نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
sorry, i'm late (Re: Maysoon Nigoumi)
|
أبدأ من تحت لفوق يا قاسمهناك فرق بين أن تفكر أفكارك و تكتبها أمامك.....شيء مدهش بتتعلم كثير...أهمها المرونة
منهج النتيف أو اللقيط....في الحقيقة التي أوردتها مهمة جدا...جعلتني أعيد التفكير...لكن في الحقيقة أنا لا أرى أني جمعت من مناهج متناقضة conflicting و عموما الالتقاط من المناهج ما هو نافع و ترك ما هو طالح لا غبار عليه، فالمرء العاقل لا يلتزم بمنهج بما له و عليه...لكن العيب هو الـ incoherence الذي قد يحدث، و الأكبر من ذلك هو عدم بروز الرؤية الشخصية، أو هضمك انت للتوليفة التي كونتها..... المناهج ممكن ترى من وجهتين، مناهج مغلقة، و مناهج مفتوحة....أقصد بالأولى تلك التي تضع رؤية عامة و مبادئ، وثم ترسم سيناريو تنفيذي أو خطة مدروسة، لا تترك لك مجال التحرك و لتفكير...مثلا الماركسية، جميل فكرة الصراع الطبقي و التأثير الاقتصادي على الإنسان الخ...لكن نهاية التاريخ و مسيرته، و تبادل الأدوار في التاريخ (هيمنة طبقة لفترة، ثم من بعدها أخرى) لا تترك مجال للتحرك، و تعرض الفكر للتآكل و الجمود لأنه لا يواكب التغييرات.....بعكس رأس المال.....أو الاشتراكية، هي ليست مناهج مغلقة.....فمنذ كتابة آدم سميث ل ( An inquiry into the Nature and the Causes of the wealth of nationو الذي هو أول كتاب ينظر منهجيا للرأس مالية، لا يمكن أن تسميه منهج مغلق، فعند تعريفه للبرالية الاقتصادية، و البحث عن الثراء، كان يحاول دوما أن يربطه برخاء المجتمع، أن يؤدي شيء إلى آخر...لذا من الرأس مالية ظهر مفكرون عديدون، و نظريات كثيرة على المستوى النظري و التطبيقي...عندك النظام الياباني...و نظام التضامن الاجتماعي الإلزامي الفرنسي،(و لا يا ربي هو نظام اشتراكي؟)و الذي أعتقد يدعى ااـ solidataire و عندك السوق الحر المراقب جزئيا من السلطة التنفيذية(تمنع الاحتكار أكثر من النظم الشيوعية التي تكرس له) بالنسبة للاشتراكية فالنظرية كانت مفتوحة حتى لظهور الاشتراكية العلمية، فكان هناك Reactionary socialism التي ليست منهج يتبع قواعد معينة كما هو واضح من الاسم كانت رد فعل من قبل الأرستقراطية و البرجوازية الصغيرة في مواجهة البرجوازية الصناعية الكاسحة. و هنالك أيضا Conservative or Bourgeois Socialism و التي كانت محاولة تعويضية من قبل البرجوازية الصناعية لتهدئة الطبقة العاملة، و هناك Critical-Utopian socialism and Communism ذات طبيعية يوتوبية، تدعو لإلغاء الطبقات...عموما...رأسمالية \ اشتراكية هو اليافطة الكبيرة و التفاصيل متروكة حسب متغيرات الزمن و الظروف....و في المناهج المنفتحة(اللفظ الأصوب من مفتوحة) يحصل تداخل بما يناسب الفكرة زي الرعاية الاجتماعية. الفكر المغلق مشاكله كما قلنا كثيرة. (طبعا أنا قطعت الكلام هنا و ما متذكرة كنت دايرة أقول شنو؟) الدين نفسه ليس منهج مغلق، بل منفتح على العالم، ما يفرقه من المناهج الأخرى (ما يجعله دين اصطلاحا) هو إدراج الغيب في جزء من المنهج.......و الحكاية عموما بتلخبط ناس كثيرون، في محاولات إدراج الغيب في الدين، تحت القوانين العلمية(في البحث : كالمنطق، الجدل) و أعتقد أن محاولة إخضاع الغيب للقوانين العلمية العادية غالبا ما أدخل الدين في دوامات ، رغم أهميتها لكنها دوامات....