شيراك منع حجاب التلميذات وعمر بن الخطاب منع حجاب الجوارى!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 00:54 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-16-2004, 09:02 PM

شقرور

تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شيراك منع حجاب التلميذات وعمر بن الخطاب منع حجاب الجوارى! (Re: شقرور)

    الحجاب والعراك بين القرضاوي وشيراك



    بعث الشيخ القرضاوي رسالة إلى الرئيس جاك شيراك، يدعوه فيها إلى مراجعة قراره بمنع الحجاب "لما فيه من خير ومصلحة للجميع". وقال الشيخ القرضاوي في رسالته: "باسم علماء المسلمين، أعلن شديد أسفي لما قرأناه وسمعناه من توجه فرنسي لمنع الطالبات المسلمات من ارتداء الحجاب في المدارس". وأضاف: "استغرب ذلك كل الاستغراب وانكره غاية الانكار، لانه يجبر المسلمة على مخالفة دينها. وهذا تعصب ضد التعاليم الإسلامية من فرنسا بلد الحرية و الانفتاح". وأضاف: "أن اعتبار الحجاب رمزاً دينياً دعوى مرفوضة، لانه بخلاف الصلبان المسيحية والقلنسوات اليهودية له وظيفة معروفة هي الستر والحشمة. ومنعه يعارض مبدأ المساواة الذي نادت به الثورة الفرنسية". ونفى الشيخ القرضاوي أن يكون الحجاب متساوياً مع القلنسوة اليهودية او مع الصليب المسيحي مشيراً إلى أن الحجاب "قضية عبادية تتقرب بها المسلمة إلى ربها" وليست قضية رمزية مثل حمل الصليب المسيحي او القلنسوة اليهودية.



    انني أرى أن خطاب الشيخ القرضاوي للرئيس شيراك فيه كثير من التهافت وانكار حقائق كثيرة، كان على الشيخ القرضاوي أن يعترف بها. ويمكن تلخيص تهافت خطاب الشيخ القرضاوي بالنقاط التالية:



    1- يقول الشيخ القرضاوي في خطابه إن العدول عن قرار منع الحجاب "فيه خير ومصلحة للجميع". فمتى كان الحجاب بالنسبة للمرأة فيه خير لها قبل أن يكون فيه خير للجميع؟ إن الحجاب عادة اجتماعية كانت تظهر وتختفى في عصور اسلامية متفاوتة حسب الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية. ولم يعرف المسلمون الحجاب كأمر مُلزم بقانون وعليه عقاب، إلا في زمن العثمانيين عندما أصدر السلطان العثماني سليمان القانوني الأول (1520-1566) والذي قتل بعض أولاده وأحفاده، فرماناً بارتداء المرأة الحجاب، وإلا تمَّ حلق شعرها وركوبها الحمار بالمقلوب لكي يتم فضحها. وهذا السلطان كان له من الفضائح الأخلاقية والجنسية مع النساء ما لا يُوصف. وكان سبب هذا القرار السماح للانكشارية بالاقامة خارج ثكناتهم، وحتى يقي النساء من اعتداءات الانكشارية الشرسين جنسياً والذين لم يكن يُسمح لهم بالزواج، وتم السماح لهم في عهد السلطان سليمان القانوني، فانفلتوا كالذئاب المسعورة.



    2- إن الحجاب ليس إسلامي الأصل ولا علاقة له بالعقيدة الإسلامية. ولكنه جاء إلى الإسلام من المسيحية. وجاء إلى المسيحية من الديانة الوثنية البابلية. وهناك من يقول كالمفكر الإسلامي السوري محمد شحرور في كتابه (نحو أصول جديدة للفقه الإسلامي، ص354) أن العرب أخذوا الحجاب عن الفرس الزرادشتيين، الذين كانت المرأة عندهم كائناً غير طاهر، عليها أن تربط فمها وأنفها بعصابة كيلا تدنس بأنفاسها النار المقدسة. وقلد العرب البيزنطيين في عزل المرأة وانزوائها بالمنـزل، الذين أخذوا ذلك عن الإغريق، حيث كان المنـزل نصفين مستقلين، أحدهما للرجال والآخر للنساء، وتعزز هذا التقليد كلياً أيام الوليد الثاني في العهد الأموي، الذي كان أول من أحدث ركن الحريم في المنـزل العربي. والمسيحية تقول في الكتاب المقدس: "إن كانت المرأة لا تتغطى، فليقص شعرها". وما زلنا نرى الراهبات المسيحيات محجبات، ونرى النساء المسيحيات اللائي يدخلن الكنيسة للصلاة محجبات، وخاصة كبار السن، ونرى بعض النساء من كبار السن في الريف الأوروبي مُحجبات. إذن، لماذا نعتبر الحجاب بالنسبة للمرأة المسلمة جزءاً من العقيدة الإسلامية، وهو في الأصل جاءنا من المسيحية، وجاء إلى المسيحية من الديانات الوثنية، ولم يكن من الإسلام؟



