نداء لندن من أجل السلام والتنمية و العدالة في شرق السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 10:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.ندى مصطفى على(nada ali)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-27-2005, 00:40 AM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نداء لندن من أجل السلام والتنمية و العدالة في شرق السودان (Re: nada ali)

    ورقة الاخ محمد جلال (1)

    http://www.sudan-margins.org/bajaa.htm

    نداء لندن من أجل السلام والتنمية والعدالة في شرق السودان


    The London Call

    For

    Peace, Development & Justice in Eastern Sudan



    مفهوم التهميش وتحديّات العمل المشترك

    محمد جلال أحمد هاشم

    المؤتمر النوبي (Nobiin Karayoos)

    مكتب بريطانيا





    17 September 2005



    Wech Community Centre



    Harrow Road, Athens Gardens, Elgin Estate

    London WG 3RZ



    مفهوم التهميش وتحديّات العمل المشترك

    محمد جلال أحمد هاشم

    المؤتمر النوبي (نوبيين كريووس)

    مكتب بريطانيا

    خلفية تاريخية

    يُعتبر السّودان بمثابة غابة من الهويّات الثقافيّة. لكن هذا لا يعني انتفاء الوشائج والأواصر التي تشدّ هذا النّسيج ببعضه لتشكّل لوحة إثنية/ثقافيّة رائعة. فمثلاً المجموعة النّيليّة ـ الصّحراويّة تُشكّل نسبة 64% من مجموع الهويّات في السّودان، بينما تُشكّل المجموعة النّيجر ـ كردفانيّة نسبة 32%. إذن 96% من مجموع الهويّات بالسّودان ينقسم إلى مجموعتين أساسيّتين فقط! وتنقسم المجموعة النّيليّة ـ الصّحراويّة إلى ثلاث مجموعات صغرى هي: السّودانيّة الغربية، والسّودانيّة الوسطى، ثمّ السّودانيّة الشرقيّة، وهي تشمل المجموعات الثقافية/اللغوية المنتشرة في حزام بلاد السّودان من المحيط إلى البحر الأحمر. هذا هو إقليم بلاد السودان، وهذا هوالعمق الحقيقي للسودان [لمزيد من التفاصيل، يراجع: يوسف فضل حسن، 1971]. في هذه المجموعات اللغوية الثقافية يكون مستوى القرابة أشبه ببنات أو أبناء الأعمام. فعلى سبيل المثال نجد النوبيين (على النّيل [الكنوز، الفاديجّا، السّكّوت، المحس، والدناقلة] وفي شمال كردفان [الحرازة] وفي جنوب كردفان وجبال النّوبة [الدلنج، الغلفان، الداير، الفنْدا، كاركو، كاتلا] وفي دارفور [الميدوب والبرقد]) ينتمون إلى المجموعة السّودانيّة الشرقيّة مع العديد من الكيانات التي تتوزّع في جميع أنحاء السّودان، شرقأ ، وغرباً، وجنوباً. لهذا لا ينبغي أن نتعجّب إذا علمنا أن علماء المرويات [عبد القادر محمود، 1985] يقولون بأن لغة الباريا بأقصى جنوب السّودان من بين أقوى اللغات السّودانيّة المرّشّحة للعب دور أساسي في حل طلاسم اللغة المرويّة، وكلاهما (الباريا والمرويّة) ينتمي إلى السّودانيّة الشرقيّة، مثل الدينكا، الشلك، النوير، الأنواك، اللاتوكا، التبوزا، إلخ .. إلخ (حتى الأشولي بين السّودان ويوغندا والماساي بكينيا) .. ثم الإنقسنا بشرق النيل الأزرق، والداجو والميما والكانوري بدارفور ، فضلاً عن المجموعات التي تلتقي معهم في النيلية الصحراوية مثل الفور، الزغاوة والبرقو إلخ. هذا دون أن نذكر جبال النوبة والتي نصفها ينتمي إلى ذات المجموعة، مع نصف آخر ينتمي إلى النيجر ـ كردفانية مثل كانقا، كادوقلي، قارمي، توشّو، توليشي، إليري، توقولي، تيما إلخ [في هذا فليراجع www.ethnoglogue.org. هذه هي حقائق العلم فيما يخص هويّة السّودان. في هذه الخريطة الإثنية لا مجال أبداً إلى الزّعم بعروبة هؤلاء وأفريقية أولئك على أساسٍ عرقي. لقد انتهى إلى غير رجعة عهد الأنثربولوجيا العرقية حيث تتمايز السّلالات جينيّاً، سموّاً وانحطاطاً. إن المعيار العلمي والمادي اليوم هو الدّالة الثقافيّة واللغويّة.



