تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المسلمين (2) بقلم أحمد المصطفى دالي

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 11:26 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-12-2017, 06:50 AM

علي بدر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� (Re: د.أحمد المصطفى دالي)

    أدناه جزء من حوار الشيخ عبد الجبار المبارك مع الأستاذ محمود ، تأمَّل في المنطق القوي للشيخ عبد الجبار المبارك :
    ثم دخلت مع الأستاذ في حوار تعرضت فيه لكثير من قواعد (( الفكرة الجمهورية )) وقد بدا لي الاستاذ متكلما على غير ما عرفته كاتبا!!؟ وكان مراوغا في كلامه أساله السؤال فيجيب على غيره !ا الذي انشأه هو ؟ غير أني استطعت أن أورد منها الاتي
    قال لي : ليس الناس اليوم على شئ إنهم في جاهلية ثانية ولكنها أرفع بكثير من جاهلية القرن السابع . فإذا عاد فيهم الإسلام عاد بمستوى أرفع لم يشهد له التاريخ مثيلا من قبل.
    قلت له:امة الإسلام بخير وجلها مسلمون مؤمنون
    قال: الأمة لم تصل بعد إلى أن يكونوا مسلمين . حقوا يكون التفريق واضح بين أمة المسلمين وأمة المؤمنين ودا كلام نحن بنقولوا كثير بنحب الناس يقيفوا عنده ويفهموه .
    قلت : ألا يوجد بعض من حقق درجة الإسلام فيهم ؟
    قال: لا: الا رواد البشرية من الانبياء !!
    قلت : ولا حتى الجمهوريين ما وصلوا لدرجة الإسلام؟!
    قال : ما في زول وصل للإسلام كدين مقبول عند الله إلا الأنبياء !؟
    قلت : ولكن ما دام جماعتك ديل في جاهلية ولم يصلوا إلى درجة الإسلام المقبول عند الله مش كان حقوانتظروا شوية لمان يبقوا مسلمين وبعدين يدعوا الناس لأنه مش معقول زول جاهلي يدعو الناس لإسلام لم يصل إليه وبالتالي لا يعرف عنه شيئاً . وإذا كان وصلوا درجة الإسلام المقبول فحقو يلتزموا بقانونه فيعمل الواحد وفق ما علم ـ بمعنى أنه حقو كل واحد فيهم يكون أصيل زي أصالتك دي ! فيتلقى كل واحد شريعته الفردية من الله كفاحاً ويعمل فكره وفقاً لارادته الحرة .
    قال: دعوتنا حتعم الأرض! والله ما بيخلف موعوده!!
    والإسلام حيجي مرة أخرى لكن بصورة جديدة لا عهد للناس بيها! ويمكن استغراب الناس بدعوتنا ناتج من الجدة والغربة عليهم..ودا طبعاً مؤكد لما ندعو إليه لأن المعصوم بيقول : (بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً...) إلى آخره .
    وبعدين حيجي بصورة مركزة من العلم تستطيع أن تقنع عقلية اليوم، لأن العلوم تطورت في العصر تطور كبير والعقول أتسعت وارتقت وقد لزم الدين من اليوم أن يخاطب الناس على مستوى هذه العقول.لأنه ما ممكن في القرن العشرين تجي تقول كلام ((ابن عباس)) في التفسير المنسوب ليه؟؟ وطبعاً انت شفت التفسير دا وقريته.
    قلت:ــ ماذا تأخذ على ابن عباس( رضي الله عنه) وهو حبرالأمة وترجمان القرآن.؟
    قال: ((وقد ارتسمت على شفتيه ابتسامةخفيفة لم يفتني مغزاها!)
    ابن العباس بيقول في تفسير قول الله تعالى ((إذاالشمس كورت وإذا النجوم انكدرت))انكدرت النجوم.أي انطمست وذهب ضؤها وسقطت في النيل!! وانت عارف انو العلم أثبت انو أي نجمة في السماء قد تكون في حجم الأرض كلها أو اكبر منها بأضعاف فكيف النجوم تسقط في النيل؟ هل أنت كزول مثقف تقول الكلام دا بين ناس مثقفين؟!
