|
حظوظ (Re: Maysoon Nigoumi)
|
حقيقة لا مجاملة، أظنني أكثر الكاتبين حظا في هذا البورد، لأني أحصل على أكثر المشاركات و الكتابات المتألقة في البورد. أنتظر مواصلتك بإهتمام... لكن بالنسبة لمفهوم العلمانية عندي، فأنا لم أضع له أي مفهوم،و لم أذكر تأييدي أو رفضي له...و العنوان هو توصيف لحالة المساجد الان التي تصر على فصل الحياتي عن الروحي. و ها هنا اختلافي أن العبارة "الإسلام :دين.....و دولة" بدأ بفصل الدين عن الدولة، و واو العطف جمعت بين منفصلين....و ما كنت أنبه إليه أن عملك في الدنيا و اجتهادك دين...أن الممارسة الحياتية دين...و المثال الذي سقته رائع عن الصلاة خارج المساجد، هنا لا فصل للروحي و المادي، الدنيوي و الديني، لأنه لا يرى الانفصال بينهما. معليش هنا في تخريمة بسيطة....أعرف أن الربط المعماري قد يبدو للبعض irrelevant لكن نظريات الفن الحديث تنظر لغير ذلك....البناء الكنسي الذي هو مأخوذ عن الباسيليكا، و هو بناء روماني مدني (لأن المعابد الرومانية الدينية هي مطابقة لليونانية) ، كيف؟ النقلة من الغلظة الأولية للدين، نحو النظريات الروحية، و الحركة الموناستية، monasticism التي بدأت تتحلل عن الدنيوي، أنتجت الكنائس التي تبرز الخفة الروحية، و تم استغلالها عبر ما أصبح سمة في الكنائس الأوروبية، عبر الواجهات الزجاجية الملونه العظيمة، و التقليل من الأعمدة الضخمة، و ثم النقلة في عهد الكنائس الإيطالية التي كانت المنحوتات فيها أكثر ادمية، و تصغيرا، و اللوح التي تظهر ألأم المسيح و موته و هي لوحة الصلب لسيمباو Crucifiw by cimbau بدلا من تلك التي تظهر في حالة من المجد الاإلهي غير متأثر بجروحة، هذه النقلة كانت نتيجة لظهور مواعظ و كتابات سانت فرانسيس الزاهد الذي اكتسب أتباعا كثر بتركيزه على الجانب الانساني لا الإلهي في المسيح. المهم..في الحديث عن العلمانية في أوروبا....النورة ضد الكنائس الأوروبية في ذلك الوقت أنهت سلطتها السياسية و ليس الروحية، لأنها ظلت تحمل بصمات بارزة في التاريخ الأوروبي، في أشكال و تخريجات متعددة، وعندما ذاكرت حركات التحرير اللاهوتي في لاتين أميريكا، كانت مواكبة لحركات التحرر الثوري فيها. البحث عن مرجعية في القران مثلا (نصية) هو نابع من وضع افتراض أن الدنيا عن مفصولة عن الدين، و تحتاج إلى رابط بينها...إن المشرع الذي يسعى للتحقيق أعلى قيم للمساواة، و العدالة في المجتمع، دون ظلم، أو غمط لحق أحد، هو مشرع ديني دون الرجوع إلى أي نص ديني
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المساجد العلمانية 1 | Maysoon Nigoumi | 08-27-04, 12:25 PM |
Re: المساجد العلمانية 1 | Muhib | 08-28-04, 09:12 AM |
Re: المساجد العلمانية 1 | أحمد الشايقي | 08-28-04, 11:53 PM |
Re: المساجد العلمانية 1 | الجندرية | 08-30-04, 01:08 AM |
مع سبق الإصرار والترصد | أبنوسة | 08-30-04, 01:38 AM |
Re: المساجد العلمانية 1 | Amjad ibrahim | 08-30-04, 02:08 PM |
Re: المساجد العلمانية 1 | salwa elsaeed | 08-31-04, 05:56 AM |
part deux | Maysoon Nigoumi | 09-01-04, 10:54 PM |
Re: part deux | Abo Amna | 09-03-04, 09:51 PM |
Re: part deux | Abo Amna | 09-04-04, 07:38 AM |
Re: part deux | Muhib | 09-04-04, 08:38 AM |
هأنذا على غير المتوقع يا أبو امنة | Maysoon Nigoumi | 09-04-04, 12:52 PM |
Re: هأنذا على غير المتوقع يا أبو امنة | الجندرية | 09-05-04, 01:14 AM |
Re: الجندرية، أمر مهم | Maysoon Nigoumi | 09-07-04, 12:57 PM |
Re: الجندرية، أمر مهم | Amani Alsunni | 09-07-04, 07:05 PM |
Re: الجندرية، أمر مهم | Amani Alsunni | 09-07-04, 08:02 PM |
Re: الجندرية، أمر مهم | Amani Alsunni | 09-08-04, 04:32 AM |
حظوظ | Maysoon Nigoumi | 09-08-04, 10:05 PM |
Re: حظوظ | Abo Amna | 09-11-04, 01:20 AM |
Re: حظوظ | 7abib_alkul | 09-11-04, 02:16 AM |
Re: حظوظ | Abo Amna | 09-11-04, 07:14 AM |
Re: حظوظ | Abo Amna | 09-12-04, 00:44 AM |
oops! | Maysoon Nigoumi | 09-29-04, 11:46 AM |
Re: المساجد العلمانية 1 | Ibrahim Algrefwi | 09-30-04, 08:12 AM |
Hi | Maysoon Nigoumi | 10-01-04, 11:16 PM |
Re: Hi | Mandela | 10-02-04, 01:04 AM |
|
|
|