الآن .. يا أولاد البحر .. أُمَكُم أخدت ليها شيطان !! بقلم أبو البشر أبكر حسب النبي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 09:49 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-04-2019, 06:35 PM

أبو البشر أبكر حسب النبي
<aأبو البشر أبكر حسب النبي
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 18

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الآن .. يا أولاد البحر .. أُمَكُم أخدت ليها شيطان !! بقلم أبو البشر أبكر حسب النبي

    06:35 PM July, 04 2019

    سودانيز اون لاين
    أبو البشر أبكر حسب النبي-
    مكتبتى
    رابط مختصر




    في حوالي عام 1887م بعث الخليفة التعايشي شاباً غريراً من أهله اسمه (عثمان آدم )، ويلقب بـ(جانو)- أو (إتمان جنو) حسب صيغة أهل دارفور - ليكون عاملاً ( حاكماً) على دارفور ، وكان الفتى يبلغ من العُمر 22 عاماً فقط ، وما أن حطّ رحاله بالفاشر حتى جاءه الأهلون والأعيان للتحية والترحاب ، فإذا به يبادرهم بسؤال ماكر ، على طريقة الحجاج بن يوسف الثقفي ، حيث قال : ما الذي اتى بكم ؟ قالوا : جئنا نبارك عليك الحُكم يا سيدي الأمير ! قال: أحقاً جئتم للمباركة أم الخوف هو الذي قادكم إلى هنا ؟ لاذ الجميع بالصمت .. إلا عيناً من الأعيان استجمع جأشه وانبرى للرد قائلاً : سيدي الله ينصرك ، قد يكون ذلك صحيحاً ، حيث قال أهلنا قديماً "الأخد أمك أبوك " ! فقال الأمير : إذا كان ذلك كذلك فإن " أمكم اليوم أخدت ليها شيطان "!.
    والآن .. نرى أن الخوف الجماعي (الهستيريا) والفزع خارج نطاق المعقول (الفوبيا) ، قد أستحكما على نفوس "الانتلجنسيا النيلية " الخائبة ،وأفقداها عقلها وصوابها ، فطفقت تملأ الفضاءات الإسفيرية ضجيجاً ، وتسوِّد صحائف العالم احتجاجاً ، وتطلق صيحات الاستغاثة هنا وهناك ، وتوزع بيانات الإدانة في كل ركن من أركان الكون، وتدعو إلى مظاهرات واعتصامات إلى ما لا نهاية ، لا لشيء إلا أن القدر قد قاد شخصاً اسمه محمد بن حمدان دقلو ليتأمّر عليهم – هم يقولون تآمر عليهم - كأنه لم يكن معروفاً لديهم من قبل و لم يتربَ فيهم وليداً ويعش معهم من عمره سنين ..نسوا أو تناسوا يوم الذي توجوه بطلاً ودرّجوه رتباً ومنحوه أنواطاً و نياشينا حتى قالت اكتافه كفى! ، بالأمس كان شهماً صنديداً واليوم خائن رعديد ؟ ما لكم كيف تحكمون ؟!.
    أنه في هذا الإطار يجب النظر إلى المشهد من المنظور الثقافي والحفر عميقا في سياقاته الاجتماعية عوض التعامل مع الظاهر السياسي ، فعليه من الواضح تماماً أن المآلات الحالية واتجاه تطور الأحداث قد أخذت هذه الانتلجنسيا المنافقة على حين غرة ، ولأنانيتها المفرطة وادمانها للإقصاء التاريخي كانت تعتقد أن مخرجات (الانتفاضة) الحالية تكون مطابقة لتراتيب ما سبقتها من (الثورات)، أي تغييرات سطحية في القمم والسفوح وترك القواعد والجذور كما هي دون مساس ، على صيغة ذهب (أحمد) وقدم (حاج أحمد) ! . ولكن الأمور _هذه المرة - أخذت منحى مغايراً تماماً ، حيث سقطت صخرة صماء هائلة على البنية التركيبية الكلية واهتزت جميع الأركان - إن الذي حدث لم يكن (انقلاباً عسكرياً)على النمط المألوف وإنما هو (انقلاب ) في البنية الثقافية –الاجتماعية الكلية، هنالك قلة من حصفاء الطبقة النيلية وعت واستوعبت هذا الانقلاب القدري الهائل واستسلم للأمر الواقع ، مقابل جموع من الدهماء الهائجة وزمر من المنخب المتمردة التي تحولت من (قوى ثورية ) تترنم بأهازيج (الديموغراطية)! و (الدولة المدنية ) إلى مجرد ( ذباب إلكتروني ) تطن بلا هدى ولا كتاب منير ،انحدرت من درج الشعارات البراقة والآمال العراض إلى درك التجريح والعصبية والعنصرية المنتنة، إذ جلّ ما ينشرونه على المنصات الإلكترونية وما تجود به عقائرهم من الهتافات في المظاهرات العشرية -( التي اسموها زورا بالمليونية إلى حد أن احد المتحدثين من هولندا كان يقول لدينا مليونية هنا!!)- أما محض صراخ وبكاء على الأطلال ، لا يُصلح أكثرها إلا للضحك والسخرية وإثارة الشفقة أحياناً ! أو فُحش وبذاءة و سيل من الفاظ الخادشة للحياء التي تربأ النفس الأبية حتي من مواصلة قراءتها ، سمعت أحد خطباء (المليونية ) يقول :" يا حميدتي يا كلب يا جاهل تحكم منو ؟).
