|
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود (Re: Yasir Elsharif)
|
الاستاذ عاطف عمر الدكتور النــور حمد
مع كل التقدير
الهواجس حول [الخطاب الاول] للحركة الشعبية والذي " هجم " علي الذهن العروبوي و الاسلاموي ــ النخبوي والاهلي ــ آنذاك كان أمرا ً طبيعيا ً إذا ما تم النظر إلي تعليق الدكتور النور حمد الباكر علي ذاك الخطاب الغاضب الصفة, وظني انه كان ضروريا ً إجرائيا ً لإستمالة الذهن الجنوبي وحفزه علي جهة الاستقطاب نحو ساحات الوغي التي تعتمد اول ما تعتمد علي طاقات الرجال ــ ولذا أحبذ القول ان الحرب دائما ً تمثل مقصلة الرجال قبل ان تبقي مجالاً لقضم الطاقات الإجتماعية الشاملة. وللإفاضة أقول ان الخطاب الاول للحركة هدف إلي تنهيض الجنوبيين , اصحاب الوجعة, الذين يحتفظون بذاكرة قوية وحية للظلامات المحسوسة من جانبهم تجاه الشمال السياسي والتي إنبجست عبر مراحل السلطة المركزية السودانية, وبطبيعة الحال أن ذلك الاحساس يتم بصورة أقوي من ما تحتفظ به الذاكرة الجمعية الشمالية من ظلامات نحو السلطات الديمقراطية مثلاً. إن ذلك الخطاب الجنوبي الغاضب تعنون علي الجهر بالظلامات الآتية: 1ــ سرقة مشروع الدولة السودانية هويوياً بمحاولات إستلاب للذاكرات الافريقية الاصل 2ــ إستباحة موارد الدولة وتقصير المنفعة منها وفيها في دائرة فئة إنتهازية شمالية/عربية 3ــ توظيف الاثنيات الافريقية لتكون خادمة للشمال النيلي المسلم 4ــ تفكيك الثقافات والدوغمات الافريقية بمراوغات ثعلبية لصالح الثقافة العربية. كان طبيعيا ً ان تجد عناوين خطاب الحركة الغاضب تهجسا ً لدي ــ ليس فقط النخبة الشمالية المتبنية لمثل الثقافة العربية وإنما لدي بعض مواطني الهامش الافريقي المستعرب والمتأسلم حتي, بيد ان الحركة وقد وجدت كفايتها من " التجنيد الجنوبي " وإلي حد ما إسترشدت بالتجربة التي دلت ان خطابها المباشر ذاك لن يسهم وحده في تحقيق أهدافها ــ عمدت إلي إستنان رؤي نضالية شفافة تكون أكثر قبولا ً لضرورات "التجنيد السودانوي" ولعلي اعتقد ان وجود منصور خالد ربما مثل رفدا ً جوهريا ً كبيرا ً للخطاب الثاني للحركة والذي نحي إلي تحميل " السياثقافي " السوداني عموما ً جملة أوزار الظلامات التاريخية من دون الاشارة إلي المركبات الاثنية لهذا السياثقافي, او علي الاقل ربطه بالانتهازيات الحزبية والديكتاتورية التي قلصت أية إمكانية لإعادة الهيكلة الدستورية للدولة حتي تصبح مفاهيم " دولة المواطنة " مرتكزا ً أساسيا ً للاستقرار المنشود وكذلك قلصت الامكانية لتعديل مسار الدولة السودانية حتي يتحقق أساس من العدالة الاجتماعية بين الإثنيات السودانية, وحتي يتم إنجاز التنمية المتوازنة وسط الجماعات السودانية المتساكنة, وفوق كل هذا إتاحة المجال للأقليات للتعبيرعن معتقداتها وثقافاتها وفنونها المظنونة من دون الاحساس انها تمثل كابحا امام الاندياح العارم لتيار عربنة ما يسمي بالثقافات السودانية. وللحق ظل [الخطاب الثاني] للحركة ملتزما ً في قولته بوحدة السودان, بل وبدت هناك تنظيرات حول كيفية قيام قواعد ومهتديات هذه الوحدة, وقفزا ً إلي مابعد إنهيار التجربة الديمقراطية الثالثة مثلت الحركة مجالا ً جديدا ً لتفكير النخب والقواعد المعارضة للانقاذ, وبسرعة وظفت الاحزاب السياسية إنتهازيتها في خطب ود الحركة الشعبية التي كانت حتي وقت قريب عدوا ً حقيقيا ً في معركة " تحرير " الكرمك التي تبرع لها الحزب الشيوعي بمبلغ 10 ألف دولار لتجهيز عدة الجيش الموكل باسترداد المدينة المكلومة. تناست الاحزاب بسرعة شيطانية كل ذلك وجلست مع الحركة الشعبية لصياغة مهتديات عملية للمعارضة , فكان التجمع الوطني الديمقراطي الذي كانت الحركة تأخذ وتعطي معه في مجادلاتها ونقاشاتها حول ما ينبغي ان يكون عليه السودان الجديد, فضلا ً عن ذلك فقد قدر للحركة ان تكسب رجالاً ل " مقصلة الحرب" شغلوا عدو الحركة اللدود بجبهة جديدة إستنزفته كآخر المدافعين عن "السودان القديم", كما يضاف إلي هذا ان النخبة الشمالية التي إنضمت للحركة دفعت تفكير منظريها إلي [الخطاب الثالث] والذي فيه بدت الحركة ــ مع عجز الاحزاب الشمالية الفكري والسياسي وإنتهازية بعض قادتها في الهرولة إلي موائد النظام ـ أكثر ضمانا