مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمية الحروب؟ بقلم محبوب حبيب راضي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 09:47 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-18-2018, 01:43 AM

محبوب حبيب راضي
<aمحبوب حبيب راضي
تاريخ التسجيل: 03-17-2014
مجموع المشاركات: 41

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمية الحروب؟ بقلم محبوب حبيب راضي

    00:43 AM February, 17 2018

    سودانيز اون لاين
    محبوب حبيب راضي-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    *سأكتفي بمصدرين لنقل الحادثة من المصادر المتوفرة بالشبكة العنكبوتية نقلا عن مصادر السيرة، ففي موسوعة ويكيبيديا وردت تفاصيل حادثة مقتل الخليقة عمر بن الخطاب على هذا النحو:

    ١_ { كان عدد من الفرس الذين بقوا على المجوسية يضمرون الحقد والكراهية لقائد الدولة الإسلامية التي دحرت جيوشهم وقضت على إمبراطورتيهم واسعة الأطراف،[217] ففي شهر أكتوبر من سنة 644 اتجه عمر لأداء الحج في مكة حيث يُعتقد أن مخططي الاغتيال اتبعوه حتى جبل عرفة، حيث سُمع صوت يهتف أن عمرَ لن يقف مرة أخرى على الجبل، وفي رواية أخرى شوهد رجل وهو يهتف أن هذا حج الخليفة الأخير، وفي أخرى أن إحدى الجمرات أصابت رأس ابن الخطاب خلال الرجم وسُمع صوت أحدهم يقول أنه لن يحج مجددًا. وفي جميع الأحوال، يتفق المؤرخون أنه بعد عودة عمر بن الخطاب إلى المدينة المنورة طعنه أبو لؤلؤة فيروز الفارسي بخنجر ذات نصلين ست طعنات، وهو يُصلي الفجر بالناس، وكان ذلك يوم الأربعاء 26 ذي الحجة سنة 23 هـ، الموافق لسنة 644 م، ثم حُمل إلى منزله والدم يسيل من جرحه وذلك قبل طلوع الشمس. وحاول المسلمون القبض على القاتل فطعن ثلاثة عشر رجلاً مات منهم ستة، فلما رأى عبد الرحمن بن عوف ذلك ألقى رداءً كان معه على أبي لؤلؤة فتعثر مكانه وشعر أنه مأخوذ لا محالة فطعن نفسه منتحرًا. وبذلك دفن أبو لؤلؤة فيروز الفارسي، أخبار المؤامرة والدوافع إليها، فاختلفت الروايات حسب ما يستنتجه المؤرخون.[218][219]
    من أبرز الروايات والاستنتاجات التي قيلت حول حادثة اغتيال عمر بن الخطاب، أن الأخير كان قد حرّم على المشركين الذين بلغوا الحلم أن يدخلوا المدينة المنورة لما انطوت عليه قلوبهم من ضغائن وأحقاد ضد الإسلام، ولكن المغيرة بن شعبة عامله على الكوفة كتب إليه يطلب منه الإذن بدخول غلام له اسمه فيروز، ويُكنى بأبي لؤلؤة، لينتفع به المسلمون لأنه كان يتقن عدة صناعات فهو حداد ونجار ونقاش فوافق عمر، وذات يوم اشتكى أبو لؤلؤة لعمر أن المغيرة يفرض عليه خراجًا كبيرًا، فلما سمع منه عمر قال له إن خراجك ليس بالكبير على ما تقوم به من أعمال، فاغتاظ أبو لؤلؤة المجوسي من ذلك، وأضمر الشر والحقد عدة أيام ثم ترجمه بطعن الخليفة.[220] ويستند القائلون بهذه الرواية إلى القصة التي تقول أن عبد الرحمن بن أبي بكر، وهو رجل صالح ثقة، شهد أنه رأى الهرمزان وفيروز وجفينة النصراني ليلة الحادث يتشاورون فلما فوجئوا به اضطربوا وسقط منهم خنجر ذو نصلين وشهد عبد الرحمن بن أبي بكر أنه نفس الخنجر الذي طعن به عمر.[220] أما الهرمزان فكان من ملوك المجوس الفرس على منطقة الأحواز، وقد أسره المسلمون وعفا عمر عنه بعد نكثه العهد مرارًا، وكان الحقد يملأ قلبه لأنه فقد ملكه، وعندما شعر بالخطر أظهر الإسلام، ولكن الناس كانوا يشكون في إسلامه. وأما جفينة النصراني فهو من مسيحيي الحيرة أرسله سعد بن أبي وقاص إلى المدينة ليعلم أبناءها القراءة والكتابة.[220] وقال بعض المؤرخين أنه كان لليهود دور في المؤامرة، واستدلوا على ذلك بأن كعب الأحبار، وكان يهوديًا من أهل اليمن أسلم في عهد عمر وأفاض على الناس من أخبار الإسرائيليات، وترجع كثير من إسرائيليات التفسير لروايته، فلما جاء كعب هذا لعمر قبل مقتله بثلاثة أيام، فقال له: «يا أمير المؤمنين اعهد فإنك ميت في ثلاثة أيام»، فقال عمر: «وما يدريك؟»، قال: «أجد في كتاب الله عز وجل التوراة»، قال عمر: «الله! إنك لتجد عمر بن الخطاب في التوراة؟»، قال: «اللهم لا ولكني أجد صفتك وحليتك، وأنه قد فنى أجلك».[220] وهذه الرواية إن صحت تجعل الكثير يشكون في كون كعب هذا خلع في المؤامرة لكن هذه الرواية على الأغلب لم تصح}.