    بأمس القريب قرأت إفادة ( للجرمندي الحلبي) والمرتزق و المتشيِّع المعروف والمقيم في ( جرمانيا ) شوقي عثمان، يقول بأنه لم يكن يتناول موضوع دارفور في مقالاته لأن (المعلومات كانت محجوبة عنه )! دون أن يوضح لنا من الذي حجب عنه المعلومات هل هو فرع جهاز المخابرات الألماني في (ميونخ ) حيث يقيم ، أم جهاز (اطلاعات) الإيراني حيث يقبض منه راتبه ؟ إن عدم الإكتراث أو الاهتمام بأمر دارفور من النخب النيلية بجميع أطيافها السياسية وطبقاتها الفكرية في الفترات السابقة إنما هي حالة (سيكلوجية ) مركبة أو (سالفة قديمة )– بلغة أهل الخليج – أعني عدم وجود استعداد النفسي للتعاطف بالحد الأدنى مع الضحايا ، وظلوا يناصرون الذئب على الحَمل ، وما أن( قبَّل) عليهم الذئب فإذا هم يستصرخون !.
    وها هو ذا البروفيسور العجوز عبد الله علي إبراهيم يحاول (تبرئة) نفسه أو تمييزها عن ( التيار النيلي العام ) من تهمة تجاهل موضوعة دارفور بإعادة نشر مواد ومداخلات قديمة له حول دارفور ،في رأي كلها محاولات (مضروبة )! لأن تلك المداخلات نفسها كانت (توفيقية ) و قد تخطتها الأحداث الآن بعد وصول (حلف الجنجويد) إلى الخرطوم ووقوع (الفأس في الرأس) ! ( ما في فائدة )- كما يقول الهنود بعربيتهم الخلاسية - وقد بلغت الساعة الحادية عشر ، ولا طائل من العويل والبكاء ولا نفع من استمطار ( المركب الاجتماعي - الثقافي -النفسي - التاريخي ) وهو المنهل الذي لجأ إليه هؤلاء لاستمداد الطاقة والتزود بالوقود .
    فمن المعروف أن هذا (المركب ) هو الذي يجمع كافة الأطياف السياسية النيلية رغم تفرقهم الظاهر في ميادين السياسة ، يمكنك التيقن من ذلك من وقائع الحياة العامة ومن التصرفات العادية للناس .. قبل بضع سنين صادفت في مهجري هذا شخصاً سودانيا في أحد المقاهي ، حيث عرفني باسمه وقال أنه يعمل فناناً تشكلياً في إحدى المطابع وينتمي سياسياً للحزب الشيوعي السوداني ، وكان سمته طبق الأصل من هيئة قادة تجمع المهنيين الذين نراهم اليوم ، أي الهندام المهلهل والشعر الكث المفلفل و سفّ (السّعُود ) وتدخين السجائر! .قال لي لم أراك يوما في (النادي السوداني ) قلت - مازحاً - نحن نسميه ( نادي الجلابة ) هنا انتفض الرجل وحلف بالطلاق أكثر من مرة فقال أنا شيوعي كنت لا أصدق مَن يرمون أهل دارفور بالعنصرية ولكن من الآن فصاعداً ( والله ) أؤيد ما يقوم به عمر البشير ضدكم !.
