|
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي (Re: اساسي)
|
كان برنامج (أمسيات) للنجم اللامع (متوكل كمال) من أنجح برامج السهرات في مسيرة التلفزيون الفنية، والذي كان يتم تقديمه مساء يوم الإثنين من كل إسبوع حيث كان يستضيف فيه عائلة كاملة من عائلات العاصمة المثلثة ويستضيف فيه الفنان الذي تختاره تلك العائلة ، وكانت السهرة في شكل حوار إجتماعي جميل وراقي ، يحكي المدعوون فيه عن مختلف تجاربهم وإهتمامتهم الحياتية ، فكان بذلك يجذب غالبية المشاهدين في ذلك اليوم من كل إسبوع 0 وقد كان ضيف إحدي الحلقات صاحبنا أبوعركي ، فأطل بالأغنية الأولي (أخاف أسال)التي كتب كلماتها الشاعر (حسن السر)0 ولكن هناك موضوع إستجد في قصة هذه الأغنية مؤخراً جداً ، فقد قرأنا حواراً بجريدة الخرطوم في شهر يونيو 2000م مع شقيقة هذا الشاعر وهي الأستاذة( سهام السر) حيث ذكرت بأنها هي التي كتبت تلك الرائعة التي تغني بها أبوعركي في ذلك الزمان ، ، غير أن الظروف لم تكن مواتية آنذاك لأن تذكر إسمها كشاعرة ، فتم نشرها تحت إسم شقيقها(حسن السر) فأصبح بذلك هو والد القصيدة بالتبني0 وعلي أية حال ، فإن الإغنية جميلة وفيها موضوع جديد ، ومفرداتها تحكي الحدث تماماً ، وطارت تلك الأغنية بأبي عركي نحو القمة بسرعة الصاروخ فما كان حيث وضع لها ذلك اللحن التطريبي الهاديء الذي كان له وقع جميل في نفوس الجمهور ، وكانت الأغنية تستحق أن تفوز في مهرجان دمشق عام 1976م ، كانت تقول: أخاف أسال 00عليك الناس وسر الريده00 بينا يذيع اخاف أكثر 00كمان ياغالي من إيديّ00إنت تضيع وأعيش بعدك00حياتي جفاف مواسم ريده00مافي ربيع ********* ثم تتعمق مفردات الأغنية في جوانب أخري ربما كانت في ذلك الزمان تؤطر لمعاناة جيل بأكمله من الجنسين ، حيث كان التعبير عن الأشواق علناً لا يمكن المجاهرة به ، وكان ضرباً من الخيال ولن يصدقه جيل اليوم الذي يعيش الحدث بطريقة عادية ، مثلما نشاهده اليوم من تنسيق وإندماج (وخلطات) واضحة في كل منحي ومعهد وكلية وركن وسوق و( وبارتيات)0 لذلك كانت الأغنية (بخاف) هي فعلاً إنعكاس حقيقي لظروف بيئة ذلك الزمان 00وسنري: بخاف00يا إنت لوجيتك ألملم في خطاوي الشوق وأزور بيتك00 يقولو عليّ حبيتك بخاف00لوبرضي غبت عليك تقول نسيت00وجافيتك بَهـِم000لو صدفه لاقيتك درب حِـِلـِّتنا00جابك يوم تشيل ياروحي00ترمي اللوم00 عليّ00وتزيد همومي هموم تقال جافيك00وأنا نسيتك ؟؟؟ *********** وفي تقديري الشخصي ان هذه الأغنية تكاد تتفجر من كثافة الوجد التي يملأ جوانحها ، فهي تأسر الخيال لأنها تخاطبه بأرق الكلمات التي تتحدث عن الظروف التي تحيط بتلك العلاقة 00فمن جانب ، نجدها تخاف أن تسأل عنه الناس ، ومن جانب آخر تخشي إن لم تسأل عليه ، ربما يعتقد في هذه الحالة أن الجفاء قد حصل ، يعني أصبح الموقف في هذه الحالة كالمثل الذي يتداوله الحريم في لغتنا البلدية (كده ووب000وكده ووبين) ، ذلك تماماً ما تخبرنا به مفردات القصيدة (الحكاية)0 000ونواصل :- أريت000تعرف حنيني إليك00ياريتك كمان تعرف00 لحدة وين بعزك وفي أعماقي حسيتك ياريت00إنت تعرف وبس خايف00إذا جيتك حكاية الريده00تمشي تذيع ومن إيديَّ00إنت تضيع وأعيش بعدك00حياتي جفاف موسم ريده00مافي ربيع ****************