    * وفي صحيفة الاتحاد بتاريخ 15 يونيو 2015 جاء المقال التالي:
    أحمد محمد (القاهرة)

    ٢_ { كان عمر بن الخطاب في الجاهلية، رئيس بني عدي إحدى بطون قريش وسفيرها، كان إسلامه فتحاً، وهجرته نصراً، وإمارته رحمة، اشتهر بشدته وغلظته إلى حد القسوة، ولكن بعد الإسلام تحولت القسوة والغلظة إلى قوة في الحق، وثبات على الدين، وشدة على الكافرين وذلة على المؤمنين، وقد أيده الوحي القرآني في حوالي عشرين موضعاً من كتاب الله، مثل الخمر والحجاب، والأسارى ومقام إبراهيم.
    تميز عهده الذي استمر ما يقارب أحد عشر عاماً بالتوسع في الفتوحات وزيادة رقعة الدولة الإسلامية، كما تميز بالحزم والعدل والشدة مع أهل الباطل والضلال، مد ذراعيه شرقاً وغرباً حتى فتح الكثير من البلدان .
    التسامح الديني
    وتعلق أبناء الأراضي المفتوحة به لانتهاجه سياسة التسامح الديني التي يدعو إليها القرآن مع أهل الكتاب خاصة،
    وفي فجر يوم الثالث والعشرين من ذي الحجة سنة 23 هجرية كبَّر عمر للصلاة، وجاءه أبو لؤلؤة المجوسي غلام المغيرة بن شعبة فطعنه طعنة في كتفه وأخرى في خاصرته، بخنجر له نصلان ست طعنات، وهرب بين الصفوف لا يمر على أحد يمنة ويسرة إلا طعنه حتى طعن ثلاثة عشر رجلاً مات منهم ستة، فلما رأى عبد الرحمن بن عوف ذلك ألقى رداء على أبي لؤلؤة، فتعثر مكانه، وشعر أنه مأخوذ لا محالة فانتحر وطعن نفسه بالخنجر.
    وأبو لؤلؤة مجوسي من عباد النيران يُكنّى نسبة إلى ابنته وكان يسمى في قومه بابا شجاع الدين أسر من قبل الروم ثم أسره المسلمون من الروم، وسبي إلى المدينة المنورة سنة 21 هـ.
    انتقام الكفار
    قتل عمر بغضاً في الإسلام وأهله، وحباً للمجوس، وانتقاماً للكفار، لما فعل حين فتح بلادهم، كان عدد من الفرس الذين بقوا على المجوسية يضمرون الحقد والكراهية لقائد الدولة الإسلامية التي دحرت جيوشهم، وقضت على إمبراطوريتهم الواسعة الأطراف.
    وربما يعتقد الكثيرون أن مقتل عمر فعل فردي قام به مجرم مجوسي، ولكن الحقائق التاريخية تثبت أن الأمر أكبر من ذلك بكثير يصل إلى مرحلة المؤامرة العالمية للقضاء على هذا القائد العظيم لأمة الإسلام.
    وتبدأ المؤامرة بأن حرّم عمر على المشركين الذين بلغوا الحلم أن يدخلوا المدينة المنورة لما انطوت عليه قلوبهم من ضغائن وأحقاد ضد الإسلام، ولكن المغيرة بن شعبة عامله على الكوفة كتب إليه يطلب منه الإذن بدخول غلام له اسمه فيروز «أبو لؤلؤة» لينتفع به المسلمون، لأنه كان يتقن صناعات عدة، فهو حداد ونجار ونقاش، فوافق عمر، واشتكى أبو لؤلؤة له أن المغيرة يفرض عليه خراجاً كبيراً، فقال له إن خراجك ليس بالكبير على ما تقوم به من أعمال، فاغتاظ المجوسي من ذلك، وأضمر الشر والحقد.
