تااااااااااني الحجاب؟

محمود محمد طه: رحلة الكفاح والخيال
يا سوداني امريكا الان يمكنكم ارسال العفش و الشحن جوا و بحرا الي السودان
سودانيزاونلاين 20 عاما من العطاء و الصمود
عمومية بورداب الرياض الجمعة 31 يناير 2020 .. الدعوة عامة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 01-26-2020, 11:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة ميسون النجومى(Maysoon Nigoumi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-17-2004, 07:41 AM

abumoram22


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: تااااااااااني الحجاب؟ (Re: KANDAKE)

    المصدر : جريدة الوطن السعودية بتاريخ 8 مايو2004
    الكاتبة: ليلى الأحدب( رئيسة مركز الراية للتنمية الفكرية)
    في مؤتمره الصحفي الذي عقده في جدة أعلن وزير الخارجيةسمو الأمير سعود الفيصل أسماء الذين يقفون وراء العملية الأرهابية التي وقعت في ينبع، وهذا يشير إلى مدى تأثير الإرهاب الفكري على سلوك بعض الأشخاص المهوسين بالقتل. كانت الدلالة الرائعة للمؤتمر واضحة من خلال حرص سمو الأمير على العدل بين الصحفيين والصحفيات في طرح الأسئلة، كما كان لجلوس الصحفيات والصحفيين عظيم الأثر في رفع شأن المرأة والنظر اليها من حيث هي انسان لها نفس الواجبات وعليه نفس المسؤوليات، وليس من حيث هي أنثى فقط ينظر لها على أنها عورة وفتنة ولامكان لها إلا البيت.
    كان السؤال الأخير لإحدى الصحفيات هاما جدا، واعتزر سمو الأمير عن الإجابة لأنها تتعلق بوزارة الداخلية وأجهزة الأمن أكثر، فقد كان السؤال عن الخطوات التي يمكن أن تتخذ نتيجة ما يفعله الإرهابيون من انتهازهم لأعراف المجتمع المحافظ اذ يتخفون بملابس النساء السوداء، وهذاالسؤال يذكر بما يفعله بعض المواطنين من اسغلال لهذا الزي حيث يستفيد بعض المتزوجين من أجنبيات والذين لم يحصلوا على تراخيص زواج، فيختم جواز أخته أو أمه بالخروج دون أن تكون مغادرة ثم يعود بزوجته الأجنبية فيدخلها الى البلدبصورة شرعية، كذلك تخفي بعض الوافدين بهذا الزي، إضافة الى أن بعض الشباب المستهترين يخلون الأسواق النسائية باللباس الأسود ويراقبون الفتيات والنساء اللواتي تتيح لهن هذه الأسواق التخفف من ثيابهن.
    ماذا بعد؟ أليس واجبا على كل حريص على دينه ومجتمعه أن يبين حكم الشرع الحقيقي في لباس المرأة وحجابها؟ وهل يعني حجابها حجبها عهن المشاركة الإجتماعية؟ وإلى متى يبقى نصف المجتمع معطلا طاقتهبحجة دعاوي ليس لها أساس من الصحة؟ أوكد هنا مرة أخرى على أن جهاد المرأة الأول هو بيتهاوأولادها، لكن حديثي عن تلك التي تستطيع التوفيق بين عملها وبيتها، وقد رأيت أمثلة حية في نماذج نسائية سعودية مشرفة كان آخرهاالبارحة وهي تلك الممرضة التي لا ألتقي بها الا مرة واحدة في العام حين يجمعني واياهاتدريب مشترك يضم جميع المستشفيات الحكومية في المدينة التي نقطنها، فقد اسرعت الي بوجهها المشرق دوما بابتسامة وعانقتني، وما أن ابتدرتها ضاحكة بعبارة: زورينا كل سنة مرة، حتى قالت بلهجة محببة:لكنها آحر مرةوأخبرتني أنها بلغت الستين وقدآن أوان التقاعد. كان عودها مستقيما ووجهها خاليا من التغضنات مما منحني بصيصا من التفاؤل ودفعني لسؤالها عن محططها بعد التقاعدفأخبرتني أنها اتفقت مع جمعية خيريةعلى العمل فيها مجانا ممرضة أو أخصائية اجتماعية وقد أنهت حياتها العائلية ولابد أن تفيد المجتمع. لم تكن تلك السيدة تغطي وجهها، وحتى لايقال هنا إني أدعو إلى الإختلاط والإنقطاع عن الحجاب فأرجو العودة الى مقالتي( ثقافة الحياة وثقافة العري)التي أكدت فيها على وجب ستر المفاتن الأنثوية ولقد قرأت رأي الدكتور صالح الحصين في صحيفة الشرق الأوسطبأن المملكة لاتجبر الوافدة على لبس العباءة. والدليل واضح في الحج إذ ترتدي كل امرأة زيهاالمتعارف عليه في بلدها. وتمنيت عندها لو أن الدكتور الحصين يوجه بعض النصائح للإخوة الموجودين حول الكعبة والذين لا عمل لهمإلا الطلب من المرأة المحرمة تغطيو وجهها، مع أن الأمر بالكشف واضح كما في البخاري( لاتتنقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازيين)
    للموضوع بقيةللموضوع بقية