    قلت:ــ ابن عباس فسر هذه الآية لقوم يعلمون لغة القرآن جيداً وأنا أعتقد أنو ابن العباس في كلامو ما غلطان حتى بمقياس علوم العصر، ولكن يبدو أنك ما بتعرف اللغة العربية !؟ ذلك إن ابن عباس يتحدث عن مشهد من مشاهد القيامة!! في يوم يطغى الماء على اليابس كما كان أول الخلق وتهى السماء وتنكدر النجوم ويذهب ضؤها وتسقط يومئذ في النيل الذي هو الماء مطلق ماء !!ويبدو انك رحت ضحية التحريف الجغرافي للنيل فأعتقدت أنه الذي ينبع من بحيرة فكتوريا وتانا ويصب في البحر الأبيض .وهذا بالطبع أضيق من أن تسقط فيه النجوم ..فالتفسير يصور أحد مشاهد القيامة ولا يتكلم عن وادي النيل !!
    قال: يأخي الناس عايشين في الكوكب الأرضي ويبحثوا عما يفيدهم تجي تتحدث ليهم عن يوم القيامة ويستفيدوا ايه من الكلام دا؟
    قلت: والله ياأستاذ أنا بعتقد إن الكلام عن يوم القيامة والناس في الدنيا كلام مهم لأنه بيكمل دائرة الوجود إن لم يك واقعاً فتصوراً واستشرافاً. وثانياً لأن تصوير مشاهد القيامة فيه اجابة على سؤال يطرحه الفكر الأنساني منذ ان بدأ حركته في الزمن المحدود. وهذا السؤال الملح هو:ـ
    من أين بدأ الخلق وإلى ما ينتهي؟! وما مصير هذه الكائنات؟
    وهو كما نرى سؤال وجيه يتطلب الإجابة حتى لا يعيش العقل في فراغ يدفعه الى الشك والقلق والضياع وابن عباس (رضي الله عنه) يصور جزءاً مما سيحدث يوم القيامة وفي هذا اجابة لمن سأل عن مصير النجوم وأين تذهب؟
    لأهمية مشاهد القيامة وضرورتها وتصورها في الذهن واستشعار مواقفها أكثر الحق تعالى من إيراد الآيات التي تتحدث عن يوم القيامة حتى لقد بلغ عدد الآيات التي ذكرت فيها ( القيامة) 70 آية . ولكونها 70 مرة حكمة اذا وقفت عليها علمت لماذا يحدث الله الناس عن يوم القيامة وهم يعيشون في الدنيا!!
    قال:ـ
    يأخي الفكر السلفي بجملته لم يعد صالحاً للوفاء بحاجات العصر، لأنه كان وما زال يتمسك بالفروع التي تمثل الشريعة ونحن بندعو الناس لأصل الدين عشان يفهموا القران فهم جديد، علمي و دقيق، الكلمات فيه دقيقة المدلولات ،والعلم اليوم أثبت انو الأرض كروية ودى مسألة أي انسان عارفه لكن ( ابن عباس ) اللانت ماسك كلامه دا قال الارض مسطحة، فانت حتقنع الناس كيف بالكلام دا؟
    قلت:
    الحقيقة ياأستاذ في حاجة هنا أنا شايف انها فاتت عليك خالص: وهي : انو اي شكل يختلف باختلاف موقع النظر اليه ! فمثلا اذا ركبت طيارة ونظرت من على المنازل فإنك لا ترى أحجام هذه المنازل وانما ترى مساحتها فقط .تصورها لك خارطة هذه المنازل واذا نظرت إلى البدر ليلة التم من الأرض لما رأيت الا مساحة القمر ومحيطه فأين بعده الثالث؟!.
    فاذا اتفقنا على القاعدة القائلة : (بأن موقع الإنسان هو الذي يحدد نظرته للأشياء.. )) لوصلنا الى نتيجة طيبة تتلخص أن ابن عباس( رضي الله عنه )كان ينظر الى الأرض حين وصفها بالتسطح من خلال الغازات التي تسبح في محيط الارض . الإنسان حين ينظر إلى الأرض وهو يمشي عليها لا يرى الا سطحا يمتد على طول االبصر، ومن موقع الإنسان في الأرض وعلى سيره على سطحها .
