28-04, 09:05 PM
          Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Tanash01-29-04, 08:14 PM
  Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة الجندرية02-11-04, 09:31 AM
    Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Tanash02-13-04, 02:14 PM
      Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة عشة بت فاطنة02-13-04, 03:29 PM
        Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Tanash02-13-04, 05:57 PM
  Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Nada Amin02-19-04, 10:49 PM
  Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة الجندرية02-21-04, 08:38 AM
    Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Tanash02-24-04, 03:16 PM
  Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة الجندرية03-06-04, 09:28 AM
  Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة hala guta03-07-04, 03:08 PM
    Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Raja03-08-04, 01:44 AM
  Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة hala guta03-08-04, 05:18 AM
  Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة Raja03-08-04, 03:34 PM
  Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة nada ali03-08-04, 04:35 PM
  Re: المرأة السودانية .. من نموذج "الكنداكة" الى نموذج "مهيرة بلدى يا حبوب03-08-04, 09:57 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de