|
الأنثى المقسدسة في الأرض الخراب...ظريف خالص
|
الأنثى المقدسة في الأرض الخراب
ماذا أعني بالأنثى المقدسة؟ أقصد آخر صيحة في عالم قراءات التاريخ، لدان براون...نعم هو ذات كاتب الروايات الخيالية ، تحديدا الكتاب الثوري((شفرة دافنشي)) كنا نتحدث أنا و عبد الله عن الرواية و الشكل الجديد لهذا النوع من الروايات، وهو تقديم كم هائل من المعلومات لسرد رواية....لكن عندما فرغت من الرواية التي تجبرك على البحث أبعد منها (من الكتب النادرة التي تدفعك لقراءة المزيد بعد الفراغ منها) توصلت إلى هذه النتيجة... أن دان براون لم يقدم معلومات لسرد رواية...لكنه سرد رواية ليقدم معلومات، و ليقدم رؤية...والرؤية التي يقصد أن يخرجك بها دان براون هو أن التاريخ يكتبه الأقوياء أو الفائزون History is written by winners و أن هذا العالم كان عالم Gods and Goddesses لكنه تحو ل إلى عالم Gods فقط... و هذه هي قصة الأنثى المطرودة من التاريخ و الدين ...ويرى دان براون في الرواية أن تاريخ الفن ما هو إلا محاولة لاستعادة الأنثى المفقودة عبر إشارات و كذلك شفرات موجودة في الأعمال الفنية من رسم، نحت، شعر أو رواية و حتى المعمار و الموسيقى و الرقص...... قد يرى البعض أن هذه المحاولة Very cheesy أشبه بمحاولات إثبات مخلوقات قادمة من الفضاء...لكننا هنا نتحدث عن الأنثى المفقودة بشكل "واضح" و "خفي" من تاريخنا و بالتالي حياتنا. دان براون بذلك قد يكون يقدم مدرسة "نقدية" ولا أبالغ إن قلت "تحليلية" أو "فكرية" جديدة... مدرسة نقدية لا تشبه على الإطلاق مدارس الفمنيزم Feminism بل إنه بتقديم فكرة الأنثى المفقودة تبدو مدارس الأنثوية غير ذات جدوى Futile لكن لا نريد أن نكون راديكاليين. إحدى أهم الطرق في تاريخ أوروبا لاستعادة الأنثى المقدسة هو قصة الكأس المقدسة The holy grail أو sangreal و قصة فرسان المائدة المستديرة و الملك ارثر و ...بالتأكيد.... بالتأكيد....Parzival أو بارسيفال مستعيد الكأس المقدسة.... كديه نضع هذه الملحوظة على جنب...الطريقة الأخرى في تاريخ أوروبا لاستعادة الأنثى المقدسة هي محاولة إيجاد جذور للأساطير القديمة في الإنجيل Myth and religionو التوراة محاولات قام بها الكثيرون كإسحاق نيوتن و ...... فريزر في كتابه "الغصن الذهبي" و كيف يكون لهذا علاقة بالأنثى المقدسة...أيييييييك.... لازم تقروا شفرة دافنشي... لا مش لازم...لازم و ضروري...و إن كان للمتعة فقط! لكن عموما للاختصار يقول أن تاريخ المسيحية معقد جدا و مرتبط ارتباط وثيق بما قبله من أساطير إغريقية و رومانية حتى جاء مجمع نيقيا Nicaea الأول و حسم المسألة... أعني المجمع الذي ضم 1800 بيشوب (الذي عقده كونستانتين أول امبراطور روماني مسيحي) و الذي تم فيه حسم مسألة طبيعة المسيح طبعا الأسطورة و الدين دي طوالي حتحيل الناس لكتابات القمني...أحسن! لأنو برضو جايين للحتة دي ما سنفعله هو رحلة ممتعة في الأرض الخراب.... القصيدة التي تبدو أنها تحمل طبقات من المعاني ...ليه رحلة ما رؤية نقدية.... لأنو لسة قاعدة أقرا... وطيب ليه ما استنيت لحدي ما أتم قرايه؟ لأني متحمسة شديد...بعدين ليه أخليكم تنتظروا
هل أحمل نص إليوت فوق ما يتحمل؟ (فليكن) لكن لا أظن أني أفعل ذلك، لأنو... دعونا نبدأ