    قال انها مسطحة. وهذا ما تعطيه بدائة العقول ، وحقيقة أن القول بإن الأرض مسطحة حقيقة اوردها الله في كتابه الحكيم حين لفت أنظار الناس إلى الأرض التي يمشون عليها، فقال في سورة الغاشية وهي من السور المكية ؟!(( أفلا ينظرون الى الإبل كيف خلقت وإلى السماء كيف رفعت وإلى الجبال كيف نصبت وإلى الأرض كيف سطحت. فذكر انما انت مذكر لست عليهم بمسيطر ))(17ـ22) ووصف الأرض بالتسطح في هذه الآية يتناسب وامر من يمشون عليها بالنظر اليها.
    فهذه نظرة أرضية ولست نظرة كوكبية!
    ولكن النظرة الكوكبية التي تحدد شكل الأرض في وضوح تأتي في سورة النازعات . وذلك في سياق الحديث عن السماء وخلقها ثم التنزل إلى الأرض تعطيها شكلها الكروي بوصفها كوكباً نظر اليه من خارجه، واسمع الحق تعالى يقول (أأنتم أشد خلقاً أم السماء بناها * رفع سمكها فسواها * وأغطش ليلها وأخرج ضحاها * والأرض بعد ذلك دحاها * أخرج منها ماءها ومرعاها)27ـ31النازعات.
    قال: دحاها في الآية دي معناها ايه؟
    قلت: كورها وادارها.
    قال: لكن الدحو ليس هو التدوير وانماهو البسط والتمهيد والشاعر بيقول : يدحو الرقاقة وشك اللمح بالبصر. ودا بمعناها ببسطها بسرعة.
    قلت : الفرق كبير بين الرقاقة المدحوة. وما دحيت عليه.صحيح قد يكون ما دحيت عليه مربع أومستطيل لكن الرقاقة مبسوطة مدورة معا؟ وهل يناقص كونها مبسوطة القول باستدارها؟! وهل ثمة مانع من الذهاب إلى أن دحو معناها البسط والادارة معا؟
    قال :
    لكن الرقاقة ما زي الأرض لأنه ما فيها بعد ثالث!
    قلت :
    ان الرقاقة لا تخلو أبدا من بعد ثالث . وإن دقَّ!! وعليك أن تضاعف هذه الرقاقة بحجم الأرض فيجدها ذات بعد ثالث يتمثل في العمق الذي يمثل سمك هذه الرقاقة بعد مضاعفتها ! وعلى كل حال داما بيمنع انه دحو الارض هو استدارتها وقد عرف العرب هذا الأمر فوصفوا بيضة النعامة ( بالدحية) وبيضة النعامة أشبه الأشكال الهندسية بالأرض .
    قال:
    اسمع سيبك هسع من حكاية ابن عباس وغيره وخلينا في الموضوع : أنت متفق معاي بأن في القران في أصول وفروع؟
    قلت :
    لا أتفق معك على ذلك ولو أتفقت معك لما خالفتك .لأني بعرف أن الله قال عن القرآن :ـ
    (( فيه آيات محكمات هنَّ أمُّ الكتاب وأخر متشابهات)
    فعلمت من ذلك أن في القران في محكم وفي متشابه وبعدين حكاية وصف القرآن بأنه أصول وفروع وصف يتجافى والمعرفة الحقة بالقران، لأن القران كما اتفق جمهور العلماء هو كلام الله وكلام الله صفته، وصفته تعالى قديمة قائمة بذاته تعالى لا تنفك عنه بل الصفة عند كثير من العلماء هي عين الذات وهذا ما تعطيه حقيقة التوحيد! فكيف يكون في عين الذات:ــ أصول وفروع؟. نعم في عين الذات في محكم بتمثل في صفات الحق الذاتية الدالة عليه وحده . وفي ذات الوقت في المتشابه متمثلا في الصفات التي وصف بها نفسه مع احتمال وصف الانسان بها. وكل واحد عارف أنه آيات القران ما هي إلا صفات الحق الدالة عليه وبجمعها وتتبعها سمي القران قرانا!