    قوى معادية
    لذا لم يكن مقتل عمر حادثاً فردياً عابراً، وكان مؤامرة سياسية واسعة، اشتركت فيها كل القوى المعادية للإسلام، فلقد رأى عبد الرحمن بن أبي بكر كلا من الهرمزان وفيروز وجفينة النصراني ليلة الحادث يتشاورون فلما فوجئوا به اضطربوا وسقط منهم خنجر له رأسان هو نفسه الذي طُعن به عمر، والهرمزان كان من ملوك المجوس الفرس على منطقة الأهواز، وقد أسره المسلمون وعفا عمر عنه بعد نكثه العهد مراراً، وكان الحقد يملأ قلبه لأنه فقد ملكه، وعندما شعر بالخطر أظهر الإسلام، ولكن الناس كانوا يشكون في إسلامه، أما جفينة، فهو من نصارى الحيرة أرسله سعد بن أبي وقاص إلى المدينة ليعلم أبناءها القراءة والكتابة، وفيروز أبو لؤلؤة كان مجوسياً يغلي قلبه حقداً على المسلمين.
    ويقول المؤرخون قد تبين بعد ذلك أن الذي قام بقتل عمر جمعية سرية يتزعمها رجل يهودي تظاهر بالإسلام هو عبد الله بن سبأ، وقد جمع في جمعيته ألواناً ونماذج من المجوس واليهود وشتى الملل والنحل، وأرسل أبا لؤلؤة لقتل عمر.
    وجاءت سيرة ابو لؤلؤة المجوسي في موقع المعرفة كالتالي:
    كما ورد في سيرة ابن هشام أنه في صلاة الصبح من يوم الأربعاء لأربع ليال بقين من ذي الحجة . ودفن يوم الأحد هلال المحرم سنة أربع وعشرين . ولما رجع من الحج في آخرها قام خطيبا . فقال إني رأيت كأن ديكا أحمر نقرني نقرتين أو ثلاثا ، ولا أرى ذلك إلا حضور أجلي.
    ثم خرج إلى السوق فلقيه أبو لؤلؤة المجوسي ، غلام المغيرة بن شعبة . وكان صانعا يعمل الأرحاء. فقال له ألا تكلم مولاي يضع عني من خراجي؟ قال وكم خراجك ؟ قال دينار. قال إنك لعامل محسن فقال وسع الناس عدلك وضاق بي، وأضمر قتل عمر فاصطنع له خنجرا ذا حدين وشحذه وسمه. ثم أتى به الهرمزان. فقال كيف ترى هذا؟ قال أرى أنك لا تضرب به أحدا إلا قتله.
    فلما كبر عمر رضي الله عنه في صلاة الصبح طعنه ثلاث طعنات .وفيها : قتل عمر رضي الله عنه . في صلاة الصبح من يوم الأربعاء لأربع ليال بقين من ذي الحجة . ودفن يوم الأحد هلال المحرم سنة أربع وعشرين .
    ولما علم عمر قبل وفاته أن الذي طعنه ذلك المجوسي حمد الله على ان لم يقتله رجل سجد لله تعالى ولما مات دفن بجوار قبر الرسول صلى الله عليه و سلم وبجوار أبي بكر وقصة مقتله في الصحيحين .
