في البداية اترحم بقلب صديع على شهدائنا من القوات النظامية ومن المواطنين المتظاهرين الذين سقطوا مساء الاثنين الماضي بسلاح لم يعرف مصدره ومصوبه " /> بين شهداء الاثنين وتحديات المستقبل بقلم الطيب مصطفى بين شهداء الاثنين وتحديات المستقبل بقلم الطيب مصطفى

بين شهداء الاثنين وتحديات المستقبل بقلم الطيب مصطفى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 01:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-16-2019, 04:21 AM

شوقي ابراهيم عثمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين شهداء الاثنين وتحديات المستقبل بقلم ا (Re: الطيب مصطفى)

    قالها ليك قبل سنتين حين سخرت منه ووصفت ما يقول بأنه حلم ظلوط.. شوف هو وين وانت وين..!! فهو مو منتظر منك "بقية" إحترام..ز تطلع شنو أنت سوى خال المخلوع.. ولو هذه الصفة منو كان بيجيب خبرك.. ولاّ يكون عندك منبر.. او آلاف الملايين ؟؟

    1. الدقير لخال بشة الرقاص: الزمن بيناتنا ...... 3 اكتوبر 2017م .. الخال نحن ضد "الفوضى" (يقصد: العصيان المدني العام): أكيد الخال هو اللي أمر بقتل الثوار .. ويتباكى على الشهداء ويذرف دموع التماسيح!!



    2. العنصري الخبيث مصطفى: يحكمنا البشير 100 سنة وما يحكمنا عبد الواحد محمد نور .."الأوباش".. بهذا التصريح يتأكد ليك أن الخال هو الكان بيحكم السودان وود اخته كان ديكور.. "سبورة" ساااااي.. 3 اكتوبر 2017م



    3. خال بشة مخه ما قادر يستوعب تسقط بس... كان عايش وهمة..بس حصلت: تسقط بس...!! 25 مارس 2019م



    4. الحوار كامل... 3 اكتوبر 2017م



    5. الخال خايف وحزين على التوليتوارات والإنتراوك ههههه!!
    6. الخال يصف الشعب السوداني بالقطيع!! ههههههههه
    7. الخال لطالما حذرنا من سفك الدماء الذي يعتبر من اكبر الكبائر فقد ظللنا نذكر طوال الاشهر الماضية بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم : (لا يزال المرء في فسحة من دينه ما لم يصب دما حراما) بل إن مما عيرت به الملائكة الانسان سؤالها لربها سبحانه : (أتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فيها ويسفك الدماء)؟ هههههههههههههههههههههههههههههههههه
    8. الخال لطالما حذرنا من سفك الدماء الذي يعتبر من اكبر الكبائر فقد ظللنا نذكر طوال الاشهر الماضية بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم : (لا يزال المرء في فسحة من دينه ما لم يصب دما حراما) بل إن مما عيرت به الملائكة الانسان سؤالها لربها سبحانه : (أتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فيها ويسفك الدماء)؟ ونسأل نحن: أي قانون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أقرأ مقالة القانوني نبيل أديب.. الشرعية الدستورية

    9. وان ادعاءها تمثيل الشعب السوداني كله مجرد كذبة وفرية كبرى!! ونقول: كذبك ما يشبه كذب الناس وتستحق لقب "كذاب" بجدارة...وما غريب بشة يرث الكذب منك.. كدي روح جرب خاطب الجماهير فبي الإعتصام.. أكان تسمع كلامك؟ محمد ناجي الأصم وخالد ..راحو خاطبو الثوار.. فأذعنوا فورا وأزالوها بأنفسهم.. أي الثوار.. ده تمرين وإثبات للزيك ولعسكر البرهان.. أن الجماهير لا تستجيب إلا لتجمع المهنيين واعلان الحرية والتغيير.. ما أكذب خال البشير ... الكذب في جيناتك!!