    قال :
    انا شايفك بتتكلم عن القران وحقيقة كأنك بتعرف المسألة دي؟
    قلت:
    نعم أتكلم عن القرآن وأنا أعرف به.وعنه.وفيه!!ما تعرف أنت أوأكثر .
    قال:
    ((وقد انجرفت على شفتاه ابتسامة عريضة))
    بتعرف شنو عن الفرقان، والقرآن، والذكر.. في مدارج السلوك إلى الله؟!
    وعند هذا السؤال سرت همهمة بين الحاضرين مفادها أن الأستاذ قادني إلى العمق في بحر لايجيد فيه السباحة غيره كما أفهمهم!؟
    غيرأني أردت أن أتعرف على مجاديفه وهو يجرى في هذا البحر حتى يبدو الفرق واضحاً بين سبحي وسبحه.
    قلت:ــ
    قول اللى بتعرفوا أنت عن هذه المفاهيم.وبعدين أنا حاقوليك ماأعرفه.
    قال:ــ
    الفرقان نور العقل القوي الذي يتخلل السراديب المظلمة حيث ترقد الرغائب المكبوته على حواشي العقل الباطن خلال ملايين السنين. ودقة الفكر وقوته حتى يفلق الشعرة ويميز بين فلقتيها أيهما أبيض وأيهماأسود.
    وهو المؤهل الحقيقي الذي يضع السائر إلى الله من خلال الكون في أول مدرج من مدارج السلوك إلى الله. والإسلام دائما بيدعو العقلاء، وبقدر كمال العقل الإنساني وقوته بيكون قربه من الله وذلك لأن الإنسان قد انطلق بعقله الذي تحرر من الكبت بنور الفرقان.
    والعقل في انطلاقه من عالم الخطيئه والكبت بيتجه إلى الله قاطعا درجات النفس الست ليصل إلى النفس الكاملة فيكون معها في قرآن تقرأه الذات الكاملة في خشوع تسمع فيه همس أقدام نفس الله! وهي تنزل من الإطلاق إلى القيد ويوم أن يرى السالك أقدام الله التي كانت خافيه عليه والتي كانت هي القرآن على حقيقته وما القرآن العربي إلا آثار تلك الأقدام. أقول يوم أن يرى السالك أقدام الله ويسمع همسها في الوجود فإنه يكون قد دخل أول مراتب الذكر لأن الذكر هو ديمومة الصلة مع الله بحيث يعيش الإنسان في حالة الذكر في وحدة زمانية ووحدة مكانية تخرج به من الزمان والمكان، ليعيش مجالس من لا يحويه الزمان ولا المكان....ومجالسة الله تحتاج لأدب رفيع لا يعرف إلا بالوصول إلى درجة الذكرالذي يأتي بعد المعرفة التي هي الوصول إلى تلقي آداب الحضرة القرآنية من خلال تجليات الله التي يفيضها الله على السالك حتى يذكره..وبذلك يكون الذكرقمة المقامات لأنه مجالسة الحق الدائمة أو قل هو الوصول إلى النفس الكاملة
    وباختصار:ــ
    الفرقان هو الذكر في مقام الفرق!!والقران هو الذكر في مقام الجمع!!أما الذكرفهو مخاطبة الله في مكان جمع الجمع! وهو مقام الاسم مما يلي الذات!!.
    قلت:ــ
    إنني أعتبر الذكر،والقرآن، والفرقان، معالم وصوى تقود من تتبعها إلى الحق تبارك وتعالى، وليست غاية في نفسها! وأراك قد رتبت هذه المعالم ترتيبا معكوسا يقود السالك الى غير وجهته ويفضي به الى غير هجيره. فأنت تضع الفرقان في أول مدارج السلوك الى الله خالطا بينه وبين مفهوم ( الفرق الأول ) لدى ( فلاسفة الصوفية) في حين أني أفهم الفرقان بأعتباره أعلى المقامات التي تنتج العرفان الحق بالله سبحانه وتعالى، وذلك بوصف الفرقان نتاج المنة في مقام الشكر الذي يتوسل صاحبه بالعبودية الحقة لله سبحانه وتعالى .. وتجعل الذكر في أعلى المقامات دون أن تفرق في ذلك بين ذكر الإنسان لله ؟ وذكر الله للإنسان !! فالأول مقدمة والثاني نتيجة والمقدمة ونتيجها وسيلة لغاية، هي تحقيق العبودية ومن علوم العبودية التي لا تنفك عنها الفرقان..فالفرقان حياة في الله والذكر حياة لله فمن عاش في الله بالفرقان قام بالله في الأكوان ـ ومن عاش لله بالذكر كان معه بالذكر.
