جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 04:48 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.جون قرنق
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-14-2005, 10:31 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود (Re: Haydar Badawi Sadig)

    الأخ الاستاذ عاطف عمر
    بادئ ذي بدء اقدر جيدا اهتمامك البالغ بالتفاكر حول ناحية الشأن القومي بأسلوب هادئ هو معدوم وسط هذا الزحام ـ إلا من رحم ربي, كما أفرحني تقريظك لما كتبت ناشدا ً دفع الحوار إلي مجال جديد, مثلما أقدر كتابات د. حيدر بدوي التي فتحت كوة أخري للحوار , علي انه لا ينسي ان منشأ هذا الحوار هو قرنق بكل تأثيراته علي النواحي الفكرية والسياسية والدينية والاقليمية والاقتصادية والتربوية والثقافية, وأردف إنه ذات قرنق الذي سعي أستاذنا النور لمراجعته من حيث رثائه, وذلك أمر طيب علينا إستخلاص الدرس منه في سياق مراجعتنا النقدية للأعلام السودانية, وظني أن هذا الحوار ربما فتح مجالا ً جديدا ً للتجديف حول قادتنا التاريخيين بالمفهوم النقدي الأقرب إلي تعريف الطيب صالح والذي فحواه ان " أجمل نقد هو ما صدر عن محبة " , ولعلي بالطيب صالح أراد من خلال تجربته العميقة مع النقد والناقدين ان يقول لنا مثلاً أن مسألة بغضنا لزيد من الناس, أو كرهنا لإتجاه سياسي بعينه, لا تنتج نقدا ً يعتد به, فتأملـــ .
    هذا خصوصا ً إذا ما أمنا علي المأثرة الشعبية القائلة: كل حركة وراها بركة, وفي يقيني ان حركة قرنق وضعتنا كأمة ــ ولا أتحرج من إستخدام مصطلح أمة بظلاله الاسلاموية ــ في الإطار السليم لفكفكة وإعادة تركيب الحراك المجتمعي, هذا علي لغة اهل البنيوية, كما إنها علي الجانب الآخر ـ وأعني الحركة ـ إختبرت ودائعنا الفكرية والسياسية الموروث من السودان القديم, وهي في ظني ودائع شديدة الخصوبة ومحرضة للتأمل بمختلف مراجعنا السماعية والقرائية والذوقية, كما انها , ومازلت أعني الحركة , مهدت لنا مساءلة " ثقة أنفسنا " حول ما إذا كانت تتعامل بغير عاطفة عقدية أوعرقية أو مناطقية أم لا حين يحث ويحفز الواقع المعقد "ثقتنا" للتعامل عقلانيا ً وبشئ من الحصافة الابستملوجية, كما يحاول أركون دراسة التواتر التاريخي الاسلامي.
    الشئ الاخر ـ أخي عاطف وكذا الاساتذة المشاركين بالحوار ــ هو ان الكتابة الاسفيرية, كما يقولون, او الاثيرية, وخصوصا ً في منبر الحوار ليست بالأمر الساهل, فإذا أسقطنا عامل الوقت الذي دائما ً يقطع دائما رقاب أمانينا بسيفه المسلول الحجاجي, فإن لا مندوحة من ان نجد سرعة الاستجابة المطلوبة علي الردود, وقد تسبب الكثير من فقرالتجويد في الفكرة المكتوبة المتسرعة, ولعلكم لاحظتم ذلك عبر تجاوزي لتواريخ تمرحلات خطاب الحركة الشعبية وأتفق معك أخي عاطف في ذلك, وبخلاف هذا تراني أضع أسمك قبالة الدكتور النور , ولكني لم أقصد بهذا التقديم تقليل شأن أستاذنا النور الذي يجد مقاما كبيرا ً عندي كمفكر وعند أبناء شعبنا المهتمين بالفكر, والاحري انني قصدت تقديمك لأنك أثرت التساؤلات تلك, وما أحراني الاشارة إلي المساهمتين القيمتين للدكتور حيدرالصادق وعمر عبدالله.
    أما بعد..
