من الذي يعيش في عزلة.. عبدالعزيز الحلو المتواجد وسط أهله -أم أنت في منفاك يا الصادق المهدي؟ بقلم عب

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 09:45 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-06-2018, 02:31 AM

عبدالغني بريش فيوف
<aعبدالغني بريش فيوف
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
من الذي يعيش في عزلة.. عبدالعزيز الحلو المتواجد وسط أهله -أم أنت في منفاك يا الصادق المهدي؟ بقلم عب

    02:31 AM June, 05 2018

    سودانيز اون لاين
    عبدالغني بريش فيوف -USA
    مكتبتى
    رابط مختصر



    الإمام الثرثار، أو الديناصور الديماغوجي الذي يفترض أن يكون ضمن مقتنيات المتحف القومي السوداني، ما زال يثرثر ويمتهن الكلام الفارغ، ويكثر من البرم التي لا تجدي ولا تنفع. أصبح محللا وخبيرا في كل شيء، يستنتج ويحكم.. هكذا بعد كل حوار أو لقاء صحفي معه.
    غدت السياسة عنده محض ثرثرة لا تنقطع.. كلام مرسل غير مترابط، ولا شأن له بسياق الواقع.. كلمات تؤذي أكثر مما تنفع.. تعتّم أكثر مما تنير.. تهدم أكثر مما تؤسس.. كلمات فضفاضة، هائمة، جوفاء لا تحمل أي معنى.
    في حوار طويل أجرته معه الصحفية عبير المجمر مؤخرا في العاصمة الفرنسية باريس حول الراهن السياسي السوداني ونتائج الإجتماعات الأخيرة لتحالف ما يسمى (بنداء السودان). انتقد المهدي بشدة موقف الفريق/عبد العزيز آدم الحلو رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان -شمال من تحالف نداء السودان، وطغى عليه إسهالٌ لفظي وتسويف مُزمن...الخ.
    ولأن المهدي كما قلت ثرثار محترف ولأكثر من خمسين عام، وغابت عنه الكفاءة السياسية، وانعدمت فيه القدرة على إعمال التفكير المنهجي العلمي السليم، أطلق كما من التهم الجزافية ضد رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان -شمال، لنرد عليه ونريه ان السياسة ليست فنا للكذب أو إسهالا لفظيا، إنما توظيف صحيح للخطاب السياسي المنهجي والعلمي والمتماسك، المبني على الوعي السياسي ومعالجة القضايا وفق معايير التفكير السليم الذي يتجاوز الهلوسة الكلامية.
    ولمقتضيات المصداقية والشفافية، نورد الجزئية الخاصة بالاتهامات التي وجهها المهدي لرئيس الحركة الشعبية ومن ثم الرد على كل اتهام.. وإليكم الحوار:
    ((((..السيد الإمام: بماذا تفسر الغياب المستمر لبعض قوي المعارضة و عدم مشاركتهم في اجتماعات نداء السودان بالتحديد الحركة الشعبية جناح الحلو و قوي الإجماع بقيادة فاروق أبو عيسى ؟ قوي الإجماع في رأيي عندها رؤيتها و أهم ما في رؤيتها أنها قررت أن لا مجال لأي نوع من الحوار، و خلاص هذا هو السبب الذي جعلهم يبعدوا أنفسهم عن نداء السودان و لذلك بالنسبة لنا موقفهم مفهوم يعني هم مقررون أنهم سيسقطون النظام و يعتقدون أنهم قادرون على ذلك، و أنهم لن يفتحوا أي مجال لأي نوع من الحوار مهما كانت استحقاقاته.