ً وتعقلا ً للنظر إلي تقعيد مفهوم السودان الجديد الذي يسع الجميع كما يقول قادة الحركة. وما إن صارت إتفاقية السلام واقعا ً , رغم مرارت المعارضة الشمالية حول تجاوزها, حتي بدا قرنق الحركة الشعبية الرمز السياسي الذي لا منازع له وسط القيادات السودانية التاريخية, وسعي قرنق منظرا ً لسودانيي الدياسبورا والداخل عبر الاعلام عن حلم السلام العادل حتي ان بعض كثير من النخب الشمالية رشحته لرئاسة الدولة في الانتخابات المقبلة كونه الافضل قدرة علي إنجاز معايير حلمهم في السودان الديمقراطي, ولا ننسي ان الحركة الشعبية قد إنتهت هدفا ًً سياسيا ً تسعي إليها كل التنظيمات السياسية بدافع التقرب زلفي او المناورة في لعبة التوازنات والتحالفات التي سوف تحكم طبيعة الحال السياسي السوداني عبر السنين التي تسبق الانفصال اوعدمه. إذن هذه هي المسارات الثلاثية الخطاب التي حكمت الحركة الشعبية لتحرير السودان قبل وفاة قرنق , وربما ستحكمها فيما بعد هذا الرحيل الدراماتيكي لقائدها. وفي الواقع ان تحولات هذا الخطاب كانت بالنسبة لي تتجوهر كالآتي: 1ــ مبنية علي براغماتية سياسية ولم تنبن علي مجالات فكرية أعمق في التعاطي مع المشكل السوداني 2ــ مبنية علي مخلفات عسكرتارية مرتبطة بالجسارة والاقتحام ولم تنبن علي حراك سياسي مدني له أصوله من المثابرة والصبر 3ــ مبنية علي تحالفات عالمية مفتوحة علي الإحتمالات المصلحية ولم تنبن علي فضاءات دولتية مشروطة بزمان ومكان محددين, والحركة الان تجهز سياسيا ً للتعامل مع الزمان والمكان السودانيين 4ــ مبنية علي تخوم محتربة موصولة بالحاجة إلي التخلص من العناصر الداخلية المعارضة بصورة قمعية احيانا ً ولم تنبن علي ساحة مسالمة موصولة بحاجة الآخر ــ وأعني الجنوبي والشمالي ــ الي إلتماس الديمقراطية في التنظيم 5ــ مبنية ــ ولو تكتيكيا ً ــ علي فكرة تخليص الجنوبيين من ضعضعة مواقف إثنية وعقدية وإنتهازية شمالية ولم تنبن علي ان الحركة يمكن ان يكون لها الفضل في بناء سودان جديد وفق معادلات تحقق للجنوبيين مكاسب ضمن سودان موحد وبالتالي يبقي قرنق كأسطورة سودانية يتزايد إسمه يوما ً إثر يوم , كما قال استاذنا النور ــ خاصة في حال التيقن بعدم وجود اسطورة سودانية , لا ثقافيا ً , ولا دينيا ً , ولا سياسيا ً , ولا فنيا ً يمكن ان يستمد منها الجنوبيون مداد ومدد تفكيرهم في ما خص الشأن السوداني العام. إلي ذلك يبقي الاستاذ عاطف عمر محقا ً في طرح تساؤلاته التي ألقت بحجر في بركة بنية تفكير نخبنا الشمالية , ويبقي أستاذنا النور محقا ً كذلك في فذلكته التاريخانية لتأرجحات خطاب الحركة الشعبية الذي يبرر حقه في مراجعتها بالرأي ولو بد التناقض ظاهرا ً في عبارتيه, ولكن ــ ختاما ً ــ يبقي السؤال المحرج, ولكنه المطلوب: هل ما يزال عاطفا ً وكذا النور يريان ان إنتهازية " الشمال النيلي " والتي ما تزال تمسك بعصب وعي ولاوعي السلطة والاقتصاد والاعلام قد إستوعبت خطل تأرجحاتها التأريخية الانتهازية في التعامل مع الاغلبية السودانية في عطبرة وكسلا وشندي ونيالا وكادقلي والدمازين والخرطوم والابيض ام انها ما تزال تسدر في الالتفاف علي مطالبها؟
ولكما وللمتداخلين شكري
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | Dr.Elnour Hamad | 08-06-05, 07:26 PM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | مريم بنت الحسين | 08-07-05, 01:41 AM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | عاطف عمر | 08-07-05, 07:42 AM |
salam | Mutwakil Mustafa | 08-07-05, 09:41 AM |
salam | Mutwakil Mustafa | 08-07-05, 09:58 AM |
Re: salam | عاطف عمر | 08-07-05, 10:56 AM |
Re: salam | حسام يوسف | 08-07-05, 11:08 AM |
Re: salam | Dr.Elnour Hamad | 08-07-05, 12:11 PM |
Re: salam | Dr.Elnour Hamad | 08-07-05, 12:16 PM |
Re: salam | عاطف عمر | 08-07-05, 02:03 PM |
Re: salam | Mutwakil Mustafa | 08-07-05, 02:28 PM |
Re: salam | Imad Bushra Mohamed | 08-08-05, 00:22 AM |
salam | Mutwakil Mustafa | 08-07-05, 12:30 PM |
Re: salam | عاطف عمر | 08-07-05, 02:24 PM |
Re: salam | Mutwakil Mustafa | 08-07-05, 02:53 PM |
