المساجد العلمانية 1

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 01:07 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة ميسون النجومى(Maysoon Nigoumi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-04-2004, 12:52 PM

Maysoon Nigoumi

تاريخ التسجيل: 03-04-2004
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هأنذا على غير المتوقع يا أبو امنة (Re: Maysoon Nigoumi)

    من غير اعتذارات جيتك طوااالي
    لكن قبل ما اجيك
    muhib
    ما فهمت تماما، لكن اوكي، جميل انو الرسالة وصلت
    ابو ااااااااااامنة
    أولا lol على علي بابا الما لاقين حراميهه ليوم الليلة
    ما حأبدا من فوق أو من تحت، لكن من محل ما يعجبني( و بصراحة كلو عاجبني)
    نعم أتفق معك أن عمرو خالد لا يقدم معرفة حقيقية ، لكنه unintentially عمل حاجة تانية، فتح بابا ليس هو مستعدا له!!كيف سنرى!
    أحد المشاكل التي ادركها(لكنها مشكلة أي باحث) هو أنه يخرج من منطلقات يؤمن بها هو شخصيا، أو لا إراديا (خلفية ما) و قد وضحت ذلك أكثر من مرة..الخلفية الثقافة الاسلامية....الدايرة أقوله ليك، انو بعيدا عن هنا في جو tolerant شوية في موقع الفكرة، كنت بناقش عن حمل احتمال لا قدسية اللفظ القراني، أقصد الجدل القديم(ما عارفة حق ياتو جماعة أظن المعتزلة) أيام مشكلة الخلق، أنو الprocess حق اللفظ و النص القراني مر عبر وسيط ناقص هو اللغة البشرية بمحدوديتها، و عدم قدرتها على الإطلاق(رغم المحاولات بحشد المجاز و الإستعارة في القران..و لصق juxtaposition للأفعال المضارعة و الماضية في نفس واحد في محاولة لتخطي محدودية الحركة في الزمن very modernistic isnt it) ثم عبر وسيط اخر (مبلغ) بشري و هو الرسول عليه الصلاة و السلام، أيضا وسيط محدود ، محاولاته للتخطي الزمكاني(و أي محددات أخرى) عبر حوادث كحدث الإسراء و المعراج.
    ألمهم تكرم الأستاذ ياسر بالرد مشكورا، لكن المسألة ما زالت قيد البحث..
    حالة التقديس للأشياء هي محاولة الإعتماد على شيء ثابت و حقيقي dilemma الانسان في حياته و التي من أجلها كانت الفلسفة و العلوم من أجل الوصول إلى نهايات و غايات الأشياء كلها...
    ما أريد أن أقوله هو أن الدين ليس pedestal تحاول الوصول إليه، بل على العكس هو ملخص التجارب و المحاولات الانسانية الباحثة عن الإجابة، لذا نجد أن الأديان السماوية دوما تأخذ شكل ال_chronicles قصص موسى و عيسى، و الأقوام..إلخ....، المهم استخلاص العبر من الجهود السابقة، تحديد ماهيتها، و أسبابها، و ما أضافته للتجربة الانسانية. لذا يسمى القران بالكتاب الخاتم...أي الجامع(لذا نفهم السرد القصصي، الذي يفوق الأحكام في الكتاب). النبي الخاتم محمد هو عصر إغلاق الرسل، و فتح الباب على مصراعيه لغير الرسل....للناس!
    حناقش تفاصيل الكلان ده لو سألت منو...هسي خلينا نواصل
    المهم الدين هو شنو، محاولات ربط البشر بالإطلاق(الله)...لتحقيق حلمهم بالكمال، و الإطلاق...و هذا هاجس الانسان(دايما كنت بسأل الشكلات بتاعت الرسامين زمان بتحقيق الخط المستقيم الكامل ليه؟)، الوصول للغاية للكمال، ان لا يقف أمامه عقبة نحو تحقيق ذلك...(و ده زاتو فيهه كلام)
    لذا كل محاولات البشر نحو تحقيق ذلك خو الدين، كل المحاولات نحو عدم تحقيق ذلك هو كفر...لذا حد الروح بحجر، ملموس مادي، و عدم تجاوز ذلك هو كفر...حد الجنس من الإطلاق بالاتحاد البشري و إزالة الفوارق الانسانية و حده بإطلاق الشهوات زنا...حد العقل بحالات النسيان و القبوع البشري المحدود (المسكرات) خطيئة....الخ من الأمثلة...عدم إيمان بعدم نهاية الانسان و رفضه لأي عالم سوى العالم المحدود الذي هو فيه، هو نكران اليوم الاخر المطلق...يعد كفرا
    عشان كدا قلت انو بوذا بمحاولاته لتخطي الجسد ...دين...أبعد من ذلك الإختلراعات العلمية، تخطي أي عقبة(البطء، عدم الكفاءة) هو دين...الأرض الخراب بمحاولاتها نحو الخلودالميثلوجي...دين...الحياة بمفهومها هذا دين
    الان نخش في عمق ردك.....الحركات الدينية المجتمعية، لاحظ أنا كنت حريصة رد المشكلة للجذور، لأنو حركات الأخوان المسلمين و ما شابه هي نتاج لها و ليست محاولات منفصلة.....حركات الإسلام السياسي بدأت كذلك ، لأنه لم يكن لها خيار سوى ذلك في ذلك الوقت لأنها حركات كانت مقموعة ، لذلك عندما وصلت إلى تغولها السياسي أهملت مشروعها المجتمعي ،سوى بشكل ظاهري، و ليس حقيقي، ليه لأنو السلطة الفامعة(جيش، استخبارات ، شرطة) أصبحت تغني عن التأييد المجتمعي، لذا معظم الدول الدينية دول بوليسية، و دور الجيش فيها أساسي...برضو سؤال، لماذا لم تستغني الدول الاسلامية عن جهات الافتاء، وقت أصلو كلو دين في دين؟