    أما السيد عبدالعزيز الحلو حتى يومنا هذا ما معروف ماذا يريد بالضبط!!! يعني عبدالعزيز أتخذ قرارات بموجب مؤتمر عقده في كاودا و هذه القرارات أدت إلى انشقاق حقيقي في الحركة الشعبية شمال و تسبب في خلاف بينه وبين زملائه، و حتي يومنا هذا هو ممتنع من مقابلة أي طرفي حتى نعرف ماذا يريد، و لذلك إلى أن يحدد عبدالعزيز الحلو موقفه و ماذا يريد؟؟؟ لأن ما عنده أي إمكانية يمكن أن يعالج بها مشاكل السودان وحده لا بالقوة و لا بأي وسيلة أخرى، لكنه مع هذا دخل في حوار مع النظام و عقد اجتماعاته مع النظام في أديس أبابا و لم تثمر اجتماعاته هذه مع الحكومة عن أي شئ على الإطلاق ، و لكن على أي حال هذا ما فعله الحلو، و نحن قلنا له مفهوم جدا أن يكون عنده موقف مختلف مع زملائه، و نحن لا نفرض عليه علاقة مع زملائه، و لكن نحن نقول له مهما كان موقفه مع زملائه سواء كان متفق معهم أو مختلف هو عنده مكانه في القوى السياسية الباحثة عن مستقبل السودان، و نأمل أنه عندما يخرج في يوم من الأيام من عزلته الحالية أن يبحث معنا ماذا يريد؟؟؟ لأنه يعلم جيداً و قالها لي بنفسه قالها لي هكذا :(أنا لا أستطيع أن أتعامل مع منطقة جبال النوبة كالجنوب)، لأنه يعلم أن تكوين منطقة جبال النوبة فيها تكوين نوبي و عربي ، و أن هذا التكوين العربي له دعم كبير جدا لحزب الأمه لذلك كان هذا كلامه معي عندما إلتقينا معه هنا في باريس، و قال لي أنه لا يمكن بحث مستقبل سلام و إستقرار في جبال النوبة دون أن يحصل حوار استراتيجي بين النوبة و العرب، و هذا الوجود العربي في جبال النوبة هو يعلم تمام العلم إن حزب الأمة يمثل أكبر كتلة بين العرب، و كذلك حزب الأمة يحظى بتأييد كبير وسط النوبة، و عليه يجب على عبدالعزيز الحلو عندما ما يخرج من عزلته الاختيارية أن يأتي و يتحاور معنا، و يقول لنا ماذا يريد ؟؟؟ لأنه لا يمكن لعبد العزيز الحلو أن يجعل من جبال النوبة نسخه ثانية من الجنوب و هو يعلم ذلك جيداً ، و هو نفسه قال لي هذا الكلام و هذه حقيقة، إذن متى أنهى عبدالعزيز الحلو عزلته و قرر الخروج منها يمكنه أن يتفاهم معنا، لأن نحن و هو مشتركون في ضرورة تحقيق التمازج و التعاون بين مكونات جبال النوبة و العرب.
    السيد الإمام في إجابتكم ذكرتكم مراراً و تكراراً أن السيد الحلو مهما كان خلافه مع زملائه عليه أن يجلس للحوار فقد سبق و جلس للحوار حتى مع الحكومة فهل يمكن أن نفسر ذلك بأنه تلميح منكم بأن سبب غياب عبدالعزيز الحلو عن إجتماعات نداء السودان قد يكون سببه وجود زملائه المختلف معهم في الحركة الشعبية شمال ؟
    رد قائلاً : يا آنسه أنا لا ألمح إلى أي شئ على الإطلاق، و لا أدري ما هي أسباب غيابه.