    فالذكر كلمة تنزلت من المذكور في إطلاقه لتحضر !! صفة الله في قلب الذاكر، وعلى ذلك فان الذكر إشارة على طرف البعد المشفوع بالثنائية التي يقتضيها مقام الإنسان الذاكر من المذكور الحق!؟
    ولما كان مقام الإنسان الذاكرمن الله المذكور مقام تذلل وانكسار وخضوع وهو أمر يحتاجه الإنسان على الدوام ليكون في منجاة من كيد نفسه الأمارة بالسوء وأحابيل الشيطان التي تسقط الإنسان في ################ة التكبر وحمأ المعصية التي تدفع صاحبها الى الخروج على امر الله التكليفي .
    أقول لما كان الأمر كذلك أمر الله الإنسان أن يذكره ذكراً كثيراً عله يفلح بهذا الذكر الكثير،في الترقب من نور الله الذي يطرد ظلمة العدم، ويهزم جيوش الشيطان المظلمة ، ويزيل رين القلوب التي غشاها ظلام الاكتساب الآثم .
    والذكر على ذلك وسيلة لتنقية الوجدان وجلاء القلب وتطهيره ليتلقى أنوارالقرآن التي تضفى على السالك طريق الحق حلية نورية من صفات الحق تقربه من الله زلفى .
    فيجمع صفات الحق تخلقاً ويعلم صفات الله تعلقاً فيعيش مع الله في قرآن كريم مجيد كان الذكر المحسن وسيلته الواسلة.ووصول السالك الى مرتبة القران يشير له رجال التربية وعلم السلوك الإسلامي بأنه (مقام الجمع) ويعنون به جمع حقيقة العبد لصفات الرب في قهر جلالي يفني الإنسان عن نفسه ويذهله عن وعيه في مقام شهود الذات الالهي التي يمثل القرآن أكمل وأعظم مجاليها.. ولما كان التجلي الذاتي بهذه الدرجة من القهر والعظمة والجلال وصفه الله تعالى بقوله:ــ
    ((لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله)).
    وقد قال تعالى لرسوله الكريم محمد(صلى الله عليه وسلم)
    ((إناسنلقى عليك قولاً ثقيلا))
    بل لقد حفظت لنا كتب السيرة ماكان يعتري رسول الله صلى الله عليه وسلم من تغير نفسي وفسيولوجي يدل على التجاوب الكامل مع الوحي القرآني الذي تتجلى فيه صفة الله الذاتية التي وصفهاالحق تعالى بقوله:ــ
    ((إنا جعلناه قرآنا عربياً لعلكم تعقلون وأنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم))
    وكلما علت صفة الحق في ذاته كلما تجردت الإشارة إليها وكلما تجردت الإشارة إليها كلما دل ذلك على عمومها ومخاطبتها لكافة المشار إليهم بها،ولهذا كان ثمة توافق معجب بين إشارة الصلصلة المشبهة بصوت الجرس وصفاً للقرآن الكريم حال وحيه وبين الصوت الحسن تتجاوب معه جميع المشاعر على اختلاف الأزمان والأمكنه.
    كما أن صلصلة الجرس من الأصوات ذات الذبذبات السريعة ومعلوم عند علماء الأصوات:أن الذبذبة كلما كانت سريعة كلما كانت الموجة الصوتية قصيرة، وكلما كانت الموجة الصوتية قصيرة كلما دل هذا على ارتفاع دائرتها!وارتفاع دائرة الموجة الصوتية يدل على شمولها على الحيزالأكبر من الكرة الأرضية.
