|
هأنذا على غير المتوقع يا أبو امنة (Re: Maysoon Nigoumi)
|
من غير اعتذارات جيتك طوااالي لكن قبل ما اجيك muhib ما فهمت تماما، لكن اوكي، جميل انو الرسالة وصلت ابو ااااااااااامنة أولا lol على علي بابا الما لاقين حراميهه ليوم الليلة ما حأبدا من فوق أو من تحت، لكن من محل ما يعجبني( و بصراحة كلو عاجبني) نعم أتفق معك أن عمرو خالد لا يقدم معرفة حقيقية ، لكنه unintentially عمل حاجة تانية، فتح بابا ليس هو مستعدا له!!كيف سنرى! أحد المشاكل التي ادركها(لكنها مشكلة أي باحث) هو أنه يخرج من منطلقات يؤمن بها هو شخصيا، أو لا إراديا (خلفية ما) و قد وضحت ذلك أكثر من مرة..الخلفية الثقافة الاسلامية....الدايرة أقوله ليك، انو بعيدا عن هنا في جو tolerant شوية في موقع الفكرة، كنت بناقش عن حمل احتمال لا قدسية اللفظ القراني، أقصد الجدل القديم(ما عارفة حق ياتو جماعة أظن المعتزلة) أيام مشكلة الخلق، أنو الprocess حق اللفظ و النص القراني مر عبر وسيط ناقص هو اللغة البشرية بمحدوديتها، و عدم قدرتها على الإطلاق(رغم المحاولات بحشد المجاز و الإستعارة في القران..و لصق juxtaposition للأفعال المضارعة و الماضية في نفس واحد في محاولة لتخطي محدودية الحركة في الزمن very modernistic isnt it) ثم عبر وسيط اخر (مبلغ) بشري و هو الرسول عليه الصلاة و السلام، أيضا وسيط محدود ، محاولاته للتخطي الزمكاني(و أي محددات أخرى) عبر حوادث كحدث الإسراء و المعراج. ألمهم تكرم الأستاذ ياسر بالرد مشكورا، لكن المسألة ما زالت قيد البحث.. حالة التقديس للأشياء هي محاولة الإعتماد على شيء ثابت و حقيقي dilemma الانسان في حياته و التي من أجلها كانت الفلسفة و العلوم من أجل الوصول إلى نهايات و غايات الأشياء كلها... ما أريد أن أقوله هو أن الدين ليس pedestal تحاول الوصول إليه، بل على العكس هو ملخص التجارب و المحاولات الانسانية الباحثة عن الإجابة، لذا نجد أن الأديان السماوية دوما تأخذ شكل ال_chronicles قصص موسى و عيسى، و الأقوام..إلخ....، المهم استخلاص العبر من الجهود السابقة، تحديد ماهيتها، و أسبابها، و ما أضافته للتجربة الانسانية. لذا يسمى القران بالكتاب الخاتم...أي الجامع(لذا نفهم السرد القصصي، الذي يفوق الأحكام في الكتاب). النبي الخاتم محمد هو عصر إغلاق الرسل، و فتح الباب على مصراعيه لغير الرسل....للناس! حناقش تفاصيل الكلان ده لو سألت منو...هسي خلينا نواصل المهم الدين هو شنو، محاولات ربط البشر بالإطلاق(الله)...لتحقيق حلمهم بالكمال، و الإطلاق...و هذا هاجس الانسان(دايما كنت بسأل الشكلات بتاعت الرسامين زمان بتحقيق الخط المستقيم الكامل ليه؟)، الوصول للغاية للكمال، ان لا يقف أمامه عقبة نحو تحقيق ذلك...(و ده زاتو فيهه كلام) لذا كل محاولات البشر نحو تحقيق ذلك خو الدين، كل المحاولات نحو عدم تحقيق ذلك هو كفر...لذا حد الروح بحجر، ملموس مادي، و عدم تجاوز ذلك هو كفر...حد الجنس من الإطلاق بالاتحاد البشري و إزالة الفوارق الانسانية و حده بإطلاق الشهوات زنا...حد العقل بحالات النسيان و القبوع البشري المحدود (المسكرات) خطيئة....الخ من الأمثلة...عدم إيمان بعدم نهاية الانسان و رفضه لأي عالم سوى العالم المحدود الذي هو فيه، هو نكران اليوم الاخر المطلق...يعد كفرا عشان كدا قلت انو بوذا بمحاولاته لتخطي الجسد ...دين...أبعد من ذلك الإختلراعات العلمية، تخطي أي عقبة(البطء، عدم الكفاءة) هو دين...الأرض الخراب بمحاولاتها نحو الخلودالميثلوجي...دين...