    قلت له : مفهوم، و لكن لماذا أكثرتم الحديث و رددتم جملة (مهما كان خلافه مع زملائه عليه الخروج من عزلته ) ؟ أليست هذه إشارة بشكل أو أخر أن أحد أسباب غيابه قد تكون تواجد زملائه المختلف معهم؟ على أي حال و أن كان هناك فصيل اخر من الحركة الشعبية شمال حاضر الإجتماعات (هو ماله و مال هذا الفصيل؟؟؟ ) ، يعني أن كان هناك فصيل اخر من الحركة الشعبية شمال و حتي و أن كان عندهم 10% فقط هو لا يستطيع إلغاء وجود الأخر، فنحن عندنا ناس أتوا و أسموا أنفسهم حزب الأمة، و التحقوا بالجبهة الثورية، و نحن لم نقل أن هؤلاء موجودن إذن نحن لن نحضر الإجتماعات ، في المسائل السياسية ما في حاجه إسمها( فرض الفيتو)، يعني عبدالعزيز الحلو لا يمكنه فرض الفيتو على الاخر، يعني عليه أن يأتي أذا كان مستعد على أن يتفق على أهداف مشتركة فنحن نقول له متى خرج من عزلته عليه أن يوضح ماذا يريد و يجتمع بالناس حتى و أن قال (أنا سآتي و أجتمع معكم لكن لن أجتمع مع الفصيل الاخر) ، فإن قال هذا انه مستعد للاجتماع بنا لكن لن يجتمع بالفصيل الذي انشق منه فهذا مقبول بالنسبة لنا، فنحن نريده أن يأتي مهما كانت النسبة التي يمثلها الفصيل المنشق حتى و إن كانت 10%، ثم أن زملائه هؤلاء كلامهم معقول جدا و قالوا (نحن ليس عندنا أي مانع بأن يأتي عبدالعزيز الحلو بأي صفة يراها مع تحفظهم على هذه الصفة)، لكنهم لم يقولوا إنهم سيتحفظون على حقه فى المشاركة بأي صفه يرأها، و هو أيضا عليه أن يلتزم بنفس الموقف حتى و إن كانوا يمثلون 10% فالمشاركة من حقهم و لا يمكنك أن تمارس حق الفيتو على أي شخص، لذلك زملائه اتخذوا موقف عقلاني و لذلك يجب أن نطالبه هو الآخر أيضاً أن يتخذ موقف عقلاني، كما نطالبه أيضاً أن يمتنع عن ممارسة أي نوع من المواجهات المسلحة بينه وبين زملائه، لأن أي مواجهات مسلحة ستصب في مصلحة النظام و عليه ينبغي لعبدالعزيز الحلو ان يتجنب هذا النوع من المواجهات المسلحة، و ثم كيف له إن يقبل مبدأ إن يحاور النظام و يرفض أن يحاور زملائه؟؟؟ فهو عليه أن يحاور النظام و يحاور كل من يختلف معهم قبل محاورة من يتفق معهم و لكنه يفعل العكس.
    حسناً أظن أن الرسالة وصلته الآن، السيد زعيم الأنصار في حوار سابق لي معكم قلتم أنكم أرسلتم خطابات عديدة للسيد عبدالعزيز الحلو فماذا كان رده على هذه الخطابات إذا تكرمتم بالرد، فالشعب السوداني يهمه أن يعرف ذلك؟ نعم أرسلنا له رسائل عديدة جداً ناصحه في موقفه و نطالبه في النفس الوقت أن نلتقي به، خصوصاً و نحن عندنا زملاء من منطقة جبال النوبة قد أرسلناهم له و اشتركوا معه في المؤتمر الذي عقده، و لكن حتى الآن للأسف لم يستجيب لمطلبنا في ضرورة أن نلتقي على أعلى مستوى لمناقشة المختلف عليه و تأمين المتفق عليه.)))...
    1/ قال المهدي في حواره.. أما السيد عبد العزيز الحلو حتى يومنا هذا ما معروف ماذا يريد بالضبط؟
    هذا الكلام طبعا مضلل واستهبال سياسي، أراد به المهدي التقليل من عظمة قرارات مجلس تحرير "المنطقتين"، ومن نتائج المؤتمر الاستثنائي الذي انعقد في شهر أكتوبر من العام 2017م.. فما الذي لا يعرفه المهدي عن موقف عبد العزيز الحلو! .. السودان الواحد العلماني الديمقراطي الخالي من الإرهاب الديني وأحادية اللغة والثقافة وولخ، أم حق تقرير المصير إذا لم تتحقق شروط العيش المشترك وفقا لمشروع السودان الجديد ورؤيته؟
    2/ زعم المهدي أن عبد العزيز اتخذ قرارات بموجب مؤتمر عقده في كاودا وهذه القرارات أدت إلى انشقاق حقيقي في الحركة الشعبية شمال وتسبب في خلاف بينه وبين زملائه.