    فهل يلمس القارئ توافقا معجبا بين صلصلة الجرس وصوت القرآن العالي!!الذي لا يقف دون الحق !؟ في كل زمان ومكان بل وخارج الزمان والمكان!في كنف الذات الالهي ودوام الذات الإنساني مع الله في تجليات الذاتي الذي يعتبر القرآن العظيم أكمل مظاهره أمر يتعتذر على السالكين لأنه جمع لايطاق!!
    وقد ذكرتَ قبل قليل أن القرآن هو الذكر في مقام الجمع) تعني بالجمع جمع حقيقة الحق في الخلق؟!
    وما جمع الحقيقة فيما أعلم إلامقام القرآن المجيد. يفني العبد فيؤخذ بالحق ليكون بالحق حقا تشبه بصفات الله حتى كأنه!!؟ فرحمة بمثل هؤلاء الذين غابوا عن شهودآيات الله في الآفاق برؤية أنفسهم التي قلدت الله حتى كانت هي الله ـ فيما يزعمون ـأكرم الله المؤمنين: بالفرقان !! وما هوإلاالنور المائز بين الأماكن والمكانات والبرهان الفارق بين الحق والضلالات ليرى به السالك صفات الله تنكشف عن سني الحكم وعلى الحقائق!؟ وإذا كان القرآن في مدارج السلوك الى الله يشير الى معاملة الحق بصفاته في مقام الشهود كما يعطيه آدب الحضرة مع الله !
    فإن الفرقان هو معاملة الأحياء والأشياء بصفات الحق النوريه التي تقيم الإنسان بصفاته الذاتية على جادة الطريق يكتسب بهذا الفرقان الذي نتج عن تلاوة القرآن ومنة الرحمن نوراً ينقطع بسناه اختلاف المقاصد!وينقشع بشعاعه ظلام الهوى. ليتحدد المقصد ويخلص الهوى لله في طريق الحق.
    وارجع البصر أيها الأستاذ في قوله تعالى( ألم تر الى ربك كيف مد الظل !!ولو شاء لجعله ساكنا!؟ثم جعلنا الشمس عليه دليلا ثم قبضناه الينا قبضا يسيرا)).
    ( الفرقان 45)
    يا لله!!أنه الفرقان يرى به الله عبر آياته(ألم تر الى ربك!) وسوف ترى أيها الأستاذ ـ أن كنت هناك: كيف تكون الشمس دليلاً على الظل !!؟ إذا سكن !
    وكيف يكون الظل دليلاً على الشمس في حالة قبضه قبضا يسيرا!؟ولماذا يسيرا؟
    لمقام الرحمة المهداة من رب الوجود الى الوجود. وفي القبض نذاره !! وفي اليسر بشارة وبالتقائهما يكون نور الفرقان !! لترى به لأشياءعلى ما هي عليه !وليعلم من أعطى الفرقان عن الله به ما يفضي به الى الخشية والورع!((تبارك الذي أنزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا)) سورة الفرقان! ونور الفرقان يتجلى واضحا مبينا عباد الرحمن الذين وردت صفاتهم في سورة الفرقان ـ وغاية السالك أن يحقق عبوديته بصفاتها ليصير من أهل الفرقان الذي هو غاية الإنسان ما دام الفرقان هو الاستقامة على طريق الحق بصفات الحق والخلق ليفضي به التحلي بهذه الصفات الى مقام العبودية التي تقتضي فرقاناً بين العابد والمعبود لتكون العبودية شكراً وثناءً يدوم بدوم المشكور))(1)

    اما قولك في آخر حديثك (( الفرقان هو الذكر في مقام الفرق.والقران هو الذكر في مقام الجمع . والذكر جمع الجمع وهو مقام الاسم مما يلي الذات!))
    فقد نوافقك على أن القرآن هوالذكر في مقام الجمع بأعتبارالذكر أحد أسماء القرآن . والا فالقرآن هو التجلي بصفات الحق في مقام الجمع !كما أعلم .
    اما قولك الفرقان هو الذكر في مقام الفرق وهوـ التعدد)) فقول قاصر لا يفي بالحقيقة.لأن الفرق فرقان !
    فرق أول : وهو ما أسميته بمقام الشرك . وفرق ثاني :ـ
    وهو القيام في الخلق بنور الحق وهو مايسمى بالفرقان دون الفرق الأول .
