recycling an old post

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 07:52 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة ميسون النجومى(Maysoon Nigoumi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-16-2004, 07:54 PM

Maysoon Nigoumi

تاريخ التسجيل: 03-04-2004
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أنا معاك يا مهيب (Re: Maysoon Nigoumi)

    لا أخالفك الرأي يا مهيب....فأنا أيضا أرى أن أمر الحجاب مهم و لم يكن عبثا، لا يكون هذا في كتاب قد سلمت بقداسته......لكن لا أستطيع أن أسميه من الأساسيات في الإيمان...هناك حديث منسوب إلى الرسول أن المرأة إذا بانت خصلة من شعرها ،تسعر لها نار جهنم أو كما قيل...طبعا هو حديث رده الغزالي، لأنه يرى العقاب لا يتساوى مع الإثم، والأصل في الجزاء الإلهي العدل، و لكن الميزان ميزان الرحمة، فبذا نفينا عنه الصفتين.الرحمة و العدالة.
    أما انه من الأساسيات ؟لا أرى ذلك.....ليس تشريع زي الرجل من الأساسيات فلماذا تعامل المرأة خلاف ذلك؟ ما أود أن أقوله أني حقيقة أراه مهما و لكن بهذه الطريقة....دعني أنقل بوست كتبته بعد هذا البوست مباشرة
    بسم الله نبدأ
    الجسد و العورة