    وللرد على هذا الزعم الفارغ، نقول للمهدي إن عبد العزيز الحلو لم يتخذ أي قرار في المؤتمر الاستثنائي، بل مجلسا تحرير المنطقتين هما المسوؤلان عن كل القرارات، وما على عبد العزيز الحلو كرئيس للحركة الشعبية سوى تنفيذ تلك القرارات. أما حكاية حدوث انشقاق في الحركة الشعبية بسبب قرارات مجلس التحرير، فهي مضحكة لأن الإقالة من منصب ما لا تعني الانشقاق.
    3/ يقول المهدي حتى يومنا هذا عبد العزيز الحلو ممتنع من مقابلة أي طرف حتى نعرف ماذا يريد.
    ونقول له.. أتريد من رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان -شمال أن يقابل تنظيمات وهمية هلامية كرتونية خشبية تتسول في العواصم الدولية من أفريقيا إلى أوروبا؟
    أبداً، الحركة الشعبية لتحرير السودان لا يمكنها أن تجتمع بالتنظيمات الوهمية التي توفر الديكور اللازم للنظام السوداني، أو تضع يدها مع قوى السودان القديم من الأحزاب الطائفية والإسلام السياسي.
    4/ يستمر المهدي في استهزاءه برئيس الحركة الشعبية الفريق عبد العزيز الحلو، بالقول: ما عنده أي إمكانية يمكن أن يعالج بها مشاكل السودان وحده لا بالقوة ولا بأي وسيلة أخرى، لكنه مع هذا دخل في حوار مع النظام وعقد اجتماعات مع النظام في أديس أبابا ولم تثمر اجتماعاته هذه مع الحكومة عن أي شيء على الإطلاق.
    لكن.. أليس من المضحك حقا ان يتحدث الأب الروحي للفشل السياسي في السودان عن عدم قدرة عبد العزيز الحلو في معالجة مشاكل السودان لا بالقوة ولا بوسائل أخرى، وقد أمضي هو أكثر من واحد وخمسين عاما كله فشل بعد أن ورث السلطة بالبلطجة والشعوذة من أبيه؟
    ماذا قدم المهدي للسودان في خلال مسيرته السياسية الطويلة التي تفوق الواحد وخمسين عاما، وقد صعد قمة الهرم من خلال القفز، كما يقفز المظلي من مسافات شاهقة على سطح الأرض، فلا يتعرض للمخاطر، ولا يصاب بجروح؟..
    يجب ان يعلم الصادق المهدي ان عبد العزيز الحلو لم يأتي إلى قيادة الحركة الشعبية بالتوريث كما جاء إلى قيادة حزب الأمة، بل جاء بانتخابات حرة، وهو بالتالي قادر ان يأتي بسلام شامل وعادل إذا وجُد طرف وشريك يمكن الوثوق به، ويستطيع أيضا ان يفرض حلا بالقوة العسكرية إذا أراد، وهو الذي دخل بقواته 2012م مدينة أم روابه، وكاد ان يدخل العاصمة لولا جرسة الأمم المتحدة ومناشدته له بالعودة إلى قواعده في جبال النوبة!.
    وعن قدرة الحلو بفرض الحل بالقوة في السودان، نقول.. إذا نسى المهدي مخاطبته 2012م لأنصاره في مسجد الخليفة بأم درمان، ومطالبتهم برفع السلاح والوقوف مع جيش عمر البشير للدفاع عن العاصمة من قوات عبد العزيز الحلو، فإننا لن ننسى أبدا.
    5/ يستمر الديناصور السوداني في ترهاته وهرطقته ويقول.. يعني إن كان هناك فصيل اخر من الحركة الشعبية شمال وحتى وإن كان عندهم 10% فقط هو لا يستطيع إلغاء وجود الأخر.
    الحركة الشعبية لتحرير السودان -شمال لم تفصل مالك عقار أو ياسر عرمان من عضويتها حتى يكوّنا تنظيما جديدا بنفس الاسم، بل تم اقالتهما من منصبهما فقط، لكنهما رفضا قرار الإقالة، وعليه لا يحق لهما استغلال اسم الحركة الشعبية لتسويق أنفسهما، لطالما تركا التنظيم وليس العكس.
