المساجد العلمانية 1

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 02:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة ميسون النجومى(Maysoon Nigoumi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-11-2004, 07:14 AM

Abo Amna
<aAbo Amna
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 2199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حظوظ (Re: 7abib_alkul)


    شكرا حبيب الكل علي هذا الموقع وهو بالفعل يحتوي علي مادة قيمة.

    *---------

    اذن المسالة هي مرتبطة بالثقافة ككل والتي يمثل الدين جزءا منها قد يكون في بعض فترات التاريخ عاملا بارزا في حركة هذه الثقافة ولكن في اللحظات التاريخية التي تليه قد لا يكون بذي تأثير وهكذا يمكن أن ندخل في بعض الاشكالات.
    يقول الكاتب المعماري الأمريكي (البرت بوش- بروان) "أن الفن المحلي هو عبارة عن مسلمات جمالية ارتضاها المجتمع لنفسه, فأوجد مفردات خاصة به تنبع من متطلباته و تعبر عن احتياجاته ضمن قدراته المالية", أو يمكننا القول بعبارة أخرى أن المجتمع كان يعي مفهوماً جمالياً نابع منه و يتناسب معه, مع إتاحة الفرصة للتجديد و الإبداع بما يتوافق مع الهيئة العامة و يتواصل معها.

    وما اود ذكره ان الدين لا يعتبر في حد ذاته ثقافة بمعني عند الحديث عن الثقافة الاسلامية فان المصطلح هنا يعني به المعرفة والاطلاع علي العلوم الاسلامية ولكن حين نربط هذه الكلمة بمجموع بشري في منطقة جغرافية محددة له تاريخ مشترك ولغة وقيم وسلوك ومفاهيم مشتركة تشكل كلها مجتمعة اضافة الي الدين ما نطلق عليه مفهوم الثقافة وهو الذي يتم تجسيده من خلال المعمار والا فان هنالك حضارات لا علاقة لها باي دين سماوي ولكن لديها معمارها المميز.ولذلك أيضا تختلف العمارة الفارسية والعربية والتركية برغم الروح الواحدة.وتختلف الاغريقية في طرازاتها الثلاث الدوري والأيوني والكورنثي. اضافة الي ان الدين منفصلا عن اي مجموع بشري لا معني له.

    وفق هذه الرؤية يمكننا أن ننتقل الي الجزء الثاني المتعلق بوظيفة الدين في الحياة وعلاقته بالانسان والثقافة خلال التاريخ والمسالة التي لا زالت معلقة ما بين الدولة الدينية والدولة العلمانية.
    ويجب ان انبهك الي ان هنالك بعض الاشكالات التي وجدت من خلال هذ المقال بسبب أن مسالة الحركة المجتمعية ليست واضحة المعالم ومحددة وقاطعة منذ البدء وهذا ما سوف يخلق نوع من التعارض او علي الاقل نوع من التداخل ما بين الرؤي المختلفة من خلال هذا الموضوع.

    يبدو أن هنالك بعض الخلط علي الأقل في مفهومي لهذه الحركة الاجتماعية التي تتحدثين عنها فمن جانب تبدو اعمق كثيرا من مجرد مدارس فكرية جديدة او حركة لخدمة المجتمع او تنظيم سياسي او حتي حركة مثل الصوفية أو فلسفة مثل الماركسية.

    وبالنسبة لي اذا ما قررنا الذهاب الي أبعد من ذلك فاننا في الحقيقة لا نبحث الا عن دين جديد يوازي ذلك العمق الذي تتحدثين عنه فالحركة الاجتماعية التي يمكنها اعادة صياغة الانسان مرة اخري وفق مفاهيما المتجددة.

    فهل هذا هو المطلوب: دين جديد؟؟؟
    لقد اغلقت ابواب السماء اذا ما كنا نتحدث عن اديان سماوية وعلينا البحث في الارض. ولذلك سوف ننتقل الي مستوي آخر وهو الأديان الوضعية أو الفلسفات الاجتماعية ونأخذ كمثال الديانة البوذية والتي أسسها سدهارتا جوتاما الملقب ببوذا 560-480ق.م وبوذا تعني العالم ويلقب أيضاً بسكيا موني ومعناه المعتكف . حين يقول في وصاياه: لا تقض على حياة حي ، لا تسرق ولا تغتصب ، لا تكذب ، لا تناول مسكراً ، لا تزن ، لا تأكل طعاماً نضج في غير أوانه ، لا ترقص ولا تحضر مرقصاً ولا حفل غناء ، لا تتخذ طبيباً لا تقتن فراشاً وثيراً ، لا تأخذ ذهباً ولا فضة.
    وبالمناسبة أرجو ألا تنظري الي هذه التعاليم بصورة سلفية فما يصح في الديانات السماوية أيضا يصح هنا وعليك بالتاويل لمعرفة المقصد الحقيقي.
    اذن هذا دين وضعي قال به رجل بعد ظهور نجم بوذا في أفق السماء بعد حلول روح القدس على العذراء مايا.وهو قد شكل حركة اجتماعية بمعني يماثل ما تتحدثين عنه من عمق ديني ولكنه ليس سماويا.
    اذا هل المطلوب حركة مجتمعية مثل البوذية والماركسية؟؟؟