    وفي مرة أخرى في أحد المجالس دار الحديث حول موضوع دارفور فإذا بأحد ( الشِياب ) – بالياء - يقول: "هي الحرب بين الجنجويد والحكومة دي ما انتهت حتى الآن "؟! وحاول أحد الناس أن يشرح له أن الحرب ليست بين الحكومة والجنجويد ولكنني طلبت منه الكف عن ذلك قائلاً له : عمنا (فلان) ليس له أدنى استعداد لإدارك ما تريد توصيله إليه إلا بعد وصول الحرب إلى الخرطوم !... هذا (المركب) هو مخزن الخفايا والخبايا والمرامي المكتومة والنوايا المغلفة ، البعض يسميه ( الثقافة السرية) أو(المسكوت عنه ) ،هذا أهم من أي شيء نراه في الظاهر ، إن التحريض الحالي ينهض ظاهراً وباطنا على صيغة ( ناساً قُبَاح من الغرب جونا .. أولاد ناساً عزاز من البيوت مرقونا.. وذي الكلاب سوونا)!! .
    هذا السيل العرم من المقالات القذرة قد أتت بنتائج عكسية إذ أشعلت نار المقابلة التاريخية (أولاد الغرب أولاد البحر ) ، في كل الفضاءات ، ولكن هذه المرة من الواضح أن من يحترق بها هم من مشعلوها .. أما السيد حميدتي فماضٍ في سبيل توطيد أركان حكمه ويضيف في رصيده المزيد من المكاسب يوماً بعد يوم .. ( شاؤا حريملاء وشاء الله اضرما )- كما يقول أهل نجد – ذراهم يركضون وراء الأماني والأحلام ، والوقائع على الأرض تقول شيئاً آخراً . طلب حميدتى ثلاثة آلاف مجند في الأُبيِّض فجاءه ستة آلاف متطوع يتزاحمون على الكتوف ، أخذ كفايته ، وقال للباقين ( المرة الجاية إنشاء الله ) وعادوا وحسرة تغشى ووجوهم .. بأمس قرأت مقالاً لأحد مقاولي نضالات من الانتلجنسيا النيلية كله صراخ ودق نواقيس خطر لا يتوفر إلا في خياله ،يقول هلموا ياناس " حميدتي " بدأ التجنيد في شرق السودان "، كأنه شرق السودان دولة أخرى وليس جزءاً من السودان .
    الحقيقة التي لا تتناطح حولها العنزتان ، هي أن للسيد حميدتي مال وسلاح ، وهما أساس القوة ، وأخذ يضيف إليهما التأييد الشعبي ، ولا حاجة للاتيان بالدليل لأن الواقع الحال يقول بأنه يكسب تأييداً كاسحاً في الأطراف وفي البيئات الريفية والبدوية في دارفور وكردفان وفي شرق السودان وغرب النيل ونهر النيل واعتقد أنه سوف يزحف لاحقا إلى النيل الأبيض والأرزق والجزيرة وبذلك يكون قد أحكم (الكردون ) على الخرطوم .مجلس ( أولاد شندي ) المعروف بـ( المجلس العسكري ) الذي يحتل فيه حميدتي المقعد الثاني في (جيبه ) ، وما زيارته إلى قرى القرِّي وكتابات الطيب مصطفي دليل على أن (المجموعة الجعلية العليا ) قد انحازت إليه، ربما فعلوا ذلك نكاية بغرمائهم من الذين خلعوا ( ابنهم ) عن سدة الحكم ،ولكن المهم أنه قد ضمن تأييدهم ، لتنحسر المعارضة وتنحصر في (المجموعة الجعلية الدنيا) و(الجماعة النوبية ) ، المجموعة الجعلية الدنيا إي ( الشايقية ) - نستخدم مصطلحي (العليا) و(الدنيا) حسب انحدار النيل ) – لإبنائها ميل فطري نحو اليسار، تاريخياً أغلب كوادر الحزب الشيوعي السوداني من الشايقية - أما الجماعة النوبية فهي التي تحكم السودان من لدن الفكي محمد أحمد الدنقلاوي الذي اشترى فكرة المهدوية من الفكي عبد الله التعايشي ، حتى الرئيس المخلوع وإن كان من المجموعة الجعلية العليا إلا أن ظل محاطاً بأكابر النوبيين الأقحاح من أمثال بكري حسن صالح وعبد الرحيم محمد حسين ، وكان واضحاً ( خاصة 30 يونيو الماضي ) أن الحراك قد انحصر في أحياء الخرطوم التي تعود جذور ساكنتها إلى المجموعة الجعلية الدنيا والجماعة النوبية .