    ويأتي قولك (الذكر في مقام جمع الجمع وهو مقام الاسم مما يلي الذات ) ليقف دليلاً شاخصاً على خلطك وتخليطك لأن مقام جمع الجمع عند العارفين هو مقام الشهود الذاتي الذي يستغرق العبد.ولا وجود مع الشهود!! ولا ذكر الا بوجود!فإذا انتفى الوجود انتفى لا زمه فلا ذكر ثمة!! وإنما هو تحقق بتجليات الاسم مما يلي الذات وهو أسم ((الله)) فهل الذكر في مقام الاسم مما يلي الذات معناه ذكر الإنسان الإله! لله؟ ان كان ذلك كذلك؟ فهو ذكر في النفس!؟ وماهو بالأفضل!!بل إن ذكرالله في الملأ أفضل لأنه دليل على العقل والتمييز متى أريد به وجه الله!
    والذكر حجاب نوري يجالس الحق من ذكره من ورائه ولا يكون الذكر مع المشاهدة وأنما هو الخشوع والخضوع.((يومئذ يتبعون الداعي لاعوج له!وخشعت الأصوات للرحمن فلا تسمع إلا همسا.. وعنت الوجوه للحي القيوم وقد خاب من حمل ظلما)) 108ــ110من سورة طه
    وأخيراً اقول في اختصار:
    ذكر الله وجوده! والقرآن شهوده!والفرقان قيام في الأكوان به فكن في جودالشهود أو في فضل الوجودـــ أو كن قائما بالله في الوجود وهو الأكمل. لأن صاحبه هو القمين بالخلافة إذ أن الذكر سيادة.والقرآن قيادة والفرقان جمع بين القيادة والسيادة.ومن جمع بين السيادة والقيادة كان من أولى الأمر!!
    قال:يأخي كلامك دا غريب جداً
    قلت : الغرابةعندك مدعاة للصحة أكثر منها مدعاة للخطأ!!فارجوا أن تحافظ على منطقك وتجعله مطردا.
    نقلاً عن كتاب الفكرة الجمهوريَّة في الميزان ، للشيخ عبد الجبار المبارك .























                  

العنوان الكاتب Date
تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المسلمين (2) بقلم أحمد المصطفى دالي د.أحمد المصطفى دالي12-11-17, 07:32 PM
  Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� Yasir Elsharif12-11-17, 08:42 PM
    Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� Yasir Elsharif12-12-17, 05:12 AM
      Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-12-17, 08:04 AM
  Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-11-17, 09:09 PM
  Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-11-17, 09:19 PM
    Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-11-17, 09:36 PM
      Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-11-17, 09:49 PM
        Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� حافظ سليمان 12-12-17, 05:31 AM
  Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� علي بدر 12-12-17, 06:50 AM
    Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-12-17, 08:25 AM
      Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� علي بدر 12-12-17, 10:02 AM
  Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� الجاك 12-12-17, 07:17 AM
  Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� فريع البان 12-12-17, 07:58 AM
    Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-12-17, 09:45 AM
    Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� ابوعلي 12-13-17, 05:57 PM
      Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-14-17, 08:12 AM
  Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� علي بدر 12-12-17, 10:23 AM
  Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� علي بدر 12-12-17, 10:36 AM
    Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-13-17, 07:10 AM
      Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-13-17, 07:23 AM
        Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-13-17, 09:27 AM
          Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� ABDALLAH ABDALLAH12-13-17, 02:53 PM
            Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-13-17, 04:11 PM
              Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� ABDALLAH ABDALLAH12-14-17, 05:01 AM
                Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� ABDALLAH ABDALLAH12-14-17, 05:13 AM
                  Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� حافظ سليمان 12-14-17, 05:59 AM
                  Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-14-17, 07:15 AM
                    Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-14-17, 08:41 AM
                      Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عبدالله عثمان12-14-17, 08:52 AM
                        Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-14-17, 09:19 AM
                          Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� حافظ سليمان 12-14-17, 09:29 AM
                          Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-14-17, 09:31 AM
                            Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-14-17, 10:29 AM
                              Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-14-17, 12:08 PM
                                Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-14-17, 12:35 PM
                                  Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-14-17, 12:52 PM
                                Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� منتظر الفضل الإلهى 12-14-17, 12:54 PM
                                  Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-14-17, 01:25 PM
                                    Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-14-17, 01:44 PM
                                      Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� ABDALLAH ABDALLAH12-15-17, 05:13 AM
                                        Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� منتظر الفضل الإلهي 12-15-17, 06:38 AM
                                          Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-15-17, 07:31 AM
                                        Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-15-17, 07:43 AM
                                          Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� ABDALLAH ABDALLAH12-15-17, 03:11 PM
                                            Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-15-17, 06:30 PM
                                          Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-15-17, 03:15 PM
                                            Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-15-17, 06:04 PM
                                              Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-15-17, 06:10 PM
                                                Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-15-17, 06:16 PM
                                                  Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-16-17, 11:04 AM
                                                    Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-16-17, 11:55 AM
                                                      Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-16-17, 12:00 PM
                                                        Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-16-17, 02:14 PM
                                                          Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-16-17, 02:36 PM
                                                  Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-16-17, 07:00 PM