    10. الخال ثمة نقطة اخرى جديرة بالنظر وهي عمليات اغلاق الشوارع والكباري وخطوط السكة حديد!! الخال والكباشي ,وبرهانهو ..شابكينا السكة الحديد الحديد.. أولا عمال السكة الحديد مضربين، اثنين: البلد ما فيها قروش ولا فيها وقود ولا فيها معينات... للأقاليم ثالثا السكة حديد دي .. بتمشي في خط عرضه لا يزيد عن متر و 3 سم... وما مغلقة بمتاريس... أهه قطر عطبرة ده دخل الخرطوم وحتى القيادة كيف... حتى لو مسكرة فتحة عرضها متر في الساتر مو مشكلة.. واعلان الحرية والتغيير قالو بينسقو مع السكة الحديد.. خامسا كل ترايخ العهد البائد كان بيحمل المؤن بالشاحنات.. وليس بالسكة حديد ... شنو الجد عليهو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    11. مقابلة مع مهندس فاتح نبق.. من مخضرمي السكة حديد .. ومن المفصولين من قبل الكيزان..للصالح العام.. يحكي كيف دمر الكيزان السكة حديد.. خوفا من نقابتها الكبيرة والقوية

    Quote: كيف تعاملت الإنقاذ مع السكة الحديد في مطلع أيامها؟.
    ناس الإنقاذ بعد أن استولوا على الحكم كانت لهم طريقتهم في إدارة المؤسسات من حيث وضع كوادرهم على رأس كل مؤسسة حتى ولو من خارجها وتعطيل كل النظم الإدارية بها. لذلك وضعوا مديراً للسكة الحديد من خارجها وهي المرة الأولى التي يتولى هذا المنصب رجل لم يعمل بالسكة الحديد. دكتور الفاتح محمد علي المدير الجديد كان يرغب في شراء قاطرات من نيكاراغوا. وهذا ملف خطير ربما لم يأت بعد فتحه، لكن هناك مراسلات عبر الوكيل وهو رجل أرمني تضم معلومات غريبة. المهم أنا ضمن لجنة فيها المرحوم إسماعيل صبيرة كتبنا تقريراً وصى بعدم شراء هذه القاطرات.
    • لماذا رفضتم هذه القطارات؟.
    هي قطارات قديمة جداً صنعت قبل أكثر من ثلاثين عاماً من أحدث قطر موجود وقتها بالسودان، كما أن استهلاكها في الوقود عالي جداً ويصل الفرق في العام إلى قيمة قطر جديد. كما أنها كانت أثقل من أن تتحمله القضبان السودانية بحسب الحمولة المحددة لكل محور.
    • بحسب وجهة نظرك لماذا تمت إحالتك للصالح العام وأنت غير مصنف سياسياً؟.
    بصراحة لأني راجل مهني و(دغري)، أنا كنت أقول رأيي أمام أي كان، أنا ما عندي أجندة خفية حتى أظهر خلاف ما أبطن. ولك أن تعلم أن عقب إحالتي للصالح العام اتصل بي قيادي بولاية نهر النيل من ناس الإنقاذ، وقال لي إنه قرأ كثيراً من التقارير الأمنية التي كانت تكتب عني، وأنه وجد فيها ملاحظة مشتركة أن المصدر دائماً يكون حديثك أنت شخصياً.
    • ماذا تم في ملف خصخصة السكة الحديد؟.
    أولاً دعني في الأول أقول إن الإنقاذ عندما أتت للحكم غيّرت قوانين السكة الحديد وأتت بمؤيديها حتى يعملوا ما يريدون أن يفعلوه في السكة الحديد. وأقول إن بعض صفقات شراء وابورات السكة الحديد التي تمت في زمن الإنقاذ يمكن أن تصل إلى جريمة يعاقب عليها القانون.
    • دعنا نرجع لملف خصخصة السكة الحديد؟
    عالمياً تعتبر أي خطوط سكة حديد رمز لسيادة الدولة التي لا يمكن التنازل عنها أو بيعها لأي جهة بغض النظر عن المبررات التي تساق عادة.
    – لكن هناك بعض الدول قامت بتخصيص السكة الحديد فيها ؟.
    نعم، لكن تخصيص من تخصيص يفرق، لا توجد دولة باعت السكة الحديد بالكامل.. يحدث فقط إيجار خط معين لفترة معينة وليس البيع المطلق. وحتى في هذه الحالة تضع الدولة ضوابطاً وشروطاً وتراقب تطبيقها ويمكن أن تضع عقوبات وحوافز.. عقوبة لخرق هذه الضوابط وحوافز في حال تحقيق أفضل منها.
    – وماذا حدث في هذا الخصوص؟.