لو حاولت أن أبحث في قصيدة إليوت عن عبارة تختصر شكل القصيدة لما وجدت أبلغ من A heap of broken images كومة من الصور المتكسرة تماما... لكن لحظة ...هذا التشبيه يذكرني بشي ما...أتعرفون ذلك الشكل الفني الذي يعتمد على قصاصات من هنا و هناك (لا ليس الكولاج تماما) و الذي عندما تقترب منه تبدو لك مجرد قصاصات...ولكن عندما تبتعد...و تبتعد...و تبتعد... ترى أن كل هذه القصاصات تكون لوحة واحدة(unified) ؟؟ زي بتاعت لوحة الاميرة ديانا الإتعملت بآلاف النماذج المصغرة من صورها... إليوت يقوم بنفس الشيء، كلما اقتربت من القصيدة كلما تشتت و أصبحت أكثر ضياعا (كما فعل بروفيسير عبدالله الطيب رحمه الله) و كلما ابتعدت اتضحت الصورة مافي داعي أضع ملحوظات بين قوسين فلأكن أكثر وضوحا...بروفيسير عبد الله الطيب اعتمد في نقده على direct allusions أو مجرد إقتباسات ، مراجع quotation, referencesو طبعا هذا لخدمة غرض بحثه في رأيي هذا مشروع ، بما أن كل النقد هو مستويات من القراءات..عشان ما أكون في الهوى ساي فماذا أعني بdirect allusions ، يعني لما يقول إليوت ليالكlilacs... يقوم عبد الله الطيب بالإشارة إلى تاريخ الزهور و أصلها العربي و يكون وصل إلى مبتغى بحثه ، دون أن ينظر أنه في الـ allusion دي لماذا إقحام الزهرة...تحديدا...في النص... لم يكن عبد الله الطيب مخطئا في قراءته لكنه كان أكثر اقترابا من النص... و في النهاية تخرج بنفس الأثر...a heap of broken images إذ لا تفلح محاولات عبد الله الطيب في توحيد ثيمة النص لإليوت عبر فكرته بأصولها العربية "تحديدا بنيتها العربية الأشبه بالمعلقات" عموما ما يراه عبد الله الطيب سطوا على نصوص الآخرين في قصيدة الأرض الخراب، أراه كولاجا (نسميه كولاج كويس؟) و طبيعي أن لا يعجب عبد الله الطيب...ولا غيره من معاصري إليوت الذين تعودوا على الـunity of theme, structure and form وحدة الثيمة، البنية و الشكل للقصيدة... و لأنهم أكثر اقترابا من النص لم يروا سوى كومة من الصور المتكسرة على أي بعد نقف لنرى قصيدة إليوت؟ لن أقترح سوى ما اقترحه إليوت... إذا رأيتم أن قصيدتي تستحق هذا العناء فأرجعكم إلى كتاب الآنسة وستون :أسطورة الكأس: من الطقوس إلى الرومانس(القصة الأسطورة)The grail legend: from ritual to romance و كتاب فريزر الغصن الذهبي The golden bough تحديدا بعض الفصول لا أذكرها الآن لكن أعتقد إيزيس ، أوتيس و إما أدونيس أو أوزوريس من الغريب أنه في الكتابات النقدية عن الأرض الخراب لا يأخذ المرجعان الاهتمام الوافي.... رغم أنهم في الحقيقة يشكلان الرابط الأساسي و ربما (مفتاح) الأرض الخراب لأنه الـallusion التكنيك السائد في الأرض الخراب يتطلب تعمدا من جهة الكاتب و لنا في الـAllusion حديث خلاص كفاية لأنو الدنيا أصبحت و أنا ماشة الشغل، بعدين أتم الباقي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الأنثى المقسدسة في الأرض الخراب...ظريف خالص | Maysoon Nigoumi | 10-24-05, 10:40 PM |
Re: الأنثى المقسدسة في الأرض الخراب...ظريف خالص | Adil Osman | 10-25-05, 05:24 AM |
Re: الأنثى المقسدسة في الأرض الخراب...ظريف خالص | قاسم المهداوى | 10-25-05, 04:41 PM |
Re: الأنثى المقسدسة في الأرض الخراب...ظريف خالص | Ahmed Omer | 10-25-05, 05:32 PM |
hi | Maysoon Nigoumi | 10-25-05, 11:15 PM |
Re: hi | Marouf Sanad | 10-26-05, 01:53 AM |
Re: hi | Marouf Sanad | 10-26-05, 03:08 AM |
Re: الأنثى المقسدسة في الأرض الخراب...ظريف خالص | Sabri Elshareef | 10-28-05, 02:33 PM |
Re: الأنثى المقسدسة في الأرض الخراب...ظريف خالص | mazin mustafa | 10-31-05, 02:18 PM |
Re: الأنثى المقسدسة في الأرض الخراب...ظريف خالص | محمد عثمان الحاج | 11-01-05, 01:31 AM |
Re: الأنثى المقسدسة في الأرض الخراب...ظريف خالص | الجندرية | 11-01-05, 02:07 AM |
|
|
|