                                                    Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� Yasir Elsharif12-17-17, 02:50 AM
                                                      Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� منتظر الفضل الإلهى 12-17-17, 05:54 AM
                                                        Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� Yasir Elsharif12-17-17, 08:26 AM
                                                        Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� حافظ سليمان 12-17-17, 08:36 AM
                                                          Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� حافظ سليمان 12-17-17, 08:45 AM
                                                            Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� منتظر الفضل الإلهى 12-17-17, 09:03 AM
                                                              Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� حافظ سليمان 12-17-17, 09:46 AM
                                                                Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� منتظر الفضل الإلهي 12-17-17, 10:37 AM
                                                                  Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� Yasir Elsharif12-17-17, 10:46 AM
                                                                  Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� حافظ سليمان 12-17-17, 11:07 AM
                                                                    Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� Yasir Elsharif12-17-17, 12:13 PM
                                                                      Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� ABDALLAH ABDALLAH12-17-17, 05:05 PM
                                                                        Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� حافظ سليمان 12-18-17, 04:28 AM
                                                                          Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-18-17, 05:49 AM
                                                                          Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� ABDALLAH ABDALLAH12-18-17, 05:58 AM
                                                                            Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-18-17, 06:56 AM
                                                                              Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-18-17, 07:13 AM
                                                                                Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-20-17, 07:39 AM
                                                                              Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-18-17, 08:59 AM
                                                                                Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� حافظ سليمان 12-18-17, 09:35 AM
                                                                                Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-18-17, 10:18 AM
                                                                                  Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� جمهوري 12-18-17, 02:45 PM
                                                                                    Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-18-17, 03:50 PM
                                                                                    Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� ABDALLAH ABDALLAH12-18-17, 04:07 PM
                                                          Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� جمهوري 12-18-17, 03:46 PM
                                                            Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� جمهوري 12-18-17, 03:53 PM
                                                            Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-18-17, 03:56 PM
                                                              Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� ABDALLAH ABDALLAH12-18-17, 04:28 PM
                                                                Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� جمهوري 12-18-17, 05:12 PM
                                                                  Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� حافظ سليمان 12-19-17, 05:15 AM
                                                                    Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� حافظ سليمان 12-19-17, 05:23 AM
                                                                      Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� حافظ سليمان 12-19-17, 07:26 AM
                                                                        Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-19-17, 09:51 AM
                                                                          Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-19-17, 10:07 AM
                                                                            Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-19-17, 11:18 AM
                                                                              Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-19-17, 11:40 AM
                                                                                Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-19-17, 12:03 PM
                                                                                  Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-19-17, 01:25 PM
                                                                                    Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� ABDALLAH ABDALLAH12-19-17, 03:42 PM
                                                                                      Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� ABDALLAH ABDALLAH12-19-17, 03:53 PM
                                                                                        Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� حافظ سليمان 12-20-17, 05:20 AM
                                                                                          Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-20-17, 08:03 AM
                                                                                            Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-20-17, 09:15 AM
                                                                                              Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-20-17, 09:56 AM
                                                                                                Re: تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المس� عاطف عمر محمد 12-20-17, 12:22 PM


1 صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de