    الدولة السودانية والتعدد الثقافي والإثني

    تُعتبر مؤسسة الدّولة في السّودان من بين الأقدم تاريخيّاً، إذ تعود إلى 7000 سنة قبل الميلاد على أقل تقدير [للمزيد ينظر: ديريك ويليسبي،2000]. وعٌرفت هذه الدولة عبر التاريخ بعدّة أسماء، مثل كرمة، كُوش، إثيوبيا، نوبيا، والسّودان، والتي تدور كلها حول معنى "السّواد"، كأنما ظل الاسم يُترجم من لغةٍ إلى أخرى عبر العصور [إنتصار صغيرون، 1999]. كما كانت حدودها أكبر بكثير مما هي عليه الآن، إذ كلما عدنا إلى الوراء، كلما انداحت دائرة حدودها. وتميّزت هذه الدّولة عبر تاريخها الطّويل هذا بالتّنوع والتّعدّد إثنياً، ولغوياً، وثقافياً ودينياً. ومن خلال الاعتراف بهذا التّنوّع تمكّنت الدّولة السودانية من الحفاظ على وحدتها الوطنية. تمثّل هذا الاعتراف في أن كل مجموعة ثقافية كانت تتمتّع في إطار الدّولة الواحدة بإستقلالية إدارية وسياسية داخل حدودها الخاصة بها. ذلك ما يعبّر عنه حالياً بمنظور "الوحدة في التّنوّع"، حيث يحتفظ كل إنسان بثقافته ولغته في تعايش سلمي تحت ظل دولة واحدة. في هذا الوضع تتكامل الثقافات مع بعضها البعض دون إزاحة أو استيعاب (أي تذويب).



    الدولة السودانية واللامركزية

    ظلّ السّودان يُدار بهذه الطريقة، التي نعرفها الآن بعدة أسماء مثل اللامركزية، الحكم الإقليمي، الحكم الذّاتي، الفدرالية، الكونفيدرالية ... إلخ، منذ أقدم العصور حتى السلطنة الزرقاء (1505م) التي دشّنت ميكانيزم إعادة إنتاج المجموعات الأفريقية (الهامش) ثقافياً داخل الوسط العربي الإسلامي (المركز)، وذلك باعتباره مشروعها للوحدة الوطنية. بعد ذلك جاء الاستعمار التركي ـ المصري (1821م) الذي انتهج أسلوب المركزية الباطشة. ولكن بلا طائل، الأمر الذي حدا به في النهاية إلى النكوص عنها ومن ثَمّ الرّجوع إلى اللامركزية والتي فشل فيها أيضاً لسيطرة الأسلوب المركزي على عقليته. منذ ذلك الحين تكرّست لدى الدّولة العقلية المركزية والمُقارَبة الأحاديّة لمعالجة أوضاع التّعدد والتّنوّع، الأمر الذي تبلور فيما يُعرف بمنظور "بوتقة الانصهار"، حيث ظلّت الدّولة تعمل بكل ما تملك من قوّة على إزاحة ومن ثَمّ تذويب اللغات والثّقافات الأخرى بتهميشها تنموياً وثقافياً.