زي ناس القدرية، و الجبرية و ناس خلق القران و الخ. محمود محمد طه كما قلت قدم نظرة معقولة....قسم الدين للمادي(ملموس) و الغيبي...الأول يقاس و يستدرك بكل ما أتيح للإنسان من علوم (علم نفس، أدب، منطق، قانون، تاريخ، لغة....الخ) و غيبي لأنه مربوط بمعاني تفوق الإنسان(قد يكون جزء منها لكنها تفوقه) . فهو مربوط بفكرة المطلق و الإنسان محدود ، بثنائية الإنسان، و وحدانية الله( لكن الاثنين ما مفصولات تماما، كما سأشرح لاحقا)......كيف الوصول إلى الغيب (كما كان جدلنا ذاك يا أبو آمنة) . أنا أفترض أن عقاب سقوط آدم من الجنة كان بالنسيان، وليس الإقصاء التام من الجنة، يصبح عند آدم ما أسميه الفطرة و هي (الرغبة في تحقيق الإنسان الكامل، من كل النواحي، و السير إلى الأمام....و الأهم السير إلى أعلى) هذه الفطرة قد تختلف مقدارا كما يقول الأستاذ و لكن لا تختلف نوعا...و اختلاف المقدار هو ما ذكرته انت ، بتأثير العوامل الاقتصادية و الثقافية...الخ لذا أرى محاولات اينشتاين في النسبية، و محاولات بوذا في تخطي العالم المادي بالترقي الروحي،و مثابرات بيتهوفن مثلا في تحقيق الكمال....كل ده فطرة.......و الفطرة أيضا هو السعي لتحقيق القيم الكاملة. لا أريد أن أطيل...و هو أيضا الانفتاح على الآخر...كل العلوم أخذت تقترب من بعها البعض...و لاحظ أنا أقصد كل العلوم المادية و الروحية....مثلا النقد الأدبي 1- من ناحية اقتصادية (ماركسية) (Althuser و Ronald Barthes ) و كتابات لينين و تروتسكي حول الأدب 2- سياسية (الاستشراق و صراع الأمم إدوارد سعيد ، و Bhaba ) 3- علم نفس Psychoanalysis 4- علم اجتماع Feminist criticism 5- تاريخ..............الخ الخ و ماذا عن الدين ، كما قلت سابقا، لديك المدارس القديمة في التفسير ، المنهج التاريخي، تقصي التاريخ، و حتى في الفقه منهج القياس هو تاريخ، عبد الله بن عباس طبعا كان حداثي، ناس الاستنباط و الجدل(فلسفة).......ما أريد أن أقوله هو بوسعك التعامل مع القران و انت نتاج لمناهج كثيرة....أذكر واحد كاتب كتاب اسمه الماركسية في القران!!!! ناس القانون يتعاملون مع القران، ناس الأدب....طبعا أجمل شيء كان في منهج اللغة العربية الاختيارية هو الأدب المسرحي في القران(آي ده هنا في السودان!) .....بالعلوم الإنسانية تصل إلى فهم أوضح للقران (مش نتيف....بل شمولية) و زي ما وضحت أعلاه العلوم بدأت تنفتح على بعض، المناهج تنفتح على بعض...من كان يظن أن الإعلام ،من علم خدمي (إرشاد سفن) إلى مادة ترفيهية ، سيصيح مادة علمية خطرة مربوطة بالسياسة و الأدب و علم الاجتماع و النفس(نفس و سياسة ديل من بدري من ما استخدمها جوبلز).......إذن ما نظنه عقيدة، سينفتح على العلم،و ما نراه علميا يكتمل بالروح. هذا ما أعتقده بالنسبة للأمثلة التي ذكرتها كأمثلة للنتيف (القومية العربية ، والبعث العربي)، قد يكون المنهج هو منهج (copy and paste ) لكن لا يعني خطأه ، فهذا يدعى توطين الفكرة....كتوطين ماو تسي تونغ للشيوعية في الصين. و أتفق معك تماما ...