    صحيح البخاري (جزء 3 - صفحة 1363 - رقم 3497): عن عمرو بن ميمون قال: رأيت عمر بن الخطاب قبل أن يصاب بأيام المدينة وقف على حذيفة بن اليمان وعثمان بن حنيف قال كيف فعلتما أتخافان أن تكونا قد حملتما الأرض ما لا تطيق ؟ قالا حملناها أمرا هي له مطيقة ما فيها كبير فضل. قال انظر أن تكونا حملتما الأرض ما لا تطيق. قالا لا. فقال عمر: لئن سلمني الله لأدعن أرامل أهل العراق لا يحتجن إلى رجل بعدي أبدا. قال فما أتت عليه إلا رابعة حتى أصيب. قال (عمرو بن ميمون): إني لقائم ما بيني وبينه إلا عبد الله بن عباس غداة أصيب، وكان إذ مر بين الصفين قال استووا حتى إذا لم ير فيهم خللا تقدم فكبر وربما قرأ سورة يوسف أو النحل أو نحو ذلك في الركعة الأولى حتى يجتمع الناس، فما هو إلا أن كبر فسمعته يقول قتلني الكلب حين طعنه. فطار العلج بسكين ذات طرفين لا يمر على أحد يمينا ولا شمالا إلا طعنه، حتى طعن ثلاثة عشر رجلا مات منهم سبعة. فلما رأى ذلك رجل من المسلمين، طرح عليه برنسا. فلما ظن العلج أنه مأخوذ، نحر نفسه، وتناول عمر يد عبد الرحمن بن عوف فقدمه. فمن يلي عمر فقد رأى الذي أرى، وأما نواحي المسجد فإنهم لا يدرون غير أنهم قد فقدوا صوت عمر وهم يقولون "سبحان الله سبحان الله". فصلى بهم عبد الرحمن صلاة خفيفة، فلما انصرفوا قال (عمر): ياابن عباس انظر من قتلني. فجال ساعة ثم جاء فقال: غلام المغيرة. قال: الصنع؟ قال: نعم. قال: قاتله الله لقد أمرت به معروفا، الحمد لله الذي لم يجعل ميتتي بيد رجل يدعي الإسلام.
    قال ابن سعد في الطبقات الكبرى (3|345): أخبرنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد الزهري عن أبيه عن صالح بن كيسان عن ابن شهاب قال: كان عمر لا يأذن لسبي قد احتلم في دخول المدينة حتى كتب المغيرة بن شعبة وهو على الكوفة يذكر له غلاما عنده صنعا ويستأذنه أن يدخله المدينة ويقول إن عنده أعمالا كثيرة فيها منافع للناس إنه حداد نقاش نجار فكتب إليه عمر فأذن له أن يرسل به إلى المدينة وضرب عليه المغيرة مئة درهم كل شهر فجاء إلى عمر يشتكي إليه شدة الخراج فقال له عمر ماذا تحسن من العمل فذكر له الأعمال التي يحسن فقال له عمر ما خراجك بكثير في كنه عملك فانصرف ساخطا يتذمر فلبث عمر ليالي ثم إن العبد مر به فدعاه فقال له ألم أحدث أنك تقول لو أشاء لصنعت رحى تطحن بالريح فالتفت العبد ساخطا عابسا إلى عمر ومع عمر رهط فقال لأصنعن لك رحى يتحدث بها الناس فلما ولى العبد أقبل عمر على الرهط الذين معه فقال لهم أوعدني العبد آنفا!