    الثقافة العربية/الإسلامية: حصان طروادة

    استخدمت الدّولة في آليات التمركز والتهميش التي اتبعتها سلاحاً خطيراً تمثّل في تمرير سياساتها عبر أجندة الثّقافة العربية والإسلامية التي لا ينبغي أن نُحمّلها مسئولية ذلك، فهي منه بريئة. لقد لعبت الثقافة العربية ـ الإسلامية دوراً مجيداً في السودان، إذ دخلت معترك الصراع الحضاري فيه في فترة كانت المجتمعات السودانية تعاني من الانغلاق، فكسرت طوق الانعزال [للمزيد يراجع: يوسف فضل، 1973]. في ظل كل هذه المعطيات نشأت مؤسسة الدولة وفق حرائك الأيديولوجيا العروبية وما تبع ذلك من تمركز وتهميش، وما ذلك إلاّ لأن الأحادية الثقافية كانت هي عملة الوقت آنذاك، إذ لم تكن قد بزغت عندنا بعد شمس الدولة الوطنية القومية، كما لم تكن أزمة الهوية باعتبارها مرتكزاً من مرتكزات حقوق الإنسان قد تبلورت كما يشهد الآن روح العصر وعقله [محمد جلال هاشم، 1999]. إن التأكيد على أن الدين هو مصدر إلهام روحي ومعنوي، فضلاً عن كونه يخدم حاجة الإنسانية جمعاء للتفاعل السلمي والارتقاء الروحي والمعنوي، لا ينبغي أن يضعف المطالبة بفصل المؤسسات الدينية عن المؤسسات السياسية، رفضاً تاماً لمفهوم الدولة الدينية، ومن ثم النظر إلى ذلك على أنه شكل من أشكال تسويغ القهر والاضطهاد السياسي بمسوغات دينية. إن الدولة الدينية لا تقف فقط على الأفكار الدينية، إذ إن من حق أي مجموعة دينية أن تعبر عن أفكارها سياسياً وأن تنشئ لذلك أحزاباً سياسية. فإن كانت هذه الأفكار ديمقراطية، فمرحباً بها مع جواز الاختلاف معها، أما إن كانت غير ذلك فينبغي مناهضتها لديكتاتوريتها ولمتاجرتها بالدين معاً.



    الإسلاموعروبية: أيديولوجيا الدولة السودانية

    في ظل كل هذه المعطيات نشأت مؤسسة الدولة منذ قيام دولة الفونج وفق الحراك الأيديولوجي الإسلاموعروبي وما تبع ذلك من تمركز وتهميش ومن ثمّ استقطاب أيديولوجي للطبقة المثقّفة من أبناء المجموعات المتعرّبة وتلك المستهدفة بالاستعراب وما تبع ذلك من هوس ديني فاشستي عهدناه في تجربة حركة الإخوان المسلمين (الجبهة القومية الإسلامية، المؤتمر الوطني، المؤتمر الشعبي إلخ قائمة التلاعب اللغوي). إن أخطر ما في الأمر أن مؤسسة الدولة ظلت تسوّق لأيديولوجيتها القائمة على التمركز والتهميش عبر أجندة الثقافة العربية الإسلامية، تحييداً لحملتها في صراعها ضد المجموعات المهمّشة بادية الأفرقة. وهذا هو مردّ اللبس في النظر إلى المجموعات العربية أو التي تعرّبت تماماً باعتبارها مسؤولة عن واقع التمركّز والتهميش، في الوقت الذي تعيش هي نفسها في تهميش مريع كما سيتضح أدناه.

    في هذا نمايز تماماً بين مصطلحي "الإسلاموعروبية" و"الثقافة العربية والإسلامية". فالأول ذو دلالة أيديولوجية بحتة تعني مجموعة المحددات السلوكية التي تشكّلت بها الطبيعة الأيديولوجية للدولة السودانية الحديثة التي قامت على الأسلمة والاستعراب بوصفها وعياً اجتماعياً ـ ثقافياً (أي أيديولوجياً)، إذا قسناه بمقياس الإسلام، لن يكون إسلامياً، وإذا قسناه بمقياس العروبة، فلن يكون عربياً. بينما الثاني يعني المجمل التراث العربي والإسلامي في حال تجرّده من أي تشكلات أيديولوجية مرتبطة بالمصالح الحياتي لمجموعة معينة من البشر.