    ولننتقل الي مستوي أقل عمقا:
    هنالك المذاهب الاسلامية أو الطوائف التي مرت عبر التاريخ وشكلت كل منها مجتمعا كان هدفه اقامة الدولة الدينية وفق مفاهيم مختلفة ومغايرة منها ما نجح مثل المعتزلة ومنها ما تم قمعه ومنها ماتمدد حتي وقتنا الحاضر مثل الطرق الصوفية والوهابية وغيرها.
    اذن هل المطلوب هو حركة جديدة مماثلة تستطيع ان تتجاوز هذه الحركات لاخارج الدين مرة اخري لصياغة المجتمع؟؟؟

    ويأتي في المستوي الأخير ( كما وصفتيه ) الحركات السياسية.
    وهنا بكل تأكيد يبدو الأمر معقدا بعض الشيئ
    فليس هنالك حدود فاصلة ما بين الاديان والفلسفات والحركات الاجتماعية والمذاهب والحزاب السياسية ولذا كان لديك اعتراض علي الحركات السياسية باعتبار انها لا تمثل ما تتحدثين عنه من حركة عميقة.
    ولكن في الطرف الاخر كان لديك اعتراضك ايضا علي الصوفية باعتبار انها لم تشارك في العمل السياسي والتصدي للقضايا علي مستوي الدولة وبقيت منفصلة عن السياسة ولكنها تلعب دورا اجتماعيا الي حد ما.

    و نأتي الي مناهج البحث والتحليل

    هنالك مناهج جديدة للتحليل متنوعة ومختلفة هنالك مناهج لتفسير حركة التاريخ وهنالك مناهج اكاديمية وهنالك مناهج مرتبطة بعلوم محددة وقد تطورت المناهج تطورا كبيرا ولكنه تطور مستقل عن الاديان فهل المطلوب اعمال هذه المناهج في الاديان مرة اخري وهل يمكن ذلك دون الاصطدام بمسألة القدسية.


    يتبــع الجزء الأخير ..
                  

العنوان الكاتب Date
المساجد العلمانية 1 Maysoon Nigoumi08-27-04, 12:25 PM
  Re: المساجد العلمانية 1 Muhib08-28-04, 09:12 AM
  Re: المساجد العلمانية 1 أحمد الشايقي08-28-04, 11:53 PM
  Re: المساجد العلمانية 1 الجندرية08-30-04, 01:08 AM
    مع سبق الإصرار والترصد أبنوسة08-30-04, 01:38 AM
  Re: المساجد العلمانية 1 Amjad ibrahim08-30-04, 02:08 PM
    Re: المساجد العلمانية 1 salwa elsaeed08-31-04, 05:56 AM
  part deux Maysoon Nigoumi09-01-04, 10:54 PM
    Re: part deux Abo Amna09-03-04, 09:51 PM
      Re: part deux Abo Amna09-04-04, 07:38 AM
        Re: part deux Muhib09-04-04, 08:38 AM
  هأنذا على غير المتوقع يا أبو امنة Maysoon Nigoumi09-04-04, 12:52 PM
    Re: هأنذا على غير المتوقع يا أبو امنة الجندرية09-05-04, 01:14 AM
      Re: الجندرية، أمر مهم Maysoon Nigoumi09-07-04, 12:57 PM
        Re: الجندرية، أمر مهم Amani Alsunni09-07-04, 07:05 PM
          Re: الجندرية، أمر مهم Amani Alsunni09-07-04, 08:02 PM
            Re: الجندرية، أمر مهم Amani Alsunni09-08-04, 04:32 AM
  حظوظ Maysoon Nigoumi09-08-04, 10:05 PM
    Re: حظوظ Abo Amna09-11-04, 01:20 AM
      Re: حظوظ 7abib_alkul09-11-04, 02:16 AM
        Re: حظوظ Abo Amna09-11-04, 07:14 AM
          Re: حظوظ Abo Amna09-12-04, 00:44 AM
  oops! Maysoon Nigoumi09-29-04, 11:46 AM
  Re: المساجد العلمانية 1 Ibrahim Algrefwi09-30-04, 08:12 AM
  Hi Maysoon Nigoumi10-01-04, 11:16 PM
    Re: Hi Mandela10-02-04, 01:04 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de