    فلبث لي ليالي ثم اشتمل أبو لؤلؤة على خنجر ذي رأسين نصابه في وسطه فكمن في زاوية من زوايا المسجد في غلس السحر فلم يزل هناك حتى خرج عمر يوقظ الناس للصلاة صلاة الفجر وكان عمر يفعل ذلك فلما دنا منه عمر وثب عليه فطعنه ثلاث طعنات إحداهن تحت السرة قد خرقت الصفاق وهي التي قتلته ثم انحاز أيضا على أهل المسجد فطعن من يليه حتى طعن سوى عمر أحد عشر رجلا ثم انتحر بخنجره فقال عمر حين أدركه النزف وانقصف الناس عليه قولوا لعبد الرحمن بن عوف فليصل بالناس ثم غلب عمر النزف حتى غشي عليه قال بن عباس فاحتملت عمر في رهط حتى أدخلته بيته ثم صلى بالناس عبد الرحمن فأنكر الناس صوت عبد الرحمن فقال بن عباس فلم أزل عند عمر ولم يزل في غشية واحدة حتى أسفر الصبح فلما أسفر أفاق فنظر في وجوهنا فقال أصلى الناس قال فقلت نعم فقال لا إسلام لمن ترك الصلاة ثم دعا بوضوء فتوضأ ثم صلى ثم قال اخرج يا عبد الله بن عباس فسل من قتلني قال بن عباس فخرجت حتى فتحت باب الدار فإذا الناس مجتمعون جاهلون بخبر عمر قال فقلت من طعن أمير المؤمنين فقالوا طعنه عدو الله أبو لؤلؤة غلام المغيرة بن شعبة قال فدخلت فإذا عمر يبد في النظر يستأني خبر ما بعثني إليه فقلت أرسلني أمير المؤمنين لأسأل من قتله فكلمت الناس فزعموا أنه طعنه عدو الله أبو لؤلؤة غلامالمغيرة بن شعبة ثم طعن معه رهطا ثم قتل نفسه فقال الحمد لله الذي لم يجعل قاتلي يحاجني عند الله بسجدة سجدها له قط ما كانت العرب لتقتلني.
    روى ابن عساكر في تاريخ دمشق (جزء 44 - صفحة 441) من طريق عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال: لما طعن عمر وكانتا طعنتين فخشي أن يكون له ذنب إلى الناس لا يعلمه فدعا عبد الله بن عباس وكان يحبه ويأتمنه فقال أحب أن تعلم عن ملأ من الناس كان هذا فخرج ابن عباس ثم رجع إليه فقال يا أمير المؤمنين ما أتيت على ملأ من المسلمين إلا يبكون كأنما فقدوا اليوم أبناءهم قال فمن قتلني قال أبو لؤلؤة المجوسي عبد المغيرة بن شعبة. قال فرأينا البشر في وجهه وقال الحمد لله الذي لم يقتلني رجل يحاجني بلا إله إلا الله يوم القيامة أما إني قد كنت نهيتكم أن تحملوا إلينا من العلوج فعصيتموني.
    ويتفق أهل السنة أن الدافع وراء أبي لؤلؤة هو حقده على عمر لقيامه بفتح بلاد فارس. قال ابن تيمية في منهاج السنة: "وأبو لؤلؤة كافرٌ باتّفاق أهل الإسلام، كان مجوسيا من عباد النيران... فقتل عمر بغضا في الإسلام وأهله، وحبا للمجوس، وانتقاما للكفار لما فعل بهم عمر حين فتح بلادهم، وقتل رؤساءهم، وقسم أموالهم"[1]. لكنهم يختلفون إن كان هناك من شارك أبا لؤلؤة أم لا. إذ أن عبد الرحمن بن أبي بكر قد رأى -غداة طعن عمر- أبا لؤلؤة والهرمزان (قائد فارسي غدر المسلمين ثم ادعى الإسلام) وجفينة (نصراني من الحيرة) يتناجون. ولما رؤوا عبد الرحمن سقط منهم خنجر له رأسان، وهذه الشهادة هي التي جعلت عبيد الله بن عمر يتسرع فيشتمل على سيفه فيقتل به الهرمزان، ويهم بقتل جفينة}.