    أحد التشريعات التي شغلت بال الفقهاء ردحا من الزمن، حتى يومنا هذا ، و ما زال لم ينتهي بعد، هو تشريع الزي الإسلامي، و يبدو أنهم يرونه مقصورا على المرأة فقط...و كنوع من المجاملة، لها ، أضافوا اللحى.
    لا أريد أن أتبع الغير في القول أن تشريع الزي الإسلامي ليس مهما، بل أني أظنه بالغ الأهمية. و لنعرف مغزى التشريع علينا أن نرده إلى أصله. و الرد إلى الأصل عندي دائما يقودني إلى آدم(the unit) رغم أن صديقتي هناء دوما تتهمني بأني أحمل آدم فوق ما يطيق! و لكن أظن دون تحامل أ، أصل الخطيئة يعود إلى آدم، كما إن طريق الرجعى و الإصلاح *أيضا يبدأ منه.
    الأمر الإلهي الذي عصاه آدم (لا تقربا هذه الشجرة) هو أمر يتعلق بالجسد، مهما كان تفسيرنا له، إن كان أكل تفاحة، أو علاقة محرمة بين آدم و حواء.
    و مهما كانت الخطيئة، دوما نتساءل إن كانت متناسبة مع العقاب، لكن لموضوع لا يتعلق بشكل الخطيئة إنما يتعلق بمضمونها، و هو الإشراك بالله، إشراك من؟ إشراك الجسد. و كان ذلك بالانشغال به. و نتفهم موقف إبليس، الذي يرى أن هذا الكائن ، المنجذب نحو عنصر التدني فيه، يعطى خلافة الأرض!
    لذا كان أول ما أعان الله به آدم، بعد كلمات التوبة(حتى لا يحبس نفسه في دائرة الندم و جلد الذات) هو أمر حجب الجسد، أو عفوا حجب الانشغال بالجسد، فكان انه أنزل لبني آدم ، لباسا يواري سوءاتهم. و لكن تلفت النظر الجملة التابعة للباس الريش، هو لباس التقوى. فلنقف قليلا
    بما أن الله أنزل أمر اللباس لاحقا، هذا يعني أن آدم(unit) كانا عري في الجنة، و لم يظهر مفهوم العورة(و المصطلح) إلا بعد عصيان الأمر الإلهي، أي أن ما وري من سوءة، لم يكن سوءة من قبل، فما الذي أحاله إلى ذلك؟ الانشغال به.
    فطفقا يخصفن عليهما من ورق الجنة، أول فعل ندم على الخطيئة، هو حجب ما شغلهم عن الله، و سيظل الأمر مستمرا عندنا(سنأتي لهذا) ،لذا يبدو واضحا أن أمر النفي من الجنة، لم يكن مجرد عقاب، بل أمر عدم إمكانية، حيث أنه لا يمكن أن تتواجد في المحل الإلهي realm of God و انت تخدم الهين.
    و سيظل أمر تفصيل العورة متناسبا مع قدر انشغال الإنسان بالجسد....أعنى أن بقدر ما تزيد في تشريع الجسد بقدر ما تحدد حجم انشغالك بالجسد، و رغبتك في حجبه. و لكن حقيقة إخفاء الجسد وحده لا يكفي، بل بالانشغال عنه! طبعا أنا لا أدعو لنهج تطهيري و رهبانية أبتدعها...و لكن أقصد بالانشغال عنه، تحديد الأولويات، أي أن يشغل الجسد المكان الثاني ، أو كما يشرح الأستاذ أن لا تخرج من فعل تسخير الفكر لخدمة الجسد، إلى تسخير الجسد لخدمة الفكر. لذلك كان لباس التقوى هو اللباس الأفضل (ذلك خير) أي هو الطريق للانشغال الحقيقي عن الجسد، و ليس مجرد إخفائه تحت أكوام الغطاء.
    و نعود إلى المجتمع الأمومي و الذكوري**، في المجتمع الذكوري ، مجال الحركة للرجل أوسع، عملية الكسب و التحرك و الاكتشاف و الاختراع، متاحة للرجل أكثر من المرأة، و زيادة الاكتشاف، يؤدي إلى التأمل، والتفكير، ومحاولة طرح و الإجابة على الأسئلة، و عملية انشغاله عن جسده، تبدو جزئية و نسبية، لذا تشريع غطاء جسده(الشريعة:لباس الريش) أخف و أقل ، لالتفاته إلى حجب الجسد بالفكر (الحقيقة :لباس التقوى) و المرأة في المجتمع الذكوري في السلب negative فهي ما زالت محجوبة عن الخروج من دائرة الخطيئة الأولى، لذا ما زال حجب الجسد بالغطاءات (لباس الريش) أكثر. لذا نجد أن في المجتمعات التي فيها المرأة أكثر سلبا في التفاعل مع العالم و الخروج إليه ، تتكاثف و تزيد تشريعات الغطاء فيها (السعودية مثلا).
    و رغم أن فقهاؤنا يظنون أن الأمر انتهى ، بكثافة الأغطية، لكن نجد التشريعات لا تنتهي، لأن الأمر لم يحل بعد، فصوت المرأة عورة، و تفصيل لباسها أكثر غلظة، و مجتمعاتنا الإسلامية لم تحقق مستوى الفضيلة بعد إلا على المستوى الشكلي ...ما زالت لدينا ورطة تشريعاتنا من تحليل العادة السرية، و زواج المتعة، و الزواج فرند، و التعدد، و مخرج الزواج العرفي....الخ و سيظهر المزيد من تلك الورطات.
    و منها نفهم بشارة الرسول أنه سيأتي يوم ، في هذا المجتمع الذكوري، أن تخرج المرأة حاجة وحدها، لا تخشى إلا الله ، طبعا الرسول لم يقصد مجرد تأمين الطرق و القوافل لمكة ، يعني لا أظن هذا يبدو مستحيلا. و لكن الأمر يتعلق برحلة المرأة إلى الله، ستأمن الانشغال بالجسد. و الرجل هو في طريقه إلى ذلك.
    نضرب مثالا مباشر و Crude نجد المرأة التي توظف جسدها لخدمة الفكر، مثلا نأخذ البالية، بما فيه من رغبة في تخطي حدود الجسد(مرونته) و انتظام خطواته، و اللغة التعبيرية العالية فيه، لا تثير شهوة في الرجال و لا تبرز لديها فكرة العورة...على عكس الراقصات الشرقيات، يبدو أن تخطي الجسد (مرونة) ليس لخدمة الفكر و لكن لخدمة الجسد، لذا نجد أنها تثير الرجال ، بقدر ما ترى نفسها عورة. ده مجرد مثال crude فلنتجاوزه.
    تحرير المرأة من مفهوم العورة، لا يكون بإخراجها من غطائها، لأنها حينئذ تقف عارية أمام المجتمع، و لكن بتحرير عقلها من جسدها.
    و قد ساهمت البشرية بالكثير من الملطفات لشغل الفكر عن الجسد، و تسخير الجسد لخدمة الفكر
    كفكرة الحب.و الشهوة...و مرقى المرء يكون بتوظيف الجنس للحب ، ليكون علاقة إنسانية، تليق بمرقى الإنسان في الخلافة.
    سؤال...و لكن لاحظ في نهاية الطريق الجنة ، يبدو أن مفهوم اللباس لم ينتهي بعد...و ثيابهم فيها حرير!
    ليقودني إلى أجمل ما أخبرنا به الأستاذ محمود...أن الطريق لا ينتهي في الجنة...تنتهي معاناته نعم، طريق الكدح سينتهي بالملاقاة لكنه لا ينتهي، الملاقاة سرمدية، فالسير إلى الله سرمدي، . سنخرج من كثائف إلى لطائف ، و من كثائف اللطائف إلى لطائف....و هكذا.
    انتهى.