    أشار الأستاذ عاطف عمر إلي مسألة إغفالي تأثر خطاب الحركة بتطرف الإنقاذ الإسلاموي والذي عد الحرب ضد قرنق ضربا ًمن الجهاد الذي يوصل إلي جنان الخلد, والثابت أن خطاب الحركة لم يتأثر بهذا الخطاب الإسلاموي المتطرف فحسب وإنما تأثر بحزمة من تطرفات ملحوظة في بنية التفكير السوداني عموما ًتجاه الجنوبيين وأهل الهامش معا ً, فإذا كان رد فعل الحركة نحو مفهومات وتطبيقات الإسلاميين لفكرة الجهاد التي دشنتها حملات صيف العبورهو توظيف ذلك في شكل دعم كنسي /غربي/ سري أماط اللثام عنه الصادق المهدي بالتفصيل في إحدي إجتماعات التجمع الوطني بالقاهرة فإن الحركة الشعبية والخطاب الجنوبي عموما تأثرا في الغالب الأعم بغياب الصدقية لدي القوي الشمالية ومولانا أبيل ألير مرجعنا في هذا, ولعلنا تاريخيا ً نلحظ كيف أن جميع الحكومات الديموقراطية والديكتاتورية أهملت ــ علي الأقل ــ مجرد فتح المجال للتفكير في الكونفدرالية كحق مستحق للجنوبيين وأهملت أيضا إعطائهم وزارة الخارجية ــ علي الأقل ــ كوزارة سيادية ظلت قاصرة طوال تاريخنا الوطني علي الشمال النيلي ولايحلم بها حتي أهل كردفان أو دارفور أو الشرق أو النيل الازرق بل ومن الحقائق المؤسفة أن الإنقاذ هي السلطة المركزية الوحيدة التي تم فيها أول تعيين لسفيرمن دارفور وجبال النوبة ولا أدري إن كان هناك سفير من الشرق أو النيل الازرق.
    إضافة إلي ذلك فإن الجنوبيين أحسوا أن تطرف الإنقاذ الإسلاموي هو الوجه الآخر لمراوغة إسلاموية أخري في شؤون الوطن متمثلة بشكل واضح في خطابي الصحوة للامة القومي والجمهورية الإسلامية للإتحادي اللذان يحلان ــ رغم ضعفهما المنهجي بالمقارنة مع الفكر الإسلامي الاكاديمي لنصر حامد ابو زيد او العشماوي ــ مشكلتي الأنصاري والختمي وليس الجنوبي الكاثولوكي, وليس لدي هنا كبير معرفة حول ما إذا كان الفكر الجمهوري القائم علي فرضية دينية لحل المشكلة الوجودية للاقوام السودانية والاسلامية معا ً قد لفت أفراداً من ابناء الجنوب فيما يتعلق بقدرته ــ أي الفكرالمعني ــ علي تلبية حاجاته الروحية وهمومه المادية. أما فيما يتعلق بتأثير البعد اليساري السوداني بشقيه العروبي والماركسي وكذا البعد الليبرالي علي الخطاب الجنوبي, فأن تأثيره ضخم علي جهة بلورة خطاب جنوبي كافر بالسودان القديم, فاليساروالذي يختفي في الحزب الشيوعي كما يختفي البستان في الوردة كما أشعر ودالمكي, ورغم إهتمامه الباكر بمشاكل الريف, فإنه يعتمد إستراتيجية لترميم السودان القديم ــ كما تدلنا أدبياته الفكرية ــ وليس هدمه وإعادة بنائه علي النحو الذي ينادي به الخطاب الجنوبي.
    ولئن كان يسارنا يستمد خلفية يسارية عروبوية, وكانت هي الوسيط المترجم لمنابع الفكر الماركسي, ولئن كانت أيضا ً قبائل الشمال النيلي هي مصدر الجينات الإثنية لقيادته وأغلبية قاعدته فإنه لم يرمشكلة الجنوب بعيون جنوبية, وأني له ذلك وما حق له ــ فضلا عليه فإن الحزب الشيوعي له تحفظات مستبطنة بالضرورة ــ كما للقوميين العرب ــ ضد علاقات الحركة الشعبية بدوائر الأنظمة الغربية وإسرائيل, وهذه الانظمة كما نعرف أنظمة رأسمالية باذخة ومستوحشة كما يسميها الدكتورعبدالله بولا, هذا إذا ما أسقطنا اللاوعي الاسلامي لليسار من علاقات الأهداف المسيحية مع الحركة خصوصا بعد تولي المحاظين الجدد بمساعدة الصهيونية أمر السياسة العالمية و تبريز الاسلام كـ "خطر أخضر" يهدد الحضارة الغربية بإرهابه كما يشاع.