    لكن في الأصل هذه الحركات المجتمعية، كانت داخلة في مأزق حشر الحياة في الدين! تبرير الأحداث و تفسير المستقبل، و حكاية الماضي عبر منظار الدين(الجدل هو هل الحياة استمرار للدين، الاحداث متواصلة و إضافات للدين، و لا كلو الحياة الدين، و حلقة مفرغة نحو الدين...ما أشبه الدين بالماركسية!) لذا أصلا مافي حركة مجتمعية دينية بقدر مافي وصف اسلامي لتجمعات ما...مثال مايكروسكوبي....الفنان الإسلامي هو في الموسيقى المداح..و في الفن رسام الخط الإٍسلامي...وفي النحت(إن قبل به) هو ناحت نماذج مسجدية....لكن الفنان العادي المسلم (زي مصطفى سيد أحمد، أو حميد) ما إسلامي...و ليس جزءا من الحركة المجتمعية الإسلامية المزعومة...مثال أبسط لو أنا مطرب ، بعوعي ليل و نهار في أغاني امي و رضاك يا أمي ما حأعتبر مطرب إسلامي، لو ما دخلت في كلامي(و الله ورسوله وصوا بطاعتك)!!!و هذه ال_labelism ظهرت في البنوك الإسلامية، و البصات الإسلامية، و المدارس الإسلامية....رغم أنو البص السواقه مسلم(مثلا ما جبرا) و ملتزم بقواعد السلامة مفروض بديهي يكون بص إسلامي...أهه بديهي دي مافي...لأنو الدين مفصول من الحياة،و الحياة ليست مواصلة للدين.
    الباب الفتحو عمرو خالد، و الذي قلت هو "خطوة" نحو تحقيق ذلك، و ليس "هو" ذلك ، هو ابعاد الدين بعيدا عن الطقوسية التي أصبحت ضاربة، و أن يكون الشباب مرتاحا فيما يفعله، أن كل ما يفعله(من غير استعمال الدين كمرجعية) هو دين....يعني المهندس الزراعي في مشروع صناع الحياة ليس عليه أن يبحث عن مشاريع الري في القران، أو السنة، أو الخلافات السابقة، ليضيف عليه هالة الدين...فقط قم بعملك كاملا...و أنت زراعي مسلم..و ده مأزق الدكتور مصطفي محمود بدل ما يزيد العالم بإكتشافاته، حصر نفسه في عملية الإثبات بإستخدام النصوص القرانية، و التي من المفترض انها متجاوزة كل ذلك...
    أرجع برضو لمحمود محمد طه في وصفه الجميل لمسيرة الإنسان بين شريعة و حقيقة، انها لولب، و مش دائرة، قد تتكرر شكل الأشياء أو الاحساس بها، لكنهاليست في حلقة مفرغة، بل نحو تطور في الحياة، هاهنا مواصلة للحياة، و ليس قتلها في دوائر مفرغة.
    بالنسبة للمساجد...مش بيقولوا في رهبة في المساجد...ليست الرهبة الروحية، لكنها رهبة خرق قوانين المسجد...يعني أنا لما أمشي مسجد لازم أعرف ده مسجد الصلاة بالشرابات، و لا البيخليك تصلي حفيان؟ ده مسجد لصيق الكرعين،و لا البيخليك على راحتك....المرأة عندما تدخل مسجد لأول مرة، بتكون خايفة من معماره، ده المسجد النسوانو بيصلو فوق ، و لا ورا، و لا تحت؟
    تفتكر لو يوم طلع إمام في المسجد و اتحدث عن مشكلة العطالة، و الطريق لحلها...هل سيعتبر الناس صلاة جمعتهم مقبولة و كاملة؟
    الخطوة نحو ربط الحياة بالدين بعيييدة و طويييلة...و أول من يجي أن يسعى إليها هو من يعتبر نفسه ليس جزءا منها...لماذا نجد مطربين مبدعين، بثوا شكاوي الناس، و واسوهم(ان شاء الله في شواكيشهم...مش فرجوا كربة) يقررون التوبة، و العودة للدين، و التزام البيت و الحج، أو المديح...كأنوا كل الفات ده كفر ولا.....ما دين! رحم الله مصطفى سيد أحمد مات شهيدا
    دوما كنت أقول هناك حكمة من بدء القران بإقرأ...رغم ان الله يعلم أن النبي أمي..و إقرأ ليست الوحيدة المناسبة لكلمة بإسم ربك الذي خلق...لكن مش في اللوح المحفوظ؟ مش هو سر الكون و الإطلاق...الان بعد التجارب البشرية الكثيفة...إقرأ طريق الكمال..لذا أقول القران فتح الباب على مصراعيه، و ليس قفل الباب أمام الجديد( يا اخوانا عشان كدي في قول في كل بدعة ضلالة...لا بد من مراجعة هذا الحديث و نسبته للنبي)
    الشيء الثاني ما الحكمة من عودة المسيح(في ناس بيقولوا عندو حاجة ما تماها) المسيح المخلص...هو تخليص البشر من المحدودية نحو الإطلاق..ليس بالضرورة عودة عيسى....لكن عودة الانسان المطلق بشروط كاملة البشرية...دون منحة الهية سوى بركاته و لطفه..و هذا ما يريده الرب "الكدح" من أجل الملاقاة...من أجل ذلك ادم مردود ليكدح للوصول (مش على الجاهز) و من أجل ذلك بابل مردودة (لازم تكدح عبر الاختلاف لتحقيق كمال التوحد) و من أجل ذلك عيسى مردود....و من أجل ذلك كان محمد بلا معجزات سوى بشريته في محاولة تخطي المحدود
    شكرا يا أبو امنة..جد جد ، لأنو يا دوب بديت أنظر لما كنت أحاول أن أقوله بصورة كاملة...و مستعدة لردودك...و التي ما هي ، بأسئلتها و تفحصها، و ردها للتناقضات سوى إكمال للمقال...و كذلك كلكم جميعا
    أبو امنة دي لحظة صفاء ، نادرة ما بتسمع كلام مني عنك زي ده بالساهل lol لأني فقرية.....تصبح على خير
    أنا زاتي ماشة أنوم
                  

