|
Re: إخوان الصفا (Re: ود شاموق)
|
يقول الفقيه الشيخ تقي الدين الحصني الشافعي رحمه الله عن ابن تيمية ..
…أنَّ أهل التشبيه والتَّجسيم والمزدرين بسيّد الأوَّلين والآخرين تبعًا لسلالة القردة والخنازير لهم وجود وفيهم كثرة وقد أخذوا بعقول كثير من الناس لما يزينون لهم من الإطراء على قدوتهم ويزخرفونَ لهم بالأموال والأفعال ويموّهون لهم بإظهار التنسّك والإقبال على كثرةِ الصلاةِ والصومِ والحجّ والتّلاوة وغير ذلك مما يحسن في قلوب كثير من الرّجال لا سيّما العوام المائلينَ مع كلّ ريح أتباع الدّجال فانقادوا لهم بسبب ذلكَ وأوقعوهم في أسر المهالك فرأيت بسبب هذه المكايد والخزعبلات أن أتعرض لسوء عقيدتهم قمعًا لهذا الزائغ عن طريق أهل الحق. وقد بالغ جمع من الأخيار من المتعبدين وغيرهم من العلماء كأهل مكَّة وغيرها أن أذكر ما وقعَ لهذا الرجل من الحيدةِ عن طريق هذه الأئمَّة ولو كان أحرفًا يسيرة إمَّا بالتَّصريح أو بالتلويح مشيرة فاستخرت الله عزَّ وجلَّ في ذلكَ مدَّة مديدة ثمَّ قلت لا أبا لك وتأملت ما حصلَ وحدث بسببه من الاغواء والمهالك فلم يسعني عند ذلكَ أنْ أكتمَ ما علمتُ: وإلاَّ أُلجِمت بلجام من نار ومقت وها أنا أذكر الرجل وأشير باسمه الذي شاع وذاع: واتسع به الباع وسار بل طار في أهل القرى والأمصار وأذكر بعض ما انطوى باطنه الخبيث عليه وما عول في الإفساد بالتصريح أو الإشارة إليه ولو ذكرت كثيرًا مما ذكره ودونه في كتبه المختصرات. لطال جدًا فضلاً عن المبسوطات وله مصنَّفات أخر لا يمكن أن يطلع عليها إلاَّ منْ تحقَّق أنَّهُ على عقيدته الخبيثة ولو عصر هو وأتباعه بالعاصرات: لما فيها من الزيغ والقبائح النحسات: قال بعض العلماء من الحنابلة في الجامع الأمويّ في ملأ منَ الناس لو اطلع الحصنى على ما اطلعنا عليه من كلامه لأخرجه من قبره وأحرقه وأكد هؤلاء أن أتعرض لبعض ما وقفت عليه وما أفتى به مخالفا لجميع المذاهب وما خطىء فيه وما انتقد عليه وأذكر بعض ما اتفق له من المجالس والمناظرات، فأول شىء سلكه من المكر والخديعة أن انتمى إلى مذهب الإمام أحمد وشرع يطلب العلم.
ولم يزل ينتقل من سجن إلى سجن حتى أهلكه الله عز وجل في سجن الزندقة والكفر ومن قواعده المقررة عنده وجرى عليها أتباعه التوقي بكل ممكن حقاً كان أو باطلاً ولو بالأيمان الفاجرة سواء كانت بالله عز وجل أو بغيره وأما الحلف بالطلاق فإنه لا يوقعه البتة ولا يعتبره سواء كان بالتصريح أو الكناية أو التعليق أو التنجيز وإشاعته هو وأتباعه أن الطلاق الثلاث واحدة خزعبلات ومكر وإلا فهو لا يوقع طلاقًا على حالف به ولو أتى به في اليوم مائة مرة على أي وجه.
ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله ولهذا لم يزل فيهم التعازير والضرب بالسياط والحبوس وقطع الأعناق مع تكتمهم ما يعتقدونه والمبالغة في التكتُّم حتى انهم لا ينطقون بشىء من عقائدهم الخبيثة إلا في الأماكن الخفيَّة بعد التحرز وغلق الأبواب والنطق بما هم عليه بالمخافتة.
واعلم أني لو أردتُ أنْ أذكرَ ما هم عليه من التلبيسات والخديعة والمكر لكان لي في ذلك مزيد وكثرة وفيما ذكرته أنموذج ينبه بعضه على غيره لا سيما لمن له أدنى فراسة وحسن نظر بموارد الشرع ومصادره.