    ومع كل هذا شهدنا أن الحزب الشيوعي ــ رغم هذا التشابك مابين الدين والرأسمالية والعرقية في التفكير البارز والمحتاط لحراك الحركة ــ لم ينثن طوال سنين الانقاذ من التعاطف الكامل مع خطاب الحركة بل والتحالف المتين عبر التجمع , التعاطف الذي غض الطرف " بحكمة " عن تجاوز قرنق الاخير لدعوات تمثيل التجمع في المفاوضات مع الحكومة ورضا قرنق أو مشاركته الضمنية في ملابسات النسبة الضئيلة للقسمة التوزيرية في حكومة السلام" القادمة" والواقع هذي....لا أدري مستقبل هذا التعاطف في حال أن الحركة إندغمت في السلطة تماما في تحالفها مع الانقاذ, تحالفا ً هدفه ليس التشويش الامني, إنه التحالف الذي لا يطلب من القوي السياسية إلا دفر قاطرة مرحلة السلام المحددة زمنيا ً, وليس محاولة تعطيل قيادتها بالمظاهرات إو الاضطرابات التي لا تجدي فتيلا, فزمن المظاهرات ولي من غير رجعة.
    أما علي جهة الكتاب الليبراليين أوالتكنوقراط غير الانتهازيين ربما ـ أمثال جعفر محمد علي بخيت, بشير البكري, جمال محمد احمد , سيد احمد نقدالله , فإنهم تأثروا بالفضاء العام الذي أهمل التعميق في مشكلة الجنوب, وبالمناسبة فإن منصورا ً ـ في كتابه [حوار مع الصفوة] الذي كتبه في منتصف الستينات أشار الي الدعم الصليبي , قالها هكذا , للجنوبيين , وجاءت كتابته تلك بشكل يومئ إلي أن الجنوبيين وكيل للصليبية وربما لا يحملون أية قضية ورأي الدكتور منصور الباكر في القضية الجنوبية ربما يجعلنا نعه من التناقض علي الوزن الذي قاس به الاستاذ عاطف رأيي الدكتور النور في الحركة مما جعلنا ذلك ندلف لهذا الحوار, واذا كان الموقف السلبي من تظلمات الجنوبيين الذي صدر من منصور خالد , فأن الموقف ذاته ينطبق علي هؤلاء التكنوقراط, فإنه ينطبق ايضا علي طروحات الليبراليين والاكاديميين السودانيين نحو قضية الجنوب حتي عبدالله الطيب الذي شتم الجنوبيين في قصيدة نشرت واختفت المطبوعة من دار الوثائق, غير ان البروفيسور محمد عمر بشير هو الاكاديمي الوحيد الذي شذ بتقديمه مساهمة باكرة حل مشكلة الجنوب بالانجليزية وقناعتي انه لو تم الاخذ بها لاستغتنا من كل هذه السنين من الآلام.
    إذن أخي عاطف , ينبغي قبل القول بكشف تأثيرات الجهاد الاسلاموي علي تمرحلات خطاب الحركة الشعبية, ينبغي البحث عن جذور هذا التطرف والتعرف علي طقوس الممارسة السياسية السودانية علي الحركة, وللحق ينبغي ألا نحمل الاسلاميين تبعات هذا التصاعد لقضية الجنوب وحدهم, وعلي فكرة أن الإسلاميين لم يستخدموا ـ في تقديري ـ خلفية إسلامية لحل الإشكال الجنوبي رغم تسمية مجهودهم الحربي بالجهاد , وإنما في الواقع إنهم إستندوا علي خلفيات الفضاء الدولتي والفكري السياسي العلماني الذي تعامل مع القضية قبلهم, إنهم إستندوا علي فكرة حسن بشير لسحقهم , وإستندوا ايضا علي دعم انظمة علمانية اقليمية ووظفوا خبراتها العلمانية في قراءة أوجه الصراع , وما موقف الترابي الاخير الذي سؤل عن الجهاد في هذه الحرب الا تأكيد لفشل الدين في الصراع القائم أصلا ً علي مرجعيات وضعية فضلا عن هذا فأن المؤسسة العسكرية السودانية التي قامت علي اسس غيردينية لم تتأثر منهجيا بتغيرات هيكلية او مضمونية لها علاقة بالتنظير العسكرتاري الاسلاموي إن وجد في عصرنا هذا فالمؤسسة العسكرية ما تزال هي هي, قانونيأ وتنظيميا ولائحيا ً لم يمسها فهم ديني جوهري يغير روحها العلماني وإن تم تنظيفها من الكوادر العلمانية كما تفهمهم الاسلاميون كذلك. والغريب إنهم لم يمنعوا المؤسسة العسكريةالعلمانية من ممارساتها غير الإنسانية في إرتكاب جرائم حرب وهذا أمرحساس الخوض فيه.