    على كل حال، فإن شخصية بدوية مثل حميدتي لا تأبه بمعارضة هذه الجماعات الحضرية ، كما أن عامل الجغرافيا يحد من قدرة هذه الجماعات من النزوع إلى التمرد وحمل السلاح ...أما تسيير المواكب وإغلاق المحلات التجارية والامتناع عن إرسال الأطفال إلى المدارس، قد يستمر إلى حين ، ولكن لا يحيق الضرر إلا بفاعليها ، كما أن (الفزّاعات) مثل (شِكاية ) إلى محكمة الجنايات الدولية وتهديدات كيان أفرغ من فؤاد أم موسى مثل الاتحاد الأفريقي لا يحرك فيه شعرة .
    لا ريب أن ثمة مآخذ كثيرة من أطراف عديدة على شخصية الفريق أول محمد حمدان دقلو، على رأسها سجله في نكبة دارفور، وهو سجل مرير وحقيقي وحالك السواد ، وتقع على عاتق السيد حميدتي مهمة عسيرة بأن يقوم إجراء تسويات تاريخية حقيقية لطي هذه الصفحة الكالحة . واعتقد أنه يبذل جهداً في هذا السبيل إذ التقى بالأمس القريب بعدد من أشداء اعدائه التاريخيين (قادة الحركات ) وهو تقدير سياسي سليم للغاية من طرف هؤلاء القادة ولم ( يحرد ) ويتخلف عن هذا المسعى إلا ( مستر نوو) الذي لا غاية له سوى البقاء في باريس سالماً !.
    ومن المآخذ يقولون أنه مولود في تشاد أقول :كان والد الرئيس التشادي الحالي المرحوم الحاج ( ديبي هنتو ) مواطناً سودانيا أصيلاً ، سحب ابنه إدريس من الصف الثالث في المدرسة الأولية وعبر الحدود ليكون زعيما لفرع القبيلة التي تقيم في تشاد ، وشاءت الأقدار أن يكون ابنه رئيساً لتشاد ، هناك من أهل تشاد من يقول (رئيسنا سوداني )! ، إذا هذه بتلك ! .السودان وتشاد بينهما تداخل في كل شيء ، الحقيقة ما قاله أحد وزراء داخلية السودان السابقين الذي تحدى أي شخص مهما أوتي من الفِراسة أن يميز السوداني عن التشادي . كان جد (التعايشي ) فولانياً وكذلك جد (اسماعيل الأزهري ) ولم يقل أحد بأنهما غير جديرين بحكم السودان . يعتبر حوض تشاد المخزن البشري الذي ظل يرفد السودان النيلي بالعمران ، الآن أنشط المزارعين في الجزيرة والقضارف والنيل الأبيض والنيل الأزرق هم القادمون من دار البرقو ودار البرنو ودار التاما ..الخ هذا اندغام التاريخي هو سبب فعالية الدور التشادي في الأحداث الحالية بالمقارنة مع الدور الأثيوبي .
    يقولون أنه قليل التعليم ؛ أقول : الحكمة قبل العلم ، لو أوتي الحكمة يكفي ويغني عن الشهادات العليا . ولا أرى بأساً من تصيد الهفوات المرتجلة والتقاط الزلات العفوية والتعامل معها بشكل كاريكاتوري من باب الاستظراف والاستملاح، فكل الحكام في العالم معرضون لذلك.
    ولكن بصراحة ، أول حديث له استمعت إليه في الأسبوع الماضي لم يعجبني ، أكثر من أنه كان كلاماً مرتبكاً ومتناقضاً ، بدا لي (مهادناً ) أكثر من اللازم ربما قصد من وراء هذا الكلام إعمال سياسة ( العصا والجزرة ) ولكنه لم يكن وفقاً في ذلك، لأن الظرف الحالي يحتاج إلى التلويح بالعصا فقط أو الرمق بـ( العين الحمراء ) أو العمل بسياسة الأمير عثمان جانو ( أمكم اليوم أخدت إليها الشيطان )!.























