|
Re: حظوظ (Re: 7abib_alkul)
|
شكرا حبيب الكل علي هذا الموقع وهو بالفعل يحتوي علي مادة قيمة.
*---------
اذن المسالة هي مرتبطة بالثقافة ككل والتي يمثل الدين جزءا منها قد يكون في بعض فترات التاريخ عاملا بارزا في حركة هذه الثقافة ولكن في اللحظات التاريخية التي تليه قد لا يكون بذي تأثير وهكذا يمكن أن ندخل في بعض الاشكالات. يقول الكاتب المعماري الأمريكي (البرت بوش- بروان) "أن الفن المحلي هو عبارة عن مسلمات جمالية ارتضاها المجتمع لنفسه, فأوجد مفردات خاصة به تنبع من متطلباته و تعبر عن احتياجاته ضمن قدراته المالية", أو يمكننا القول بعبارة أخرى أن المجتمع كان يعي مفهوماً جمالياً نابع منه و يتناسب معه, مع إتاحة الفرصة للتجديد و الإبداع بما يتوافق مع الهيئة العامة و يتواصل معها.
وما اود ذكره ان الدين لا يعتبر في حد ذاته ثقافة بمعني عند الحديث عن الثقافة الاسلامية فان المصطلح هنا يعني به المعرفة والاطلاع علي العلوم الاسلامية ولكن حين نربط هذه الكلمة بمجموع بشري في منطقة جغرافية محددة له تاريخ مشترك ولغة وقيم وسلوك ومفاهيم مشتركة تشكل كلها مجتمعة اضافة الي الدين ما نطلق عليه مفهوم الثقافة وهو الذي يتم تجسيده من خلال المعمار والا فان هنالك حضارات لا علاقة لها باي دين سماوي ولكن لديها معمارها المميز.ولذلك أيضا تختلف العمارة الفارسية والعربية والتركية برغم الروح الواحدة.وتختلف الاغريقية في طرازاتها الثلاث الدوري والأيوني والكورنثي. اضافة الي ان الدين منفصلا عن اي مجموع بشري لا معني له.
وفق هذه الرؤية يمكننا أن ننتقل الي الجزء الثاني المتعلق بوظيفة الدين في الحياة وعلاقته بالانسان والثقافة خلال التاريخ والمسالة التي لا زالت معلقة ما بين الدولة الدينية والدولة العلمانية. ويجب ان انبهك الي ان هنالك بعض الاشكالات التي وجدت من خلال هذ المقال بسبب أن مسالة الحركة المجتمعية ليست واضحة المعالم ومحددة وقاطعة منذ البدء وهذا ما سوف يخلق نوع من التعارض او علي الاقل نوع من التداخل ما بين الرؤي المختلفة من خلال هذا الموضوع.
يبدو أن هنالك بعض الخلط علي الأقل في مفهومي لهذه الحركة الاجتماعية التي تتحدثين عنها فمن جانب تبدو اعمق كثيرا من مجرد مدارس فكرية جديدة او حركة لخدمة المجتمع او تنظيم سياسي او حتي حركة مثل الصوفية أو فلسفة مثل الماركسية.
وبالنسبة لي اذا ما قررنا الذهاب الي أبعد من ذلك فاننا في الحقيقة لا نبحث الا عن دين جديد يوازي ذلك العمق الذي تتحدثين عنه فالحركة الاجتماعية التي يمكنها اعادة صياغة الانسان مرة اخري وفق مفاهيما المتجددة.
