لماذا رابطة كردفان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 06:27 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة على اسماعيل(على اسماعيل)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-28-2005, 02:40 PM

على اسماعيل
<aعلى اسماعيل
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 1802

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا رابطة كردفان (Re: ABDELDIN SALAMA)

    محمد عبدالدين عيد سلامة ...
    التحية الطيبة ،
    Quote: سلام الله عليكم وبعد

    تحدث الأخ على عن أمر تأسيس الرابطة .. إن كنا مع الإخوان لا نحبذ طرحه هنا

    لأننا لا نود ان نقل الأمور من باب ألى باب .. وتنقلب علاقات الإجتماعية بعضنا البعض

    إلى تعاسة بعد ود

    امركما عجيب والله ما ضركما فى سرد ظروف وتكوين الرابطة و هل هذا ينتقص منكما فى شى ؟؟؟
    انا اعلم تماما انكما لا تودان ولا تحبذان ان يعلم الجميع بأمر الرابطة ولهذا اسباب عدة ....
    ما الذى بالله عليكما يا الثنائى المرح يمكن ان يقلب علاقاتنا الاجتماعية الى تعاسه عندما نتحدث ونروى ما حدث ؟؟؟؟؟
    نسأل الله ان يبعد منا الحسد والحاسدين ... الم يكن هذا تاريخ وحدث مر بى ؟؟؟ واليس لى الحق فى سرد ما اريد ؟؟؟؟ ام انكما تودان تكفيف فاهى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    Quote: من الحكمة .. ان تعالج أمور بيتك بمنأى عن شبكات النت ...

    اخوتي الكرام أختلاف الرأى لا يفسد الود

    اين المعالجة واين الخلاف فى سرد ما كتبت بالله عليكما ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ام هى مبدأ الخلاف والمعارضة ؟؟؟؟ اجيبونى يا ثنائى النغم والعزف المنفرد...

    كتبت قبل كده بوست تحدثت فيهو كثيرا عن المراء والجدال والخصوم تحتاجان ان تقراءه..
    Quote: الجدال والمراء والخصومة:

