عنصرية أبناء الهامش البغيضة و الرجوع إلى شعوبية العصر العباسي بقلم عبير المجمر (سويكت)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 11:32 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-07-2017, 10:58 PM

عبير سويكت
<aعبير سويكت
تاريخ التسجيل: 08-07-2016
مجموع المشاركات: 621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عنصرية أبناء الهامش البغيضة و الرجوع إلى شعوبية العصر العباسي بقلم عبير المجمر (سويكت)

    09:58 PM November, 07 2017

    سودانيز اون لاين
    عبير سويكت-France
    مكتبتى
    رابط مختصر



    للأسف المنابر الإعلامية صارت تضج بالمقالات التي تعمل على زرع العنصرية و الكراهية بين أبناء الشعب الواحد، بالإضافة إلى متاجرة قادة الهامش بالخطاب الثوري العنصري القبلي البغيض بغرض كسب أكبر قاعدة شعبية من أبناء الهامش ،و لكن السؤال هو إذا أصبح قادة الهامش و كتابه يتاجرون بالخطاب العنصري البغيض و يروجون له، فلا شك لأنهم يعملون جيداً أن مناطق الهامش تربة خصبة للعنصرية و لن تتقبل أي مائده مروج لها بخلاف العنصرية التي تفتح شهيتهم ،و بما أن السياسة الوطنية الإنسانية الشريفة صارت غير مقبولة في مناطق بعينها ظهر تجار السياسة بسلعهم ذات الطابع العنصري الباحت .

    و كان قد لفت نظري مداخلة أحد أعضاء منبر سودانيز اون لاين و كانت هذه مداخلته بالنص :(ينبغي التخلص من مصطلح ( الجلابة ) العرقي ،حتى تكون هناك مساحة للنقاش .
    الشكر للجميع)، و حقيقة أعجبتني شجاعته في طرح هذه الظاهرة العنصرية البغيضة المدمرة التي تسعي الي تفرقة أبناء الشعب الواحد بغرض تحقيق الأهداف و المصالح السياسية لفئات محددة، دون التفكير في عواقبها و نتائجها السلبية، و ذكرني مصطلح الجلابة المفضل لدي أبناء الهامش بالشعوبية.
    لأن ما يحدث الآن في السودان من تفشي العنصرية و القبلية البغيضة و كره الآخر، يجعلنا نرجع إلى التاريخ القديم، و عصر الأدب العربي الذهبي و رواده ،على رأسهم الجاحظ ذاك الأديب صاحب الأسلوب الأدبي المتمييز الذي يجمع بين الجدل و الهزل ،الجاحظ صاحب المؤلفات الأدبية العظيمة علي رأسها البيان و التبين، بالتحديد قسم (فضل العصا)، الذي حاول من خلاله الجاحظ توضيح منافع العصا للرد على إنتقادات الحركة الشعوبية، الفرس على وجه التحديد الذين إنتقدوا العرب للإستخدام العصا التي أصبحت ملازمة لهم حتي بعد أن انتقلوا من البدو إلى الحضر ،و استهزاء الفرس بالعرب، و إعتبار أن ملازمة العرب للعصا أن دل على شئ إنما يدل على تقوقعهم في عقليتهم البدوية المعتادة على التعامل مع الحيوانات و ترويدها بالعصا لأن العرب في نظر الفرس هم مجرد رعاة..

    و هذه الحركة الشعوبية التي حاول الجاحظ الرد على انتقاداتها في مؤلفه البيان و التبين قسم (فضل العصا) ، في الأساس هي حركة ظهرت نهاية القرن الثاني من الفتوحات العربية (fin de deuxième siècle de conquête arabes) ، في العصر الأموي و تفشت و انتشرت بصورة كبيرة في العصر العباسي، و هذه الحركة الشعوبية يعرفها الأوروبيون بأنها في بدايتها كانت : mouvement social a pour but de manifester les inégalités et la supériorité d'une race ou d'une langue) ،أي أنها حركة إجتماعية تناهض عدم المساؤاة و التمييز بعامل العرق أو اللغة، بمعني أنه لا فضل للعرب على غيرهم من العجم، و لكن للأسف مع مرور الوقت تحول من يدعي أنه مظلوم إلى جلاد و ظالم، و تحولت هذه الحركة الشعوبية المطالبة بالمساواة سابقاً الي حركة عنصرية متطرفة لم تكتفي بالمطالبة بالمساؤاة بل صارت تحجبها عن غيرهم المختلف عنهم عرقياً و لغويا، و وصل الحال بهذه الحركة إلى حد احتقار كل من هو غير عجمي (عربي)، و باتت تفضل العجمي علي العرب، و تحاول الانتقاص من شأن العرب و التقليل منهم، و تحرض على بغضهم، حتي عرف البريطانيون الحركة الشعوبية بالحركة المناوئية للعروبة، و صارت المجموعات المكونة للحركة الشعوبية متعنصرة لثقافتها و لغتها و شعبها، و تعتبر نفسها الأفضل، و تبغض و تحتقر كل من هو دونها.