بعد النجاح الذي حققته أغنية (نوبية) بزخم موسيقاها الفريدة تلك00أتت رائعة الشاعر المتجدد (سعد الدين إبراهيم) الذي ظل يثري الساحة الشعرية في بلادنا بكل الروائع التي يتغني بها العديد من المطربين ، وهو قد احدث تحولاً كبيراً في توظيف شعر الحداثة وإبتكار وإستخدام لغة شعرية غنائية جديدة تحكي عن عدة أشياء ، وتجعل كل متابع ان يضع لها من التفسير ما يواكب هواه ، فهاهو سعدالدين يهدي لأبي عركي (عن حبيبتي حأحكي ليكم ) ، فكانت من أجمل الحكايات في تاريخ الغناء السوداني ، وهي تخاطب أشياء محددة وتدعو لقيم معينة ، وكان أبوعركي قدر المسؤولية حيث ترجم هذا العمل إلي لغة غنائية بموسيقي خفيفة أظهر فيها براعة الموسيقار السوداني في تنفيذ العمل من الناحية (المنهجية البحتة) ، وقد كانت حكاوي سعدالدين التي أظهرها عركي بتلك الروعة تقول: عن حبيبتي 00أنا حأحكي ليكم ضُل ضفايرا00ملتقانا شدُّوا00أوتار الضلوع أنا بحكي ليكم00عن حنانا مرة غنت00عن هوانا فرّحت00كل الحزاني ومرة لاقت00في المدينة الحمامات الحزينة قامت 00أدّتا من حنانا ولما طارت في الفضاء رددت 00ألحن رضاء وكانت أول مرة00في عُمر المدينة أنو 00نام مكتوم حزينا تحيا00محبوتي الحنينه وهنا يبدأ أبوعركي بإجراء تعديل مفاجيء في المسار الميلودي لللحن كما يقول خبراء الموسيقي ، ونراه قد إنتقل من لونية ذلك الإيقاع السريع ، إلي إيقاع أكثر بطئاً يشابه إيقاع (التمتم ) ، وذلك لمقابلة النص في المقطع التالي:- ساوّه ليكم00بإيدينا شاي وحالبالكم00ضي القمرا مخبـّيه في جيوب الليل متي ما تدورو00بترويكم وما ممكن00تخليكم تجيب النجمه00تديكم عشان كان نورا 00ماكفـّي تجيب ضواً 00يكفـِّيكم وعن حبيبتي 00بقول لكم ولسه برضي حاقول لكم يلا000صفقوا كلكم نعم000بلاشك لغة شعرية جديدة كما ذكرنا سابقاً ، وقد كان الأستاذ سعد الدين واحداً من فرسان هذه اللغة الجديدة الذين لايشق لهم غبار ، وكان أبوعركي في قمة ألقه وعطائه حينما أخرج ذلك العمل الجميل للجماهير ، فيكون بذلك قد إرتفع بذوق المستمع إلي كل ماهو جميل ورائعوقد يكون الأساتذة الموسيقيون أيضاً وجدوا ألون جديدة من الألحان التي وضعتهم أمام تحدي إنجازها ، فكونا أيضاً قدر التحدي فأنجزوا كل تلك الأعمال بنجاح باهر ينم عن مدي القدرات الهائلة التي يتمتع بها كل الموسيقيين في السودان بمختلف الآلات الموسيقية التي يلعبون عليها في عزفهم وبمختلف أعمارهم ، ومع كل الفنانين والمطربين الذين تمتليء بهم الساحة الفنية في بلادنا المعطاءة لا حدود0 ثم قام أبوعركي في مرحلة لاحقة بتأليف لحن هاديء وقريب الشبه من (إستايل) أغنية أخاف أسأل ، وهي (واحشني) للشاعر المتميز والكثيف الإنتاج الذي كتب الكثير من الكلام الجميل الذي أثري به الساحة الفنية ، وهو الأستاذ (التجاني حاج موسي) ، فقد كانت أغنية واحشني تعبر تعبيراً حقيقياً عن إستخدام شرائنا المبدعين لكلمة واحشني في حراك حياتهم اليومية ، وهي كلمة يتم توظيفها والنطق بها في مواقف معينة حيث ترمز لنوع أكثر خصوصية في العلاقات الإنسانية الحميمية 00000 فهي تقول: واحشني00 ياالخليت ملامحك في حياتي يا الرسيت مراسيك جوه ذاتي إلا باكر0000 لما ترجع أنا بحكي ليك عن الحصل عن بعد المسافه00وقربها لمان يفارق زول عيون00 غاليات عليهو كثير00وبحبها والله أحكام 00ياقدر والله أحكام00يامسافه وياسفر *************** واحشني000 بس تاني000لما بتسيبني وتسافر خُت في بالك00إنو دنياي في مدارك جَد000 لفافات الصبر أنا00دفنتها وحتي المقاطع00في غناي طوعتها وغريبه000غنت فـُرقه لا لا مش فـُرقه الله00الله00تقصد شنو ؟؟ ماعرفتها بس ممكن أقول000 تجربه خطيره جد00وإجتزتها لسه 000واحشني وقد أبدع عركي في توصيل مضمونها بذلك اللحن الهاديء في موسيقاه وفي إيقاعه ، وقد ظل عركي وكل زملائه من مطربين وموسيقيين في ساحة الغناء الملتزم يحرقون انفسهم من اجل تعديل نغمة أو ضافة صولة أو لازمه حتي يأتي العمل اكثر إنسجاماً مع نص القصيدة 0 أما شاعرنا المتفرد الأستاذ خطاب حسن احمد فقد كتب نصاً رائعاً ، وهي قصيدة (صاحبة في الزمن الصعب) ، ويعتبر خطاب من شعراء الأغنية المجددين في الكلام والمعني والمضمامين ، وهو قد اصبح رقماً لا يمكن تجاوزه عند تناول لحركة التجديد وإستخدام اللغة الشعرية الجديدة التي تجبرك ان تجهد نفسك كي تصل إلي ما يرمز إليه الشاعر ، وهنا يجدر بنا أن نتذكر رائعة خطاب حسن أحمد التي أحدثت دوياً هائلاً( البنت الحديقه) عندما غرّد بها ذلك الرائع الراحل (مصطفي سيد احمد) طيب الله ثراه0 فاللغة كل يوم تشهد تجديداً في ثوبها وتبديلاً في توظيف مفرداتها ، ويمكن أن نقول (إنت وحظك) ، فإما أن تكون مواكباً أو تتوقف عند محطتك الحالية فتسبقك حركة الشعر الغنائي بلغته الجديدة التي أرسي دعائمها شعراء كثيرين،وقد رحل بعضهم عن دنيانا ولا زالت البقية تواصل حركة إبداعها لتثري حياتنا الفنية وتجعلها أكثر رقة كي نمتص بها كل آلام (الزمن الصعب) الذي يجب ان نصحو فيه جيدا ونستخدم كل أدواتنا الفكرية لأجل أن نتلاءم ونتواءم معه 0000 وتقول مفردات هذه الأغنية الرائعة التي كم كان مطربنا رائعاً في تأليف اللحن الذي يتناسب مع مضمونها:- لمّا 000لا ترحال يحلك لا البُعاد00 يقدر يحلك لا القرب00يقدر يدوم الكلام بصبح مفرّق الدنيا تشبه لون بعاد وأبقي أحوج ما أكون أنا لي حضورك00بالجد بدورك فجأة يشع00فيني نورك والقاك نبتـِّي من تراب السكه سديتي الأُفق لِحاك حلمي الملوّن بهمومي لما يومِك00بلقي يومي وفصِل همومِك00من همومي نضحك من الواقع00سوا نحن القدرنا علي التعب حرقتنا 000ألسنة اللهب ولسه00ماسكين الدّرب يا صاحبه00في الزمن الصعب ومن جانب آخر يأتي لنا الفنان أبوعركي بعمل فني آخر وقد وجدناه قد سكب فيه جهداً موسيقياً مقدراً ، وقد كتب النص الشاعر الشامخ المتألق (هاشم صديق) وقد كانت الأغنية تحمل عنوان ( كل البنات أمونه) ، وهي موضوع جديد ، وفكرة تحكي قصة مشوار وتعكس لمحات من معاناة ظل الشاعر يتحدث عنها من خلال مفردات قصيدته التي أبدع أبوعركي في يوضحها لنا لكي ترسخ في خيالاتنا تماماً ، وقد قام بتركيب إيقاع الدليب عالي التطريب لها ، للدرجة تجبرنا أن نعيش مع مضمونها بيتاً بيتاً ، ومقطعاً مقطعاً ، وهي تقول:- كل البنات 000أمونه ياخرطوم معاي ساعة أفتح الدكان00 معاي ساعة الدرب بالليل معاي في البص00علي أم درمان وفي الكوبري الكبير000في الليل أعاين في البحر00مهموم ألاقي وجيها000شاقي النيل وفي ساعة التعب والخوف تشيل خطواتي00وأمشي عديل وتستمر الأغنية وتتجه في مسار آخر بعد أن يقطع البص كوبري النيل الأبيض العرق ، لنري من خلاله وعلي مد البصر ذلك