    بعد فترة طويلة من إحالتي للتقاعد تم تشكيل لجنة عليا للنظر في خصخصة السكة الحديد، وطلب مني المشاركة في نقاش هذا الموضوع، الطلب جاء عبر المدير الأسبق للسكة الحديد محمد أحمد الطيب وهو إسلامي، لكنه عمل من بداية السلم حتى وصل لمنصب مدير السكة الحديد.
    المهم أنا بحكم غيرتي على السكة الحديد التي قضيت فيها سنين شبابي وجل عمري رضيت المشاركة في اللجنة والتي أخطرنا في بداية الأمر أنها مكلفة فقط بوضع دراسة لإعادة السكة الحديد لتلعب دورها في قطاع النقل عموماً والاقتصاد خصوصاً. وأذكر أن وزير المالية وقتها ورئيس لجنة التخلص من المؤسسات العامة الخاسرة “بالمناسبة السكة الحديد لم تكن خاسرة” شكل لجنة بهذا الغرض ومن ضمنها التخلص من السكة الحديد. وتم إدخال بعض مسؤولي السكة الحديد في اللجنة المكلفة بدراسة السكة الحديد، في أحد اجتماعات اللجنة قالت إحدى أعضاء اللجنة: إن مجلس الوزراء أصلاً أصدر قراراً بخصخصة السكة الحديد وأن المطلوب من اللجنة فقط لتحديد كيفية الخصخصة. عندها قلت لها: إني انضممت للجنة بفهم أن المقصود إجراء دراسة لتحديد كيف يتم التعامل مع السكة الحديد، وأضفت إذا فعلاً صدر قرار بخصخصة السكة الحديد فأنا سأحمل أوراقي وأغادر ولن أشارك في جرم كهذا. ولا أشارك في بيع ممتلكات الشعب السوداني. وهنا قال محمد أحمد الطيب إنه أيضاً يرفض ذلك وسيغادر معي. بالمناسبة خطاب رئيس لجنة التخلص من المؤسسات الحكومية كان غريب في حد ذاته، كان عبارة عن صفحتين الأولى فيها سطر واحد فقط معناه أن اللجنة مكلفة بتحديد كيفية خصخصة السكة الحديد ثم أسماء أعضاء اللجنة، بينما يوجد به ورقة ثانية مكتوب عليها سلطات اللجنة ومن ضمنها ورد النظر في كيفية التعامل مع السكة الحديد.
    • هذا يعتبر اختلاف بين الورقتين؟.
    نعم، لذلك قلت للجنة أن تحدد مهمتها التي ستنظر فيها، بالطبع لو كانت الخصخصة كنا سننسحب منها. المهم اقترح رئيس اللجنة المكلفة بدراسة وضع السكة الحديد تشكيل لجنة مصغرة من خبراء السكة الحديد وأعضاء اللجنة من وزارة المالية على أن نرفع توصياتنا للجنة الكبيرة. وفعلاً تم تشكيل اللجنة المصغرة وطلب مني ترأسها، وفعلاً شرعت في إجراء بحث دقيق وأحضرت لهم دراسة من مجلة السكك الحديدية العالمية تتحدث عن تجارب خصخصة السكة الحديد في عشرين دولة مختلفة، بما فيها إنجلترا وبعض الدول الشيوعية السابقة. وخلصت إلى أن لم يتم إطلاقاً خصخصة أي سكة حديد قبل عام 1990، كما لم يتم بيع أي سكة حديد، بل يتم منح حق التشغيل لجهة ما، لفترة معينة ومحددة مع فرض ضوابط تشغيل. مثل أن يتم بيع احتكار خط مثلاً الخرطوم نيالا لفترة عشرين سنة فقط مع وجود ضوابط ورقابة حكومية.
    وختمت الورقة بأن هناك اختلافاً كبيراً في وجهة نظرنا ووجهة نظر الحكومة وأن علينا أن نرفع وجهة نظرنا ونترك اتخاذ القرار لها.
    • ماذا حدث بعد ذلك؟
    كتبنا يجب أن تظل السكة الحديد مملوكة بنسبة مية بالمية للشعب السوداني مع إتاحة فرصة للقطاع الخاص في تشغيل قطارات بضوابط معينة في خطوط معينة. فيما كتبنا أيضاً رأي إحدى عضوات اللجنة القائل بأن تبحث الحكومة عن شريك كبير مع الاحتفاظ ببعض الأسهم.
    لكن كانت المفاجأة أن تقرير اللجنة لم يحمل ذلك، بل جاء بآراء لم نطرحها أصلاً. وكتبوا أنهم بالإجماع يرون خصخصة السكة الحديد.
    وحتى يكون الشعب السوداني مطلعاً على ملف خصخصة السكة الحديد وكيف تم التعامل بتساهل مضر معه، أذكر أن إحدى عضوات اللجنة قالت لي إنهم باعوا المدبغة الحكومية لمواطن من دولة شقيقة وجارة وأنه فشل في دفع أقساطها وأنهم نزعوها منه ولغوا الصفقة. وهنا تكمن المأساة، كيف لموظف رفيع في وزارة المالية لا يعرف الفرق بين المدبغة والسكة الحديد من حيث التقييم المالي والبعد الأمني والاستراتيجي. لكن هكذا تعامل منسوبو الإنقاذ مع المؤسسات الحكومية. وحكومة لا تملك السكة الحديد فهي تفقد كثيراً من سيادتها.