    --------------------------------------------------------------------------------
    وللأوطان في دم كل حر
    يد سلفت ودين مستحق
    ربنا هب لنا من لدنك رحمةواجعلنا من الصالحين







    Re: أيهما أحق أن يتبع:التقليد أم الشرع؟ (Re: abumoram22)

    2
    علّيّ أن أعرض أيضا بعض الشواهد من البخاري ومسلم والتي تدل على ما لايعتبر من الخلوة المحرمةإذيخرج منها الخلوة في حضرة الناس أي التي لايخلو فيها الرجل بالمرأة بحيث يحتجب شخصاهما عن الناس وإنما بحيث لا يسمعون كلامهما كالشيء الذي تستحي المرأة من ذكره على الملأ وقد ورد عن أنس أنه جاءت امرأة من الأنصار الى النبي عليه الصلاة والسلام فخلا بها فقالوالله إنكم لأحب الناس إلي) وأيضا خلوة الرجلين والثلاثة بالمرأة لحديث لا يدخلن رجل بعديومي هذا على مغيبة-أي التي غاب عنها زوجها- الا ومعه رجل أو اثنان) وكان هذا الحديث بمناسبة شكوى أبي بكر الصديق من زوجته أسماء بنت عميس رضي الله عنهما إذ دخل عليها فوجد عندها رجلا وأخبر النبي بذلك وأنه لا يخوّن زوجته لكن الأمر لم يرق له.
    والسنة الفعلية توضح بعض مجالات اللقاء بين النساء والرجال . مثل حسن الرعاية كماذكر أنس: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا مر بجنبات أم سليم دخل عليها فسلم عليها، وكعيادة المريضة كما روت عائشة:دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على ضباعة بنت الزبير فقال لهالعلك أردت الحج)قالت: والله لا أجدني الا وجعة، فقال لها ( حجي واشترطي، قولي :اللهم محلي حيث حبستني) ، وكالمواساة والتعزية كقول أم العلاء:دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : رحمة الله عليك أبا السايب. ومثلها التهنئة بالعرس كما ورد عن الربيع بنت معوذ: جاء الرسول عليه الصلاة والسلام يدخل حين بني علي فجلس على فراشى كمجلسك مني فجعلت جويريات لنا يضربن بالدف، وكقضاء المصالح أو الزيارة العادية كما روت عائشة في حديث الإفك: قال رسول الله عليه الصلاة والسلاموالله ما علمت على أهلي إلا خيرا وقد ذكروا رجلا ما علمت علي الا خيرا و ما يدخل على أهلي الا معي.)
    وهناك كثير من الشواهد والأدلة من فعل أصحاب النبي كمزاح عمر بن الخطاب مع أسماء بنت عميس بعد أن عادت من الحبشة فرآها عند ابنته حفصة فقال لها الحبشية هذه! البحرية هذه!) ثم أخبرها أنه لا هجرة لهم فسألت الرسول علييه الصلاة والسلام فقال لها لكم هجرتان وللناس هجرة واحدة)، قالت أسماء فلقد رأيت أبا موسى وأصحاب السفينة يأتونني أرسالا يسألونني عن هذا الحديث)أي أن لقاء الرجال بالنساء من أجل طلب العلم أمر وارد، وكذلك حديث أبي أسيد الساعدي أن النبي والصحابة دخلوا يهنئونه في عرسه فخدمتهم زوجته وأورد البخاري ذلك في باب ( قيام المرأة على الرجال بالعرس وخدمتهم)، وزيارة سلمان بيت أبي الدرداء وسؤالهأم الدرداء عن حالها عندما رأها متبذلة فقالت له: أخوك أبو الدرداء ليس له في النساء، فقال له سلمان: إن لنفسك عليك حقا ولأهلك عليك حقاولربك عليك حقا، وعندما علم الرسول عليه الصلاة والسلام بالأمر قال:صدق سلمان. ولميعير أحد سلمان أو أم الدرداء بما حدث.. لقد ذكرت في مقالاتي السابقة ومنها (عالم بلا نساء) كيف أن المرأة المسلمة لم تكن قعيدة البيتبل لقد شاركت في جميع المجالات العامة بما فيها الجهادوالحرف وحلقات العلم، وكانت أم شريك تفتح بيتها للضيفان فينزل عليها المهاجرون وغيرهم، وكثيرا ما كانت المرأة تقدم المدينة ببضاعة لها تبيعها وتشتري ما يلزمها، كما شاركطت في الدعوة الى الله وأكبر مثال على هذا الأمر هو المرأة التي سقت الرسول عليه الصلاة والسلام وصحابته فكان المسلمون لا يصيبون قومها ذا أغاروا لعدو لهم، مما جعلها تدعو قومها للإسلام فدخلوا فيه.
    أما بالنسبة لحجاب الممرأة فقد عممت على كل النساء الأيات التي اختصت بها نساء النبي رضوان اللخه عليهن كقوله تعالى وقرن في بيوتكن)و(إذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب) مع أن الغاية من القرار في البيوت واضحة وهي أن نساء النبي لسن كساير النساء ( يا نساء النبي لستن كأحد من النساء) إذ يحرم الزواج منهن حرمة أبدية، ومن هنا تسميتهن بأمهات المؤمنين، ولكن ليس ما بينهن وبين المؤمنين مابين الأم وولدها من فطرة الأمومة والبنوة لذلك فرض عليهن الاحتجاب الكامل، وأما تتممة الآيةالأخرىفهي: ( وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا) وهذه الخصوصية لا تشمل بقية النساء لأنهن إذا كنا مطلقات أو أرامل فإن الزواج يحل لهن ، فهل الرجال الآخرون مثل النبي فيحرم اتلزواج بزوجاتهم بعد الوفاةأو وقوع الطلاق؟أما حجاب المرأة المقصود به لباسها الشرعي فهو مفهوم من الآيتين الكريمتين في سورتي النور والأحزاب وليضربن بخمرهن علي جيوبهن)،(يدنين عليهن من جلابيبهن) أي هو الخمار والجلباب ، فالخما هو غطاء الشعر والنحر، والجلباب هو الثوب الذي يغطي الجسد، وكلاهما مهمته ستر المفاتن الأنثوية عن أعين الرجال غير المحارم.
    كثيرة هي الأحاديث التي تدل على أن الصحابيات كن يكشفن وجوههن، ولو كان الوجه عورةفكيف يجب ستر العورة في الحل وكشفها في الإحرام؟! مع ذلك سيسعدني أي انتقاد يوجه لهذا المقال ، لكن لن تعنيني أي كتابة ما لم تفسر لي معنى هذا الحديث الوارد في الصحيحين وسياقه يدل على حدوثه بعد نزول آيات الحجاب: عن سبيعة بنت الحارث أنها كانت تحت سعد بن خولة فتوفي عنها في حجة الوداع فلم تنشب-أي لم تلبث- أن وضعت حملها بعد وفاته، فلما تعلت-أي انتهت- من نفاسها تجملت للخطاب( وفي رواية أحمد بن حنبلأنها اكتحلت واختضبت وتهيأت) فدخل عليها أبو السنابل بن بعكك فقال لها:ما لي أراك تجملت للخطاب؟ ترجين النكاح؟ فإنك والله ما أنت بناكح ختى تمر عليك أربعة أشهر وعشر. قالت سبيعة: فجمعت علي ثيابي حين أمسيت وأتيت رسول الله فسألته عن ذلك فأفتاني بأني قد حللت حين وضعت حملي وأمرني بالتزوج إن بدا لي.
    ّ