    3- يقع الشيخ القرضاوي في تناقض وتهافت واضحين فهو يقول إن الحجاب "قضية عبادية تتقرب بها المسلمة إلى ربها" وفي نفس الوقت يقول أن الحجاب ليس رمزاً اسلامياً. والسؤال هو: ماذا يميز المرأة المسلمة عن المرأة غير المسلمة في الشرق أو في الغرب غير الحجاب؟ إن المرأة المسيحية أو اليهودية لا يمكن تمييزها في المجتمع الغربي عن أي امرأة اخرى إلا إذا وضعت الصليب بشكل واضع فوق ملابسها ولم تخفه في صدرها، أو لبست القلنسوة اليهودية. إذن، فالحجاب رمز للمرأة المسلمة واعلان صريح عن ديانتها، يميزها عن المرأة غير المسلمة، ويتحدى المرأة غير المسلمة. وفي ذلك مسلك عدواني كما وصفة الرئيس شيراك اثناء زيارته لتونس مؤخراً. ولو كان الحكام العرب بشجاعة شيراك لوضعوا حداً لغواية الحجاب في العالم العربي حتى لا يكون سبباً للتفريق والعداوة والضغينة بين المرأة العربية المسلمة وغير المسلمة، أو بين المسلمة المتسامحة العصرية والمسلمة المتشددة الأصولية.



    4- إن الرئيس شيراك مُحقٌ في قراره، لأن حجاب المرأة المسلمة المتشددة يثير الضغينة لدى المرأة المسلمة المتسامحة والمتفتحة. ومن هنا جاء وصف شيراك السابق للحجاب بأنه "عدواني"؛ أي يخلق العداوة بين النساء العربيات والنساء المسلمات انفسهن، حيث تنظر المسلمة المتحجبة إلى المسلمة غير المتحجبة نظرة كراهية وحقد وعداء، وتبادلها المرأة غير المُحجبة نفس الشعور، مما يخلق في المجتمع عداوة وبغضاء على شكليات تافهة، لسنا بصددها الآن، بقدر ما نحن بصدد تعليم المرأة، ومحو أميتها، واعطائها حقوقها الانسانية المهضومة الكثيرة.



    5- يقول الشيخ القرضاوي بأن ترك حجاب المرأة يجبر المسلمة على مخالفة دينها. وهذا غير صحيح. فالحجاب في أصله ليس اسلامياً كما ذكرنا. وفي رأي بعض المفكرين الإسلاميين كمحمد شحرور نرى أن الحجاب في الاسلاف ليس تكليفاً شرعياً ولكنه ظاهرة اجتماعية وسلوك اقتضته الحياة الاجتماعية والبيئة، قبل قرون طويلة. فقد كانت هناك فوارق اجتماعية بين المرأة الحرة وبين الأَمَة منها اللباس والحجاب، ومن هنا فقد فرَّق العرب، قبل البعثة المحمدية وأثناءها وبعدها، بين لباس الحرة ولباس الأمة. وجاء غطاء الرأس للرجل والمرأة كما هو الحال في الخليج الآن لأسباب بيئية أيضاً. فغطاء للرأس يقي من الحر ويجمع الشعر أن يتبعثر ويتسخ بسرعة من كثرة الرياح والغبار. ولبست المرأة ثياب طويلة لستر القسم الأسفل من الجسد، لعدم جود ألبسة داخلية وقتها، وكانت ثيابها فضفاضة تسمح لها بحرية الحركة في أعمالها وتحركاتها داخل البيت وخارجه، ولم يكن في الثوب فتحات أو جيوب إلا فتحة في الصدر، تبدو منها نهود المرأة حين تنحني إلى الأمام، وهو الجيب الذي ضربت عليه المرأة المؤمنة خمارها حين نزلت الآية 31 من سورة النور. ومن ثم فليست هناك أحاديث نبوية صحيحة تنصُّ على ارتداء الحجاب غير حديث واحد فقط، لم يأتِ على كيفية عقاب من لم ترتدِ الحجاب مما يدلّ على الحجاب ليس تكليفاً شرعياً. فعدم ارتداء الحجاب لا عقاب واضحاً ومحدداً منصوصاً عليه في القرآن أو في السُّنة كباقي الذنوب مثل الزنا أو السرقة أو الكذب أو شهادة الزور أو الكفر وخلاف ذلك. فما هو حكم المرأة غير المُحجبة في رأي القرضاوي هل هو الجلد، أو الرجم، أو السجن أو ماذا؟ لقد قضت المسيحية بحلق شعر من لم تتحجب، فما هو حكم الإسلام فيمن لم تتحجب؟ وإذا كان هناك عقاب شرعي لعدم ارتداء الحجاب، فلماذا لا يُنزل القرضاوي هذا العقاب بالمذيعات السافرات في الفضائيات العربية التي يتحدث منها.