    • كان هناك حديثاً عن إنشاء خط سكة حديد على المواصفات العالمية. أين انتهى هذا المشروع؟.
    نعم، سبق أن تقدمت الصين بدراسة لإنشاء خط بالمواصفات العالمية من بورتسودان وحتى الخرطوم، وهنا المقصود عرض السكة الحديد حيث يقل الخط الحالي بمقدار 40 سنتيمتر حتى يسمح بتسيير قطارات بسرعة 160 كيلومتر في الساعة. والخط الحالي يمكن أن يستحمل قطارات بهذه السرعة.
    • كيف ذلك؟.
    بعمل تطوير بسيط في الخط من حيث بعض النقاط الفنية التي يعرفها المختصون.
    • تقصد مثلاً إدخال الفلنكات الخراسانية؟.
    الفلكنات الخرسانية كارثة ويجب تقديم من أدخلها إلى محاكمة عاجلة.
    • كيف ولماذا؟.
    الفلكنات الخرسانية دخلت إلى أروبا في الحرب العالمية الثانية 1945 بعد حدوث أزمة ونقص حاد في الخشب لذا اتجهت الدول لاستخدام الفلنكات الخرسانية، وهي أكثر من نوع. وحالياً هي سائدة في أروبا، لكن في الولايات المتحدة تتجه حالياً للتخلص من الفلنكات الخرسانية وتم الحديث بصورة واضحة عن انتهاء عهد الفلنكات الخرسانية.
    • لكن الواقع يقول إن البلاد أنشأت مصنعاً للفلنكات الخرسانية ؟.
    هذه جريمة أخرى في حق الشعب السوداني وبدون خوض كبير في التفاصيل الفنية، أقول إن الفلنكات الخرسانية تتكون من سيخ حديد وخرسانة ورمل وأسمنت، يعني مكونة من مواد محلية، لكن الشركة الصينية تشتري هذه الأشياء المحلية بالجنيه السوداني ثم تبيعها للسودان بالعملة الحرة. أما الأسعار فهذا ملف آخر. باختصار التحول إلى الفلنكات الخرسانية وإنشاء مصنع الفلنكات الخرسانية جريمة في حق الشعب السوداني وإهدار للمال العام.
    • فهمت من بعض حديثك أنك ضد زيادة عرض خط السكة الحديد الحالي، لماذا؟.
    الغرض من زيادة عرض الخط هو زيادة سرعة القطارات لزيد الحمولات، لكن الواقع يقول إن ما ينقل بالسكة الحديد لا زال بعيد جداً عن الحاجة لزيادة العرض خاصة وأنها مكلفة جداً. وهناك أولويات أخرى بدلاً عن هذا.
    (حتى يكون الأمر سهلاً للقاريء مرفق خرطة توضح كيف يتم تحديد سرعات وحمولات القطارات).
    • كيف تنظر للقطارات التي ستسيرها ولاية الخرطوم بين محليات الولاية؟.
    هناك عوامل مهمة لم يتم التحسب لها في هذا المشروع، قطارات الولاية ستستخدم نفس خط السكة الحديد الذي ستستخدمه القطارات الخاصة بالسكة الحديد وأي إهمال في التنسيق سيسبب كارثة محققة تزهق أرواح كثيرة أو على أقل تقدير تتسبب في تأخير قطارات السكة الحديد.
    الملاحظ أن السكة الحديد أنشأت سياج على جانبي خط السكة الحديد لعزل الحركة.
    • لكنه الآن تدمر بصورة شبه كاملة على الرغم من الملايين التي صرفت عليه، ماذا تقول هنا ؟.
    أصلاً السكة الحديد يجب أن تكون معزولة بصورة كاملة ومحمية من أن تصل إليها السيارات والحيوانات، لكن ليس بالطريقة التي نفذت بها السياج الحالي الذي به فتحتات كثيرة تمكن من دخول السيارات والناس، وإذا استصحبنا أن إدارة السكة الحديد تريد تسيير قطارات بسرعات تصل إلى 160 كيلومتر ساعة ندرك أن الأمر خطر ويتطلب إقامة سياج كامل وليس كالحالي. الذي لا يفيد حتى بدون الدمار الذي حدث له، هذا الخط إهدار آخر للمال العام.
    شكرت الرجل على زمنه الذي منحني إياه، والمعلومات الكثيرة التي مدني بها، ونسيت أن أقول أني فضلت حجب معلومات خطيرة تكشف ماجرى في السكة الحديد في سنوات الإنقاذ الأولى حتى أحصل على الوثائق التي تكشف تفاصيل الفساد في بعض الصفقات التي لم تتم وتلك التي تمت.