الحياة بمفهومها هذا دين الان نخش في عمق ردك.....الحركات الدينية المجتمعية، لاحظ أنا كنت حريصة رد المشكلة للجذور، لأنو حركات الأخوان المسلمين و ما شابه هي نتاج لها و ليست محاولات منفصلة.....حركات الإسلام السياسي بدأت كذلك ، لأنه لم يكن لها خيار سوى ذلك في ذلك الوقت لأنها حركات كانت مقموعة ، لذلك عندما وصلت إلى تغولها السياسي أهملت مشروعها المجتمعي ،سوى بشكل ظاهري، و ليس حقيقي، ليه لأنو السلطة الفامعة(جيش، استخبارات ، شرطة) أصبحت تغني عن التأييد المجتمعي، لذا معظم الدول الدينية دول بوليسية، و دور الجيش فيها أساسي...برضو سؤال، لماذا لم تستغني الدول الاسلامية عن جهات الافتاء، وقت أصلو كلو دين في دين؟ لكن في الأصل هذه الحركات المجتمعية، كانت داخلة في مأزق حشر الحياة في الدين! تبرير الأحداث و تفسير المستقبل، و حكاية الماضي عبر منظار الدين(الجدل هو هل الحياة استمرار للدين، الاحداث متواصلة و إضافات للدين، و لا كلو الحياة الدين، و حلقة مفرغة نحو الدين...ما أشبه الدين بالماركسية!) لذا أصلا مافي حركة مجتمعية دينية بقدر مافي وصف اسلامي لتجمعات ما...مثال مايكروسكوبي....الفنان الإسلامي هو في الموسيقى المداح..و في الفن رسام الخط الإٍسلامي...وفي النحت(إن قبل به) هو ناحت نماذج مسجدية....لكن الفنان العادي المسلم (زي مصطفى سيد أحمد، أو حميد) ما إسلامي...و ليس جزءا من الحركة المجتمعية الإسلامية المزعومة...مثال أبسط لو أنا مطرب ، بعوعي ليل و نهار في أغاني امي و رضاك يا أمي ما حأعتبر مطرب إسلامي، لو ما دخلت في كلامي(و الله ورسوله وصوا بطاعتك)!!!و هذه ال_labelism ظهرت في البنوك الإسلامية، و البصات الإسلامية، و المدارس الإسلامية....رغم أنو البص السواقه مسلم(مثلا ما جبرا) و ملتزم بقواعد السلامة مفروض بديهي يكون بص إسلامي...أهه بديهي دي مافي...لأنو الدين مفصول من الحياة،و الحياة ليست مواصلة للدين. الباب الفتحو عمرو خالد، و الذي قلت هو "خطوة" نحو تحقيق ذلك، و ليس "هو" ذلك ، هو ابعاد الدين بعيدا عن الطقوسية التي أصبحت ضاربة، و أن يكون الشباب مرتاحا فيما يفعله، أن كل ما يفعله(من غير استعمال الدين كمرجعية) هو دين....يعني المهندس الزراعي في مشروع صناع الحياة ليس عليه أن يبحث عن مشاريع الري في القران، أو السنة، أو الخلافات السابقة، ليضيف عليه هالة الدين...فقط قم بعملك كاملا...و أنت زراعي مسلم..و ده مأزق الدكتور مصطفي محمود بدل ما يزيد العالم بإكتشافاته، حصر نفسه في عملية الإثبات بإستخدام النصوص القرانية، و التي من المفترض انها متجاوزة كل ذلك... أرجع برضو لمحمود محمد طه في وصفه الجميل لمسيرة الإنسان بين شريعة و حقيقة، انها لولب، و مش دائرة، قد تتكرر شكل الأشياء أو الاحساس بها، لكنهاليست في حلقة مفرغة، بل نحو تطور في الحياة، هاهنا مواصلة للحياة، و ليس قتلها في دوائر مفرغة. بالنسبة للمساجد...مش بيقولوا في رهبة في المساجد...ليست الرهبة الروحية، لكنها رهبة خرق قوانين المسجد...يعني أنا لما أمشي مسجد لازم أعرف ده مسجد الصلاة بالشرابات، و لا البيخليك تصلي حفيان؟ ده مسجد لصيق الكرعين،و لا البيخليك على راحتك....المرأة عندما تدخل مسجد لأول مرة، بتكون خايفة من معماره، ده المسجد النسوانو بيصلو فوق ، و لا ورا، و لا تحت؟ تفتكر لو يوم طلع إمام في المسجد و اتحدث عن مشكلة العطالة، و الطريق لحلها...هل سيعتبر الناس صلاة جمعتهم مقبولة و كاملة؟ الخطوة نحو ربط الحياة بالدين بعيييدة و طويييلة...و أول من يجي أن يسعى إليها هو من يعتبر نفسه ليس جزءا منها...