    وهذا دأب كثير من الناس سواء في أحاديثهم ومنتدياتهم، أو في مطالبتهم وخصوماتهم، فتراهم يتجادلون ويتمارون عند كل صغيرة وكبيرة. لا لجلب مصلحة، ولا لدرء مفسدة، ولا لهدف والوصول إلى الحق والأخذ به، وإنما رغبة في اللدد والخصومة، وحبّاً في التشّفي من الطرف الآخر. ولهذا تجد الواحد من هؤلاء يسفّه صاحبه، ويرذل رأيه، ويرد قوله. فلا يمكن ـ والحالة هذه ـ أن يصل المتجادلون إلى نتيجة طالما أن الحق ليس رائدهم ومقصودهم. وإذا الخصمان لم يهتديا سنّة البحث عن الحق غير الجدال والمراء على هذا النحو مجلبة للعداوة، ومدعاة للتعصب، ومطية لاتباع الهوى. بل هو ذريعة للكذب، والقول على الناس بغير علم خصوصاً إذا كان ذلك في مسائل الشرف، وهذا أقبح شيء في هذا الباب. قال الإمام النووي ـ رحمه الله ـ: "مما يذم من الألفاظ المراء، والجدال، والخصومة. قال الإمام أبو حامد الغزالي : المراء طعنك في كلام الغير لإظهار خلل فيه، لغير غرض سوى تحقير قائله، وإظهار مزيتك عليه. قال: وأما الجدال فعبارة عن أمر يتعلق بإظهار المذاهب وتقريرها. قال: وأما الخصومة فلجاج بالكلام، ليستوفي به مقصوده من مال أو غيره. وتارة يكون ابتداءً، وتارة يكون اعتراضاً، والمراء لا يكون إلا اعتراضاً هذا كلام الغزالي. ثم قال الإمام النووي: " واعلم أن الجدال قد يكون بحق، وقد يكون بباطل، قال الله ـ تعالى ـ: (ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتالي هي أحسن) [العنكبوت:46].وقال تعالى ـ: (ما يجادل في آيات الله إلا الذين كفروا) [غافر، 4]. فإن كان الجدال الوقوف على الحق وتقريره كان محموداً، وإن كان في مدافعة الحق، أوكان جدالاً بغير علم كان مذموماً. وعلى هذا التفصيل تنزيل النصوص الواردة في إباحته وذمه. ثم قال ـ رحمه الله ـ: "قال بعضهم : ما رأيت شيئاً أذهب للدين، ولا أنقص للمروءة، ولا أضيع للذة، ولا أثقل للقلب من الخصومة. فإن قلت لا بد للإنسان من الخصومة؛ لاستبقاء حقوقة ـ فالجواب ما أجاب به الإمام الغزالى أن الذم المتأكد إنما هو لمن خاصم بالباطل أو بغير علم، كوكيل القاضي؛ فإنه يتوكل في الخصومة قبل أن يعرف أن الحق في أي جانب هو فيخاصم بغير علم. و يدخل في الذم ـ أيضاً ـ من يطلب حقه، لكنه لا يقتصر على قدر الحاجة، بل يظهر اللدد، والكذب؛ للإيذاء والتسليط على خصمه. وكذلك من خلط بالخصومة كلمات تؤذي، وليس إليها حاجة في تحصيل حقه. وكذلك من يحمله على الخصومة محض العناد؛ لقهر الخصم وكسره، فهذا هو المذموم. وأما المظلوم الذي ينصر حجته بطريق الشرع من غير لدد أو إسراف، أو زيادة لجاج على الحاجة من غير قصد عناد ولا إيذاء ـ ففعله هذا ليس حراماً. ولكن الأولى تركه ما وجد إليه سبيلاً؛ لأن ضبط السان في الخصومة على حد الاعتدال متعذر. والخصومة توغر الصدر، وتهيج الغضب، وإذا هاج الغضب حصل الحقد بينهما حتي يفرح كلّ واحد منهما بمساءة الآخر، ويحزن بمسرته، ويطلق العنان بعرضه. فمن خاصم فقد تعرض لهذه الآفات، وأقل ما فيه اشتغال القلب، حتى يكون في صلاته، وخاطره معلق بالمحاجّة والخصومة، فلا يبقى حاله على الاستقامة. والخصومة مبدأ الشر، وكذلك الجدال والمراء؛ فينبغي ألا يفتح عليه باب الخصومة إلا لضرورة لا بد منها، وعند ذلك يحفظ لسانه وقلبه من آفات الخصومات. ولما كان هذا هو شأن الجدال والمراء والخصومة تجنب السلف ذلك، وحذروا منه، وورد عنهم آثار كثيرة فيه. قال ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ: "كفى بك ظلماً ألا تزال مخاصماً، وكفى بك إثماً ألا تزال ممارياً وقال ابن عباس لمعاوية ـ رضي الله عنهما ـ: "هل لك في المناظرة فيما زعمت أنك خاصمت فيه أصحابي؟. قال: وما تصنع بذلك؟ أشغب بك وتشغب بي، فيبقي في قلبك ما لا ينفعك، ويبقي في قلبي ما يضرك وقال ابن أبي الزناد: "ما أقام الجدل شيئاً إلا كسره جدل مثله. وقال الأوزاعي: "إذا أراد الله بقوم شراً ألزمهم الجدل، ومنعهم العمل. وقال الأصمعي: " سمعت أعراباً يقول : من لاحى الرجال وماراهم قلّت كرامته، ومن أكثر من شيء عرف به. وأخرج الآجريّ بسنده عن مسلم بن يسار ـ رحمه الله ـ أنه وأخرج الآجريّ بسنده عن مسلم بن يسار ـ رحمه الله ـ أنه قال: إياكم والمراء؛ فإنه ساعة جهل العالم، وبها يبتغي الشيطان زلته". وأخرج أن عمر بن عبد العزيز ـ رحمه الله ـ قال : "من جعل دينه غرضاً للخصومات أكثر التنقل". وقال عبد الله بن حسين بن علي ـ رضي الله عنهم ـ: "المراء رائد الغضب؛ فأخزى الله عقلاً يأتيك بالغضب". وقال محمد بن علي بن حسين ـ رضي الله عنهم ـ: "الخصومة تمحق الدين، وتنبت الشحناء في صدور الرجال". وقيل لعبد الله بن حسن بن حسين: "ما تقول في المراء؟. قال يفسد الصداقة القديمة، ويحل العقدة الوثيقة. وأقل مافيه أن يكون دريئة للمغالبة، والمغالبة أمتن أسباب القطيعة".وقال جعفر بن محمد ـ رحمه الله ـ: "إياكم وهذه الخصومات؛ فإنها تشغل القلب".وقال ثابت بن قرة ـ رحمه الله ـ: إياكم وهذه الخصومات، فإنها تحبط الأعمال".وقيل للحكم بن عتيبة الكوفي ـ رحمه الله ـ: "ما اضطر الناس إلى هذه الأهواء؟ قال: الخصومات ".

    محمد عبدالدين عيد سلامة ....
    فى بداية السرد وفى اماكن اخرى تحدثت عن الروابط الفرعية او روابط المدن والقرى كثيرا شارحا بأننا استفدنا منهم كثيرا .... ولكن الان انا اتحدث لماذا كونت رابطة كردفان(كونت بضم الكاف وتشديد الواو وسكون التاء ) واخشى ان تكونا فهمتماها عكس ذلك ..واعنى هنا الرابطة الجامعة واتمنى ان تقرأء المقال بتانى وبعد كده تردان ...
    وبرغم الشرح الوافى والكافى الا البقنع .... شنو ؟؟
    شكرا على الاشادة بالجهود التى بذلتها فى تكوين الرابطة
                  

العنوان الكاتب Date
لماذا رابطة كردفان على اسماعيل10-25-05, 12:54 PM
  Re: لماذا رابطة كردفان عصام دهب10-25-05, 02:31 PM
    Re: لماذا رابطة كردفان ABDELDIN SALAMA10-26-05, 07:49 AM
      Re: لماذا رابطة كردفان على اسماعيل10-28-05, 02:40 PM
    Re: لماذا رابطة كردفان على اسماعيل10-27-05, 03:06 AM
      Re: لماذا رابطة كردفان محمد امين مبروك10-27-05, 04:28 AM
        Re: لماذا رابطة كردفان nour tawir10-28-05, 01:20 AM
          Re: لماذا رابطة كردفان على اسماعيل10-30-05, 02:16 PM
        Re: لماذا رابطة كردفان على اسماعيل10-29-05, 01:40 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de