    التيار























                  

العنوان الكاتب Date
بين شهداء الاثنين وتحديات المستقبل بقلم الطيب مصطفى الطيب مصطفى 05-15-19, 01:53 PM
  Re: بين شهداء الاثنين وتحديات المستقبل بقلم ا اسلام حضاري حر 05-15-19, 04:32 PM
  Re: بين شهداء الاثنين وتحديات المستقبل بقلم ا شوقي ابراهيم عثمان 05-16-19, 04:21 AM
    Re: بين شهداء الاثنين وتحديات المستقبل بقلم ا عاطف ود عمر 05-16-19, 05:04 AM
  Re: بين شهداء الاثنين وتحديات المستقبل بقلم ا العوض 05-16-19, 07:23 AM
    Re: بين شهداء الاثنين وتحديات المستقبل بقلم ا شوقي ابراهيم عثمان 05-16-19, 08:42 AM
    Re: بين شهداء الاثنين وتحديات المستقبل بقلم ا عاطف ود عمر 05-16-19, 09:23 AM
      Re: بين شهداء الاثنين وتحديات المستقبل بقلم ا شوقي ابراهيم عثمان 05-18-19, 06:35 PM
        Re: بين شهداء الاثنين وتحديات المستقبل بقلم ا شوقي ابراهيم عثمان 05-18-19, 07:05 PM
      Re: بين شهداء الاثنين وتحديات المستقبل بقلم ا شوقي ابراهيم عثمان 05-18-19, 09:55 PM
        Re: بين شهداء الاثنين وتحديات المستقبل بقلم ا عاطف ود عمر 05-21-19, 05:57 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de