    --------------------------------------------------------------------------------
    وللأوطان في دم كل حر
    يد سلفت ودين مستحق
    ربنا هب لنا من لدنك رحمةواجعلنا من الصالحين









    (عدل بواسطة abumoram22 on 05-17-2004, 07:43 AM)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
تااااااااااني الحجاب؟ Maysoon Nigoumi05-10-04, 01:04 PM
  Re: تااااااااااني الحجاب؟ HOPEFUL05-10-04, 01:42 PM
    Re: تااااااااااني الحجاب؟ عشة بت فاطنة05-10-04, 11:44 PM
  Re: تااااااااااني الحجاب؟ مريم بنت الحسين05-11-04, 00:16 AM
  قولي هو Maysoon Nigoumi05-14-04, 03:17 PM
    Re: قولي هو هاشم نوريت05-14-04, 03:30 PM
  Re: تااااااااااني الحجاب؟ عدلان أحمد عبدالعزيز05-14-04, 03:37 PM
    Re: تااااااااااني الحجاب؟ KANDAKE05-14-04, 04:46 PM
      Re: تااااااااااني الحجاب؟ KANDAKE05-14-04, 04:49 PM
        Re: تااااااااااني الحجاب؟ abumoram2205-17-04, 07:41 AM
  sorry i'm late Maysoon Nigoumi05-25-04, 08:32 PM
    Re: sorry i'm late Abo Amna05-26-04, 09:08 AM
      Re: sorry i'm late mutwakil toum05-26-04, 01:15 PM
        Re: sorry i'm late mutwakil toum05-27-04, 01:21 AM
          Re: sorry i'm late بكرى ابوبكر06-03-04, 05:21 AM
  Re: تااااااااااني الحجاب؟ كبسيبة06-03-04, 05:49 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de