المشهد التاريخي الفريد (مقرن النيلين) الأزرق والأبيض في الخرطوم ، حيث ظل هذا الملتقي مصدراً لوحي أشعارالعديد من الشعراء والأدباء والزوار الأجانب 0 وقد كان الرئيس الجزائري الأسبق الراحل( هواري بومدين) عند زيارته للخرطوم في منتصف سبعينيات القرن الماضي لحضور جلسات مؤتمر القمة الأفريقي كان يصحو من النوم مبكراً ويتسلل إلي خارج (هيلتون الخرطوم) ليتمشي علي رجليه حتي مقرن النيلين ليستنشق هواءً نقياً وليمتع نظره ويشبع مشاعره بهذا المشهد العجيب ، حيث ذكر بأنإلتقاء النيليلن بالخرطوم يعتبر من أكثر المناظر التي أعجب بها ( يرحمه الله)0 وهنا تقول كلمات الأغنية بعد عبور البص الذي يحمل (ست البنات أمونه) للكوبري :- دحين خاتي 00أكان يا يُمه00 صبحت نفسي ساعة الكتمه 00 من ضيق الزمن000والناس وألقي دمي يفور00 تمد إيدينا 00تمسح00 في العصب والراس أمانه كلاما00كان رفرف وكت ساعة الدرس00ياخوي يطير قلمي00 ويزغرد سنـُّو في الكراس ثم يأتي ذلك الشاعر الذي كتب سيد الإسم وتايه الخصل وغيرها وغيرها لكي يتحفنا أبوعركي بمفردات قصيدته ( الزيتونه) 000إنه الأستاذ الوزير والإداري الخبيربشؤون الحكم المحلي السوداني( كامل عبدالماجد) حيث أتت قصيدته بلحن خفيف من النوع الذي جعله أبوعركي أكثر ميلاً للإيقاع السريع منه إلي البطيء ، فكانت مفرداتها تقول:- الشابه000الخضراء وزيتونه لو شفتو الفرح 00الفي عيونا والقمر 00البرقص في سنونا كان سبتو 00كلام ياعزالنا وإرتحتو00سبتونا في حالنا وتتكلموا ليه00مالكم ومالنا وتستمر الأغنية بهذا الوصف الجمالي 0وقد لاحظنا من خلال إستعراضنا لبعض أعمال هذا الفنان الملتزم بأهمية تطوير موسيقي فن الغناء في بلادنا ، أنه يعرف جيداً كيف ينتقي لنفسه النصوص التي تكون مشحونة دائماً بالمحتوي الفرائحي الذي يسعد النفس ، لذلك لم يكن مستغرباً أن يتعاون معه العديد من شعراء الأغنية الحديثة الذين وجدت نصوصهم طريقها إلي الإنتشار نظراً لملاءمتها مع إمكانيات الفنان أبوعركي البخيت الذي يوظف لها الموسيقي التي تجعلها أكثر ألقاً00000 0 0 وختاماً لا يسعنا إلا أن نتمني لهذا الفنان المبدع المزيد من النجاحات بنفس مستوي الجدية والإلتزام الذي يتميز به في ساحة الغناء الحديث في بلادنا0
منقول
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | اساسي | 07-05-04, 06:26 AM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | اساسي | 07-05-04, 06:28 AM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | اساسي | 07-05-04, 06:31 AM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | Rawia | 07-05-04, 07:28 AM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | ABUHUSSEIN | 07-05-04, 07:36 AM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | osly2 | 07-05-04, 07:47 AM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | يازولyazoalيازول | 07-05-04, 10:56 AM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | اساسي | 07-05-04, 11:29 PM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | اساسي | 07-05-04, 11:28 PM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | اساسي | 07-05-04, 11:26 PM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | اساسي | 07-05-04, 11:24 PM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | تولوس | 07-05-04, 02:25 PM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | اساسي | 07-05-04, 11:31 PM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | Bakhaf | 07-05-04, 11:57 PM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | اساسي | 07-06-04, 00:15 AM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | WaD OmI | 07-05-04, 06:17 PM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | اساسي | 07-05-04, 11:32 PM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | newbie | 07-05-04, 11:41 PM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | اساسي | 07-06-04, 00:17 AM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | tmbis | 07-06-04, 00:24 AM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | اساسي | 07-06-04, 00:45 AM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | ابو جهينة | 07-06-04, 00:51 AM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | tmbis | 07-06-04, 01:06 AM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | اساسي | 07-06-04, 01:16 AM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | الجندرية | 07-06-04, 01:36 AM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | اساسي | 07-06-04, 02:05 AM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | ABUHUSSEIN | 07-06-04, 06:15 AM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | اساسي | 07-06-04, 01:12 AM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | ودقاسم | 07-06-04, 01:43 AM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | اساسي | 07-06-04, 02:14 AM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | abuguta | 07-06-04, 02:22 AM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | اساسي | 07-06-04, 02:33 AM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | محمد عبدالرحمن | 07-06-04, 04:49 AM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | nazar hussien | 07-06-04, 07:38 AM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | ASAAD IBRAHIM | 07-06-04, 07:48 AM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | omer almahi | 07-06-04, 08:08 AM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | tmbis | 07-06-04, 08:32 AM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | WaD OmI | 07-06-04, 06:36 PM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | ASAAD IBRAHIM | 07-06-04, 06:45 PM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | tabaldy | 07-06-04, 07:29 PM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | ASAAD IBRAHIM | 07-06-04, 07:34 PM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | tabaldy | 07-06-04, 08:07 PM |
Re: حمراني يتجلي في لحظة صفاء مع النفس و ابو عركي | WaD OmI | 10-09-04, 05:46 PM |
|
|
|