    6- إن الحجاب ليس من الدين كما قال الشيخ جمال البنا في كتابه (الحجاب والنقاب) ولكنه من الأخلاق الدينية. والأخلاق الدينية تشكلت في معظمها من العادات والتقاليد والأساطير والخرافة، وهي ليست الدين كما بينا في مقالنا السابق (الفهم والادراك لما عمله شيراك، ايلاف 26/12/2003) والأخلاق الدينية تستغل الآيات المقدسة استغلالاً رجعياً جاهلاً، وتنفعل بالجنس انفعالاً مريباً كما يقول المصلح الديني والشيخ الأزهري المصري خالد محمد خالد في كتابه قبل نصف قرن (لكي لا تحرثوا في البحر، ص201). فالحجاب خاص بمسائل اجتماعية وليس ملتحماً بالعقيدة كما يقول الشيخ خالد. ووضع فرنسا الاجتماعي يختلف عن وضع صعيد مصر أو الريف الجزائري الاجتماعي، ولا يسمح بهذا المظهر الاجتماعي، وهو الحجاب.



    7- وأخيراً، يقول الشيخ القرضاوي بأن ارتداء الحجاب بالنسبة للمرأة المسلمة حشمة وستر للمرأة. وهذا رأي متهافت، وفيه كثير من الغلو. فالحجاب لم يكن يوماً ستراً للمرأة ولا رمزاً لحشمتها. فكم من النساء المتحجبات في الإسلام والمسيحية من ارتكبن أكبر الكبائر، وأعظم الفواحش. والتقارير المختلفة تقول أن نسبة الزنا وعدد المومسات في المجتمعات المنغلقة والمتخلفة أكبر بكثير من نسبتها في المجتمعات المنفتحة والمتقدمة. وأنه كلما ازدادت المرأة علماً ووعياً ازدادت حشمتها واحترامها لنفسها وصوناً لشرفها وعرضها، وكان العلم والوعي هو سترها وحشمتها وليس الحجاب. فمن قوانين الحياة تنشأ قوانين الأخلاق. وقوانين الحياة لا تهبط من اللاحياة، بل تنبعث انبعاثاً من الحياة نفسها. وكشف رأس المراة هو من قوانين الحياة الجديدة، ولا علاقة له بتقاليد وظروف اجتماعية واقتصادية وبيئية كانت سائدة منذ قرون غابرة، ولم يعد لها وجود الآن، فانتفى الحجاب بانتفاء هذه الظروف وتبدلها.

    د. شاكر النابلسي








                  

العنوان الكاتب Date
شيراك منع حجاب التلميذات وعمر بن الخطاب منع حجاب الجوارى! شقرور01-16-04, 02:05 AM
  Re: شيراك منع حجاب التلميذات وعمر بن الخطاب منع حجاب الجوارى! شقرور01-16-04, 02:12 AM
  Re: شيراك منع حجاب التلميذات وعمر بن الخطاب منع حجاب الجوارى! شقرور01-16-04, 02:27 AM
  Re: شيراك منع حجاب التلميذات وعمر بن الخطاب منع حجاب الجوارى! شقرور01-16-04, 02:49 AM
    Re: شيراك منع حجاب التلميذات وعمر بن الخطاب منع حجاب الجوارى! aymen01-16-04, 10:09 AM
      Re: شيراك منع حجاب التلميذات وعمر بن الخطاب منع حجاب الجوارى! أحمد أمين01-16-04, 12:31 PM
  Re: شيراك منع حجاب التلميذات وعمر بن الخطاب منع حجاب الجوارى! Amjad ibrahim01-16-04, 01:12 PM
  Re: شيراك منع حجاب التلميذات وعمر بن الخطاب منع حجاب الجوارى! ali othman01-16-04, 06:51 PM
    Re: شيراك منع حجاب التلميذات وعمر بن الخطاب منع حجاب الجوارى! elmahasy01-16-04, 08:45 PM
  Re: شيراك منع حجاب التلميذات وعمر بن الخطاب منع حجاب الجوارى! شقرور01-16-04, 09:02 PM
  Re: شيراك منع حجاب التلميذات وعمر بن الخطاب منع حجاب الجوارى! مراويد01-17-04, 11:11 AM
    Re: شيراك منع حجاب التلميذات وعمر بن الخطاب منع حجاب الجوارى! Tumadir01-17-04, 01:16 PM
  Re: شيراك منع حجاب التلميذات وعمر بن الخطاب منع حجاب الجوارى! ودقاسم01-18-04, 04:09 PM
  Re: شيراك منع حجاب التلميذات وعمر بن الخطاب منع حجاب الجوارى! sentimental01-18-04, 04:29 PM
  Re: شيراك منع حجاب التلميذات وعمر بن الخطاب منع حجاب الجوارى! شقرور01-18-04, 04:33 PM
  Re: شيراك منع حجاب التلميذات وعمر بن الخطاب منع حجاب الجوارى! شقرور01-18-04, 06:32 PM
  Re: شيراك منع حجاب التلميذات وعمر بن الخطاب منع حجاب الجوارى! شقرور01-18-04, 06:37 PM
  Re: شيراك منع حجاب التلميذات وعمر بن الخطاب منع حجاب الجوارى! شقرور01-18-04, 06:40 PM
  Re: شيراك منع حجاب التلميذات وعمر بن الخطاب منع حجاب الجوارى! شقرور01-18-04, 06:42 PM
  Re: شيراك منع حجاب التلميذات وعمر بن الخطاب منع حجاب الجوارى! شقرور01-18-04, 06:45 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de