لماذا نجد مطربين مبدعين، بثوا شكاوي الناس، و واسوهم(ان شاء الله في شواكيشهم...مش فرجوا كربة) يقررون التوبة، و العودة للدين، و التزام البيت و الحج، أو المديح...كأنوا كل الفات ده كفر ولا.....ما دين! رحم الله مصطفى سيد أحمد مات شهيدا دوما كنت أقول هناك حكمة من بدء القران بإقرأ...رغم ان الله يعلم أن النبي أمي..و إقرأ ليست الوحيدة المناسبة لكلمة بإسم ربك الذي خلق...لكن مش في اللوح المحفوظ؟ مش هو سر الكون و الإطلاق...الان بعد التجارب البشرية الكثيفة...إقرأ طريق الكمال..لذا أقول القران فتح الباب على مصراعيه، و ليس قفل الباب أمام الجديد( يا اخوانا عشان كدي في قول في كل بدعة ضلالة...لا بد من مراجعة هذا الحديث و نسبته للنبي) الشيء الثاني ما الحكمة من عودة المسيح(في ناس بيقولوا عندو حاجة ما تماها) المسيح المخلص...هو تخليص البشر من المحدودية نحو الإطلاق..ليس بالضرورة عودة عيسى....لكن عودة الانسان المطلق بشروط كاملة البشرية...دون منحة الهية سوى بركاته و لطفه..و هذا ما يريده الرب "الكدح" من أجل الملاقاة...من أجل ذلك ادم مردود ليكدح للوصول (مش على الجاهز) و من أجل ذلك بابل مردودة (لازم تكدح عبر الاختلاف لتحقيق كمال التوحد) و من أجل ذلك عيسى مردود....و من أجل ذلك كان محمد بلا معجزات سوى بشريته في محاولة تخطي المحدود شكرا يا أبو امنة..جد جد ، لأنو يا دوب بديت أنظر لما كنت أحاول أن أقوله بصورة كاملة...و مستعدة لردودك...و التي ما هي ، بأسئلتها و تفحصها، و ردها للتناقضات سوى إكمال للمقال...و كذلك كلكم جميعا أبو امنة دي لحظة صفاء ، نادرة ما بتسمع كلام مني عنك زي ده بالساهل lol لأني فقرية.....تصبح على خير أنا زاتي ماشة أنوم
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المساجد العلمانية 1 | Maysoon Nigoumi | 08-27-04, 12:25 PM |
Re: المساجد العلمانية 1 | Muhib | 08-28-04, 09:12 AM |
Re: المساجد العلمانية 1 | أحمد الشايقي | 08-28-04, 11:53 PM |
Re: المساجد العلمانية 1 | الجندرية | 08-30-04, 01:08 AM |
مع سبق الإصرار والترصد | أبنوسة | 08-30-04, 01:38 AM |
Re: المساجد العلمانية 1 | Amjad ibrahim | 08-30-04, 02:08 PM |
Re: المساجد العلمانية 1 | salwa elsaeed | 08-31-04, 05:56 AM |
part deux | Maysoon Nigoumi | 09-01-04, 10:54 PM |
Re: part deux | Abo Amna | 09-03-04, 09:51 PM |
Re: part deux | Abo Amna | 09-04-04, 07:38 AM |
Re: part deux | Muhib | 09-04-04, 08:38 AM |
هأنذا على غير المتوقع يا أبو امنة | Maysoon Nigoumi | 09-04-04, 12:52 PM |
Re: هأنذا على غير المتوقع يا أبو امنة | الجندرية | 09-05-04, 01:14 AM |
Re: الجندرية، أمر مهم | Maysoon Nigoumi | 09-07-04, 12:57 PM |
Re: الجندرية، أمر مهم | Amani Alsunni | 09-07-04, 07:05 PM |
Re: الجندرية، أمر مهم | Amani Alsunni | 09-07-04, 08:02 PM |
Re: الجندرية، أمر مهم | Amani Alsunni | 09-08-04, 04:32 AM |
حظوظ | Maysoon Nigoumi | 09-08-04, 10:05 PM |
Re: حظوظ | Abo Amna | 09-11-04, 01:20 AM |
Re: حظوظ | 7abib_alkul | 09-11-04, 02:16 AM |
Re: حظوظ | Abo Amna | 09-11-04, 07:14 AM |
Re: حظوظ | Abo Amna | 09-12-04, 00:44 AM |
oops! | Maysoon Nigoumi | 09-29-04, 11:46 AM |
Re: المساجد العلمانية 1 | Ibrahim Algrefwi | 09-30-04, 08:12 AM |
Hi | Maysoon Nigoumi | 10-01-04, 11:16 PM |
Re: Hi | Mandela | 10-02-04, 01:04 AM |
|
|
|