    محبوب حبيب راضي























                  

العنوان الكاتب Date
مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمية الحروب؟ بقلم محبوب حبيب راضي محبوب حبيب راضي02-18-18, 01:43 AM
  Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي ههههههه 02-18-18, 04:57 AM
    Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي مسلم 02-18-18, 07:25 AM
      Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي سوداني 02-19-18, 00:31 AM
        Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي مسلم 02-19-18, 06:54 AM
    Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي ما ههه 02-18-18, 11:24 AM
  Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي وردة الاقحوان 02-18-18, 06:37 PM
    Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عاطف عمر محمد 02-18-18, 06:57 PM
  Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي نجم الليل 02-19-18, 10:57 AM
    Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي ههههه 02-19-18, 01:19 PM
      Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عاطف عمر محمد 02-19-18, 02:56 PM
        Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عاطف عمر محمد 02-19-18, 03:30 PM
      Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي مسلم 02-19-18, 03:30 PM
        Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي نجم الليل 02-19-18, 03:52 PM
        Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عاطف عمر محمد 02-19-18, 04:26 PM
        Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي هههههه 02-19-18, 08:56 PM
          Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي مسلم 02-20-18, 07:18 AM
          Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي ما ههه 02-20-18, 07:46 PM
      Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي النهاوندي 02-22-18, 09:48 AM
  Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي نجم الليل 02-19-18, 05:01 PM
    Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عاطف عمر محمد 02-19-18, 05:54 PM
      Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي سوداني 02-19-18, 06:21 PM
  Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي نجم الليل 02-19-18, 07:49 PM
    Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عليش الريدة02-19-18, 08:14 PM
      Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عاطف عمر محمد 02-20-18, 00:11 AM
        Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عاطف عمر محمد 02-20-18, 01:45 PM
    Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي سوداني 02-20-18, 08:01 AM
  Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي وردة الاقحوان 02-20-18, 11:12 AM
    Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عاطف عمر محمد 02-20-18, 02:41 PM
      Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عاطف عمر محمد 02-20-18, 04:45 PM
        Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي وردة الاقحوان 02-20-18, 05:22 PM
          Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عاطف عمر محمد 02-20-18, 06:24 PM
  Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي نوراني 02-20-18, 11:50 PM
    Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي هههههه 02-21-18, 00:33 AM
      Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي مسلم 02-21-18, 07:19 AM
        Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي نوراني 02-21-18, 11:52 AM
          Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عاطف عمر محمد 02-21-18, 01:12 PM
          Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي مسلم 02-21-18, 03:46 PM
            Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي نوراني 02-21-18, 05:22 PM
              Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عاطف عمر محمد 02-21-18, 08:49 PM
                Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي نوراني 02-21-18, 11:23 PM
                  Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي مسلم 02-22-18, 07:06 AM
  Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عبد الله 02-22-18, 01:35 PM
    Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عاطف عمر محمد 02-22-18, 02:35 PM
  Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي النهاوندي 02-22-18, 08:42 PM
    Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عاطف عمر محمد 02-22-18, 09:51 PM
      Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي ما ههه 02-23-18, 12:54 PM
        Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي ما ههه 02-23-18, 05:29 PM
  Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي نوراني 02-22-18, 10:31 PM
    Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عاطف عمر محمد 02-23-18, 06:24 PM
      Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عاطف عمر محمد 02-23-18, 07:15 PM
        Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي ..ود القريش 02-24-18, 06:20 AM
          Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عاطف عمر محمد 02-24-18, 07:22 AM
            Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عبده 02-24-18, 07:43 AM
              Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي ..ود القريش 02-24-18, 09:57 AM
                Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي ود القريش 02-24-18, 10:02 AM
  Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي نوراني 02-24-18, 12:03 PM
    Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي ابو دهب 02-24-18, 01:26 PM
      Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عاطف عمر محمد 02-24-18, 03:57 PM
        Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عاطف عمر محمد 02-24-18, 04:06 PM
          Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عاطف عمر محمد 02-24-18, 04:15 PM
            Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عاطف عمر محمد 02-24-18, 06:04 PM
              Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عاطف عمر محمد 02-24-18, 06:24 PM
                Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عاطف عمر محمد 02-25-18, 12:30 PM
                  Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عاطف عمر محمد 02-25-18, 06:16 PM
                    Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عاطف عمر محمد 02-26-18, 09:11 PM
  Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي سوداني 02-27-18, 07:16 AM
    Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عبده 02-27-18, 07:48 AM
      Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عاطف عمر محمد 02-28-18, 07:14 PM
  Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي حدوقا 03-01-18, 09:14 AM
    Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عاطف عمر محمد 03-02-18, 08:49 PM
  Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي نحم الليل 03-03-18, 12:13 PM
    Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عاطف عمر محمد 03-03-18, 05:59 PM
      Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عاطف عمر محمد 03-03-18, 06:35 PM
        Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عاطف عمر محمد 03-04-18, 04:41 PM
          Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عاطف عمر محمد 03-05-18, 06:38 PM
            Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عاطف عمر محمد 03-08-18, 06:28 PM
              Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي سوداني 03-08-18, 10:14 PM
                Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عاطف عمر محمد 03-09-18, 09:22 PM
                  Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي اسمو الحقيقي (يوسف! وه 03-10-18, 10:03 AM
                    Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي عاطف عمر محمد 03-11-18, 08:30 AM
                      Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي انا يوسف وهذا أخي 03-11-18, 03:18 PM
                        Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي نجم الليل 03-13-18, 07:44 AM
                          Re: مباحث في مقتل (عمر)! هل هو ثأر شخصي؟ أم حتمي نوراني 03-13-18, 08:53 AM


1 صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de