    و هذا هو حال حركات الهامش و أبنائها و كتابها الذين صاروا يتاجرون ببث سموم العنصرية البغيضة، و يحرضون على كره من سموهم بالجلابة و القواعد الجلابية ،و ياللاسف أن يصل السودان إلى هذا الوضع المحزن في الوقت الذي يعمل فيه العالم على نشر تعاليم السلام و المحبة و المودة والرحمة و التسامح،بينما هنالك بعض البشر ما زالت قلوبهم المريضة ترفض تقبل هذه التعاليم السمحة و ترفض عقولهم الارتقاء الي مستوي معاملة الشخص بناء علي إنسانيته بدلاً من التطرف العرقي و العنصرية البغيضة التي تفرق و لا تجمع و تعمل علي توليد نوع آخر من الإرهاب الداعشي المبني علي كره العنصر الجلابي.

    عبير المجمر (سويكت).
    7 /11/2017























                  

العنوان الكاتب Date
عنصرية أبناء الهامش البغيضة و الرجوع إلى شعوبية العصر العباسي بقلم عبير المجمر (سويكت) عبير سويكت11-07-17, 10:58 PM
  Re: عنصرية أبناء الهامش البغيضة و الرجوع إلى � الفتاح 11-08-17, 01:22 AM
    Re: عنصرية أبناء الهامش البغيضة و الرجوع إلى � الجنون فنون 11-08-17, 03:08 AM
      Re: عنصرية أبناء الهامش البغيضة و الرجوع إلى � الفتاح 11-08-17, 03:58 AM
        Re: عنصرية أبناء الهامش البغيضة و الرجوع إلى � عبير المجمر (سويكت) 11-08-17, 07:00 AM
          Re: عنصرية أبناء الهامش البغيضة و الرجوع إلى � عبير المجمر (سويكت) 11-08-17, 07:22 AM
            Re: عنصرية أبناء الهامش البغيضة و الرجوع إلى � عبير المجمر (سويكت) 11-08-17, 09:11 AM
              Re: عنصرية أبناء الهامش البغيضة و الرجوع إلى � عبير المجمر (سويكت) 11-08-17, 09:12 AM
                Re: عنصرية أبناء الهامش البغيضة و الرجوع إلى � زول 11-08-17, 06:27 PM
                  Re: عنصرية أبناء الهامش البغيضة و الرجوع إلى � اسماعيل عبد الله محمد11-08-17, 09:05 PM
                    Re: عنصرية أبناء الهامش البغيضة و الرجوع إلى � زول 11-09-17, 01:54 AM
                      Re: عنصرية أبناء الهامش البغيضة و الرجوع إلى � مراقب 11-09-17, 05:52 AM
                    Re: عنصرية أبناء الهامش البغيضة و الرجوع إلى � الفتاح 11-09-17, 09:27 AM
                    Re: عنصرية أبناء الهامش البغيضة و الرجوع إلى � محمد المحمودي 11-09-17, 11:17 AM
                  Re: عنصرية أبناء الهامش البغيضة و الرجوع إلى � الفتاح 11-09-17, 09:57 AM
  Re: عنصرية أبناء الهامش البغيضة و الرجوع إلى � الفتاح 11-09-17, 12:23 PM
    Re: عنصرية أبناء الهامش البغيضة و الرجوع إلى � شطة خضراء 11-09-17, 07:36 PM
      Re: عنصرية أبناء الهامش البغيضة و الرجوع إلى � الفتاح 11-09-17, 11:50 PM
        Re: عنصرية أبناء الهامش البغيضة و الرجوع إلى � الفتاح 11-09-17, 11:54 PM
          Re: عنصرية أبناء الهامش البغيضة و الرجوع إلى � جلابة 11-15-17, 09:42 AM
            Re: عنصرية أبناء الهامش البغيضة و الرجوع إلى � بريمة البقاري 11-15-17, 11:23 AM
              Re: عنصرية أبناء الهامش البغيضة و الرجوع إلى � بريمة البقاري 11-15-17, 11:29 AM
  Re: عنصرية أبناء الهامش البغيضة و الرجوع إلى � طارق عنتر 11-15-17, 09:20 PM
    Re: عنصرية أبناء الهامش البغيضة و الرجوع إلى � زول 11-16-17, 10:23 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de