فهل هذا هو المطلوب: دين جديد؟؟؟ لقد اغلقت ابواب السماء اذا ما كنا نتحدث عن اديان سماوية وعلينا البحث في الارض. ولذلك سوف ننتقل الي مستوي آخر وهو الأديان الوضعية أو الفلسفات الاجتماعية ونأخذ كمثال الديانة البوذية والتي أسسها سدهارتا جوتاما الملقب ببوذا 560-480ق.م وبوذا تعني العالم ويلقب أيضاً بسكيا موني ومعناه المعتكف . حين يقول في وصاياه: لا تقض على حياة حي ، لا تسرق ولا تغتصب ، لا تكذب ، لا تناول مسكراً ، لا تزن ، لا تأكل طعاماً نضج في غير أوانه ، لا ترقص ولا تحضر مرقصاً ولا حفل غناء ، لا تتخذ طبيباً لا تقتن فراشاً وثيراً ، لا تأخذ ذهباً ولا فضة. وبالمناسبة أرجو ألا تنظري الي هذه التعاليم بصورة سلفية فما يصح في الديانات السماوية أيضا يصح هنا وعليك بالتاويل لمعرفة المقصد الحقيقي. اذن هذا دين وضعي قال به رجل بعد ظهور نجم بوذا في أفق السماء بعد حلول روح القدس على العذراء مايا.وهو قد شكل حركة اجتماعية بمعني يماثل ما تتحدثين عنه من عمق ديني ولكنه ليس سماويا. اذا هل المطلوب حركة مجتمعية مثل البوذية والماركسية؟؟؟
ولننتقل الي مستوي أقل عمقا: هنالك المذاهب الاسلامية أو الطوائف التي مرت عبر التاريخ وشكلت كل منها مجتمعا كان هدفه اقامة الدولة الدينية وفق مفاهيم مختلفة ومغايرة منها ما نجح مثل المعتزلة ومنها ما تم قمعه ومنها ماتمدد حتي وقتنا الحاضر مثل الطرق الصوفية والوهابية وغيرها. اذن هل المطلوب هو حركة جديدة مماثلة تستطيع ان تتجاوز هذه الحركات لاخارج الدين مرة اخري لصياغة المجتمع؟؟؟
ويأتي في المستوي الأخير ( كما وصفتيه ) الحركات السياسية. وهنا بكل تأكيد يبدو الأمر معقدا بعض الشيئ فليس هنالك حدود فاصلة ما بين الاديان والفلسفات والحركات الاجتماعية والمذاهب والحزاب السياسية ولذا كان لديك اعتراض علي الحركات السياسية باعتبار انها لا تمثل ما تتحدثين عنه من حركة عميقة. ولكن في الطرف الاخر كان لديك اعتراضك ايضا علي الصوفية باعتبار انها لم تشارك في العمل السياسي والتصدي للقضايا علي مستوي الدولة وبقيت منفصلة عن السياسة ولكنها تلعب دورا اجتماعيا الي حد ما.
و نأتي الي مناهج البحث والتحليل
هنالك مناهج جديدة للتحليل متنوعة ومختلفة هنالك مناهج لتفسير حركة التاريخ وهنالك مناهج اكاديمية وهنالك مناهج مرتبطة بعلوم محددة وقد تطورت المناهج تطورا كبيرا ولكنه تطور مستقل عن الاديان فهل المطلوب اعمال هذه المناهج في الاديان مرة اخري وهل يمكن ذلك دون الاصطدام بمسألة القدسية.
يتبــع الجزء الأخير ..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المساجد العلمانية 1 | Maysoon Nigoumi | 08-27-04, 12:25 PM |
Re: المساجد العلمانية 1 | Muhib | 08-28-04, 09:12 AM |
Re: المساجد العلمانية 1 | أحمد الشايقي | 08-28-04, 11:53 PM |
Re: المساجد العلمانية 1 | الجندرية | 08-30-04, 01:08 AM |
مع سبق الإصرار والترصد | أبنوسة | 08-30-04, 01:38 AM |
Re: المساجد العلمانية 1 | Amjad ibrahim | 08-30-04, 02:08 PM |
Re: المساجد العلمانية 1 | salwa elsaeed | 08-31-04, 05:56 AM |
part deux | Maysoon Nigoumi | 09-01-04, 10:54 PM |
Re: part deux | Abo Amna | 09-03-04, 09:51 PM |
Re: part deux | Abo Amna | 09-04-04, 07:38 AM |
Re: part deux | Muhib | 09-04-04, 08:38 AM |
هأنذا على غير المتوقع يا أبو امنة | Maysoon Nigoumi | 09-04-04, 12:52 PM |
Re: هأنذا على غير المتوقع يا أبو امنة | الجندرية | 09-05-04, 01:14 AM |
Re: الجندرية، أمر مهم | Maysoon Nigoumi | 09-07-04, 12:57 PM |
Re: الجندرية، أمر مهم | Amani Alsunni | 09-07-04, 07:05 PM |
Re: الجندرية، أمر مهم | Amani Alsunni | 09-07-04, 08:02 PM |
Re: الجندرية، أمر مهم | Amani Alsunni | 09-08-04, 04:32 AM |
حظوظ | Maysoon Nigoumi | 09-08-04, 10:05 PM |
Re: حظوظ | Abo Amna | 09-11-04, 01:20 AM |
Re: حظوظ | 7abib_alkul | 09-11-04, 02:16 AM |
Re: حظوظ | Abo Amna | 09-11-04, 07:14 AM |
Re: حظوظ | Abo Amna | 09-12-04, 00:44 AM |
oops! | Maysoon Nigoumi | 09-29-04, 11:46 AM |
Re: المساجد العلمانية 1 | Ibrahim Algrefwi | 09-30-04, 08:12 AM |
Hi | Maysoon Nigoumi | 10-01-04, 11:16 PM |
Re: Hi | Mandela | 10-02-04, 01:04 AM |
|
|
|