فاعلم أني نظرت في كلام هذا الخبيث الذي في قلبه مرض الزيغ: المتتبع ما تشابه في الكتاب والسنة ابتغاء الفتنة وتبعه على ذلك خلْق من العوام وغيرهم ممن أراد الله عز وجل إهلاكه فوجدت فيه ما لا أقدر على النطق به ولا لي أنامل تطاوعني على رسمه وتسطيره لما فيه من تكذيب ربّ العالمين في تنزيهه لنفسه في كتابه المبين وكذا الازدراء بأصفيائه المنتخبين وخلفائهم الراشدين وأتباعهم الموفقين فعدلت عن ذلك إلى ذكر ما ذكره الأئمة المتقون وما اتفقوا عليه من تبديعه واخراجه ببعضه من الدين فمنه ما دون في المصنفات ومنه ما جاءت به المراسيم العليات وأجمع عليه علماء عصره ممن يرجع إليهم في الأمور الملمات والقضايا المهمات وتضمنه الفتاوي الزكيات.
وقد رسمنا بأن ينادى في دمشق المحروسة والبلاد الشامية. وتلك الجهات الدنيَّة والقصيَّة: بالنهي الشديد. والتخويف والتهديد. لمن اتبع ابن تيمية في هذا الأمر الذي أوضحناه. ومن تابعه تركناه في مثل مكانه وأحللناه. ووضعنا من عيون الأمة كما وضعناه. ومن أصر على الامتناع. وأبَى إلا الدفاعَ أمرنا بعزلهم من مدارسهم ومناصبهم. وأسقطناهم من مراتبهم مع إهانتهم. وأن لا يكون لهم في بلادنا حكم ولا ولاية. ولا شهادة ولا إمامة. بل ولا مرتبة ولا إقامة. فإنا أنزلنا دعوة هذا المبتدع من البلاد. وأبطلنا عقيدته الخبيثة التي أضلَّ بها كثيرًا من العبادِ أو كاد. بل كم أضلَّ بها من خلق وعاثوا بها في الأرضِ الفساد. ولتثبت المحاضر الشرعيَّة. على الحنابلة بالرجوع عن ذلك وتسير المحاضر بعد إثباتها على قضاة المالكية. وقد أعذرنا وحذرنا.
.............
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
إخوان الصفا | ود شاموق | 01-13-04, 04:20 PM |
تصنيف العلم عند إخوان الصفا | ود شاموق | 01-13-04, 04:26 PM |
Re: إخوان الصفا | ود شاموق | 01-13-04, 04:31 PM |
Re: إخوان الصفا | ود شاموق | 01-13-04, 04:34 PM |
Re: إخوان الصفا | ود شاموق | 01-13-04, 04:35 PM |
Re: إخوان الصفا | ود شاموق | 01-13-04, 04:37 PM |
Re: إخوان الصفا | ود شاموق | 01-13-04, 04:38 PM |
Re: إخوان الصفا | ود شاموق | 01-13-04, 04:39 PM |
Re: إخوان الصفا | ود شاموق | 01-13-04, 04:46 PM |
Re: إخوان الصفا | ود شاموق | 01-13-04, 04:46 PM |
Re: إخوان الصفا | ود شاموق | 01-13-04, 04:47 PM |
Re: إخوان الصفا | ود شاموق | 01-13-04, 04:48 PM |
Re: إخوان الصفا | ود شاموق | 01-13-04, 04:49 PM |
Re: إخوان الصفا | ود شاموق | 01-13-04, 04:54 PM |
Re: إخوان الصفا | ود شاموق | 01-13-04, 05:02 PM |
Re: إخوان الصفا | هدهد | 01-14-04, 01:43 AM |
Re: إخوان الصفا | ود شاموق | 01-14-04, 08:52 AM |
Re: إخوان الصفا | ود شاموق | 01-14-04, 08:53 AM |
Re: إخوان الصفا | ابو جهينة | 01-14-04, 10:42 AM |
Re: إخوان الصفا | بت قضيم | 01-14-04, 10:48 AM |
Re: إخوان الصفا | ود شاموق | 01-14-04, 07:29 PM |
Re: إخوان الصفا | ود شاموق | 01-14-04, 07:39 PM |
Re: إخوان الصفا | ود شاموق | 01-14-04, 07:40 PM |
Re: إخوان الصفا | ود شاموق | 01-14-04, 07:41 PM |
Re: إخوان الصفا | ود شاموق | 01-14-04, 07:43 PM |
Re: إخوان الصفا | ود شاموق | 01-14-04, 07:44 PM |
Re: إخوان الصفا | ود شاموق | 01-14-04, 08:10 PM |
Re: إخوان الصفا | ود شاموق | 01-14-04, 07:58 PM |
Re: إخوان الصفا | ود شاموق | 01-14-04, 08:08 PM |
Re: إخوان الصفا | ود شاموق | 01-14-04, 08:04 PM |
Re: إخوان الصفا | Ala Asanhory | 01-16-04, 03:51 AM |
|
|
|