Re: salam | صلاح شعيب | 08-07-05, 03:28 PM |
Re: salam | Dr.Elnour Hamad | 08-07-05, 05:39 PM |
Re: salam | Mutwakil Mustafa | 08-07-05, 09:01 PM |
Re: salam | عاطف عمر | 08-08-05, 06:08 AM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | عاطف عمر | 08-08-05, 07:40 AM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | عاطف عمر | 08-08-05, 08:14 AM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | Dr.Elnour Hamad | 08-08-05, 10:16 AM |
Re: اضبط...من هو/هي/هن/هم...ديمقراسي؟؟؟..بكري ابوبكر يكشف الحقيقة ويصحح الاوضاع..له الشكر | Dr.Elnour Hamad | 08-08-05, 10:55 AM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | عاطف عمر | 08-08-05, 11:15 AM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | عاطف عمر | 08-09-05, 01:25 PM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | Abu Eltayeb | 08-08-05, 11:16 AM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | عاطف عمر | 08-08-05, 11:23 AM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | Abureesh | 08-08-05, 11:39 AM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | Yasir Elsharif | 08-08-05, 01:18 PM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | صلاح شعيب | 08-09-05, 03:58 PM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | Dr.Elnour Hamad | 08-09-05, 09:25 PM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | عاطف عمر | 08-10-05, 05:56 AM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | Haydar Badawi Sadig | 08-10-05, 11:46 AM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | عاطف عمر | 08-10-05, 02:15 PM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | Omer Abdalla | 08-10-05, 12:40 PM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | Dr.Elnour Hamad | 08-10-05, 02:01 PM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | Haydar Badawi Sadig | 08-11-05, 11:05 AM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | عاطف عمر | 08-11-05, 02:52 PM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | صلاح شعيب | 08-12-05, 11:21 AM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | Haydar Badawi Sadig | 08-14-05, 10:39 AM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | صلاح شعيب | 08-14-05, 10:31 PM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | عاطف عمر | 08-15-05, 01:59 PM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | عبدالله الشقليني | 08-15-05, 03:32 PM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | Dr.Elnour Hamad | 08-16-05, 11:16 AM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | صلاح شعيب | 08-17-05, 02:22 PM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | Khalid Kodi | 08-17-05, 02:25 PM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | Yasir Elsharif | 08-17-05, 04:56 PM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | Yasir Elsharif | 08-18-05, 09:41 AM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | Haydar Badawi Sadig | 08-18-05, 07:54 PM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | Yasir Elsharif | 08-19-05, 07:09 AM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | عبدالعظيم عبدالله | 08-19-05, 07:24 AM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | Haydar Badawi Sadig | 08-19-05, 07:37 PM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | Elawad Eltayeb | 08-20-05, 06:48 AM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | Yasir Elsharif | 08-21-05, 06:56 AM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | Haydar Badawi Sadig | 08-21-05, 12:35 PM |
Re: جون قرنق يسطر إسمه في سِفْرِ الخلود | Yasir Elsharif | 08-21-05, 01:34 PM |
|
|
|