    6/ أما السيد عبد العزيز الحلو نأمل أنه عندما يخرج في يوم من الأيام من عزلته الحالية أن يبحث معنا ماذا يريد؟
    وهو -أي المهدي هنا، يعتبر وجود الحلو وسط أهله وقواته العيش في عزلة.. لكن من الذي يعيش في عزلة، الحلو مع أهله ووسطهم، أم المهدي في منفاه بالعاصمة المصرية القاهرة يتيما وحيدا بعيدا عن أسرته وأهله وأحبابه، جمهوره إذا كان له جمهور أصلا؟
    7/ تحدث المهدي عن الوجود العربي في جبال النوبة وقال ان عبد العزيز الحلو يعلم تمام العلم أن حزب الأمة يمثل أكبر كتلة بين العرب، وكذلك حزب الأمة يحظى بتأييد كبير وسط النوبة، وعليه يجب على عبد العزيز الحلو عندما ما يخرج من عزلته الاختيارية أن يأتي ويتحاور معنا، ويقول لنا ماذا يريد؟
    لا أدري ماذا يقصد المهدي بالوجود العربي في جبال النوبة.. هل يقصد به قبائل المسيرية والحوازمة الذين تعايشوا وتزاوجوا وتصاهروا مع النوبة لسنين طويلة وأصبحوا كالجسد الواحد لا فرق بينهم.. أم يقصد به جماعات الهجرة الموسمية للمنطقة من تنظيم قريش؟
    أما حكاية أن حزب الأمة يمثل أكبر كتلة بين العرب، وكذلك يحظى بتأييد كبير وسط النوبة، فهي كذبة متعمدة من شخص يعاني من الإسهال اللفظي، ذلك أن سكان جبال النوبة -خاصة النوبة، قد أخرجوا هذا الحزب الطائفي من ديارهم نهائيا منذ انتخابات 1986م، الأمر الذي أغضب المهدي ليأمر وزير دفاعه فضل الله برمة ناصر لتسليح القبائل التي أيدت حزب الأمة وذلك لإحداث فتنة قبائلية لتخريب النسيج الاجتماعي في الإقليم.
    المهدي في كل حواراته يتحدث بصيغة (أنا).. أنا عاوز اعرف ماذا يريد عبد العزيز الحلو.. (أنا) لا اسمح لعبد العزيز الحلو بتحويل جبال النوبة إلى نسخة من جنوب السودان.. (أنا) لا اسمح للحركات المسلحة المنضوية تحت تحالف نداء السودان بتغيير النظام بالقوة.. وأنا لا اتفاوض واحاور النظام إلا بعد استحقاقات معينة، ثم أنا، وثم أنا. والمهدي إذن ركب حماقات الأنا في محاولة يائسة منه لمحو فشله السياسي الطويل بتضخيم ذاته لكن دون جدوى.
    الصادق المهدي يعرف أنه غير مفيد سياسيا لذلك أصبحت كلمة "أنا" ورما عقليا خلقيا عنده، لا يُحسن بسببه نُطقا إلا بكلِمة "أنا". ولا يُباشر حوارا مع أحد إلا بعد أن يقول "أنا؟"؟
    عزيزي القارئ.. لم يكن للصادق المهدي في حياته السياسية الطويلة جدا جدا، برامج عملية وواقعية مبنية على أسس، وعليه قفز علينا بخرجات إعلامية مثيرة لاشمئزاز والقرف، ليطيل في الخطب الجوفاء، ويُغدق في التسويفات الوهمية، وتغليف الحقيقة بتدفقات كلامية هي أقرب إلى الهوس، ويبقى الكلام في مواجهة الكلام ليكون فقاعة كبيرة لا ينتج عنها سوى الفراغ.
