|
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة (Re: الجندرية)
|
الاخت العزيزه بيان التحيه لك وانتى ترمين بملاحظاتك القيمه حول هذا الموضوع الحيوي، ورغم اختلافى لحد كبير مع ما طرحتيه الا انى احييك بشده لتناولك لهذه الاضاءة آملة ان نخرج برؤى محددة ترتكز على مفاهيم علميه وموضوعيه حتى لا نقع فى التعميم الذى يفقد الموضوع هدفه المرجو
هناك بعض الاستفسارات اتمنى ان تردى عليها حتى نستطيع ان نتحاور بشكل جيد اولا: هل يمكن توضيح بعض النماذج للكاتبات الائى يندرجن تحت المسميات التى أطلقيتها، شاعرات رومانسيات او من ادرجن تحت المسمى الادب السروالى، وذكرتى بان أغلبهن يعشن فى الدول الغربيه وقد ذكرتى بانك منذ 1999 فى البورد حسب ما فهمت، اتمنى ان تفيدنى لانى جديدة العهد بهذه المساحة التى احمد لها كثيرا بانها اتاحت لنا مثل هذه النقاشات الايجابيه
ثانياً: هل يمكن التعميم حول حركة الفيمنست وبانهن يتناولن الاشياء بطريقه فاضحة فاتمنى ان تذكرى لنا نماذج حتى استطيع مقارنتها بما لا اراه مبتذلا فى ادب الفيمنست واركز هنا على حدود معرفتى بالواقع الذى اعيش فيه ثالثاً: لقد ذكر اسمى اكثر من مرة، ولا افهم معنى ما ذكرتيه فى معرض ردك للاخت الجندريه ، { ودونك اشراقه} بالطبع عندما اكتب اكتب ايضا للقراء وللقارئات اولا واعرف بان سيف الرقابه يلتف حول عنق بعض ما اكتبه، فالكتابه مثلا عن الجسد او المسكوت عنه بطريقة لا احاكمها وفق قوانين المجتمع التى تتيح للرجل التعبير عن كينونته باى شكل من الاشكال ومحاكمة المرأة لمجرد انها مثلا استخدمت مفردات محددة يمكننى ان اشير لنماذج منها، فطيلة مالنص مرتبط بقضيه واعتقد ان المسكوت عنه هو قضيه اساسيه لتناولها أعرف إن هذا الموضوع حساس وما زال يحاط بقدسية وهالة، فقد كنت أخاف
الخوض في الكتابة والتعبير عن المسكوت عنه، التحية للمبدع عادل القصاص الذي حفزني قبل ما يزيد عن عشرة أعوام وهو يقرأ محاولاتي المتعثرة في الكتابة، حفزني أن أكتب بصوتي كامرأة وان أكتب عن الجسد؛ كان هذا المصطلح غريب لم تألفه سوى جلسات البنات الخاصة جداً. علمتني التجارب أن أكون أنا وأن أعبر عن كينونة المرأة التي أحلم بواقع أفضل لها، امرأة تتعامل مع معطيات وجودها كروح وجسد. الجسد لم يعد مفردة غريبة في كل النصوص التي كتبتها، المرأة، الجسد، الثورة حتى غربتي حولتها لجسد يبحث عن روح في أصقاع هذه البلاد البعيدة، محاولة لفك جدلية هذه العلاقة الشائكة جاءت كتاباتي معبرة عن المسكوت عنه أو كما قال أحد الأخوة الصارخ به أحياناً، تحملوا صرخاتي، فهي واضحة ومجلجلة ولكنها أيضاً حارقة
وهناك بعض المفردادت التى ربما نختلف فى تصنيفها ومثال ذلك:
هاأنذا اشرع خيول أنثاي الرابضة في فوهة فضاء الوطن وابدأ رقصي المجنون امرأة أنا لا تكف عن عشق الحقول لا تكف عن الجدل و تنحاز لقضايا الفقراء ولا ترضى بأنصاف الحلول هربت منك زحفت نحوك لا سندك فما استطعت أن أسند تواريخ تاهت منذ أن رحلت نوارسى تبحث عن فضاء يتعرى يلاقح هسهسات الشجر أعود مكسورة أناشيد خاطري مهيضة روح أغنياتي هل تراك ستعرفني كما لا أعرف نفسي دع إذن سحائبك تغسلني وتنزع عنى أثواب الرحيل حيينها سأغنى أغنى وأغنى وأغنى حتى تثمر الحقول
ومفردات مثل { خيول أنثاى، فضاء يتعرى، يلاقح ربما يحاكمها البعض بان خارجة عن القانون ولكنى اراها ضمن حركتها فى فضاء النص ولا اميل الى محاكمة ما يكتب أى كان نوع الكاتب
او مثلا هذا النص: خصوبة
بلغت الأربعين وفانوس خصوبتي ينفد زيته ما عدت صالحة لانجب الولد حامى القبيلة من حدد ميقات خصوبة حواء؟ اكتمي صوتك ولاتسألى أخفى عوراتك فبرتقال نهديك عورة وموسيقى صوتك عورة انتبهي غداً تصبحين من القواعد فما عدت صالحة لإنجاب الولد حامى القبيلة ولا المؤودة المحكومة بصرامة مواعيد الخصوبة
ختاما أحييك مجددا وأحى كل الاقلام النسائية ان صح التعبير التى تثور على السائد والمألوف وتعبر عن ذاتها وكينونتها دون الخوف من سيوف الرقابه التى تحد من حركتها ولى عوده
ام واصل ومرافىء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | اساسي | 01-20-03, 08:45 AM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | عشة بت فاطنة | 01-20-03, 09:54 AM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | azza | 01-20-03, 11:42 AM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | سكرا | 01-20-03, 12:05 PM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | اساسي | 01-20-03, 03:41 PM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | عشة بت فاطنة | 01-20-03, 07:09 PM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | Tumadir | 01-20-03, 08:29 PM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | SalahDirar | 01-21-03, 04:40 PM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | اساسي | 01-22-03, 06:15 PM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | الجندرية | 01-22-03, 06:19 PM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | SalahDirar | 01-22-03, 07:10 PM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | Mandela | 01-22-03, 08:25 PM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | الجندرية | 01-23-03, 04:30 PM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | اساسي | 01-23-03, 05:18 PM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | الجندرية | 01-26-03, 06:05 AM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | Ishraga Mustafa | 01-26-03, 07:27 AM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | الجندرية | 03-13-03, 08:31 PM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | Ahlalawad | 01-26-03, 11:25 AM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | Tumadir | 01-26-03, 01:29 PM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | DR.NET | 01-26-03, 01:47 PM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | الجندرية | 01-26-03, 07:17 PM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | Tumadir | 01-26-03, 08:21 PM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | Ishraga Mustafa | 01-26-03, 10:47 PM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | الجندرية | 05-18-03, 06:39 AM |
Re: الاديبة التي تعري نَصَها امام المارة | اساسي | 05-18-03, 06:52 AM |
|
|
|