    طبعا الأستاذ كان منقذي في الحتة دي لأنو جات علي فترة، كنت أتساءل، يعني لما نمشي الجنة، سنكون سعيدين على الدوام، و نأكل و نمرح، متكئين دوما على سرر....ألا يبدو هذا مملا...! و لكن لذة ملاقاة الله، هي مطلقة، كما الله مطلق!!!!!
                  

العنوان الكاتب Date
recycling an old post Maysoon Nigoumi03-14-04, 06:22 PM
  Re: recycling an old post خالد عويس03-14-04, 06:25 PM
  Re: recycling an old post Tabaldina03-14-04, 06:59 PM
  Re: recycling an old post Tabaldina03-14-04, 07:01 PM
  Re: recycling an old post omdurmani03-15-04, 00:30 AM
  Re: recycling an old post DKEEN03-15-04, 11:24 PM
    Re: recycling an old post Muhib03-16-04, 01:51 AM
  Re: recycling an old post DKEEN03-16-04, 00:32 AM
  Re: بشري للجميع بهذه المفكرة النابغة! Agab Alfaya03-16-04, 03:37 AM
  Re: recycling an old post DKEEN03-16-04, 02:10 PM
  أنا معاك يا مهيب Maysoon Nigoumi03-16-04, 07:54 PM
    دكين Maysoon Nigoumi03-16-04, 07:58 PM
  Re: recycling an old post DKEEN03-16-04, 11:05 PM
    Re: recycling an old post Muhib03-17-04, 02:22 AM
      Re: recycling an old post Abo Amna03-17-04, 09:16 AM
      Re: recycling an old post Abo Amna03-17-04, 09:19 AM
  Re: recycling an old post ودقاسم03-17-04, 10:19 AM
  الرد Maysoon Nigoumi03-17-04, 10:02 PM
    Re: الرد Adil Isaac03-17-04, 11:00 PM
      Re: الرد Muhib03-18-04, 00:49 AM
  Re: recycling an old post Rawia03-18-04, 00:13 AM
  Re: شفت الرد دي كيف يا ود قاسم! Agab Alfaya03-18-04, 04:22 AM
  Re: recycling an old post ودقاسم03-18-04, 08:29 AM
    Re: recycling an old post Abo Amna03-18-04, 11:23 AM
  sorry, i'm late Maysoon Nigoumi03-24-04, 02:04 PM
  عفوا مرة أخرى عادل ايزاك Maysoon Nigoumi03-24-04, 09:16 PM
    Re: عفوا مرة أخرى عادل ايزاك Bushra Elfadil03-27-04, 01:00 AM
      Re: عفوا مرة أخرى عادل ايزاك Maysoon Nigoumi03-27-04, 01:52 PM
  Re: recycling an old post omdurmani03-27-04, 01:52 AM
    Re: recycling an old post Muhib03-27-04, 03:09 AM
      Re: recycling an old post Maysoon Nigoumi03-27-04, 01:49 PM
        Re: recycling an old post Bushra Elfadil03-27-04, 02:36 PM
  Re: recycling an old post عادل فقاد03-27-04, 02:18 PM
  Re: recycling an old post بت قضيم03-27-04, 02:50 PM
    Re: recycling an old post Maysoon Nigoumi03-28-04, 01:34 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de