                  

العنوان الكاتب Date
الآن .. يا أولاد البحر .. أُمَكُم أخدت ليها شيطان !! بقلم أبو البشر أبكر حسب النبي أبو البشر أبكر حسب النبي07-04-19, 06:35 PM
  Re: الآن .. يا أولاد البحر .. أُمَكُم أخدت ليه أبو عجلة العجيلي 07-04-19, 08:02 PM
  Re: الآن .. يا أولاد البحر .. أُمَكُم أخدت ليه أبو عجلة العجيلي 07-04-19, 08:06 PM
    Re: الآن .. يا أولاد البحر .. أُمَكُم أخدت ليه محمد احمد 07-04-19, 09:10 PM
  Re: الآن .. يا أولاد البحر .. أُمَكُم أخدت ليه الكباشي الكردفاني 07-04-19, 09:42 PM
  Re: الآن .. يا أولاد البحر .. أُمَكُم أخدت ليه ود فور 07-04-19, 10:55 PM
    Re: الآن .. يا أولاد البحر .. أُمَكُم أخدت ليه عصام 07-04-19, 11:01 PM
    Re: الآن .. يا أولاد البحر .. أُمَكُم أخدت ليه ود القوز 07-04-19, 11:14 PM
  Re: الآن .. يا أولاد البحر .. أُمَكُم أخدت ليه ايمن بورتسودان 07-05-19, 00:06 AM
    Re: الآن .. يا أولاد البحر .. أُمَكُم أخدت ليه البقاري 07-05-19, 04:43 AM
      Re: الآن .. يا أولاد البحر .. أُمَكُم أخدت ليه TECH 07-05-19, 06:47 AM
  Re: الآن .. يا أولاد البحر .. أُمَكُم أخدت ليه . 07-05-19, 06:22 PM
    Re: الآن .. يا أولاد البحر .. أُمَكُم أخدت ليه ود البحر 07-05-19, 09:38 PM
      Re: الآن .. يا أولاد البحر .. أُمَكُم أخدت ليه Sinnary07-20-19, 08:21 PM
        Re: الآن .. يا أولاد البحر .. أُمَكُم أخدت ليه ود الشريف 07-20-19, 09:40 PM
          Re: الآن .. يا أولاد البحر .. أُمَكُم أخدت ليه . 07-21-19, 09:13 AM
            Re: الآن .. يا أولاد البحر .. أُمَكُم أخدت ليه بريمة البقاري 07-21-19, 03:55 PM
              Re: الآن .. يا أولاد البحر .. أُمَكُم أخدت ليه بريمة البقاري 07-21-19, 04:03 PM
                Re: الآن .. يا أولاد البحر .. أُمَكُم أخدت ليه بريمة البقاري 07-21-19, 05:05 PM
                  Re: الآن .. يا أولاد البحر .. أُمَكُم أخدت ليه TECH 07-21-19, 05:46 PM
                    Re: الآن .. يا أولاد البحر .. أُمَكُم أخدت ليه ELITE 07-22-19, 02:35 PM
                      Re: الآن .. يا أولاد البحر .. أُمَكُم أخدت ليه اسم فوق المقام 07-23-19, 05:35 AM
                        Re: الآن .. يا أولاد البحر .. أُمَكُم أخدت ليه بريمة البقاري 07-23-19, 06:55 AM
                          Re: الآن .. يا أولاد البحر .. أُمَكُم أخدت ليه بريمة البقاري 07-23-19, 07:05 AM
                        Re: الآن .. يا أولاد البحر .. أُمَكُم أخدت ليه . 07-23-19, 02:00 PM
                          Re: الآن .. يا أولاد البحر .. أُمَكُم أخدت ليه اللخو 07-23-19, 08:11 PM
                            Re: الآن .. يا أولاد البحر .. أُمَكُم أخدت ليه TECH 07-23-19, 08:55 PM
                            Re: الآن .. يا أولاد البحر .. أُمَكُم أخدت ليه . 07-23-19, 09:20 PM
                            Re: الآن .. يا أولاد البحر .. أُمَكُم أخدت ليه اللخو 07-23-19, 10:09 PM
                  Re: الآن .. يا أولاد البحر .. أُمَكُم أخدت ليه TECH 07-23-19, 09:43 PM
                    Re: الآن .. يا أولاد البحر .. أُمَكُم أخدت ليه TECH 07-23-19, 10:14 PM
                      Re: الآن .. يا أولاد البحر .. أُمَكُم أخدت ليه بريمة البقاري 07-24-19, 08:34 AM
                        Re: الآن .. يا أولاد البحر .. أُمَكُم أخدت ليه Honey 07-24-19, 01:40 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de