                  

العنوان الكاتب Date
نداء لندن من أجل السلام والتنمية و العدالة في شرق السودان nada ali09-18-05, 00:53 AM
  Re: نداء لندن من أجل السلام والتنمية و العدالة في شرق السودان nada ali09-18-05, 00:54 AM
    Re: نداء لندن من أجل السلام والتنمية و العدالة في شرق السودان ودقاسم09-18-05, 01:39 AM
  Re: نداء لندن من أجل السلام والتنمية و العدالة في شرق السودان nada ali09-18-05, 01:43 AM
    Re: نداء لندن من أجل السلام والتنمية و العدالة في شرق السودان حمد فتح الرحمن09-18-05, 03:49 AM
      Re: نداء لندن من أجل السلام والتنمية و العدالة في شرق السودان nada ali09-21-05, 04:35 AM
  Re: نداء لندن من أجل السلام والتنمية و العدالة في شرق السودان lana mahdi09-18-05, 05:17 AM
  Re: نداء لندن من أجل السلام والتنمية و العدالة في شرق السودان Khalid Kodi09-18-05, 08:38 AM
    Re: نداء لندن من أجل السلام والتنمية و العدالة في شرق السودان محمد حسن العمدة09-18-05, 09:07 AM
  Re: نداء لندن من أجل السلام والتنمية و العدالة في شرق السودان nada ali09-21-05, 04:36 AM
  Re: نداء لندن من أجل السلام والتنمية و العدالة في شرق السودان nada ali09-21-05, 04:41 AM
  Re: نداء لندن من أجل السلام والتنمية و العدالة في شرق السودان AMNA MUKHTAR09-26-05, 09:56 AM
    Re: نداء لندن من أجل السلام والتنمية و العدالة في شرق السودان Tragie Mustafa09-26-05, 10:29 AM
      Re: نداء لندن من أجل السلام والتنمية و العدالة في شرق السودان القلب النابض09-26-05, 03:03 PM
        Re: نداء لندن من أجل السلام والتنمية و العدالة في شرق السودان nada ali09-26-05, 03:46 PM
    Re: نداء لندن من أجل السلام والتنمية و العدالة في شرق السودان nada ali09-26-05, 03:30 PM
  Re: نداء لندن من أجل السلام والتنمية و العدالة في شرق السودان nada ali09-26-05, 03:35 PM
  Re: نداء لندن من أجل السلام والتنمية و العدالة في شرق السودان Khalid Kodi09-26-05, 07:01 PM
    Re: نداء لندن من أجل السلام والتنمية و العدالة في شرق السودان nada ali09-27-05, 00:32 AM
  Re: نداء لندن من أجل السلام والتنمية و العدالة في شرق السودان عزاز شامي09-27-05, 00:01 AM
  Re: نداء لندن من أجل السلام والتنمية و العدالة في شرق السودان nada ali09-27-05, 00:33 AM
  Re: نداء لندن من أجل السلام والتنمية و العدالة في شرق السودان nada ali09-27-05, 00:40 AM
  Re: نداء لندن من أجل السلام والتنمية و العدالة في شرق السودان nada ali09-27-05, 00:43 AM
  Re: نداء لندن من أجل السلام والتنمية و العدالة في شرق السودان nada ali09-27-05, 00:43 AM
  Re: نداء لندن من أجل السلام والتنمية و العدالة في شرق السودان nada ali09-27-05, 00:43 AM
    Re: نداء لندن من أجل السلام والتنمية و العدالة في شرق السودان Osman M Salih09-27-05, 01:09 AM
  Re: نداء لندن من أجل السلام والتنمية و العدالة في شرق السودان nada ali09-28-05, 03:30 AM
    Re: نداء لندن من أجل السلام والتنمية و العدالة في شرق السودان محمدين محمد اسحق09-28-05, 03:59 AM
  Re: نداء لندن من أجل السلام والتنمية و العدالة في شرق السودان sudani09-28-05, 08:47 AM
  Re: نداء لندن من أجل السلام والتنمية و العدالة في شرق السودان sudani09-28-05, 09:16 AM
  Re: نداء لندن من أجل السلام والتنمية و العدالة في شرق السودان nada ali09-29-05, 08:03 AM
  Re: نداء لندن من أجل السلام والتنمية و العدالة في شرق السودان AMNA MUKHTAR10-03-05, 08:24 AM
  Re: نداء لندن من أجل السلام والتنمية و العدالة في شرق السودان AMNA MUKHTAR10-05-05, 08:29 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de