    أكتفي بهذا .. وكل الشكر والتقدير

    (عدل بواسطة صلاح شعيب on 08-15-2005, 10:20 AM)
    (عدل بواسطة صلاح شعيب on 08-15-2005, 10:20 AM)
    (عدل بواسطة صلاح شعيب on 08-17-2005, 02:19 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود Dr.Elnour Hamad08-06-05, 07:26 PM
  Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود مريم بنت الحسين08-07-05, 01:41 AM
  Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود عاطف عمر08-07-05, 07:42 AM
  salam Mutwakil Mustafa08-07-05, 09:41 AM
  salam Mutwakil Mustafa08-07-05, 09:58 AM
    Re: salam عاطف عمر08-07-05, 10:56 AM
      Re: salam حسام يوسف08-07-05, 11:08 AM
        Re: salam Dr.Elnour Hamad08-07-05, 12:11 PM
          Re: salam Dr.Elnour Hamad08-07-05, 12:16 PM
          Re: salam عاطف عمر08-07-05, 02:03 PM
            Re: salam Mutwakil Mustafa08-07-05, 02:28 PM
          Re: salam Imad Bushra Mohamed08-08-05, 00:22 AM
  salam Mutwakil Mustafa08-07-05, 12:30 PM
    Re: salam عاطف عمر08-07-05, 02:24 PM
      Re: salam Mutwakil Mustafa08-07-05, 02:53 PM
        Re: salam صلاح شعيب08-07-05, 03:28 PM
          Re: salam Dr.Elnour Hamad08-07-05, 05:39 PM
            Re: salam Mutwakil Mustafa08-07-05, 09:01 PM
        Re: salam عاطف عمر08-08-05, 06:08 AM
  Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود عاطف عمر08-08-05, 07:40 AM
    Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود عاطف عمر08-08-05, 08:14 AM
      Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود Dr.Elnour Hamad08-08-05, 10:16 AM
        Re: اضبط...من هو/هي/هن/هم...ديمقراسي؟؟؟..بكري ابوبكر يكشف الحقيقة ويصحح الاوضاع..له الشكر Dr.Elnour Hamad08-08-05, 10:55 AM
        Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود عاطف عمر08-08-05, 11:15 AM
      Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود عاطف عمر08-09-05, 01:25 PM
  Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود Abu Eltayeb08-08-05, 11:16 AM
    Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود عاطف عمر08-08-05, 11:23 AM
      Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود Abureesh08-08-05, 11:39 AM
  Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود Yasir Elsharif08-08-05, 01:18 PM
    Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود صلاح شعيب08-09-05, 03:58 PM
      Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود Dr.Elnour Hamad08-09-05, 09:25 PM
      Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود عاطف عمر08-10-05, 05:56 AM
        Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود Haydar Badawi Sadig08-10-05, 11:46 AM
          Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود عاطف عمر08-10-05, 02:15 PM
  Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود Omer Abdalla08-10-05, 12:40 PM
    Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود Dr.Elnour Hamad08-10-05, 02:01 PM
      Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود Haydar Badawi Sadig08-11-05, 11:05 AM
        Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود عاطف عمر08-11-05, 02:52 PM
          Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود صلاح شعيب08-12-05, 11:21 AM
            Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود Haydar Badawi Sadig08-14-05, 10:39 AM
              Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود صلاح شعيب08-14-05, 10:31 PM
                Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود عاطف عمر08-15-05, 01:59 PM
  Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود عبدالله الشقليني08-15-05, 03:32 PM
    Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود Dr.Elnour Hamad08-16-05, 11:16 AM
      Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود صلاح شعيب08-17-05, 02:22 PM
  Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود Khalid Kodi08-17-05, 02:25 PM
  Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود Yasir Elsharif08-17-05, 04:56 PM
  Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود Yasir Elsharif08-18-05, 09:41 AM
    Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود Haydar Badawi Sadig08-18-05, 07:54 PM
  Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود Yasir Elsharif08-19-05, 07:09 AM
  Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود عبدالعظيم عبدالله08-19-05, 07:24 AM
    Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود Haydar Badawi Sadig08-19-05, 07:37 PM
      Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود Elawad Eltayeb08-20-05, 06:48 AM
        Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود Yasir Elsharif08-21-05, 06:56 AM
          Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود Haydar Badawi Sadig08-21-05, 12:35 PM
  Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود Yasir Elsharif08-21-05, 01:34 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de