    نصيحتي للصادق المهدي وقد قارب الـــ 90 عاما من العمر، أن يعتزل السياسة، ويكف عن الثرثرة والاسترسال في الكلام، وأن يعترف بفشله السياسي، ويعتذر للسودانيين -سيما على جرائمه ضد النوبة عندما كان رئيسا للوزراء، وألا يتفلسف وكأنه سقراط عصره، وافلاطون زمانه، وأنه الحاذق رابط الجأش، الذي فجر الأعمار والبناء وأعاد الأمور إلى نصابها، بعدما دمرها الخراب وتوغلت فيها مخالب الإرهاب. وليعلم أن عبد العزيز الحلو رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان -شمال، يعيش وسط أهله وقواته، ومتى ما طلبت منه الوساطة الأفريقية بحضور جولة جديدة من المفاوضات بين الحركة والنظام السوداني، سيكون جاهزاً لها في الزمان والمكان.

























                  

العنوان الكاتب Date
من الذي يعيش في عزلة.. عبدالعزيز الحلو المتواجد وسط أهله -أم أنت في منفاك يا الصادق المهدي؟ بقلم عب عبدالغني بريش فيوف 06-06-18, 02:31 AM
  Re: من الذي يعيش في عزلة.. عبدالعزيز الحلو الم� nour tawir06-06-18, 07:32 PM
    Re: من الذي يعيش في عزلة.. عبدالعزيز الحلو الم� Ansari 06-08-18, 04:02 PM
  Re: من الذي يعيش في عزلة.. عبدالعزيز الحلو الم� الفتاح 06-07-18, 06:59 AM
    Re: من الذي يعيش في عزلة.. عبدالعزيز الحلو الم� عبدالغني بريش فيوف06-07-18, 08:13 PM
      Re: من الذي يعيش في عزلة.. عبدالعزيز الحلو الم� Biraima M Adam06-08-18, 04:52 AM
        Re: من الذي يعيش في عزلة.. عبدالعزيز الحلو الم� نيمو 06-08-18, 06:39 AM
          Re: من الذي يعيش في عزلة.. عبدالعزيز الحلو الم� شطة خضراء 06-08-18, 08:50 AM
    Re: من الذي يعيش في عزلة.. عبدالعزيز الحلو الم� African King 06-08-18, 08:22 PM
  Re: من الذي يعيش في عزلة.. عبدالعزيز الحلو الم� الفتاح 06-08-18, 03:35 PM
    Re: من الذي يعيش في عزلة.. عبدالعزيز الحلو الم� الطعن في عمق الكبد 06-08-18, 06:09 PM
      Re: من الذي يعيش في عزلة.. عبدالعزيز الحلو الم� Biraima M Adam06-08-18, 10:20 PM
        Re: من الذي يعيش في عزلة.. عبدالعزيز الحلو الم� مصعب عبد اللهو 06-09-18, 01:14 AM
  Re: من الذي يعيش في عزلة.. عبدالعزيز الحلو الم� الفتاح 06-09-18, 00:36 AM
    Re: من الذي يعيش في عزلة.. عبدالعزيز الحلو الم� Biraima M Adam06-09-18, 02:35 AM
  Re: من الذي يعيش في عزلة.. عبدالعزيز الحلو الم� الفتاح 06-09-18, 07:05 AM
    Re: من الذي يعيش في عزلة.. عبدالعزيز الحلو الم� Biraima M Adam06-09-18, 08:59 AM
  Re: من الذي يعيش في عزلة.. عبدالعزيز الحلو الم� الفتاح 06-09-18, 11:48 PM
    Re: من الذي يعيش في عزلة.. عبدالعزيز الحلو الم� Biraima M Adam06-10-18, 12:52 PM
  Re: من الذي يعيش في عزلة.. عبدالعزيز الحلو الم� الفتاح 06-10-18, 05:42 PM
    Re: من الذي يعيش في عزلة.. عبدالعزيز الحلو الم� Biraima M Adam06-11-18, 02:12 AM
      Re: من الذي يعيش في عزلة.. عبدالعزيز الحلو الم� Biraima M Adam06-11-18, 02:56 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de