العنوان الكاتب Date
المساجد العلمانية 1 Maysoon Nigoumi08-27-04, 12:25 PM
  Re: المساجد العلمانية 1 Muhib08-28-04, 09:12 AM
  Re: المساجد العلمانية 1 أحمد الشايقي08-28-04, 11:53 PM
  Re: المساجد العلمانية 1 الجندرية08-30-04, 01:08 AM
    مع سبق الإصرار والترصد أبنوسة08-30-04, 01:38 AM
  Re: المساجد العلمانية 1 Amjad ibrahim08-30-04, 02:08 PM
    Re: المساجد العلمانية 1 salwa elsaeed08-31-04, 05:56 AM
  part deux Maysoon Nigoumi09-01-04, 10:54 PM
    Re: part deux Abo Amna09-03-04, 09:51 PM
      Re: part deux Abo Amna09-04-04, 07:38 AM
        Re: part deux Muhib09-04-04, 08:38 AM
  هأنذا على غير المتوقع يا أبو امنة Maysoon Nigoumi09-04-04, 12:52 PM
    Re: هأنذا على غير المتوقع يا أبو امنة الجندرية09-05-04, 01:14 AM
      Re: الجندرية، أمر مهم Maysoon Nigoumi09-07-04, 12:57 PM
        Re: الجندرية، أمر مهم Amani Alsunni09-07-04, 07:05 PM
          Re: الجندرية، أمر مهم Amani Alsunni09-07-04, 08:02 PM
            Re: الجندرية، أمر مهم Amani Alsunni09-08-04, 04:32 AM
  حظوظ Maysoon Nigoumi09-08-04, 10:05 PM
    Re: حظوظ Abo Amna09-11-04, 01:20 AM
      Re: حظوظ 7abib_alkul09-11-04, 02:16 AM
        Re: حظوظ Abo Amna09-11-04, 07:14 AM
          Re: حظوظ Abo Amna09-12-04, 00:44 AM
  oops! Maysoon Nigoumi09-29-04, 11:46 AM
  Re: المساجد العلمانية 1 Ibrahim Algrefwi09-30-04, 08:12 AM
  Hi Maysoon Nigoumi10-01-04, 11:16 PM
    Re: Hi Mandela10-02-04, 01:04 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de