لا تحاول أن تلصق ما تراه صحيحا مع القران، لكن لو جاء متناغما معه لم لا. بوذا الذي أتى قبل المسيح، أرى شيئا فيه من الفطرة (بكل ما تعنيه) عادل اسحق : الملاحظة مهمة جدا و نبهتني لأشياء كثيرة، نعم ما نراه عورة لا يراه الآخرين كذلك.....هل تعني أن العورة أمر نسبي؟ أراه أنا كذلك، لكن ما كنت أشير إليه عن راقصات البالية، عنيت به إحساس المرأة بنفسها أنها عورة، و لا أعني رؤية الرجل لها.....لأني أفضل تفسير المرأة بالمرأة في التشريعات الخاصة بها. بالنسبة لسؤالك يا مهيب...انت تظنه مهم و ضروري لكن لا تدري لماذا، هل هذا ما عنيته؟ أعتقد أنه عندما تجيب الإجابة تبرز الأهمية و ليس العكس! و أديني فرصة يوم الاجازة أفكر و أحاول...لأني ما قادرة أحك راسي.....يقطع التدريس و سنينه
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
recycling an old post | Maysoon Nigoumi | 03-14-04, 06:22 PM |
Re: recycling an old post | خالد عويس | 03-14-04, 06:25 PM |
Re: recycling an old post | Tabaldina | 03-14-04, 06:59 PM |
Re: recycling an old post | Tabaldina | 03-14-04, 07:01 PM |
Re: recycling an old post | omdurmani | 03-15-04, 00:30 AM |
Re: recycling an old post | DKEEN | 03-15-04, 11:24 PM |
Re: recycling an old post | Muhib | 03-16-04, 01:51 AM |
Re: recycling an old post | DKEEN | 03-16-04, 00:32 AM |
Re: بشري للجميع بهذه المفكرة النابغة! | Agab Alfaya | 03-16-04, 03:37 AM |
Re: recycling an old post | DKEEN | 03-16-04, 02:10 PM |
أنا معاك يا مهيب | Maysoon Nigoumi | 03-16-04, 07:54 PM |
دكين | Maysoon Nigoumi | 03-16-04, 07:58 PM |
Re: recycling an old post | DKEEN | 03-16-04, 11:05 PM |
Re: recycling an old post | Muhib | 03-17-04, 02:22 AM |
Re: recycling an old post | Abo Amna | 03-17-04, 09:16 AM |
Re: recycling an old post | Abo Amna | 03-17-04, 09:19 AM |
Re: recycling an old post | ودقاسم | 03-17-04, 10:19 AM |
الرد | Maysoon Nigoumi | 03-17-04, 10:02 PM |
Re: الرد | Adil Isaac | 03-17-04, 11:00 PM |
Re: الرد | Muhib | 03-18-04, 00:49 AM |
Re: recycling an old post | Rawia | 03-18-04, 00:13 AM |
Re: شفت الرد دي كيف يا ود قاسم! | Agab Alfaya | 03-18-04, 04:22 AM |
Re: recycling an old post | ودقاسم | 03-18-04, 08:29 AM |
Re: recycling an old post | Abo Amna | 03-18-04, 11:23 AM |
sorry, i'm late | Maysoon Nigoumi | 03-24-04, 02:04 PM |
عفوا مرة أخرى عادل ايزاك | Maysoon Nigoumi | 03-24-04, 09:16 PM |
Re: عفوا مرة أخرى عادل ايزاك | Bushra Elfadil | 03-27-04, 01:00 AM |
Re: عفوا مرة أخرى عادل ايزاك | Maysoon Nigoumi | 03-27-04, 01:52 PM |
Re: recycling an old post | omdurmani | 03-27-04, 01:52 AM |
Re: recycling an old post | Muhib | 03-27-04, 03:09 AM |
Re: recycling an old post | Maysoon Nigoumi | 03-27-04, 01:49 PM |
Re: recycling an old post | Bushra Elfadil | 03-27-04, 02:36 PM |
Re: recycling an old post | عادل فقاد | 03-27-04, 02:18 PM |
Re: recycling an old post | بت قضيم | 03-27-04, 02:50 PM |
Re: recycling an old post | Maysoon Nigoumi | 03-28-04, 01:34 PM |
|
|
|